إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

افتونا فى امرنا بارك الله فيكم .. محبكم ابن العربى

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • افتونا فى امرنا بارك الله فيكم .. محبكم ابن العربى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله جميعاً ابائنا وامهاتنا الافاضل فضلكم الله واغناكم ورفع قدركم
    كل عام وانت الى الرحمن اقرب وعلى طاعته ادوم
    كيف حال شيخنا الحبيب ابو معاذ حفظك الله
    وكيف حال امنا الكرمية الدرة حفظها الله
    والاعضاء والمراقبين والمشرفين الجدد على هذا القسم حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثواكم
    احبتى القصة باختصار حتى لا يطول المقام
    سألنى احدهم انه جامع زوجته نهار رمضان
    اخبرته بالحكم المعروف الا هو عتق رقبة وان لم يستطع فصيام شهرين متتابعين لا يفطر بهم الا لسبب شرعي كيوم عيد او مرض شديد وان لم يستطع فاطعام ستين مسكيناً بعدها بحث هنا وهناك وسأل هنا وهناك وجاءنى ببعض الاسئلة فاحببت ان ادخل عليكم لاصافح وجهكم الكريم واطمن عليكم واسالكم بعض الاسئلة فى هذا الامر ولا عيب فى ذلك فمنكم تعلمنا الكثير فضلكم الله واصلح حالكم

    أولا .. هل على من غلبت شهوتة ولا تذهب الا بالجماع فله ذلك وعليه قضاء يوم فقط وليس عليه كفارة .. منتشر ذلك فى بعض المواقع

    ثانياً .. هل على الزوجة كفارة اذا كانت مطاوعة له ..المسألة فيها خلاف على حسب علمى فمن العلماء من قال عليها كفارة ( لا داعي لذكر اسماء علماء) وهناك من قال لا ليس عليها كفارة والدليل ان الرجل الذى ذهب للنبى يقول له يا رسول الله هلكت وفى رواية احترقت وفى رواية وقعت على زوجتى نهار رمضان ففهي نهاية الحديث اعطاة رسول الله التمر وقالت تصدق ولم يقل النبى لك كفارة ولها بل كان كلام النبى موجه للرجل وفقط

    ثالثاً .. كم مقدار الصاع النبوى اليوم بالكيلو ... المسألة ايضا فيها خلاف بعضهم قال2 كيلو و100 جرام
    وبعضهم قال كيلو وربع وبعضهم قال 3 كيلو وبعضهم قال كيلو الا ربع ..فكم مقدار الصاع حتى يستطيع ان يحسب مقدار الكفارة

    رابعاً .. هل يجوز لمن لا يستطيع ان يطعم الستين ان يخرج لكل مسكين مالا بدل الطعام فمثلا لو قدرنا ان الطعام سيكلف 10 جنيهات فهل يمكن اخراجها لمسكين مالا بدل من الطعام

    خامساً .. هل يجوز اعطاء المال للجمعيات الخيرية وهي تطعم الستين مسكينا
    اسال الله ان يبارك فيكم ويحفظكم اينما كنتم وفى انتظار ردكم وكل عام وانتم بخير حال

  • #2
    رد: افتونا فى امرنا بارك الله فيكم .. محبكم ابن العربى

    حياك الله أخي الكريم وبارك الله فيك وفي سعيك وفي جهدك
    وفقك الله لطاعته

    أولاً : نحن لسنا جهة فتوى ولسنا أهلاً لها وغاية ما نستطيع فعله هو أن ننقل لك الفتوى (والمعتمد لدينا في الفتوى الشبكة الإسلامية يليها الإسلام سؤال وجواب ثم مواقع اخرى )

    بالنسبة للسؤال الأول والثاني
    أولا .. هل على من غلبت شهوتة ولا تذهب الا بالجماع فله ذلك وعليه قضاء يوم فقط وليس عليه كفارة .. منتشر ذلك فى بعض المواقع

    ثانياً .. هل على الزوجة كفارة اذا كانت مطاوعة له ..المسألة فيها خلاف على حسب علمى فمن العلماء من قال عليها كفارة ( لا داعي لذكر اسماء علماء) وهناك من قال لا ليس عليها كفارة والدليل ان الرجل الذى ذهب للنبى يقول له يا رسول الله هلكت وفى رواية احترقت وفى رواية وقعت على زوجتى نهار رمضان ففهي نهاية الحديث اعطاة رسول الله التمر وقالت تصدق ولم يقل النبى لك كفارة ولها بل كان كلام النبى موجه للرجل وفقط


    الجزء الثاني منها هو انه اذا غلبته شهوته فهل له ذالك أم لا
    فعليهما القضاء والكفارة
    وراجع هذه الفتوى

    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=51163


    الفتوى من اسلام ويب :http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...atwaId&Id=1104
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد فيجب على من جامع أهله في نهار رمضان أن يعتق رقبة مؤمنة ، فإن لم يقدر على ذلك فليصم شهرين متتابعين ، فان عجز عن ذلك فليطعم ستين مسكيناً، وهذه الكفارة على هذا الترتيب لا ينتقل من خطوة منها إلى الخطوة التي تليها إلا عند العجز عن السابقة، وبهذا الترتيب قال جمهور أهل العلم. وحجة الجمهور: ما رواه الشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: " بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت، قال :"مالك؟" قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم، فقال صلى الله عليه وسلم :"هل تجد رقبة تعتقها ؟ " قال: لا ، قال:" فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟" قال : لا، فقال:" فهل تجد إطعام ستين مسكينا؟"، قال: لا ، قال : فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك أُتي النبي صلى الله عليه بعرق فيه تمر ـ والعرق المكتل ـ فقال: "أين السائل؟" فقال: أنا، فقال:" خذه فتصدق به"... إلى آخر الحديث، واللفظ للبخاري.
    والواجب على المسلم واللائق به أن يحافظ على صومه ويصونه من كل ما يفسده بل ومن كل ما قد ينقص أجر الصيام وثوابه، وأن يعلم أن حرمة رمضان عظيمة عند الله جل وعلا ، فانتهاكها من أعظم المنكرات. والله أعلم.

    أما عن المراة وهل عليها كفارة أم لا فراجع هذه الفتوى ففيه جواب سؤالك
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=325417


    ثالثاً .. كم مقدار الصاع النبوى اليوم بالكيلو ... المسألة ايضا فيها خلاف بعضهم قال2 كيلو و100 جرام
    وبعضهم قال كيلو وربع وبعضهم قال 3 كيلو وبعضهم قال كيلو الا ربع ..فكم مقدار الصاع حتى يستطيع ان يحسب مقدار الكفارة


    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=26376

    رابعاً .. هل يجوز لمن لا يستطيع ان يطعم الستين ان يخرج لكل مسكين مالا بدل الطعام فمثلا لو قدرنا ان الطعام سيكلف 10 جنيهات فهل يمكن اخراجها لمسكين مالا بدل من الطعام

    راجع هذه الفتوى
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=112903

    خامساً .. هل يجوز اعطاء المال للجمعيات الخيرية وهي تطعم الستين مسكينا
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=78467

    تعليق


    • #3
      رد: افتونا فى امرنا بارك الله فيكم .. محبكم ابن العربى

      حياكم الله من جديد وبارك الرحمن فيكم وجزاكم الله عنا كل خير
      اعلم ان الفتوى شأنها عظيم وامرها جلل ولذلك احببت ان تساعدونى شخصياً للفهم وللسأل عن الاجابة وفقه الله لما يحبه ويرضه
      اسال الله لنا ولكم كل خير لا حرمنا الله منكم ولا من علمكم فمنكم تعلمنا كل خير
      فضلكم الله ورفع قدركم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X