رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي "حلقات جامدة جدا " تابعونـا
العلم والعمل وجهان لعملة واحدة
يعني السؤال عما لا يعني ..ويكفي من علمها إنه لابد منها
الحلم إنك تكون حليم في شرع الله وحليم مع خلق الله
قال الله تعالي :
والخلاصة لقح العمل بالحلم
العمل لقاح العلم
العلم والعمل وجهان لعملة واحدة
وزوجين مش بينفصلوا في الأصل
علشان كده لو إجتمعوا هينتج الفلاح والسعادة ..
فلو تعلمت ومش عملت تبقي منافق
ولو عملت بدون علم تبقي مبتدع
واللي يعلم ومش بيعمل فيه شبه من المغضوب عليهم "اليهود"
واللي يعمل من غير علم فيه شبه من الضالين"النصاري"
علشان كده لااااااازم يقترن العلم بالعمل
قال الإمام علي رضي الله عنه : " العلم يهتف بالعمل ، فإن أجابه وإلا ارتحل"
فاعمل باللي علمت هتلاقي نفسك زدت علم وتقوي وخشية ..لقح العلم
بالعمل
بالعمل
يقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالي في الموافقات : كل مسألة لا ينبنى عليها عمل
فالخوض فيها خوض فيما لم يدل على استحسانه دليل شرعى وأعنى بالعمل عمل
القلب وعمل الجوارح من حيث هو مطلوب شرعا .
فالخوض فيها خوض فيما لم يدل على استحسانه دليل شرعى وأعنى بالعمل عمل
القلب وعمل الجوارح من حيث هو مطلوب شرعا .
ومن الأدلة دي بإختصار : قوله تعالي( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ) البقرة :189)
الجواب وقع باللي يتعلق بالعمل
إعراضا علي قصده السائل : يعني لم يبدوا في أول الشهر دقيقا كالخيط ،
ثم يمتلئ ثم يصير بدرا ثم يعود الي حالته الأولي
ثم يمتلئ ثم يصير بدرا ثم يعود الي حالته الأولي
وقال تعالي _ بعد سؤالهم عن الساعة : (فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا) النازعات
43
43
يعني السؤال عما لا يعني ..ويكفي من علمها إنه لابد منها
علشان كده لما سُئل صلي الله عليه وسلم عن الساعة قال للسائل : " ما أعددت لها " إعراضا عن صريح سؤاله ،
الي ما يتعلق به مما فيه فائدة لكن مش أجابه عن اللي سأله
الي ما يتعلق به مما فيه فائدة لكن مش أجابه عن اللي سأله
ويؤكد الإمام الشاطبي رحمه الله علي أن كل علم طلب الشارع له ، إنما يكون هو حيث هو وسيلة الي التعبد به الي الله
يعني كل حاجة بنتعلمها هي وسيلة بتقرب وبنتعبد بيها لربنا
قال تعالي : (وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ) يوسف :68
قال قتاده : يعني لذو عمل بما علمناه
وروي عن أبي جعفر محمد بن علي في قول الله _تعالي _ : فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (94) سورة الشعراء
قال قوم وصفوا الحق والعدل بألسنتهم وخالفوه الي غيرهم
ابي الدرداء رحمه الله تعالى يقول اني اخاف ان يقال لي يوم القيامه اعلمت ام جهلت فأقول علمت قول فلا تبقى ايه من كتاب الله عز و جل آمره او ناهيه الا و جائتني تسألني فريضتها فتسألنى الآمره هل أءتمرت و تسألني الزاجره هل ازدجرت فأعوذ بالله من علملا ينفع ، ومن قلب لا يخشع ، ومن نفس لا تشبع ، ومن دعاء لا يسمع
وإذا كان لقاح العلم العمل به ، وأن زكاة العلم العمل ..
وده في حق كل الناس ، فهم مكلفون بالعمل ..إذا كان ذلك
فالعمل في حق من هم مظنة الإقتداء بهم أحري وأولي
وده في حق كل الناس ، فهم مكلفون بالعمل ..إذا كان ذلك
فالعمل في حق من هم مظنة الإقتداء بهم أحري وأولي
الحلم لقاح العمل :
الحلم إنك تكون حليم في شرع الله وحليم مع خلق الله
الحلم في شرع الله إزاي : إنك تشفق علي العصاة والمذنبين وتنظر ليهم بعين الرحمة والعطف
تتحملهم وتحاول إنك تاخد بإيديهم علشان تنقذهم من الغرق لتدفعهم لطريق الله ..
تبذل نفسك علشان تنتشلهم من نيران المعاصي المحرقة ..واللي يساعدك علي كده تذكر حالك قبل كده
وإن ربنا من عليك ونجاك
وقديما قالوا " لا يضحك في وجه العاصي الا عالم...نعم كلما زاد الانسان علما ازداد حلما .
والحلم يبدل العداوة محبة
والحلم طريق العمل
فاذا كنت لا تعمل فكن حليما ياتيك العمل ...كن حليما يحبك الله
قال رسول الله صل الله عليه وسلم " الا خبركم بمن يحرم علي النار – او بمن نحرم عليه النار ؟- تحرم علي كل قريب هيبن لين سهل "اخرجه الترمذي
قال منصور بن محمد الكريزي :
سألزم نفسي الصفح عن كل مذنب *** وإن كثُـرتْ منه إلـيَّ الجرائمُفـما الـناس إلا واحـد من ثلاثة *** شريف ومشروف ومثـل مقاومفـأما الـذي فـوقي فأعرف قدره *** وأتـبع فـيه الحقّ والحقُّ لازموأمـا الـذي دوني فـأحـلم دائباً *** أصون به عرضي وإن لام لائموأمـا الـذي مثلي فإن زلّ أو هفا *** تفضّلتُ، إن الفضل بالفخر حاكم
قال الله تعالي :
(ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ) فصلت 34_35)
ويقول معين بن أوس المزني في ذلك :
وأبــــرأتُ غِلَّ الصَّـــــدْر مـــــنه تَوَسُّعـاً *** بحلـــمي كـــما يُــشفى بالادْوِيَة الكَلْمُ
وأطفـــأَ نــــار الحــــرب بـيـنـي وبينه *** فأصــبــح بــعــد الحـــرب وهـــو لنا سَلْمُ
وقال النبي صلى الله عليه وسلم قال لأشج عبد القيس إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة ..مسلم
وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح :
" إن الله رفيق يحب الرفق , وإن الله يعطي على الرفق مالا يعطي على العنف "
" إن الله رفيق يحب الرفق , وإن الله يعطي على الرفق مالا يعطي على العنف "
علشان كده خليك حليم مع خلق الله وإقتدي بنبيك صلي الله عليه وسلم وصحابته الأكرمين وسلفك الصالحين
عن أنس بن مالك -رضي الله تعالى عنه- قال: « كنت أمشي مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعليه برد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة، حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد أثرت بها حاشية البرد من شدة جبذته، ثم قال: يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك، فالتفت إليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم ضحك، ثم أمر له بعطاء »متفق عليه
شتم رجل أبا ذر فقال له : يا هذا لا تستغرق فى شتمنا ودع للصلح موضعا فإنا لا نكافئ من
عصى الله فينا بأكثر من أن نطيع الله فيه.
عصى الله فينا بأكثر من أن نطيع الله فيه.
وكانت ام المؤمنين عائشة – رضي الله عنها صائمة فآمرت جاريتها بريرة
ان تصنع لها طعاما لتفطر به فتشاغلت عن ذلك حتي مضي وقت النهار
وجاء المغرب فلم تجد ام المؤمنين طعاما فالتفتت اليها وقالت وهي تكتم
غيظها "لله در التقوى لم تدع لذي غيظ شفاء ".
وقد سئل الأحنف بن قيس يومًا: ممن تعلمت الحلم؟
قال: من قيس بن عاصم المنقري لقد اختلفنا إليه فى الحلم كما يختلف إلى الفقهاء،
فبينا نحن عنده يوما وهو قاعد بفنائه محتب بكسائه،
أتته جماعة فيهم مقتول ومكتوف فقالوا: هذا ابنك قتله ابن أخيك قال: فوالله ما حل حبوته حتى فرغ من كلامه، ثم التفت إلى ابن له في المسجد فقال: أطلق عن ابن عمك، ووار أخاك، واحمل إلى أمه مائة من الإبل فإنها غريبة.
قال: من قيس بن عاصم المنقري لقد اختلفنا إليه فى الحلم كما يختلف إلى الفقهاء،
فبينا نحن عنده يوما وهو قاعد بفنائه محتب بكسائه،
أتته جماعة فيهم مقتول ومكتوف فقالوا: هذا ابنك قتله ابن أخيك قال: فوالله ما حل حبوته حتى فرغ من كلامه، ثم التفت إلى ابن له في المسجد فقال: أطلق عن ابن عمك، ووار أخاك، واحمل إلى أمه مائة من الإبل فإنها غريبة.
وقيل أن أويس القرني إذا رآه الصبيان يرمونه بالحجارة، فيقول: إن كان ولا بد فارموني بالصغار: كيلا تدقوا ساقي فتمنعوني عن الصلاة.
حلم ابن عباس رضي الله عنه:
وسب رجلٌ ابن عباس رضي الله عنه، فقال ابن عباس: (يا عكرمة هل للرّجل حاجة فنقضيها؟ فنكّس الرّجل رأسه واستحى ممّا رأى من حلمه عليه)
وسب رجلٌ ابن عباس رضي الله عنه، فقال ابن عباس: (يا عكرمة هل للرّجل حاجة فنقضيها؟ فنكّس الرّجل رأسه واستحى ممّا رأى من حلمه عليه)
حلم عمرو بن العاص رضي الله عنه:
وقال رجل لعمرو بن العاص: (والله لأتفرَّغنَّ لك، قال: هنالك وقعت في الشغل؟ قال: كأنك تهددني، والله لئن قلت لي كلمة لأقولنِّ لك عشراً، قال: وأنت والله لئن قلت لي عشراً لم أقل لك واحدة)
وقال رجل لعمرو بن العاص: (والله لأتفرَّغنَّ لك، قال: هنالك وقعت في الشغل؟ قال: كأنك تهددني، والله لئن قلت لي كلمة لأقولنِّ لك عشراً، قال: وأنت والله لئن قلت لي عشراً لم أقل لك واحدة)
حلم معاوية رضي الله عنه:
كان الرجل يقول لمعاوية: (والله لتستقيمن بنا يا معاوية، أو لنقومنك، فيقول: بماذا؟ فيقولون بالخشب، فيقول إذا أستقيم)
كان الرجل يقول لمعاوية: (والله لتستقيمن بنا يا معاوية، أو لنقومنك، فيقول: بماذا؟ فيقولون بالخشب، فيقول إذا أستقيم)
حلم الشعبي:
وشَتم رجلٌ الشَعبَيّ، فقال له: إن كنتَ صادقاً فغَفر الله لي، وإن كنتَ كاذباً فغفر الله لك.
وشَتم رجلٌ الشَعبَيّ، فقال له: إن كنتَ صادقاً فغَفر الله لي، وإن كنتَ كاذباً فغفر الله لك.
حلم عمر بن عبد العزيز:
وأسمع رجلٌ عمر بن عبد العَزيز بعضَ ما يَكْره، فقال: (لا عليك، إنّما أردتَ أن يَسْتِفزَّني الشيطانُ بعزة السلطان، فأنال منك اليوم ما تنالُه مني غداً، انصرفْ إذا شئت)
وأسمع رجلٌ عمر بن عبد العَزيز بعضَ ما يَكْره، فقال: (لا عليك، إنّما أردتَ أن يَسْتِفزَّني الشيطانُ بعزة السلطان، فأنال منك اليوم ما تنالُه مني غداً، انصرفْ إذا شئت)
أيوة يا جماعة الناس دي وصلت لله سبحانه وتعالس بترويض أنفسها علي طاعته ولزوم أوامره وإجتناب نواهيه
وده برده من الحلم في شرع الله
قال جل جلاله
" وليعفوا وليصفحوا الا تحبون ان يغفر الله لكم "النور 22.
تقدر تكون حليم كده
وتتحكم في نفسك بالطريقة دي
قال الله تعالي :
وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ( آل عمران 134)
وقال عز وجل : (وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ) الشوري
43
43
والخلاصة لقح العمل بالحلم
فكل دي لقاحات علي الطريق ..لقاحات علي طريق السير والوصول الي الله
تقويك وتهيئ لك أسباب الوصول ..
فالزم كل زوج من اللقاحات دي هتجني ثمار كل واحدة منهم
علشان تقطع الطريق بقوة وتذكر دايما قول الله تعالي : _
وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ(49) فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ(50) " الذاريات:49_50"
وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ(49) فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ(50) " الذاريات:49_50"
ففروا الي الله ..الجأ الي الله ، واعتمد عليه ، واستعن بيه ...وانطلق .
تم بفضل الله
تم بفضل الله
تعليق