إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الأول

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [جديد] تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الأول

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سأضع فقط مواضع الأخطاء التي أخطأت بها والتي أظن بأن الأغلبية قد يخطئ بها أو ينساها ،، دون أن أركز على المتشابهات فالمتشابهات يجب إتقانها بالرجوع إلى أي كتاب متشابهات

    تلك الملاحظات تفيد فقط من حفظ سورة البقرة ويريد أن يتمكن منها إن شاء الله
    ص1 : لاشيء
    ص2 : لاشيء
    ص3 : لاشيء

    ص4: يوجد نداء للناس ،، يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَ‌بَّكُمُ .......... لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ،،،،،،،،

    ، يعني هدف العبادة أن نصل إلى مرحلة التقوى ،،، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن أكون وإياكم من عباد الله المتقين

    ص5/

    - وَبَشِّرِ‌ الَّذِينَ آمَنُوا ................ تَجْرِ‌ي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ‌ ( خالدين فيها ) كلما رزقوا ............ وهم فيها خالدون

    لاحظ في تلك الآية لاتوجد (خالدين فيها ) وإنما اختتمت الآية الكريمة ب (وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)

    - * إِنَّ اللَّـهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِ‌بَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً ............

    - يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْ‌ضِ (و) أُولَـٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُ‌ونَ /////

    لا تضيف حرف الواو

    - هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم (جعل لكم )

    ملاحظة : اختتمت الآية بقوله تعالى : وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ،،، وبعدها جاءت قصة آدم عليه السلام وفيها كلمات تعليم آدم ،، مثل قوله تعالى : وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا


    ص6/

    - قَالُوا سُبْحَانَكَ ...... إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ،،،


    إياك بأن تستبدلها ب ( العزيز الحكيم ) ،،، ماعندك كلمة علمتنا ....... إذا العليم وليس العزيز


    - وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ ..... وَكُلَا (فكلا) مِنْهَا رَ‌غَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا ( حَيْثُ شِئْتُمْ رَ‌غَدًا ) .........


    - فَتَلَقَّىٰ آدَمُ ............. فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّ‌حِيمُ

    عندك كلمة تاب عليه إذا ...... تواب رحيم ... خزنها في ذهنك
    التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 18-05-2013, 12:36 AM. سبب آخر: تشكيل الآيات

  • #2
    رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الأول

    ص7/

    - نداءان لبني إسرائيل ،،، تذكر ذلك ،، والنداء الذي في أسفل الصفحة مع الآية الأخرى يتكرر في نفس السورة مع اختلاف بعض الكلمات "من ضمن المتشابهات"

    - وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا ( وتكتمون ) الحق ........


    - * أَتَأْمُرُ‌ونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ‌ ..............


    ص8/
    - تذكر بأن ( وَأَنتُمْ تَنظُرُ‌ونَ ) ، ( لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُ‌ونَ ) تتكرر في نفس الصفحة

    - وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ ،،،، ركز هنا يوجد نداء ياااا قوم ،،، لاتنسى ذلك سجل ذلك في ذاكرتك

    - ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ‌ لَّكُمْ عِندَ بَارِ‌ئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّ‌حِيمُ

    على ما أظن قبل شوي تكررت مشابهة لتلك الآية ( أقصد فتاب عليه )


    نفس الشغلة ،،، تواب رحيم ،، عنك توبة بيكون تواب ،، عندك علم بيكون عليم ....... الخ

    ص9/

    - فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَ‌غَدًا ( رغدا حيث شئتما )

    - * وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ .......

    - وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ‌ ........... فَادْعُ لَنَا رَ‌بَّكَ ( ادعوا ) ما تسرح وتزود حرف على كيفك ،،،

    .... وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ ( الأنبياء ) بِغَيْرِ‌ الْحَقِّ ( حق )

    ص10/

    - إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا .......... وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ ........فَلَهُمْ (لهم)

    - وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَ‌فَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ‌ .............. بداية موضوع جديد ،، اذا لا تنساه ( هااااااام)


    - لاحظ أن معظم آيات تلك الصفحة تتحدث عن المتقين


    أقصد : وَاذْكُرُ‌وا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ،، هي 1 ، فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا ....... وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ هي 2


    - وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّـهَ يَأْمُرُ‌كُمْ أَن ( بأن) تَذْبَحُوا بَقَرَ‌ةً ............

    هنا ملاحظة مهمة : هنا عادت ما في نداااء ،، ولكن حرف توكيد إنّ
    وأيضا ، لا تزود حرف الباء ،، لاداعي له

    - قَالُوا ادْعُ لَنَا رَ‌بَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا ....... صَفْرَ‌اءُ (صفراءٌ)

    طيب ليش صفراءُ ، ؟؟؟

    لأنه إعرابها كالتالي :

    بقرةٌ صفراءُ

    صفراءُ : نعت مرفوع ( ليش مرفوع ، لأنه الصفة تتبع الموصوف ، يعني الكلمة التي تسبقها أو الكلمة الموصوفة ، يعني لو منصوب هيكون منصوب ، لو مجرور هيكون مجرور ، لو كان مجزوم هيكون مجزوم .. الخ ) وعلامة رفعه ( دير بالك لو كانت الكلمة السابقة مرفوعة بتنوين الضم ليس شرطا أن تكون الصفة مثلها ،،، فالعلامة تختلف ) وعلامة رفعه الضمة

    طيب ليش مش تنوين ضم
    لأنه اسم ممنوع من الصرف

    والممنوع من الصرف : لاينون ،،،، لا ينون ،،، لاينون ///// لاتنسى تلك الملاحظة

    ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة ،،،،،،،،
    طيب هادا الشيء دايما ،،،

    نعم دائما ،،، إلا ......................... في حالة وحيدة

    إذا كانت تلك الكلمة الممنوعة من الصرف معرفة ،،، والتعريف نوعين ، إما بأل التعريف ، أو بالإضافة
    طيب ليش هذه الكلمة ممنوعة من الصرف : لأنها صفة للون على وزن فعلاء ،،، فجميعها ممنوعة من الصرف

    للاستفادة أكثر راجع هذا الرابط http://www.schoolarabia.net/arabic/mamno_sarf/index.htm

    ص11/

    - قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَ‌ةٌ لَّا ذَلُولٌ ............ مُسَلَّمَةٌ


    لاحظ بأن هناك شدة على السين فتقرأ مشددة وليس ساكنة ،،، أنا كتبتها لأنني كنت أحفظها بالتسكين

    - لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ،،،، خذ القاف و من ثم قول ............. ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم .....

    - * أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُوا .............
    التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 18-05-2013, 11:34 AM. سبب آخر: لا يصح أن نقول موضع غير مترابط .. لأن القرآن كله مترابط .. جزاكم الله خيرًا ،،،

    تعليق


    • #3
      رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الأول

      ملاحظتين مهمتين نسيت أن أكتبهما

      1- إن كنت تريد أن تتقن حفظك فيجب عليك حفظ رؤؤس الصفحات وذيولها وأرباع الأحزاب ،، وهي تأتي بسهولة مع التكرار وإتقان الحفظ

      2 -

      أَفَلَا تَعْقِلُونَ وردت مرتين

      إن كانت في منتصف الصفحة فيكون ما بعدها ......... أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿44﴾ وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ‌ ....

      وإن كانت في نهاية الصفحة وتنتقل لصفحة أخرى فستكون أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿76أَوَلَا يَعْلَمُونَ ...... وهي رأس صفحة 12


      يتبع إن شاء الله
      التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 18-05-2013, 12:54 AM. سبب آخر: تشكيل الآيات

      تعليق


      • #4
        رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الأول

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



        ص12
        - فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون .... و ( إن ) الذين آمنوا ......

        - وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل .......... ((هام لاتنسى هذا الموضع) ............... وبالوالدين إحسانا وذي القربى ( بذي
        القربى ) .......((ماتزود حرف الباء ))
        ص13 – ص14

        - وإذ أخذنا ميثاقكم لاتسفكون ....... ولاتخرجون أنفسكم ( فريقا ) ...... ،،

        ملاحظة هامة : تذكر أنه انتهت الصفحة السابقة ب (وإذ أخذنا) .. وراح تبدأ ب (وإذ أخذنا) وكمان الصفحة المجاورة لها ص 14 هتنتهي ب (وإذ أخذنا) مع مراعاة المتشابهات

        - ولاهم ينصرون ..... ولقد آتينا موسى الكتاب ،،،،، هام هذا الموضع لاتنساااااه


        وتذكر أيضا عندك في الصفحة المجاورة ص14 كمان * ولقد جاءكم موسى بالبينات ،، والأحلى من هيك أن هذا الموضع بداية ربع حزب


        - فقليلا ما يؤمنون ...... ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق ( مصدقا ) .........
        ص15/

        - من العذاب أن يعمر والله بصير بما يعملون ( والله بما تعملون بصير ) ( والله بصير بما تعملون ) ( والله بما يعملون

        بصير ) ( إن الله بما تعملون بصير ) ( إن الله بصير بما يعملون )

        ..... الخ ... كلها خاطئة إلا الموضع الأول ،،،، قَسَم ينتهي ب ........ بما يعملون هم ،، وليس بما تعملون أنتم



        - من كان عدوا لله وملائكته و ( كتبه ) ... إياك ثم إياك تضيف تلك الكلمة ،،

        - بل أكثرهم لايؤمنون ...... ولما جاءهم رسول من عند الله .......

        لاحظ الموضع السابق مايؤمنون ... ولما جاءهم كتاب
        أما لايؤمنون ولما جاءهم رسول


        ص16 /

        - تذكر بأن هناك نداء للمؤمنين ،،،

        - مايود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين

        لاتنسى بأن هنا يوجد صنفين ويوجد إشارة نفي إنكاري بينهما (لا )

        - والله ذو الفضل العظيم .... ما ننسخ .......

        يتبع إن شاء الله

        تعليق


        • #5
          رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الأول

          ص17/

          - ود كثير من أهل الكتاب ( والمشركين ) ،،،

          الصفحة السابقة كان في هذه الكلمة ،، في هذه الصفحة لا يوجد ،،، ضعها في ذهنك ............ لو يردونكم (يردوكم ) ما

          تنسى النون ،،،، وما تقول ( يضلونكم ) ( يضلوكم ) ...


          - وأقيموا الصلاة .................. عند الله إن الله بما تعلمون بصير

          هادا الموضع مناقض تماما للموضع السابق

          يلا نتذكر مع بعض ،،، كان هناك ....... والله (قسم ) هيصير ........... إن الله (توكيد )

          وكان هناك بصير بما يعملون ،،،، اعمل عملية قلب وماتنسى تقلب يعملون إلى تعملون لأنه المخاطب أنتم وليس هم ،،،، يصبح ،،، بما تعملون بصير ،،


          ص18/

          وقالت اليهود ..................كذلك قال الذين لايعلمون (من قبلهم) مثل قولهم

          هادا الشيء بتلاقيه أسفل الصفحة وليس أعلاها ..... أوكي


          وهو في هذا الموضع



          وقال الذين لايعلمون ............ آية كذلك قال الذين (لايعلمون ) من قبلهم مثل قولهم ............

          ص19/

          - أهوائهم بعد الذي ( من بعد ما ) جاءك من العلم ،،، مالك من الله من ولي ولا نصير ( إنك إذا لمن الظالمين )

          تذكر أنه في الجزء الأول يكون عند إخفاء شفوي ،،، الميم مع الباء ،،،، وتذكر مجازا نقول إدغام وما هو بإدغام ( العلم مالك ) الميم مع الميم

          - " وإذِ ابتلى إبراهيمَ ( إبراهيمُ ) ربُّهُ (ربَّهُ ) بكلمات ........ " ،،، لاحظ الحركات ،،، يوجد على كلمة إبراهيم عليه السلام فتحة ، وعلى لفظ الجلالة ضمة ،،،،،

          فالفاعل في الآية ( المبتلي ) هو الله عزوجل ،،، والمفعول به ( المُبتلى ) هو إبراهيم عليه الصلاة والسلام ،،، ولو حدث العكس لاختل المعنى ،، بمعنى حركة تقلب الأمور رأسا على عقب ،،

          وغالبا يقدم المفعول به على الفاعل بغرض التخصيص


          - وإذ قال إبراهيم رب اجعل ........ بلدا ( البلد ) آمنا


          يتبع إن شاء الله

          تعليق


          • #6
            رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الأول

            ص20/
            - ربنا وابعث فيهم رسولا منهم .... يتلوا عليهم (عليكم) آياتك ( آياتنا ) ........ ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم
            انتبه معي جيدا ،،، عندك كلمة عليهم وكلمة ويزكيهم ...... خذ العين من عليهم ،، ومن يزكيهم خذ الزاي والياء والزاي مرة أخرى ( بتصير العزيز ) يعني .
            ... اوعك تقول العليم ،،، ،،، والحكيم دايما مع العليم والعزيز ما بتزعل حدا


            - عندك آخر آية في الصفحة ،،، كما هي مطبوعة في نفس الورقة اقلب الصفحة ص 21 هتلاقي أختها ،، بس فرق بسيط بأن الأولى انتهى السطر عند كلمة لها ، والثانية عند كلمة كسبت ،،، أما هي نفسها مكررة


            ص21/

            - وما أنزل إلينا ........... والأسباطِ ......... وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم ........... ونحن له مسلمون
            ركز معي ،، عندك هنا العديد من الملاحظات


            أولها ،،، تلك الآية استخدمت حرف الجر إلى ، إلينا .......... أما في آل عمران تستخدم على ، علينا
            ثانيا : الأسباطِ لأنها ،، معطوف على مجرور ،،
            ممكن تتسائل كيف مجرور وما قبلها جميع المعاطيف عليها يوجد فتحة

            اقلك صحيح ،، وهي مجرورة ،، بتقلي معقول ،، بقلك اها ،، لأنها أسماء ممنوعة من الصرف ،، والممنوع من الصرف كما وضحت سابقا ،،، يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة ،،،
            ممكن تتسائل طيب ليش ما حطينا فتحة على الأسباط

            بقلك لأنها ليست ممنوعة من الصرف ،، وإنما مصروفة
            وجاءت معطوفة على مجرور ،، فتكون مجرورة ولكن علامة الجر هنا التي تناسبها الكسرة وليست الفتحة

            ثالثا: وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون ،،، أما في آل عمران : وما أوتي موسى وعيسى والنبيون

            أخيرا : انتهت ب و نحن له مسلمون

            ملاحظة : في تلك الصفحة ركز على : ونحن له مسلمون ، ونحن له عابدون ، ونحن له مخلصون ،،


            - أم تقولون ............ والأسباطَ

            لاحظ هنا جاءت مفتوحة ،، لأنها معطوفة على منصوب وهو اسم إن ، فتكون منصوبة بالفتحة ،، ولامشكلة في ذلك

            يتبع الجزء الثاني في موضوع آخر

            تعليق


            • #7
              رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الأول

              تم بحمد الله وفضله

              تابع الجزء الثاني في هذا الرابط

              تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثاني

              تعليق


              • #8
                رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الأول

                إضافة من الأخت ياسمين بري جزاها الله خيرا ..
                =========================
                بارك الله فيك على المجهود
                وان سمحت لي اضافه بعض الملاحظات كنت اتبعها اثناء الحفظ
                قالوا سبحانك ...... إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم
                هي المره الوحيده التي فيها إنك أنت العليم الحكيم

                وقلنا يا آدم اسكن ..... وكلا (فكلا) منها رغدا حيث شئتما ( حيث شئتم رغدا ) .........
                نلاحظ ذكر هنا رغدا قبل حيث شئتما
                وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا

                وفي خطاب لبني اسرائيل عند دخولهم القريه
                حيث شئتم رغدا

                الفروق بين خطاب سيدنا ادم وزوجه :شئتما "خطاب مثنى شخصين
                بني اسرائيل حيث شئتم "خطاب كامل لبني اسرائيل
                وذكر رغدا الاكل الهني ودون عنى ودون جهد وتحديد وهذا يكون في الجنة
                اما في خطاب لبني اسرائيل ذكر الاكل ثم رغدا

                تعليق


                • #9
                  رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الأول

                  ص7/

                  - نداءان لبني إسرائيل ،،، تذكر ذلك ،، والنداء الذي في أسفل الصفحة مع الآية الأخرى يتكرر في نفس السورة مع اختلاف بعض الكلمات "من ضمن المتشابهات"

                  - ولاتلبسوا الحق بالباطل وتكتموا ( وتكتمون ) الحق ........


                  - * أتأمرون الناس بالبر ..............


                  ص8/
                  - تذكر بأن ( وأنتم تنظرون ) ، ( لعلكم تشكرون ) تتكرر في نفس الصفحة
                  وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ
                  هنا جاء الامر الالهي لهم بان لا يلبسوا الحق بالباطل وكتمان الحق "اذا هم كانوا يعملوا ذلك فجاء نهاية الايه وانتم تعلمون
                  أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ
                  جاء تعجب والاستغراب من عملهم أتامرون بالبر وهم ايضا يتلون الكتاب فجاء نهاية الايه افلا تعقلون منذلك
                  وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ
                  فادع لنا وليس ادعوا هو خطاب موجه لسيدنا موسى من قومه فجاء مفرد فادع
                  لعلكم تعقلون ،،،، خذ القاف و من ثم قول ............. ثم قست قلوبكم
                  ممكن اخذ بعد عرض ايه ومعجزة البقره ورد ردهم وجاء ذلك ثم قست قلوبكم

                  وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (76) أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ
                  ربط الايه وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا مع الايه التي في صفحه الاخرى أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ
                  هنا جاء كذبهم وظنهم بذلك انهم ناجون بخداع المومنين فرد كان لهم بتعجب أولا يعلمون ان الله يعلم

                  ايضا جاء هنا مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ
                  الاسرار قبل الاعلان لانهم يظنون ان مايسرون يخفا على الله وهذا كبشر
                  اما ورد قبل في خطاب الله للملائكه وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ


                  وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل .......... ((هام لاتنسى هذا الموضع) ............... وبالوالدين إحسانا وذي القربى
                  الميثاق الوحيد الذي ذكر به حصرا بني اسرائيل
                  المواثيق كانت ترد ميثاقكم

                  تعليق


                  • #10
                    رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الأول

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    هذا رابط للجزء الأول بعد التنسيق ...

                    ملف Pdf

                    للتحميل ..
                    http://www.gulfup.com/?Y0vSzx


                    رابط آخر لمن لم يزبط معه الرابط السابق

                    http://www.4shared.com/office/ls4o0ihD/_____.html





                    وآخر للتحميل : http://www.tafsir.net/mlffat/index.p...ewfile&id=3041


                    رابط مباشر للمشاهدة : http://www.tafsir.net/mlffat/files/3041.pdf ،



                    تعليق


                    • #11
                      رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الأول

                      اللهمّ صلّ على محمد
                      عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
                      اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


                      تعليق


                      • #12
                        رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الأول

                        وبارك الله بك وسدد خطاك

                        تعليق

                        يعمل...
                        X