إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أقوال شائعة ولكنها خاطئة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [هام] أقوال شائعة ولكنها خاطئة






    كيف حالكم اخواتى وكيف حالكم مع الله ؟!


    كثيرا ما نسمع اقوال لانعلم مدى صحتها
    واحيانا نسمعها ونعلم انها خطأ ولكن لانعلم الحجة


    فهيا بنا نتعرف على بعض هذه الاقوال ونعلم رد العلماء عليها


    واسال الله ان يتقبل منا خالص اعمالنا
    4
    نعم
    50.00%
    2
    لا
    50.00%
    2

  • #2
    رد: أقوال شائعة ولكنها خاطئة




    القول الأول

    (( اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه ))

    نرد على هذا القول ونقول هذا القول بدعي من عدة اوجه منها:
    1. ان معناه انه مستغنٍ، أي أفعل ما شئت ولكن خفِّف، وهذا غلط فالإنسان يسأل الله عز وجل رفع البلاء نهائيا، فيقول مثلا: اللهم عافنى، اللهم ارزقنى وما أشبه ذلك
    2. ما جاءت بدعة الا وارتحلت سنة،
    فالسنة عند نزول المصيبة قول: " إنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إلَيْهِ رَاجِعُونَ "
    فمن لم يقولها حرم جزاءها " أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ "
    والصلاة من الله ثناء فى الملأ الأعلى


    تعليق


    • #3
      رد: أقوال شائعة ولكنها خاطئة

      بصراحه موضوعكِ مفيد جداً

      ولكن من الأفضل أن يوم كل قول فى رد منفصل

      ويتجمعوا بأول مشاركة هتكون أحلى حتى نستفيد ولكن

      إذا كان كل قول فى موضوع منفصل ممكن ما نتابع ولان هذا

      الموضوع مفيد جداً فيجب أن نعمل متابعه فيه

      بارك الله فيكِ و

      نفع الله بكِ أختنا الفاضله




      ومآ توفيقي إلا بالله
      أسالكم الدعاء لي بأن الله عزوجل
      يتمم حملي على خير ويجعلها ذرية صالحه
      كـ وردة جُوريةٍ.... أنتِم رفقةُ جميلة فيْ حَياتي ،
      تملؤن أوقاتيْ عَبقاً مِنْ نَقاء حُبكم


      تعليق


      • #4
        رد: أقوال شائعة ولكنها خاطئة

        بارك الله فيك اختي الكريمة
        المحبه لله ولرسوله
        موضوع هام حقا
        جزاك الله كل خير
        ومتابعين معك بإذن الله
        نسأل الله السلامة والعافية
        ولكن من الأفضل أن يوم كل قول فى رد منفصل

        ويتجمعوا بأول مشاركة هتكون أحلى حتى نستفيد ولكن

        إذا كان كل قول فى موضوع منفصل ممكن ما نتابع ولان هذا

        الموضوع مفيد جداً فيجب أن نعمل متابعه فيه


        أؤيد هذا الرأي
        إياك أن تدل الناس علي الله ... ثم تفقد أنت الطريق
        أسألكم الدعاء بالشفاء أخوااااتي

        تعليق


        • #5
          رد: أقوال شائعة ولكنها خاطئة

          المشاركة الأصلية بواسطة الوردة الجورية مشاهدة المشاركة
          بصراحه موضوعكِ مفيد جداً


          ولكن من الأفضل أن يوم كل قول فى رد منفصل

          ويتجمعوا بأول مشاركة هتكون أحلى حتى نستفيد ولكن

          إذا كان كل قول فى موضوع منفصل ممكن ما نتابع ولان هذا

          الموضوع مفيد جداً فيجب أن نعمل متابعه فيه

          بارك الله فيكِ و


          نفع الله بكِ أختنا الفاضله




          بارك الله فيكي اختاه وان شاء الله ساقوم بما طلبتى
          وانارتى موضوعى بردك


          المشاركة الأصلية بواسطة om maaz مشاهدة المشاركة
          بارك الله فيك اختي الكريمة

          المحبه لله ولرسوله
          موضوع هام حقا
          جزاك الله كل خير
          ومتابعين معك بإذن الله
          نسأل الله السلامة والعافية


          أؤيد هذا الرأي
          بارك الله فيكي وان شاء الله ساقوم بما طلبتم
          وشكرا على حسن متابعتك معى

          تعليق


          • #6
            رد: أقوال شائعة ولكنها خاطئة

            المشاركة الأصلية بواسطة om maaz مشاهدة المشاركة

            أؤيد هذا الرأي
            بارك الله فيكِ أختنا الفاضله
            ومآ توفيقي إلا بالله
            أسالكم الدعاء لي بأن الله عزوجل
            يتمم حملي على خير ويجعلها ذرية صالحه
            كـ وردة جُوريةٍ.... أنتِم رفقةُ جميلة فيْ حَياتي ،
            تملؤن أوقاتيْ عَبقاً مِنْ نَقاء حُبكم


            تعليق


            • #7
              رد: أقوال شائعة ولكنها خاطئة

              المشاركة الأصلية بواسطة المحبه لله ولرسوله مشاهدة المشاركة
              بارك الله فيكي اختاه وان شاء الله ساقوم بما طلبتى
              وانارتى موضوعى بردك
              وفيكِ يبارك ربي أختنا الفاضله

              أنار الله قلبكِ بالإيمان

              ومآ توفيقي إلا بالله
              أسالكم الدعاء لي بأن الله عزوجل
              يتمم حملي على خير ويجعلها ذرية صالحه
              كـ وردة جُوريةٍ.... أنتِم رفقةُ جميلة فيْ حَياتي ،
              تملؤن أوقاتيْ عَبقاً مِنْ نَقاء حُبكم


              تعليق


              • #8
                رد: أقوال شائعة ولكنها خاطئة

                اعتذر عن التاخير
                ان شاءالله كل يوم احد سانزل قول جديد

                تعليق


                • #9
                  رد: أقوال شائعة ولكنها خاطئة






                  القول الثاني


                  (( الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه ))


                  وهذاغلط لأنك إذا قلت (( ما دام العبد في عون أخيه ))
                  1. صار عون الله لا يتحقق إلا عند دوام عون الأخ - ولا أحد يدوم على عون أخيه -
                  2. أصل الحديث (( ما كان العبد في عون أخيه )) ولم يُفهم منه أن عون الله للعبد كعونه لأخيه، فإذا قال (( ما دام العبد في عون أخيه )) عُلم أن عون الله عز وجل كعون الإنسان لأخيه.
                  3. الأصل هو الوقوف مع اللفظ النبوي فلا يعدل عنه أي
                  (( الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ))


                  تعليق


                  • #10
                    رد: أقوال شائعة ولكنها خاطئة




                    القول الثالث

                    (( يا من أمره بين الكاف والنون ))

                    وهذاغلط والصواب: (( يا من أمره بعد الكاف والنون )) لأن ما بين الكاف والنون ليس أمراً ، فالأمر لا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون لأن الكاف المضمومة ليست أمراً والنون كذلك ، لكن باجتماعهما تكون أمراً.

                    فالصواب أن تقول: (( يا من أمره بين الكاف والنون )) كما قال تعالى:
                    { إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون ( 82 ) فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون ( 83 ) }



                    تعليق


                    • #11
                      رد: أقوال شائعة ولكنها خاطئة





                      القول الرابع


                      إذا مات إنسان قالوا (( انتقل إلى مثواه الأخير ))


                      وهذا غلط عظيم، لأنه إذا كان القبر مثواه الأخير فهذا يتضمن إنكار البعث




                      تعليق


                      • #12
                        رد: أقوال شائعة ولكنها خاطئة



                        القول الخامس

                        (( فلان ربنا افتكره ))

                        إذا كان مراده بذلك أن الله تذكر ثم أماته فهذه كلمة كفر ، لأنه يقتضي أن الله عز وجل ينسى ، والله سبحانه وتعالى لا ينسى ،
                        كما قال موسى عليه الصلاة والسلام لما سأله فرعون : (قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى * قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنسَى) طه/51 ، 52.
                        فإذا كان هذا هو قصد المجيب وكان يعلم ويدري معنى ما يقول فهذا كفر .
                        وأما إذا كان جاهلاً ولا يدري ويريد بقوله : "أن الله افتكره" يعني أخذه فقط فهذا لا يكفر ،
                        لكن يجب أن يُطهر لسانه عن هذا الكلام ، لأنه كلام موهم لنقص رب العالمين عز وجل ويجيب بقوله : "توفاه الله أو نحو ذلك"


                        تعليق


                        • #13
                          رد: أقوال شائعة ولكنها خاطئة



                          القول السادس

                          (( لا حياء في الدين ))

                          أن قولهم: لا حياء في الدين، خطأ ظاهر، فإن الحياء شعبة من شعب الإيمان، وهو خير كله، كما أخبر صلى الله عليه وسلم.
                          روى البخاري ومسلم واللفظ له: "الإيمان بضع وسبعون شعبة والحياء شعبة من الإيمان".
                          وروى مسلم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحياء خير كله"
                          وروى الحاكم وغيره بسند صحيح قول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحياء والإيمان قرنا جميعاً، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر"

                          فكيف يقال مع هذا: لا حياء في الدين!

                          ولا شك أن قصد القائل هو أن يرفع الحرج عن نفسه، حين يسأل عن شيء يستحي من ذكره. لكنه أخطأ التعبير، والصواب أن يقول حينئذ: إن الله لا يستحيي من الحق. كما قالت الصحابية الفقيهة أم سليم رضي الله عنها "يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق هل على المرأة غسل إذا احتلمت؟ قال: نعم إذا رأت الماء.." الحديث رواه البخاري.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: أقوال شائعة ولكنها خاطئة



                            القول السابع

                            (( شاءت الظروف أو الاقدار أن يحصل كذا وكذا ))


                            قول: (شاءت الأقدار)، و(شاءت الظروف) ألفاظ منكرة ؛



                            لأن الظروف جمع ظرف وهو الأزمان والزمن لا مشيئة له ، وإنما الذي يشاء هو الله عز وجل



                            نعم لو قال الإنسان : ( اقتضى قدر الله كذا وكذا) . فلا بأس به .



                            أما المشيئة فلا يجوز أن تضاف للأقدار لأن المشيئة هي الإرادة ، ولا إرادة للوصف ، إنما الإرادة للموصوف .

                            تعليق


                            • #15
                              رد: أقوال شائعة ولكنها خاطئة



                              القول الثامن

                              (( ‏أطال الله بقاءك‏))‏ ‏أو ((‏أطال الله عمرك‏))


                              لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء،

                              لأن طول البقاء قد يكون خيرًا وقد يكون شرًا، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله،

                              وعلى هذا فلو قال أطال بقاءك على طاعته ونحوه فلا بأس بذلك‏.‏




                              تعليق

                              يعمل...
                              X