إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فكرة عمل ورشة لاعمال الاطفال من يشارك؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: فكرة عمل ورشة لاعمال الاطفال من يشارك؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني انقل اليكم هذا المقال من موقع اسلام اون لاين

    واعتبره بمثابة صراع بين طرفين ولكن بالاسلحة الجاذبة للطفل وهي "الكرتون"

    اليكم المقال

    المد الإسلامي التركي في أفلام الكرتون
    سعد عبدالمجيد


    اهتمت الأفلام بشخصية السلطان الفاتح لتأثيره في التاريخ العالمي المعارك السياسية في تركيا وما تخلفه من غبار وضجيج، جعلتنا لا نسمع عن معارك ثقافية مهمة تدور الآن على مستوى أفلام الكرتون التركية؛ لتنشئة جيل جديد من الأطفال على الثقافة الإسلامية والشرقية؛ حيث ظهرت العديد من الشركات الإسلامية المنتجة لبرامج الأطفال تنافس وبشدة الشركات ذات التوجه العلماني.
    إذ وبعد عقود من سيطرة وزارة الثقافة والشركات الإعلامية على إنتاج أفلام الأطفال التي تدعو لترسيخ رموز الحضارة الغربية العلمانية في عقول أطفال تركيا، وذلك بإنتاجها شخصيات تعبر عن الثقافة الغربية مثل أفلام والت ديزني الشهيرة "ميكي ماوس" و"توم وجيري" و"مابيت - وبابيت شو" وسوبرمان، وأخيرا شخصيات قصص "هاري بوتر" الخرافية، وغيرها من رموز الحضارة الغربية المتحكمة في عقول الأطفال وخيالهم طوال العقود الماضية.. جاءت وتكونت شركات: نيل للإنتاج الإعلامي (Nil Production Elif Video) التي يقودها محمد فاتح سراج، ابن الشيخ أمين سراج عالم الدين التركي الأزهري النشأة والتعليم، وآلا للإنتاج الإعلام (Ella Production)، وشركة شفق (Safak) وشركة يونيفريسال للإنتاج (Universal Production ) التي يديرها مصطفى آقصاي ابن أخي الوزير السابق حسن آقصاي العضو البارز في أحزاب السلامة والرفاه ورفيق أربكان، وشركات توزيع مثل صَرا للتوزيع (Sera Dagitil) ويديرها عمر أفندي الذي أقنع المطرب الإنجليزي يوسف إسلام بالعودة للغناء الديني، ويقوم بإنتاج وتوزيع أعماله.
    عصر جديد من الأفلام
    ارتبطت نشأة هذه الشركات مع عودة الحكم المدني إلى تركيا عام 1983 وما صاحب ذلك من الانفراج السياسي الداخلي وقوانين الاستثمار والانفتاح الاقتصادي التي بدأها الرئيس الراحل تورجوت أوزال ذو النزعة المحافظة، والذي سمح بتوسع التيار الإسلامي في تركيا؛ وهو ما ساعد في ظهور الشركات الإسلامية، ودخلت بعض هذه الشركات مجال الإعلام بعد سماح قانون عام 1992 للشركات الخاصة بالدخول في المجال الإعلامي. ومثل ذلك بداية لعصر جديد من التركيز على الشخصيات المحلية التركية النابعة من التاريخ والأدب والأساطير الشعبية لإعادة الاعتبار لها، ولكي تجد مكانا لها في عقول الأطفال بعد غياب استمر ما يقرب من 60 سنة في أفلام الكرتون والرسوم المتحركة.
    التوجه الجديد يسعى لتذكير الأجيال الجديدة بتاريخها وحضارتها الإسلامية، وغرس مبادئ عبارة عن خليط من القيم الإسلامية والعادات والتقاليد التركية، مثل قيم الشجاعة والإقدام والإيمان والتعاون.
    فيلم حي بن يقظان أول فيلم كرتوني بتوجه إسلامي
    ويعد الفيلم الكرتوني "قصة حي بن يقظان لابن طفيل" هو أول أفلام الأطفال الكرتونية، وأنتجته شركة أليف فيديو في مطلع التسعينيات من القرن الماضي، وكتب مادته وأخرجه هاشم وطنداش. وبعد هذا الفيلم أصبح هناك شبه توازن في الشخصيات التي تعرض في أفلام الأطفال بتركيا. وأصبح من الممكن مشاهدة أفلام تعرض لشخصيات إسلامية مثل السلطان محمد الفاتح ونصر الدين خوجة والقبطان بيري رئيس والقبطان تمل رئيس، أو شخصيات محلية تركية مثل جُحا أو "كَل أوغلان" الولد الأصلع.

    كسر الاحتكار العلماني
    لعبت كثرة المحطات التلفزيونية دورا كبيرا في تشجيع منتجي الأفلام، حيث أتاحت مساحات واسعة من البث أمام الأفلام، وقضت على أي تحكم يمكن أن تلعبه المحطات التلفزيونية التابعة للعلمانيين في منع عرض الأفلام ذات التوجه الإسلامي.
    ففي تركيا حوالي 40 محطة فضائية، يجاورها حوالي 350 محطة محلية مثل: القناة السابعة K7 TV ، وتى جى آر تي TGRT ، ومالتم تي في Mel tem TV أو STV، ومحطة إس تي في. ومجلات الأطفال المتخصصة مثل: جونجا Gonca التي تصدرها جماعة يني آسيا، وجانش استقبال Genc Istikbal، وجوجوكيه Cocukca . أو صحف يومية نشطة مثل: يني شفق، أو تى جى وينى آسيا، وزمان Zaman، وتركيا Turkiye، ويني مساج Yeni Mesaj، وميللي جازيتة Milligazete .
    شخصيات تاريخية وأخرى فكاهية
    1- السلطان فاتح Fatih Sultan: كان محورا لفيلم كرتوني أنتجته شركة آلا للإنتاج Ella Production في عام 1994 من إخراج هاشم وطنداش، ثم وزع في عام 2003م على أسطوانات سي دي عن طريق شركة صَرا Sera ، وعبر مجلة جونجا الأسبوعية للأطفال.
    ويعد السلطان العثماني محمد الثاني (1451-1481م ) الشهير بلقب الفاتح الشخصية البارزة في تاريخ القرون الوسطى، وارتبط اسمه عند الأتراك بفتح مدينة القسطنطينية "إستانبول" 1453م التي حث رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين على فتحها في حديث شريف بقوله: "لتفتحن القسطنطينية ولنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش"، وهى المدينة البيزنطية التي استشهد خارج أسوارها الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري عام 52هـ/672م أثناء حصارها في أول محاولة إسلامية لفتحها.
    وكانت شخصية السلطان الفاتح قد تعرضت للإهمال في الفترة ما بين 1923- 1983 على أيدي أتاتورك وأتباعه، ولكنها وبفضل التوجه الجديد في شخصيات برامج وأفلام الأطفال عادت لتصبح محلا للفخر والذِكر ورمزا للشجاعة المؤمنة في عيون الأطفال خلال العشرين سنة الماضية، حتى إن حزب الرفاه (المحظور) بزعامة نجم الدين أربكان أقام أسبوعا سمي بأسبوع الفاتح تحول لعادة ثقافية سنوية منذ عام 1995، اعترافا بدور السلطان محمد الفاتح في خدمة الإسلام.
    2-كل أوغلان Keloglan (الولد الأصلع): تعبر هذه الشخصية عن الطفل الفقير والبطل الشعبي، وتحتل مكانة بارزة في لسان الشعب التركي، وأنتجت هذه الشخصية في مسلسل أنتجته وعرضته القناة السابعة التلفزيونية الخاصة التابعة لمجموعة شركات قومباسان التجارية برئاسة هاشم بيرم، وهي قريبة الصلة بالزعيم الإسلامي نجم الدين أربكان. وأنتجت شركة أليف فيديو في عام 2002م نفس الحكاية كفيلم كرتوني على أسطوانات سي دي.
    وشخصية كَل أوغلان من الشخصيات المحلية الأسطورية ذات البعد القومي لدى الشعب التركي، تعبر عن الفتى خفيف الحركة سريع البديهة صاحب النكت والمواقف الميلودرامية. وفي نفس الوقت هو الصبي صاحب الفضيلة والبطل صاحب المروءة والذكاء والذي يصل لمراده عبر الشجاعة. ولذا أطلق نفس الاسم على السياسي التركي الشهير والمعاصر بولنت أجاويد في منتصف السبعينيات، على أساس أنه سينقذ تركيا من كبوتها.
    3- نصر الدين خوجة (جحا التركي) N.Hoca: هو الشخصية الأسطورية الضاحكة، ومثلما تتحدث كتب تواريخ الأدب في منطقة الشرق الأوسط عن كون هذه الشخصية عربية (يسمى عند العرب بجحا)، أو إيرانية (يسمى عند الإيرانيين خوجة) فإن الأتراك يعتبرونها شخصية تركية ولدت وعاشت وتوفيت بمدينة آقشَهِر بوسط الأناضول التركي. فالشيخ نصر الدين خوجة كان شيخا يمتلك القدرة على الربط بين الهزل والحكمة في آن واحد وبأسلوب بعيد عن الابتذال أو الخروج عن الأخلاق وقواعد العرف الشعبي، سواء في تعامله مع المحيطين به من أقاربه أو أهل قريته أو حتى مع الأطفال والصغار. ومن العوامل التي أعطت بريقا وجذبا لهذه الشخصية الفكاهية هو حمار جحا الذي لا يفارقه؛ لذا ما زالت شخصية نصر الدين خوجة تمثل الشخصية الفكاهية وصاحبة الحِكم الأولى في التراث الشعبي التركي.
    4-قراجوزKaragoz-: (أبو العيون السُود) أو أراجوز كما يستخدمها العرب في لسانهم العامي، وهي التسمية المطلقة على شخصية تركية قومية تاريخية فكاهية تعبر عن الشخص الذي تعرض للعقاب على يد السلطان العثماني أورخان المتوفى عام 1360م، نتيجة حنثه بوعده في موعد الانتهاء من بناء جامع بمدينة بورصا التركية في القرن الرابع عشر الميلادي.
    5-حاجي واط Hacivat: هو رفيق قراجوز في الواقعة المذكورة بحيث يشكل الاثنان معا ثنائيا في المواقف التي تخلط بين الهزل والبكاء. وهو الذي جعل منهما مادة ثمينة لإعداد أفلام كرتونية مازحة تخاطب الأطفال بتركيا وتنبعث من تاريخهم القومي.
    الفتاة طرجين وأصدقاؤها
    6- الفتاة طرجين Tarcin ve Arkadaslari: كانت موضوع مسلسل عرائس متحركة أخرجته فِليز أردوغان وأنتجته محطة تلفزيون إس تي في STV الخاصة (جماعة النور الإسلامية) في فقرة برامج الأطفال اليومية في هذه الأيام من شهر مارس 2004. هذا المسلسل الكرتوني تميز بتقديم معلومات علمية عامة للأطفال عبر مواقف وتصرفات طرجين مع أصدقائها.
    وتعبر هذه الفتاة عن السماحة والأخلاق الحميدة والرفق بمن تتعامل معهم من الأطفال والأصدقاء.
    ترحيب بالشخصيات المحلية
    ويلاحظ في هذه الأعمال أنها راحت تعتمد على الوسائل الفنية الحديثة من حيث التصوير والديكور والملابس والمؤثرات الصوتية والموسيقية -التركية بالذات - واستخدام إمكانيات الكمبيوتر في عرض لقطات مصورة تخفي وتظهر الولد الأصلع بما يشد انتباه الأطفال كما هو الحال في الأفلام الأمريكية.
    ترى فنانة الرسوم المتحركة آيتن مادَن أن تقديم شخصيات تركية في الأفلام الكرتونية له معنى وتأثير إيجابي على الأطفال؛ لربطهم بتاريخهم وحضارتهم وتعزيز الهوية الوطنية في النفوس والقلوب.. لذلك أستخدم أسماء مثل "علي" و"أليف" في كتب تعليم الرسم للأطفال.
    وتوضح الناقدة الفنية ناجيه آق يلديز الأستاذة بجامعة غازي بتركيا أنه في ظل هاجس البحث عن الهوية الذي يشهده المجتمع التركي في العشرين سنة الأخيرة توجهت أفلام الكرتون الخاصة بالأطفال ناحية الشخصيات التراثية الفكاهية، وهذا يتضح من الفيلم الذي أخرجه المخرج سَردار جان أصلان، وسيناريو أعده عمر عَلمدَار وأنتجته شركة آلا برودكشن في عام 2000م.
    يقول الفنان والناقد التركي مصطفى موطلو: إن تناول الأفلام لشخصيات مثل قراجوز وحاجي واط ونصر الدين خوجة يمثل مادة رئيسية للمسرح الفكاهي الشعبي وكذا مسرح الأطفال بتركيا، وليس غريبا بأي حال أن تكون مادة لأفلام الكرتون في السنوات الأخيرة، فهي جزء من تراثنا الفكاهي الشعبي وللتأكيد على أهمية هذا الاتجاه أصدرت كتابا يلقي الضوء على الفن الفكاهي عام 2002 طبعته وزارة الثقافة التركية تحت عنوان "فن القراجوز وفنانوه".
    ولقيت أفلام الاتجاه الجديد ترحيبا من الأطفال الأتراك، حيث يقول التلميذ عبد الله قيلنش (10 سنوات): لأنني أحب فكاهة وتعليقات القراجوز الفذة طلبت من والدي أن يحضر لنا عرضا للقراجوز في يوم الحفل الخاص بطهوري، بالإضافة لوجود هذا الفيلم عندي وأشاهده دائما عبر الكمبيوتر.
    ويضيف التلميذ عبد القادر قيلنش (12 سنة/ إستانبول): أشاهد بالطبع الأفلام الكرتونية التركية، وعندي منها الكثير كأسطوانات سي دي مثل أفلام "حي ونصر الدين خوجة وكل أوغلان وقراجوز"، ولكنها تخلو من الخيال العالي والحركة والسرعة والخدع التكنولوجية التي تتميز بها الأفلام الغربية.
    ويعلق الصبي مروان عبد المجيد (14 سنة): إنني أعجب كثيرا بشخصية نصر الدين خوجة، وأحفظ الكثير من نكاته ومواقفه الهزلية لأنها نابعة من العادات والتقاليد واللغة التركية وشخصيات الفيلم سهلة الحفظ بالنسبة لنا على عكس الأفلام الغربية وأسمائها الغريبة عنا، وقد حصلت على العديد من الأسطوانات عبر مجلتي جونجا وجنش استقبال.

    تعليق


    • #17
      رد: فكرة عمل ورشة لاعمال الاطفال من يشارك؟

      المشاركة الأصلية بواسطة الدره العصماء مشاهدة المشاركة
      ماشاء الله أفكاركم رائعه وأنا اقترح عليكم اسم
      كاتب قصص للأطفال متميز جدا وكتب من قبل معى
      فى مجلة براعم نواعم هو ابنى الفاضل ابو بكر محمد المصرى
      أكيد مش ها يرفض يعاونكم ,,وفقكم الله .
      جزاكم الله خيراً أمي الفاضلة
      وأنا سعيد بإطرائكِ هذا
      وانا حقاً لا أدري إن كنت سأقدر أن أقدم شيئاً الآن ، ولكني سأبذل جهدي مع أخونا الكريم
      بارك الله فيكم أماه

      تعليق


      • #18
        رد: فكرة عمل ورشة لاعمال الاطفال من يشارك؟

        بسم الله الرحمن الرحيم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        اخي الكريم ابي بكر جزاك الله خيرا علي مشاركتك
        ويكفينا انك متواجد معنا وان شاء الله ستشارك ولو بأفكارك

        تعليق


        • #19
          رد: فكرة عمل ورشة لاعمال الاطفال من يشارك؟

          بارك الله فيك أخي الحبيب محمد على هذه الفكرة الرائعة جداً جداً جداً .

          ولو إستمريت والله بهذا الحماس ــــ وكلنا معك بإذن الله ــــ فسنغير بإذن الله أشياءً كثيرة خاطئة تحدث في بلاد الإسلام الآن ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .

          وطبعاً كما قالت أمنا الفاضلة " الدرة العصماء " لن نبدأ حتى حلول الأجازة الصيفية .

          ولكن إلى ذلك الحين
          عليك أخي الحبيب تقسيم فريق العمل ــ وكما قلت سابقاً ستجدنا كلنا معك ــــ .

          وأنا أرى من وجهة نظري
          أن الفريق يحتاج إلى

          من يعرف التصميم بالفوتوشوب أو أي برنامج تصميم آخر فلاش أو غيره .
          من يعرف العمل بالمونتاج لإنتاج المقاطع الصوتية .
          من يستطيع أن يؤلف السيناريو الخاص بالقصص .
          والسيناريو الخاص بأفلام الكرتون .


          هذه تقسيمة مبدئية .
          فأنا أرى فتح باب الترشيح وما شاء الله يوجد في الأشبال مواهب لا حصر لها .
          وعن تجربة ناجحة واسأل أمنا الدرة .

          وأنا معك في أي وقت أخي الحبيب ولن أتردد في تنفيذ أي شيء تطلبه مني
          نسأل الله أن يستعملنا ولا يستبدلنا

          أحبك في الله

          تعليق


          • #20
            رد: فكرة عمل ورشة لاعمال الاطفال من يشارك؟

            بسم الله الرحمن الرحيم
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            اخي ابي بكر

            ابشر

            فهناك اخبارا بأن التيرم الثاني قد لغي
            واذا كانت هذه الاخبار صحيحة فالاشبال سيأخذون الاجازة مبكرا ^ـــــ^

            بخصوص فتح باب الاشتراك فأصلا لايوجد باب لكي يفتح فمن احب الدخول فليدخل ^ـــــ^

            والحمد لله احد الاخوة سيأتي لي بعنوان رسام والاخ الفاضل سني وافتخر سيأتي لنا ايضا بعناوين رسامين واصحاب خبرة في تحريك الصور الكرتونية ان شاء الله

            الان يمكن فتح الباب لاصحاب المهارات في كتابة القصص القصيرة والمتوسطة ولله الحمد المنتدي مليئ

            وسأحاول ان شاء الله اكمال قصة قد اكرمني الله بالبدء فيها وعرضت جزءا منها في المنتدي

            اخيرا اخي اذا اذنت لي بأخذ ايميلك او وسيلة التواصل معك

            وجزاك الله خيرا

            تعليق


            • #21
              رد: فكرة عمل ورشة لاعمال الاطفال من يشارك؟

              اخى الحبيب انا استطيع المشاركة معكم بتصميماتى ببرنامج الفوتوشوب ،،
              وانا دلوقتى بتعلم الفلاش " السويتش ماكس " .... يعنى انا فى مجال التصميم
              اناشد امى الفاضلة الدرة العصماء مراسلة الادارة حول فتح قسم لفريق عمل للأشبال ..
              نسألكم الدعاء
              اذكر الله ^_^


              تعليق


              • #22
                رد: فكرة عمل ورشة لاعمال الاطفال من يشارك؟

                بسم الله الرحمن الرحيم
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                اخواني الفضلاء والكرام والله تسعدون قلبي بردودكم جزاكم الله خيرا


                وانا ايضا اناشد امنا الفضلة لانشاء قسم لفريق عمل للاشبال


                ونرجو ايضا عمل مجلة للموقع


                اخي الحبيب aeb اهلا بك تشرف اخي


                لقد استفدت من طريقة صنع صور في موضوع لي


                وهي كهذه ولا اعرف من اي برنامج تصنع ولكنها جميلة











                تعليق


                • #23
                  رد: فكرة عمل ورشة لاعمال الاطفال من يشارك؟

                  المشاركة الأصلية بواسطة a_e_b مشاهدة المشاركة
                  اخى الحبيب انا استطيع المشاركة معكم بتصميماتى ببرنامج الفوتوشوب ،،
                  وانا دلوقتى بتعلم الفلاش " السويتش ماكس " .... يعنى انا فى مجال التصميم
                  المشاركة الأصلية بواسطة محمد السكندري 2 مشاهدة المشاركة
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  اخواني الفضلاء والكرام والله تسعدون قلبي بردودكم جزاكم الله خيرا


                  وانا ايضا اناشد امنا الفضلة لانشاء قسم لفريق عمل للاشبال


                  ونرجو ايضا عمل مجلة للموقع



                  وأنا بلغت الإداره ياجماعه وبإذن الله الرد قريبا ,,جزاكم الله خيرا ووفقكم الى طاعته .

                  (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
                  افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
                  ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
                  مع المشرف العام للمنتدى

                  تعليق


                  • #24
                    رد: فكرة عمل ورشة لاعمال الاطفال من يشارك؟

                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    اخواني جهزوا انفسكم للمشاركة القادمة باذن الله تعالي
                    فهي طويلة بعض الشئ لكنها مليئة بالفوائد للاسرة والطفل بإذن الله تعالي

                    تعليق


                    • #25
                      رد: فكرة عمل ورشة لاعمال الاطفال من يشارك؟

                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      اليكم اخواني ايضا احد اهم الحوارات التي تبين مدي تأثير الكرتون علي فكر الطفل وتصرفاته وعقيدته

                      وصراحتا هذا الحوار كم استفدت منه

                      اترككم مع هذا الرجل الفاضل"أسامة خليفة"

                      حوار: عادل صديق
                      آلاء للإنتاج الفني، تقف على خط المواجهة، وبصدق نقول هذا، فقد كانت المبادرة إلى هذا العالم الرحب في وقت كان هَمّ الآخرين أن يقوموا بدبلجة ما يقدم،
                      وتقديمه كزادٍ يقتات عليه عقل "الطفل المسلم" ليبدأ رحلة التغيير والذوبان، ونأسف أن نقول هذا، كانت - وما زالت - أفلام الأطفال مصدرها والت ديزني مع ما تحمل من مآخذ دفعت البعض إلى المقاطعة المطلقة، والبعض الآخر يدعو إلى جعلها وجبة الطفل اليومية حتى يكف عن إزعاجه ولعبه، وما يسبب من تذمر الأم وبحثها عن وسيلة تكون الشغل الشاغل الذي تجعله لا يتكلم بل يلوذ بالصمت، مهما كانت السلبيات التي في هذه الأفلام، والكثيرون ليس لهم تصور واضح الآن لما يريدون من الطفل العربي المسلم في مستقبله كي نقدم له معطيات ينشأ عليها، أخذ صاحب الفكرة "أسامة خليفة" على نفسه العهد أن يقدم ما يفيد، وكله أمل أن يكون الأثر بالغًا في الطفل المسلم حتى لا يتأثر إلا بما يعود عليه بالفائدة، فأفضل ما سيخرج به الطفل بعد مشاهدة ما تقدمه آلاء فن الانتقاء للبطولة، والقيم الإسلامية الرائعة، والخُلق القويم، بل حتى التسلية لها قيمة مقدرة تزرع فيه حب الخير للعالم بأسره منطلقًا من الدين القويم.
                      يقول الأستاذ أسامة خليفة: كانت البداية منذ ما يزيد على اثنتي عشرة سنة حين رأينا ثقافة الآخر بلا قصد تؤثر في الطفل سلوكيًّا وعقديًّا، والآن وصل رصيدنا إلى 14 فيلمًا للأطفال، وحين أصبح إنتاجنا مميزًا بدأنا المشاركة في مهرجانات الطفل المختلفة وبقوة...، ومع الأستاذ أسامة خليفة العضو المنتدب لشركة آلاء للإنتاج الفني..
                      - وكان السؤال عن الأسباب التي جعلتكم تدخلون هذا العالم؟
                      ** فقال: كان الباعث هو التفاف الأطفال حول التلفزيون، لاحظت خطورة أفلام الكارتون والصغير يتلقى وينفعل فقط بلا "تفاعلية" ويقلد، وجدت غزوًا فكريًّا غير مباشر، الكثيرون يستهينون بأفلام الكارتون ويتركون للطفل الحرية على اعتبار أنها آمنة بلا مشاركة من الأسرة، وتغرس منذ الصغر مبادئ وأفكارًا، ويتعجب الوالدان أنهما لم يربيا الصغير على خُلُق معين ربما كان شاذًّا، صار التلفزيون هو المربِّي بمعطياتها.
                      سلبيات أفلام الكارتون الغربي والبديل الإسلامي
                      حين ينتج الغرب والشرق - على حد سواء - ينتج ما يناسب بيئته، الحادث أن كل ما ينتج يقدم للطفل لدينا حتى الرقابة تركز على أشياء لا تشكل أهمية كبيرة،
                      حتى شيوخنا لم يلتفتوا لأفلام الكارتون، وما تشكل من خطر تربوي، اجتهدت وقمت بعمل فيلم كارتون، وعملت فيلمًا ممنتجًا أثبتت فيه أن أفلام الكارتون لدى الغرب سيئة - بالدليل سواء في العنف أو المعتقد، أو الأخلاق، أو مخالفة الفطرة، وحتى إيحاءات الجنس، حيث ترتدي البنت ما تشاء، وتتجرد من ثيابها، وحتى الإيحاءات من خلال معادل موضوعي في الحيوان في كل أفلام ديزني تقريبًا، لا بد من انتهاء الفيلم بقبلة طويلة، وهذا دخيل على المجتمع. ومن الناحية التبشيرية مشهد الكنيسة مألوف، وكذلك الاحتفال بأعياد الميلاد والصلاة الكنسية من خلال أبطال الكارتون، ويأتي العنف المفرط الذي أثّر على شريحة كبيرة من أطفالنا عن طريق التقمص. لقد أجرينا لقاء من أحد الأسواق التجارية عن الذي يُرغب في مشاهدته، فكانت الإجابات مأساوية؛ طفل يحب أبرز أفلام العنف انتشارًا في أمريكا (جي آي جو)؛ لأنه مليء بالحرب والضرب، والعقيدة بصورة مباشرة كالرجل الذي لا يقهر (باتمان، سوبر مان، سبيدر مان). هؤلاء يواجهون المشكلات جميعًا ويضاهون قدرات الله سبحانه، وأثر ذلك على الطفل كبير، فلو واجه مأزقًا قال: ليتني كنت سوبر مان.. وصفوا عقيدتنا عن البعث والحساب بسخرية في أكثر الأفلام قبولاً لدى الطفل "توم وجيري"، كل هذا مرَّ من مقص الرقيب.
                      نحن في الوقت الراهن لا نستطيع تهيئة البديل الكامل لأطفالنا وسط إمكانات محدودة، الغرب ينفق بلايين الدولارات من أجل أفلام الطفل، ويدعم العاملين في هذا المجال، وبعض الدول خصصت من ميزانياتها نسبة لثقافة الطفل الحكومة اليابانية تدعم أيّ فيلم ينتج بـ 50 % من التكلفة، فرنسا تدعم بـ 70 % إن كانت شركة إنتاج مصرحة، وسيلة حساسة استطاعوا الدخول بها في أعماق الطفل.
                      الأساليب التربوية للأطفال، والمناهج الدراسية كلها تتعامل مع حاسة واحدة غالبًا ولا تساوي عملاً مرئيًّا واحدًا حيث تشترك فيه العديد من الحواس، حتى عند الانفعال تشترك الأجهزة العضلية، فالتأثير أكبر من تأثير القصة المقروءة، لقد تأثرت بشخصية سيدنا بلال بن رباح حين شاهدتها في فيلم سينمائي أكثر من القراءة، حين قمنا بعمل فيلم الفاتح لم نكن نتصور حجم العمل، كنا نرسل مصورين للأماكن الحقيقية، وبعد الإنتاج رسخت القصة في الذهن، عرفنا كيف التفّ الفاتح للدخول من جهة الأناضول وحاصر القسطنطينية، وكيف نقل السفن برًّا عبر الجبال، حققنا الخيال الواقعي، فأجمل عرض للتاريخ يكون من خلال فيلم الكارتون حيث تتحول الشخصية إلى قدوة ويشعر بعدها الصغار والكبار بالسعادة. لدينا خمسة أعمال تاريخية قدمتها للطفل لو لاقيت الله غدًا أقول له: معذرة إلى ربي، والهدف المزيد لتكوين مكتبة تاريخية للطفل، حينها من الممكن أن يتكلم الطفل عن الفاتح، وسيف الدين قطز، وصلاح الدين.
                      - هل السلبيات مقصودة فيما يقدم من الشرق والغرب؟
                      ** المسئولية تعود علينا نحن، الفيلم ابن لبيئة معينة يخاطب ميولهم ورغباتهم، أضرب مثالاً بـ "الأسد الملك" الذي حقق بلايين الدولارات كأعلى دخل في أمريكا، وبياض الثلج أول فيلم كارتوني طويل وأنتج عام 1937م، أنتج قبل أن يعرف العالم العربي الكهرباء، لا نزعم أن السلبيات متعمدة، فمن الممكن أن تقدم ما تشاء وتختار ما تشاء، وكل شيء متاح للجميع عبر الفضائيات.
                      - التقنيات التي يقدم بها الآخرون إنتاجهم هل هي متاحة بما يؤمّن عنصر الإبهار في الأفلام المنتجة لديكم؟
                      ** كنت أسمع عن صناعة سينما، الآن آمنت بالاحتراف وبهذا الاسم، إنتاج الفيلم يحتاج لكاتب متميز، يحتاج لسينارست،ومخرج ومونتير، ورسّام وغيرهم، أي فريق عمل، لدينا في العالم العربي أسماء موهوبة ووجدنا أعمالاً متميزة وموهوبة، لم يكن قبل 10 سنوات إلا الاستيراد من الشرق والغرب وعمل الدوبلاج أن ينطق الفيلم باللغة العربية، وفي عالمنا العربي لم يكن هناك إنتاج مقنع إلا في شركة آلاء، وقبل تأسيس آلاء أصدرت جزيرة النور الذي عمل ضجة، وأعجب الكثيرون بالأداء والإتقان، الكثيرون لم يكونوا مقتنعين بقدرتنا على إنتاج فيلم للأطفال، حفز الفيلم المأخوذ عن "حي بن يقظان" الكثيرين على العمل الجاد للإنتاج، كان أولادي هم الحافز، وأصحاب الرأي، في بعض الأفلام أولادي هم الذين وضعوا النهاية التي تقنع الصغار وكانت أفضل من السيناريو، أتمنى ألاّ يكون هذا المجال خاصًّا بمؤسسة بل شركة كبرى، وكنت أتمنى تواجد شركات منافسة لإيجاد الحافز والتنافس الشريف للأفضل في سوريا، إنتاج شركة النجم "الجرة" مهد لوجود تعاون، لقد غيّرت معطيات الإنتاج لدينا في "آلاء"؛ بسبب تواجد جديد على الساحة لتقديم العمل المتميز للطفل المسلم، نحن الآن ننتج فيلمًا مشتركًا متميزًا، بل وصلنا للاندماج.
                      - الفيلم الكارتوني بين الرفض والانفتاح بلا حدود، ما موقفنا الذي يجب أن نكون عليه؟
                      ** لا أؤيد الرفض لكل ما يقدّم، الفضائيات فتحت الأبواب بلا حدود ولا تقنين، ولكن أنادي بأن نكون أحياء نتحرك ونوجد البدائل، أمامنا الإمكانات المالية والفنية، ولكن أين الشركات التي لديها الاستعداد للقيام بتبعات الإنتاج، لا بد من النظر إلى العمل كنوعٍ من التحدي، كيف أستطيع إبراز حضارتي سواء من خلال الفيلم التاريخي أو الاجتماعي أو الكوميدي، نريد أن نقول للعالم: إن هناك عربًا ومسلمين لديهم حضارة، لا بد أن يكون هناك إنتاج يمثلني؛ مصر مثلاً لديها حضارات متعددة أكثر من أبرزها هم الغربيون ومن وجهة نظرهم للأسف، لا بد أن ينتبه المسلمون وأصحاب القرار لهذا الأمر، فالعمل الصعب يحتاج إلى تضافر الجهود. نحمد الله أن دخلنا هذا المجال في ريادة غير مسبوقة، وأنادي بوجود مستثمرين في هذا المجال، ولا يكتفي العاملون بموقع المتفرج، فالعمل أكبر بكثير من جهد مؤسسة، وآمل أن تتحول "آلاء" إلى شركة ضخمة فيها مستثمرون كبار، وأريد ألاّ يكون الأمر مقصورًا على أفلام الكارتون، أريد أن أقدّم البرنامج ثقافة الطفل بكافة أنواعها حتى لعب الأطفال، ألعاب الكمبيوتر، والقصة المقروءة، أريد أن أتحكم في كل ذلك ليتحقق التكامل، أريد من لديهم الوعي بالعمل المستقبلي، أريد من لديه بُعد النظر أن يدرك أن الطفل كل المستقبل، لا أنظر للمشروع الآن نظرة ربحية ربما من يأتون بعدنا يجدون الثمرة إن شاء الله، والت ديزني كان طوال عمره محتاجًا للمال، نعم لنا 12 سنة نعمل ولكن بمقياس الخبرة كأن لنا سنة واحدة فقط، لا بد أن ننظر للمشروع نظرة استراتيجية، أي أن يكون لك هوية وشخصية نقول للعالم: نحن هنا لنا هوية وذاتية، اليابان بدأت العمل في الرسوم المتحركة منذ ثلاثين عامًا، الآن اليابان تنافس أمريكا، لقد بدأت اليابان من حيث انتهى الآخرون، بعض الأفلام اليابانية فاقت الأفلام الأمريكية في التقنية والدخل، المدرسة اليابانية أقنعت العالم أكثر من المدرسة الأمريكية التي اعتمدت على الحركة action والإثارة وإن اتجهت اليابانية في أفلام "مانجا" إلى الإثارة والعنف، وهي أفلام غير قابلة للعرض لا على الكبار أو الصغار في كثير من الدول لكَمّ العنف بها، مثل الدماء والقتل وتقطيع الأطراف والجنس الفاضح، ولها قناة فضائية، أصبحت اليابان يُحسب لها ألف حساب، وتنال جوائز في مهرجانات عالمية، لا بد من تواجد رءوس أموال ضخمة أو دعم من الدول، نحن نجتهد كمؤسسة فردية، ونحاول إدخال أفراد آخرين على قناعة بالرسالة الإعلامية التي نحملها، ولا يزال طريقنا طويلاً، ومن الممكن اختصار الطريق إذا تضافرت الجهود مع مستثمرين كبار.
                      - تعارض هيئات غربية الأفلام التي تنتجها والت ديزني، لماذا لا تستغلون هذا لصالح آلاء؟
                      ** الكثيرون عارضوا إنتاج ديزني حتى في أمريكا، مثلاً هناك حظر على أفلام الأطفال ومنها ديزني لأوربا وفق اتفاقيات الجات؛ لأنها تشكل خطرًا على النشء، هذا في بيئات متشابهة، المفترض أن نكون أحرص منهم على بيئتنا وهي تختلف كليًّا عن الغرب، لا بد من وجود الحماية الكافية، لا بد من تثقيف إدارات الرقابة، وتثقيف الأفراد وأرباب الأسر حول ما يقدم للطفل، كثير من الأفكار تدخل المجتمع بلا حواجز، نحتاج للرقابة الذاتية في ظل الغزو الفضائي.
                      - البعض يقبل بالأمر الواقع بتهذيب الموجود في السوق وتقديمه للطفل، هل ذلك مُجْدٍ؟
                      ** لا يوجد البديل الذي يكفي الطفل العربي لذا نتكلم بانهزامية، نحن نطرح فيلم أو اثنين، لا نستطيع الملاحقة للكثافة التي تنتجها الشركات في الشرق والغرب، ونحن سلكنا الطريق الصعب، ولكن ما الزمن الذي ننتجه بإمكانياتنا الحالية خلال العام؟ تقريبًا ثلاث ساعات بمعدل فيلم كل 6 أشهر، ليس هذا كافيًا، نريد جهود مؤمنة بهذه الرسالة، نريد من يحمل هَمّ كيفية العمل الذي يقدم لطفلي وطفلك، ماذا تشكل 3 ساعات من وقت الطفل؟ هذا إن قَبِل الطفل ما نقدم قياسًا بكَمٍّ هائل مُلحّ يأتينا من الخارج، أطفالنا مترفون، يفرضون إرادتهم على الوالدين، نأمل أن تكون هناك هيئة واعية للإمساك بمقصّ الرقيب، ولكن الوعي لدى الأسرة أهم؛ لأن الفضائيات لم تترك فرصة للاختيار، هناك العديد من القنوات المتخصصة للأطفال مثل سبيس تون، كارتون نت ورك، قناة ديزني، أيه.آر. تي، ولا يتعرض أكثرها للرقابة، حتى لو وجدت 20 شركة مثل آلاء إن لم تكن في مستوى ما يقدم عالميًّا لن يقبلها الطفل، لماذا لا تكون لدينا قناة أطفال خاصة بنا؟ بدلاً من عرض المتاح حتى المهذب منه.
                      - لماذا لم تتعاونوا مع القنوات الفضائية مثل اقرأ، والمجد، وأيه.آر.تي الخاصة بالأطفال، أو تندمجوا معها؟
                      ** الفضائيات تتعامل معنا كما تتعامل مع الذين يقومون بعمل الكارتون المدبلج، لا بد أن يدركوا أننا منتجون وتكلفة الإنتاج عالية، وحين يدفع في العمل الكارتوني المدبلج 2000 ريال في الساعة يكفي جدًّا للشركة التي تقوم بالدبلجة، لكن العمل المنتج الذي وصلت تكلفته للملايين، من الغبن أن يقارن بالعمل المدبلج, ونصدم باللوائح الموجودة التي لا تفرق!! لا بد أن يدركوا هذا إن كانوا جادّين في تقديم البديل الملائم.
                      - يسيطر الطرح المحلي على الإنتاج العربي فلا يرقى للقبول العام، أي يأخذ هوية البلد المنتج رسميًّا، ما هو الحل؟
                      ** حقيقةً هناك أعمال رائعة بدأت تبرز على الساحة مثل "الفارس والأمير" التي جاري إنتاجه الآن، ورأيت مشاهد منه من خلال صديق لي وإن اختلفت معهم في الطرح؛ لأن القصة تخص قائدًا مسلمًا "محمد بن القاسم الثقفي" الذي فتح بلاد السند في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، ومن أعمال المخرج "بشير الديك"، نأمل أن نراه في السوق قريبًا، وأن يتكرر ليكون عملاً عملاقًا، وأتمنى إعادة النظر في ماهية القصة كأمير محب، أتمنى لهم الاستمرار.
                      - للأسف تعاني أعمالكم من النسخ.. ما هو الحل لهذه المشكلة؟
                      ** سجلنا أعمالنا بحماية تقنية للأسف وجدنا من استطاع التغلب عليها، ولكن بدأت الأمور تأخذ الجانب القانوني على مستوى العالم العربي والإسلامي لحماية حقوق الملكية الفكرية، فيلم "الفاتح" كان محميًّا، وللأسف وجدنا من قام بنسخه من أصحاب التسجيلات الإسلامية.
                      - تكلفة الإنتاج العالية والتحديات المصاحبة، ألا تشكل عائقًا أمام العمل لديكم؟
                      ** لقد قمنا بإرساء أساس لمشروع ضخم جدًّا أعددنا له ثلاث سنوات متصلة لتحويل المؤسسة المتواضعة في إمكانياتها وميزانيتها إلى شركة مساهمة، ونعرف ذلك لبعض المستثمرين بغرض جمع الكفاءات تحت سقف واحد، أحزن حين أرى شخصًا يفكر في فتح قناة فضائية لأنها تحتاج لمواد إعلامية متنوعة، لا بد أنه سيلجأ إلى المتاح، لدينا حوالي مائة قناة عربية تجدها تعرض مادة درامية واحدة في أوقات متقاربة وذلك في شهر الذروة رمضان للأسف الشديد! ميزانية قناة من الممكن إيجاد شركة إنتاج على مستوى عظيم جدًّا، وتعطي إنتاجًا متنوعًا يخدم ما نؤمن به، والأطفال يستحقون هذا، نسبتهم تشكل في بعض البلدان 70 % من سكان بعض الدول العربية. قناة فضائية غير عربية كانت بدايتها دينية أُنفق عليها الملايين لم تجد إقبالاً من أحدٍ كانت كلها ابتهالات وقرآن، فانقلبت إلى قناة علمانية حتى يغطي التكلفة. نريد كيانًا متميزًا، ونحن نحاول ذلك بإمكانياتنا تحت المحدودة، لو كان المجهود في شركة لديها الاستقرار المادي لحققت الكثير، أنا الآن بجودة العمل الذي نقدمه ننافس ديزني، هم ينتجون الفيلم بستين مليون دولار، وأنا أنتج بسعر اقتصادي 600 ألف دولار، هم لديهم خبرة 100 سنة ونحن بالكاد خبرتنا عشر سنوات، لديهم مئات الخبرات والكفاءات، ونحن لدينا العشرات، فحين نقدر على إنتاج فيلم 90 دقيقة يعدّ ذلك إنجازًا - بفضل الله - وفيه الحدث والشخصيات والحركة والحرب.
                      - توقعاتك بعد عشرين عامًا.. هل من الممكن أن تقولوا: "نحن في مستوى ديزني"؟

                      ** لدينا إنتاج بلغ تقنية ديزني، من المستحيل القول إنه إنتاج آلاء، ديزني وضعت هالة كبيرة حولها، ولكن تلاشت الهالة بعد دخول مدارس أخرى كما ذكرت، ولكن الجودة العالية تحتاج للإمكانيات المادية، أنتجنا فتح الأندلس في عامين وهو فيلم رائع جدًّا، ورغم ذلك لم نجد ميزانية التسويق، بخلاف الشركات الأخرى شركة "وارنر" مثلاً 50 % من تكلفة الإنتاج تكون للتسويق والدعاية، تجد عروض الفيلم في القنوات المختلفة، وأهم دور العرض، ومقاطع من الفيلم، إضافة لحديث الناس الذي يزيد التشوق للمشاهدة، فحين يطرح في السوق يجد إقبالاً وهكذا. لا بد من إيجاد التسويق لجانب الإنتاج، نجد الكثير من الوسائل تصاحب طرح الفيلم في الأسواق، شخصيات الفيلم على الملابس، ولعب الأطفال، والأدوات المدرسية، والملصقات، وفي الإعلانات التلفزيونية، هذه المشاريع لها عائد عالٍ جدًّا لو أُحسن الإنتاج والتسويق.
                      التقنيات الباهرة متاحة في العالم كله
                      - لماذا لم تتكرر تجربة "شهيد العالم" كتقنية جديدة؟
                      ** كانت التجربة جديدة تقديم إنتاج الطفل بتقنيات الأبعاد الثلاثية تحمست للفكرة لكن التميز فيه قليل، أنتجناه ببرنامج تنتج به ألعاب الكمبيوتر والتجربة معقولة كبداية، وأتمنى أن يكون هناك الأفضل.
                      - هل قمتم بدبلجة الإنتاج إلى اللغات الأخرى؟
                      ** نعم ترجمنا الإنتاج لعدد من اللغات الفرنسية والإنجليزية بلغة الملايو، وجاري العمل للغة الأوردو، وفي روسيا قام البعض بدبلجتها إلى الأوكرانية، ولاقت أفلامنا قبولاً لدى الغربيين وغيرهم عندما وزعت في أمريكا مثلاً.
                      - اشتهرت الأفلام التاريخية، بينما الأفلام الأخرى لم تنل الشهرة؟
                      ** عند التفكير في الفيلم التاريخي وضعنا عدة اعتبارات لو فكرنا في شخصية لا بد من استخدام الخيال الذي يعدّ أكثر الأشياء حساسية في أدب الأطفال إذا استخدمت بأسلوب خاطئ دمرت الخيال لدى الطفل، وهذا الذي حدث في الغرب، عاش الطفل في الخيال بتفكير غير واقعي، أما الخيال الواقعي غالبًا يكون غير مقبول عند الأطفال، الطفل مترف إن لم تلفت نظره لك بقوة لن ينتبه إليك، لدينا تجارب تاريخية رائعة وغير معروفة لماذا لا نأخذهم قدوة للأبناء بدلاً من النماذج الغربية! الذي فتح القسطنطينية كان عمره 19 عامًا، أي أقرب سنًّا من الأطفال، ورفع 350 سفينة كبيرة وأنزلها في مضيق البوسفور عبر الجبال، وبناء القلاع في ثلاثة أشهر، فلدينا الشيء اللافت لماذا نلجأ لشيء ليس موجودًا؟ وجدت الفاتح يحقق مبيعات عالية جدًّا وإقبالاً شديدًا، سواء في الغرب أو الشرق، وإن كان فيه بعض الملاحظات تلافينا العيوب في "أسد عين جالوت"، حيث وجدنا المواقف الدرامية أكمل، وكذلك صلاح الدين الأيوبي منذ ولادته نجد المواقف الشيقة الجذابة، التاريخ لدينا غنيٌّ وواقعي، ولدينا أبطال يقدمون للأطفال.
                      - لماذا لم تعالج الشخصيات المعاصرة لجانب الشخصيات التاريخية؟
                      ** سندخل هذا المجال قريبًا ورغم ذلك قدمنا أعمالاً خارج الشخصيات التاريخية مثل علي بابا، ومسرور في جزيرة اللؤلؤ، ولدينا تجربة ستكون مفاجأة بعمل عملاق يعرض في السينما الأمريكية.
                      - ما هي آخر مشروعاتكم التي ستقدمونها للطفل؟
                      ** لدينا مشروع كبير أعددنا له منذ سنوات هو "حُلم الزيتون"، ونطلقه قريبًا عقب حل مشكلة التسويق، ونأمل أن نعرضه في كبريات دور السينما في أوربا وأمريكا، ونتوقع له نجاحًا منقطع النظير، والمشروع يؤرِّخ للقضية الفلسطينية للصغار من خلال مواقف درامية مستلهمًا روح الحدث، ويعدّ إنجازًا كبيرًا لنا نكلل به جهود عقدين من العمل للطفل. وأيضًا لدينا مشروع قيد الدراسة عن سيرة الرسول
                      ردًّا على الإساءات التي يتعمدها المتطرفون فكريًّا وعقديًّا.
                      - هل هناك مشكلة بالنسبة لكتابة الطفل؟
                      ** حقيقة النص الجيد له دور كبير في خروج العمل الجيد، وأزمة النص مشكلة تؤدي إلى التردد قبل الإقدام على العمل، ونحاول إجراء مسابقات؛ لأن كثيرًا من الهواة لهم أعمال جيدة نحاول استغلالها، سواء في العمل المطبوع أو الإنتاج الخاص بالطفل.


                      تعليق


                      • #26
                        رد: فكرة عمل ورشة لاعمال الاطفال من يشارك؟

                        المشاركة الأصلية بواسطة أبو بكر مح ـمد المصرى مشاهدة المشاركة
                        جزاكم الله خيراً أمي الفاضلة
                        وأنا سعيد بإطرائكِ هذا
                        وانا حقاً لا أدري إن كنت سأقدر أن أقدم شيئاً الآن ، ولكني سأبذل جهدي مع أخونا الكريم
                        بارك الله فيكم أماه
                        جزانا الله وإياكم ابننا الفاضل وهذا ليس إطراءا يابنى فأنت عندك الموهبه بفضل الله ,,وهذه ليست شهادتى وحدى ,,بارك الله فيك ووفقك الى مايحبه ويرضاه .

                        (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
                        افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
                        ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
                        مع المشرف العام للمنتدى

                        تعليق


                        • #27
                          رد: فكرة عمل ورشة لاعمال الاطفال من يشارك؟

                          المشاركة الأصلية بواسطة الدره العصماء مشاهدة المشاركة
                          جزانا الله وإياكم ابننا الفاضل وهذا ليس إطراءا يابنى فأنت عندك الموهبه بفضل الله ,,وهذه ليست شهادتى وحدى ,,بارك الله فيك ووفقك الى مايحبه ويرضاه .

                          الله يكرمك أماه
                          بارك الله فيكم وحفظكم من كل سوء

                          تعليق


                          • #28
                            رد: فكرة عمل ورشة لاعمال الاطفال من يشارك؟

                            بارك الله فيك

                            تعليق


                            • #29
                              رد: فكرة عمل ورشة لاعمال الاطفال من يشارك؟

                              بسم الله الرحمن الرحيم
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              حتي لايضيع هذا الموضوع في صفحات المنتدي احببت ان ارفقه مع الموضوع الاصلي

                              وارجو منكم رايكم

                              https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=124819

                              تعليق


                              • #30
                                رد: فكرة عمل ورشة لاعمال الاطفال من يشارك؟

                                تـمام ،،
                                ياريت نرى تفاعل مع الموضوع
                                نسألكم الدعاء
                                اذكر الله ^_^


                                تعليق

                                يعمل...
                                X