السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجدت حسابا دعويا لإحدي الأخوات علي الفيس بوك وفيها منشورات جيدة عن النقاب ودعوة الفتيات إليه وهممت أن أنقلها الي صفحتي بالمشاركة من علي صفحتها ولكني فوجئت بمنشور لها علي صفحتها في تشنيع علي موقع اسلام ويب
وهذا نص منشورها
وتاريخه لتسهيل الوصول اليه
22 فبراير، الساعة 04:50 صباحاً : اخت سألت عن فتوى غير واضحة في اسلام ويب
وحذرتها أن هذا الموقع يخلط أحيانا ولا نأخذ منه إلا ماوثقنا منه ومتضح بدون ابهام ولا ايهام ووضحت لها الفتوى لأنها تحتاج لتفصيل أن:
الصلاة في لبس النوم صحيحة مادام طاهرا ومباحا وساترا للعورة للرجل والمرأة سواء كان بيجامة او ماشابهها من لباس النوم
لكن العبرة ان المرأة مأمورة بتغطية سائربدنها فتكون صلاتها صحيحة مع الاثم
وكذا الرجل إن كان لباس النوم مخالفا للستر الكامل فتصح مع الاثم
فالواجب هو ستر العورة ومتى حصل الستر صحت الصلاة ولو كان الثوب ضيقاً يحدد العورة .
والله اعلم
هذه الفتوى رميت بسببها بالجهل ممن يحسبون على الدعاة ..
إنا لله وإنا إليه راجعون
اكتشفت ان الغيرة موجودة حتى بين الاخوات في مجال الدعوة
ويتمنى يسقط بعضهم الآخرين
فحسبنا الله وكفى
وكفانا الله شر التفيقه
( لما تقولي الفتوى دي وتفاجئي برد ناري يقلك : البيجامة طويلة ساترة لما يجب ستره أم تنامي بخمارك ؟!!!
طيب اقلها ايه دي
العبرة بستر العورة ومتى حصل الستر نفسه ولو بقماش ضيق او غير مستوفي الشروط كاملة فقد حصل الستر نفسه للعورة وليس الستر الكامل
وبديهي انك هتغطي شعرك وهذا مما لم يتضح في الفتوى فحبيت اوضحه فالصلاة صحيحة لستر العورة نفسها ولكن مع الاثم للتفريط في شروط الستر الخاص بالصلااااااااة
اقول ايه تاني ..
المهم هي لم تنتظر لتسمع هي سبتني وخدت بلوك وخلصنا
والمشكلة انها مسماة بالداعية
دعاة يسبون ؟!!!
وسأحذر منها بالاسم قريبا إن شاء الله لأنها ممن يسقطون الاخوات بالاختبارات الواهية بالجدال و بدون علم تماما ..
والله اعلم
______________
تصديقا على قولي :
أفتى فضيلة الشيخ صالح الفوزان بصحة صلاة المرأة في الثوب الضيق الذي يحدد عورتها ، مع حصول الإثم بلبس هذا الثوب .
فقال :
" الثياب الضيقة التي تصف أعضاء الجسم وتصف جسم المرأة وعجيزتها وتقاطيع أعضائها لا يجوز لبسها ، والثياب الضيقة لا يجوز لبسها للرجال ولا للنساء ، ولكن النساء أشدّ ؛ لأن الفتنة بهن أشدّ .
أما الصلاة في حد ذاتها ؛ إذا صلى الإنسان وعورته مستورة بهذا اللباس ؛ فصلاته في حد ذاتها صحيحة ؛ لوجود ستر العورة ، لكن يأثم من صلى بلباس ضيق ؛ لأنه قد يخل بشيء من شرائع الصلاة لضيق اللباس ، هذا من ناحية ، ومن ناحية ثانية : يكون مدعاة للافتتان وصرف الأنظار إليه ، ولا سيما المرأة ، فيجب عليها أن تستتر بثوب وافٍ واسعٍ ؛ يسترها ، ولا يصف شيئًا من أعضاء جسمها ، ولا يلفت الأنظار إليها ، ولا يكون ثوبًا خفيفًا أو شفافًا ، وإنما يكون ثوبًا ساترًا يستر المرأة سترًا كاملاً " انتهى .
"المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان" (3/454) .
انتهي منشورها وهذا هو عنوان صفحتها للتبين من الأمر:
وهذا هو رابط الفتوي التي تتحدث عنها http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=193105
للأسف الشديد كنت أود أن أشارك منشوراتها الجميلة عن الحجاب لكن خفت ان أكون كمن يوافق موافقة ضمنية علي ما نشرته عن موقع اسلام ويب . وأنا لأ أحب الظلم و أحترم هذا الموقع كثيرا وأقدر جهود من فيه ولكن جل من لا يسهو وليس هناك بشر معصوم فهل حتي اذا كانت هناك فتوي ناقصة أو تحتاج مزيد ايضاح هل نشنع بهذا الشكل ونشكك في أهل الفضل ؟ للأسف لأ أدري لماذا يشنع بعض أهل الدعوة علي اخوانهم من أهل الدعوة أيضا دون تحري الانصاف والعدل ؟ هل أنا محقة في كلامي ؟ أم هي محقة في كلامها علي الموقع ؟ وماذا أفعل هل أشارك ما عندها من خير وأدع الباقي أم أتركه مخافة أن يكون اقرارا لما كتبته عن موقع اسلام ويب خاصة أنها لا تجيز لأحد النقل من صفحتها الا بعزوه الي صفحتها ؟
ونحن نحسن الظن بكم وبأمانتكم وانصافكم ونرجع اليكم للفصل فيما أشكل علينا وان شاء الله تكونوا أفضل من ظننا بكم وجزاكم الله خيرا
وجدت حسابا دعويا لإحدي الأخوات علي الفيس بوك وفيها منشورات جيدة عن النقاب ودعوة الفتيات إليه وهممت أن أنقلها الي صفحتي بالمشاركة من علي صفحتها ولكني فوجئت بمنشور لها علي صفحتها في تشنيع علي موقع اسلام ويب
وهذا نص منشورها
وتاريخه لتسهيل الوصول اليه
22 فبراير، الساعة 04:50 صباحاً : اخت سألت عن فتوى غير واضحة في اسلام ويب
وحذرتها أن هذا الموقع يخلط أحيانا ولا نأخذ منه إلا ماوثقنا منه ومتضح بدون ابهام ولا ايهام ووضحت لها الفتوى لأنها تحتاج لتفصيل أن:
الصلاة في لبس النوم صحيحة مادام طاهرا ومباحا وساترا للعورة للرجل والمرأة سواء كان بيجامة او ماشابهها من لباس النوم
لكن العبرة ان المرأة مأمورة بتغطية سائربدنها فتكون صلاتها صحيحة مع الاثم
وكذا الرجل إن كان لباس النوم مخالفا للستر الكامل فتصح مع الاثم
فالواجب هو ستر العورة ومتى حصل الستر صحت الصلاة ولو كان الثوب ضيقاً يحدد العورة .
والله اعلم
هذه الفتوى رميت بسببها بالجهل ممن يحسبون على الدعاة ..
إنا لله وإنا إليه راجعون
اكتشفت ان الغيرة موجودة حتى بين الاخوات في مجال الدعوة
ويتمنى يسقط بعضهم الآخرين
فحسبنا الله وكفى
وكفانا الله شر التفيقه
( لما تقولي الفتوى دي وتفاجئي برد ناري يقلك : البيجامة طويلة ساترة لما يجب ستره أم تنامي بخمارك ؟!!!
طيب اقلها ايه دي
العبرة بستر العورة ومتى حصل الستر نفسه ولو بقماش ضيق او غير مستوفي الشروط كاملة فقد حصل الستر نفسه للعورة وليس الستر الكامل
وبديهي انك هتغطي شعرك وهذا مما لم يتضح في الفتوى فحبيت اوضحه فالصلاة صحيحة لستر العورة نفسها ولكن مع الاثم للتفريط في شروط الستر الخاص بالصلااااااااة
اقول ايه تاني ..
المهم هي لم تنتظر لتسمع هي سبتني وخدت بلوك وخلصنا
والمشكلة انها مسماة بالداعية
دعاة يسبون ؟!!!
وسأحذر منها بالاسم قريبا إن شاء الله لأنها ممن يسقطون الاخوات بالاختبارات الواهية بالجدال و بدون علم تماما ..
والله اعلم
______________
تصديقا على قولي :
أفتى فضيلة الشيخ صالح الفوزان بصحة صلاة المرأة في الثوب الضيق الذي يحدد عورتها ، مع حصول الإثم بلبس هذا الثوب .
فقال :
" الثياب الضيقة التي تصف أعضاء الجسم وتصف جسم المرأة وعجيزتها وتقاطيع أعضائها لا يجوز لبسها ، والثياب الضيقة لا يجوز لبسها للرجال ولا للنساء ، ولكن النساء أشدّ ؛ لأن الفتنة بهن أشدّ .
أما الصلاة في حد ذاتها ؛ إذا صلى الإنسان وعورته مستورة بهذا اللباس ؛ فصلاته في حد ذاتها صحيحة ؛ لوجود ستر العورة ، لكن يأثم من صلى بلباس ضيق ؛ لأنه قد يخل بشيء من شرائع الصلاة لضيق اللباس ، هذا من ناحية ، ومن ناحية ثانية : يكون مدعاة للافتتان وصرف الأنظار إليه ، ولا سيما المرأة ، فيجب عليها أن تستتر بثوب وافٍ واسعٍ ؛ يسترها ، ولا يصف شيئًا من أعضاء جسمها ، ولا يلفت الأنظار إليها ، ولا يكون ثوبًا خفيفًا أو شفافًا ، وإنما يكون ثوبًا ساترًا يستر المرأة سترًا كاملاً " انتهى .
"المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان" (3/454) .
انتهي منشورها وهذا هو عنوان صفحتها للتبين من الأمر:
وهذا هو رابط الفتوي التي تتحدث عنها http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=193105
للأسف الشديد كنت أود أن أشارك منشوراتها الجميلة عن الحجاب لكن خفت ان أكون كمن يوافق موافقة ضمنية علي ما نشرته عن موقع اسلام ويب . وأنا لأ أحب الظلم و أحترم هذا الموقع كثيرا وأقدر جهود من فيه ولكن جل من لا يسهو وليس هناك بشر معصوم فهل حتي اذا كانت هناك فتوي ناقصة أو تحتاج مزيد ايضاح هل نشنع بهذا الشكل ونشكك في أهل الفضل ؟ للأسف لأ أدري لماذا يشنع بعض أهل الدعوة علي اخوانهم من أهل الدعوة أيضا دون تحري الانصاف والعدل ؟ هل أنا محقة في كلامي ؟ أم هي محقة في كلامها علي الموقع ؟ وماذا أفعل هل أشارك ما عندها من خير وأدع الباقي أم أتركه مخافة أن يكون اقرارا لما كتبته عن موقع اسلام ويب خاصة أنها لا تجيز لأحد النقل من صفحتها الا بعزوه الي صفحتها ؟
ونحن نحسن الظن بكم وبأمانتكم وانصافكم ونرجع اليكم للفصل فيما أشكل علينا وان شاء الله تكونوا أفضل من ظننا بكم وجزاكم الله خيرا
تعليق