وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حاضر أختنا إن شاء الله أحضرهم لكِ فى القريب العاجل بارك الله فيكِ.
اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
وجعلنا لك كما تحب وترضى اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
وجزاكِ الله مثله أختنا ومعذرة انا لم أتمكن للوصول للأمر بالظبط ولكن أضع بين يديكِ شرح كامل للياءات الزوائد وما ثبت فى حفص ومالم ييثبت فى غيرها وما ثبت فى ورش ولم يثبت وهكذا من خلال شرح الشاطبيه فى القراءات السبع.
اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
وجعلنا لك كما تحب وترضى اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
باب الياءات الزوائد بسم الله الرحمان الرحيم مع درس جديد من دروس شرح الشاطبية ومع اخر باب من ابواب اصول القراء السبع في الشاطبية قال الامام الشاطبي رحمه الله وَدُونَكَ يَاءَاتٍ تُسَمّى زَوَائِدَا*********لأَنْ كُنَّ عَنْ خَطِّ المَصَاحِفِ مَعْزِلاَ الياءات الزوائد هي كل ياء متطرفة و زائد في التلاوة على رسم المصحف العثماني والياء الزائدة تكون في الاسماء المروفوعة وفي الافعال ولا تكون في الحروف مطلقا واختلاف القراء فيها دائر بين الحذف والاثبات وقد تاتي مرة اصلية نحو ( الداع ) وتارة تاتي زائدة نحو ( ونذر ) قال الامام الشاطبي رحمه الله وَتَثْبُتُ في الْحَالَيْنَ (دُ)رَّا (لَـ)ـوَامِعاَ *********بِخُلْفٍ وَأُولَى النَّمْلِ حَمْزَةُ كَمَّلاَ وَفِي الْوَصْلِ (حَـ)ـمَّادٌ (شَـ)ـكُورٌ (إِ)مَامُهُ وَجُمْلَتُهاَ سِتُونَ وَاثْنَانِ فَاعْقِلاَ بين الناظم ان مايذكر في هذا الباب من ياءات الزوائد فان ابن كثير المكي يثبته في الحالين وما ذكره لهشام ففيه الخلاف أي له اثباتها وحذفها في الحالين اما حمزة والكسائي ونافع وابو عمرو فيثبتونه في الوصل ويحذفونه في الوقفالا ان حمزة خالف اصله واثبت الياء الزائدة في الموضع الاول من سورة النمل وصلا ووقفا ( اتمدونني بمال ) وعدد الياءات الزوائد اثنان وستون . قال الامام الشاطبي رحمه الله فَيَسْرِي إِلى الدَّاعِ الْجَوَارِ المُنَادِ************** يَهْدِيَنْ يُؤْتِينَ مَعْ أَنْ تُعَلِّمَنِي وِلاَ اثبت اهل سما وهم نافع وابن كثير وابو عمرو هذه الياءات وأراد (والليل إذا يسر)-(مهطعين إلى الداع)-(ومن آياته الجوار) ، في سورة الشورى (والمنادي) ، في سورة ق-يوم يناد المناد- والثلاثة الباقية في الكهف (وقل عسى أن يهدين ربي)-(فعسى ربي أن يؤتين خيرا من جنتك)-(على أن تعلمن مما علمت) . قال الامام الشاطبي رحمه الله وَتُخْزُونِ فِيهاَ (حَـ)ـجَّ أَشْرَكْتُمُونِ قَدْ********** هَدَانِ اتَّقُونِ يَا أُولِي اخْشَوْنِ مَعْ وَلاَ (ولا تخزون في ضيفي) في هود ، وجميع ما في هذا البيت أثبته أبو عمرو في الوصل (أشركتموني من قبل) ، في إبراهيم (قد هدان) في الأنعام و(اتقون يا أولي الألباب) ، في البقرة قال الامام الشاطبي رحمه الله وَأَخَّرْتَنِي الاسْراَ وَتَتَّبِعَنْ (سَماَ) وَفي************ الْكَهْفِ نَبْغِي يَأْتِ فِي هُودَ (رُ)فِّلاَ يعني (لئن أخرتن إلى يوم القيامة) ، الإسراء و (أن لا تتبعن أفعصيت) ، في طه أثبت هاتين الياءين مع اللآتي في البيت السابق جميعها مدلول قوله سما فابن كثير أثبتها في الحالين ونافع وأبو عمرو في الوصل فقط وأما (ذلك ما كنا نبغي) – ( و-يوم يأتي لا تكلم) ، فوافقهم فيهما الكسائي فأثبتها في الوصل . قال الامام الشاطبي رحمه الله (سَماَ) وَدُعَاءِي (فِـ)ي (جَـ)ـنَا (حُـ)ـلْوِ (هَـ)************ـدْيِهِ وَفي اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ (حَـ)ـقَّهُ (بِـ)ـلاَ سما من تتمة رمز للبيت السابق نبغي ويأتي قوله تعالى (وتقبل دعاءي) ، أثبتها في الوصل حمزة وورش وأبو عمرو وأثبتها البزي في الحالين (واتبعون) ، في غافر أثبتها في الوصل أبو عمرو وقالون وفي الحالين ابن كثير
يتبع,
التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 29-09-2014, 12:58 AM.
اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
وجعلنا لك كما تحب وترضى اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
أثبت ابن كثير وابو عمرو وقالون كلمة (إن ترن أنا أقل منك) واثبت اصحاب سما وحمزة كلمة (أتمدونني) ، في النمل وكل قارئ على اصله وهذا الموضع خالف فيه حمزة اصله يثبته في الحالين اثبت ورش والبزي وابو عمرو(يدع الداع) ، في سورة القمر أثبتها في الحالين البزي وفي الوصل ورش وأبو عمرو .
كلمة الوادي في سورة الفجرقرا قنبلا بالوجهين يعني الحذف والإثبات في الوقف وأما في الوصل فيثبت بلا خلاف كورش وأثبت البزي في الحالين قال الامام الشاطبي رحمه الله
بين الناظم رحمه الله أن المشهور عن أبي عمرو في الكلمات التي سنذكرها الحذف وقد روى عنه إثباتهما في الوصل كنافع وأثبتهما البزي في الحالين والكلمات هي (ربي أكرمن)و(ربي أهانن) ، سورة الفجر
قرا نافع وابو عمرو وحفص باثبات الياء في قوله تعالى (فما آتاني الله خير مما آتاكم) واختلف حال الوقف عليها بين الحذف والاثبات لكل من قالون وحفص وابوعمرو فروي عنهم الوجهان امنا ورش فهو على اصله له الحذف فقط اما المسكوت عنهم لهم الحذف في الحالين .
نافع وأبي عمرو أثبتا ياء (ومن اتبعن) ، في آل عمران من قوله تعالى (أسلمت وجهي لله ومن اتبعناما قوله تعالى ( كيدون ) بالأعراف أثبته هشام في الحالين بخلاف عنه فيهما وروى عن ابن ذكوان إثباتها في الحالين أيضا .
يقصد قوله تعالى (حتى تؤتون موثقا) أثبتهااهل حق وهم ابن كثير وابو عمر وأما (فلا تسئلني ما ليس لك به علم) ، فأثبت الياء أبو عمرو مع تخفيف الكلمة وأثبتها كذلك ورش مع تشديدها .
اثبت ابو عمرو (وخافون إن كنتم) ، في آل عمران اما قوله تعالى (إنه من يتق ويصبر) ، وقد طعن البعض في قراءة قنبل بالاثبات في كلمة يتق ثم ذكر الشراحح وجه هذه القراءة وهو أن من العرب من يجري المعتل مجرى الصحيح فلا يحذف منه شيئا من حروفه للجزم كما لا يحذف شيئا في الصحيح ويكتفي بإسكان آخره ومنه قوله (ألم يأتيك والأنباء تنمى ) ووجه آخر وهو أن الكسرة أشبعت فتولدت منها ياء والإشباع قد ورد في اللغة في مواضع ووجه ثالث وهو أن من في قوله ( من يتقي) ، تكون بمعنى الذي لا شرطية فلا جزم ولكن يضعفه أنه عطف عليه قوله ويصبر ، فأجيب بأنه أسكنه تخفيفا وقال الحصري ، (وقد قرأ من يتقي قنبل فانصر على مذهبه قنبلا) ، واختار الناظم الوجه الأول
اثبت اليائين في قوله تعالى (أجيب دعوة الداع إذا دعان) ، أ ثبتهما أبو عمرو وورش اما قالون لم يشتهر إثباتهما له لان النقلة الذين نقلوا الوجهين غير مشهورين وغير معروفين بتحمل الاداء والضبط والوجه الصحيح هو الحذف له.
أثبته ورش في الوصل وحده هذه الكلمات (فستعلمون كيف نذير)(إن كدت لتردين) (وفي الدخان) (أن ترجمون) (وإن لم تؤمنوا فاعتزلون) ، و كلمة نذر ستة مواضع في سورة القمر وكلمة وعيدي ثلاث واحدة في إبراهيم واثنتان في ق (لا ينقذون) في يس (إني أخاف أن يكذبون) ، في القصص و (نكيري) ، أربع كلمات في الحج وسبأ وفاطر وتبارك فهذه تسع عشرة زائدة انفرد بها ورش .
فتح السوسي هذه الياء في الوصل من كلمة ( فبشر عباد ) وقف عليها بالإسكان كسائر ياءات الإضافة وحذفها الباقون في الحالين واثبت ابو عمرو الياء من قوله تعالى (واتبعون هذا صراط)
أي انه اختلف عن قنبل في ياء ( نرتع ) بيوسف فروي عنه الحذف والاثبات وبهذا يكون قد خالف اصله واخبر رالناظم ان القراء السبع اثبتوا الياء في قوله تعالى ( عسى ربي ان يهديني سواء السبيل ) بالقصص.
قال الامام الشاطبي رحمه الله
فَهذِي أُصُولُ الْقَوْمِ حَالَ اطِّرَادِهاَ ****************أَجَابَتْ بِعَوْنِ اللهِ فَانْتَظَمَتْ حُلاَ أي تم الكلام في باب الأصول لقراء السبع الذين اشار لهم بالقوم والاصول جمع اصل وهي القاعدة الكلية
قال الامام الشاطبي رحمه الله
وَإِنِّي لأَرْجُوهُ لِنَظْمِ حُرُوفِهِمْ **************نَفَائِسَ أَعْلاَقِ تُنَفِّسُ عُطَّلاَ أي ان الناظم يدعوا الله ان يسهل عليه أيضا نظم الحروف المنفردة غير المطردة ويقصد بها الفروش القرائية
أي سأستمر على ما شرطته في الرموز والقيود والجد ضد الهزل وحسبل إذا قال حسبي الله ركب وقال ان المجد لا يخيب امله اذا احتسب اجره على الله, منقول من منتديات الرابطة العامية الاسلامية للقراء والمجودين . يـارب أكون أفادتك وان شاء الله أسأل أحد مشايخنا إن لم يفيدك الموضوع،
وفقكِ الله وجعلكِ من أهل القرآن الكريم وخاصته.
التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 29-09-2014, 12:58 AM.
اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
وجعلنا لك كما تحب وترضى اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
وجزاكِ الله مثله أختنا وبارك الله فيك
ولا عليكِ يارب أكون أفدتك.
اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
وجعلنا لك كما تحب وترضى اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
تعليق