إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    رد: ما الحكم في هذه الآية؟

    السلام عليكم
    جزاكم الله خير القائمين على المنتدى
    التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 05-12-2013, 11:03 PM.

    تعليق


    • #62
      رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

      الله اكبر ولله الحمد

      تعليق


      • #63
        رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        نستكمل بإذن الله هذا الموضوع الطيب
        __________________________
        استخرج المدود من هذه الآية مع بيان نوع كل مد وزمنه
        "إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ" البقرة:26

        في انتظار تفاعلكم إن شاء الله


        "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
        وتولني فيمن توليت"

        "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

        تعليق


        • #64
          رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

          "إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ" البقرة:26


          يستحى أن:مد واجب 4 حركات


          ماذا أراد:مد واجب 4 حركات

          به إلا:مد واجب 4 حركات
          فى انتظار التصحيح إن شاء الله

          بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
          سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
          اللهم اربط على قلب أم المجاهد واغفر لوالدتها وارحمها وارزقها الفردوس الأعلى بلا حساب ولا سابقة عذاب





          تعليق


          • #65
            رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

            كنت اود التعديل ولكن الفترة انتهت
            "إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ"
            لا يستحى أن:مد منفصل مقداره 4أو 5 حركات
            ءامنوا:مد بدل مقداره حركتين
            ماذا أراد:مد منفصل مقداره 4أو 5 حركات
            به كثيرا:مد صلة صغرى مقداره حركتين
            به إلا:مد صله كبرى مقداره 4أو 5 حركات
            الفاسقين:مد عارض للسكون مقداره حركتين أو4أو 6حركات

            ف انتظار التصحيح إن شاء الله
            سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
            اللهم اربط على قلب أم المجاهد واغفر لوالدتها وارحمها وارزقها الفردوس الأعلى بلا حساب ولا سابقة عذاب





            تعليق


            • #66
              رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

              المشاركة الأصلية بواسطة Raheek Algana مشاهدة المشاركة
              كنت اود التعديل ولكن الفترة انتهت
              "إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ"
              لا يستحى أن:مد منفصل مقداره 4أو 5 حركات
              ءامنوا:مد بدل مقداره حركتين
              ماذا أراد:مد منفصل مقداره 4أو 5 حركات
              به كثيرا:مد صلة صغرى مقداره حركتين
              به إلا:مد صله كبرى مقداره 4أو 5 حركات
              الفاسقين:مد عارض للسكون مقداره حركتين أو4أو 6حركات

              ف انتظار التصحيح إن شاء الله



              ماشاء الله أختنا الفاضلة
              زادكم الله من فضله، إجاباتكم صحيحة فيما ذكرتم من مدود
              **
              ولكن أيضًا هناك مد طبيعي حركتان يجب ألا نغفل عنه في هذه الكلمات
              ل
              ا ، ما ، بعوضة ، فما ، فوقها ، الذين ، آمنوا ، فيعلمون ، كفروا ، فيقولون ، ماذا ، أراد ، بهاذا ، كثيراً ، يهدي ، وما ، الفاسقين
              **
              وهناك مد طبيعي عند الوقف فقط وليس الوصل في
              فأم
              ا الَّذين، وأما الذَّين مد طبيعي حركتان عند الوقف فقط ويسقط عند الوصل وذلك لإلتقاء ساكنين
              فتنطق الكلمة هكذا عند الوصل: فأمَّلَّذين
              وأيضًا في : إلَّ
              ا الْفاسقين
              مد طبيعي حركتان عند الوقف فقط وليس الوصل
              وعند الوصل تنطق الكلمة هكذا : إلَّلْفاسقين
              **
              وهناك مد عوض حركتان ويكون عند الوقف فقط على التنوين المفتوح مثل
              مثلً
              ا ، كثيرًا
              أما عند وصل هذه الكلمات لا يوجد مد
              ___________________________
              وجزاكم الله خيرًا وفي انتظار متابعتكم الدائمة معنا وإن كان عندكم أي استفسار تفضلوا


              "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
              وتولني فيمن توليت"

              "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

              تعليق


              • #67
                رد: ما الحكم في هذه الآية؟

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                بارك الله فيكم ونفع بكم وجزاكم كل الخير
                موضوع طيب وبه فوائد كثيرة
                جعله الله في ميزان حسناتكم

                إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
                والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
                يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

                الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

                تعليق


                • #68
                  رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                  جزاكم الله خيرا
                  ونفع الله بكم

                  إن شاء الله
                  الله المستعان

                  سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
                  اللهم اربط على قلب أم المجاهد واغفر لوالدتها وارحمها وارزقها الفردوس الأعلى بلا حساب ولا سابقة عذاب





                  تعليق


                  • #69
                    رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                    المشاركة الأصلية بواسطة Raheek Algana مشاهدة المشاركة
                    جزاكم الله خيرا
                    ونفع الله بكم

                    إن شاء الله
                    الله المستعان

                    اللهم آمين وإياكم

                    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                    وتولني فيمن توليت"

                    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                    تعليق


                    • #70
                      رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      السؤال الجديد:-
                      بين أحكام التجويد في هذه الآية الكريمة

                      "وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ "
                      البقرة:201

                      في انتظار تفاعلكم، وفقكم الله



                      "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                      وتولني فيمن توليت"

                      "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                      تعليق


                      • #71
                        رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                        ين أحكام التجويد في هذه الآية الكريمة

                        "وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ "
                        البقرة:201

                        منهم :نون ساكنة بعدها ها إظهار حلقى من كلمة واحدة ـ ومخرج حرف الإظهار (هـ)من أقصى الحلق.
                        منهم من: إدغام متماثلين صغير ولا يقع إلا من كلمتين ـ للتماثل .
                        من يقول: إدغام بغنة ـ ولا يكون إلا من كلمتين ـ إدغام ناقص .
                        يقول :الواو حرف مد يمد بمقدار حركتين (وصلا) ـ ويمد 4أو 5أو 6 حركاتفى حالة الوقف ويكون مد عارض للسكون بسبب الوقف.
                        ربنا ءاتنا:مد منفصل يمد 4أو 5 حركات(وصلا)
                        وإذا وقفنا تمد الألف (ربنا )حركتين ،(ءاتنا)سيكون مد بدل يمد بمقدار حركتين.
                        ءاتنا فى : مد طبيعى حركتين.
                        فى الدنيا: اليا (فى) حذفت منعا لإلتقاء ساكنين (وصلا)،أما فى الوقف فتمد مد طبيعى بمقدار
                        حركتين.
                        الدنيا: (الـ) تعريفية (غير لازمة) شمسية مدغمة ، إظهار مطلق ـ ولا بد أن يكون من كلمة واحدة.
                        الدنيا حسنة: الألف مد طبيعى حركتين.
                        حسنة وفى :إدغام غنة ـ لابد أن يكون من كلمتين ـ إدغام ناقص.
                        وفى الأخرة :اليا (فى) حذفت منعا لالتقاء ساكنين (وصلا)أما وقفا فتمد مد طبيعى حركتين.

                        الأخرة: الـ تعريفية (غير لازمة: يعنى يمكن أن تستقيم الكلمة بدونها) قمرية مظهرة.

                        الرا (الأخرة) مفخمة لأنها مفتوحة.
                        حسنة وقنا:إدغام بغنة ـ ولا بد أن تكون من كلمتين ـ إدغام ناقص .
                        وقنا عذاب :الألف تمد مد طبيعى حركتين.
                        النار: (الـ)تعريفية (غير لازمة :يعنى يمكن الإستغناء عنها وتستقيم الكلمة بدونها)شمسية مدغمة.
                        (ر):مفخمة فى حالة الوقف(ساكنة قبلها ساكن قبله مفتوح)،مرققة وصلا لأنها مكسورة.

                        هاااااااااا أين جائزتى؟؟؟؟؟

                        تعليق


                        • #72
                          رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                          المشاركة الأصلية بواسطة العاليه بدينها مشاهدة المشاركة
                          ين أحكام التجويد في هذه الآية الكريمة

                          "وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ "
                          البقرة:201

                          منهم :نون ساكنة بعدها ها إظهار حلقى من كلمة واحدة ـ ومخرج حرف الإظهار (هـ)من أقصى الحلق.
                          منهم من: إدغام متماثلين صغير ولا يقع إلا من كلمتين ـ للتماثل .
                          من يقول: إدغام بغنة ـ ولا يكون إلا من كلمتين ـ إدغام ناقص .
                          يقول :الواو حرف مد يمد بمقدار حركتين (وصلا) ـ ويمد 4أو 5أو 6 حركاتفى حالة الوقف ويكون مد عارض للسكون بسبب الوقف.
                          ربنا ءاتنا:مد منفصل يمد 4أو 5 حركات(وصلا)
                          وإذا وقفنا تمد الألف (ربنا )حركتين ،(ءاتنا)سيكون مد بدل يمد بمقدار حركتين.
                          ءاتنا فى : مد طبيعى حركتين.
                          فى الدنيا: اليا (فى) حذفت منعا لإلتقاء ساكنين (وصلا)،أما فى الوقف فتمد مد طبيعى بمقدار
                          حركتين.
                          الدنيا: (الـ) تعريفية (غير لازمة) شمسية مدغمة ، إظهار مطلق ـ ولا بد أن يكون من كلمة واحدة.
                          الدنيا حسنة: الألف مد طبيعى حركتين.
                          حسنة وفى :إدغام غنة ـ لابد أن يكون من كلمتين ـ إدغام ناقص.
                          وفى الأخرة :اليا (فى) حذفت منعا لالتقاء ساكنين (وصلا)أما وقفا فتمد مد طبيعى حركتين.

                          الأخرة: الـ تعريفية (غير لازمة: يعنى يمكن أن تستقيم الكلمة بدونها) قمرية مظهرة.

                          الرا (الأخرة) مفخمة لأنها مفتوحة.
                          حسنة وقنا:إدغام بغنة ـ ولا بد أن تكون من كلمتين ـ إدغام ناقص .
                          وقنا عذاب :الألف تمد مد طبيعى حركتين.
                          النار: (الـ)تعريفية (غير لازمة :يعنى يمكن الإستغناء عنها وتستقيم الكلمة بدونها)شمسية مدغمة.
                          (ر):مفخمة فى حالة الوقف(ساكنة قبلها ساكن قبله مفتوح)،مرققة وصلا لأنها مكسورة.

                          هاااااااااا أين جائزتى؟؟؟؟؟

                          ما شاء الله لا حول ولا وقوة إلا بالله
                          إجابتكم ممتازة أختنا الفاضلة
                          وتستحق التقييم
                          وجائزتكم نتركها لله وحده فهو القادر على مكافأتكم
                          ولا يسعنا إلا الدعاء لكم
                          "نسأل الله أن يعلمكم ما ينفعكم وأن ينفعكم بما علمكم
                          وأن يرفع قدركم في الدنيا والآخرة"


                          التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 02-02-2014, 01:05 AM.

                          "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                          وتولني فيمن توليت"

                          "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                          تعليق


                          • #73
                            رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            السؤال الجديد: مين يجاوب

                            استخرج أحكام التجويد من الآية الكريمة
                            "
                            يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ "
                            المائدة:11
                            ننتظر تفاعلكم إن شاء الله



                            "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                            وتولني فيمن توليت"

                            "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                            تعليق


                            • #74
                              رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                              استخرج أحكام التجويد من الآية الكريمة
                              "
                              يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ "
                              المائدة:11
                              يا أيها: مد يلحق بالمد المنفصل (4 أو5 )حركات،لأنه لا يمد إلا إذا وصلته.
                              أيها الذين : الألف تمد مد طبيعى حركتين ،أما فى الوصل فتسقط منعا لإلتقاء ساكنين.
                              الذين :اللام هنا لام تعريفية لازمه (لايمكن الاستغناء عنها) مدغمة.
                              واليا مد طبيعى حركتين .
                              ءامنوا :مد بدل يلحق بالمد الطبيعى فى أنه يمد حركتين ،ويلحق بالمد الفرعى لأنه يعتمد على الهمز.والواو تمد مد طبيعى ـ والألف التى بعدها تسقط وصلا ووقفا.
                              اذكروا :الألف ألف وصل تسقط فى درج الكلام (يعنى فى الوصل )أما فى حاله البدء بها تكون مضمومة.و(ر)مفخمة لأنها مضمومة.و(ا)تسقط وصلا ووقفا.
                              نعمت الـله :التا هنا مبسوطه ويوقف عليها بالتا الساكنة
                              لام اسم الجلالة مفخمة لأنها يسبقها مفتوح.
                              عليكم إذ :إظهار شفوى ـ من كلمتين.
                              هم :حرف أغن مشدد واجب الغنة ـ مرتبة أولى من حيث وضوح الغنة والزمن.
                              قوم أن :إظهار حلقى ـ من كلمتين .
                              أن يبسطوا :إدغام بغنة ـ ولا يكون إلا من كلمتين ـ مرتبة ثانية وضوح ،وأولى زمن.و(ب) مقلقلة ـ ومرتبة القلقله مرتبة ثانيةلأنها فى وسط الكلمة.
                              يبسطوا إليكم :مد منفصل (4أو 5)حركات.
                              إليكم أيديهم :إظهار شفوى ـ من كلمتين .
                              أيديهم فكف :إظهار شفوى ـ من كلمتين.
                              أيديهم عنكم :إظهار شفوى ـ من كلمتين .
                              عنكم :إخفاء حقيقى ـ من كلمة واحدة ـ بغنة مرققة .
                              عنكم واتقوا :إظهار شفوى ـ كلمتين .
                              واتقوا الـله : (و) تسقط منعا لإلتقاء ساكنين وصلا ،أما وقفا فتكون مد طبيعى حركتين ـ لام اسم الجلالة مفخمة يسبقها مضموم.
                              وعلى الـله:(ـى) تسقط وصلا ،وتمد حركتين وقفا ـ لام اسم الجلالة مفخمه يسبقها مفتوح.
                              فليتوكل : اللام لام أمر (دخلت على الفعل المضارع فحولت صيغته إلى الأمر بشرط أنها سبقت بـ(فـــ ).
                              المؤمنون : اللام لام تعريفيه ـ غير لازمة (تستقيم الكلمة بدونها) ـ قمرية مظهرة.

                              ملحوظة هــــــــــــــــــــــامة:
                              قالت لى إحدى المعلمات ـ بارك الله لنا فيها ونفعنا بعلمها ـ أن اللام الأولى فى إسم الجلالةلـله ) هى لام تعريفية ـ لازمة (لاتستقيم المعنى بدونها) و شمسية ومدغمة نطقا .
                              حيث أن قاعدة اللام الشمسية تقول :أن اللام الشمسيه تكون غير لازمة (أى تستقيم المعنى بدونها )والحرف الذى بعدها يكون مشدد .

                              وبذلك تكون اللام فى إسم الجلالةلـله)خالفت القاعدة الأساسيه:وهى أنها لام شمسية مدغمة ـ ولازمة(لا تستقيم الكلمة بدونها).

                              أسأل الله أن أكون وفقت فى توصيل تلك المعلومة .

                              وجزاكم الله خيرا على سعة صدركم .


                              تعليق


                              • #75
                                رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب


                                ما شاء الله، إجابتكم رائعة ودقيقة
                                أختنا الفاضلة بارك الله فيكم

                                ملحوظة هــــــــــــــــــــــامة:
                                قالت لى إحدى المعلمات ـ بارك الله لنا فيها ونفعنا بعلمها ـ أن اللام الأولى فى إسم الجلالةلـله ) هى لام تعريفية ـ لازمة (لاتستقيم المعنى بدونها) و شمسية ومدغمة نطقا .
                                حيث أن قاعدة اللام الشمسية تقول :أن اللام الشمسيه تكون غير لازمة (أى تستقيم المعنى بدونها )والحرف الذى بعدها يكون مشدد .

                                وبذلك تكون اللام فى إسم الجلالةلـله)خالفت القاعدة الأساسيه:وهى أنها لام شمسية مدغمة ـ ولازمة(لا تستقيم الكلمة بدونها).

                                أسأل الله أن أكون وفقت فى توصيل تلك المعلومة .

                                ماشاء الله أحسنتم أختنا وأحسن الله إليكم
                                وإلى معلمتكم ونسأل الله لنا ولكم الإخلاص والقبول

                                وجزاكم الله خيرا على سعة صدركم

                                اللهم آمين وإياكم


                                "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                                وتولني فيمن توليت"

                                "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                                تعليق

                                يعمل...
                                X