إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تربى إبنك "منذ الولادة حتى المراهقة" معا خطوة بخطوة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: كيف تربى إبنك "منذ الولادة حتى المراهقة" معا خطوة بخطوة

    عقيقة المولود واحكامها

    *معنى العقيقة*

    العقيقة فى اللغة:معناها القطع,ومنه عقَّ والديه إذا قطعهما.

    وفى الإصطلاح الشرعى:ذبح الشاه عن المولود يوم السابع من ولادته.



    *دليل مشروعيتها*

    الأحاديث التى تؤكد مشروعية العقيقة ,وتبين وجه الإستحباب والسنيَّه فيها كثيرة ومستفيضة ,نجتزىء منها ما يلى :


    روى البخارى فى صحيحه عن سلمان بن عمار الضبى قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"مع الغلام عقيقة,فأهريقوا عنه دما,وأميطوا الأذى".


    وروى أصحاب السنن عن سمرة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "كل غلام رهينة بعقيقته,تذبح عنه يوم سابعه ,ويسمى فيه ,ويحلق رأسه.


    وروى الإمام أحمد والترمذى عن عائشة رضى الله عنها قالت :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"عن الغلام شاتان مكافئتان ,وعن الجارية شاة"
    ومعنى مكافئتان :أى مستويتان فى السن ,ومتشابهتان فى الشكل.


    وروى الإمام أحمد والترمذى عن أم كرز الكعبية :أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العقيقة :"عن الغلام شاتان ,وعن الأنثى واحدة ,ولا يضركم ذكرانا كن أو إناثا "أى الذبائح.

    *آراء العلماء فى وجه مشروعيتها*

    ذهب الفقهاء والأئمة المجتهدون مذاهب ثلاثة فى وجه مشروعيتها


    *الأول :السنية والإستحباب :وهم الإمام مالك ,وأهل المدينة ,والإمام الشافعى وأصحابه ,والإمام أحمد ,وإسحاق ,وأبو ثور وجماعة كثير عددهم من أهل الفقه والعلم والإجتهاد .

    وحجتهم هذه الأحاديث التى سبق ذكرها ,وردوا على من ذهبوا أنها واجبة بعدة أقوال :

    لو كانت واجبة لكان وجوبها معلوما من الدين ,لأن ذلك مما تدعو الحاجة إليه ,وتعم به البلوى ,ولبين رسول الله صلى الله عليه وسلم وجوبها للأمة بيانا عاما كافيا تقوم به الحجة ,وينقطع معه العذر .

    وقد علق رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر العقيقة بمحبة فاعلها ,فقال عليه الصلاة والسلام "من ولد له ولد فأحب أن ينسك عنه فليفعل"

    وفعله صلوات الله عليه لها لا يدل على الوجوب ,وإنما يدل على الإستحباب.



    الثانى: التحتيم والوجوب: وهم الإمام الحسن البصرى ,والليث بن سعد ,وغيرهما .
    وحجتهم فى ذلك مارواه بريدة ,وإسحاق بن راهويه :
    (أن الناس يعرضون يوم القيامة على العقيقة كما يعرضون على الصلوات الخمس).

    واستدلوا كذلك بحديث الحسن عن سمرة عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:"كل غلام مرتهن بعقيقته".
    ووجه الإستدلال:أن الولد محبوس عن الشفاعة لوالديه حتى يعق عنه,فهذا مما يؤيد الوجوب.



    الثالث: إنكار مشروعيتها:وهم فقهاء الحنفية.

    وحجتهم فى ذلك حديث رواه البيهقى ,عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سٌئل عن العقيقة ,فقال :(لا أحب العقوق)

    واستدلوا كذلك بحديث رواه الإمام أحمد من حديث أبى رافع رضى الله عنه,أن الحسن بن على أرادت أمه فاطمة رضى الله عنه أن تعقَّ عنه بكبشين ,فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا تعقى ولن احلقى رأسه ,فتصدقى بوزنه من الورق"أى الفضة"ثم ولد الحسين ,فصنعت مثل ذلك "

    ولكن ظاهر الأحاديث التى سبق ذكرها تؤكد جانب السنية والإستحباب فى العقيقة ,وهذا ما ذهب إليه جمهور الفقهاء ,وأكثر أهل العلم.

    وردا على ما استدل به فقهاء الحنفية على الإنكار فقد رد على ذلك العلماء


    لمعرفة ذلك تابعونا بإذن الله








    تعليق


    • #32
      رد: كيف تربى إبنك "منذ الولادة حتى المراهقة" معا خطوة بخطوة

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
      جزاكم الله خيرااا
      التعديل الأخير تم بواسطة دعــ الإستغفار ــاء; الساعة 09-01-2014, 10:14 PM. سبب آخر: تعديل لصيغة الجمع

      تعليق


      • #33
        رد: كيف تربى إبنك "منذ الولادة حتى المراهقة" معا خطوة بخطوة

        جزاك الله خيرا بجد معلومات مكنتش اعرفها ربنا يكرمك يارب ويزيدك من نعيم الدنيا وجعل الجنة مسواكى ومسوايا
        لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم

        تعليق


        • #34
          رد: كيف تربى إبنك "منذ الولادة حتى المراهقة" معا خطوة بخطوة

          جزاكى الله خيرا

          تعليق


          • #35
            رد: كيف تربى إبنك "منذ الولادة حتى المراهقة" معا خطوة بخطوة

            شكرا لك.. تقبلى مرورى..

            تعليق


            • #36
              رد: كيف تربى إبنك "منذ الولادة حتى المراهقة" معا خطوة بخطوة

              جزاك الله خيرا
              قال تعالى: {َعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } [البقرة: 216] ولنعلم أن الله كما يبتلي بالشر فإنه يبتلي بالخير أيضاً كما قال تعالى: وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ }

              تعليق


              • #37
                رد: كيف تربى إبنك "منذ الولادة حتى المراهقة" معا خطوة بخطوة

                سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم جعل الله هذه الكلمات فى ميزان حسناتك وتابعنا بالبقية .........

                تعليق


                • #38
                  رد: كيف تربى إبنك "منذ الولادة حتى المراهقة" معا خطوة بخطوة

                  جزاكم الله خيرا
                  وننتظر البقية
                  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
                  لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
                  لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية
                  لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية

                  تعليق


                  • #39
                    رد: كيف تربى إبنك "منذ الولادة حتى المراهقة" معا خطوة بخطوة

                    اللهم بلغنا رمضان واعنا فيه على الصيام والقيام على الوجه الذي يرضيك
                    اللهم سلّمنا لرمضان وسلّم رمضان لنا وتسلمه منا مُتقبلا



                    ولا تنـســـــونا من صــــالح
                    دعــــائكم بظهر الغيب
                    ولا تنســــوا فالدال على الخير كفاعله
                    وجــــزاكم الله خيرا

                    تعليق


                    • #40
                      رد: كيف تربى إبنك "منذ الولادة حتى المراهقة" معا خطوة بخطوة

                      جزاكم الله خيرا وزادكم تقى

                      تعليق


                      • #41
                        رد: كيف تربى إبنك "منذ الولادة حتى المراهقة" معا خطوة بخطوة

                        جزاكم الله خيرا
                        إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                        أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                        لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                        كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                        تعليق


                        • #42
                          رد: كيف تربى إبنك "منذ الولادة حتى المراهقة" معا خطوة بخطوة

                          معذرة تعليقا على الآذان والإقامة للمولود

                          فتوى العلامـــة محدث العصــر ناصــر الديــــن الألبانــــي رحمــــه الله تعالــــى


                          سائل آخر: هل ثبت حديث الأذان في أذن الولد ، لأنه ضعيف


                          الشيخ: إي نعم


                          السائل: فهل يُعمل به؟


                          الشيخ رحمه الله: لا


                          السائل: فما تنصحون ، أو قول كلمة حوله يعني للاخوة الذين لعلهم لا يعرفون أنك ضعفته؟


                          الشيخ رحمه الله: نصيحة ، هذا بيان للناس ، كنا نقول من قبل بشرعية الأذان في أذن المولود ، مع العلم بأن الحديث الذي ينص على سنية الأذان في أذن المولود ، مروي في سنن الترمذي بإسناد ضعيف ، لكننا نحن على طريقة تقوية الأحاديث الضعيفة بالشواهد ، كنا وجدنا لهذا الحديث شاهداً في كتاب ابن القيم الجوزية المعروف بــ (تحفة الودود في أحكام المولود) ، كان يومئذ عزاه لكتاب (شعب الإيمان) للبيهقي ، ومع أنه صرح بأن إسناده ضعيف ، فقد اعتبرت تصريحه هذا بأن السند ليس شديد الضعف ، وبناء على ذلك اعتبرته شاهداً لحديث الترمذي ، وهو من رواية أبي رافع ، ولم يكن يومئذ كتاب (شعب الإيمان) بين أيدينا ، لا مخطوطاً ، ولا مطبوعاً.


                          لأنكم كما يعلم الكثير منكم مع وجودي في المكتبة الظاهرية ، وفيها الألوف المؤلفة من المخطوطات الحديثية ، فلم يكن هذا الكتاب (شعب الإيمان) للحافظ البيهقي موجوداً في هذه المكتبة ، بل وفي أكثر مكاتب العالم ، أما اليوم فقد تيسر طبع هذا الكتاب (شعب الإيمان) ، وانضم إلى المكاتب الإسلامية كتاب نفيس جداً ، فيه الكثير من الأحاديث التي لا توجد في الكتب الستة ، بل وفي غيرها أيضاً ، منها الحديث الذي كنت اعتمدت على ابن القيم الجوزية في اعتباره شاهداً لحديث أبي رافع في سنن الترمذي. وإذا بهذا الحديث رواه الإمام البيهقي في كتابه الشعب بسند فيه راويان متهمان بالكذب ، وحينئذ تبين لي أن ابن القيم رحمه الله كان متساهلاً في تعبيره عن إسناد الحديث بأنه ضعيف فقط ، وكان الصواب أن يقول: بأنه ضعيف جداً ، لأنه في هذه الحالة لا يجوز لمن يشتغل بعلم الحديث ، أن يعتبر الشديد الضعف شاهداً لما كان ليس شديد الضعف. وحينئذ لم يسعني ، إلا التراجع عن تقوية حديث أبي رافع في سنن الترمذي ، بحديث شعب الإيمان لشدة ضعفه. فبقي حديث أبي رافع على ضعفه ، ونحن على ما هدانا الله عز وجل إليه من عدم جواز العمل بالحديث الضعيف ، رجعنا إلى القول ما دام أن حديث أبي رافع أصله ضعيف السند ، والشاهد له أشد ضعفاً منه. إذاً بقي الضعف على ضعفه ، رجعنا عن القول السابق بسنية ، أو شرعية الأذان في أذن المولود.
                          _____________________________________


                          فتوى شيخنــا العلامـــة المحدث (أبو اسحق الحوينى)
                          سأل الشيخ عن حيث الأذان فى أذن المولود فرد قائلا :
                          هذا الحديث منكر وان صححه الامام الترمذى وقال (حديث حسن صحيح ) لأنه تفرد به راوى اسمه (عاصم بن عبيد الله ) وهو منكر الحديث ولم يتابعه أحد على الحديث
                          فألأذان فى أذن المولود لا يصح والاقامة فى أذن المولود حديثها كذب .


                          _____________________________________________


                          فتوى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي

                          الســـــؤال : يقول -أحسن الله إليك-: هل ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الأذان في أذن المولود ، والإقامة في الأذن الأخرى؟
                          الإجـــــابة :
                          (( هذا جاء في بعض الأحاديث، لكن فيها بعض اللين، فإذا أذن في الأذن اليمنى، وأقام في الأذن اليسرى، لا بأس، حسن، إن كان في الأحاديث بعض الضعف وبعض اللين. نعم. ))


                          (( المصدر )) : [من الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي ]




                          فتوى العلامـــة ابن عثيمــين رحمــــه الله تعالــــى



                          سُئل فضيلة الشيخ العلامة ابن عثيمين - رحمه الله - :
                          أحسن الله إليكم محمد حسن من اليمن يقول هل الأذان في أذن المولود والإقامة في أذنه الأخرى سنة أم لا وما صحة الأحاديث في هذا الأمر؟
                          فأجاب - رحمه الله - :
                          أما حديث الإقامة في اليسرى فإنه ضعيف وأما حديث الأذان في أذنه اليمنى فلا بأس به على أن فيه مقالا أيضا ولكن هذا يكون حين الولادة مباشرة قال العلماء والحكمة في ذلك أن يكون أول ما يسمعه الأذان الذي هو النداء إلى الصلاة والفلاح وفيه تعظيم الله وتوحيده والشهادة لنبيه صلى الله عليه وسلم بالرسالة.


                          فتاوى نور على الدرب / من الموقع الرسمي لفضيلة العلامة ابن عثيمين - رحمه الله -





                          ====



                          ما صحة الأذان والإقامة في اُذن المولود هل ورد فيهماأحاديث صحيحة؟


                          السؤال:



                          السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


                          أفيدوني جزاكم الله كل خير


                          فضيلة الشيخ المحترم


                          هي عادة يتبعها جميع الناس ولكن اليوم وجدت في انه لا ينبغي فعلها


                          والله إختلطت على الأمور


                          هل يؤذن في أذن المولود اليمنى ويقيم في اليسرى ...؟؟


                          نعم ...........أم .....................لا.............؟؟؟


                          ورد هذا في بعض الاحاديث لكنها ضعيفة الاسناد ، منها حديث أبي رافع قال : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة ) (1)


                          وهو حديث ضعيف فلا ينبغي العمل به حتى يأتي ما يعضده ، وقد أورده ابن القيم ومعه حديثان آخران في تحفة المولود وهما ضعيفان كذلك


                          (1): أبو داود (5105) ،والترميذي (1514) ،والحاكم (3/179) وقد حسنه لغيره الألباني في الإرواء (1173) ثم رجع نه فضعفه في * الضعيفية * (321)



                          أفيدوني أفادكم الله


                          لقد قرأت هذه المعلومات من كتاب فقه المرأة المسلمة


                          جزاكم الله كل خير




                          الجواب:
                          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                          الأخت الكريمة بارك الله فيها
                          يرى بعض أهل العلم مشروعية الأذان في أذن المولود بناء على
                          أنَّ الأحاديث الواردة في ذلك صحيحة أو حسنة


                          والذي ظهر لي أنها ضعيفة لا تصلح للاحتجاج
                          وبناءً على ذلك فالأذان في أذن المولود غير مشروع



                          والأحاديث الواردة في الإقامة في أذن المولود اليسرى أشدُّ ضعفاً
                          والقول بعدم مشروعية الأذان في أذن المولود هو قول الإمام مالك، وهو الصحيح





                          المُجيب الشيخ عبد الله الحمادي حفظهُ الله

                          ___________________________

                          بارك الله فيكم ونفع بكم
                          إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                          أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                          لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                          كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                          تعليق


                          • #43
                            رد: كيف تربى إبنك "منذ الولادة حتى المراهقة" معا خطوة بخطوة

                            جزاكم الله خيراً على السرد والتوضيح.
                            اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
                            وجعلنا لك كما تحب وترضى

                            اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
                            اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

                            سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

                            تعليق


                            • #44
                              رد: كيف تربى إبنك "منذ الولادة حتى المراهقة" معا خطوة بخطوة


                              بارك الله فيكم على السلسلة الطيبة

                              و نفع الله بكم


                              تعليق

                              يعمل...
                              X