الادب الضائع
لقد ضمن الاسلام حق الفرد فى ملك رقبة منزله وأن يتحرر من قيود التكلف وحجر على الاخرين أن يطلعوا علي ما فيه من الخارج أو يلجوه من غير إذن صاحبه
وجعل البيت كالحرم الامن لأهله لا يستبيحه أحد إلا بعلم أهله وإذنهم وفى هذا أنزل الله عزوجل قرانا يتلى فى المحاريب إلى ما شاء الله فقال عزوجل(.............)
وما شرع الاستئذان إلا لأجل ستر عورات الانفس والمال وبالرغم من ذلك فقد شمل الامر بالاستئذان الذين يسكنون بيتا واحدا وذلك سدا للذريعه إلى وقوع البصر على العورات ورؤية ما يكره فَقَد أمَر اللهُ تَعالَى رسولَهُ صلى الله عليه وسلم والمؤمنينَ ، بِأَن يستأذنهمْ خدمهمْ ( الذين مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ) وَأَطْفَالُهُم الذينَ لَمْ يَبْلُغُوا الحُلُم فِي ثَلاَثَةِ أَحْوَال التي هي مظنة كشف العورات، قال الله تعالى:(.............)
فَإِذَا بلَغ الأَطفَال الذينَ كَانُوا يستَأْذِنُون فِي العورات الثَلاَث مبلَغَ الرِجالِ ( الحُلُمَ ) ، وجب علَيهِم أَن يستَأْذنوا علَى كُلِ حال ، وإِن لَم يكُن فِي الأَحوالِ الثّلاثَة كَما يستأْذِن من سبقوهم فِي البُلُوغِ ،فقال عزو جل (.............)
وَكَمَا بينَّ الله تَعالَى لَكم مَا ذَكَرَ غَايَةَ البيانِ ، كَذَلك يبيِن لَكُم مَا فِيه سعادتكُم فِي دنياكُم وآخِرتِكُم ، والله عليم بِأَحوال خلْقه ، حكيم في شَرعه وتَدبِيرِه وقدرِه
المطلوب هو وضع الايات للاستشهاد بها فى هذا الموضوع
تعليق