إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طريقي لربنا أمشي فيه إزاي "حلقات جامدة جدا " تابعونـا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي "حلقات جامدة جدا " تابعونـا

    العمل لقاح العلم



    العلم والعمل وجهان لعملة واحدة

    وزوجين مش بينفصلوا في الأصل

    علشان كده لو إجتمعوا هينتج الفلاح والسعادة ..

    فلو تعلمت ومش عملت تبقي منافق

    ولو عملت بدون علم تبقي مبتدع

    واللي يعلم ومش بيعمل فيه شبه من المغضوب عليهم "اليهود"

    واللي يعمل من غير علم فيه شبه من الضالين"النصاري"

    علشان كده لااااااازم يقترن العلم بالعمل

    قال الإمام علي رضي الله عنه : " العلم يهتف بالعمل ، فإن أجابه وإلا ارتحل"

    فاعمل باللي علمت هتلاقي نفسك زدت علم وتقوي وخشية ..لقح العلم
    بالعمل

    يقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالي في الموافقات : كل مسألة لا ينبنى عليها عمل

    فالخوض فيها خوض فيما لم يدل على استحسانه دليل شرعى وأعنى بالعمل عمل

    القلب وعمل الجوارح من حيث هو مطلوب شرعا .

    ومن الأدلة دي بإختصار : قوله تعالي( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ) البقرة :189)

    الجواب وقع باللي يتعلق بالعمل

    إعراضا علي قصده السائل : يعني لم يبدوا في أول الشهر دقيقا كالخيط ،

    ثم يمتلئ ثم يصير بدرا ثم يعود الي حالته الأولي

    وقال تعالي _ بعد سؤالهم عن الساعة : (فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا) النازعات
    43

    يعني السؤال عما لا يعني ..ويكفي من علمها إنه لابد منها

    علشان كده لما سُئل صلي الله عليه وسلم عن الساعة قال للسائل : " ما أعددت لها " إعراضا عن صريح سؤاله ،

    الي ما يتعلق به مما فيه فائدة لكن مش أجابه عن اللي سأله

    ويؤكد الإمام الشاطبي رحمه الله علي أن كل علم طلب الشارع له ، إنما يكون هو حيث هو وسيلة الي التعبد به الي الله

    يعني كل حاجة بنتعلمها هي وسيلة بتقرب وبنتعبد بيها لربنا

    قال تعالي : (وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ) يوسف :68

    قال قتاده : يعني لذو عمل بما علمناه

    وروي عن أبي جعفر محمد بن علي في قول الله _تعالي _ : فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (94) سورة الشعراء

    قال قوم وصفوا الحق والعدل بألسنتهم وخالفوه الي غيرهم

    ابي الدرداء رحمه الله تعالى يقول اني اخاف ان يقال لي يوم القيامه اعلمت ام جهلت فأقول علمت قول فلا تبقى ايه من كتاب الله عز و جل آمره او ناهيه الا و جائتني تسألني فريضتها فتسألنى الآمره هل أءتمرت و تسألني الزاجره هل ازدجرت فأعوذ بالله من علملا ينفع ، ومن قلب لا يخشع ، ومن نفس لا تشبع ، ومن دعاء لا يسمع


    وإذا كان لقاح العلم العمل به ، وأن زكاة العلم العمل ..

    وده في حق كل الناس ، فهم مكلفون بالعمل ..إذا كان ذلك

    فالعمل في حق من هم مظنة الإقتداء بهم أحري وأولي




    الحلم لقاح العمل :



    الحلم إنك تكون حليم في شرع الله وحليم مع خلق الله

    الحلم في شرع الله إزاي : إنك تشفق علي العصاة والمذنبين وتنظر ليهم بعين الرحمة والعطف

    تتحملهم وتحاول إنك تاخد بإيديهم علشان تنقذهم من الغرق لتدفعهم لطريق الله ..

    تبذل نفسك علشان تنتشلهم من نيران المعاصي المحرقة ..واللي يساعدك علي كده تذكر حالك قبل كده

    وإن ربنا من عليك ونجاك

    وقديما قالوا " لا يضحك في وجه العاصي الا عالم...نعم كلما زاد الانسان علما ازداد حلما .

    والحلم يبدل العداوة محبة

    والحلم طريق العمل

    فاذا كنت لا تعمل فكن حليما ياتيك العمل ...كن حليما يحبك الله

    قال رسول الله صل الله عليه وسلم " الا خبركم بمن يحرم علي النار – او بمن نحرم عليه النار ؟- تحرم علي كل قريب هيبن لين سهل "اخرجه الترمذي

    قال منصور بن محمد الكريزي :

    سألزم نفسي الصفح عن كل مذنب *** وإن كثُـرتْ منه إلـيَّ الجرائمُفـما الـناس إلا واحـد من ثلاثة *** شريف ومشروف ومثـل مقاومفـأما الـذي فـوقي فأعرف قدره *** وأتـبع فـيه الحقّ والحقُّ لازموأمـا الـذي دوني فـأحـلم دائباً *** أصون به عرضي وإن لام لائموأمـا الـذي مثلي فإن زلّ أو هفا *** تفضّلتُ، إن الفضل بالفخر حاكم


    قال الله تعالي :
    (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ) فصلت 34_35)

    ويقول معين بن أوس المزني في ذلك :
    وأبــــرأتُ غِلَّ الصَّـــــدْر مـــــنه تَوَسُّعـاً *** بحلـــمي كـــما يُــشفى بالادْوِيَة الكَلْمُ
    وأطفـــأَ نــــار الحــــرب بـيـنـي وبينه *** فأصــبــح بــعــد الحـــرب وهـــو لنا سَلْمُ


    وقال النبي صلى الله عليه وسلم قال لأشج عبد القيس إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة ..مسلم

    وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح :

    " إن الله رفيق يحب الرفق , وإن الله يعطي على الرفق مالا يعطي على العنف "

    علشان كده خليك حليم مع خلق الله وإقتدي بنبيك صلي الله عليه وسلم وصحابته الأكرمين وسلفك الصالحين


    عن أنس بن مالك -رضي الله تعالى عنه- قال: « كنت أمشي مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعليه برد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة، حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد أثرت بها حاشية البرد من شدة جبذته، ثم قال: يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك، فالتفت إليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم ضحك، ثم أمر له بعطاء »متفق عليه


    شتم رجل أبا ذر فقال له : يا هذا لا تستغرق فى شتمنا ودع للصلح موضعا فإنا لا نكافئ من
    عصى الله فينا بأكثر من أن نطيع الله فيه.


    وكانت ام المؤمنين عائشةرضي الله عنها صائمة فآمرت جاريتها بريرة
    ان تصنع لها طعاما لتفطر به فتشاغلت عن ذلك حتي مضي وقت النهار
    وجاء المغرب فلم تجد ام المؤمنين طعاما فالتفتت اليها وقالت وهي تكتم
    غيظها "لله در التقوى لم تدع لذي غيظ شفاء ".


    وقد سئل الأحنف بن قيس يومًا: ممن تعلمت الحلم؟

    قال: من قيس بن عاصم المنقري لقد اختلفنا إليه فى الحلم كما يختلف إلى الفقهاء،

    فبينا نحن عنده يوما وهو قاعد بفنائه محتب بكسائه،
    أتته جماعة فيهم مقتول ومكتوف فقالوا: هذا ابنك قتله ابن أخيك قال: فوالله ما حل حبوته حتى فرغ من كلامه، ثم التفت إلى ابن له في المسجد فقال: أطلق عن ابن عمك، ووار أخاك، واحمل إلى أمه مائة من الإبل فإنها غريبة.


    وقيل أن أويس القرني إذا رآه الصبيان يرمونه بالحجارة، فيقول: إن كان ولا بد فارموني بالصغار: كيلا تدقوا ساقي فتمنعوني عن الصلاة.

    حلم ابن عباس رضي الله عنه:
    وسب رجلٌ ابن عباس رضي الله عنه، فقال ابن عباس: (يا عكرمة هل للرّجل حاجة فنقضيها؟ فنكّس الرّجل رأسه واستحى ممّا رأى من حلمه عليه)


    حلم عمرو بن العاص رضي الله عنه:
    وقال رجل لعمرو بن العاص: (والله لأتفرَّغنَّ لك، قال: هنالك وقعت في الشغل؟ قال: كأنك تهددني، والله لئن قلت لي كلمة لأقولنِّ لك عشراً، قال: وأنت والله لئن قلت لي عشراً لم أقل لك واحدة)

    حلم معاوية رضي الله عنه:
    كان الرجل يقول لمعاوية: (والله لتستقيمن بنا يا معاوية، أو لنقومنك، فيقول: بماذا؟ فيقولون بالخشب، فيقول إذا أستقيم)

    حلم الشعبي:
    وشَتم رجلٌ الشَعبَيّ، فقال له: إن كنتَ صادقاً فغَفر الله لي، وإن كنتَ كاذباً فغفر الله لك.

    حلم عمر بن عبد العزيز:
    وأسمع رجلٌ عمر بن عبد العَزيز بعضَ ما يَكْره، فقال: (لا عليك، إنّما أردتَ أن يَسْتِفزَّني الشيطانُ بعزة السلطان، فأنال منك اليوم ما تنالُه مني غداً، انصرفْ إذا شئت)

    أيوة يا جماعة الناس دي وصلت لله سبحانه وتعالس بترويض أنفسها علي طاعته ولزوم أوامره وإجتناب نواهيه

    وده برده من الحلم في شرع الله

    قال جل جلاله
    " وليعفوا وليصفحوا الا تحبون ان يغفر الله لكم "النور 22.

    تقدر تكون حليم كده

    وتتحكم في نفسك بالطريقة دي

    قال الله تعالي :
    وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ( آل عمران 134)
    وقال عز وجل : (وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ) الشوري
    43

    والخلاصة لقح العمل بالحلم

    فكل دي لقاحات علي الطريق ..لقاحات علي طريق السير والوصول الي الله
    تقويك وتهيئ لك أسباب الوصول ..

    فالزم كل زوج من اللقاحات دي هتجني ثمار كل واحدة منهم

    علشان تقطع الطريق بقوة وتذكر دايما قول الله تعالي : _

    وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ(49) فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ(50) " الذاريات:49_50"


    ففروا الي الله ..الجأ الي الله ، واعتمد عليه ، واستعن بيه ...وانطلق .



    تم بفضل الله


    وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
    رضي الله عنك وأرضاك


    تعليق


    • #62
      رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي "حلقات جامدة جدا " تابعونـا



      اللهم إنا نسألك أن تصفى لنا أعمالنا من الكدر , وقلوبنا من الرياء ,
      وأعيننا من الخيانة , وألسنتنا من الكذب .. اللهم إنا نسالك أن تصفى لنا حياتنا لتكون خالصة لك .. من صفى صفى له , ومن كدر كدر عليه .

      يا شباب إسمحوا إني أقولكم إن

      العلاقة مع الله حساسة جدا



      وفي بعض الشباب مش بيلتفت للعلاقة دي


      فتلاقيه يلتزم ويبدأ الطريق _ ومع ذلك لسة برده بيتلون _


      لسة مازال تافه فارغ ، ومازال ماء قلبه معكر


      تلاقيه بيمكر بالله ..بيحاول يخدع الله .. وإنما أتى هذا المسكين من جهله , لأنه لم يعرف الله .




      مرة كان الشيخ محمد حسين يعقوب علي المنبر وأخرج جنيه وقال هل رأيتم هذا الجنيه ؟!

      إن الذى أعطانى هذا الجنيه رجل " بقال " .. والجنيه مكتوب عليه بخط واضح

      : " حبيبتى الغالية , كل عام وأنت بخير , أحب أن أعبر لك عما فى داخلى .. والله يا حبيبتى لولا خوفى من الله , وأنى أعبده , لعبدتك أنت حبيبتى .. حبيبك فلان " ..

      في ناس كتير بتضحك , ووالله حاجة توجع القلب



      الولد ده من الممكن إنه يكون مؤمن بدليل إن أول كلمة قالها : لولا خوفى من الله ..


      الكلام ده ممكن يقوله البعض ..لكن الحقيقة لو الولد ده كان خايف من ربنا

      مش كان قال الكلام ده من الأول ..ايوة ..



      هو جاهل مش خايف

      أخرج ما بداخله وأظهره .

      وما أكثر من بداخلهم مثل هذا الشاب وأكثر , ولكنهم لا يقولون بألسنتهم , لأنهم كذابون , يخادعون الله .



      قال البقال كلمة جميلة جدا : " انظر ! .. الولد يقول لها : أعبدك وهى باعته وصرفت الجنيه !! " باعته وتركته رغم أنه يعبدها !!


      الجهل يا شباب يفعل أكثر من هذا ..



      فالشباب المساكين دول في جهل مطبق بالعقائد ..بالدين ..بالفقه


      فالولد ده جاهل وذنب أبيه وأمه زي ذنبه بالظبط ، لأنهم مش عرفوه دينه

      ..لأن لو كان يعرف الله مش كان قال الكلام ده



      فأوعي تمكر بالله


      ومش تبيع ربنا زي الشباب دي


      وتوب لربنا وأصدقه


      علشان كده لما أقولك توب


      فتقول تبت من كل شئ


      فانت بصراحة كذاب

      حدد إنت من إيه تبت


      ذنوبك كتير



      لازم تسمي الأشياء بمسمياتها علشان تكون واضحة


      تعامل مع الله بصراحة وأوعي تخادع أو تمكر



      أخى فى الله , إذا التزمت فصف .. صفّ .. لابد أن نصفى أعمالنا مع الشيطان

      .. نصفى حساباتنا مع النفس والهوى .. لابد أن نبدأ فى تصفية أحوالنا مع

      الشهوات , لتبقى حياتنا صافية تماما لله وحده






      في بعض الشباب يفضل يبص للنساء المتبرجات ومفيش غض بصر

      طيب ده بيصفي ولا بيكدر ؟

      يقولك حاسس بقسوة في قلبي ومش عارف ليه ؟!

      يا أخي إنت عجيب بجد !

      بتمكر ؟!!

      إنت عارف إيه سبب قسوة قلبك

      لأن لما هتكدر هيكدر عليك

      والعلماء بيستدلوا علي الأصل ده . " من صفى صفّى له , ومن كدر كدر عليه " يقول الله – تعالى - : " إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا * عينا يشرب بها عبد الله " ( الإنسان : 5 – 6 ) ..

      عينا يشرب بها من ؟ " عباد الله " .. فهم أبرار , عباد الله أولا , ولذلك استحقوا النعيم والتكريم .







      قال العلماء : الناس ثلاث درجات : الدرجة الاولى : أصحاب الشمال – نعوذ بالله منهم – وهؤلاء هم أهل النار ,

      وإن كانوا فى النهاية سيدخلون الجنة . والدرجة الثانية :الأبرار , وهم من أهل الجنة . والثالثة : المقربون وهم أفضل وأعلى من الأبرار .



      إذا فأهل الجنة درجتان : أبرار ومقربون , ولذلك يقول عز وجل : " ولمن خاف مقام ربه جنتان " ( الرحمن : 46 ) ,

      وفى قوله : " ومن دونهما جنتان " ( الرحمن : 62 ) , جنتان من ذهب للمقربين , وجنتان من ورق ( فضة ) لأصحاب اليمين .. وفى هؤلاء جميعا يقول الله عز وجل : ( فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة * وأصحاب المشئمة ما أصحاب المشئمة * والسابقون السابقون * أولئك المقربون " ( الواقعة : 8 – 11 ) .



      أصحاب اليمين والسابقون أو الأبرار والمقربون .. درجتان : ممتازة وعادية .. فأى الدرجتين تفضل ؟! , ولذلك فإن الناس الأبرار يقول الله فيهم : " إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا " ( الإنسان : 5 ) .. مزاجها أى ممزوجة .. أى إنهم سيشربون ماء كافورا .. " مزاجها كافورا " , أى : رائحتها كافور ..

      أما عباد الله المقربون فسيشربون كافورا خالصا , كافورا صافيا .. لأنهم صفّوا .. ومن صفّى صفى له , ومن كدر كدر عليه .






      مرة كان الشيخ محمد حسين يعقوب بيقول لأولاده

      كان بيقولهم لما وجد فيهم الفتور وعدم الصفاء

      أنت لستم جهالا .. تعرفون فضل قيام الليل , وتعرفون فضل صلاة النوافل ,

      وفضل الذكر , وفضل الصدقة .. وتعرفون وتعرفون ..

      فلماذا إذا لا تعملون؟!

      .. لماذا أنتم كسالى ؟! ..


      قلت لهم وأقول لكم أيضا

      تعرفون ما السبب ؟! .. السبب أنكم لم تتصوروا الجنة كما ينبغى .



      وقال لبناته : أنت لو مت الاّن هل ستكونين مع السيدة فاطمة أو عائشة حبيبة

      النبى صلى الله عليه وسلم فى الجنة ؟! .. إذا ما فائدة الجنة إذا لم تكونى مع هؤلاء ؟!!



      في بعض الناس في الجنة ..نسأل الله أن يرزقنا الجنة اللهم آمين

      هينظرلوجه الله بكرة وعشية..وبعض الناس مش هيشوف ربنا غير يوم الجمعة ..كل إسبوع مرة

      فبتنوي إيه إنت ؟


      تحب تري الله مرتين في الإسبوع ولا مرة كل يوم ؟


      يا جماعة لو إنكم كنتوا في الجنة وحرمت أنت من النظر لوجه الله الكريم كل

      يوم ..ومش تمتعت برؤيته زي ما بيتمتع أهل الفردوس ..تتصور حالك يكون إزاي ؟؟



      صحيح هتكون سعيد في الجنة لكن مش في سعادة أهل الفردوس ..هي دي القضية ..


      إنك تفكر في حالك


      وهل إنت صافي مع الله ولا لأ ؟


      هل لو مت النهاردة هتكون مع سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ؟؟

      جاوب !!


      طيب خلاص إشتغل وأعمل للفردوس الأعلي


      إبدأ وصف ومش تلتفت


      فاللي بيضع الفردوس في ذهنه بيفضل يشتغل وبيعملها طول عمره علشان ينولها

      أيوة..مش هتقدر تمشي في الطريق للفردوس إلا لو صفيت





      فصف ليصفى الله لك قلبك , ويصفى لك عبادتك ..

      صف ليصفى لك حياتك .. صف ليصفى لك طريقك اليه ..

      خل عنك مشاكلك ومشاغلك ولا تفكر الا فى الله ..

      عش لله خالصا صافيا .. لا تنشغل الا بالله وحده ..

      وكلما صفيت لله صفى لك .. ومن كدر كدر عليه ..

      فإذا وجدت فى حياتك كدرا ,

      كأن تجد والدك يضايقك حين التزمت أو زوجتك أو زملاءك فى العمل ,

      فاعلم يقينا أن هذا الكدر منك أنت ,

      فلو كنت صافيا لله لأراح قلبك ..

      نعم : السبب : أنك لست بخالص .. كدرت فكدر الله عليك حياتك .. فصف يصف لك .



      إذا وجدت أنك تقف فى الصلاة فيشرد ذهنك ,

      وتقرأ القرآن فلا تركز ولا تتدبر وتذكر الله وفكرك شارد ..


      فاعلم أنك كدرت العبادة .. لم تصف بعد لله .. فالكدر آت منك أنت .



      ولذلك يقول العلماء : " من رأس العين يأتى الكدر " ..

      فالكدر خارج من داخلك أنت , من أعماق قلبك فاصف قلبك لله ..

      فرغ قلبك لله وحده , ليصفى لك حياتك , فتصل اليه بأمان واطمئنان .







      لأن من صفّى صفى له , ومن كدّر كدر عليه


      وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
      رضي الله عنك وأرضاك


      تعليق


      • #63
        رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي "حلقات جامدة جدا " تابعونـا

        جزاكى الله خيرا اختنا
        موضوع رائع حقا
        هدانا الله للطريق المستقيم
        اللـــــهم ردنــــى اليـــكــ ردا جميــــلا
        نــــــقابى هــو حياتى اللـــــــهم انى اســـألك الثبات
        مسلسل أنــا التـــائــــــــه

        تعليق


        • #64
          رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي "حلقات جامدة جدا " تابعونـا

          موضوع راااااااائع و قيم
          يستحق التقييم و متابعة الجميع
          جزاك الله خيرا و جعله الله في ميزان حسناتك

          كنت بدأت من فترة و باذن الله لي عودة عشان اكمله


          اللهم اجعلنا من أهل القران

          تعليق


          • #65
            رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي "حلقات جامدة جدا " تابعونـا

            جزانا الله وإياكن كل خير

            ربنا يبارك فيكم

            أسعدني مروركن
            وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
            رضي الله عنك وأرضاك


            تعليق


            • #66
              رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي "حلقات جامدة جدا " تابعونـا







              في ناس شايفة إن الدين هو الدعوة لله ..

              وكل همه الدعوة الي الله يجمع الناس ويدخلهم المساجد ويفضل يكلمهم ويهديهم ويدعوهم

              ونسي كل حاجة في الدينإلا ده

              وفي ناس شايفة إن الدين مجرد عبادة صيام وقيام وذكر وصلاة

              ففرغ نفسه للعباده تماما وترك كل الدين

              وفي ناس تانية شايفة إن الدين هو العلم فتلاقيه قاعد للعلم ليل نهار ..علم ..علم ..

              ونسي باقي جوانب الدين

              وفي ناس فاكرة إن الدين هو إقامة الدولة

              فتلاقي يشتغل ويحارب علشان يقيم دولة إسلامية مش هو ده الدين


              الدين كل لا يتجزأ الدين هو العلم والعمل والعبادة والدعوة والجهاد للتمكين .. الدين كل .. وكتير أوووي لما أقول الجملة دي الدين مش بيتاخد بالقطاعي..ولا بالتقسيط..ولا بالقطعة الدين كل ولذلك يقول ربى – وأحق القول قول ربى –

              " ادخلوا فى السلم كافة " ( البقرة : 208 )
              ,
              أى خذوا الاسلام بكلياته , واعملوا بكل ما فيه من بر

              علشان كده لما بخاطب اللي لابسة بنطلون إنها تلتزم يقولك إحمد الله دي أحسن من غيرها خطوة خطوة النهاردة بنطلون بكرة إشارب ..تدرج وهكذا أقولك لأ الدين مش كده الدين مش لعبة ولا تهريج
              قال الله – تعالى -

              : " وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا " ( الأنعام : 70 ) .




              تعالوا نتأمل الحديث حديث يرجف ويخو ف القلوب أووي
              حديث الثلاثة الذى رواه أبو هريرة رضى الله عنه قال سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول :

              " إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد , فأتى به , فعرفه نعمه , فعرفها , قال : فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت , قال : كذبت , ولكنك قاتلت لأن يقال : جرىء فقد قيل , ثم أمر به , فسحب على وجهه , حتى ألقى فى النار , ورجل تعلم العلم وعلمه , وقرأ القرآن , , فأتى به , فعرفه نعمه فعرفها , قال : فما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم وعلمته , وقرأت فيك القرآن , قال : كذب


              ليقال : قارىء , فقد قيل , ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقى فى النار , ورجل وسّع الله عليه , وأعطاه من أصناف المال كله , فأتى به , فعرفه نعمه فعرفها قال : فما عملت فيها ؟ قال : ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك , قال : كذبت , ولكنك فعلت ليقال : هو جواد , فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه , حتى ألقى فى النار " .
              شوف إزاي سعرت جهنم بهؤلاء الثلاثة بعد ما سحبوا على وجوههم إليها , إنه – والله – شىء مخيف .. شىء رهيب .. عالم شهد الله له أنه علّم فقال : علّمت ليقال , ثم يكون أول من يسحب على وجهه إلى جهنم .. عالم معلم .. شيخ داعية .. مشهور مؤثر له أتباع ومع ذلك يدخل جهنم , لأنه فقد الإخلاص لله – سبحانه وتعالى . واظن إن ده نتيجة أحادية النظرة

              ربما لما كان بيدعو للجهاد أو للقيام أو للصدقة أو لمجلس ذكر أو لإعانة فقير ..كان بيقول إنني عالم فهدم كل جوانب الدين ظانا أنه يكفيه هذا الجانب الذى هو فيه .. اختل به هذا الجانب أيضا , فهوى به فى هوة سحيقة من جهنم . وزيه المتصدق بيشتغل ليل نهار علشان يجمع المال اللي هيتصدق به وقصر في باقي جوانب الدين فنيجعه تكلمه يقولك انا بفتح بيوت وبعول فقراء واطعم جوعي فلما يسقط منه الجانب ده يهوي في جهنم





              فإياك يا أخي تغتر بجانب واحد وتهتم به لكن كن للدين ككل _ عافانا الله وإياك من اتباع الهوى .

              الدين حين يأتى بالأمر , فلابد أن تلتزم به كله فى الحال , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "

              إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم , وما نهيتكم عنه فانتهوا " [متفق عليه] .


              يقول الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله تعالى – فى منظومته فى أصول الفقه وقواعده : والامر للفور فبادر الزمن الا إذا دل دليل فاسمعن

              ومعنى هذا أن الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم إذا أمرا بشىء فإنه للفور , يعنى يجب على الانسان أن يفعله فورا من حين أن يوجد سبب الوجود ويكون قادرا على ذلك . " فبادر الزمن " يعنى أن الزمن يمضى ويمشى , فبادر قبل أن يفوت . والدليل على ذلك أن النبى صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه عام الحديبية أن يحلقوا ويحلقوا , ولكنهم تأخروا رجاء أن يحدث لهم نسخ , فغضب النبى صلى الله عليه وسلم لذلك . فكان هذا دليلا على أن الأمر المطلق يكون للفور





              , ولو أننا قلنا : يجوز التأخير لتراكمت المأمورات وكثرت وعجز الإنسان عنها " .

              فلو إلتزمت النهاردة وكنت بتدخن يبقي تسيب التدخين نهائي من اللحظة دي ومش تقول بالتدريج متقول ش مثلا النهاردة أدخن 10سجاير بكرة خمسة وهكذا لحد ما أبطل


              لااااااااا مينفعش

              ومش تقوليلي يا أختي المتبرجة النهار دة هسيب الميك اب وبكرة هلبس لبس طويل وبعده ألبس إشارب واغطي رقبتي لا يا حبيبة قلبي الأمر دين ..

              توبتي يبقي تغيري لبسك مرة واحدة وتسيري علي طريق الله

              أحد الإخوة أراد أن يلعب تنسا , فذهب الى المدرب وقال له : ما المطلوب فى لعب التنس , فقال له المدرب : مضرب تنس و " كاب " أبيض وفانلة بيضاء و " شورت " أبيض وجورب أبيض و " بوت " أبيض .. فقال له الاخ : لا يصح التنس الا بهذا اللبس ؟ قال له : نعم , لا يكون التنس الا بهذا الشكل .. فذهب الاخ وأحضر اللبس , فأتى وهو يحمل المضرب فقابله أحد من يعرفه فقال له : أتلعب تنسا ؟!! .. لماذا تلعب ؟! .. فانظر الى تعجب الناس منه .. لأنهم يظنون فى الاصل أنه رجل دين لا يلعب ولا يلهو !!




              الشاهد من هذا الموقف : أن من يريد الدين فلابد أن يلبس " دين " .. قال المدرب : لا يصح التنس الا بهذا الشكل , وأقول لك : لا يصح الدين الا إذا التزمت به كليا . فإذا أردت السير فى طريق الله فلابد أن يكون شكلك بالدين , وحياتك بالدين , لتكون من أهل الدين الفائزين بالوصول الى الله . فإذا دخل أحد بيتك يعلم من أول وهلة ومن أول نظرة : أنك رجل دين , فعش بالدين وللدين وعلى الدين .. إن الناس اليوم – إخوتاه – لا يلعبون التنس , بل يلعبون بالدين , فأمسك على الدين ولا تلعب بيه


              وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
              رضي الله عنك وأرضاك


              تعليق


              • #67
                رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي "حلقات جامدة جدا " تابعونـا

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيرا أخيتنا ونفع الله بكم
                وحفظك الله ورعاك ورفع قدرك
                وننتظر بإذن الله جديدك دائما فلا تحرمينا منه
                سلمت يمناك
                [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

                تعليق


                • #68
                  رد: طريقي لربنا أمشي فيه إزاي "حلقات جامدة جدا " تابعونـا

                  اللهم آمين وإياكِ

                  جزانا الله وإياكِ كل خير

                  ربنا يبارك فيكِ

                  أسعدني مرورك
                  وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                  رضي الله عنك وأرضاك


                  تعليق


                  • #69
                    جزاكم الله خيرا
                    الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات

                    تعليق


                    • #70
                      موضوع رائع
                      جزاكم الله خيرًا وجعله الله في ميزان حسناتكم

                      تعليق

                      يعمل...
                      X