إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هنــا يتم تحضير حملة(لمقاطعة المسلسلات والأفلام والأغاني)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هنــا يتم تحضير حملة(لمقاطعة المسلسلات والأفلام والأغاني)

    الـسـلام عليكـم ورحمـة الله وبـركـاتـه
    ـــــــــــــــــــــــ

    أخواتي الفضليات ,وأخواني الأفاضل
    في هذا الموضوع بإذن الله
    سيتم التحضير لهذه الحملة
    والتي أسال الله أن تكون سبب في هداية الكثير من الناس
    ونُريد الهمم العالية والمجهود المتميز لإخراج هذه الحملة بأحسن أسلوب

  • #2
    رد: هنــا يتم تحضير حملة(لمقاطعة المسلسلات والأفلام والأغاني)

    بارك الله فيكم
    ونحن فى إنتظار تجميع المواضيع الخاصة بالحملة

    تعليق


    • #3
      رد: هنــا يتم تحضير حملة(لمقاطعة المسلسلات والأفلام والأغاني)

      السلام عليكم
      وجدت هذه المقالة و اظن انها مادة صالحة للاستخدام "اقتباس و تلخيص و فتاوى"
      ما رأيكم؟
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قال تعالى : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} [لقمان:6].

      في شهر رمضان تصفد الشياطين وتفتح أبواب الجنان وتغلق أبواب النيران, ويعتق فيها الرحمن رقاباً من بني الإنسان, ويفيض القلب ويذوب وينساب مع آيات القرآن.

      فيا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر.

      باب من الخير اصطفاك الله وفضلك على غيرك بحضوره فكم ممن حضر معنا رمضان الماضي هو الآن بين الأموات.

      ومع استعداد المتقين الصالحين لموسم الطاعات, يعد شياطين الإنس لهم الكثير والكثير من الموبقات ليتسلموا الراية من إخوانهم شياطين الجن, وليقولوا لهم بلسان حالهم, ستصفدون ونحن مكانكم فلا تقلقوا.

      فالحذر الحذر أيّها الحبيب أن تضيع أوقاتك بين معصية وأختها, حتى إذا ما ذهب رمضان وذهب معه بعضك فتحت يديك فإذا هما خاويتين, ونفضت ثيابك فإذا هي دنسة من المعاصي, وكان الأجدر أن تفتح يديك فتجد الكثير من الحسنات تستشعرها بما قدمت من ختمات للقرآن, وصدقات للجائع والظمآن, صلوات في دلجة الليل, وركعات مع المسلمين في فرائض وقيام, حلقات للقرآن, ومجالس لتواصل الأرحام, محبة وإطعام ودعوة ودعاء, إخبات ورجاء, فيالخسارة من ترك كل هذا الخير وارتمى في أحضان اللئام.

      يا باغي الخير دعك من هذا الهراء, فأهل الفن والعفن لا يرجون من عملهم إلّا تجارة أجساد يتربحون بها لإثراء دنياهم على حساب دينهم, أمّا أنت إن تبعتهم فستخسر دينك ودنياك سويا, فلا مربح لك من ورائهم إلّا الذنوب, فبالله عليك هل يقبل عاقل أن يرفض دعوة من فتح له كل أبواب الخير وأغلق له باب كل عذاب ويرتمي في أحضان أعداء ما أرادوا من ورائك إلّا مصلحتهم, ووالله مافيها أي مصلحة وإن لم يتوبوا فسيعلموا مغبة ما قدموا.

      أخي إن كنت تريد أن تقدم شهرك هذا قربانا للممثلين والمنتجين والمخرجين على حساب دينك, فأقول لك أغبن النّاس من باع دينه بدنيا غيره, فاحذر كل الحذر, وعساها بداية خير لك, أخي لا تخلوا هذه الأعمال من نساء كاسيات عاريات وأحضان وقبلات, ومعازف وآهات ثم يتبعها حسرات وحسرات, فوفر على نفسك الحسرة, واصبر نفسك مع الذين يدعون ربّهم بالغداة والعشي يريدون وجهه.

      أخي هذه دعوة صريحة من موقعنا المبارك لمقاطعة المسلسلات والأفلام في نهار رمضان وليله.

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه» [رواه البخاري].

      وهذه فتوى للشيخ بن باز رحمه الله حول هذا الأمر :

      س: بعض الصائمين يقضون معظم نهار رمضان في مشاهدة الأفلام والمسلسلات من الفيديو والتلفاز ولعب الورق، فما هو حكم الدين في ذلك؟

      ج: الواجب على الصائمين وغيرهم من المسلمين أن يتقوا الله سبحانه فيما يأتون ويذرون في جميع الأوقات, وأن يحذروا ما حرم الله عليهم من مشاهدة الأفلام الخليعة التي يظهر فيها ما حرم الله, من الصور العارية وشبه العارية, ومن المقالات المنكرة, وهكذا ما يظهر في التلفاز مما يخالف شرع الله, من الصور والأغاني وآلات الملاهي والدعوات المضللة, كما يجب على كل مسلم صائما كان أو غيره أن يحذر اللعب بآلات اللهو, من الورق وغيرها من آلات اللهو, لما في ذلك من مشاهدة المنكر وفعل المنكر, ولما في ذلك أيضا من التسبب في قسوة القلوب ومرضها واستخفافها بشرع الله, والتثاقل عما أوجب الله, من الصلاة في الجماعة أو غير ذلك من ترك الواجبات والوقوع في كثير من المحرمات, والله يقول سبحانه: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} [لقمان:6-7 ], ويقول سبحانه في سورة الفرقان في صفة عباد الرحمن: {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً} [الفرقان:72].
      والزور يشمل جميع أنواع المنكر, ومعنى {لَا يَشْهَدُونَ} : لا يحضرون، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف» [رواه البخاري في صحيحه معلقا مجزوما به]. والمراد: ب «المعازف» : الغناء وآلات اللهو، ولأنّ الله سبحانه حرم على المسلمين وسائل الوقوع في المحرمات. ولا شك أنّ مشاهدة الأفلام المنكرة, وما يعرض في التلفاز من المنكرات من وسائل الوقوع فيها, أو التساهل في عدم إنكارها. والله المستعان [الشيخ ابن باز، مجموع الفتاوى: 15/ 216].

      أرجو أن تلقى هذه الدعوة القبول لدى القارئ الكريم في بقاع الأرض.

      وتقبل الله منّا ومنك صالح الأعمال وشهركم مبارك إن شاء الله وكل عام وأنتم والأمّة الإسلامية بكل خير, وقد عمّ أرجائها الأمن والأمان والنصر والتمكين.

      مع رجاء تعميم هذه المقاطعة في جميع المواقع والمنتديات.
      لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
      لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
      لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية
      لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية

      تعليق


      • #4
        رد: هنــا يتم تحضير حملة(لمقاطعة المسلسلات والأفلام والأغاني)

        حكم مشاهدة الأفلام والمسلسلات العربية والأجنبية ، وحكم سماع الأغاني
        السؤال: هل مشاهدة المسلسلات ، والأفلام حرام أم حلال ؟ وأيضا سماع الأغاني هل هو حرام أم حلال ؟ .


        الجواب:
        الحمد لله
        أوجب الله تعالى على المسلم أن يحفظ جوارحه عن فعل المحرمات ، وهذا الحفظ لتلك الجوارح يدخل في شكر تلك النعَم الجليلة التي أنعم الله بها على عباده ، وقد توعَّد الله تعالى مصرِّف تلك النعم في المعاصي بالوعيد الشديد ، ومن أهم تلك الجوارح : سمعه ، وبصره ، وهما طريقاه إلى تلف قلبه ، وفعل الفواحش المنكرة ، والكبائر المُردية ، وأعلمنا تعالى أنه سائلنا عن ذلك يوم نلقاه ، فقال تعالى : ( إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ) الإسراء/ 36 .
        قال ابن القيم رحمه الله :
        الجوارح السبعة وهي : العين ، والأذن ، والفم ، والفرج ، واليد ، والرِّجل : هي مراكب العطَب والنجاة ، فمنها عطبَ مَن عطبَ بإهمالها ، وعدم حفظها ، ونجا مَن نجا بحفظها ، ومراعتها ، فحِفْظها أساس كل خير ، وإهمالها أساس كل شر ، قال تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ) النور/ 30 ... .
        " إغاثة اللهفان " ( 1 / 80 ) .
        وفي الجمع في الآية الكريمة بين غض البصر وحفظ الفرج إشارة إلى أن غض البصر سبب لحفظ الفرج ، وأن إطلاق البصر ، سبب للوقوع في الفاحشة .
        وعن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : (فَزِنَا الْعَيْنِ النَّظَرُ ، وَزِنَا اللِّسَانِ الْمَنْطِقُ ، وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي ، وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ كُلَّهُ وَيُكَذِّبُهُ ) .
        وفي رواية لمسلم : ( فَالْعَيْنَانِ زِنَاهُمَا النَّظَرُ ، وَالأُذُنَانِ زِنَاهُمَا الاسْتِمَاعُ ، وَاللِّسَانُ زِنَاهُ الْكَلامُ ، وَالْيَدُ زِنَاهَا الْبَطْشُ ، وَالرِّجْلُ زِنَاهَا الْخُطَا ، وَالْقَلْبُ يَهْوَى وَيَتَمَنَّى ، وَيُصَدِّقُ ذَلِكَ الْفَرْجُ وَيُكَذِّبُهُ ) رواه البخاري ( 6243 ) ومسلم ( 2657 ) .
        قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله :
        ومحل الشاهد منه قوله صلى الله عليه وسلم ( فزنى العين النظر ) ، فإطلاق اسم الزنى على نظر العين إلى ما لا يحلّ : دليل واضح على تحريمه ، والتحذير منه ، والأحاديث بمثل هذا كثيرة معلومة .
        ومعلوم أن النظر سبب الزنى ؛ فإنَّ مَن أكثر مِن النظر إلى جمال امرأة - مثلاً - : قد يتمكن بسببه حبّها من قلبه تمكّنًا يكون سبب هلاكه - والعياذ باللَّه - ، فالنظر بريد الزنى .
        " أضواء البيان " ( 5 / 510 ) .
        ثانياً:
        ما يُشاهد في المسلسلات والأفلام والتمثيليات من تبرج النساء التبرج الفاضح ، ومن ميوعتهن ، وتكسرهن ، ورقصهن ، وغنائهن : كل ذلك من المحرمات في دين الله تعالى ، ومن أسهل الطرق لتربع الشيطان على قلب المشاهد ليسكن فيه ويفرِّخ ، ومن ثمَّ يستلم زمام القيادة ، ليوجهه وأعضاءه حيث يكون سخط الرب تعالى .
        والحديث السابق في (أن زنى العين النظر ، وزنا الأذن الاستماع) ينطبق على هذه المشاهدات بلا ريب .
        ولا ينبغي لأحدٍ أن يجادل في الآثار السيئة لتلك المسلسلات والأفلام على المجتمعات عموماً ، وعلى الشباب والشابات خصوصاً ، حتى إن الممثل ليفتن المرأة المتزوجة فتتعلق به ، وتهدم بيتها بيدها ، وحتى إن الشباب ليتعلقون بالممثلات الجميلات فيتركون لأجل ذلك الزواج الحلال للبحث عن المتعة الحرام ، أضف إلى ما قد يكون في تلك المعروضات من إخلال بالعقيدة الإسلامية ، وتعليم العنف ، وتسهيل الجريمة ، والجرأة على شرب الخمور ، وصحبة الأجنبيات ، وغير ذلك من الآثار السيئة .
        وانظر أجوبة الأسئلة : ( 3633 ) و ( 3324 ) و ( 1107 ) و ( 13003 ) ، حول حكم مشاهدة التلفاز ، والأفلام العلمية ، وغيرها .
        ومثل ما قلنا في المشاهَدات المحرمة نقول في المسموعات المحرَّمة ، فالأغاني والمعازف التي ملأت الدنيا بما فيها من منكرات ، ودعوة لفعل الفواحش ، من الغرام بالأجنبيات ، ومواعدتهن ، والتأوه على فراقهن لا شك في تحريمها .
        وانظر في تحريم الاستماع للأغاني : جواب السؤال رقم ( 5000 ) .
        وبما سبق يُعرف أن الحكم الشرعي لسماع الموسيقى ، ورؤية الأفلام ، والمسلسلات ، التي تعرض في القنوات العامة والخاصة : أنه لا شك في حرمة عرضها ، وحرمة مشاهدتها ، واستماعها .
        ونسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين .
        والله أعلم


        لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
        لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
        لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية
        لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية

        تعليق


        • #5
          رد: هنــا يتم تحضير حملة(لمقاطعة المسلسلات والأفلام والأغاني)

          المشاركتين التى كتبتهما فى الاعلى
          من مشاركات الاخت ام الريحانتين
          لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
          لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
          لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية
          لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية

          تعليق


          • #6
            رد: هنــا يتم تحضير حملة(لمقاطعة المسلسلات والأفلام والأغاني)

            اقترح يا اختى ان نكتب هذا فى اول الموضوع بعد السلام والبسملة وهكذا


            انت لسه بتتفرج؟؟!!!!



            يااااااااااااه كل ده ولسه بردو بتتفرج



            انت لسه مش عارف اضرار الحاجات دى ايه



            بتفرج على ايه بس انا مش فاهم حاجة


            خلاص هتفهم واحدة واحدة
            قصدنا على الافلام والمسلسلات
            تلك السم اللذيذ



            ياااااااه انت لسه بتتكلم على ده
            دى كل الناس بتتفرج يا عم


            لا لا لا انت غلطان مش كل الناس
            بس معانا هتفهم كل حاجة بإذن الله تعالى
            وهتبفى حاجة تاانية خااااااااالص
            ومش هتتفرج على الحاجات دى تانى خااااااااالص
            بس تابعنا وركز معانا جااامد اوى






            كده حلو انتظر رايكم وبكل صراحة
            وانتظر النقد ايضا
            لتخرج الحملة فى ابهى صورة بإذن الله تعالى
            لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
            لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
            لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية
            لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية

            تعليق


            • #7
              رد: هنــا يتم تحضير حملة(لمقاطعة المسلسلات والأفلام والأغاني)


              انا معاكم ان شاءالله


              تعليق


              • #8
                رد: هنــا يتم تحضير حملة(لمقاطعة المسلسلات والأفلام والأغاني)

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                تبارك الله أختنا الفاضلة محبة الإيمان
                مقدمة جميلة جداً ورأيت فيه إنها هتشد القراء بإذن الله
                وإن شاء الله نضعها في أول مشاركة
                وإن شاء الله سنبدأ بالأتيان بالمواضيع
                نسأل الله التوفيق

                تعليق


                • #9
                  رد: هنــا يتم تحضير حملة(لمقاطعة المسلسلات والأفلام والأغاني)

                  المشاركة الأصلية بواسطة محبة الإيمان مشاهدة المشاركة
                  اقترح يا اختى ان نكتب هذا فى اول الموضوع بعد السلام والبسملة وهكذا


                  انت لسه بتتفرج؟؟!!!!



                  يااااااااااااه كل ده ولسه بردو بتتفرج



                  انت لسه مش عارف اضرار الحاجات دى ايه



                  بتفرج على ايه بس انا مش فاهم حاجة


                  خلاص هتفهم واحدة واحدة
                  قصدنا على الافلام والمسلسلات
                  تلك السم اللذيذ



                  ياااااااه انت لسه بتتكلم على ده
                  دى كل الناس بتتفرج يا عم


                  لا لا لا انت غلطان مش كل الناس
                  بس معانا هتفهم كل حاجة بإذن الله تعالى
                  وهتبفى حاجة تاانية خااااااااالص
                  ومش هتتفرج على الحاجات دى تانى خااااااااالص
                  بس تابعنا وركز معانا جااامد اوى






                  كده حلو انتظر رايكم وبكل صراحة
                  وانتظر النقد ايضا
                  لتخرج الحملة فى ابهى صورة بإذن الله تعالى


                  ماشاء الله
                  مقدمة جميلة للحملة
                  ربنا يبارك فيكم اختنا الفاضلة


                  تعليق


                  • #10
                    رد: هنــا يتم تحضير حملة(لمقاطعة المسلسلات والأفلام والأغاني)

                    وانا سأكون نشيطة فى نشر هذا الامر الدعوى



                    وجزاكم الله خيرا

                    تعليق


                    • #11
                      رد: هنــا يتم تحضير حملة(لمقاطعة المسلسلات والأفلام والأغاني)

                      حكم الافلام والمسلسلات
                      لفضيلة الشيخ محمد حسان

                      جودة عالية
                      ====================
                      جودة متوسطة
                      ====================
                      رابط mp4 للجوال بجودة عالية
                      ====================
                      رابط فلاش flv

                      تعليق


                      • #12
                        رد: هنــا يتم تحضير حملة(لمقاطعة المسلسلات والأفلام والأغاني)

                        وهذه حلقة للشيخ ايمن صيدح
                        يتكلم فيها ن السينما ايضا
                        وهى بعنوان
                        نجوم السنوات الخداعات ..... سينما الضلال
                        http://www.way2allah.com/modules.php...les&khid=20704
                        يا ريت لو حد يعرف يحولها لرابط مباشر ويحط جودات يعملها
                        وجزاكم الله خيرا
                        لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
                        لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
                        لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية
                        لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية

                        تعليق


                        • #13
                          رد: هنــا يتم تحضير حملة(لمقاطعة المسلسلات والأفلام والأغاني)


                          يشكل الإعلام في واقعنا المعاصر عصب الحياة، ولا ينكر أحد مدى الانتشار الواسع للبث الإعلامي، وتجاوزه لجميع الحدود وتخطيه أقصى المسافات، وأصبح أثره واضحًا على كافة الأصعدة.. وأكثرها وضوحًا الواقع الاجتماعي والقيمي الذي يشكل ثقافة المجتمع وعقائد أهله.
                          ولا شك أن طبقة الشباب من الطبقات المستهدفة لجميع الجهات، إذ لا يخفى ما لهذه الفئة من تأثير على مجتمعاتها وبالتالي على مكانة بلادهم – سلبًا أو إيجابًا – في الواقع المعاش. فكان التركيز على الشباب من جهة الأعداء لتشويه الفكر وتحريف المعتقد وتهميش الدور وتفريغ الفاعلية، أمرًا مبيتًا ثم صار واقعًا محسوسًا لمس الجميع أثره.
                          وكان المفترض أيضًا أن يكون تركيز وسائلنا الإعلامية – وعلى رأسها الفضائيات العربية – على هذه الفئة الخطيرة، والهشة في آن، كبيرًا لإصلاحها وتنشئتها بعناية فائقة أمام دور هذه الوسائل الفعالة.. وهو ما لم يحدث للأسف الشديد.
                          ومن خلال (السلطة الناعمة) أو ما يسمى بالسلطة الرمزية، أو من خلال الإعلام الموجه، تمكن الغرب من تكوين نخبة متشبعة بقيمه ومبادئه في الأجيال السابقة وأصبحت تتحكم في كثير من مواقع النفوذ والتأثير في بلادنا وعلى رأسها السلطة الإعلامية التي آتت ثمارها في واقع الشباب على طول رقعة الوطن العربي.
                          وتقول دراسة للـ"يونيسيف" إن الشباب المراهق يقبل على المسلسلات الأجنبية والرياضة. وتقول: "إن أكثر البرامج التي تلاقي استحسان المراهقين هي الأفلام والمسلسلات وبرامج المنوعات والفيديو كليب, تليها بعض البرامج الأخرى. وهم نادراً ما يشاهدون النشرات الإخبارية أو أية برامج دينية أو ثقافية جادة".
                          ويشاهد مراهقو إحدى بلادنا العربية عدداً قياسياً من الأفلام أسبوعياً, يراوح بين ثلاثة وستة أفلام. وقال 80 في المئة من مراهقي ذلك القطر الذين شملتهم الدراسة إنهم يستقون جانباً كبيراً من معلوماتهم عن الجنس من تلك الأفلام, بل قال 64 في المئة إنهم يشاهدون الأفلام بغرض مشاهدة لقطات الجنس.
                          فماذا قدمت فضائياتنا لقضايا الشباب؟
                          إن نظرة فاحصة إلى فضائياتنا العربية ومدى الحيز الذي تحتله قضايا الشباب فيها يصيب الغيورين بخيبة أمل. فنظرة هذه المحطات إلى قضايا الشباب نظرة استهلاكية وسطحية لا تتصور قضايا الشباب – في أغلب طروحاتها – خارج الموسيقى والرقص والفن والرياضة وما شابه ذلك، وبرامج تليفزيون الواقع تشهد بذلك، وليست "ستار أكاديمي" وحدها التي تغرد نشازا في هذا المضمار وإنما هي حلقة في سلسلة يمكن أن تكون مفرغة أي لا نهاية لها تتعامل مع الشباب وعقولهم وتنظر إليهم تلك النظرة الاستهلاكية.. بينما الحقيقة أن للشباب قضايا حقيقية غائبة عن اهتمامات تلك الفضائيات.
                          ففي الوقت الذي تصر فيه هذه الفضائيات على تسفيه عقول الشباب بما تقدمه لهم من برامج استهلاكية تافهة، أثبت كثير من الشباب نضجه وأنه على درجة كبيرة من الوعي، وقد عاش "غسان بن جدو" تجربة مفيدة في لقاء بين شباب عراقي وأمريكي أثبت خلالها الشباب العراقي تقدمه المعرفي والثقافي وأنه على درجة عالية من النضج والفهم والمسؤولية.
                          نظرة مستوردة
                          يجب أن تعطى الفضائيات قضايا الشباب اهتمامًا حقيقيًا، ومن الإجحاف أن تكون نظرة فضائيات لفتياتنا هي نفس نظرة الغرب لبناته ونسائه، فالتعامل مع المرأة على أنها سلعة أو جسد أو كمادة ملازمة للإعلان – كما هو واقع فضائياتنا – إنما هي نظرة مستوردة من الغرب بعيدة عن تراثنا كل البعد، فالمرأة عندنا محترمة مكرمة مصانة، وتعامل إعلامنا معها بالنظرة الغربية هو إهانة لها قبل أن يكون خرقًا للدين والقيم، وقبل أن يكون مسخًا للعقل المتلقي من شبابنا وفتياتنا. بحيث يصبح النموذج المحتذى لدى فتياتنا فقط نموذجًا لموديل شهير ومثير، أو مسخًا لراقصة أو ممثلة مشهورة، في ظل غياب تقديم القدرات الصالحة.
                          طرح سطحي وتجاهل
                          تكاد تجمع الآراء على تجاهل الفضائيات للقضايا الحقيقة للشباب خصوصًا التي لها علاقة بنظم الحكم كمشكلات البطالة على سبيل المثال، والتضخم الذي يؤدي إلى تأخير سن الزواج في الوقت الذي يعرض أمامه مغريات الحياة، ويطالب في الوقت ذاته بالصبر أمامها والبعد عنها وعدم الوصول إليها.. وكذلك معالجة القصور في الحضور الشبابي في كافة الأصعدة السياسية المؤثرة وهذا القصور يزيد عناءه ومعاناته وسخطه وتمرّده وشعوره بأن الواقع ظلمه، وحال بينه وبين حقوقه في متع الحياة، فيولّد هذا الشعور الاضطراب النفسي والقلق والتوتر والاكتئاب والإحباط... وقد يعيش الشاب حالة من التناقض الصارخ والصراع الداخلي والانفصام، في محاولته الفاشلة للتوفيق بين شهواته ومتعه وبين قيمه الدينية والأخلاقية. وقد يعمد إلى التلفيق لتبرير تصرفاته المسيئة للمجتمع، وينزلق أكثر فأكثر إلى طريق الخطيئة ويغرق في عواصف الحياة التي قد تورده المهالك.
                          كما وأن تجاهل مثل هذه القضايا الملحة يصيب الشباب بالإحباط المؤدي لعدم المبالاة أو إلى الكبت الذي يؤدي إلى الانفجار أو الانخراط في أعمال مردود سيء على الشباب نفسه وربما على البلد.
                          فإذا ما طرحت الفضائيات بعض القضايا فإنها تطرحها غالبًا طرحًا مبسطًا جدًّا هو أقرب للسطحية مع غياب المعالجة المباشرة والواضحة للجوانب الأساسية للقضية المطروحة وهو ما يجعلها على حالها كأنها لم تطرح أصلاً.
                          إن قيام مذيعة "من الطراز القديم" باستضافة محاورين من الجيل الماضي للحديث عن مشكلات الشباب أمر غير واقعي وغير مفيد، وإنما ينبغي أن يعرض مشاكل الشباب من يعيشها ويعرفها ويحس بأحاسيس أصحابها ليكون العرض واقعيا والطرح صادقا والعلاج مفيدا وناجعا، كما وأن الأسلوب الوعظي والإرشادي والخطاب التخويفي لا يجد صدى عند أكثر الشباب، كما يقول أحد المراهقين: "نريد برنامجاً يخاطب المراهقين الطبيعيين, نفتقد برنامجاً يخاطب حاجاتنا الحقيقية وليس تلك التي يحددها التلفزيون". ويقول آخر عن البرنامج: "هم جالسون طوال الوقت, ولا همّ لهم إلا الوعظ". وتعبر شابة (18 عاماً) عن رغبتها في أن ترى برنامجاً يخاطب قضايا الشباب "الواقعية" على أن يقدمه شاب أو شابة. "فالشباب يودون مخاطبتهم باعتبارهم شباباً وليس مراهقين أو أطفالاً ويفضلون أن تكون البرامج على الهواء وليست مسجلة, وطالب عدد كبير منهم استضافة الآباء والأمهات والمعلمين ليستمعوا إلى وجهات نظر الشباب وشكواهم مباشرة من أفواههم".
                          في الختام
                          وختاما نقول: إن هذه الظاهرة تدعو الغيورين على هذا الجيل إلى التأمل والمراجعة وإعادة النظر فيما تبثه تلك الفضائيات؛ حتى لا تكون العاقبة في النهاية هي الخلل والإخفاق.
                          ونتسائل هاهنا: إلى أي حد نتوقع من جيل يعامل هذه المعاملة أن يسهم في مشروع الإصلاح والبناء المناط به؟ وهل مثل هؤلاء على مستوى التحديات التي تواجه الأمة اليوم؟!

                          تعليق


                          • #14
                            رد: هنــا يتم تحضير حملة(لمقاطعة المسلسلات والأفلام والأغاني)


                            انا اسفة اتكررت مرتين

                            تعليق


                            • #15
                              رد: هنــا يتم تحضير حملة(لمقاطعة المسلسلات والأفلام والأغاني)

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              اللي مُختص بالأتيان بالمواضيع ممكن يأتي بمواضيع تتكلم عن حرمة مشاهدة المسلسلات والأفلام في رمضان وإن شاء الله يقوم المُختصين بالتلخيص والتنسيق وإن شاء الله منهم
                              يقوموا بحذف كلمة رمضان بالموضوع
                              لأن هذه الحملة ليست لرمضان فقط بل لكل الأيام
                              وفقكم الله

                              تعليق

                              يعمل...
                              X