السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله جميعاً ابائنا وامهاتنا الافاضل فضلكم الله واغناكم ورفع قدركم
كل عام وانت الى الرحمن اقرب وعلى طاعته ادوم
كيف حال شيخنا الحبيب ابو معاذ حفظك الله
وكيف حال امنا الكرمية الدرة حفظها الله
والاعضاء والمراقبين والمشرفين الجدد على هذا القسم حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثواكم
احبتى القصة باختصار حتى لا يطول المقام
سألنى احدهم انه جامع زوجته نهار رمضان
اخبرته بالحكم المعروف الا هو عتق رقبة وان لم يستطع فصيام شهرين متتابعين لا يفطر بهم الا لسبب شرعي كيوم عيد او مرض شديد وان لم يستطع فاطعام ستين مسكيناً بعدها بحث هنا وهناك وسأل هنا وهناك وجاءنى ببعض الاسئلة فاحببت ان ادخل عليكم لاصافح وجهكم الكريم واطمن عليكم واسالكم بعض الاسئلة فى هذا الامر ولا عيب فى ذلك فمنكم تعلمنا الكثير فضلكم الله واصلح حالكم
أولا .. هل على من غلبت شهوتة ولا تذهب الا بالجماع فله ذلك وعليه قضاء يوم فقط وليس عليه كفارة .. منتشر ذلك فى بعض المواقع
ثانياً .. هل على الزوجة كفارة اذا كانت مطاوعة له ..المسألة فيها خلاف على حسب علمى فمن العلماء من قال عليها كفارة ( لا داعي لذكر اسماء علماء) وهناك من قال لا ليس عليها كفارة والدليل ان الرجل الذى ذهب للنبى يقول له يا رسول الله هلكت وفى رواية احترقت وفى رواية وقعت على زوجتى نهار رمضان ففهي نهاية الحديث اعطاة رسول الله التمر وقالت تصدق ولم يقل النبى لك كفارة ولها بل كان كلام النبى موجه للرجل وفقط
ثالثاً .. كم مقدار الصاع النبوى اليوم بالكيلو ... المسألة ايضا فيها خلاف بعضهم قال2 كيلو و100 جرام
وبعضهم قال كيلو وربع وبعضهم قال 3 كيلو وبعضهم قال كيلو الا ربع ..فكم مقدار الصاع حتى يستطيع ان يحسب مقدار الكفارة
رابعاً .. هل يجوز لمن لا يستطيع ان يطعم الستين ان يخرج لكل مسكين مالا بدل الطعام فمثلا لو قدرنا ان الطعام سيكلف 10 جنيهات فهل يمكن اخراجها لمسكين مالا بدل من الطعام
خامساً .. هل يجوز اعطاء المال للجمعيات الخيرية وهي تطعم الستين مسكينا
اسال الله ان يبارك فيكم ويحفظكم اينما كنتم وفى انتظار ردكم وكل عام وانتم بخير حال
حياكم الله جميعاً ابائنا وامهاتنا الافاضل فضلكم الله واغناكم ورفع قدركم
كل عام وانت الى الرحمن اقرب وعلى طاعته ادوم
كيف حال شيخنا الحبيب ابو معاذ حفظك الله
وكيف حال امنا الكرمية الدرة حفظها الله
والاعضاء والمراقبين والمشرفين الجدد على هذا القسم حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثواكم
احبتى القصة باختصار حتى لا يطول المقام
سألنى احدهم انه جامع زوجته نهار رمضان
اخبرته بالحكم المعروف الا هو عتق رقبة وان لم يستطع فصيام شهرين متتابعين لا يفطر بهم الا لسبب شرعي كيوم عيد او مرض شديد وان لم يستطع فاطعام ستين مسكيناً بعدها بحث هنا وهناك وسأل هنا وهناك وجاءنى ببعض الاسئلة فاحببت ان ادخل عليكم لاصافح وجهكم الكريم واطمن عليكم واسالكم بعض الاسئلة فى هذا الامر ولا عيب فى ذلك فمنكم تعلمنا الكثير فضلكم الله واصلح حالكم
أولا .. هل على من غلبت شهوتة ولا تذهب الا بالجماع فله ذلك وعليه قضاء يوم فقط وليس عليه كفارة .. منتشر ذلك فى بعض المواقع
ثانياً .. هل على الزوجة كفارة اذا كانت مطاوعة له ..المسألة فيها خلاف على حسب علمى فمن العلماء من قال عليها كفارة ( لا داعي لذكر اسماء علماء) وهناك من قال لا ليس عليها كفارة والدليل ان الرجل الذى ذهب للنبى يقول له يا رسول الله هلكت وفى رواية احترقت وفى رواية وقعت على زوجتى نهار رمضان ففهي نهاية الحديث اعطاة رسول الله التمر وقالت تصدق ولم يقل النبى لك كفارة ولها بل كان كلام النبى موجه للرجل وفقط
ثالثاً .. كم مقدار الصاع النبوى اليوم بالكيلو ... المسألة ايضا فيها خلاف بعضهم قال2 كيلو و100 جرام
وبعضهم قال كيلو وربع وبعضهم قال 3 كيلو وبعضهم قال كيلو الا ربع ..فكم مقدار الصاع حتى يستطيع ان يحسب مقدار الكفارة
رابعاً .. هل يجوز لمن لا يستطيع ان يطعم الستين ان يخرج لكل مسكين مالا بدل الطعام فمثلا لو قدرنا ان الطعام سيكلف 10 جنيهات فهل يمكن اخراجها لمسكين مالا بدل من الطعام
خامساً .. هل يجوز اعطاء المال للجمعيات الخيرية وهي تطعم الستين مسكينا
اسال الله ان يبارك فيكم ويحفظكم اينما كنتم وفى انتظار ردكم وكل عام وانتم بخير حال
تعليق