رد: دورة الأترجة لإعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية
المحاضرة الثامنة إن شاء الله تعالى :
المد والقصر
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .
=======================
** المد لغة : الزيادة .
واصطلاحا : زيادة زمن امتداد الصوت في حرف المد واللين لأكثر من حركتين عند وجود السبب (همز أو سكون) .
** القصر لغة : الحبس والمنع .
واصطلاحا : إثبات حرف المد واللين بدون زيادة عن حركتين .
ومن التعريفين نستنتج أن :
** شرط المد (امتداد الصوت في حرف المد) : مجانسة حركة ما قبله :
حــــروفـــه ثلاثـــة فعـيـهـــــا ** من لفظ واي وهي في نوحيها
والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم ** شرطٌ وفتحٌ قبل ألف يُلتزم
وسبق وقلنا أن حروف الجوف تسمى : حروف المد واللين ، فكل حرف ممدود لين ، وليس كل حرف لين ممدود ، وعند فقد شرط المد يبقى اللين .
** سبب المد (الزيادة عن حركتين في حروف الجوف ، والزيادة عن زمن الرخو المجهور في حرفي اللين الساكنين والمفتوح ما قبلهما) : الهمز والسكون .
والقصر في الحقيقة يطلق على ما اقتصر زمنه على حركة واحدة ، مثال على ذلك :
(يرضهُ لكم) : قرأها حفص بالقصر .
(قل إنما أنا منذر) : ألف أنا تقرأ بالقصر وصلا وتمد وقفا .
والمد في الحقيقة يطلق على ما زاد عن حركة واحدة ، كما في تسمية حروف المد .
أما في باب أحكام المد والقصر فإن اقتصار زمن الحرف على حركتين هو ما يسمى : القصر ، والزيادة عن زمن الحركتين هو ما يسمى المد .
وعليه ؛ فإن المد ينقسم إلى قسمان : مد أصلي (طبيعي) ، ومد فرعي .
***************************************
وهو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يوجد سبب خارجي له .
ويمكن تعريفه أيضا على أنه المد الذي ليس بعده همز ولا سكون ومقدار مده حركتان .
ويسمى المد الطبيعي لأن صاحب الطبيعة السليمة يمده مقدار حركتين لا تزيد ولا تنقص ، كما يسمى مدا أصليا لأنه أصل جميع المدود ، ولأن حرف المد لا يتميز عن الحركة إلا به .
والمد الطبيعي ينقسم إلى قسمين :
الأول : المد الطبيعي الكلمي .
الثاني : المد الطبيعي الحرفي .
القسم الأول ، المد الطبيعي الكلمي :
وهو ما كان في كلمة ، وينقسم إلى خمسة أقسام :
١ - المد الطبيعي الثابت وصلا ووقفا :
سواء كان متوسطا في الكلمة أو متطرفا ، وسواء كان ثابتا في الرسم أو محذوفا :
(ويعملون له) - (يدعو ما لا ...) - (ملك يوم الدين) - (داود) .
٢ - المد الطبيعي الثابت في الوقف دون الوصل :
ومن صوره :
** الصورة الأولى ؛ مد العوض وهو ما ينشأ بسبب الوقف على الألف المبدلة من التنوين ، كما في :
أ - في الاسم المقصور مطلقا : (هدىً) - (عمىً) .
ب - في الاسم المنصوب : سواء رسمت الألف في آخر الكلمة أم لم ترسم :
(شيئاً) - (رحيماً) - (جزاءً) .
أما الاسم المنون المختوم بهاء التأنيث فلا يوقف عليه إلا بالهاء : (رحمة ً) ، وكل منون بالرفع أو بالجر يُحذف تنوينه وقفا (غفورٌ) - (بصيرٌ) .
ج - الوقف بالألف على نون التوكيد الخفيفة المرسمة بالألف في موضعين لا ثالث لهما :
(وليكونا ً من الصاغرين) . (يوسف/٣٢) .
(لنسفعا ً بالناصية) . (العلـق/١٥) .
د - الوقف بالألف على نون (إذا ً) حيث وردت : (إِذا ً لاَّبْتَغَوْا) - (وَإِذا ً لاَّ يَلْبَثُونَ) .
ومد العوض ملحق بالمد الطبيعي لانه غير أصلي ومبدل من نون التنوين الساكنة ، فلا يثبت إلا وقفا ، وتمد الألف مدا طبييا بمقدار حركتين .
** الصورة الثانية ، الألفات السبع :
وهي الألف الثابتة في الخط ، وتحذف في اللفظ وصلا ، وتثبت وقفا ، وعلامتها في ضبط المصحف : يوضع فوقها صفر مستطيل : (0) ، ومواضعها في رواية حفص :
١ - ألف : (أنا) حيثما وردت .
٢ - ألف : (لكنـّا) في سورة الكهف (آية ٣٨) .
٣ - ألف : (الظنونا) في سورة الأحزاب (آية ١٠) .
٤ - ألف : (الرسولا) في سورة الأحزاب (آية ٦٦) .
٥ - ألف : (السبيلا) في سورة الأحزاب (آية ٦٧) .
٦ - ألف : (كانت قواريرا) في سورة الإنسان (آية ١٥) .
٧ - ألف : (سلاسلا) في سورة الإنسان (آية ٤) ، وفيها الوجهان وقفا من طريق الشاطبية : الحذف والإثبات .
** الصورة الثالثة : الوقف على حرف المد المحذوف وصلا لالتقاء الساكنين :
وذلك لأن الحذف عارض بسبب الوصل ، وعند الوقف يزول العارض ويثبت حرف المد الذي لا يستقيم مبنى الكلمة ومعناها إلا به :
(وقالا الحمد لله) - (ملاقوا الله) - (في السماء) .
** الصورة الرابعة : الوقف بالإسكان العارض على الياء والواو المتحركتين وقبلهما حركة مجانسة ، مما يجعل شرط المد يتحقق فيهما وقفا ، فتأخذان صورة حرف الم واللين وتمدان مدا طبيعيا بمقدار حركتين ، وهذا المد مما يلحق بالمد الطبيعي لعدم أصالة حرف المد في الكلمة :
(وهـِيَ) - (قومـِيَ) - (وهُـوَ) - (فهُـوَ) .
٣ - المد الطبيعي الثابت في الوصل دون الوقف :
وهو مد الصلة الصغرى : ويقصد به صلة هاء الكناية وصلا عند تحقق شرط الصلة فيها بوقوعها بين متحركين ثانيهما ليس همزة ، ومثلها هاء (هذه) ، وتثبت الصلة بواو إذا كانت مضمومة أو ياء إذا كانت مكسورة ، ويمد الصوت بها مدا طبيعيا : فتثبت لفظا وصلا ، وتسقط وقفا : (إنَّ ربـَّهُ كان بـِهِ بصيراً) - (هذه سبيلي) .
٤ - المد الطبيعي الذي يثبت ابتداء ويسقط وصلا : بأن تبدأ الكلمة بهمزة وصل بعدها همزة محققة ساكنة ، فهند الابتداء تتحرك همزة الوصل بحركة عارضة ، وتبدل الهمزة المحققة حرف مد مجانس لحركة همزة الوصل العارضة :
(ائتوني) >>> (إيتوني) ، (اؤتُمن) >>> (أوتُمن) .
ويلحق بالمد الطبيعي لأن حرف المد عارض لكونه غير أصلي في الكلمة حيث أبدل من الهمزة .
٥ - مد التمكين : وهو مد طبيعي وصلا ووقفا ولكن سمي بذلك للفت انتباه القارئ إلى ضرورة التمكن من صوت المد في الجوف بمقدار حركتين في احوال معينة قد يسقط حرف المد فيها لفظا إن لم ينتبه القارئ إلى تمكين صوته ومقداره ، مثل :
(حييتم) - (النبيين) - (الذي يوسوس) - (في يوسف) - ( آمنوا وعملوا) .
القسم الثاني : المد الطبيعي الحرفي في هجاء فواتح بعض السور :
وهو مد طبيعي وصلا ووقفا لا يقل ولا يزيد عن حركتين ويثبت لفظا لا خطا ، وحروفه خمسة ، وهي حروف كلمة : (حي طهر) :
حا - يا - ها - طا - را .
(حم) - (يس) - (طه) - (الر) .
وهو المد الذي يتوقف على سبب خارجي لإطالته ، وتقوم ذوات الحروف بدون هذه الزيادة عن حركتين ، وسبب المد إما معنوي كمد التبرئة في رواية حمزة في أحد الوجهين عنه ، وكمد التعظيم :
مثال لمد التبرئة : (لا ريب) .
* مثال لمد التعظيم : (لا إله إلا هو) .
وإما سبب لفظي ويشمل : الهمز والسكون ، وعليه ينقسم المد الفرعي إلى قسمين :
*** الأول : المد الفرعي بسبب الهمز وهو ثلاثة أنواع :
النوع الأول ؛ مد البــدل :
وهو أن يأتي حرف المد واللين وقبله همز ، وليس بعده همز أو سكون .
وسمي بدلا : لإبدال حرف المد من الهمز غالبا ، فالأصل في كلمة : ءامنوا : أأمنوا ، والأصل في كلمة : أوتوا : أُؤتوا ، والأصل في كلمة : إيمانا : إئمانا ، أي أن الأصل في البدل أن يكون بهمزتين محققتين أولاهما متحركة وثانيهما ساكنة ، فتبدل الساكنة حرف مد مجانسا لحركة ما قبله ، وهذا هو البدل الأصلي ، ويلحق به الشبيه بالبدل ، مثل كلمة : (إسرائيل) .
وحكم البدل : الجواز ، وقدره عند جميع القراء ما عدا ورش : القصر (حركتان) .
ويسقط حكم البدل إذا جاء بعد حرف المد سكون لازم في كلمته ، فيكون حكمه حكم المد اللازم (ءامّـين) ، أو سكون عارض للوقف ، فيكون حكمه حكم العارض للسكون : (مستهزئون) ، أو همزة قطع في كلمته ، فيكون حكمه حكم الواجب المتصل : (برءاء منكم) ، أو همزة قطع منفصلة في أول الكلمة التالية ، فيكون حكمه حكم الجائز المنفصل : (وجاءوا أباهم) ، أو يسقط المد وصلا لالتقاء الساكنين كما في : (تراءى الجمعان) .
وقد يثبت البدل ابتداءً فقط كما بينا سابقا ، وذلك عند ابتداء الكلمة بهمزة وصل وبعدها همزة قطع ساكنة ، فتثبت همزة الوصل ابتداء متحركة ، وتبدل همزة القطع حرف مد من جنس حركة ما قبلها : (إئتوني بكتاب ) >>> (إيتوني بكتاب) .
النوع الثاني ؛ المد الواجب المتصل :
وهو أن يأتي بعد حرف المد واللين همزة قطع متصلة به في كلمة واحدة ، سواء توسط الهمز (الملائكة) أو تطرف : (السماء) ، وعليه :
** يسمى هذا المد : المد المتصل لاتصال شرطه (حرف المد) وسببه (الهمز) في كلمة واحدة .
** ومقداره : أربع أو خمس حركات (في رواية حفص) .
** وحكمه : الوجوب ، ولذا يطلق عليه : المد الواجب المتصل .
*** ملحوظــــة :
المد بمقدار حركتين يسمى : (القصر) وبمقدار ثلاث حركات يسمى : (فويق القصر) ، وبمقدار أربع حركات يسمى : (التوسط) ، وبمقدار خمس حركات يسمى : (فويق التوسط) ، وبمقدار ست حركات يسمى : (الإشباع) .
النوع الثالث ؛ المد الجائز المنفصل :
وهو أن يأتي بعد حرف المد واللين همزة قطع منفصلة عنه في الكلمة التالية ، بحيث يكون حرف المد واللين في آخر الكلمة الأولى ، والهمز في أول الكلمة الثانية .
** يسمى هذا المد : (المد المنفصل) لانفصال شرطه عن سببه في كلمتين متتاليتين ، والانفصال نوعان :
- انفصال حقيقي : وفيه يكون حرف المد واللين ثابتا في الرسم واللفظ : (قوا أنفسكم) .
وانفصال حكمي : وفيه يكون حرف المد واللين محذوف رسما وثابت لفظا ، ومنه :
كل (يا) نداء أتى بعدها همزة قطع : (يـأيها) – (يـإبراهيم) .
كل ها للتنبيه أتى بعدها همزة قطع : (هـأنتم) – (هـؤلاء) .
** ومقدار المد المنفصل بنوعيه قي رواية حفص : التوسط وفويق التوسط .
** وحكمه : الجواز ، ولذا يطلق عليه : المد الجائز المنفصل .
*** ويلحق به في الحكم : مد الصلة الكبرى ، بأن يأتي بعد هاء الكناية (ومثلها هاء : هذه) همزة قطع منفصلة في أول الكلمة الثانية : (أن لم يرهُ أحد) – (هذهِ أمتكم) .
*** الثاني ، المد الفرعي بسب السكون ؛ وهو نوعان :
النوع الأول : المد اللازم للسكون (مد سكونه أصلي ثابت لا يتغير) :
وهو أن يأتي بعد حرف المد واللين سكون لازم ، أي أصلي ثابت وصلا ووقفا ، سواء كان في كلمة أو في حرف .
** وسمي هذا المد لازما لسببين :
- ملازمة السكون لحرف المد واللين .
- لزوم مده وجها واحدا عند جميع القراء وهو وجه الإشباع ، وعليه فإن :
** مقداره : ست حركات عند جميع القراء .
** وحكمه : اللزوم .
** أقسام المد اللازم :
ينقسم المد اللازم إلى قسمين :
القسم الأول : المد اللازم الكلمي .
القسم الثاني : المد اللازم الحرفي .
وكل منهما ينقسم إلى : مثقل ، ومخفف ، وبذلك تكون أقسام اللازم أربعة :
١ – المد اللازم الكلمي المثقل .
٢ – المد اللازم الكلمي المخفف .
٣ – المد اللازم الحرفي المثقل .
٤ – المد اللازم الكلمي المخفف .
أولا ، المد اللازم الكلمي المثقل :
وهو أن يأتي بعد حرف المد واللين سكون أصلي مدغم في كلمة (حرف مشدد) : (دابـّة) – (الحـاقـَّة) .
** وسمي بذلك لوقوع الشرط وسببه (السكون اللازم) في كلمة واحدة .
ثانيا ، المد اللازم الكلمي المخفف :
وهو أن يأتي بعد حرف المد واللين سكون أصلي غير مدغم في كلمة (حرف مخفف) ، ومثاله كلمة واحدة في موضعين من التنزيل :
(ءالئـن وقد كنتم به تستعجلون) : (يونس/٥١) .
( ءالئـن وقد عصيت قبل …) : (يونس/٩١) .
ثالثا ، المد اللازم الحرفي المثقل :
وهو أن يأتي بعد حرف المد واللين سكون أصلي مدغم في حرف هجاؤه على ثلاثة أحرف ثانيها حرف مد ولين وثالثها ساكن سكونه أصلي .
** وسمي حرفيا لوقوع الشرط والسبب في حرف .
** وسمي مثقلا لكون السكون اللازم مصحوبا بالتشديد والإدغام .
** وأما إن كان حكم الساكن اللازم بعد حرف المد هو الإخفاء ، فيسمى المد في هذه الحالة : مد لازم حرفي شبيه بالمثقل ، لوجود بعض الثقل في النطق به بسبب غنة الإخفاء .
** ومن أمثلته : (الــم) – (كهيعص) .
رابعا ، المد اللازم الحرفي المخفف :
وهو أن يأتي بعد حرف المد واللين سكون أصلي غير مدغم في حرف هجاؤه على ثلاثة أحرف ثانيها حرف مد ولين وثالثها ساكن سكونه أصلي .
** وسمي حرفيا لوقوع الشرط والسبب في حرف .
** وسمي مخففا لكون السكون اللازم غير مصحوب بالتشديد والإدغام .
** الحروف المقطعة في أوائل السور أربع أنواع :
١ – ما لا مد فيه : وهو الألف ، فليس في هجائه حرف مد .
٢ – ما يمد بمقدار حركتين : وسبق وذكرناه في أنواع المد الأصلي وحروفه خمسة تجمعها كلمة : (حي طهر) .
٣ – ما يمد بمقدار ست حركات وجها واحدا : وهي الحروف المجموعة في كلمة : (سنقص لكم) وعددها : سبعة احرف .
٤ – ما يجوز فيه التوسط والإشباع ، والأخير هو المقدم ، وذلك في حرف واحد فقط هو : العين ، لكون ثانيه حرف لين ، وذلك في موضعين : أول مريم : (كهيعص) ، وأول الشورى : (حم * عسق) ، ويسمى : مد اللين للسكون اللازم الحرفي المخفف .
النوع الثاني : المد العارض للسكون (مد سكونه عارض أي يثبت وقفا ويزول وصلا) :
وهو أن يأتي بعد حرف المد واللين سكون عارض بسبب الوقف : (نستعين) – (مسلمون) – (النار) .
** وسمي بذلك لعروض سببه .
** ومقداره : يجوز فيه القصر والتوسط والإشباع ، وعلى هذا فإن :
** حكمه : الجواز .
** ويلحق به : مد اللين العارض للسكون : (قريش) – (خوف) .
س١ / أذكر أوجه وصل (الم * الله ….) في آل عمران بالتفصيل .
س٢ / أذكر المواضع الستة لمد الفرق في القرآن وسبب التسمية ونوع المد وحكمه ، والوجه الثاني لهذه الكلمات الستة .
=======================
المحاضرة الثامنة
أحكام المد والقصر
أحكام المد والقصر
** المد لغة : الزيادة .
واصطلاحا : زيادة زمن امتداد الصوت في حرف المد واللين لأكثر من حركتين عند وجود السبب (همز أو سكون) .
** القصر لغة : الحبس والمنع .
واصطلاحا : إثبات حرف المد واللين بدون زيادة عن حركتين .
ومن التعريفين نستنتج أن :
** شرط المد (امتداد الصوت في حرف المد) : مجانسة حركة ما قبله :
حــــروفـــه ثلاثـــة فعـيـهـــــا ** من لفظ واي وهي في نوحيها
والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم ** شرطٌ وفتحٌ قبل ألف يُلتزم
وسبق وقلنا أن حروف الجوف تسمى : حروف المد واللين ، فكل حرف ممدود لين ، وليس كل حرف لين ممدود ، وعند فقد شرط المد يبقى اللين .
** سبب المد (الزيادة عن حركتين في حروف الجوف ، والزيادة عن زمن الرخو المجهور في حرفي اللين الساكنين والمفتوح ما قبلهما) : الهمز والسكون .
والقصر في الحقيقة يطلق على ما اقتصر زمنه على حركة واحدة ، مثال على ذلك :
(يرضهُ لكم) : قرأها حفص بالقصر .
(قل إنما أنا منذر) : ألف أنا تقرأ بالقصر وصلا وتمد وقفا .
والمد في الحقيقة يطلق على ما زاد عن حركة واحدة ، كما في تسمية حروف المد .
أما في باب أحكام المد والقصر فإن اقتصار زمن الحرف على حركتين هو ما يسمى : القصر ، والزيادة عن زمن الحركتين هو ما يسمى المد .
وعليه ؛ فإن المد ينقسم إلى قسمان : مد أصلي (طبيعي) ، ومد فرعي .
***************************************
أقســـام المـــد
** أولا ، المد الأصلي **
** أولا ، المد الأصلي **
وهو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يوجد سبب خارجي له .
ويمكن تعريفه أيضا على أنه المد الذي ليس بعده همز ولا سكون ومقدار مده حركتان .
ويسمى المد الطبيعي لأن صاحب الطبيعة السليمة يمده مقدار حركتين لا تزيد ولا تنقص ، كما يسمى مدا أصليا لأنه أصل جميع المدود ، ولأن حرف المد لا يتميز عن الحركة إلا به .
والمد الطبيعي ينقسم إلى قسمين :
الأول : المد الطبيعي الكلمي .
الثاني : المد الطبيعي الحرفي .
القسم الأول ، المد الطبيعي الكلمي :
وهو ما كان في كلمة ، وينقسم إلى خمسة أقسام :
١ - المد الطبيعي الثابت وصلا ووقفا :
سواء كان متوسطا في الكلمة أو متطرفا ، وسواء كان ثابتا في الرسم أو محذوفا :
(ويعملون له) - (يدعو ما لا ...) - (ملك يوم الدين) - (داود) .
٢ - المد الطبيعي الثابت في الوقف دون الوصل :
ومن صوره :
** الصورة الأولى ؛ مد العوض وهو ما ينشأ بسبب الوقف على الألف المبدلة من التنوين ، كما في :
أ - في الاسم المقصور مطلقا : (هدىً) - (عمىً) .
ب - في الاسم المنصوب : سواء رسمت الألف في آخر الكلمة أم لم ترسم :
(شيئاً) - (رحيماً) - (جزاءً) .
أما الاسم المنون المختوم بهاء التأنيث فلا يوقف عليه إلا بالهاء : (رحمة ً) ، وكل منون بالرفع أو بالجر يُحذف تنوينه وقفا (غفورٌ) - (بصيرٌ) .
ج - الوقف بالألف على نون التوكيد الخفيفة المرسمة بالألف في موضعين لا ثالث لهما :
(وليكونا ً من الصاغرين) . (يوسف/٣٢) .
(لنسفعا ً بالناصية) . (العلـق/١٥) .
د - الوقف بالألف على نون (إذا ً) حيث وردت : (إِذا ً لاَّبْتَغَوْا) - (وَإِذا ً لاَّ يَلْبَثُونَ) .
ومد العوض ملحق بالمد الطبيعي لانه غير أصلي ومبدل من نون التنوين الساكنة ، فلا يثبت إلا وقفا ، وتمد الألف مدا طبييا بمقدار حركتين .
** الصورة الثانية ، الألفات السبع :
وهي الألف الثابتة في الخط ، وتحذف في اللفظ وصلا ، وتثبت وقفا ، وعلامتها في ضبط المصحف : يوضع فوقها صفر مستطيل : (0) ، ومواضعها في رواية حفص :
١ - ألف : (أنا) حيثما وردت .
٢ - ألف : (لكنـّا) في سورة الكهف (آية ٣٨) .
٣ - ألف : (الظنونا) في سورة الأحزاب (آية ١٠) .
٤ - ألف : (الرسولا) في سورة الأحزاب (آية ٦٦) .
٥ - ألف : (السبيلا) في سورة الأحزاب (آية ٦٧) .
٦ - ألف : (كانت قواريرا) في سورة الإنسان (آية ١٥) .
٧ - ألف : (سلاسلا) في سورة الإنسان (آية ٤) ، وفيها الوجهان وقفا من طريق الشاطبية : الحذف والإثبات .
** الصورة الثالثة : الوقف على حرف المد المحذوف وصلا لالتقاء الساكنين :
وذلك لأن الحذف عارض بسبب الوصل ، وعند الوقف يزول العارض ويثبت حرف المد الذي لا يستقيم مبنى الكلمة ومعناها إلا به :
(وقالا الحمد لله) - (ملاقوا الله) - (في السماء) .
** الصورة الرابعة : الوقف بالإسكان العارض على الياء والواو المتحركتين وقبلهما حركة مجانسة ، مما يجعل شرط المد يتحقق فيهما وقفا ، فتأخذان صورة حرف الم واللين وتمدان مدا طبيعيا بمقدار حركتين ، وهذا المد مما يلحق بالمد الطبيعي لعدم أصالة حرف المد في الكلمة :
(وهـِيَ) - (قومـِيَ) - (وهُـوَ) - (فهُـوَ) .
٣ - المد الطبيعي الثابت في الوصل دون الوقف :
وهو مد الصلة الصغرى : ويقصد به صلة هاء الكناية وصلا عند تحقق شرط الصلة فيها بوقوعها بين متحركين ثانيهما ليس همزة ، ومثلها هاء (هذه) ، وتثبت الصلة بواو إذا كانت مضمومة أو ياء إذا كانت مكسورة ، ويمد الصوت بها مدا طبيعيا : فتثبت لفظا وصلا ، وتسقط وقفا : (إنَّ ربـَّهُ كان بـِهِ بصيراً) - (هذه سبيلي) .
٤ - المد الطبيعي الذي يثبت ابتداء ويسقط وصلا : بأن تبدأ الكلمة بهمزة وصل بعدها همزة محققة ساكنة ، فهند الابتداء تتحرك همزة الوصل بحركة عارضة ، وتبدل الهمزة المحققة حرف مد مجانس لحركة همزة الوصل العارضة :
(ائتوني) >>> (إيتوني) ، (اؤتُمن) >>> (أوتُمن) .
ويلحق بالمد الطبيعي لأن حرف المد عارض لكونه غير أصلي في الكلمة حيث أبدل من الهمزة .
٥ - مد التمكين : وهو مد طبيعي وصلا ووقفا ولكن سمي بذلك للفت انتباه القارئ إلى ضرورة التمكن من صوت المد في الجوف بمقدار حركتين في احوال معينة قد يسقط حرف المد فيها لفظا إن لم ينتبه القارئ إلى تمكين صوته ومقداره ، مثل :
(حييتم) - (النبيين) - (الذي يوسوس) - (في يوسف) - ( آمنوا وعملوا) .
القسم الثاني : المد الطبيعي الحرفي في هجاء فواتح بعض السور :
وهو مد طبيعي وصلا ووقفا لا يقل ولا يزيد عن حركتين ويثبت لفظا لا خطا ، وحروفه خمسة ، وهي حروف كلمة : (حي طهر) :
حا - يا - ها - طا - را .
(حم) - (يس) - (طه) - (الر) .
******************************************
** ثانيا ، المد الفرعي **
وهو المد الذي يتوقف على سبب خارجي لإطالته ، وتقوم ذوات الحروف بدون هذه الزيادة عن حركتين ، وسبب المد إما معنوي كمد التبرئة في رواية حمزة في أحد الوجهين عنه ، وكمد التعظيم :
مثال لمد التبرئة : (لا ريب) .
* مثال لمد التعظيم : (لا إله إلا هو) .
وإما سبب لفظي ويشمل : الهمز والسكون ، وعليه ينقسم المد الفرعي إلى قسمين :
*** الأول : المد الفرعي بسبب الهمز وهو ثلاثة أنواع :
النوع الأول ؛ مد البــدل :
وهو أن يأتي حرف المد واللين وقبله همز ، وليس بعده همز أو سكون .
وسمي بدلا : لإبدال حرف المد من الهمز غالبا ، فالأصل في كلمة : ءامنوا : أأمنوا ، والأصل في كلمة : أوتوا : أُؤتوا ، والأصل في كلمة : إيمانا : إئمانا ، أي أن الأصل في البدل أن يكون بهمزتين محققتين أولاهما متحركة وثانيهما ساكنة ، فتبدل الساكنة حرف مد مجانسا لحركة ما قبله ، وهذا هو البدل الأصلي ، ويلحق به الشبيه بالبدل ، مثل كلمة : (إسرائيل) .
وحكم البدل : الجواز ، وقدره عند جميع القراء ما عدا ورش : القصر (حركتان) .
ويسقط حكم البدل إذا جاء بعد حرف المد سكون لازم في كلمته ، فيكون حكمه حكم المد اللازم (ءامّـين) ، أو سكون عارض للوقف ، فيكون حكمه حكم العارض للسكون : (مستهزئون) ، أو همزة قطع في كلمته ، فيكون حكمه حكم الواجب المتصل : (برءاء منكم) ، أو همزة قطع منفصلة في أول الكلمة التالية ، فيكون حكمه حكم الجائز المنفصل : (وجاءوا أباهم) ، أو يسقط المد وصلا لالتقاء الساكنين كما في : (تراءى الجمعان) .
وقد يثبت البدل ابتداءً فقط كما بينا سابقا ، وذلك عند ابتداء الكلمة بهمزة وصل وبعدها همزة قطع ساكنة ، فتثبت همزة الوصل ابتداء متحركة ، وتبدل همزة القطع حرف مد من جنس حركة ما قبلها : (إئتوني بكتاب ) >>> (إيتوني بكتاب) .
النوع الثاني ؛ المد الواجب المتصل :
وهو أن يأتي بعد حرف المد واللين همزة قطع متصلة به في كلمة واحدة ، سواء توسط الهمز (الملائكة) أو تطرف : (السماء) ، وعليه :
** يسمى هذا المد : المد المتصل لاتصال شرطه (حرف المد) وسببه (الهمز) في كلمة واحدة .
** ومقداره : أربع أو خمس حركات (في رواية حفص) .
** وحكمه : الوجوب ، ولذا يطلق عليه : المد الواجب المتصل .
*** ملحوظــــة :
المد بمقدار حركتين يسمى : (القصر) وبمقدار ثلاث حركات يسمى : (فويق القصر) ، وبمقدار أربع حركات يسمى : (التوسط) ، وبمقدار خمس حركات يسمى : (فويق التوسط) ، وبمقدار ست حركات يسمى : (الإشباع) .
النوع الثالث ؛ المد الجائز المنفصل :
وهو أن يأتي بعد حرف المد واللين همزة قطع منفصلة عنه في الكلمة التالية ، بحيث يكون حرف المد واللين في آخر الكلمة الأولى ، والهمز في أول الكلمة الثانية .
** يسمى هذا المد : (المد المنفصل) لانفصال شرطه عن سببه في كلمتين متتاليتين ، والانفصال نوعان :
- انفصال حقيقي : وفيه يكون حرف المد واللين ثابتا في الرسم واللفظ : (قوا أنفسكم) .
وانفصال حكمي : وفيه يكون حرف المد واللين محذوف رسما وثابت لفظا ، ومنه :
كل (يا) نداء أتى بعدها همزة قطع : (يـأيها) – (يـإبراهيم) .
كل ها للتنبيه أتى بعدها همزة قطع : (هـأنتم) – (هـؤلاء) .
** ومقدار المد المنفصل بنوعيه قي رواية حفص : التوسط وفويق التوسط .
** وحكمه : الجواز ، ولذا يطلق عليه : المد الجائز المنفصل .
*** ويلحق به في الحكم : مد الصلة الكبرى ، بأن يأتي بعد هاء الكناية (ومثلها هاء : هذه) همزة قطع منفصلة في أول الكلمة الثانية : (أن لم يرهُ أحد) – (هذهِ أمتكم) .
*** الثاني ، المد الفرعي بسب السكون ؛ وهو نوعان :
النوع الأول : المد اللازم للسكون (مد سكونه أصلي ثابت لا يتغير) :
وهو أن يأتي بعد حرف المد واللين سكون لازم ، أي أصلي ثابت وصلا ووقفا ، سواء كان في كلمة أو في حرف .
** وسمي هذا المد لازما لسببين :
- ملازمة السكون لحرف المد واللين .
- لزوم مده وجها واحدا عند جميع القراء وهو وجه الإشباع ، وعليه فإن :
** مقداره : ست حركات عند جميع القراء .
** وحكمه : اللزوم .
** أقسام المد اللازم :
ينقسم المد اللازم إلى قسمين :
القسم الأول : المد اللازم الكلمي .
القسم الثاني : المد اللازم الحرفي .
وكل منهما ينقسم إلى : مثقل ، ومخفف ، وبذلك تكون أقسام اللازم أربعة :
١ – المد اللازم الكلمي المثقل .
٢ – المد اللازم الكلمي المخفف .
٣ – المد اللازم الحرفي المثقل .
٤ – المد اللازم الكلمي المخفف .
أولا ، المد اللازم الكلمي المثقل :
وهو أن يأتي بعد حرف المد واللين سكون أصلي مدغم في كلمة (حرف مشدد) : (دابـّة) – (الحـاقـَّة) .
** وسمي بذلك لوقوع الشرط وسببه (السكون اللازم) في كلمة واحدة .
ثانيا ، المد اللازم الكلمي المخفف :
وهو أن يأتي بعد حرف المد واللين سكون أصلي غير مدغم في كلمة (حرف مخفف) ، ومثاله كلمة واحدة في موضعين من التنزيل :
(ءالئـن وقد كنتم به تستعجلون) : (يونس/٥١) .
( ءالئـن وقد عصيت قبل …) : (يونس/٩١) .
ثالثا ، المد اللازم الحرفي المثقل :
وهو أن يأتي بعد حرف المد واللين سكون أصلي مدغم في حرف هجاؤه على ثلاثة أحرف ثانيها حرف مد ولين وثالثها ساكن سكونه أصلي .
** وسمي حرفيا لوقوع الشرط والسبب في حرف .
** وسمي مثقلا لكون السكون اللازم مصحوبا بالتشديد والإدغام .
** وأما إن كان حكم الساكن اللازم بعد حرف المد هو الإخفاء ، فيسمى المد في هذه الحالة : مد لازم حرفي شبيه بالمثقل ، لوجود بعض الثقل في النطق به بسبب غنة الإخفاء .
** ومن أمثلته : (الــم) – (كهيعص) .
رابعا ، المد اللازم الحرفي المخفف :
وهو أن يأتي بعد حرف المد واللين سكون أصلي غير مدغم في حرف هجاؤه على ثلاثة أحرف ثانيها حرف مد ولين وثالثها ساكن سكونه أصلي .
** وسمي حرفيا لوقوع الشرط والسبب في حرف .
** وسمي مخففا لكون السكون اللازم غير مصحوب بالتشديد والإدغام .
** الحروف المقطعة في أوائل السور أربع أنواع :
١ – ما لا مد فيه : وهو الألف ، فليس في هجائه حرف مد .
٢ – ما يمد بمقدار حركتين : وسبق وذكرناه في أنواع المد الأصلي وحروفه خمسة تجمعها كلمة : (حي طهر) .
٣ – ما يمد بمقدار ست حركات وجها واحدا : وهي الحروف المجموعة في كلمة : (سنقص لكم) وعددها : سبعة احرف .
٤ – ما يجوز فيه التوسط والإشباع ، والأخير هو المقدم ، وذلك في حرف واحد فقط هو : العين ، لكون ثانيه حرف لين ، وذلك في موضعين : أول مريم : (كهيعص) ، وأول الشورى : (حم * عسق) ، ويسمى : مد اللين للسكون اللازم الحرفي المخفف .
النوع الثاني : المد العارض للسكون (مد سكونه عارض أي يثبت وقفا ويزول وصلا) :
وهو أن يأتي بعد حرف المد واللين سكون عارض بسبب الوقف : (نستعين) – (مسلمون) – (النار) .
** وسمي بذلك لعروض سببه .
** ومقداره : يجوز فيه القصر والتوسط والإشباع ، وعلى هذا فإن :
** حكمه : الجواز .
** ويلحق به : مد اللين العارض للسكون : (قريش) – (خوف) .
** بعض ألقاب المدود **
١ – المد الطبيعي ٢ – مد العوض ٣ – مد الصلة الصغرى ٤ – مد البدل
٥ – المد المتصل ٦ – المد المنفصل ٧ – مد الصلة الكبرى ٨ – المد اللازم للسكون
٩ – مد اللين للسكون اللازم ١٠ – المد العارض للسكون ١١ – مد اللين العارض للسكون
١٢ – مد التمكين ١٣ – مد التبرئة ١٤ – مد التعظيم ١٥ – مد الفرق .
٥ – المد المتصل ٦ – المد المنفصل ٧ – مد الصلة الكبرى ٨ – المد اللازم للسكون
٩ – مد اللين للسكون اللازم ١٠ – المد العارض للسكون ١١ – مد اللين العارض للسكون
١٢ – مد التمكين ١٣ – مد التبرئة ١٤ – مد التعظيم ١٥ – مد الفرق .
** أسئلة الواجب **
س١ / أذكر أوجه وصل (الم * الله ….) في آل عمران بالتفصيل .
س٢ / أذكر المواضع الستة لمد الفرق في القرآن وسبب التسمية ونوع المد وحكمه ، والوجه الثاني لهذه الكلمات الستة .
تعليق