إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم قول كلمة (مولانا فلان)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم قول كلمة (مولانا فلان)


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما حكم قول كلمة ( مولانا ) لاخ لك فى الله ؟
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ... وبعد،



    فقد اشتهر عند كثير من المسلمين ـ وخاصة في مصر ـ إطلاق كلمة ( مولانا ) على أهل العلم والفضل وأحيانا على غيرهم،



    قال تعالى : (رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) (البقرة286) ( أنت مولانا ) : أي أنت ولينا وناصرنا ، وعليك توكلنا ، وأنت المستعان ، وعليك التكلان ، ولا حول ولا قوة إلا بك . تفسير ابن كثير ص (221).



    وقال تعالى : (بَلِ اللّهُ مَوْلاَكُمْ وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ) (آل عمران150) . قال ابن كثير في تفسيره ص (162) : " ثم أمرهم بطاعته ومولاته والاستعانة به والتوكل عليه ، فقال : (بَلِ اللّهُ مَوْلاَكُمْ وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ ) (آل عمران150) .



    وقال تعالى :(وَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَوْلاَكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ ) (الأنفال40) مولاكم ، سيدكم وناصركم على أعدائكم ، فنعم المولى ونعم النصير . تفسير ابن كثير ص ( 572 )



    ومثال ذلك كثير:

    أخرج البخاري في صحيحه (3737) في كتاب المغازي ـ باب غزوة أحد :

    عَنْ ‏ ‏الْبَرَاءِ ‏ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ـ وفيه " قَالَ ‏ ‏أَبُو سُفْيَانَ : ‏ ‏لَنَا الْعُزَّى وَلَا عُزَّى لَكُمْ ، فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ـ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ـ : "‏أَجِيبُوهُ " ، قَالُوا : مَا نَقُولُ ؟ قَالَ : " قُولُوا اللَّهُ مَوْلَانَا وَلَا مَوْلَى لَكُمْ " . الحديث .



    ومن تأمل في كتب اللغة وجد أن لفظة المولى لها معان كثيرة منها :

    1ـ السيد ، والناصر على الأعداء .

    2 ـ طاعة الله وموالاته والاستعانة به والتوكل عليه .

    3 ـ الحافظ والناصر والمظفر على الأعداء .

    وهذا جاء الوصف به لله تعالى .

    فالمولي ، والولي أسم من أسماء الله تعالى ، ذكره الشيخ العلامة ابن عثيمين في القواعد المثلى ص (40) . يشمل تلك المعاني السابقة .

    4 ـ الوثن . كما ذكر مجاهد في قوله تعالى : (يَدْعُو لَمَن ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ ) (الحج13) .

    5 ـ المولى بمعنى العصبة ومنه قوله تعالى : (وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً ) (مريم 5)

    6 ـ القريب . ومنه قوله تعالى:(يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَن مَّوْلًى شَيْئاً وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ ).

    7 ـ المولى بمعنى الحليف : وهو من انضم إليك فعز بعزك وامتنع بمنعتك .

    8 ـ المولى بمعنى : المعتق انتسب بنسبك ولهذا قيل للمعتقين : الموالي .

    9 ـ المولى الذي يلي عليك أمرك .

    10 ـ المولى: المعتق لأنه ينزل منزلة ابن العم يجب عليك نصره وترث ماله إن مات ولا وارث له . وهناك معان أخرى .



    شبهة :

    قد يقول قائل: ولكن لم يرد عن الصحابة ـ رضي الله عنهم أجمعين ـ أنهم كانوا يستعملون هذا اللفظ واستعمال لفظة أو عبارة ( مولانا ) على الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، أو على أهل العلم ، لا أظن أنها استعملت إلا في العصور المتأخرة ، وبالأخص يكثر استعمالها في الشيعة عند تسمية أئمتهم . وكذا الصوفية عند ذكر أوليائهم أو شيوخهم .



    لقلنا له : وكذا فإن الكريم والعزيز من أسماء الله سبحانه ولأوردنا أدلة على ذلك من الكتاب والسنة ثم قلنا إن النبي عليه الصلاة والسلام لم يكن يقول الأخ الكريم أبو بكر أو الأخ العزيز عمر ، فهذا مصطلح المتأخرين ويستعمله الرافضة والصوفية ونأتي بأمثلة من كتبهم ! فكما لا يصلح هذا دليلا لمنع إطلاق الكريم أو العزيز على عالم أو فاضل ، فلا يصلح ما تفضلتم بإيراده من نصوص لمنع إطلاق مولانا على العالم والفاضل ، الذي يظهر أنه لا حرج في استعمال المولى في نعت عالم أو فاضل



    إذ أن كلمة " مولى " لها معان متعددة ، ومن إطلاقاتها ما يجوز في حق غير الله سبحانه ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من كنت مولاه فعليٌّ مولاه " وقال الله سبحانه : " إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا " ،

    وإطلاق مولانا على العالم ليس حكرا على صوفية أو رافضة وإن كان تركها أولى





    و يذكر أنه لما اعترض بعض المخالفين للشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى على الشيخ بأنه ينكر هذه العبارة أجاب الشيخ سليمان بن سحمان رحمه الله في " الضياء الشارق " بما يلي :

    (وأما مسألة قول القائل: مولانا وسيدنا. فالشيخ لا يمنع من قال ذلك على الوجه الذي يعرفه الناس من لفظ السيد الشريف، والفاضل الكريم، والحليم ومتحمل أذى قومه والزوج والرئيس والمقدم، وكذلك لفظ: المولى بالمنعم والمعتق والناصر والمحب والتابع والخال وابن العم والحليف، إلى غير ذلك، وإنما نهى ومنع عن إطلاق لفظ السيد والمولى فيمن يعتقدون فيه نوعاً من الربوبية أو الألوهية كمن يقول: يا سيدي أو يا مولاي فلان أغثني أو أدركني أو ارزقني، أو أنا في حسبك، ونحو هذا، فمن قال هذا بهذا المعنى فهو كافر يستتاب فإن تاب وإلا قتل، فإن الله سبحانه إنما أرسل الرسل، وأنزل الكتب ليعبد، ولا يدعى معه إله آخر.)



    وفي رسائل الشيخ المفتي العلاّمة محمد بن إبراهيم رحمه الله مخاطَبات موجّهة إليه من قبَل بعض العلماء تتضمّن هذا الوصف فكان الشيخ يجيب عن سؤالاتهم دون أن يعترض على العبارة مع أنه معروف بالتدقيق في الألفاظ والتحرّي في العبارات ...



    وقد ورد إيجاز حكم ذلك في فتوى للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالي:

    قال: "لا حرج في ذلك؛ لأن المولى كلمة مشتركة تطلق على الله سبحانه وتعالى، والسيد المالك، وتطلق على القريب يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَن مَّوْلًى شَيْئًا يعني قريب عن قريب، وتطلق على العتيق يقال له مولى، والمعتق يقال له مولى، فهي كلمة مشتركة، لكن الأولى والأفضل ِأن لا تطلق على الناس بمعنى الرئاسة بمعنى الكبير ونحو ذلك؛ لأنه جاء في حديث رواه مسلم في الصحيح أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (لا تقل مولاي فإن مولاكم الله) وجاء في حديث آخر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال للعبد: (وليقل سيدي ومولاي) فأخذ منه العلماء أنه يجوز إطلاق لفظ المولى على السيد أو المالك، ويلحق به السلطان والأمير وشيخ القبيلة ونحو ذلك؛ لأنهم لهم رئاسة ولهم سيادة، ولكن ترك ذلك معهم أولى وأفضل إلا في حق السيد المالك فقط للحديث الذي ورد في ذلك، (وليقل سيدي ومولاي)،

    وبكل حال فالأمر فيه واسع إن شاء الله لأجل جوازه في حق السيد المالك، فيلحق به ما كان مثله في المعنى كالسلطان والأمير وشيخ القبيلة، والوالد ونحو ذلك، ولكن تركه في حقهم أولى، فيقال أيها السلطان أيها الأمير يا فلان يا فلان يكون هذا أولى، عملاً بالحديث الذي فيه النهي من باب الحيطة؛ لأنه لما جاء فيه النهي فيكون الحيطة ترك ذلك



    واليكم ملف صوتي للفتوى للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالي


    http://www.bwabtalmoslem.com/83551




    والله تعالى أعلم .



    جمعه ورتبه (أبو أنس)

    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 22-08-2014, 06:19 AM.

  • #2
    رد: حكم قول كلمة (مولانا فلان)

    جزاك الله خيرا شيخنا الحبيب
    جمعت فأوفيت
    احبك فى الله

    تعليق


    • #3
      رد: حكم قول كلمة (مولانا فلان)

      المشاركة الأصلية بواسطة أبو السائب المصرى مشاهدة المشاركة
      جزاك الله خيرا شيخنا الحبيب
      جمعت فأوفيت
      احبك فى الله
      لا إله إلا الله وحده لا شريك له
      سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
      ابطال فلسطين ( الاسطورة يحيى عياش )


      تعليق


      • #4
        رد: حكم قول كلمة (مولانا فلان)

        جزاكم الله عنا خيراً شيخنا الحبيب

        نفعنا الله بك
        [CENTER][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red][SIZE=6][SIZE=5][B][COLOR=blue]1_(([/COLOR] بناء الرجال [COLOR=blue][U]أولى من[/U][/COLOR] بناء الأعمال [/B][/SIZE][COLOR=blue][SIZE=5][B]))[/B][/SIZE]
        [/COLOR][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5]2_[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=6][B][SIZE=5][U]الإعلام منهج قرآنى ونبوى لكن[/U][/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] الأمّة الآن تفتقده بشدة وقد إبتلانا الله[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][U][COLOR=#0000ff][SIZE=6][B][SIZE=5] بإعلام فاجر داعر يقوده سحرة فرعون[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/U][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] وللأسف [FONT=Traditional Arabic][U][COLOR=#b22222][SIZE=6][B][SIZE=5]نحن نواجه مجموعة من الحواة بمجموعة من الهواة[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/U][/FONT] كما يقول شيخُنا محمدحسين يعقوب[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] إننا في الدعوة عبر الإنترنت والفضائيات، قد دخلنا من[/SIZE][/B][B][SIZE=5]افسة غير شريفة؛حيث إن خصومنا وأعداء ديننا محترفون، يُتقنون الإبهار،والأخذ بألباب الناس إلى هاوية الأهواء والشهوات،
        [/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#800000][U][SIZE=6][B][SIZE=5]:: ويجب علينا بهذا الصدد ::[/SIZE][/B][/SIZE][/U][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5]
        [/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][U][SIZE=6][B][SIZE=5]أن نحترف تقديم الحق، وأن نبذل في ذلك السهر والنصب.. لابد أن نحاكيهم، بل نسبقهم[/SIZE][/B][/SIZE][/U][/COLOR][COLOR=red][SIZE=6][COLOR=blue]
        [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/FONT][URL=https://forums.way2allah.com/forum/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D8%B3%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%B2%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9/%D9%82%D8%B5%D8%B5-%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%8A%D8%A9/309450-%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%8A%D8%A7%D8%A3%D8%A8%D9%89-%D9%82%D8%B5%D8%AA%D8%A9-%D8%A8%D8%A5%D8%AE%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%B1-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%84%D8%A7-%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D9%84][B][FONT=Arial][SIZE=3][IMG]http://www7.0zz0.com/2010/05/31/08/483217425.gif[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL]
        [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          رد: حكم قول كلمة (مولانا فلان)

          جزاك الله خيراً يا مولاانا
          بارك الله فيك شيخنا الكريم
          اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

          تعليق


          • #6
            رد: حكم قول كلمة (مولانا فلان)

            جزاكم الله خيرا

            تعليق


            • #7
              رد: حكم قول كلمة (مولانا فلان)

              جزاكم اللهُ خيرًا شيخنا الفاضل
              بوركَ فيك ونفع بكم
              وتقبل منا ومنك صالح الأعمال
              حياك الله
              أستغفِرُ اللهَ ما أسْتَغْفَرهُ الْمُستَغفِرونْ ؛ وأثْنى عليهِ المَادِحُونْ ؛ وعَبَدَهُ الْعَابِدُون ؛ ونَزَهَهُ الْمُوَحِدونْ ؛ ورجاهُ الْسَاجِدون ..
              أسْتَغْفِرَهُ مابقي ؛ وما رضي رِضًا بِرِضاهْ ؛ وما يَلِيقُ بِعُلاه ..
              سُبحانهُ الله ..

              تعليق


              • #8
                رد: حكم قول كلمة (مولانا فلان)

                للرفع ..
                جزاكم الله خيرا ..

                رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

                تعليق


                • #9
                  رد: حكم قول كلمة (مولانا فلان)

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  جزاكم الله خيرا , وبارك الله فيكم
                  عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

                  تعليق


                  • #10
                    رد: حكم قول كلمة (مولانا فلان)

                    المشاركة الأصلية بواسطة أبو أنس حادي الطريق مشاهدة المشاركة
                    شبهة :

                    قد يقول قائل: ولكن لم يرد عن الصحابة ـ رضي الله عنهم أجمعين ـ أنهم كانوا يستعملون هذا اللفظ واستعمال لفظة أو عبارة ( مولانا ) على الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، أو على أهل العلم ، لا أظن أنها استعملت إلا في العصور المتأخرة ، وبالأخص يكثر استعمالها في الشيعة عند تسمية أئمتهم . وكذا الصوفية عند ذكر أوليائهم أو شيوخهم .
                    رَوَى البُخَارِيُّ في صَحِيحِهِ مِنْ حَدِيثِ البَرَاء رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ [ ...، وَقَالَ لِعَلِىٍّ: أَنْتَ مِنِّى وَأَنَا مِنْكَ. وَقَالَ لِجَعْفَرٍ: أَشْبَهْتَ خَلْقِى وَخُلُقِى. وَقَالَ لِزَيْدٍ: أَنْتَ أَخُونَا وَمَوْلاَنَا ].

                    ورَغْمَ صِحَّة إِطْلاَق الكَلِمَة عَلَى المُسْلِمِ، إِلاَّ أَنَّها لا تُنَاسِب كُلّ مُسْلِمٍ، لأَنَّ كُلَّ إِطْلاَقٍ لاَبُدَّ لَهُ مِنْ ضَابِطٍ يَحْكُمهُ، وإِلاَّ فَسَدَ وخَرَجَ عَنْ مَضْمُونِهِ وأُسِيئَ اسْتِخْدَامه في غَيْرِ مَوْضِعِهِ، لِذَا، فَإِنَّهُ لا يَجِبُ التَّوَسُّع في إِطْلاَقِ الكَلِمَة عَلَى كُلِّ شَخْصٍ وأَيّ فَرْدٍ لمُجَرَّدِ كَوْنهَا مُبَاحَة أَوْ لمُجَرَّدِ كَوْنه مُسْلِمًا، وإِنَّمَا لاَبُدَّ مِنْ أَنْ يَكُونَ الشَّخْص فِيهِ مِنَ الصِّفَاتِ مَا تُؤَهِّلهُ لاسْتِحْقَاقِ هَذِهِ الكَلِمَة، حَتَّى لا يَغْتَرّ السَّامِع بِهِ عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهِ، فَمَثَلاً لا يَصِحّ إِطْلاَقهَا عَلَى بَعْضِ مَنْ يَكْتِبُونَ في المُنْتَدَيَاتِ الإِسْلاَمِيَّةِ لمُجَرَّدِ أَنَّهُمْ كَتَبُوا في مَوْضُوعٍ دِينِيٍّ أَوْ نَقَلُوا قِصَّة أو وَضَعُوا حَدِيثً أَوْ ذَكَّرُوا بعِبَادَةٍ، حَتَّى لا يَغْتَرّ عَامَة الأَعْضَاء بِهِمْ ويَحْسَبُونَهُمْ مِنْ أَهْلِ العِلْمِ وهُمْ لا يَد لَهُمْ فِيهِ ولا ذِرَاع، كَمَا لا يَصِحّ إِطْلاَقهَا عَلَى مَنْ نَعْرِف اغْتِرَاره بِهَا حَتَّى نَحْمِيه مِنْ نَفْسِهِ، والأَمْثِلَة كَثِيرَة، الشَّاهِدُ فِيهَا أَنَّ إِطْلاَقَ الكَلِمَة يَكُون فَقَط عَلَى مَنْ يَسْتَحِقّهَا لثُبُوت صِفَاتٍ فِيهِ تُؤَهِّلهُ لَهَا، أَمَّا التَّوَسُّع فِيهَا فَمَذْمُومٌ كَمَا هُوَ الحَال والعِلَّة في مَنْعِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنْ يُقَالَ للمُنَافِقِ سَيِّدًا رَغْمَ أَنَّهُ مِنَ المُسْلِمِينَ.

                    وإِلَيْكُمْ هَذِهِ الفَتْوَى مِنْ مَوْقِعِ الإِسْلاَم سُؤَال وجَوَاب:
                    السؤال: هل اسم (الولي) من أسماء الله الحسنى؟ و نسمع أحيانًا أشخاص يقولون لشيخ مولانا أو لفلان مولانا, فهل هذا يجوز؟
                    الجواب:
                    الحمد لله؛
                    أولا: الولي والمولى اسمان من أسماء الله عز وجل ، لقوله تعالى [ أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُّ وَهُوَ يُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ] (الشورى: 9)، وقوله [ اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آَمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ] (البقرة: 257)، وقوله [ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلَاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ ] (الأنفال: 40)، وقوله [ وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ] (البقرة: 286)، وقوله [ قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ] (التوبة: 51).

                    وقول النبي صلى الله عليه وسلم [ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِى تَقْوَاهَا وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلاَهَا ] رواه مسلم (7081). وينظر: فيض القدير (2/613القواعد المثلي (ص 15).

                    ثانيا: يجوز أن يقال للمخلوق: مولانا، إذا كان مسلما، ولا يجوز أن يقال هذا للكافر.
                    وجوز بعض أهل العلم إطلاق (المولى) بالتعريف على المسلم الفاضل بعلم أو صلاح .
                    وقد قال النبي لزيد بن حارثة [ أَنْتَ أَخُونَا وَمَوْلاَنَا ] رواه البخاري (2552).

                    والمولى يُطلق على المالك والصاحب والقريب والجار والحليف والناصر والمحبّ والمنعِم والمنعَم عليه والعبد والمعتق ، ينظر القاموس المحيط.
                    قال ابن الأثير [ وقد تكرر ذكر المولى في الحديث وهو اسم يقع على جماعة كثيرة فهو الرب والمالك والسيد والمنعم والمعتق والناصر والمحب والتابع والجار وابن العم والحليف والعقيد والصهر والعبد والمعتق والمنعم عليه وأكثرها قد جاءت في الحديث فيضاف كل واحد إلى ما يقتضيه الحديث الوارد فيه وكل من ولى أمرا أو قام به فهو مولاه ووليه وقد تختلف مصادر هذه الأسماء فالولاية بالفتح في النسب والنصرة والمعتق والولاية بالكسر في الإمارة والولاء المعتق والموالاة من والى القوم ] اهـ من النهاية في غريب الحديث (5/227)

                    ولهذا لا حرج في إطلاقه على المخلوق ما لم يكن كافرًا.

                    قال ابن القيم رحمه الله (فصل: لا يخاطب الذمي بسيدنا ونحوه) [ وأما أن يخاطب بسيدنا ومولانا ونحو ذلك فحرام قطعاً ] انتهى من أحكام أهل الذمة (2/771).

                    وقال النووي [ قال الإمام أبو جعفر النحاس في كتابه "صناعة الكتاب": أما المولى فلا نعلم اختلافاً بين العلماء أنه لا ينبغي لأحد أن يقول لأحد من المخلوقين: مولاي. قلت : وقد تقدم في الفصل السابق جواز إطلاق مولاي ولا مخالفة بينه وبين هذا فإن النحاس تكلَّم في المولى بالألف واللام، وكذا قال النحاس: يقال سيد لغير الفاسق ولا يقال السيد بالألف واللام لغير اللّه تعالى، والأظهر أنه لا بأس بقوله: المولى والسيد بالألف واللام بشرطه السابق "يعني قوله: "إذا كان المُسوَّد فاضلا خيرا، إما بعلم، وإما بصلاح، وإما بغير ذلك، وإن كان فاسقا، أو متهما في دينه، أو نحو ذلك، كره له أن يقال سيد" ] انتهى من الأذكار (ص 840)، وينظر: معجم المناهي اللفظية (ص 535). والله أعلم. انْتَهَتِ الفَتْوَى

                    وهَذَا مَا أَعْلَمُ؛ واللهُ تَعَالَى أَعْلَى وأَعْلَمُ
                    إِنْ أَخْطَأْتُ فَمِنْ نَفْسِي، وأَسْتَغْفِرُ اللهَ، وإِنْ أَصَبْتُ فَمِنْ عِنْدِ اللهِ، والحَمْدُ للهِ
                    والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

                    تعليق

                    يعمل...
                    X