إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة: اعلم وتعلم ثم عَلِّم؛ في دقائق (متجدد إن شاء الله)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة: اعلم وتعلم ثم عَلِّم؛ في دقائق (متجدد إن شاء الله)

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    الإخْوَةُ والأخَوَاتُ الكِرَامُ
    السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

    اعْلَم وتَعَلَّم ثُمَّ عَلِّم، في دَقَائِقٍ

    هي فِكْرَةٌ سَنَقُومُ مِنْ خِلاَلِهَا بإذْنِ الله بوَضْعِ فَتْوَى مَكْتُوبَة تَتَجَدَّد بإذْنِ الله باسْتِمْرَارٍ:
    θ نَسْتَزِيدُ مِنْهَا عِلْمًا شَرْعِيًّا ومَعْرِفَةً بأحْكَامِ وأُصُولِ الدِّين في مُخْتَلَفِ الجَوَانِب.
    θ ونَتَعَلَّمُ مِنْهَا كَيْفَ تَكُون الفَتْوَى ودِرَاسَة المَسَائِل والرَّدّ عَلَيْهَا.
    θ ونَرَى مِنْ خِلاَلِهَا كَيْفَ يُفَكِّرُ النَّاس وكَيْفَ يَبْغُونَ الحَقّ ويَسْألُونَ عَنْه صَغِيرًا كَانَ أو كَبِيرًا.
    θ نَرَى ونَتَأكَّد مِنْ خِلاَلِهَا مَدَى التَّرَابُط بَيْنَ الدِّينِ وكُلِّ جَوَانِبِ الحَيَاة، لنَعْلَمَ قَبْلَ أنْ نُعَلِّمَ أنَّ الدِّينَ لَمْ يَتْرُكْ شَيْئًا إلاَّ ولَهُ فِيهِ حُكْم، لأنَّهُ مَنْهَج حَيَاة.

    فَلْنَعْلَم مَا لَمْ نَكُنْ نَعْلَمُهُ: مِنْ مَعْلُومَاتٍ تَنْفَعُنَا ولا تَضُرُّنَا بإذْنِ الله
    ولْنَتَعَلَّم مَا كُنَّا نَجْهَلُهُ: مِنْ أُمُورِ دِيننَا التي هي فَرْضُ عَيْنٍ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ تَعَلُّمهَا
    ولْنُعَلِّم غَيْرنَا كَمَا تَعَلَّمْنَا: ونَنْشُرُ عَلَيْهِ المَوْضُوع أو الفَتْوَى ليَسْتَفِيدَ مِثْلنَا ونَسْتَفِيدَ ثَوَابه بإذْنِ الله

    وأسْتَأذِنُ المُشْرِفَ أنْ يَتَفَضَّل بمُتَابَعَةِ المَوْضُوع لاسْتِكْمَالِ وَضْعِ رَوَابِط مُشَارَكَات الفَتَاوَى الجَدِيدَة في الفِهْرِس في هذه المُشَارَكَة كي يَسْهُل عَلَى زَائِرِ المَوْضُوع الوُصُول إلَيْهَا بَدَلاً مِنْ قِرَاءَةِ كُلّ الصَّفَحَات، ولَهُ وَافِر الشُّكْر.

    وَفَّقَنَا اللهُ وإيَّاكُمْ لِمَا يُحِبُّ ويَرْضَى، ولِمَا فِيهِ الخَيْر والصَّلاَح لدِينِنَا ودُنْيَانَا، اللَّهُمَّ آمِينَ.
    والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ


    فِهْرِسُ الفَتَاوَى


    التعديل الأخير تم بواسطة خـادمـهـ لديـن الله; الساعة 10-10-2011, 12:06 AM. سبب آخر: وضع روابط مشاركات الفتاوى بناءاً على رغبة صاحب الموضوع..متجدد بإذن الله جل وعلا.

  • #2
    رد: سلسلة: اعلم وتعلم ثم عَلِّم؛ في دقائق (متجدد إن شاء الله)

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ماشاء الله,اللهم بارك
    فكره طيبه ونساله سبحانه ان يعلمنا بما ينفعنا وينفعنا بما علمنا ويزيدنا علماً
    متابعون معكم بإذن الله جل وعلا
    ووأسْتَأذِنُ المُشْرِفَ أنْ يَتَفَضَّل بمُتَابَعَةِ المَوْضُوع لاسْتِكْمَالِ وَضْعِ رَوَابِط مُشَارَكَات الفَتَاوَى الجَدِيدَة في الفِهْرِس في هذه المُشَارَكَة كي يَسْهُل عَلَى زَائِرِ المَوْضُوع الوُصُول إلَيْهَا بَدَلاً مِنْ قِرَاءَةِ كُلّ الصَّفَحَات، ولَهُ وَافِر الشُّكْر.

    وَفَّقَنَا اللهُ وإيَّاكُمْ لِمَا يُحِبُّ ويَرْضَى، ولِمَا فِيهِ الخَيْر والصَّلاَح لدِينِنَا ودُنْيَانَا، اللَّهُمَّ آمِينَ


    بالطبع لكم ماتريدون وابدأوا على بركة الله جل وعلا ويسر الله تبارك وتعالى لنا ولكم الأمور وتقبل الله منكم الدعاء اللهم آمين.
    اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
    وجعلنا لك كما تحب وترضى

    اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
    اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

    تعليق


    • #3
      رد: سلسلة: اعلم وتعلم ثم عَلِّم؛ في دقائق (متجدد إن شاء الله)

      النُّصْحُ لِمَنِ اشْتَغَلَ بتَفْضِيلِ عَالِمٍ عَلَى آخَرٍ في المَنْزِلَةِوالعِلْمِ

      السُّؤَالُ: رَأيْنَا مُؤَخَّرًا أُنَاسًا يَدْخُلُونَ في مُنَاظَرَاتٍ حَيْثُ يَرْفَعُ بَعْضُ النَّاسِ أُنَاسًا آخَرِينَ فَوْقَ الأئِمَّة الأرْبَعَة، فَهُنَاكَ عَلَى سَبِيلِ المِثَال مَنْ يَرْفَعُ ابْن تَيْمِيَّة فَوْقَ الإمَام الشَّافِعِيّ ومَالِك وأحْمَد، وهُنَاكَ الآن مَنْ يَقُولُ بأنَّ هُنَاكَ أئِمَّةٌ الآن أفْضَل مِنِ ابْنِ تَيْمِيَّة، كَيْفَ يُمْكِنُ لهذا أنْ يَكُونَ صَحِيحًا؟ أرْجُو أنْ تُجِيبُوا بشَيْءٍ مِنَ التَّفْصِيلِ.
      الجَوَابُ:
      الحَمْدُ للهِ؛؛
      1. لا شَكَّ في وُجُودِ تَفَاوُتٍ بَيْنَ النَّاس، والعُلَمَاء مِنَ النَّاسِ الَّذِينَ تَتَفَاوَت دَرَجَتَهُم ومَنْزِلَتَهُم، كَمَا يَتَفَاوَت عِلْمَهُم، وإذا عَلِمْنَا أنَّ الأنْبِيَاءَ عَلَيْهِم السَّلاَم يَتَفَاوَتُونَ؛ لَمْ يَكُنْ مُسْتَغْرَبًا وُجُود تَفَاوُتٍ بَيْنَ العُلَمَاء، قَالَ تَعَالَى [ تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ ] (البَقَرَة/ 253).

      2. أمَّا التَّفَاوُت في الفَضْلِ والمَنْزِلَة عِنْدَ اللهِ تَعَالَى: فَلاَ يَحِلّ لأحَدٍ أنْ يَتَجَرَّأ عَلَى القَوْلِ بِهِ؛ لأنَّ ذَلِكَ مِنَ الغَيْبِ الَّذِي لَمْ يُطْلِعْهُ اللهُ تَعَالَى عَلَى ذَلِكَ المُفَضِّل، فَلْيُوكِل أمْرَ ذَلِكَ إلى العَالِمِ بخَلْقِهِ عَزَّ وجَلَّ، فَهُوَ المُطَّلِعُ عَلَى إخْلاَصِ الخَلْق وصِدْقِهِم، وهُوَ العَالِمُ بالأقْرَبِ مِنْهُم إلَيْهِ سُبْحَانَهُ وتَعَالَى.

      3. وأمَّا التَّفَاوُت بَيْنَ العُلَمَاءِ في العِلْمِ: فَإنَّ الحُكْمَ عَلَيْهِ لَيْسَ للعَوَامِّ، ولا للجَهَلَةِ، ولا للمُقَلِّدِينَ، ولا للمُتَعَصِّبِينَ، وإنَّ حُكْمَ هَؤُلاَء لا قِيمَةَ لَهُ ولا وَزْنَ ولا اعْتِبَارَ، وإنَّمَا الحُكْمُ لأهْلِ العِلْم الَّذِينَ صَدَقُوا مَعَ أنْفُسِهِم في حُكْمِهِم، وكَانُوا مِنْ أهْلِ الاخْتِصَاص في ذَلِكَ العِلْم؛ فَالعَالِم بالحَدِيثِ هُوَ الَّذِي يَعْلَم مَقَادِير المُشْتَغِلِينَ بذَلِكَ العِلْم، والعَالِم بالفِقْهِ هُوَ الَّذِي يُمَيِّزُ أهْلَ الفِقْهِ ويَعْرِفُ دَرَجَات المُفْتِينَ، ثُمَّ لَمْ نَرَ مِنْ أهْلِ العِلْم اشْتِغَالاً بذَلِكَ التَّصْنِيف والتَّقْيِيم لأقْدَارِ العُلَمَاء، إلاَّ حَيْثُ وُجِدَت مَصْلَحَة أو مُنَاسَبَة اقْتَضَت ذَلِك، ولَمْ يَكُن ذَلِكَ مِنْهُم عَلَى سَبِيلِ التَّنَقُّصِ مِنَ الآخَرِينَ، قَالَ تَاجُ الدِّين السُّبْكِيّ [ الدُّخُول بَيْنَ أئِمَّةِ الدِّين والتَّفْضِيلِ بَيْنَهُم لِمَنْ لَمْ يَبْلُغ رُتْبَتَهُم: لا يَحْسُن، ويُخْشَى مِنْ غَائِلَتِهِ في الدُّنْيَا والآخِرَة، وقَلَّ مَنِ اسْتَعْمَلَهُ فَأفْلَح ... ورُبَّمَا كَانَ سَبَبًا إلى الوَقِيعَةِ في العُلَمَاءِ المُوجِبَة لخَرَابِ الدِّيَار ] الأشْبَاهُ والنَّظَائِرُ (2/328).

      4. وقَدْ كَانَ العُقَلاَءُ مِنَ العُلَمَاءِ يَعْرِفُونَ للعُلَمَاءِ – وخَاصَّةً مِنَ السَّلَفِ المُتَقَدِّمِينَ – فَضْلَهُم وعِلْمَهُم، فَلَمْ يَكُونُوا يُدْخِلُونَ العَوَامَّ في مَتَاهَاتِ التَّفْضِيل، وكَانُوا يَحُطُّونَ مِنْ قَدْرِ أنْفُسهم ويُعْلُونَ مِنْ قَدْرِ مَنْ سَبَقَهُم مِنْ أهْلِ العِلْم، قَالَ ابْنُ رَجَب الحَنْبَلِيّ [ وأهْلُ العِلْمِ النَّافِعِ عَلَى ضِدِّ هذا، يُسِيئُونَ الظَّنَّ بأنْفُسِهِم، ويُحْسِنُونَ الظَّنَّ بمَنْ سَلَفَ مِنَ العُلَمَاءِ، ويُقِرُّونَ بقُلُوبِهِم وأنْفُسِهِم بفَضْلِ مَنْ سَلَفَ عَلَيْهِم، وبعَجْزِهِم عَنْ بُلُوغِ مَرَاتِبَهُم والوُصُولِ إلَيْهَا أو مُقَارَبَتهَا، ومَا أحْسَن قَوْل أبِي حَنِيفَة وقَدْ سُئِلَ عَنْ عَلْقَمَةِ والأسْوَد أيُّهمَا أفْضَل؟ فَقَالَ: واللَه مَا نَحْنُ بأهْلٍ أنْ نَذْكُرَهُم؛ فَكَيْفَ نُفَضِّلُ بَيْنَهُم؟! وكَانَ ابْنُ المُبَارَك إذا ذَكَرَ أخْلاَق مَنْ سَلَفَ يُنْشِدُ:
      لا تَعْرِضَنَّ لذِكْرِنَا في ذِكْرِهِم .. .. لََيْسَ الصَّحِيحُ إِذا مَشَى كَالمُقْعَدِ ] فَضْلُ عِلْمِ السَّلَف عَلَى الخَلَفِ (ص 55).

      5. وبَعْضُ الجَهَلَةِ المُعَاصِرِينَ ظَنَّ أنَّ مَنْ أكْثَرَ مِنْ تَسْوِيدِ الصَّفَحَات وأكْثَرَ مِنَ التَّصْنِيفِ، فَقَد فَاقَ مَنْ قَبْلهُ في العِلْمِ! وأنَّهُ قَدْ سَبَقَهُم في المَعْرِفَةِ والإطِّلاَعِ، ولا رَيْبَ أنَّ ذَلِكَ مِنَ الخَطَأ في الظَّنِّ، والبُطْلاَنِ في الحُكْمِ والقَوْلِ، قَالَ ابْنُ رَجَب الحَنْبَلِيّ [ وقَدْ ابْتُلِينَا بجَهَلَةٍ مِنَ النَّاسِ يَعْتَقِدُونَ في بَعْضِ مَنْ تَوَسَّعَ في القَوْلِ مِنَ المُتَأخِّرِينَ أنَّهُ أعْلَم مِمَّنْ تَقَدَّم، فَمِنْهُم مَنْ يَظُنُّ في شَخْصٍ أنَّهُ أعْلَم مِنْ كُلِّ مَنْ تَقَدَّمَ مِنَ الصَّحَابَةِ ومَنْ بَعْدَهُم لكَثْرَةِ بَيَانِهِ ومَقَالِهِ! ومِنْهُم مَنْ يَقُول هُوَ أعْلَم مِنَ الفُقَهَاءِ المَشْهُورِينَ المَتْبُوعِينَ! وهذا يَلْزَم مِنْهُ مَا قَبْلَهُ؛ لأنَّ هَؤُلاَء الفُقَهَاء المَشْهُورِينَ المَتْبُوعِينَ أكْثَر قَوْلاً مِمَّنْ كَانَ قَبْلُهُم، فإذا كَانَ مَنْ بَعْدهم أعْلَم مِنْهُم لاتِّسَاعِ قَوْله: كَانَ أعْلَم مِمَّنْ كَانَ أقَلّ مِنْهُم قَوْلاً بطَرِيقِ الأوْلَى، كَالثَّوْرِيّ، والأوْزَاعِيّ، واللَّيْث، وابْن المُبَارَك، وطَبَقَتهم، ومِمَّنْ قَبْلهم مِنَ التَّابِعِينَ والصَّحَابَةِ أيْضًا، فَإنَّ هَؤُلاَء كُلّهم أقَلّ كَلاَمًا مِمَّنْ جَاءَ بَعْدهُم، وهذا تَنَقُّص عَظِيم بالسَّلَفِ الصَّالِحِ، وإسَاءَة ظَنّ بِهِم، ونِسْبَة لَهُم إلى الجَهْلِ وقُصُورِ العِلْم، ولا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلاَّ بالله، ولَقَد صَدَقَ ابْن مَسْعُود في قَوْلِهِ في الصَّحَابَة أنَّهُم أبَرّ الأُمَّة قُلُوبًا، وأعْمَقهَا عُلُومًا، وأقَلّهَا تَكَلُّفًا، ورُوِيَ نَحْوه عَنِ ابْنِ عُمَر أيْضًا، وفي هذا إشَارَة إلى أنَّ مَنْ بَعْدهُم أقَلّ عُلُومًا وأكْثَر تَكَلُّفًا، وقَالَ ابْنُ مَسْعُود أيْضًا (إنَّكُم في زَمَانٍ كَثِيرٌ عُلَمَاؤُهُ قَلِيلٌ خُطَبَاؤُهُ، وسَيَأتِي بَعْدَكُم زَمَانٌ قَلِيلٌ عُلَمَاؤُهُ كَثِيرٌ خُطَبَاؤُهُ، فَمَنْ كَثُرَ عِلْمَهُ وقَلَّ قَوْلَهُ فَهُوَ المَمْدُوح، ومَنْ كَانَ بالعَكْسِ فَهُوَ مَذْمُوم)، وقَدْ شَهدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لأهْلِ اليَمَن بالإيِمَانِ والفِقْه، وأهْل اليَمَن أقَلّ النَّاس كَلاَمًا وتَوَسُّعًا في العُلُومِ، لَكِنَّ عِلْمهُم عِلْمٌ نَافِعٌ في قُلُوبِهِم ويُعَبِّرُونَ بألْسِنَتِهِم عَنِ القَدْرِ المُحْتَاج إلَيْهِ مِنْ ذَلِكَ، وهذا هُوَ الفِقْه والعِلْم النَّافِع؛ فَأفْضَل العُلُوم في تَفْسِيرِ القُرْآن ومَعَانِي الحَدِيث والكَلاَم في الحَلاَلِ والحَرَام: مَا كَانَ مَأثُورًا عَنِ الصَّحَابَةِ والتَّابِعِينَ وتَابِعِيهِم إلى أنْ يَنْتَهِي إلى أئِمَّةِ الإسْلاَم المَشْهُورِينَ المُقْتَدَى بِهِم الَّذِينَّ سَمَّيْنَاهُم فِيمَا سَبَق ] فَضْلُ عِلْمِ السَّلَف عَلَى الخَلَفِ (ص 40-42).

      6. قَرَّرَ شَيْخُ الإسْلاَمِ ابْنُ تَيْمِيَّة في كَلاَمٍ نَفِيسٍ لَهُ أنَّ الاشْتِغَالَ بالتَّفْضِيلِ بَيْنَ بَعْضِ المَذَاهِب أو الشُّيُوخ المَتْبُوعِينَ وتَنَقُّصِ الآخَرِينَ؛ هُوَ مِنْ أُصُولِ أهْل البِدَع ومَنَاهِج أهْل الرَّفْض والتَّشَيُّع؛ بَْل هُوَ مِنْ سُنَّةِ أهْل الكِتَابَيْنِ مِنْ قَبْلِنَا، قَالَ تَعَالَى [ وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ] (البَقَرَةُ: 113)، قَالَ ابْنُ تَيْمِيَّة [ واخْتِلاَفُ أهْلِ البِدَع هُوَ مِنْ هذا النَّمَطِ؛ فَالخَارِجِيُّ يَقُولُ لَيْسَ الشِّيعِيّ عَلَى شَيْءٍ، والشِّيعِيُّ يَقُولُ لَيْسَ الخَارِجِيّ عَلَى شَيْءٍ، والقَدَرِيُّ النَّافِي يَقُول لَيْسَ المُثْبِت عَلَى شَيْءٍ، والقَدَرِيُّ الجَبْرِيُّ المُثْبِتُ يَقُولُ لَيْسَ النَّافِي عَلَى شَيْءٍ، والوَعِيدِيَّةُ تَقُولُ لَيْسَت المُرْجِئَة عَلَى شَيْءٍ، والمُرْجِئَةُ تَقُولُ لَيْسَت الوَعِيدِيَّة عَلَى شَيْءٍ؛ بَلْ ويُوجَد شَيْء مِنْ هذا بَيْنَ أهْلِ المَذَاهِب الأُصُولِيَّة والفُرُوعِيَّة المُنْتَسِبِينَ إلى السُّنَّة؛ فَالكَلاَّبِيُّ يَقُولُ لَيْسَ الكَرَّامِيّ عَلَى شَيْءٍ، والكَرَّامِيُّ يَقُول لَيْسَ الكَلاَّبِيّ عَلَى شَيْءٍ، والأشْعَرِيُّ يَقُولُ لَيْسَ السَّالِمِيّ عَلَى شَيْءٍ، والسَّالِمِيُّ يَقُولُ لَيْسَ الأشْعَرِيّ عَلَى شَيْءٍ، ويُصَنِّفُ السَّالِمِيُّ - كَأبِي عَلِيّ الأهوَازِي - كِتَابًا في مَثَالِبِ الأشْعَرِيّ، ويُصَنِّفُ الأشْعَرِيُّ - كَابْنِ عَسَاكِر - كِتَابًا يُنَاقِضُ ذَلِكَ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ وذَكَرَ فِيهِ مَثَالِب السَّالِمِيَّة، وكَذَلِكَ أهْلُ المَذَاهِب الأرْبَعَة وغَيْرهَا، لاسِيَّمَا وكَثِيرٌ مِنْهُم قَدْ تَلَبَّسَ ببَعْضِ المَقَالاَت الأُصُولِيَّة، وخَلَطَ هذا بهذا؛ فَالحَنْبَلِيُّ والشَّافِعِيُّ والمَالِكِيُّ يَخْلِطُ بمَذْهَبِ مَالِك والشَّافِعِيّ وأحْمَد شَيْئًا مِنْ أُصُولِ الأشْعَرِيَّة والسَّالِمِيَّة وغَيْر ذَلِكَ، ويُضِيفُهُ إلى مَذْهَبِ مَالِك والشَّافِعِيّ وأحْمَد، وكَذَلِكَ الحَنَفِيُّ يَخْلِطُ بمَذَاهِب أبِي حَنِيفَة شَيْئًا مِنْ أُصُولِ المُعْتَزِلَة والكَرَّامِيَّة والكَلاَّبِيَّة ويُضِيفُهُ إلى مَذْهَبِ أبِي حَنِيفَة، وهذا مِنْ جِنْسِ الرَّفْض والتَّشَيُّع، لكِنَّهُ تَشَيُّع في تَفْضِيلِ بَعْض الطَّوَائِف والعُلَمَاء، لا تَشَيُّع في تَفْضِيلِ بَعْض الصَّحَابَة!! والوَاجِبُ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ يَشْهَدُ أنْ لاَ إلَهَ إلاَّ الله وأنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ: أنْ يَكُونَ أصْل قَصْده تَوْحِيد الله بعِبَادَتِهِ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَه، وطَاعَة رَسُوله؛ يَدُور عَلَى ذَلِكَ ويَتْبَعهُ أيْنَ وَجَدَه، ويَعْلَم أنَّ أفْضَلَ الخَلْق بَعْدَ الأنْبِيَاء هُم الصَّحَابَة؛ فَلاَ يَنْتَصِر لشَخْصٍ انْتِصَارًا مُطْلَقًا عَامًّا إلاَّ لرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، ولا لطَائِفَةٍ انْتِصَارًا مُطْلَقًا عَامًّا إلاَّ للصَّحَابَةِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُم أجْمَعِينَ، فَإنَّ الهُدَى يَدُورُ مَعَ الرَّسُولِ حَيْثُ دَارَ، ويَدُورُ مَعَ أصْحَابِهِ - دُونَ أصْحَاب غَيْره - حَيْثُ دَارُوا؛ فإذا أجْمَعُوا لَمْ يُجْمِعُوا عَلَى خَطَأٍ قَطّ، بخِلاَفِ أصْحَاب عَالِم مِنَ العُلَمَاءِ، فَإنَّهُم قَدْ يُجْمِعُونَ عَلَى خَطَأٍ، بَلْ كُلّ قَوْلٍ قَالُوه ولَمْ يَقُلْهُ غَيْرُهُم مِنَ الأُمَّةِ لا يَكُون إلاَّ خَطَأ، فَإنَّ الدِّينَ الَّذِي بَعَثَ اللهُ بِهِ رَسُولَهُ لَيْسَ مُسَلَّمًا إلى عَالِمٍ وَاحِدٍ وأصْحَابِهِ، ولَوْ كَانَ كَذَلِكَ لكَانَ ذَلِكَ الشَّخْص نَظِيرًا لرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وهُوَ شَبِيهٌ بقَوْلِ الرَّافِضَة في الإمَامِ المَعْصُومِ، ولابُدَّ أنْ يَكُونَ الصَّحَابَة والتَّابِعُونَ يَعْرِفُونَ ذَلِكَ الحَقّ الَّذِي بَعَثَ اللهُ بِهِ الرَّسُولَ قَبْلَ وُجُودِ المَتْبُوعِينَ الَّذِينَ تُنْسَب إلَيْهِم المَذَاهِب في الأُصُولِ والفُرُوعِ، ويُمْتَنَع أنْ يَكُونَ هَؤُلاَء جَاءُوا بحَقٍّ يُخَالِف مَا جَاءَ بِهِ الرَّسُول، فَإنَّ كُلّ مَا خَالَفَ الرَّسُول فَهُوَ بَاطِل، ويُمْتَنَع أنْ يَكُونَ أحَدهُم عَلِمَ مِنْ جِهَةِ الرَّسُول مَا يُخَالِف الصَّحَابَة والتَّابِعِينَ لَهُم بإحْسَان، فَإنَّ أُولَئِكَ لَمْ يَجْتَمِعُوا عَلَى ضَلاَلَةٍ ] مِنْهَاجُ السُّنَّةِ النَّبَوِيَّةِ (5/260-262)، ويُنْظَر مَجْمُوعُ الفَتَاوَى (4/157).

      7. ولِمَا سَبَقَ - جَمِيعهُ -: لا يَجُوز للمُسْلِمِ أنْ يَشْتَغِلَ بتَصْنِيفِ العُلَمَاء أيُّهُم أكْثَر عِلْمًا، وليَدَع ذَلِكَ لأهْل الاخْتِصَاص، ومَا رَأيْنَا تَفْضِيلاً مِنَ العَامَّةِ وأشْبَاهِهِم إلاَّ ومَعَهُ تَنْقِيص لآخَرِينَ مِنْ أهْلِ العِلْم والفَضْل، وفي ذَلِكَ اشْتِغَال بِمَا يَضُرّ صَاحِبه، مَعَ مَا فِيهِ مِنْ تَضْيِيعٍ للأوْقَاتِ، فَأُولَئِكَ العُلَمَاء وَصَلُوا إلى مَا وَصَلُوا إلَيْهِ بتَوْفِيقِ الله لَهُم بإخْلاَصِهِم واجْتِهَادِهِم، وتَعَبِهِم عَلَى أنْفُسِهِم ببَذْلِ الأوْقَات في التَّعَلُّمِ، وبَذْلِ الأجْسَاد في الرِّحْلَةِ، وبَذْلِ الأمْوَال في شِرَاءِ الكُتُب، فَلْيَشْتَغِل هَؤُلاَء المُفَضِّلُون بِمَا اشْتَغَلَ بِهِ أُولَئِكَ الأعْلاَم، وليَكُن مِنْهُم الثَّنَاء والتَّبْجِيل لكُلِّ مَنْ خَدَمَ دِينَ اللهِ تَعَالَى، وعَلَّمَ النَّاس العِلْم النَّافِع، فَالعُلَمَاء وَرَثَة الأنْبِيَاء، ولا يَنْتَظِر أُولَئِكَ الوَرَثَة إلاَّ مَا يَسْتَحِقُّونَهُ: الاعْتِرَافُ بفَضْلِهِم وعِلْمِهِم وأثَرِهِم الحَسَن عَلَى النَّاس. انْتَهَى

      نَقْلاً عَنْ مَوْقِعِ الإسْلام سُؤَال وجَوَاب

      تعليق


      • #4
        رد: سلسلة: اعلم وتعلم ثم عَلِّم؛ في دقائق (متجدد إن شاء الله)

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        جزاك الله كل خير أخانا الحبيب في الله
        على ما قدمتم لهذا الموضوع
        كلام مقنع وفيه الحجة
        بارك الله فيكم
        وأنا متابع بإذن الله
        وهذه هي الغاية المرجوة من المنتدى تحصيل الفائده
        واسأل الله أن يعلمنا بما ينفعنا
        وأن ينفعنا بما علمنا
        جزيتم من الله كل خير

        قال الحسن البصري - رحمه الله :
        استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
        [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


        تعليق


        • #5
          رد: سلسلة: اعلم وتعلم ثم عَلِّم؛ في دقائق (متجدد إن شاء الله)

          تعليق


          • #6
            رد: سلسلة: اعلم وتعلم ثم عَلِّم؛ في دقائق (متجدد إن شاء الله)

            جزاكم الله خيراً
            متابعون معكم بإذن الله جل وعلا
            يسر الله لنا ولكم الأمور ورزقنا وإياكم البركه فى الوقت والعمل.
            اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
            وجعلنا لك كما تحب وترضى

            اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
            اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

            سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

            تعليق


            • #7
              رد: سلسلة: اعلم وتعلم ثم عَلِّم؛ في دقائق (متجدد إن شاء الله)

              بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
              الإخْوَةُ والأخَوَاتُ الكِرَامُ
              السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
              جَزَاكُم اللهُ خَيْرًا عَلَى رُدُودِكُم الطَّيِّبَةِ واسْتِحْسَانِكُم لفِكْرَةِ المَوْضُوع، جَعَلَهُ اللهُ في مِيزَانِ حَسَنَاتِنَا جَمِيعًا، اللَّهُمَّ آمِينَ.

              حَقِيقَةً كُنْتُ أنْوِي أنْ أضَعَ فَتْوَى كُلّ أُسْبُوعٍ، نَظَرًا لأنَّ الفَتْوَى طَوِيلَة نِسْبِيًّا عَنِ المُشَارَكَاتِ القَصِيرَةِ التي اعْتَادَ عَلَيْهَا الأعْضَاء، وحتى يَتَسَنَّى لأكْبَرِ عَدَدٍ مِنَ الأعْضَاءِ رُؤْيَتهَا قَبْلَ وَضْع الجَدِيد، فَهَلْ تُفَضِّلُونَ وَضْعهَا أُسْبُوعِيًّا أمْ أنَّ لَكُم اقْتِرَاحَات أُخْرَى يَنْفَعنَا اللهُ وإيَّاكُمْ بِهَا إنْ شَاءَ الله؟
              والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُه
              الأُخْتُ الفَاضِلَةُ / tears of heart
              السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُه
              حتى الآن لَمْ يَتِمّ وَضْع رَابِط الفَتْوَى الأُولَى في فِهْرِسِ الفَتَاوَى الَّذِي في صَدْرِ المَوْضُوع، برَجَاءٍ تَدَارُك ذَلِكَ ومُتَابَعَته باسْتِمْرَارٍ في الفَتَاوَى الجَدِيدَة للتَّسْهِيلِ عَلَى الأعْضَاءِ، وجَزَاكُم اللهُ عَنَّا خَيْرًا.
              والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُه

              تعليق


              • #8
                رد: سلسلة: اعلم وتعلم ثم عَلِّم؛ في دقائق (متجدد إن شاء الله)

                الأُخْتُ الفَاضِلَةُ / tears of heart
                السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُه
                حتى الآن لَمْ يَتِمّ وَضْع رَابِط الفَتْوَى الأُولَى في فِهْرِسِ الفَتَاوَى الَّذِي في صَدْرِ المَوْضُوع، برَجَاءٍ تَدَارُك ذَلِكَ ومُتَابَعَته باسْتِمْرَارٍ في الفَتَاوَى الجَدِيدَة للتَّسْهِيلِ عَلَى الأعْضَاءِ، وجَزَاكُم اللهُ عَنَّا خَيْرًا.
                والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُه
                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                أخانا الفاضل تم ذلك بالفعل من قبل مشاركتكم هذه
                فلقد تم وضع رابط المشاركه الأولى فى صدر الموضوع كما طلبتم
                فكيف تقولون بأنه لم يحدث إلى الأن؟؟
                وجزاكم الله مثله,نسعد بخدمتكم
                ونرجوا مراجعة صدر الموضوع,
                بارك الله فيكم.
                اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
                وجعلنا لك كما تحب وترضى

                اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
                اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

                سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

                تعليق


                • #9
                  رد: سلسلة: اعلم وتعلم ثم عَلِّم؛ في دقائق (متجدد إن شاء الله)

                  بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
                  الأُخْتُ الفَاضِلَةُ / tears of heart

                  السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُه
                  لَمْ يَكُنْ ظَهَرَ عِنْدِي أُخْتنَا الكَرِيمَة عِنْدَمَا كَتَبْتُ رِسَالَتِي، قَدَّرَ اللهُ ومَا شَاءَ فَعَل، فَقَطْ أرْجُو حَذْف عِبَارَة (-- سَأقُومُ بوَضْعِ الفَتْوَى الأُولَى بإذْنِ الله بَعْدَ اعْتِمَادِ المَوْضُوع --) فَلَمْ يَعُدْ لَهَا ضَرُورَة، وبَارَكَ اللهُ فِيكُمْ.
                  والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُه

                  تعليق


                  • #10
                    رد: سلسلة: اعلم وتعلم ثم عَلِّم؛ في دقائق (متجدد إن شاء الله)

                    جزاكم الله خيراً
                    متابعون معكم بإذن الله جل وعلا
                    يسر الله لنا ولكم الأمور ورزقنا وإياكم البركه فى الوقت والعمل.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: سلسلة: اعلم وتعلم ثم عَلِّم؛ في دقائق (متجدد إن شاء الله)

                      مَنْ هُوَ العَالِم؟

                      السُّؤَالُ: مَنْ الَّذِي يَصِحُّ أنْ يُطْلَقَ عَلَيْهِ اسْم عَالِم؟ هَلْ يَصِحُّ أنْ يُطْلَقَ هذا اللَّقَب عَلَى مُدَرِّسِ الإسْلاَمِيَّة؟ أمْ إنَّهُ فَقَط للمَشَائِخِ الكِبَارِ؟ لأنَّ هذه القَضِيَّةَ مَحَطُّ نِقَاشٍ في الأوْسَاطِ السَّلَفِيَّةِ هُنَا في بَلَدِي نَيْجِيرْيَا.
                      الجَوَابُ:
                      الحَمْدُ للهِ؛؛
                      العَالِمُ والفَقِيهُ والمُجْتَهِدُ ألْقَابٌ تَدُلُّ عَلَى مَعْنًى وَاحِدٍ، وهُوَ مَنْ يَبْذُلُ جَهْدَهُ في الوُصُولِ إلى الحُكْمِ الشَّرْعِيِّ، وتَكُون عِنْدَهُ القُدْرَة عَلَى اسْتِنْبَاطِ الأحْكَام الشَّرْعِيَّة مِنْ أدِلَّتِهَا، وهذا يَحْتَاجُ إلى تَحْصِيلِ أدَوَاتِ هذا الاجْتِهَاد، فَلاَ يُوصَف بهذا الوَصْف (العَالِم أو المُجْتَهِد أو الفَقِيه) إلاَّ مَنْ تَوَفَّرَت فِيهِ شُرُوط الاجْتِهَاد.

                      وقَدْ اعْتَنَى العُلَمَاءُ بهذه الشُّرُوط حتى لا يُفْتَح البَابَ لكُلِّ أحَدٍ مِنْ صَغِيرٍ أو كَبِيرٍ أنْ يَقُولَ في دِينِ الله مَا لا عِلْمَ لَهُ بِهِ، غَيْرَ أنَّنَا نَكْتَفِي بنَقْلَيْنِ اثْنَيْنِ فَقَط يَحْصُل بِهمَا بَيَان هذه الشُّرُوط:
                      النَّقْلُ الأوَّلُ: عَنِ الشَّوْكَانِيِّ رَحِمَهُ اللهُ، وحَاصِل مَا ذَكَرَهُ خَمْسَة شُرُوط:
                      الشَّرْطُ الأوَّلُ: أنْ يَكُونَ عَالِمًا بنُصُوصِ الكِتَاب والسُّنَّة، ولا يُشْتَرَط أنْ يَكُونَ حَافِظًا للسُّنَّة، بَلْ يَكْفِي أنْ يَكُونَ مُتَمَكِّنًا مِنِ اسْتِخْرَاجِهَا مِنْ مَوَاضِعِهَا، وآكِدُ ذَلِكَ العِلْم بِمَا في دَوَاوِينِ السُّنَّة المَشْهُورَة (صَحِيحُ البُخَارِيّ وصَحِيحُ مُسْلِم وسُنَنُ أبِي دَاوُد وسُنَنُ التِّرْمِذِيّ وسُنَنُ النَّسَائِيّ وسُنَنُ ابْن مَاجَه) ومَا يَلْتَحِق بِهَا، ويَكُون عَالِمًا بالصَّحِيحِ مِنْهَا مِنَ الضَّعِيفِ.
                      الشَّرْطُ الثَّانِي: أنْ يَكُونَ عَارِفًا بمَسَائِلِ الإجْمَاع.
                      الشَّرْطُ الثَّالِثُ: أنْ يَكُونَ عَالِمًا بلِسَانِ العَرَب، ولا يُشْتَرَط حِفْظه لَهُ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ، وإنَّمَا يَتَمَكَّن مِنْ مَعْرِفَةِ مَعَانِي اللُّغَة وخَوَاصّ تَرَاكِيبهَا.
                      الشَّرْطُ الرَّابِعُ: أنْ يَكُونَ عَالِمًا بأُصُولِ الفِقْه، ومِنْهُ: القِيَاس، لأنَّ أُصُولَ الفِقْه هُوَ الأسَاس الَّذِي يُبْنَى عَلَيْهِ اسْتِنْبَاط الأحْكَام.
                      الشَّرْطُ الخَامِسُ: أنْ يَكُونَ عَالِمًا بالنَّاسِخِ والمَنْسُوخ.
                      انْظُر إرْشَادُ الفُحُولِ (2/297 – 303).

                      النَّقْلُ الثَّانِي: عَنِ الشَّيْخِ مُحَمَّد بن صَالِح العُثَيْمِين رَحِمَهُ اللهُ:
                      فَقَدْ ذَكَرَ شُرُوطَ المُجْتَهِد بِمَا لا يَخْتَلِف كَثِيرًا مَعَ مَا ذَكَرَهُ الشَّوْكَانِيُّ رَحِمَهُ اللهُ، غَيْرَ أنَّهُ أسْهَل مِنْهُ عِبَارَةً: فَقَالَ: للاجْتِهَادِ شُرُوطٌ مِنْهَا:
                      1- أنْ يَعْلَمَ مِنَ الأدِلَّةِ الشَّرْعِيَّةِ مَا يَحْتَاجُ إلَيْهِ في اجْتِهَادِه، كَآيَاتِ الأحْكَام وأحَادِيثهَا.
                      2- أنْ يَعْرِفَ مَا يَتَعَلَّق بصِحَّةِ الحَدِيث وضَعْفِهِ، كَمَعْرِفَةِ الإسْنَاد ورِجَاله، وغَيْر ذَلِك.
                      3- أنْ يَعْرِفَ النَّاسِخُ والمَنْسُوخُ ومَوَاقِعُ الإجْمَاعِ، حتى لا يَحْكُم بمَنْسُوخٍ أو مُخَالِفٍ للإجْمَاعِ.
                      4- أنْ يَعْرِفَ مِنَ الأدِلَّةِ مَا يَخْتَلِف بِهِ الحُكْم مِنْ تَخْصِيصٍ، أو تَقْيِيدٍ، أو نَحْوِهِ، حتى لا يَحْكُم بِمَا يُخَالِف ذَلِكَ.
                      5- أنْ يَعْرِفَ مِنَ اللَّغُةِ وأُصُولِ الفِقْه مَا يَتَعَلَّق بدَلاَلاَتِ الألْفَاظ؛ كَالعَامِّ والخَاصِّ والمُطْلَقِ والمُقَيَّدِ والمُجْمَلِ والمُبَيَّن، ونَحْوِ ذَلِكَ؛ ليَحْكُم بِمَا تَقْتَضِيهِ تِلْكَ الدِّلاَلاَت.
                      6- أنْ يَكُونَ عِنْدَهُ قُدْرَةٌ يَتَمَكَّنُ بِهَا مِنْ اسْتِنْبَاطِ الأحْكَام مِنْ أدِلَّتِهَا.
                      انْظُر الأُصُولُ مِنْ عِلْمِ الأُصُول (ص 85، 86) وشَرْحه (ص 584 – 590)، ونَبَّه في الشَّرْحِ عَلَى سُهُولَةِ الرُّجُوع إلى السُّنَّةِ الآن أكْثَر مِنْ ذِي قَبْل، بسَبَبِ الكُتُب المُؤَلَّفَة في السُّنَّةِ.

                      فَمَنْ تَوَفَّرَت فِيهِ هذه الشُّرُوط فَهُوَ العَالِم، الَّذِي يَسْتَطِيع اسْتِنْبَاط الأحْكَام الشَّرْعِيَّة مِنْ أدِلَّتِهَا، ومَا دُونَ ذَلِكَ فَلا يَصِحّ أنْ يُوصَف بأنَّهُ عَالِم أو فَقِيه أو مُجْتَهِد.

                      ويَنْبَغِي التَّنْبِيهُ هُنَا: إلى أنَّ هذا الوَصْف (العَالِم أو المُجْتَهِد أو الفَقِيه) مُصْطَلَحٌ شَرْعِيٌّ، لَهُ مَعْنَاهُ عِنْدَ العُلَمَاءِ، ولَهُ شُرُوطُهُ، فَلاَ يَجُوزُ التَّسَاهُل في إطْلاَقِهِ عَلَى كُلّ مَنْ تَكَلَّمَ في الأحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ، أو دَرَّسَ المَوَادّ الإسْلاَمِيَّة في المَدَارِسِ والجَامِعَاتِ، أو عَمِلَ في الدَّعْوَةِ إلى اللهِ، فَقَدْ يَكُون الرَّجُل دَاعِيَة إلى اللهِ، ويَبْذُل فِيهَا جَهْدَه، ولكِنَّهُ لَمْ يَصِلْ إلى دَرَجِة العَالِم.

                      نَسْألُ اللهَ تَعَالَى أنْ يُعَلِّمَنَا مَا يَنْفَعنَا. انْتَهَى


                      نَقْلاً عَنْ مَوْقِعِ الإسْلاَم سُؤَال وجَوَاب

                      تعليق


                      • #12
                        رد: سلسلة: اعلم وتعلم ثم عَلِّم؛ في دقائق (متجدد إن شاء الله)

                        المشاركة الأصلية بواسطة محارب الشيطان مشاهدة المشاركة
                        بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
                        الأُخْتُ الفَاضِلَةُ / tears of heart

                        السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُه
                        لَمْ يَكُنْ ظَهَرَ عِنْدِي أُخْتنَا الكَرِيمَة عِنْدَمَا كَتَبْتُ رِسَالَتِي، قَدَّرَ اللهُ ومَا شَاءَ فَعَل، فَقَطْ أرْجُو حَذْف عِبَارَة (-- سَأقُومُ بوَضْعِ الفَتْوَى الأُولَى بإذْنِ الله بَعْدَ اعْتِمَادِ المَوْضُوع --) فَلَمْ يَعُدْ لَهَا ضَرُورَة، وبَارَكَ اللهُ فِيكُمْ.
                        والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُه
                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        لاعليكم وتم ماطلبتموه
                        وفيكم بارك الله جل وعلا ونفع بكم.

                        اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
                        وجعلنا لك كما تحب وترضى

                        اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
                        اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

                        سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

                        تعليق


                        • #13
                          رد: سلسلة: اعلم وتعلم ثم عَلِّم؛ في دقائق (متجدد إن شاء الله)

                          نَسْألُ اللهَ تَعَالَى أنْ يُعَلِّمَنَا مَا يَنْفَعنَا
                          .

                          اللهم آمين
                          بارك الله فيكم فتوى هامه للغايه
                          جزاكم الله خيراً.
                          اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
                          وجعلنا لك كما تحب وترضى

                          اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
                          اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

                          سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: سلسلة: اعلم وتعلم ثم عَلِّم؛ في دقائق (متجدد إن شاء الله)

                            المشاركة الأصلية بواسطة محارب الشيطان مشاهدة المشاركة
                            بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
                            الإخْوَةُ والأخَوَاتُ الكِرَامُ
                            السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
                            حَقِيقَةً كُنْتُ أنْوِي أنْ أضَعَ فَتْوَى كُلّ أُسْبُوعٍ، نَظَرًا لأنَّ الفَتْوَى طَوِيلَة نِسْبِيًّا عَنِ المُشَارَكَاتِ القَصِيرَةِ التي اعْتَادَ عَلَيْهَا الأعْضَاء، وحتى يَتَسَنَّى لأكْبَرِ عَدَدٍ مِنَ الأعْضَاءِ رُؤْيَتهَا قَبْلَ وَضْع الجَدِيد، فَهَلْ تُفَضِّلُونَ وَضْعهَا أُسْبُوعِيًّا أمْ أنَّ لَكُم اقْتِرَاحَات أُخْرَى يَنْفَعنَا اللهُ وإيَّاكُمْ بِهَا إنْ شَاءَ الله؟
                            والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُه

                            تعليق


                            • #15
                              رد: سلسلة: اعلم وتعلم ثم عَلِّم؛ في دقائق (متجدد إن شاء الله)

                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                              أرى من وجهة نظرى أنها ممكن تكون إتنين فى الأسبوع وليس كل اسبوع مره
                              وبهذا جمعنا بين الأمرين إذا تم وضع فتوتان فى الأسبوع سيكون الأمر يسيراً على من يتابع الموضوع وفى نفس الوقت فى فترات متباينه قريبه من بعضها ولكن فتوى واحده كل اسبوع أرى ان المده طويله بعض الشئ
                              وجزاكم الله خيراً.
                              اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
                              وجعلنا لك كما تحب وترضى

                              اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
                              اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

                              سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X