إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(((ابحث معنا فى اولادك عن ....!!! مفتوح لاستشاراتكم)))

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (((ابحث معنا فى اولادك عن ....!!! مفتوح لاستشاراتكم)))

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله


    اليوم سنتحدث عن موضوع مهم للغاية استمد اهميته
    بارتباطه بقدرات مهدرة ومهارات قد تتلاشى
    لعدم التبصر بهارغم وجودها بالفعل داخل الطفل

    ان مهارة الاكتشاف الوالدية لمهارات الابن ..لها اهمية كبرى
    ولها مدارس تدعو لتنميتها لدى الوالدين ..حتى اذا لاحت فى الافق سمة
    مهارة او نبوغ فى الطفل فى احد المجالات كان الاب او الام
    فى الناحية الاخرى واعين ومدركين لكيفية استقبالها والتعامل معها –
    اقصد تلك المهارة والقدرات الوليدة ..بل وكيفية العمل على نمائها
    وتربيتها ؟ قد تتساءل عن ما هية تربيتها واعيد نعم تربيتها كما تربى ابنك
    ربى فيه مهاراته ومواهبه اللائحة .. التى لن يحتاجها بمفرده بل تحتاجها الامه
    بأسرها

    لن نقوم الا باستكشاف تلك العطايا التى وهبها الله عز وجل للطفل ونهدرها نحن للاسف
    عن سؤ علم بالشىء
    قد نسمع عن عالم نابغ فى بعض مجالات العلم يخرج علينا واذا تتبعنا سيرته
    رايناه متأخر دراسيا فى سنوات عمره الاولى ولكن كان لديه من المهارات والمواهب التى عمل على استثمارها فى الوقت المناسب

    ولذلك اخوتى فى الله كثيرا ما نرى احد ابنائنا ضعيف التحصيل ..فيسارع الاباء سامحهم الله
    بترديد عبارات ..فشل ..ليس كما اخوته..مش عارفين ليه ده كده.. غبى .. الخ
    وقد يكون هذا الطفل يمتلك من القدرات الكثير تمكنه من النجاح فى مجالات اخرى بل والنبوغ فيها
    فمهلا ايها الاباء
    نعم ..مهلا ..قد يتسأل البعض .كيف اكتشف تلك العطايا الخفيه من قدرات اودعها الخالق فى اولادى
    نقول له
    هناك بعض الاطفال ممن يمتلك مهارات لغوية تتضح فى التعبير عن نفسه بوضوح وحكاية القصص –تاليفها-..وغيرها من سمات امتلاك تلك المهارة
    وهناك من يمتلك مهارة يدوية يلحظها الاب والام من تعامل ابناؤهم مع الاشياء كل حسب مرحلته العمرية

    ولاشك ان معرفة الاباء بما يجب ان يكون عليه الطفل فى كل مرحلة عمرية تمكنهم من معرفة ما اذا كان الطفل متأخرا عن اقرانه في ما يجب ان يتحلى به من سمات كل مرحله وعلى الوجه الاخر معرفة ما هو فائق فيه عن اقرانه وهذا هو مربط الفرس

    من خلال هذا الموضوع يشرفنا تلقى استفسارات الاباء والامهات عن مهارات الابناء
    والقدرات التى يسرناالعمل سويا مع الاباء لاستكشافها وتنميتهافربما ظهر لدينا نابغ او عالم احتاجته امتنا الاسلامية بلاشك
    وفقكم الله وفى انتظار تواصلكم فى هذا الصدد بإذن الله
    التعديل الأخير تم بواسطة د.منه; الساعة 27-01-2009, 02:58 AM.


    سبحان الله وبحمده ..عدد خلقه ومداد كلماته وزنة عرشه
    استثمر عمرك بمضاعفة ذكرك



  • #2
    رد: (((ابحث معنا فى اولادك عن ....!!! مفتوح لاستشاراتكم)))

    ماشاء الله اللهم بارك أختنا الفاضلة على مواضيعكم المميزة
    بارك الله فيكم ونفع الله بكم
    وفى انتظار الإستفسارات
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

    الحمد
    لله الذي تتم بفضله الصالحات

    تعليق


    • #3
      رد: (((ابحث معنا فى اولادك عن ....!!! مفتوح لاستشاراتكم)))

      جزاكم الله خيرا اختى الحبيبة د/كارمن
      على مروركم الطيب ...الذى شرفت به


      سبحان الله وبحمده ..عدد خلقه ومداد كلماته وزنة عرشه
      استثمر عمرك بمضاعفة ذكرك


      تعليق


      • #4
        رد: (((ابحث معنا فى اولادك عن ....!!! مفتوح لاستشاراتكم)))

        يرفع للتذكير


        سبحان الله وبحمده ..عدد خلقه ومداد كلماته وزنة عرشه
        استثمر عمرك بمضاعفة ذكرك


        تعليق


        • #5
          رد: (((ابحث معنا فى اولادك عن ....!!! مفتوح لاستشاراتكم)))

          الإبداع عند الأطفال :
          تعد البيئة الأسرية أو الرحم النفسي والاجتماعي للطفل بمثابة الأنظمة الاجتماعية التي يتلقى الطفل من خلالها الخبرات مما ينعكس على تشكيل هويته الإبداعية بطريقة ما حسب الخبرات التي تلقها من أساليب تربوية تعمل على نمو قدرات الطفل ومواهبه واستعداده لظهور الإبداع لدية .
          فالطفل في البيئة الأسرية يتدرب على الأساليب والعمليات المعرفية الأولية وما يصاحب ذلك من جو انفعالي خاص حسب نمط البيئة الأسرية وما يسود فيها من حب ودف ء وحنان أو سيطرة وخنوع ونقد وفقدان للامان
          ونجد حينما تتوفر في المراحل الأولى من حياة الطفل أجواء أسرية صحية ، ينتقل الطفل بسلام إلى دور اخطر وأعمق في تشكيل البناء المعرفي لدية وهو دور المدرسة والخبرات التي يتعرض لها الطفل لما لها من اثر كبير في إبداع الطفل لما تقدمة المدرسة من منبهات بيئية والماعات تعكس خبرات جديدة وثرية في تشكيل وعى ووجدان الطفل من خلال المواد التي يتعلمها وطريقة تعلم هذه المواد ، والتشجيع على التفكير الابتكار والأصالة من خلال إتباع أساليب تعلم جديدة تعتمد على تنمية الإبداع من خلال وسائل تعليمية متنوعة من حيث أسلوب العرض والإلقاء والمناقشة وطرح الأسئلة والتفكير بشكل يساعد على إعمال العقل والحس الابداعى لدى الأطفال .
          ومن الصعب أن نوفر مناخ بيئي أسرى جيد ومناخ تعليمي بعيد عن النمطية والتراث القديم لما لة من أثار سلبية مثل التلقين وحل المشكلات من خلال اطر مرجعية ثابتة والتفكير الاوحادى وإغفال حرية التفكير والخروج عن ما هو مألوف
          وهذا بدورة يجعلنا ننظر إلى أهمية سمات الشخصية ومدى ارتباطها بالإبداع مثل :
          معرفة الذات، وتأكيد الذات ، والتعبير عن المشاعر والثقة بالنفس والمحتوى المعرفي من معتقدات وأفكار تغرس في الطفل من خلال التعليم ، حيث كل هذا يوفر أطار اجتماعي وثقافي وتعليمي مناسب يساعد على خلق بيئة مناسبة يترعرع من خلالها الشخص المبدع ، فالبيئة الاجتماعية والثقافية والتعليمية وما تتيحه من فرص للتدريب وتنمية المهارات المختلفة والدفيء والتشجيع ، تمثل اللبنة أو الخلية التي تنطلق منها عملية الإبداع لدى الطفل
          والإبداع من الناحية اللغوية : فهو من مادة بدع اى أنشأه وبدأه
          وهناك فرق ما بين الإبداع والذكاء ، فاختبارات الذكاء العادية تقيس القدرة على إيجاد إجابة صحيحة واحدة لكل سؤال ، ولكن الإبداع هو القدرة على إيجاد إجابات جديدة وغير عادية للمشكلات المختلفة ، ولقد فرق الكثير من المهتمين بأمور الذكاء والإبداع ما بين المفهومين بل توصلوا إلى أن الطفل المبدع ليس بالضرورة أن يكون طفلا مرتفع الذكاء .
          أيضا يختلف الإبداع عن الموهبة ، فالموهبة كالرسم مثلا تعطى للرسم القدرة على التقنية لرسم لوحة جميلة ولكنها في نفس الوقت لاتعطية الإمكانية لجعل اللوحة نادرة بما تحمله من إحساسات يشعر بها من يراها .
          التمييز أيضا بين الإبداع والاستدلال فيقال إن الاستدلال هدفه الكشف عن أشياء أو علاقات خافية كانت موجودة من قبل ، في حين أن الإبداع هدفه خلق أشياء أو علاقات جديدة لم تكن موجودة من قبل كأن الاستدلال يقتصر على الكشف ، بينما الإبداع يقتصر على صناعة الشيء .
          كما أن هناك فارقا بين الاستدلال والإبداع من حيث الطريق الذي يسلكه كل منهما ، فالاستدلال يتبع طريقا مستقيما ذا معالم واضحة هي خطوات الاستدلال التي يتبنها من قبل ، والذي يتجلى فيه خضوع التفكير للواقع ، أما الإبداع ففيه يتحرر الفكر من قيود الماضي ولا يتقيد بالواقع . (1)

          ولكي يكون الطفل مبدعاً يكفي أن يتمتع بقدر من الذكاء، ومعنى ذلك أن الإبداع لا يعتمد علي الذكاء وحده بل يعتمد علي الكثير من العادات الذهنية والسمات التي تلعب الأسرة والمدرسة دوراً أساسياً في تكوينها.

          ويرى عدد من أساتذة التربية وعلم نفس الطفل أن ثمة علاقة إيجابية بين ثقافة الطفل وقدرته على الإبداع، وأن تلك الثقافة لا تفيد في تكوين هويته وشخصيته فحسب، بل تتعداه إلى جعله مبدعاً. ويوصون بضرورة التخلي نهائياً عن نظام مد الطفل بثقافة الذاكرة التي تعتمد على الحفظ والتلقين،

          والاهتمام بمتابعة مواهبه وصقل الملكات الإبداعية لديه باعتبارها أساساً للتكوين المعرفي في حياته المستقبلية... فالاعتماد على الممارسة العملية والميدانية ، تتيح للأطفال القدرة على النسج من خيالهم، ذلك لأن الطفل يمتلك موهبة الخلق والتعبير وعلى الأسرة والمدرسة دعم وتشجيع مهاراته بلا قهر أو إجبار. (2)


          _مراجع_______________
          1-د.احمد فخرى- الابداع عند الاطفال وعوامل تنيمته
          2-تنمية إبداع الطفل مسؤولية مشتركة


          سبحان الله وبحمده ..عدد خلقه ومداد كلماته وزنة عرشه
          استثمر عمرك بمضاعفة ذكرك


          تعليق


          • #6
            رد: (((ابحث معنا فى اولادك عن ....!!! مفتوح لاستشاراتكم)))

            جزاكم الله خيرا د/دمنة على هذا الموضوع القيم


            وان شاء الله سأتصل بالبيت عندنا وأسألهم عن اختى فإن كان هناك شىء فسوف اخبر به

            والله الموفق
            اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

            تعليق


            • #7
              رد: (((ابحث معنا فى اولادك عن ....!!! مفتوح لاستشاراتكم)))

              المشاركة الأصلية بواسطة العابدلله مشاهدة المشاركة
              جزاكم الله خيرا د/دمنة على هذا الموضوع القيم


              وان شاء الله سأتصل بالبيت عندنا وأسألهم عن اختى فإن كان هناك شىء فسوف اخبر به

              والله الموفق
              جزانا واياكم خيرا. الله الموفق


              سبحان الله وبحمده ..عدد خلقه ومداد كلماته وزنة عرشه
              استثمر عمرك بمضاعفة ذكرك


              تعليق


              • #8
                رد: (((ابحث معنا فى اولادك عن ....!!! مفتوح لاستشاراتكم)))

                ماشاء الله موضوع مفيد جدا

                أنا ممكن أشارك فيه حيث ان عندى ابنتى عمرها عامان تقريبا

                بس أنا مش عارفة إزاى أستكشف هذه المواهب ؟!!

                يعنى هل فى أساليب أو معطيات معينة أو ألعاب معينة تعطى للطفل و نرى رد فعله فيها أم فقط ملاحظته من خلال الحياة العادية؟؟

                تعليق


                • #9
                  رد: (((ابحث معنا فى اولادك عن ....!!! مفتوح لاستشاراتكم)))

                  المشاركة الأصلية بواسطة ummu_3a2esha مشاهدة المشاركة
                  ماشاء الله موضوع مفيد جدا

                  أنا ممكن أشارك فيه حيث ان عندى ابنتى عمرها عامان تقريبا

                  بس أنا مش عارفة إزاى أستكشف هذه المواهب ؟!!

                  يعنى هل فى أساليب أو معطيات معينة أو ألعاب معينة تعطى للطفل و نرى رد فعله فيها أم فقط ملاحظته من خلال الحياة العادية؟؟

                  اخيتى حضرتك هتلاحظى ابنتك :: من حيث استكشافها للاشياء .........هل تجلس دون ان تستكشف
                  الطبيعى ان الحاجات اللى حول الطفل الطفل بيحاول استكشافها فى مرحلة عام او اقل لكن عاميين
                  استكشافها للاشياء مش يكون بس التأمل فيها فقط و لكن يتعلق بطرح اسئلة حول الشىء
                  هتسجلى ده
                  ايضا هتسجلى مش مجرد اسئلتها ولكن ايضا طريقه ملاحظتها للاشياء ممكن تلتفت لاشياء حضرتك مش بتاخدى بالك منها ..طيب هتعرفى ازاى انها لاحظتها ايضا نوع اسئلتها
                  هتكتبيلى مواهبها الحالية ..طريقه معاملتها لاخواتها واقرانها
                  وان شاء الله نستطيع التوصل لطريقة انماء قدراتها


                  سبحان الله وبحمده ..عدد خلقه ومداد كلماته وزنة عرشه
                  استثمر عمرك بمضاعفة ذكرك


                  تعليق


                  • #10
                    رد: (((ابحث معنا فى اولادك عن ....!!! مفتوح لاستشاراتكم)))

                    جزاك الله خيرا
                    و نفع بك
                    وجعله فى ميزان حسناتك

                    تعليق

                    يعمل...
                    X