إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من سيرة الرسول "صلى الله عليه وسلم"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [تجميع] من سيرة الرسول "صلى الله عليه وسلم"

    عندما خرق جبريل الأرض بجناحه وخرجت زمزم, كانت قبيلة من قبائل العرب تبحث عن الماء, لتسكن حوله هي قبيلة جرهم, وكانت مارة قرب مكة, وعندما ظهر الماء بدأت الطيور تحوم في السماء, فرأت جرهم الطيور, فقالوا: ما هذه الطيور, ما عهدنا أن هنا ماء؟ فأرسلوا من ينظر الخبر, فوجد الماء, ثم إنهم ذهبوا إلى مكة, فوجدوا هاجر وابنها إسماعيل عليهم السلام عند الماء,
    وكانوا أصحاب خلق, فلم يهجموا ويستولوا على الماء- مع أنهم كانوا يستطيعون ذلك -فاستأذنوا من هاجر وقالوا لها: هذا الماء لك, فهل تأذنين لنا أن نسكن عند هذا الماء ونعطيك الأجرة, فقالت : نعم. فمن هنا كان مصدر رزق هاجر وابنها, قد سخر لهم الله سبحانه وتعالى هذا المصدر من الرزق, وفعلاً سكنت قبيلة جرهم مكة وبنت حوضاً لزمزم, وما كانت الكعبة قد بنيت حتى ذلك الوقت.
    - إسماعيل عليه السلام لم يكن عربياً لأنه جاء من فلسطين,
    - وإبراهيم عليه السلام أيضاً لم يكن عربياً بل جاء من فلسطين وأصله من شمال العراق,
    فما كانوا يتكلمون العربية, ثم إن إسماعيل تعلم العربية من جرهم وحين كبر تزوج منهم, ولذلك تسمى سلالة إسماعيل عليه السلام بالعرب المستعربة, ما كانوا عرباً بالأصل بل تعرّبوا, وإسماعيل عليه السلام هو أبو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

  • #2
    رد: من سيرة الرسول "صلي الله عليه وسلم"

    الاصنام التي دخلت الكعبه علي يد عمرو بن لحيي

    - كان من أعظم الأصنام التي كانت تعبد بعد هبل الذي كان لقريش,
    - صنم (ود) الذي كانت تعبده بني كلب,
    - وصنم (سواع) لبني هذيل,
    - (ويغوث) لطيء وأهل جرش,
    - (ويعوق) لهمذان,
    - (ونسر) لليمن.
    - وأما أعجب الأصنام فهي صنمين كانا يسميا بإساف ونائلة, إساف ونائلة رجل وامرأة من أهل اليمن, وكانا متحابين, فتقدم إساف لخطبة نائلة فرفض أباها, فتواعدا على اللقاء بالحج عند الكعبة, والتقيا هناك, وفي غفلة من الناس فجر بها عند الكعبة, فمسخهما الله تعالى حجرين لفعلهما هذه الفعلة الشنيعة, بقدرة إلهية,
    فعندها أخذ إساف –كحجر- ووضع على الصفا
    وأخذت نائلة ووضعت على المروة كعبرة لمن يعتبر ومن يعص الله عند الكعبة,
    ومرت الأيام وجاء عمرو بن لحي وأمر بنقل إساف ونائلة – بعد أن نسي الناس قصتهما – إلى الكعبة ثم أمر بعبادتهما

    تعليق


    • #3
      رد: من سيرة الرسول "صلي الله عليه وسلم"

      كان هنالك رجل نصراني راهب كان على التوحيد, والنصارى إلى هذا اليوم فيهم موحدين, اسمهم Unitarians
      فكان هذا الرجل نصراني موحد على دين المسيح عليه السلام, كان خارجاً من الشام يدعو إلى الله عز وجل في إفريقيا, فوثبت عليه عصابة فأسرته وباعوه لرجل من نجران, وأخذه هذا الرجل إلى الجزيرة وكان اسم هذا الراهب (فيميون). وأصبح فيميون عبداً عند هذا الرجل النجراني, وكان يخدم سيده لكنه كان يتعبد في أوقات فراغه, وكان شديد العبادة وكانت له كرامات,
      ودخل عليه سيده ذات يوم في الليل, فوجد حوله نور, فتعجب وسأله ما شأنك؟ فبدأ فيميون يشرح له النصرانية ودينه, فتردد الرجل, وكانت نجران تعبد شجرة, فسأل فيميون سيده: أرأيت إن أهلك إلهي إلهك, أتعبد إلهي؟
      فقال له: والله إن أهلك إلهك إلهي فسأعبده بكل تأكيد. فقال له: إذاً اجمع الناس ولترى ماذا سيفعل إلهي بإلهك,
      وفعلاً تجمع الناس عند الشجرة وبدأ فيميون يتعبد ويدعو الله حتى استجاب الله لدعائه فأنزل عليها صاعقة فأحرقتها, فدخلت نجران بالنصارانية,

      تعليق


      • #4
        رد: من سيرة الرسول "صلي الله عليه وسلم"

        شخص من نجران اسمه عبد الله بن ثامر ومعه مجموعة من الرهبان هاجروا من نجران إلى اليمن وسكنوا باليمن يتعبدون بالسر خوفاً من اليهود, والملك ذو نواس كان عنده سحرة يستعملهم, وأراد أن يعلم الشباب على السحر حتى يصبح ساحراً عظيماً, وانتقى أحد أعظم السحرة يسكن على قمة جبلية, وانتقى شاباً فطناً وذكياً جداً ليتعلم السحر من هذا الساحر, وبدأ يرسل الشاب كل يوم إلى الساحر الذي على الجبل كي يتعلم السحر منه, وكان أحد الرهبان الذين جاءوا مهاجرين من نجران يسكن على طريق الجبل, فكان هذا الشاب في طريقه إلى الساحر يمر على الراهب ويسمع قراءته وتمتمته, فأعجب بدينه وأخذ يتعلم منه وفي نفس الوقت يذهب إلى الساحر يتعلم, ومع الأيام كره السحر و الكفر, وأصبح يذهب إلى الراهب فقط ولا يذهب إلى الساحر, فأرسل الساحر إلى الملك ذي نواس بن تبان أسعد يسأله عن سبب انقطاع هذا الشاب عنه, فسأل ذو نواس الغلام فرفض أن يخبره وتتبع أخباره فعرف أنه يذهب إلى الراهب, فأخذ يحقق ويعذب الراهب حتى يترك دينه فرفض الراهب ثم إن الملك قتله,
        ثم أخذ يعالج أمر الغلام وحاول أن يقنعه بأن يكمل طريق السحر فرفض الغلام رغم التعذيب فأمر الملك بقتله, فأخذوه في قارب ليغرقوه في البحر, وهم على السفينة هاج البحر فغرق القارب والجنود ونجا الغلام, ثم أمر أن يؤخذ إلى سطح جبل ليرموه من فوقه, فلما أرادوا أن يلقوه حدث زلزال فسقط الجنود ونجا الغلام, وكلما جاءوا ليقتلوه بطريقة نجا الغلام, أخيراً قال الغلام للملك: لن تستطيع قتلي إلا بطريقة واحدة, فقال له: ما هي,
        قال :أن تجمع الناس وتعلقني على شجرة, ثم تأخذ نبلي وسهمي وتقول (بسم الله رب الغلام) ثم تضربني بالسهم, فإذا فعلت ذلك فستقتلني حينها,
        وفعلاً أمر الملك بجمع الناس وعلق الغلام على شجرة وأخذ سهمه ونبله, وقال: بسم الله رب الغلام وضربه .. فأصاب الغلام وقتله, هنا الناس المتجمعين بدءوا يتحدثون وقالوا لم يستطع قتله رغم قوته وجبروته وجنوده, لم يستطع قتله إلا بإذن رب الغلام, فدخل في النصرانية من أهل اليمن في ذلك اليوم عشرون ألفاً, فضحى هذا الغلام الصالح بنفسه واستشهد ليدعو الناس إلى الله, فكان موقفاً عظيماً منه.
        فغضب الملك غضباً شديداً لأن الناس دخلوا النصرانية وعاندوا أمره فأمر بحفر الأخدود, وهو حفرة كبيرة جداً, وأمر بإشعال النار فيه, وقال للناس: إن لم ترجعوا عن دينكم رميتكم في النار, فرفض الناس الرجوع عن دينهم, فأخذ يرميهم في النار,
        في قصة مشهورة ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة في البخاري وغيره, وذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن, يروى أن إحدى النساء التي كانوا سيرمونها في النار كان معها طفل رضيع, فخافت وترددت, فنطق الطفل في المهد
        وقال : يا أماه ألقي بنفسك فإنك مُقبلة على الجنة.
        هذا المشهد العظيم – إلقاء النصارى في النار- ذكره الله تعالى في القرآن الكريم:
        (وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ * وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ * وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ * قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ * النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ * إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ *وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُود * وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ)

        تعليق


        • #5
          رد: من سيرة الرسول "صلي الله عليه وسلم"

          (أهل النَّسِيءُ) ومعنى النَّسِيءُ هو التأخير, وهم ناس كانوا يعظمون الكعبة تعظيماً كبيراً, وكان لهم مكانه خاصة عند العرب, بيدهم أمر النَّسِيءُ, فلما الله سبحانه وتعالى جعل الناس على دين سيدنا إبراهيم, واندثر هذا الدين مع اندثار العلماء, ولكن بقيت بعض آثاره منها الحج والسعي والوقف على عرفة, ومن الذي بقي أيضاً من دين إبراهيم هو تعظيم الأشهر الحرم,
          (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا)}التوبة 36{,
          منها أربع أشهر حرم, هي رجب وذو القعدة وذو الحجة ومحرم, وهي أربع أشهر في دين إبراهيم وفي دين الله منذ خلق السماوات والأرض لا يجوز أن يبدأ فيها القتال, والقتال فيها حرام, لذلك سميت الأشهر الحرم, وأي قتال يبدأ فيها يسمى حرب الفجار, أي فجروا فيها, والعرب فجرت 5 مرات, والفجار الخامس شهده النبي صلى الله عليه وسلم, لما هوازم هاجمت قريش في الأشهر الحرم, فكان النبي صلى الله عليه وسلم, يدافع عن قومه, فالدفاع يجوز لكن الهجوم لا يجوز,
          وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( كنت أنبل على أعمامي يوم الفجار )
          إذاً حرب الفجار هي الحرب التي تحدث في الأشهر الحرم, وكانت العرب لا تقاتل في هذه الأشهر, رجب كان يأتي وحده فما كان عند العرب مشكلة معه, لكن ذو القعدة وذو الحجة ومحرم تأتي وراء بعضها وهي مدة طويلة, وكانت كثير من قبائل العرب تعيش على غزو بعضها لبعض, يسبون النساء ويسرقون الماشية, فكانوا يعيشون في فوضى شديدة جداً, وكانت هذه الأشهر الثلاثة مدة طويلة بالنسبة لهم لكي لا يحدث قتال فيها, فماذا فعل العرب!!!
          ما فعلوه أنهم عينوا مجموعة وسموهم أهل النَّسِيء, وقالوا :هؤلاء من حقهم أن يبدلوا بين شهر محرم وصفر, فإذا قال أهل النَّسِيء أن هذا العام صفر قبل محرم, حينها يأتي ذو القعدة وذو الحجة مع بعض ثم يأتي صفر وهو شهر ليس من الأشهر الحرم, فيصبح شهر حلال وبعد ذلك يأتي شهر محرم وهو من الأشهر الحرم, فالله سبحانه وتعالى يقول:
          (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ) }التوبة 37{
          لأن جماعة النَّسِيء هم أصلاً كفار وما كانوا يفعلونه من تبديل الأشهر الحرم هو زيادة في الكفر.

          تعليق


          • #6
            رد: من سيرة الرسول "صلي الله عليه وسلم"

            ابرهه الحبشي

            أمر بأعداد جيش عظيم من أهل اليمن ليخرجوا إلى الكعبة ويهدموها وترك ابنه وراءه ليحكم اليمن, وأخذ معه فيلاً عظيماً اسمه (محمود) ليهدم به الكعبة, وتوجه أبرهة مع جيشه نحو مكة.
            1) في الطريق خرج له العرب يريدون أن يوقفوه وأول من بدأ ذلك رجل اسمه (ذو نفر) فجهز جيشاً لكنه كان جيشاً صغيراً, وخرج ليقاتل أبرهة لكن جيشه هزم وأُسر ذو نفر,
            2) وفي الطريق أيضاً خرجت له قبيلة (خثعم) وتجهزت لقتاله بقيادة (نفيل بن حبيب الخثعمي) وحدث القتال وهزمت خثعم أيضاً وأُسر نفيل, ثم إن أبرهة وصل إلى الطائف, لكن أهل الطائف (قبيلة ثقيف) خافوا أن يدمر أبرهة الطائف ويقتلهم, فأرسلوا لأبرهة أن نحن لا علاقة لنا, وإن أردت أن تهدم الكعبة فلا مانع عندنا, وسنرسل معك شخصاً من قومنا يدلك على الطريق لهدم الكعبة,
            وتطوع منهم شخص اسمه (أبو رغال) ليدل أبرهة على الطريق, فكانت خيانةً بين العرب لأنهم جميعاً رفضوا أن يدلوه على الطريق وقاتلوه, إلا أبو رغال تطوع من نفسه وذهب مع أبرهة ليدله على الكعبة, ولما اقتربوا من الكعبة مات أبو رغال ودفن ما بين مكة والطائف, وجعلت العرب قبره مرجماً – أي ترجمه العرب بالحجارة - وحتى الآن إذا أراد العرب أن يقولوا أن فلان خائن يقولون عنه أبو رغال, أو ذو رغال, بسبب خيانته.

            تعليق


            • #7
              رد: من سيرة الرسول "صلي الله عليه وسلم"

              اصحاب الفيل

              وفي اليوم المشهود أمر أبرهة الفيل (محمود) أن يتحرك ليهدم الكعبة, وفعلاً بدأ الفيل يتحرك ليهدم الكعبة والناس تنظر, وفي هذه اللحظة أفلت (نفيل الخثعمي) من الأسر, وانطلق نحو الفيل وتعلق بأذن الفيل, وأخذ ينادي الفيل ويصيح بأذنه: (أبرِك محمود, أبرِك محمود ، فإنه بيت الله العظيم) فبرك الفيل وجلس مكانه .. جاءوا يحركونه لم يتحرك فنخزوه وضربوه فلم يتحرك, فجاء أنيس ودار وجه الفيل فقام الفيل, فوجه الفيل باتجاه اليمن فمشى, وكلما يوجهه باتجاه آخر يمشي, فلما يوجهه باتجاه الكعبة يرفض, والناس متعجبة مما يحدث.
              وهم يعالجون أمر الفيل إذ رأوا سواداً عظيماً يملأ السماء, غمامة سوداء كبيرة, فلما اقتربت فإذا هي الطير الأبابيل, يصفها العلماء في الأحاديث أنها طيور صغيرة كالعصافير, وكل طير معها ثلاث حجارة من طين – من سجيليصفون حجمها بأنها بحجم حبة العدس أو حبة الفول, وكل عصفور معه ثلاث حجارة, حجرين في رجليه وحجر في منقاره, فلما وصلت إلى جيش أبرهة بدأت ترمي الحجارة, وكلما أصابت واحداً منهم يبدأ لحمه بالسقوط والذوبان والتحلل – بقدره الله سبحانه وتعالى – وبدأ جيش أبرهة يموت بهذا الشكل, أبرهة لما رأى هذا المنظر هرب, لكن الحجارة أصابته, وقتل كل من كان في جيش أبرهة
              ( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ )

              تعليق


              • #8
                رد: من سيرة الرسول "صلي الله عليه وسلم"

                أمر كسرى أن يحكم اليمن رجل نيابة عنه اسمه (المرزبان) ثم حكم ابنه بعد ذلك (التيبجان) ثم إن كسرى عزله وأمّر عليهم (باذان) وبعث النبي صلى الله عليه وسلم واشتهر أمره في ظل حكم باذان لليمن,
                *وعندما أرسل النبي صلى الله عليه وسلم رسالته المشهورة الى كسرى, كان الذي يحكم اليمن باذان,
                * لكن كسرى عندما وصلته الرسالة من النبي صلى الله عليه وسلم أخذ الرسالة ومزقها وأمر بقتل الرسول الذي جاء بالرسالة فقال صلى الله عليه وسلم : (لقد مزق رسالتي مزق الله ملكه) وقال كسرى من شده غضبه: من هذا الأعرابي الذي يطلب مني أن أتبعه؟؟؟
                - فعلى سبيل المقارنة تخيل أن شخص الآن في قرية نائية من جزيرة العرب لا يسمع بها أحد يطلب من الولايات المتحدة الأمريكية أن تتبعه, لأن كسرى كان أعظم ملك في الأرض في ذلك الزمان -
                فأرسل رسول إلى باذان – ولم يخرج جيشاً - وقال له: لقد خرج رجل في الجزيرة, فأتني به .. فأرسل باذان رجلين إلى الرسول صلى الله عليه وسلم, وقالوا له: سلم ولا داعي أن نرسل الجيوش, فعندها الرسول صلى الله عليه وسلم أخبرهم أن الله قد قتل كسرى الليلة,
                قالوا له: إن كان كسرى قد قتل الليلة فمن أخبرك بالخبر؟؟ - لأن الخبر يحتاج شهراً ليأتي من بلاد فارس- ,
                قال الرسول صلى الله عليه وسلم: أخبرني الوحي. فقالوا له: أهذا ردك على رسالتنا, فقال صلى الله عليه وسلم: نعم وأخبروا باذان بذلك ..
                فرجعوا إلى اليمن وقالوا لباذان ما أخبرهم به الرسول صلى الله عليه وسلم, فقال باذان في أي ليلة حدث هذا؟ فقالوا له في الليلة الفلانية, فقال باذان دعونا ننتظر .. وبعد أربعة عشر يوماً وصل الخبر إلى اليمن, أن كسرى قُتل في تلك الليلة, فقال باذان والله لا يعلم بذلك إلا نبي,
                فآمن باذان وأسلم ودخل بإسلامه الفرس الذين في اليمن وأصبحوا أتباعاً للنبي صلى الله عليه وسلم بعد أن كانوا أتباعاً لكسرى, وأقره النبي صلى الله عليه وسلم على حكم اليمن إلى أن مات, فلما مات حكم بعده ابنه (شهر) إلى أن خرج ( الأسود العنسي) في اليمن وادعى النبوة, وقتل (شهر) وسيطر على اليمن, وكان هذا في آخر زمن النبي صلى الله عليه وسلم ..

                تعليق


                • #9
                  رد: من سيرة الرسول "صلي الله عليه وسلم"

                  قصة شراء دار الندوة وبيعها:

                  حكيم بن حزام كان يشرب الخمر مع الذي بيده مفاتيح دار الندوة, فغاب الذي بيده المفاتيح عن عقله من شدة الشرب, فعرض عليه حكيم بن حزام بيع دار الندوة, وقال له بعني دار الندوة, فقال نعم أبيعك إياها, فقال حكيم: بكم؟ فقال بزق خمر – أي بعلبة من الخمر- فقال حكيم قد اشتريت, فجاءوا بالمواثيق والشهود والعهود وباعها, واشتراها حكيم بن حزام,
                  وظلت بيده إلى الإسلام وإلى زمن معاوية حيث باع دار الندوة بمئة ألف دينار, فعاتبه معاوية رضي الله عنه وقال له: بعت شرف قريش بمئة ألف دينار؟؟؟ فقال: يا أمير المؤمنين, والله لقد اشتريتها بزق خمر, والشرف اليوم ليس بدار قصي بن كلاب, الشرف اليوم بالتقوى, وإني أشهدك وأشهد الناس أن المئة ألف دينار في سبيل الله, وتصدق بثمن دار الندوة في سبيل الله ..

                  تعليق


                  • #10
                    رد: من سيرة الرسول "صلي الله عليه وسلم"

                    من أولاد قصي بن كلاب - كما ذكرنا – عبد مناف, ومن أولاد عبد مناف هاشم والمطلب وغيرهم..
                    ومن أولاد هاشم (شيبة) وكان هاشم متزوج من أم شيبة وكانت تعيش خارج مكة عند أهلها,
                    وكانت سيدة عظيمة بين قومها حتى كان من شروط زواجها أن تكون العصمة بيدها وهي التي تطلق من شدة شرفها,
                    فولدت له شيبة, ومات هاشم وشيبة عند أمه فلما بلغ شيبة سن البلوغ جاء عمه المطلب ليأخذه, فرفضت أمه, فقال لها ابنك قد بلغ مبلغ الرجال وهو سيد في قومه من أولاد قصي بن كلاب, وما ينبغ أن يكون بغير مكة وبين قومه, فقالت نُخيّر شيبة,
                    فقالوا لشيبة: تريد أن ترجع مع عمك المطلب أم تبقى مع أمك؟ فقال: بل أرجع مع عمي – لأن الشرف بالنسبة إليه شيء عظيم رغم صغر سنه, فركب شيبة مع عمه المطلب على نفس البعير وذهب به الى مكة, فلما دخل مكة قال الناس لقد اشترى المطلب عبداً – حيث كان أهل مكة متعودين على الرق والخدم فظنوا أن المطلب قد اشترى عبداً له – فكان الناس في مكة ينادون لشيبة بـ (عبد المطلب) فاشتهر بهذا الاسم, فهو عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم واسمه الحقيقي شيبة بن هاشم, لكن هذا الاسم اندثر عند الناس واشتهر باسم عبد المطلب.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: من سيرة الرسول "صلي الله عليه وسلم"

                      عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم كان أكبر أولاده اسمه الحارث, لما كبر الحارث وأصبح شاباً – كان لعبد المطلب أبناء غيره لكنهم لازالوا صغاراً –
                      1) وفي يوم من الأيام رأى عبد المطلب رؤيا في المنام, رأى من يناديه ويقول له احفر طيبة, فقال عبد المطلب: ما طيبة؟ فذهب المنادي, فتعجب عبد المطلب من هذه الرؤيا,
                      2) وفي اليوم الثاني رأى رؤيا في المنام أن منادياً يقول له: احفر برة, فقال للمنادي: ما برة؟ فذهب المنادي مرة أخرى, فتعزز في نفس عبد المطلب أن هنالك شيء غير طبيعي,
                      3) وفي الليلة الثالثة جاءه المنادي في المنام وقال له: احفر المضمونة, فقال له: ما المضمونة؟ فذهب المنادي, فوقع في نفس عبد المطلب أنه شيء عظيم,
                      4) وفي الليلة الرابع رأى رؤيا في المنام: احفر زمزم .. فقال ما زمزم؟ فناداه المنادي ولم يذهب هذه المرة وقال له: (لا تنزف أبداً ولا ترم, تسقي الحجيج الأعظم, وهي بين الرفث والدم, عند نقرة الغراب الأعصم, عند قرية النمل) ..
                      حفر هذا الكلام في صدر عبد المطلب وعرف أن المطلوب منه حفر زمزم, وكانت زمزم مشهورة عندهم لكنهم لا يعرفون مكانها, ولا يعقل أن يحفروا كل ما حول الكعبة ليبحثوا عنها, فبهذه الرؤيا جاءته الإشارات عن مكانها, لكن لم يكن عنده ولد يحميه إلا الحارث, فأخرج الحارث معه في اليوم التالي وذهب ليحفر زمزم, وبدأ يبحث عن هذه العلامات ..
                      (بين الرفث والدم, عند نقرة الغراب الأعصم, عند قرية النمل)

                      تعليق


                      • #12
                        رد: من سيرة الرسول "صلي الله عليه وسلم"

                        والغراب أسود لكن عندما يكون له ريش أبيض على جناحه فيسمى عند العرب الغراب أعصم

                        تعليق


                        • #13
                          رد: من سيرة الرسول "صلي الله عليه وسلم"

                          توالى لعبد المطلب الأولاد والبنات, فولد له عشر أولاد وست بنات,
                          ومن أولاده (العباس, وحمزة – وهم الوحيدان اللذان أسلما- وأبو طالب (عبد مناف) وأبو لهب (عبد العزى) وهؤلاء أدركوا الإسلام ولم يسلموا .. أما الذين ما أدركوا الأسلام وماتوا قبله فهم: عبد الله أبو النبي صلى الله عليه وسلم, وحجن وضرار والمقدم والزبير بالإضافة إلى الحارث.
                          أما بنات عبد المطلب فهن: صفية وأم حكيم وعاتكة وأميمة وأروى وبرة.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: من سيرة الرسول "صلي الله عليه وسلم"

                            عبد المطلب لما حفر زمزم ووجد أن ما عنده إلا ولداً واحداً يدافع عنه, فشعر بالضعف, ولما أقرت قريش بأن زمزم له نذر وقال: والله لئن ولد لي عشرة أولاد لأذبحنّ أحدهم, حتى يظهر عزته ..
                            وفعلاً حين وُلد له عبد الله وكان عاشرهم وأصغرهم وأحبهم إلى قلبه, وعندما كبر عبد الله أراد عبد المطلب أن يفي بنذره, فذهب إلى الكاهن عند الكعبة ومعه الأقداح - ويسمونها الأزلام أيضاً – وعمل قدحاً لكل ولد من أولاده وكتب عليه اسمه, وطلب من الكاهن أن يضرب الأقداح ويختار أحدها ليكون هو الذبيح, وكان عبد المطلب يقول عندما ترمى الأقداح: لئن صرف عن عبد الله فأنا بخير – يعني أي ولد إلا عبد الله لأنه أحبهم اليه – رمى الكاهن الأقداح فخرج قدح عبد الله,
                            فقام عبد المطلب وأخذ عبد الله إلى عند الكعبة لكي يذبحه, فرأته قريش وهو ماسك السكين ويريد أن يذبح ابنه, فقامت له وقالت: ماذا تريد أن تفعل؟ فقال لهم: لقد نذرت أنه إذا ولد لي عشرة أولاد أن أذبح أحدهم وقد رميت الأقداح وخرج قدح عبد الله وأنا عازم على ذبحه, فجروا عبد المطلب لكنه كان عازماً على ذبحه, ثم إنهم سحبوه فجأة فشجّ رأس عبد الله – فلذلك يسمونه عبد الله الأشج –
                            فقالت قريش: والله لئن ذبحته لتصبحن سنة في العرب, فما لذة العيش بعد ذلك وكل رجل يذبح ابنه العاشر؟؟

                            تعليق


                            • #15
                              رد: من سيرة الرسول "صلي الله عليه وسلم"

                              كبر عبد الله وأراد أباه أن يزوجه, فزوجه من آمنة بنت وهب, وهي أيضاً من بني عبد مناف, فتلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في سلالة قصي بن كلاب, فهي أيضاً من قريش من النسب العالي نسب إسماعيل عليه السلام, فالنبي صلى الله عليه وسلم من أشرف الناس نسباً, أما أهل آمنة بنت وهب – أخوال النبي صلى الله عليه وسلم – فكانوا من يثرب وكانت آمنة تعيش عندهم, فعبد المطلب أخذ عبد الله وزوجه آمنة في يثرب, ورجعوا بعد ذلك إلى مكة, حملت آمنة وبعد أشهر من حملها مات عبد الله أبو النبي صلى الله عليه وسلم, فالنبي صلى الله عليه وسلم تيتّم قبل أن يُولد,


                              لما حانت ولادة المصطفى صلى الله عليه وسلم, رأت أمه رؤيا أنها تلد غلاماً وأنه يخرج مع الغلام نور يملأ الأرض حتى يصل إلى بصرى في الشام, ورأت في الرؤيا أنها تقول: (أعيذه بالله الواحد من شر كل حاسد) هكذا كانت الرؤيا مع أنهم كانوا مشركين.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X