إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

    المشاركة الأصلية بواسطة أم يامن السلفية مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما شاء لا قوة إلا بالله موضوع متميز جدا
    ومفيد جدا بارك الله فيكم جميعا
    واسمحوا لي أن أشارك


    1. إِن طَلَّقْتُمُ: إخفاء بغنة .
    2. أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ: إدغام بغنة .
    3. مَتَعَا بِالْمَعْرُوفِ: إقلاب التنوين لميم ساكنة مخفاه في الباء المكسورة .
    4. حَقاََ عَلَى الْمُحْسِنِينَ: إظهار
    المشاركة الأصلية بواسطة أم يامن السلفية مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
    ماشاء الله أختى جزاكى الله خيرا على هذه الإجابة
    وجزى الله عنا خيرا أختنا صاحبة الموضوع
    (( نـبض داعـية ))

    وتفضلى بوضع سؤال

    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
    وتولني فيمن توليت"

    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

    تعليق


    • #32
      رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ما شاء الله ....... لا قوة الا بالله
      جزاكم الله خيرًا ورفع قدركم
      وبارك الله فيكم وفى جهدكم
      وجعلنا وايَّاكم من أهل القرآن العاملين به
      [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
      [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

      تعليق


      • #33
        رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        ما هو حكم المدود في الآية التالية
        قال تعالى " فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَأَبْناءَكُمْ وَنِساءَنا وَنِساءَكُمْ وَأَنْفُسَنا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ الله عَلَى الْكاذِبِينَ"
        [ آل عمران : 61 ]

        تعليق


        • #34
          رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

          المشاركة الأصلية بواسطة أم يامن السلفية مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

          ما هو حكم المدود في الآية التالية
          قال تعالى " فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَأَبْناءَكُمْ وَنِساءَنا وَنِساءَكُمْ وَأَنْفُسَنا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ الله عَلَى الْكاذِبِينَ"
          [ آل عمران : 61 ]
          حَــــــاجَّكَ - مد لازم 6 حركات
          فِيـــهِ
          - مد طبيعي حركتين
          مـا
          - مد طبيعي حركتين
          جاءَكَ - مد متصل
          تَعالَوْا -
          مد طبيعي حركتين
          أَبْناءَنا - بها مدين المد الأول: مد متصل
          المد الثاني:
          مد طبيعي حركتين
          وَأَبْناءَكُمْ - مد متصل
          وَنِساءَنا -
          بها مدين المد الأول: مد متصل
          المد الثاني:
          مد طبيعي حركتين
          وَنِساءَكُمْ -
          مد متصل
          وَأَنْفُسَنا - مد طبيعي حركتين
          الْكاذِبِيـنَ
          - مد طبيعي حركتين
          وعند الوقف تكسن النون مد عارض للسكون 2 أو 4 أو 6 حركات

          تعليق


          • #35
            رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

            قال الله تعالى
            {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}

            ما هي اللامات السواكن في هذه الآية ؟
            وكم عدد المد بسبب الهمز مع بيان نوعه ؟
            والمد الطبيعي الثابت وقفاً مع بيان نوعه ؟

            تعليق


            • #36
              رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

              المشاركة الأصلية بواسطة مالي حب سواك يا رب مشاهدة المشاركة
              قال الله تعالى
              {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}
              السلام عليكم أختى جزاكم الله خيرا


              ما هي اللامات السواكن في هذه الآية ؟
              الإجابة:-
              **جعلْناكم -- وما جعلْنا
              لام ساكنة لام الفعل لم يأتى بعدها لام أورا
              حكمها:- الإظهار مطلقا
              ** النَّاس - الرَّسول - بالنَّاس
              لام أل ساكنة المعروفة بلام التعريف الداخلة على الأسماء تنفك عن الكلمة،، تسمى لام شمسية
              حكمها:- وجوب الإدغام
              ** الَّتى -- الَّذين
              لام أل ساكنة تسمى لام التعريف داخلة على الأسماء الموصولة
              لاتنفك عن الكلمة تسمى لام شمسيه
              حكمها:- وجوب الإدغام
              ** الـلَّه
              لام أل التعريف داخلة على لفظ الجلالة لا تنفك عنه للتعظيم
              تسمى لام شمسية
              حكمها:- وجوب الإدغام
              * الْقبلة
              لام أل التعريف داخلة على الإسم تنفك عن الكلمة تسمى لام قمريه
              حكمها:- وجوب الإظهار
              وكم عدد المد بسبب الهمز مع بيان نوعه ؟
              شهداء :- مد واجب متصل
              عليها إلا:- مدجائز منفصل
              إيمانكم -- لرؤوف
              مد بدل
              والمد الطبيعي الثابت وقفاً مع بيان نوعه ؟

              لعلك تقصدين الثابت وقفا
              دون الوصل :-
              **وسطاً -شهيداً :- مد عوض
              **على الناس :- يا المد فى كلمة على تثبت فى الوقف فقط وتسقط فى الوصل وذلك خشية التقاء ساكنين
              وكذلك الحال فى :-
              **على الَّذين __ هدى الله
              يا المد تثبت وقفا دون الوصل خشية التقاء ساكنين

              والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
              وتولني فيمن توليت"

              "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

              تعليق


              • #37
                رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
                وجعلكم الله من أهله وخاصته العاملين العالمين به
                وإليكم سؤال جديد:

                ما الأحكام الموجودة في هذه الآية :
                {
                إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا }
                استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
                ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




                تعليق


                • #38
                  رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  بــارك الله فيــكم ونــفع بــكم وجـــزاكم كــــل خــــير


                  { إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا }
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  نون ... إِنْ.... ساكنة مظهرة جاء بعدها همزة يخطئ من يغنها ........
                  أَحْسَنْتُمْ ....الحاء مهموسة رخوة يجرى بها النفس والصوت .... لا تقلقل ..... النون ساكنة مخفاة بغنة عند التاء ....... الميم ساكنة مظهرة لا تغن ....
                  أَحْسَنْتُمْ .... الثانية نفس الشرح
                  لِأَنْفُسِكُمْ..... النون ساكنة مخفاة بغنة عند الفاء ..... الميم ساكنة مظهرة لا تغن
                  وَإِنْ أَسَأْتُمْفَلَهَا...... نون ... إِنْ.... ساكنة مظهرة جاء بعدها همزة ...... أَسَأْتُمْ...... الهمزة الأولى متحركة والهمزة الثانية ساكنة لا تقلقل خطأ ...... الميم ساكنة مظهرة لا تغن وخاصة عند الفاء و الواو أيضا
                  فَلَهَا...... جميع حروفها مرققة .... الألف مرقق و يمد طبيعيا وهو تابع لما قبلة ترقيقا أو تفخيما
                  فَإِذَا ....... الذال تخرج من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ويخطئ من ينطقها زايا هكذا ....فإزا ... الألف مرقق و يمد طبيعيا
                  جَاءَ...... بها مد متصل واجب جاءت الهمزة بعد الألف أى حرف المد فى كلمة واحدة لا يقل المد عن 4 حركات
                  وَعْدُ الْآخِرَةِ ...... عين وَعْدُ ..... ساكنة عميقة بها صفة التوسط
                  وَعْدُ الْآخِرَةِ......تسقط همزة الوصل عند الوصل ....... اللام قمرية مظهرة ..... المد فى الْآخِرَةِ......مد بدل الهمزة سبقت الألف يمد بمقدار حركتين فقط لحفص .....الخاء فى آخر درجات التفخيم ..... الراء ....مفتوحة مفخمة
                  لِيَسُوءُوا..... الواو الأولى جاء بعدها همزة مد متصل واجب .......الواو الثانية سبقت بهمزة مد بدل
                  وُجُوهَكُمْ ....... الواو الأولى مضمومة يخطى من يكسرها .... الميم ساكنة مظهرة لا تغن وخاصة عند الواو و الفاء أيضا
                  وَلِيَدْخُلُواالْمَسْجِدَ ....... وَلِيَدْخُلُوا.... اللام الأولى مكسورة يخطئ من يسكنها ...... الدال ساكنة مقلقلة ..... الخاء مضمومة تفخم فى المرتبة الثالثة
                  وَلِيَدْخُلُواالْمَسْجِدَ ..... حرف المد الواو يحذف وصلا بسبب التقاء الساكنين أى مع ... لام.... الْمَسْجِدَ .... الساكنة مع سقوط همزة الوصل عند الوصل وننطق بهما هكذا وصلا..... وَلِيَدْخُلُلْمَسْجِدَ .........
                  الْمَسْجِدَ ...... السين ساكنة مهموسة رخوة يجرى بها النفس والصوت .....لا تقلقل ... ولا تنطق زايا ...... هكذا ..... المزجد .....
                  كَمَا ....... مد طبيعى ....... دَخَلُوهُ أَوَّلَ.... الدال مرققة لا تنطق ضادا بسبب مجاورتها للخاء المفخمة .....الخاء مفتوحة تفخم تفخيما قويا .... فى المرتبة الثانية .. ومن الخطأ إضعاف تفخيمها حتى تصير فى المرتبة الخامسة ...... هاء الضمير لا تمد لأنها وقعت بين ساكن ومتحرك ...... أَوَّلَ ... الواو مشددة ..... مَرَّةٍ.....الميم مرققة لا تفخم بسبب مجاورتها للراء المفخمة ..... يجب إخفاء تكرار الراء ...... مَرَّةٍوَلِيُتَبِّرُوا.......تنوين مع الواو إدغام بغنة مع المحافظة على إخراج صوت الغنة وخاصة عند الإدغام فى الواو والياء
                  ...... لام .... وَلِيُتَبِّرُوا..... مكسورة ...... الباء مشددة ..... الراء مضمومة مفخمة يخطئ من يرققها ...... مد الواو طبيعى ...... ما ..... مد الألف طبيعى...... عَلَوْا ...... الواو واو لين ساكنة سبقت بفتح ......
                  تَتْبِيرًا ...... التاء الأولى متحركة ... التاء الثانية ساكنة مهموسة يجرى معها النفس ...... المد فى الياء طبيعى وصلا ووقفا لأنه سبق بحرفين ويخطئ من يمده أكثر من حركتين ........ التنوين المفتوح فى .... تَتْبِيرًا .... يصير مد بالألف حركتين فقط وقفا ويسمى مد العوض

                  شرح خادم القرآن الكريم أ / منير فتحى عبد الرحمن عطاالله

                  وصلى اللهم وسلم على حبيبي محمد و آله وصحبه وسلم

                  تعليق


                  • #39
                    رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    بــارك الله فيــكم ونــفع بــكم وجـــزاكم كــــل خــــير
                    الشرح بتلوين الكلمات لتسهيل الوقوف على الحكم
                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    { إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا }


                    نون ... إِنْ.... ساكنة مظهرة جاء بعدها همزة يخطئ من يغنها ........
                    أَحْسَنْتُمْ ....الحاء مهموسة رخوة يجرى بها النفس والصوت .... لا تقلقل ..... النون ساكنة مخفاة بغنة عند التاء ....... الميم ساكنة مظهرة لا تغن ....
                    أَحْسَنْتُمْ .... الثانية نفس الشرح
                    لِأَنْفُسِكُمْ..... النون ساكنة مخفاة بغنة عند الفاء ..... الميم ساكنة مظهرة لا تغن
                    وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا...... نون ... إِنْ.... ساكنة مظهرة جاء بعدها همزة ......أَسَأْتُمْ...... الهمزة الأولى متحركة والهمزة الثانية ساكنة لا تقلقل خطأ ...... الميم ساكنة مظهرة لا تغن وخاصة عند الفاء و الواو أيضا
                    فَلَهَا...... جميع حروفها مرققة .... الألف مرقق و يمد طبيعيا وهو تابع لما قبلة ترقيقا أو تفخيما
                    فَإِذَا ....... الذال تخرج من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ويخطئ من ينطقها زايا هكذا ....فإزا ... الألف مرقق و يمد طبيعيا
                    جَاءَ...... بها مد متصل واجب جاءت الهمزة بعد الألف أى حرف المد فى كلمة واحدة لا يقل المد عن 4 حركات
                    وَعْدُ الْآخِرَةِ ...... عين وَعْدُ ..... ساكنة عميقة بها صفة التوسط
                    وَعْدُ الْآخِرَةِ......تسقط همزة الوصل عند الوصل ....... اللام قمرية مظهرة ..... المد فى.... الْآخِرَةِ......مد بدل الهمزة سبقت الألف يمد بمقدار حركتين فقط لحفص .....الخاء فى آخر درجات التفخيم ..... الراء ....مفتوحة مفخمة
                    لِيَسُوءُوا..... الواو الأولى جاء بعدها همزة مد متصل واجب .......الواو الثانية سبقت بهمزة مد بدل
                    وُجُوهَكُمْ ....... الواو الأولى مضمومة يخطى من يكسرها .... الميم ساكنة مظهرة لا تغن وخاصة عند الواو و الفاء أيضا
                    وَلِيَدْخُلُواالْمَسْجِدَ ....... وَلِيَدْخُلُوا.... اللام الأولى مكسورة يخطئ من يسكنها ...... الدال ساكنة مقلقلة ..... الخاء مضمومة تفخم فى المرتبة الثالثة
                    وَلِيَدْخُلُواالْمَسْجِدَ ..... حرف المد الواو يحذف وصلا بسبب التقاء الساكنين أى مع ... لام.... الْمَسْجِدَ .... الساكنة مع سقوط همزة الوصل عند الوصل وننطق بهما هكذا وصلا..... وَلِيَدْخُلُلْمَسْجِدَ .........
                    الْمَسْجِدَ ...... السين ساكنة مهموسة رخوة يجرى بها النفس والصوت .....لا تقلقل ... ولا تنطق زايا ...... هكذا ..... المزجد .....
                    كَمَا ....... مد طبيعى .......
                    دَخَلُوهُ أَوَّلَ.... الدال مرققة لا تنطق ضادا بسبب مجاورتها للخاء المفخمة .....الخاء مفتوحة تفخم تفخيما قويا .... فى المرتبة الثانية .. ومن الخطأ إضعاف تفخيمها حتى تصير فى المرتبة الخامسة ...... هاء الضمير لا تمد لأنها وقعت بين ساكن ومتحرك ......
                    أَوَّلَ ... الواو مشددة .....
                    مَرَّةٍ.....الميم مرققة لا تفخم بسبب مجاورتها للراء المفخمة ..... يجب إخفاء تكرار الراء ......
                    مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا.......تنوين مع الواو إدغام بغنة مع المحافظة على إخراج صوت الغنة وخاصة عند الإدغام فى الواو والياء أيضا
                    ...... لام .... وَلِيُتَبِّرُوا..... مكسورة ...... الباء مشددة ..... الراء مضمومة مفخمة يخطئ من يرققها ...... مد الواو طبيعى ......
                    ما ..... مد الألف طبيعى......
                    عَلَوْا ...... الواو واو لين ساكنة سبقت بفتح ......
                    تَتْبِيرًا ...... التاء الأولى متحركة ... التاء الثانية ساكنة مهموسة يجرى معها النفس ...... المد فى الياء طبيعى وصلا ووقفا بسبب وجود حرفين بعدها ويخطئ من يمدها أكثر من حركتين وخاصة عند الوقف ........ التنوين المفتوح فى .... تَتْبِيرًا .... يصير مد بالألف حركتين فقط وقفا ويسمى مد العوض

                    شرح خادم القرآن الكريم أ / منير فتحى عبد الرحمن عطاالله
                    التعديل الأخير تم بواسطة أبومصعب محمود ابراهيم; الساعة 07-04-2013, 08:27 PM. سبب آخر: فك بعض الكلمات

                    تعليق


                    • #40
                      رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                      جزاكم الله خيرا
                      فقط تعديل كلمة فإذا
                      ويخطئ من ينطقها زايا هكذا ....فإذا ... الألف مرقق و يمد طبيعيا
                      تعديل كلمة فإذا إلى فإزا
                      وأرجو أن تضيف سؤالا

                      استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
                      ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




                      تعليق


                      • #41
                        رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        جزاكم الله خيراً أخى الكريم أبو الندى ورفع قدركم
                        شرح ممتاز جدًا
                        جعله الله فى موازين حسناتكم
                        وجعلنا وايَّاكم من أهل القرآن العاملين به

                        التعديل الأخير تم بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله; الساعة 15-01-2015, 08:16 PM. سبب آخر: تعديل حرف بارك الله فيكم
                        [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
                        [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

                        تعليق


                        • #42
                          رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                          المشاركة الأصلية بواسطة نبض داعية مشاهدة المشاركة
                          جزاكم الله خيرا
                          فقط تعديل كلمة فإذا

                          تعديل كلمة فإذا إلى فإزا
                          وأرجو أن تضيف سؤالا

                          تم التعديل بارك الله فيكم
                          وجعل هذا الموضوع القييم فى موازين حسناتكم
                          ---------
                          وللامانه انا الذى وضعت حرف الذال مكان الزا من غير ما أنتبه
                          وعلشان كدا سوف أضع السؤال مكان اخونا الفاضل
                          -----------
                          ما الحكم فى هذه الآية
                          أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَآءَكُمْ ذِكْرٌ‌ۭ مِّن رَّ‌بِّكُمْ عَلَىٰ رَ‌جُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَ‌كُمْ ۚ وَٱذْكُرُ‌وٓا۟ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَآءَ مِنۢ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِى ٱلْخَلْقِ بَصْۜطَةً ۖ فَٱذْكُرُ‌وٓا۟ ءَالَآءَ ٱللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴿٦٩﴾سورة الأعراف
                          [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
                          [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

                          تعليق


                          • #43
                            رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                            جزاكم الله خيرًا
                            ما الحكم فى هذه الآية
                            أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَآءَكُمْ ذِكْرٌ‌ۭ مِّن رَّ‌بِّكُمْ عَلَىٰ رَ‌جُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَ‌كُمْ ۚ وَٱذْكُرُ‌وٓا۟ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَآءَ مِنۢ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِى ٱلْخَلْقِ بَصْۜطَةً ۖ فَٱذْكُرُ‌وٓا۟ ءَالَآءَ ٱللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴿٦٩﴾سورة الأعراف


                            أَوَعَجِبْتُمْ : الباء ساكنة مقلقلة .
                            أَن جَآءَكُمْ : النون ساكنة مخفاه بغنة عند الجيم، المد واجب 4 أو 5 حركات.
                            ذِكْرٌ‌ۭ مِّن رَّ‌بِّكُمْ : الراء مفخمة مع إخفاء التنوين عند الميم، النون مدغمة بدون غنة في الرا.
                            عَلَىٰ : ألف مديه تثبت وصلا ووقفا .
                            رَ‌جُلٍ مِّنكُمْ : الرا مفخمة، إخفاء التنوين عند الميم ، الميم مشددة تغن حركتين، النون ساكنة مخفاه عند الكاف بغنة .
                            لِيُنذِرَ‌كُمْ : النون ساكنة مخفاه عند الذال بغنة، الرا مفخمة.

                            وَٱذْكُرُ‌وٓا۟ : المد واجب 4 أو 5 حركات.
                            خُلَفَآءَ :
                            المد واجب 4 أو 5 حركات.
                            مِنۢ بَعْدِ :إقلاب النون الساكنة ميما ثم إخفاء الميم في الباء مع غنة حركتين.
                            بَصْۜطَةً :تقرأ بالسين في رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.
                            فَٱذْكُرُ‌وٓا۟ : مد واجب مقداره 4 أو 5 حركات :
                            ءَالَآءَ : مد واجب مقداره 4لأو 5 حركات .
                            تُفْلِحُونَ : مد واجب مقداره 4 أو 5 حركات.
                            ما الحكم في هذه الآية :
                            {
                            قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ لاَ تَقْتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ*قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ }(8 ، 9 الأعراف)
                            استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
                            ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




                            تعليق


                            • #44
                              رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                              بارك الله فيكم ونفع بكم

                              بس يُوجد تعقيبات بسيطة سأضعها فى المشاركة باذن الله
                              المشاركة الأصلية بواسطة نبض داعية مشاهدة المشاركة
                              جزاكم الله خيرًا


                              أَوَعَجِبْتُمْ : الباء ساكنة مقلقلة .
                              وميم أَوَعَجِبْتُمْ أَن حكمها اظهار شفوى لان أتى بعدها الهمزة
                              أَن جَآءَكُمْ : النون ساكنة مخفاه بغنة عند الجيم، المد واجب 4 أو 5 حركات.
                              ذِكْرٌ‌ۭ مِّن رَّ‌بِّكُمْ : الراء مفخمة مع إخفاء التنوين عند الميم، النون مدغمة بدون غنة في الرا.
                              مع ادغام التنوين بغنة عند الميم

                              عَلَىٰ : ألف مديه تثبت وصلا ووقفا .
                              رَ‌جُلٍ مِّنكُمْ : الرا مفخمة، إخفاء التنوين عند الميم ، الميم مشددة تغن حركتين، النون ساكنة مخفاه عند الكاف بغنة .

                              رَ‌جُلٍ مِّنكُمْ ادغام التنوين فى الميم بغنة

                              لِيُنذِرَ‌كُمْ : النون ساكنة مخفاه عند الذال بغنة، الرا مفخمة.
                              وَٱذْكُرُ‌وٓا۟ : المد واجب 4 أو 5 حركات.

                              مد جائز 4 أو 5 حركات
                              خُلَفَآءَ : المد واجب 4 أو 5 حركات.
                              مِنۢ بَعْدِ :إقلاب النون الساكنة ميما ثم إخفاء الميم في الباء مع غنة حركتين.
                              بَصْۜطَةً :تقرأ بالسين في رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.
                              فَٱذْكُرُ‌وٓا۟ : مد واجب مقداره 4 أو 5 حركات :

                              المد جائز 4 أو 5 حركات
                              ءَالَآءَ : مد واجب مقداره 4لأو 5 حركات .
                              تُفْلِحُونَ : مد واجب مقداره 4 أو 5 حركات.

                              مد عارض للسكون يُمد بقدار 2 أو 4 أو6 حركات
                              [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
                              [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

                              تعليق


                              • #45
                                رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                                أحسنتم أحسن الله إليكم
                                وليتك تعدل المشاركة والسبب تعديل أخطاء
                                بارك الله فيكم، وجزاكم الله خيرًا

                                استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
                                ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




                                تعليق

                                يعمل...
                                X