إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طريقي لربنا أمشي فيه إزاي "حلقات جامدة جدا " تابعونـا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي "حلقات جامدة جدا " تابعونـا

    دلوقتي بعد ما عرفنا الزاد والآفات اللي ممكن تقابلنا علي الطريق

    أتي معاد الإستراحة

    الإستراحة هتكون عبارة عن مقتطفات هنستفاد منها بإذن الله

    وهنزود بيها خبرتنا قبل ما نبدأ الرحلة بإذن الله

    ولما كان الطريق إلى الله تعالى طويل ويحتاج إلى الإرادة والعزم

    والمصابرة

    وعُرف عن النفس أنها تسأم وتمل

    وما سُمى القلب قلباً إلا لكثرة تقلبه


    فسنأخذ هذه الإستراحة قبل الإنطلاق بإذن الله

    *****
    الإستراحة الأولي


    "قصة الحية والسكران"

    عن يوسف بن الحسين يقول :كنت مع ذى النون المصرى على شاطىء غدير فنظرت إلى عقرب واقفة على شط الغدير
    فإذا بضفدع قد خرجت من الغدير ،فركبتها العقرب ،فجعلت الضفدع تسبح حتى عبرت ،فقال ذو النون :إن لهذه العقرب لشأن فامض بنا ،فجعلنا نقفو أثرها ، فإذا برجل نائم سكران وإذا حية قد جاءت فصعدت من ناحية سرته إلى صدره وهى تطلب أذنه ،فاستحكمت العقرب من الحية فضربتها ،فانقلبت وانفسخت ،ورجعت العقرب إلى الغدير ،فجاءت الضفدع فركبتها فعبرت ،فحرك ذو النون الرجل النائم ،ففتح عينه فقال له :يا فتى انظر مما نجاك الله!!!
    هذه العقرب جاءت فقتلت هذه الحية التى أرادتك ،ثم أخذ ذو النون يقول :
    يا غافلاً والجليل يحرسه
    من كل سوء يدب فى الظلم
    كيف تنام العيون عن ملك
    تأتيه منه فوائد النعم
    فنهض الشاب وقال:إلهى هذا فعلك بمن عصاك ،فكيف بمن يطيعك؟؟!!
    ثم ولى ،فقلت :إلى أين؟
    قال :إلى طاعة الله


    الإستراحات منقولة

    وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
    رضي الله عنك وأرضاك


    تعليق


    • #17
      رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي "حلقات جامدة جدا " تابعونـا

      لقد قرات موضوعك جيدا اختاه ووجدت انه مفيد للغاية على الاقل لي فارجوا ان ينفع الله بكل ماتكتبينه امة الاسلام
      واسمحي لي لقد وضعت فهرس للموضوع حتى يسهل على القراء المتابعة

      اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

      تعليق


      • #18
        رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي "حلقات جامدة جدا " تابعونـا

        اللهم آمين وإياكِ

        ربنا يكرمك ويرفع قدرك اللهم آمين

        جزاكِ الله خيرا
        وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
        رضي الله عنك وأرضاك


        تعليق


        • #19
          رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي "حلقات جامدة جدا " تابعونـا


          قال بعضهم :
          عجبت لمن يبكى لموت غيره دموعاً
          ولا يبكى على موت قلبه دماً
          وأعجب من هذا الذى يرى عيب غيره
          عظيماً وفى عينيه عن عيبه عمى

          _______
          _______

          أصناف الناس

          أضعف الناس من ضعف على كتمان سره
          وأقواهم من قوى على غضبه
          وأصبرهم من ستر فاقته
          وأغناهم من قنع بما تيسر له



          علامات السعادة

          قال الفضيل بن عياض :علامات السعادة خمس:
          اليقين فى القلب
          والورع فى الدين
          والزهد فى الدنيا
          والحياء فى العينين
          والخشية فى البدن

          _____
          _____

          البلاء موكل بالمنطق

          اجتمع الكسائى واليزيدى عند الرشيد ،فحضرت صلاة المغرب ،فقدموا الكسائى <<أحد القراء السبعة المشهورين>> فصلى بهم فارتُج عليه فى قراءة
          <<قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ>> (لكافرون :1 )- أخطأ أو نسى فى الحفظ- ،فلما سلم ؛قال اليزيدى :قارىء وإمام أهلِ الكوفة يُخطأ وينسى ويُرتج عليه فى سورة الكافرون ؟؟؟!!!...
          فحضرت صلاة العشاء فتقدم اليزيدى فصلى بهم فارتُج عليه ونسى فى سورة<<الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ>>(الفاتحة :2)
          فلما سلم قال الكسائى له:
          احفظ لسانك لا تقول فتُبتلى إن البلاء مُوكل بالمنطق

          _____
          _____
          ويحك......ويحك


          ويحك:رميت يوسفُ قلبك فى جب الهوى،
          وجئت على دم الأمانة بدمٍ كذب
          ويحك:كلما أوغلت فى الهوى زاد التعرقل
          ويحك :إن قعر جهنم لبعيد ،ولكن يظهر أن همتك أسفل منه.
          ويحك:قنديل الفكر فى محراب قلبك مظلم؛
          فاطلب له زيت خلوة وفتيلة عزم.
          _____
          _____

          بيت القصيد

          ــــــــــــــــــ




          قال الأمام على " رضى الله عنه"






          النفـس تبكـي على الدنيـا و قد علمـت ..... أن السـعادة فيـها ترك ما فيـــها




          لا دار للـمرء بعــد المـوت يسكنـها ..... الا التي كان قبل المـوت بانيـــها




          فان بنـاها بخـير طـاب مسـكـنه ..... و ان بنـاهـا بشــــر خـــاب بانيــــها




          أمــوالنـا لــذوي المـيراث نجــمعها ..... و دورنـا لخــراب الــدهر نبنيــها




          أين المـــلوك التــي كانــت مســلطنــة ..... حتى ســقاها بكـأس المـوت ساقـيـها




          فـــكم مـــدائن فــي الآفـــاق قد بنيت ..... أمست خــرابا و أفنـى المـوت أهليــها




          لا تـركـنن الـى الــدنيـا و مـــا فيــها ..... فالـمــوت لاشــك يفـنيـنا و يفـنيـها




          لكـل نفــس و ان كــانــت علـى وجـل ..... مــن الـمـنـية آمــال تقــويــها




          الــمرء يبـسطها و الــدهر يقبضـــها ..... و النفـس تنشرهــا و المـوت يطويـها





          إن المـــكارم أخــلاق مطــهــرة ..... الديــن أولـهــا و العــقــل ثانيـــها




          و العـــلم ثـــالثـــها و الحلم رابعها ..... و الجود خامسها و الفــضل سادســــها




          و البــر سـابـعهـا و الشـكـر ثامنها ..... و الصبر تاسعــهـا والليــن باقيــها




          و النــفــس تعـلــــم أنـي لا أصـادقــها ..... و لسـت أرشــد الا حين أعصيـــها




          و اعمــل لـــــدار غد رضــــوان خازنها ..... و الجار أحمــد و الرحمن ناشيــها




          قصــورها ذهــب و المسك طيـنـتـها ..... و الزعفــران ربيــع نابــت فيـــــها




          أنــــهارها لبــن محض و من عـســـل ..... و الخمر يجري رحيقــا في مجاريها




          و الـــطيـر تجــري على الأغصان عاكـــفة ..... تسبــح الله جهراً في مغـــانيهـــا




          مـن يشـتري الدار في الفــردوس يعمرها ..... بــركعة في ظــلام الليــل يحييهــــا

          منقول
          وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
          رضي الله عنك وأرضاك


          تعليق


          • #20
            رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي &quot;حلقات جامدة جدا &quot; تابعونـا


            قال أحد الصالحين : "على قدر خوفك من الله يهابك الخلق ، وعلى قدر حبك لله يحبك الخلق ، وعلى قدر شغلك بالله يشتغل الخلق بأمرك ،

            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

            الخير كله في ثلاث: السكوت والكلام والنظر، فطوبى لمن كان سكوته فكره، وكلامه حكمة، ونظره عبرة

            _____
            _____

            القلب رمز الحياةوحقيقة الإنسان
            وهو فى الدنيا جماله وفخره وفى الآخرة عدته وزخره
            له فى جسم الإنسان المكانة الأولى وله على جميع الجوارح اليد الطولا إذا صلح صلح الجسد كله وإذا فسد فسد الجسد كله
            فهو القائد والجوارج جند له وخدم وهو الملك والأعضاء تبع له وحشم
            اتحد شكله فى كل البشر واختلفت حقيقته بعدد البشر
            فقلب أصفى من الدرر وقلب أقسى من الحجر
            قلب يجول حول السماء وقلب يجول حول الخلاء
            قلب يرتفع إلى أعلى علين وقلب يهوى إلى أسفل سافلين
            قلب معلق بعرش رب العالمين وقلب معلق بدرك الشبهات والشهوات والشياطين
            فأى القلوب يكون قلبكِ؟؟؟؟
            هذا كان مقطع من خطبة لفضيلة الشيخ محمد حسان
            بعنوان
            القلب رمز الحياة

            ____
            ____

            -قال ابن القيم <<لو أن عبداً أقبل على الله ألف سنة ،ثم التفت عن الله لحظة واحدة؛لكان ما خسر فى هذا أعظم مما حصله فى الألف سنة>>
            2-اختبارات
            قال بعضهم :
            يمتحن الذهب بالنار
            والمرأة بالذهب
            والرجل بالمرأة

            3-<<من يدعى حب النبى ولم يفد من هديه فسفاهة وهراء ،فالحب أول شرطه وفروضه إن كان صدقاً طاعة ووفاء>>

            اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وعلى آله وصحبه وسلم
            وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
            رضي الله عنك وأرضاك


            تعليق


            • #21
              رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي &quot;حلقات جامدة جدا &quot; تابعونـا

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              ****************************
              فضل العلم
              ****************
              للجهل قبل الموت موت لأهله &&& أجسامهم قبل القبور قبور
              وأرواحهم فى وحشة من جسومهم &&& وليس لهم قبل النشور نشور
              الناس من جهة الأصل أكفاء &&& أبوهم آدم والأم حواء
              نفس كنفس وأرواح مشابهة &&& وأعظم خلقت فيهم وأعضاء
              فإن يكن لهم من أصلهم حسب &&& يفاخرون به فالطين والماء
              ما الفخر إلا لأهل العلم إنهم &&& على الهدى لمن استهدى أدلاء
              وقدر كل امرىء ما كان يحسنه &&& والجاهلون لأهل العلم أعداء
              ففز بعلم تعش أبداً &&& فالناس موتى وأهل العلم أحياء

              *****



              كن كالقطار!
              مهما ازداد وقوده.. (العاطفة)
              فإنه يلتزم بقضبانه.. (المنهج)
              وما ذلك إلا ببركة ثقل وزنه.. (العلم على بصيرة)
              ولو كان خفيفا لتفلّت بسبب طاقته الكبيرة عن القضبان

              *****

              <<-بين الفأرة والجمل->>

              قال ابن الجوزى
              <<رأت فأرة جملاً فأعجبها ،فجرت خطامه فتبعها ،فلما وصلت إلى باب بيتها وقف ونادى بلسان الحال:إما أن تتخذى داراً تليق بمحبوبك ،أو تتخذى محبوباً يليق بدارك
              خذى من هذه إشارة 0000إما أن تصلى صلاة تليق بمعبودك ،أو تتخذ معبوداً يليق بصلاتك>>

              *****
              من نصائح الشيخ / مُحمد حسين يعقوب
              -حفظه الله ورعاه-
              000000000000000000
              من قواعد السعادة
              **************


              لا تكره أحدا..مهما أخطأ في حقك

              لا تقلق أبداً.. وأكثر من الدعاء

              عش في بساطة..مهما علا شأنك
              توقع خيرا مهما كثر البلاء..وأحسن الظن بربك
              أعط كثيراً..وإن حرمت
              ابتسم!ولو قطر القلب دماً
              صباح السعادة القلبية


              وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
              رضي الله عنك وأرضاك


              تعليق


              • #22
                رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي &quot;حلقات جامدة جدا &quot; تابعونـا

                متابعين معكي اختاه فالطريق مازال طويل
                جزاكي الله خيرا

                اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                تعليق


                • #23
                  رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي &quot;حلقات جامدة جدا &quot; تابعونـا

                  جزانا الله وإياكِ كل خير

                  بارك الله فيكِ
                  وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                  رضي الله عنك وأرضاك


                  تعليق


                  • #24
                    رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي &quot;حلقات جامدة جدا &quot; تابعونـا



                    @@لعله خيــــــــــــر@@

                    ------------------------
                    لعله خيــــــــر ، أه والله لعله خير
                    يُحكى أن ملك كان له وزير وكلما أصاب الملك شيئاً من موت أحباب أو مرض يقول له الوزير لعله خيــر، وفى أخر مرة اتقطع إصبع الملك فقال الوزير لعله خيـر
                    فاستاء منه الملك وأمر أن يلقوا به فى السجن ،فقال الوزير : لعله خير ، وبعد أيام إذا بالملك يتجول فى الشارع متخفياً فوجد قوم يعبدون الأصنام ويقدمون لهم من يعدى عليهم قرباناً فلما وجدوا الملك ولم يتعرفوا عليه هجموا عليه ليذبحوه ويقدموه فلما وجد عنده إصبع مقطوع رفضوا أن يقدموا شخص به عيب لألهتهم وتركوه ، فتذكر ا
                    الملك قول وزيره له لعله خير لإامر بإخراجه من حبسه
                    ثم قال له علمت الآن أن قطع إصبعى كان نجاة لحياتى فكان خير أما أنت حين دخلت السجن كيف كان خير لك ، فقال الوزير : لأنى لو لم أكن بالسجن لخرجتُ معك
                    كان سيذبحونى بديلاً عنك ...من قصص الشيخ محمود المصرى عن القضاء ، لعله
                    خيــــــر

                    *****

                    -------------------
                    $$$بيتُ القصيـــــد$$$
                    --------------------

                    انظر لتلـك الشجرة $$$ ذات الغصون النضرة
                    كيف نمت من حبةٍ $$$ وكيف صـارت شجرة
                    ابحث وقل من ذا الذى $$$ يــخرجُ منها الثمـرة
                    ---------------------------------
                    ذاكــ هو الله
                    الذى أنعمه منهمرة $$$ ذو حكمةٍ بالغةٍ وقدرةٍ مقتدرة
                    لله فى الآقاقِ آيات $$$ لعل أقلها هو ما إليه هداك
                    ولعل ما فى النفس من آياته $$$عجبٌ عجابٌ لو ترى عيناكَ
                    الكون مشحونٌ بأسرارٍ $$$إذا ما حاولت تفسيراً لها أعياك
                    قل للطبيب تخطفته يدُ الردى$$$ يا شافى الأمراض من أرداك؟؟
                    -----------------------------------
                    قل للمريضِ نجا وعوفى بعدما $$$عجزت فنون الطبِ من عفاكَ؟
                    قل للصحيح مات لا من علةٍ $$$ من ياصحيحُ بالمنايا دهاك؟
                    بل سائل العمى خطا وسط $$$ الزحام بلا إصطدام ؟؟؟
                    من يا أعمــــــــى $$$ يقودُ خطـــــاك؟؟؟
                    بل سائل البصير كان يحذر حفرةً $$$فهوى بها من ذا الذى اهواك
                    -------------------------------
                    وسل الجنين يعيش معزولاً بلا راعٍ $$$ ومرعى من ذا الذى يرعاك
                    وإذ ترى الثعبان ينفذُ سمه فسله $$$ من يا ثعبانُ بالسمومِ حشاكَ
                    وسله كيف تعيش ُيا ثعبان $$$ أو تحى وهذا السم يملأ فاك
                    ----------------------------------
                    واسأل بطون النحل كيف تقاطرت$$$ شهدً وقل للشهد من حلاك
                    بل سائل اللبن المصفى من بين فرثٍ $$$ ودمٍ من ذا الذى صفاك
                    وإذا رأيت النخل مشقوق النوى $$$ فا سأله من يا نخل شق نواك
                    وإذا رأيت الجبل الأشم مناطحاً $$$ قمم السحاب فسله من أرساك
                    -------------------------------
                    لله فى الآفاق اياتٌ لعل $$$ أقلها هو ما إله هداك
                    ولعل ما فى النفس من آياته $$$ عجبٌ عجابٌ لو ترى عيناك
                    الكون مشحونٌ بأسرارٍ إذا $$$ ما حاولت تفسيراً لها أعياك
                    -----------------------------------
                    سبحـــــ ربى الملك ــــــان
                    سبحان الله

                    ****
                    وبذلك تكون قد إنتهت الإستراحة والمرة القادمة سنبدأ الرحلة بإذن الله
                    وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                    رضي الله عنك وأرضاك


                    تعليق


                    • #25
                      رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي &quot;حلقات جامدة جدا &quot; تابعونـا

                      تعليق


                      • #26
                        رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي &quot;حلقات جامدة جدا &quot; تابعونـا

                        اللهم آمين وإياكِ أختي الفاضلة

                        بارك الله فيكِ

                        وجزاكِ الله خيرا
                        وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                        رضي الله عنك وأرضاك


                        تعليق


                        • #27
                          رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي &quot;حلقات جامدة جدا &quot; تابعونـا



                          عليك البداية وعليه التمام




                          لازم نعرف 3 حاجات وإحنا مسافرين لربنا

                          أول حاجة إن ربنا _ أراد برحمته _ سبحانه _ وهو الحكيم العليم الخبير

                          البصير إنه يحكم الكون بسنن ربانية غاية في الدقة والثبات

                          فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلًا


                          تاني حاجة إن الإنسان خلق مبتلي في هذه الدنيا

                          الَّذِي خَلَقَ المَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ العَزِيزُ الغَفُورُ))

                          تالت حاجة إن ربنا العزيز الكريم خلق الخلق وهو أعلم بيهم


                          هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى




                          فربنا هنا أراد إبتلاء معين


                          الإبتلاء ده هو تكليف عباده والتكليف ده صعب شوية

                          طيب هو إيه

                          إنهم لازم هما اللي يبدأوا في طريقه ويقصدوه


                          قال سبحانه _في الحديث القدسي_ " عبدي قم إلي أمشي إليك "

                          طيب ليه كده ؟؟

                          ده رعاية لجلال العزة وحماية لجناب العظمة

                          فهو تكليف لينا " العباد " إننا نروح لسيدنا ونتعب ونبدأ فيكون من ربنا " السيد " القبول والإكرام




                          قال سبحانه وتعالي

                          {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }غافر60

                          وقال تعالي
                          وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ



                          وقال تعالي في الحديث القدسي : (( يا ابن آدم قم إلي َّ أمشي إليك ، وامش إليَّ أهرول إليك ))

                          وقال سبحانه أيضا ((من تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت إليه باعاً ومن أتاني يمشي أتيته هرولة ))

                          يبقي خلاص بقي إبدأ

                          إبدأ فبداية الطريق خطوة إبدأ خطوة لربنا وربنا يبارك ويتم

                          فسبحانه كريم إبدأ يلا ومش تشتكي


                          في كتير من الناس تيجي تقولك انا عندي فتور انا مش حاسس بأي حاجة

                          لو الفتور أصابك علطول تفكر في حاجة تعملها .. اعمل وربنا يرفع عنك البلاء .. ابدأ وربنا ياخد بإيدك ..اعمل ..تحرك



                          ناس كتير منتظرة نصر ربنا بمعجزة ..منتظر ة ربنا يصلح فساد قلوبها بمعجزة في لحظة كده من غير ما يعمل أي حاجة ..وطبعا ده مش هيكون


                          يا جماعة القضية محتاجة لعمل

                          قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "بل أعملوا فكل ميسر لما خلق له " .. اعملوا ..لااااااااااااازم عمل .


                          وفي ناس عايشة الدنيا دي كأنها " ضربة حظ"

                          عايش في الحياة علي إنها " ظروف " فيعيش زي ما تيجي



                          زي اللي يدخل الصلاة وهو مش عارف صلي إيه .. لأنه في الأصل مش هامه

                          الخشوع المهم إنه إدي الصلاة وانتهي الموضوع ..المهم عنده إنه يعيش


                          تعالوا نتأمل كده في قصة عكاشة بن محصن في حديث السبعين ألفا ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :

                          ((" عُرِضَتْ عَلَيَّ الأُمَمُ ، فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ يَمُرُّ وَمَعَهُ الرَّهْطُ ، وَالنَّبِيَّ يَمُرُّ وَمَعَهُ

                          الثَّلاثَةُ وَالاثْنَانِ ، وَالنَّبِيَّ يَمُرُّ وَمَعَهُ الرَّجُلُ الْوَاحِدُ ، وَالنَّبِيَّ يَمُرُّ وَلَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ

                          ، إِلَى أَنْ رُفِعَ لِي سَوَادٌ عَظِيمٌ ، فَقُلْتُ : هَذِهِ أُمَّتِي ، قِيلَ : لَيْسَ بِأُمَّتِكَ ، هَذَا

                          مُوسَى وَقَوْمُهُ ، إِلَى أَنْ رُفِعَ لِي سَوَادٌ عَظِيمٌ قَدْ سَدَّ الأُفُقَ ، فَقِيلَ : هَذِهِ أُمَّتُكَ

                          ، وَمَعَهُمْ سَبْعُونَ أَلْفًا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ وَلا عَذَابٍ " ، قَالَ : ثُمَّ

                          دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَخُضْنَا فِي أُولَئِكَ السَّبْعِينَ ، وَجَعَلْنَا نَقُولُ : مَنِ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ ؟ , هُمُ الَّذِينَ صَحِبُوا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ

                          عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمْ هُمُ الَّذِينَ وُلِدُوا فِي الإِسْلامِ وَلَمْ يُشْرِكُوا بِاللَّهِ شَيْئًا ؟ إِلَى أَنْ

                          خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَا هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ تَخُوضُونَ

                          فِيهِ ؟ " , قَالَ : فَأَخْبَرُوهُ ، فَقَالَ : " هُمُ الَّذِينَ لا يَسْتَرْقُونَ ، وَلا يَكْتَوُونَ ،

                          وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ " ، فَقَامَ عُكَّاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ ، فَقَالَ : أَنَا مِنْهُمْ يَا رَسُولَ

                          اللَّهِ ؟ , قَالَ : " أَنْتَ مِنْهُمْ " ، فَقَامَ رَجُلٌ آخَرُ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ ، فَقَالَ : أَنَا

                          مِنْهُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ , قَالَ : " سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ " .


                          ممكن يبدوا لشخص ما إن عكاشة خطف "الجنة " بغير حساب أو أدركها بكلمة بضربة حظ

                          للأسف الشخص ده نظر للقطة الأخيرة

                          ومش شاف أصل الموضوع وتقدير الأرزاق



                          عكاشة مشي لربنا

                          مسافة طويلة وعمل كتير اوي حتى هذه المنزلة .. فلما بلغها أوحى الله إلى

                          رسوله صلى الله عليه وسلم بقبول عكاشة في ركب السبعين المُفرَدين ..

                          وأجرى على لسانه صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى هذا الكلام

                          .. ثم أنطق عكاشة بالطلب في لحظتها .. وهذا دليل ترقَيهِ لها .. فأُعطيها ..

                          هذه حقيقة الأمر .. فليس عكاشة قد خطفها في لحظة .. لا .. الله عليم

                          حكيم .. يعلم أن عكاشة تعِب في السير إليه .. فكان الأولى بها وأهلِها .. ولما

                          فتِح الباب وقلده أخرون منعوا .. ولا يظلم ربك أحداً .. إن الله لا يظلم

                          الناس شيئًا ولـكن الناس أنفسهم يظلمون .



                          موقف أخر يفسر الموضوع :

                          أمسك جعفر الصادق بغلامٍ له ليعاقبه .. فقال الغلام : ياسيدي .. أتعاقب من

                          ليس له شفيعٌ عندك غيرك ؟! فقال : انطلق إذاً .. فلما انطلق الغلام التفت

                          اليه وقال : ياسيدي .. إعلم أنك لست الذي أطلقني .. إنما أطلقني الذي

                          أجراها على لساني .. فقال : إذهب فأنت حرٌ لوجه الله .

                          تأملوا يا جماعة الموقف ده طويلاً .. سبحان الله ..!!..

                          هذا كلام عبدِ لعبد .. فأعتق العبدُ عبدَه .. فكيف إذا جرى?

                          هذا الكلام مع السيد الكريم ملك الملك ؟!..

                          اللهم اعتق رقابنا من النار .

                          نعم .. لو جرى الكلام ده على لسانك هتتحرر من العبودية لغيره ..

                          ولكن مين اللي هيجريه على لسانك .. قدمت إيه علشان يجريه ؟!..

                          • لااااازم تبدأ أنت أولاً ..


                          إن الله إذا أراد عبده لأمر هيأه له وأجراه على لسانه فالله سبحانه وتعالى هو

                          الذي ينطق لسانه ..

                          ولذلك قال تعالى? : فتلقى أدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب

                          الرحيم ? .. فالله عز وجل هو الذي أجرى

                          على لسان أدم كلمات التوبة ثم مَنَ عليه بقبولها ..

                          فكان الفضل منه أولاً وأخراً .. نعم وفقه للتوبة فتاب .. وقبل توبته .


                          يا جماعة القضية محتاجة وقفة كبيرة الإيمان لا يأتي طفرة

                          لكن ليه تمهيدات ومقدمات تحتاج منك لإستعانة وعمل

                          إن الذي ينظر في قصة السحرة .. سحرة فرعون مع موسى .. هؤلاء الذين

                          أمنوا في لحظة وتعرضوا لأقصى أنواع التهديد : لأقطعن .. لأصلبن .. لأفعلن

                          .. لأفعلن .. فثبتوا .. وقالوا : ? فاقضِ ما أنت قاضً ? ..




                          لو نظرنا لقضية السحرة دي ممكن حد يظن إنهم أخدوا الإيمان في لحظة

                          ومش نظر لقدر الله إزاي كان عملهم هؤلاء السحرة

                          ليه إختار ربنا هؤلاء السحرة بالذات

                          وليه وجدوا في المكان ده

                          الجواب

                          لأنهم سعوا


                          أيوة يا جماعة القضية محتاجة سعي



                          كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس في حلقة من أصحابه فدخل ثلاثة

                          ٌ .. أما الأول : فوجد فرجة فجلس فيها .. وأما الثاني : فاستحيى? فجلس

                          خلف الحلقة .. وأعرض الثالث فمشى? .. فقال صلى الله عليه وسلم : " أو

                          أخبركم بخبر الثلاثة نفرٍ ، أما الأول : فأوى? إلى الله فأواه الله ، وأما الثاني :


                          فاستحيى? من الله فاستحيى? الله منه ، وأما الثالث فأعرض فأعرض الله عنه " .


                          فلو أويت لربنا هيأويك ولو أعرضت عنه هيعرض عنك وهيطردك

                          قال الله جل جلاله عن يونس عليه السلام :((" فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنه إِلَى يَوْم يُبْعَثُونَ" ))

                          مع إنه نبي لكن مفيش حد عزيز علي ربنا _مهما بلغت منزلته _إن لم يئو الي الله

                          فائو الي الله ومش تعرض



                          قال ابن القيم رحمه الله : (( وأيما جهةِ أعرض الله عنها أظلمت أرجاؤها ودارت بها النحوس )).

                          إئـوي إلى الله وابدأ .. ابدأ خطوة .. إعمل .. إتعب .. تحرك .. إسعى

                          وسوف يتم عليك بخير .. ومعلوم أن نقطة البداية والإنـطلاق تكون الأشق

                          والأصعب ، وهذا عين الإبتلاء من الله .. جعله البداية عليك ..

                          أنت مبتلى بأن تبدأ .. وممتحن بأن تصدق ، فإذا بدأت كما يحب الله أتم لك

                          كما تحب ..

                          والانقطاع سببه البداية الضعيفة .. فإن السائر إن فتر عزمه يعود

                          للوراء لا هو ثبت مكانه ولا هو تقدم .. فأين بدايتك؟؟.. اعطني الدفعة

                          الأولى واترك الأقساط على الله .

                          ولازم نعرف اللي هيصدق مع ربنا في جميع أموره ربنا هيصنع له فوق ما يصنع لغيره

                          والصدق معني بيستحوز علي صحة الإخلاص وصدق التوكل

                          "فأصدق الناس من صح إخلاصه وتوكله "



                          وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                          رضي الله عنك وأرضاك


                          تعليق


                          • #28
                            رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي &quot;حلقات جامدة جدا &quot; تابعونـا

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            جزااااااكم الله خير الجزاااااااااء
                            ماااااااااااااااشااااااااااااااااء الله موضوع رااااااااائع
                            جعله الله فى ميزااااااااان حسناتكم

                            تعليق


                            • #29
                              رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي &quot;حلقات جامدة جدا &quot; تابعونـا

                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                              اللهم آمين وإياكِ

                              بارك الله فيكِ وجزانا الله وإياكِ كل خير
                              وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                              رضي الله عنك وأرضاك


                              تعليق


                              • #30
                                رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي &quot;حلقات جامدة جدا &quot; تابعونـا



                                خليك واحد وأوعي تكون بكذا لون


                                في حد يعرف في زماننا رجل بوجهين ؟؟.. انا مش أعرف !!


                                اكتر الناس بعشر وجوه مش بوجهين بس ده ممكن بعشرين ،بخمسين، بمئة ..


                                حتي اللي بوجهين قليل إنك تلاقيه


                                فين المخلص اللي منعرفلهوش غير وجه واحد


                                اللهم اجعلنا من عبادك المخلصين



                                أيوة يا جماعة كتير ممكن تلاقي واحد معاك في المسجد ، قدمه في

                                قدمك ،وكتفه في كتفك ،راسه جمب راسك في السجود، يبتهل الي الله ويدعوه ويتمتم بأطيب الكلمات ، ولما يخرج من المسجد بوجه آخر،ولما يدخل بيته مع زوجته وأولاده بوجه تالت،



                                وفي العمل بوجه رابع،



                                ولما يتعامل مع النساء الأجنبيات فرقيق طيب لين بوجه خامس ،


                                ولما يتعامل مع الرجال بوجه سادس ،


                                ولما يتعامل مع الأكابر أو من هم أعلي منه اجتماعيا زي مديره أو رؤسائه في العمل فبوجه سابع ،

                                ولو تعامل مع الفقراء والضعفاء فبوجه ثامن ،وتاسع وعاشر .. من أنت ؟؟!!



                                مين إنت يا عبد الوجه؟!


                                وأي وجه وجهك الحقيقي ؟!



                                لغاية إمتي هتقعد تخلع وجه وتلبس غيره؟!

                                لغاية إمتي هتفضل غشاش ؟!


                                إنت مش عارف إن ربنا هيشوف كل الوجوه دي ؟!


                                هيشوفك هنا وهيشوفك هناك وهيشوفك دلوقتي وهيشوفك في الغد



                                تلاقي صاحب الوجوه لو مرض بوجه


                                ولو بقي كويس بوجه تاني



                                ولو بقي فقير بوجه


                                ولو بقي غني بوجه


                                لو تولي سعي في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل


                                ليه بتعيش بعشرين وجه وعشرين لون ، وعشرين طريقة ؟!!


                                إنت مش مستحي من ربنا وهو شايفك ؟!


                                كفاية بقي خليك واحد امشي بطرقة واحدة


                                خليك علي وجه العبد



                                اللي يركع ويسجد ويتلو القرآن ،ويبتهل



                                تبقي عبد في كل الأحوال في بيتك مع زوجتك وعيالك


                                تبقي عبد مع الناس في الشارع


                                خليك عبد لله في كل الأحوال


                                لو جاتلك واحدة اجنبيه تتعامل معها بطبع الرجولة تخلص أمرك وانتهي



                                مش تقعد بقي تتعامل معاها برقة ولين


                                وتتعامل بالغلظة مع زوجتك


                                لأ المفروض العكس



                                مش قصدي من الكلام ده إنك تكون ذليل


                                لأ خالص



                                لكن تكون عبد علي مقتضي العبودية


                                في البيت رجل ليه القوامة والتربية وفي العمل مخلص حتي لو مش حد شافه


                                وفي الشارع مراقب لمولاه


                                خليك واحد لواحد



                                يعني لله وحده


                                قال رسول الله صلي الله عليه وسلم


                                ((تعس عبد الدرهم ، تعس عبد الدينار ، تعس عبد القطيفة والخميصة، تعس عبد المرأة ، تعس وانتكس ،تعس وانتكس ، وإذا شيك فلا انتقش ))



                                أسألك بالله ، وخليك صادق : انت عبد لمين ؟


                                لله وحده ولا عبد للظروف ؟


                                ولا عبد للبيئة والمجتمع ؟؟


                                ولا عبد للعادات والتقاليد ؟!


                                ولا عبد للمهنة والوظيفة والمرتب الشهري


                                ولا عبد لصاحب العمل ؟


                                ولا عبد لزوجتك وأولادك وإحتياجتهم ؟


                                عبد مين انت ؟؟

                                لو تأملنا في تاريخ العقيدة الإسلامية والأمم السابقة


                                هنلاقي أد إيه مدي العناد والتكذيب اللي واجه الأنبياء والرسل علشان يخلوا العباد يعبدوا رب واحد


                                ومع كده صبر الأنبياء والرسل علشان عارفين عظمة وأهمية اللي بيدعوا ليه


                                وهو التوحيد



                                التوحيد نظام الكون


                                ومش ينفع الطريق لربنا إلا بالتوحيد



                                علشان كده يا جماعة اللي عايز يسافر لربنا يلزم التوحيد






                                ولازم تعرف إن ربنا _سبحانه وتعالي _هدد أنبياءه ورسله بحبوط الأعمال _حتي لو كثرت_لو فاتها التوحيد



                                (وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)



                                ده سبحانه قال لسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم


                                ((وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الخَاسِرِينَ))65 الزمر


                                وأخطر حاجة إن الشرك في الأمة أخفي من دبيب النمل


                                علشان كده علمنا النبي صلي الله عليه وسلم غننا نقول كتير ((اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئا أعلمه واستغفرك لما لا أعلمه))


                                وتخاف علي توحيدك وتدعي ربنا يثبتك


                                سيدنا إبراهيم يخاف علي توحيده فيدعي ربنا


                                (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـذَا الْبَلَدَ آمِناً وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ)




                                فيطلب إن ربنا يثبته ويطلب من بنيه إنهم مش يحيدوا عنه



                                وأخطر حاجة برضه إنه ممكن يتلبس علي الواحد


                                قال بن القيم _رحمه الله_في الفوائد


                                "التّوحيد أَلطفُ شيء وأَنزهه وأَنظفه وأَصفاه، فأدنى شيءيخدشه ويدنّسه ويؤثّر فيه، فهو كأَبٍيض ثوب يكون يؤثر فيه أَدنى أَثر،وكالمرآة الصّافية جدّا أَدنى شيء يؤثر فيها، ولهذا تشوّشه اللّحظةواللّفظة والشَّهوة الخفيّة، فإِن بادرَ صاحبهُ وقلعَ ذلك الأثر بضدّهوإلاّ استحكم وصار طبعا يتعسّر عليه قلعه"


                                طيب الآثار اللي ممكن تصب الإنسان تكون إيه

                                ممكن يحصل عليها بسرعة ويزيلها بسرعة

                                وممكن يحصل عليها بسرعة ويزيلها ببطئ

                                وومكن يحصل عليها ببطئ ويزيلها بسرهة

                                وومكن يحصل عليها ببطئ ويزيلها ببطئ



                                وطبعا كل واحد حسب توحيده وإيمانه



                                يعني مثلا المحل الصافي جدا أقل حاجة تدنسه بتظهر لصاحبه



                                عكس طبعا اللي محله مش صافي اوي فلو حاجة بسيطة ممكن مش يحس بيها أصلا



                                علشان كده قوة الإيمان والتوحيد بتشيل الحاجات دي بسرعة وتبعدها علي عكس اللي إيمانه ضعيف







                                فبالله عليك فكر في توحيد وانظر ليه



                                هل فعلا لسه صافي ومازال علي نقاءه

                                ولا تلوث بمخالطتك بالبشر ونسيانك للذكر وقراءة القرآن


                                وحبك للعلو والغلبة وقلبك بقي متعلق بمدح الناس ودفع ذمهم


                                كل الحاجات دي هتقضي علي قلبك والله


                                فخليك لواحد وبجد هتستريح





                                تعالوا نتأمل في الآية دي كده


                                {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَّجُلاً فِيهِ شُرَكَاء مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِّرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }



                                ربنا هنا بيضرب المثل للعبد الموحد والعبد المشرك


                                زي إيه



                                بيمثل العبد المشرك


                                بعبد يملكه كذا واحد شركاء يعني (مشتركين في واحد )



                                فهو متوزع بينهم وكل واحد بيوجهه لحاجة وتكليف معين وهو حيران بينهم مش عارف يرضي مين فيهم

                                أهواءهم متنازعة ومتعارضة


                                فبالتالي العبد ده قواه هتتمزق واتجاهاته


                                وشبه العبد الموحد بعبد يملكه سيد واحد


                                فعارف بيطلب إيه وبيكلفه بإيه


                                فمستريح ماشي علي منهج واحد


                                فهل الإتنين متساويين


                                بالتأكيد لأ


                                زي كده المؤمن بحقيقة التوحيد بيقطع الرحلة مرتاح علي هدي


                                وبيعيش في طمأنينة وإستقرار

                                لكن في ناس بتنحرف عن كده


                                وناس كتير مش عارفة


                                فهل انت منهم ؟؟

                                انت لواحد؟؟


                                ولا لشركاء متشاكسون؟!



                                ولازم تعرف إن مش ممكن قلبك يتعلق بالله إلا إذا كان في قلبك هم واحد


                                وهو طلب رضا الله والإستعانة به


                                كل حاجة فيك مرسخها(فهمك _همتك_تفكيرك) علشان تحصل علي رضا ربنا



                                في الحالة دي فعلا هتكون عبد لله بحق


                                ومنها هتنطلق علي طريق الوصول لربنا سبحانه وتعالي








                                وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                                رضي الله عنك وأرضاك


                                تعليق

                                يعمل...
                                X