إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثاني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [جديد] تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثاني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إكمالا لما بدأناه في الجزء الأول ،،، نكمل سويا في الجزء الثاني

    اللهم إنا نسألك الإخلاص في القول والعمل
    اللهم طهرنا من الرياء والنفاق

    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما

    نبدأ على بركة الله عزوجل

  • #2
    رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثاني

    تذكير برابط الجزء الأول
    والذي أتممناه بحمد الله وفضله

    تقليص أخطاء بربط فكري......

    تعليق


    • #3
      رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثاني

      ص22/

      - قد نرى تقلب .......وإنّ الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون( تعملون ) ،،،

      وكذلك جعلناكم أمة وسطا .......... وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله وما كان الله ليضيع إيمانكم إن الله بالناس لرؤوف رحيم

      كلمة كبيرة تكون رابط لنا مع كلمةرؤوف رحيم


      كبيرة رؤوف رحيم


      لاحظ هنا : هذا الموضع الوحيد في السورة التي انتهت الآية به ب ( وما الله بغافل عما يعملون) ،

      وذلك لأن .....



      ركز معي ،، ليعلمون أنه الحق من ربهم ،،، .......... من الذين يعلمون ؟؟؟؟ الجواب : هم ،، أي أن الفاعل ضمير مستتر تقديره هم ، والتقدير / ليعلمون هم أنه الحق من ربهم ،

      إذا عما يعملون ،، وليس تعملون ،،، لأن الضمير هو "هم" يعود على الذين أوتوا الكتاب ، وليس "أنتم "

      - ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب ...... ولئن اتبعت أهوائهم من بعد ما ( بعد الذي ) جاءك من العلم إنك إذا لمن الظالمين(مالك من الله من ولي ولا نصير )

      لاحظ هنا بعكس الآية المشابهة لها في ص 19

      نتذكر ماذا فعلنا في تلك الآية سويا

      استخدمنا الإخفاء الشفوي ، أهوائهم بعد ،، العلم مالك ..... ومن ثم استخدمنا ربط حرف الميم مع الميم وقلنا إدغام مجازا

      ملاحظة : لايوجد شيء اسمه إدغام مجازا ،، فقط لربط الآية استخدمت تلك التسمية


      فهنا نستخدم الإدغام الشفوي أولا ،،، وليس الإخفاء ،،،، ،، ومن ثم لا ندغم مرة أخرى ، بل نستخدم حرف التوكيد إنّ

      لاحظ هنا تشابه بينها وبين آية في الجزء الأول
      حل تلك الإشكالية يكون كالتالي
      في هذا الجزء
      تذكر الجزء الثاني إدغااااااااااااااااااااااااام

      أهوائهم من
      ....................
      أما الجزء الأول
      أهوائهم بعد ((( إخفااااااااااااااااااااااااااء )))
      ...........................

      تم بحمد الله



      ..............................

      يتبع إن شاء الله

      تعليق


      • #4
        رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثاني

        ص23/

        إنك إذا لمن الظالمين .... الذين آتيناهم
        اربط كلمة الظالمين بالذين
        ظ .... ذ ،،، حرفان متقاربان في المخرج
        ......



        - الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبنائهم ( يتلونه حق تلاوته ) ......

        موضع من مواضع المتشابهات ينبغي تذكره جيدا



        - الحق من ربك فلا تكونن ( فلا تكن ) من الممترين

        الموضع الوحيد في سورة البقرة الذي يأتي به الفعل بنوني توكيد ،،
        وعلشان ما ننساها .... هي في الجزء شو ؟؟؟ الجزء الثاني صحيح ،،، وطالما هي في الجزء الثاني بدها نونتين ،،،، مش على قد هيك بس ، هي أيضا الصفحة الثانية من الجزء الثاني .....

        أينما تكونوا يأتِ بكم الله <<
        القادر على ذلك جمع الناس ومعرفة والعلم باعمالها هو الله منها نربط
        إن الله على كل شيء قدير

        " ملاحظة من الأخت ياسمين بري جزاها الله خيرا"



        - ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام ...... ،، وردت ثلاث مرات متشابهات ،،، ركز فيهم ،، مرة في ص22 ، ومرتين متتاليتين في ص 23



        ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره وإن الذين أوتوا الكتاب ....
        ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره وإنه للحق من ربك ....
        ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم لئلا يكون للناس ....

        - ملاحظة : هذه الصفحة والتي بجوارها تتحدث عن طرق الهداية فتنتهي بعض آيات منها ب كلمة تهتدون

        - لئلا يكون للناس عليكم حجة ....... ولعلكم تهتدون

        خطأ تتقون
        لماذا
        تهتدون ؟؟؟؟؟

        انتبه جيدا هنا ،،، لئلا يكون للناس عليكم حجة ،،،
        اذن نهتدي إلى عدم وجود حجج .....

        ربطنا المعنى فكان صحيحا هكذا ،،،، إذن إياك أن تخطؤ وتقول تتقون



        - كما أرسلنا فيكم رسولا .......... يتلوا عليكم آياتنا ( آيته ) ويزكيكم .............


        كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلوا عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم مالم تكونوا تعلمون

        هناك آية شبيهة بذلك في الجزء الأول
        نتذكر سويا قوله تعالى : " ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم

        إذن ما التغيير الذي حصل
        منهم عليهم .............................. منكم عليكم
        آياتك .........................................آياتنا
        ويعلمهم ويزكيهم ...................... ويزكيكم ويعلمكم ويعلمكم

        يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين

        لاحظ انتهت الآية ب إن الله مع الصابرين ،،، لأنهم استعانوا بالصبر ...

        أو
        <<<<<هذه الايات الى 157 كنت اربطها الايات نعم الله على المومنين "ملاحظة الأخت ياسمين بري"


        يتبع إن شاء الله

        تعليق


        • #5
          رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثاني

          ............................

          ص 24/

          - أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون

          - * إنّ الصفا والمروة .......... موضع جديد غير مترابط ، ركز به ، وهو أيضا بداية ربع حزب

          - إنّ الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات ........... ،،،

          لاحظ أن في الورقة التي تليها ،، أقصد ص 26 ،،، ستلاحظ شبيه بالآية ،،، إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب

          إلا الذين
          1- تابوا
          2- وأصلحوا
          3- وبينوا

          فأولئكأتوب عليهم وأنا التواب الرحيم


          لماذا التواب الرحيم
          لأنه عندك أتوب عليهم ... طيب ليش أتوب عليهم ...... لأنه عندك أول شيء 1- تابوا


          - إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار ....


          - خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولاهم ينظرون ( ينصرون )

          - وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ( العزيز الحكيم )


          يتبع إن شاء الله في وقت لاحق

          تعليق


          • #6
            رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثاني

            ............................

            ص 25/

            لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ... إن في خلق السماوات ..

            إله ..... إن
            اربط همزة إله مع همزة إن ... هكذا لن تنسى إن شاء الله


            إن في
            1- خلق السماوات والأرض
            2- واختلاف الليل والنهار
            3- والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس
            4- وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها
            5- وبث فيها من كل دابة
            6- وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض

            لآيات لقوم يعقلون ( يعلمون ، يوقنون ، يؤمنون )

            6 نقاط ...
            تذكر كلها تبدأ ب و بعد أول نقطة



            كيف لا نخطأ .... تذكر التالي


            إن في خلق

            تذكر كلمة خلق ....... الخلق نتفكر فيه ونتدبر فيه من خلال عقولنا ... إذن يعقلون

            وحتى لاننساها هنا نربط
            القاف في خلق مع قاف يعقلون
            خلق ... يعقلون

            ................

            ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب ............ وأن الله شديد العذاب ( العقاب )


            كيف أنت بدك تقووول شديد العقاب

            طالما عندك يرون العذاب ........ خلص إذن شديد العذاب


            .......................

            إذ تبرأ الذين اتُّبعوا من الذين اتَبعوا ..........

            ركز هنا على الحركات ...... من الذي تبرأ من الآخر

            اتُّبعوا...... نفترض وزيرا كان ذاك
            اتَبعوا ............ ذلك الذي انقاد تحت ذاك الوزير فضله عن السبيل
            اذن ذلك الشخص الذي
            اتَبع الوزير تبرأ منه الوزير وهو من ضمن الذين ( اتُّبعوا)

            هكذا لا نخطؤ بها إن شاء الله


            وقال الذين اتَّبعوا ..............

            يا أيها الناس كلوا ( أنفقوا ) مما في الأرض .........
            الخطاب للناس أجمعين ...... وركز هنا لا تقول أنفقوا .....

            إنه لكم عدو مبين .... إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لاتعلمون

            .................

            يتبع إن شاء الله


            تعليق


            • #7
              رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثاني

              ............................

              ص 26/

              قالوا بل نتبع ما ألفينا (وجدنا ) عليه آباءنا ....... لا يعقلون شيئا ولا يهتدون (يتقون)

              يهتدون ،،، مش يتقون ،،، لأنه الاتباع عبارة هداية إما إلى الطريق الصحيح المستقيم أو الطريق الخاطئ

              ركز هنا جيدا ،، كلمة يعقلون سنحتاجها ،،،


              ... إلا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون (يرجعون)


              ممكن شخص يقول لي أنا متقن المتشابهات ،، لكن أحيانا أحتار في أمري ،، أنسى أين يعقلون وأين يرجعون

              أقل لك لا تحتار ولا شيء ،، طالما الآية التي قبلها لا يعقلون ... إذن هذه الآية يعقلون

              ملاحظة ::: صم بكم عمي فهم لا يرجعون آية كاملة
              صم بكم عمي فهم لا يعقلون جزء من آية


              يا أيها الذين آمنوا (الناس ) كلوا (أنفقوا ) من طيبات ما رزقناكم ..... إن كنتم إياه تعبدون

              إنما حرم عليكم ... "ربطنا إن مع إنما "
              إنما حرم عليكم
              1- الميتة

              2- والدم
              3- ولحم الخنزير
              4- وما أهل به لغير الله ( لغير الله به)
              ........... فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم

              طالما ما في عليه إثم ... إذن نهاية الآية بأن الله غفر له ذنوبه ورحمه ..
              طيب ممكن واحد يقلي أنا ممكن أتخربط فيها وأقول "والله غفور رحيم "
              بقله ماشي ياعمي ولا تزعل ....
              عندك فلا إثم عليه إن
              اربط همزة إثم مع همزة إن ... وعمرك ماراح تشك إطلاقا
              إثم ... إن
              ...........

              إن الله غفور رحيم .... إن الذين

              إن الذين يكتمون ما أنزل الله ( أنزلنا ) من الكتاب ( البينات ) ويشترون به ( بآيات الله ) ثمنا قليلا أولئك مايأكلون في بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله ( ولا ينظر إليهم ) يوم القيامة ( ولاينظر إليهم )ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ( عظيم ، مهين ، شديد)

              أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة فما أصبرهم على النار :: "من ضمن المتشابهات"

              ذلك بأن الله نزل الكتاب بالحق وإن الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد



              تعليق


              • #8
                رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثاني

                ............................


                ص 27/
                لفي شقاق بعيد ..... ليس البر
                اربط كلمة لفي مع ليس
                ................
                ولكن البر من
                1- آمن بالله
                2- واليوم الآخر
                3- والملائكة
                4- والكتاب
                5- والنبيين
                6- وآتى المال على حبه ذوي القربى
                7- واليتامى
                8- والمساكين
                9- وابن السبيل
                10- والسائلين
                11- وفي الرقاب
                12- وأقام الصلاة
                13- وآتى الزكاة
                14- والموفون بعهدهم إذا عاهدوا
                15- والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس
                أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون ( المهتدون)
                .....
                الصدق ........... يؤدي إلى التقوى أو علامة من علامات التقوى ،،،
                ........
                يا أيها الذين آمنوا ( الناس ) كتب عليكم القصاص في القتلى ........... فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم ( عظيم ، مهين ، شديد )
                الاعتداء على حكم القصاص .. العذاب يكون أليييييييم

                ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون ( تهتدون )

                أداء القصاص ... من علامات التقوى ،،
                ........
                إن ترك خيرا الوصية ......... حقا على المتقين ( المهتدين )
                لاحظ هنا أيضا ،،، الإنسان الذي يتقي الله يؤدي الوصية

                ..........

                فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم

                ركز هنا جيدا
                إثمه ........ إن "حتى ما تقول والله "

                سمعه .......... سميع
                سميع ....... عليم

                هكذا ربطناها بكل يسر

                ملاحظة هامة جدا :: الصفحة هذه والتي بجوارها ...... دلائل المتقين ،، تنتهي جميع الآيات دلالة على التقوى وليست الهداية

                يتبع إن شاء الله



                تعليق


                • #9
                  رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثاني

                  ............................
                  ص 28/
                  فمن خاف من موص ...... فلا إثم عليه ...إن الله غفور رحيم
                  اربط إثم ..... إن
                  وطالما لا يوجد عليه إثم ... إذن آثامه غفرت ...
                  .....
                  يا أيها الذين آمنوا ( الناس ) كتب عليكمالصيام........ لعلكم تتقون

                  إذن الصيام ...... دليل على التقوى
                  .......
                  أياما معدودات فمن كان منكم مريضا ......فعدة من أيام أخروعلى الذين يطيقونه ...... وأن تصوموا خير لكم إن كنت تعلمون( مؤمنين )
                  شهر رمضان ....... ومن كان مريضا ..فعدة من أيام أخر..يريد الله بكم اليسر.... ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون( تتقون ، تهتدون )

                  انتبه جيدا هنا وراعي الفروقات

                  وإذا سألك عبادي ...... لعلهم يرشدون ( يعقلون )

                  يتبع

                  تعليق


                  • #10
                    رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثاني

                    ص29/

                    أحل لكم ليلة الصيام ............. تلك حدود الله فلا تقربوها ( تعتدوها ) كذلك يبين الله آيته للناس لعلهم يتقون

                    ركز هنا جيدا
                    أولا : لماذا تقربوها ... يعني ليش مش تعتدوها ،،، أنا بصير عندي ريب في هذا ،، تقربوها أو تعتدوها ،،،
                    لا ريب ولا شيء ،، بالعكس ثق بأنك صح دايما

                    عندك الآية تتحدث عن المعاشرة الزوجية ليلة الصيام ،،،
                    تلك حدود الله فلا تقربوها ،،، أي لا تقربوا المرأة في وقت الصيام ،،،
                    إذن ربطنا المعنى هنا ،، ونثق بأننا لن ننساها أبدا
                    ...........
                    ثانيا // كذلك يبين الله آيته للناس لعلهم يتقون ،، هذه المواضع عاملالي مشكلة كبيرة ،، وصراحة تغلبت فيها حتى أصبحت لا أخطأ بها بحمد الله
                    نركز هنا على هذا الموضع

                    كذلك يبين الله آيته للناس ( لكم الآيات ) ( آيته لكم ) لعلهم ( لعلكم ) يتقون ( تتقون) ( يهتدون ، يعقلون )

                    ربنا عزوجل يبين آيته لكافة الناس

                    ليس لكم فقط ،،، أي ليس لعدد محدود ،،

                    انتهينا من البداية ،،
                    لعلهم ،،، مش لعلكم

                    لأنه الهاء بتعود على الناس ،،
                    طيب ليش يتقون

                    أنت برأيك ،، الله عزوجل يبين هذه الآيات ،، آيات الصيام ،، حتى يهتدوا !! ،، المعنى ضعيف ركز أنتا بس ،، وتعرف القصد
                    المعنى جاي تماما ،، لعلهم يتقون
                    حتى يخافوا من أن يحاولوا أن يفعلوا ما يحلوا لهم ،، ويحلوا ما أحرم الله
                    .............
                    يسئلونك عن الأهلة .... ( تذكر هذا الموضع جيدا في صفحة الصيام )
                    ....
                    وليس البرُّ ( البرَّ) ...... واتقوا الله لعلكم تفلحون ( ترحمون)

                    وقاتلوا في سبيل الله ............. ولاتعتدوا إن الله لايحب المعتدين

                    طالما عندك ،، أمر
                    لا تعتدوا
                    إذن النهاية
                    بأن
                    الله عزوجل لا يحب المعتدين


                    يتبع

                    تعليق


                    • #11
                      رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثاني

                      ص30/

                      وقاتلوا ................ واقتلوهم حيث ثقفتموهم

                      واقتلوهم حيث ثقفتموهم ........ والفتنة أشد ( أكبر ) من القتل ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام .... كذلك جزاء الكافرين

                      فإن انتهوا فإن الله غفور رحيم

                      وقاتلوهم ........ فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين

                      الشهر الحرام ...... واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين

                      طالما هم اتقوا الله ... الجزاء من جنس العمل ،، سيكون الله معهم ( المتقين )


                      وأنفقوا ( قاتلوا ) في سبيل الله .... وأحسنوا إن الله يحب المحسنين

                      وأتموا الحج والعمرة ......... فمن كان منكم مريضا ........ فمن لم يجد فصيام ......... واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب ( سريع العقاب ، سريع الحساب ، .. )

                      لاتنسى كلمة منكم

                      ،،،،
                      يتبع إن شاء الله

                      تعليق


                      • #12
                        رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثاني

                        ص31/

                        الحج أشهر معلومات ..... وماتفعلوا من خير يعلمه الله ( فإن الله يعلمه ) ...... فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب

                        التقوى تأتي مع أولي الألباب ( أصحاب العقول )

                        ليس عليكم جناح ..... واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين

                        بما أن الله عزوجل هداهم بعد أن كانوا ضالين ،،، فمن واجب الشكر لله عزوجل ،، أن يذكروه سبحانه وتعالى


                        ثم أفيضوا ......... واستغفروا الله إن الله غفور رحيم ( عزيز حكيم ، عليم حكيم ، غفور حليم ...)

                        طالما هناك استغفار .... فالنتيجة الغفران والرحمة


                        فإذا قضيتم مناسككم ..... فمن الناس من يقول ..............

                        صنف من الناس هذا

                        ومنهم ( ومن الناس ) من يقول ..................

                        لا داعي لتكرار ذلك ، وإنما نستدبله بضمير يعود على الناس ، منهم

                        أولئك لهم نصيب مما كسبوا .... والله سريع الحساب ( شديد العقاب ، سريع العقاب ) ،

                        ركز هنا

                        ك س ب و ا .... س ر ي ع ،،، ح ساب

                        إذن من كسبوا
                        اربط كسبوا مع سريع

                        وكمان حتى ما تقول سريع العقاب

                        سب .. مع ساب


                        يتبع لاحقا إن شاء الله

                        تعليق


                        • #13
                          رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثاني

                          ص 32

                          وقنا عذاب النار ،، أولئك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب ....... واذكروا الله ..

                          حتى تتحصن من عذاب النار عليك بذكر الله عزوجل كثيرا ،،، اربطها هكذا


                          فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون ( ترجعون )


                          ومن الناس ..... وهو ألد ( ألذ ) الخصام

                          وإذا تولى .... ليفسد فيها ..... والله لا يحب الفساد

                          طالما هو يفسد ... نهاية الآية بأن الله عزوجل لا يحب هذا الفساد


                          وإذا قيل له ..... فحسبه جهنم ولبئس المهاد ( المصير )

                          إياك ثم إياك أن تنسى اللام في بئس


                          ومن الناس من يشري ....... والله رؤوف بالعباد



                          يا أيها الذين آمنوا .... خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين

                          احذر أخي المؤمن :: أن تتبع الشيطان ،، فهو لك عدو ،، فاتخذه عدوا


                          فإن زللتم ...... فاعلموا أن الله عزيز حكيم
                          (عليم حكيم )

                          طيب ليش عزيز !!! ،،
                          أنا بقلك ليش ،،
                          صل/ي على النبي ::
                          عليه الصلاة والسلام
                          شايف كلمة زللتم ،، أيوة ،، ز للتم ،،،
                          شايف الزاي ،، هادا الحرف ،، خليه في دماغك ،، فهو مصدر العزة ،،
                          زللتم ==== عزيز

                          هل ينظرون ..... وقضي الأمر وإلى الله ترجع الأمور


                          ماالذي قضي ؟؟؟
                          الأمور
                          إذن ،،، إلى الله ترجع ماذا !! ؟
                          الأمور



                          يتبع

                          __________________

                          تعليق


                          • #14
                            رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثاني

                            ص33

                            ترجع الأمور .... سل بني إسرائيل

                            هنا بدك تنتبه كيف بدنا نربطها ،،،
                            هنا الربط بواسطة المعنى ،،، طالما إلى الله ترجع الأمور
                            اذن يلا اتأكد من هذا ،، واسأل بني إسرائيل كم من آية بينة آتينهم ،،
                            خلص ،، وصلت أخي ،، إياك ثم إياك تنساها ،،
                            عني ما تخاف ،، أنا حفظتها أكثر منك ،، لأني الي ساعة بفكر كيف أربطها
                            ...........
                            ومن يبدل نعمة الله من بعد ماجاءته فإن الله شديد العقاب ( سريع العقاب ) ( سريع الحساب )

                            اطلع يا أخي ياحبيبي
                            عندك صار تبديل ،، وتحريف ،، وعدم اعتراف بفضل الله ونعمه ،،
                            يعني لازمه عقاب ،،
                            طيب ليش مش حساب ،، صحيح ،، فكرة اه والله ليش مش حساب ؟؟
                            انا أقلك ليش
                            عندك الحساب يا غالي ،، إما يكون حساب منيح وإما حساب عاطل ،، يعني إما يكون حساب عليه أجر وثواب ،، وإما يكون عليه حساب العقاب
                            وهنا علشان بدلوا وحرفوا وما اعترفوا بفضل الله ،، الآية جاءت واضحة جدا ،،، العقاب جاييكم يعني جاايكم
                            تماااام ،، انتهينا من قصة أو قضية عقاب أو حساب
                            ،،
                            نيجي إلى سريع أو شديد ،،
                            جاءت كلمة شديد أقوى هنا من سريع ،، لماذا ،، لأنه قد يتوهم أحيانا السرعة القصد منها بأن العقاب ربما يكون يسيير
                            لا ،، ماحزروا ،، العقاب شديد ،، ويا ويلهم
                            اللهم قنا عذابك وعقابك واجعل لنا نصييبا من رحمتك ومغفرتك
                            خلص كدا ،، اياك تنسى ،، اتفقنا
                            ،،،،،،،،،،،،،،

                            زين للذين كفروا ... ويسخرون من الذين آمنوا مـ (( ما تكمل يا غالي عندك هادي الإشارة مـ ،، يعني قف واسمع الكلام))
                            ،،،
                            والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة والله يرزق من يشاء بغير حساب

                            طالما هو اتقى .... اذن نصيبه الرزق بغير حساب ،،
                            ومن يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب
                            ،،،
                            يعني يا غالي ،،
                            التقوى والرزق ماشيين مع بعض
                            والله إن اتقيت هي الرزق أجاك و الحمد و الشكر لله
                            وان ما اتقيت فياويلك والعياذ بالله
                            ،،،
                            اللهم اجعلنا من عبادك المتقين ممن يرزقون بغير حساب
                            ،،،،،،،،،،،،،،،،،،
                            كان الناس أمة واحدة .... (( مش ألف أمة ))
                            فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين
                            بعث الله ميين ؟؟؟
                            النبيين ،،
                            بعثهم لشو ،،
                            مبشرين بالجنة لمن آمن ،، ومنذرين من النار لمن عصى وتمرد وتكبر

                            وأنزل معهم (( يعني مع النبيين )) الكتاب (( أي القرآن الكريم )) بالحق (( إياك تنساها هذه الكلمة لرد جميع الأقاويل والأكاذيب على القرآن الكريم ))

                            طيب ليش أنزل الله سبحانه وتعالى على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم ( الكتاب )


                            ليحكم (( أي ليحكم الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم )) بين الناس
                            طيب يحكم بين الناس في شو ؟؟

                            ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه

                            فيه يعني ،، في الكتاب ،، بس طالما ذكرت كلمة الكتاب يتم تعويضها بضمير يعود عليها


                            فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه
                            هنا ركز كثيير يا غالي ،
                            نستذكر سوا ،، أنزل الله سبحانه وتعالى الكتاب على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه أي فيما اختلفوا في الكتاب
                            وما اختلف فيه يعني في الكتاب إلا ميين ؟؟؟
                            تعال نشوووف

                            وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه (( أوتوا الكتاب ))
                            دير بالك يا غالي
                            ما تقول أوتوا الكتاب
                            مش قلنالك ،، طالما عندك الكتاب ذكرت ،، فلا تكرر وإنما يعوض عنها بضمير ،، التكرار فقط يأتي في مواضيع معينة بهدف التأكيد أو ... إلخ

                            من بعد ماجاءتهم البينات (( جاءهم البينات )) ( جاءهم العلم )) بغيا بينهم

                            هنا اوعى تنسى بغيا بينهم
                            ايوة ...
                            اقلك علشان ما تنساها
                            البينات لوحدها بتزعل ،،، اربط الباء الخاصة بالبينات مع باء بغيا
                            طيب بتقلي انتا مثلا انا افرض تزكرت الباء ونسيت الغين ،، اقلك ارجع شوي معاي
                            من بعد ،، شوي بع ،، أيون ،، بع حط نقطة للعين ،، بتصير بغيا ،، يعني
                            فيما لو نسيت ،،، استعيذ بالله من الشيطان الرجيم وعيد الآية ،، وانتا بس تزكر هذه الملاحظة ،، وان شاء الله ما راح تنساها

                            من بعد ما جاءتهم البيناتبغيا بينهم
                            فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق ( الكتاب ) بإذنه
                            ليش خطأ الكتاب
                            لأنه الكتاب موجودة اختلفوا في الكتاب من الحق ،، وليس من الكتاب
                            طيب ليه في الكتاب ،، مش قلنا فيه ،، الهاء دي عبارة عن مش أي حاجة
                            الهاء دي عبارة عن كلمة عائدة أو ضمير عائد على كلمة الكتاب
                            فهمنا .. خلص يبقى ما ننساااها

                            والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم

                            أي أن الله وحده عزوجل هو الذي يهدي من يشاء إلى الطريق الصحيح المستقيم الذي لا اعوجاج به
                            إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء
                            اللهم اهدنا صراطك المستقيم صراط الذي أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضااااااالين
                            اللهم آآآآمين

                            مجرد تنويه :::: هذه الملاحظات أخي الكريم ،، ماهي إلا مساعدة نوعا ما ،، وركزت على هذه الآية كثيرا لأني تغلبت فيها في الحفظ والمراجعة
                            وإنما الطريق الصحيح والطريق السليم بعد الحفظ هو كثرة التكرار ،، وتذكر أنه لن تستفيد بشيء إلا بشيء قد كتبه الله لك ،، ولن تنضر بشيء إلا قد كتبه الله عليك
                            جعلنا الله وإياكم من المخلصين ،، ورزقنا واياكم حفظ القرآن الكريم والعمل بما فيه والتخلق بأخلاق الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

                            أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ..... متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب .

                            يسئلونك ماذا ينفقون .... وماتفعلوا من خير فإن الله به عليم . ( يوف إليكم وأنتم لا تظلمون ) ( فإن الله به خبير ) ( فإن الله به محيط )

                            كل ما تعمله يا ابن آدم من خير ،، ربنا عزوجل عليم به ..
                            ......

                            تعليق


                            • #15
                              رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثاني

                              ص 34

                              وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم .. كتب عليكم القتال ..

                              كيف نربط نهاية الصفحة في أول صفحة

                              تذكر هذه الملاحظة :: قلنا ربنا يعلم جميع الخيرات التي نقوم بها ،، من هذه الخيرات التي حث الله على فعلها هو ... الجهاد في سبيل الله ( القتال )
                              فتذكر ذلك ولاتنساه .

                              يسئلونك عن الشهر الحرام ..... وإخراج أهله منه أكبر عند الله والفتنة أكبر ( أشد ) من القتل

                              طالما عندك كلمة أكبر فمش رح يكون الفتنة أشد من القتال .. فلا تخلط الآيات مع بعضها ..
                              خلاص عندك أكبر .. يبقى رح يكون كمان أكبر
                              ..
                              والفتنة أكبر من القتل ولا يزالون يقاتلونكم ..... ( ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه )

                              طالما الفتنة أكبر من القتل هذا يعني أنه أمر ليس بسيط .. أمر كبير .. يعني القتال ليس بسهولة ينتهي ،،

                              أكبر اربطها مع الاستمرارية ( لايزالون )
                              أشد اربطها مع عدم القتال إلا عند القتال .

                              وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ... إن الذين آمنوا ( والذين آمنوا ) ..... أولئك يرجون رحمت الله والله غفور رحيم ( شديد العقاب ) ( عزيز حكيم ) ( سميع عليم ) ( تواب رحيم )

                              طالما يرجون رحمت الله ... نهاية الآية مش رح يكون عقاب .. ، مش رح يكون عذاب ،، وإنما سيكون مغفرة ورحمة
                              انتبه ليست تواب رحيم هنا ..
                              فهو مؤمن ويرجو رحمت الله دليل على انه تاب عن المعاصي.. فلا يطلب التوبة ،، وإنما يطلب المغفرة
                              ،،،،،،،

                              والله غفور رحيم .. يسئلونك عن الخمر والميسر .. ويسئلونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون في الدنيا والآخرة .

                              لاحظ هنا ،، غفور رحيم
                              جاء بعدها الخمر والميسر ..
                              كيف أتذكر ذلك
                              كيف أربطها
                              تذكر أولا :: أن بجوار هذه الآية في الصفحة السابقة يسئلونك ماذا ينفقون ..
                              هذا أول شيء للربط
                              ثاني شيء ،،
                              غفور رحيم اربطها مع الخمر
                              كيف ...
                              أولا الغين والخاء من مخرج واحد ... يعني ممكن الغين تلفظها سهوا خاء لتقارب المخرجين ..
                              شبء آخر
                              الراء في غفور والراء في الخمر ..
                              هكذا لتذكرها ...
                              وشيء آخر
                              الحاء في رحيم ،، ضع لها نقطة ... تصبح خاء الخمر
                              ـــــــ
                              هذه مجرد ملاحظات نحفظها كي نتذكرها فهي تساعد في تذكر مانحفظ ..

                              كذلك يبين الله لكم الآيات ( آيته لكم ) ( لكم آيته ) لعلكم تتفكرون ( لعلكم تهتدون ) ( لعلكم تعقلون ) ( لعلكم تتقون )
                              لاحظ هنا
                              لكم قبل الآيات
                              آيات جاءت معرفة وليست نكرة
                              بهدف التفكر في الدنيا والآخرة ..
                              لعلكم تتفكرون في الدنيا والآخرة ..

                              احفظ الآية كذلك ،، لا تقرأها لعلكم تتفكرون في الدنيا والآخرة وتقف ،، بل استمر في وصل الآية تتفكرون في الدنيا والأخرة

                              تذكر أن كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون في الدنيا والآخرة ... وردت مرتين في سورة البقرة
                              هنا مرة ،، والمرة الثانية في الجزء الثالث ص 45
                              ،،،،،،،،،،،،

                              يتبع

                              تعليق

                              يعمل...
                              X