إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال مهم جدا واريد الاجابة في اسرع وقت

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال مهم جدا واريد الاجابة في اسرع وقت

    ما هو كفارة الزنا ؟
    وما هي شروط التوبة ؟

  • #2
    رد: سؤال مهم جدا واريد الاجابة في اسرع وقت

    انظر هذا الفيديو
    http://www.youtube.com/watch?v=j2Y9-ZbLakk

    تعليق


    • #3
      رد: سؤال مهم جدا واريد الاجابة في اسرع وقت

      بسم الله الرحمن الرحيم
      الأخ السائل / الأخت السائلة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      كفارة أي ذنب التوبة منه، وطالما لم يتحدد في الشرع كفارة معينة للذنب، فالتوبة فقط هي كفارته، والزنا ليس له كفارة غير التوبة والحد، والزاني إذا لم يقر بنفسه على نفسه أو يشهد عليه شهود فلا يقام عليه الحد، وتكفيه التوبة إذا تاب، ولو تاب لا يلزمه أن يذهب إلى الحاكم ويطالب بإقامة الحد عليه، فليس له أن يكشف ستر الله عنه بعد أن ستره، فليتب إلى الله وكفى، وفي هذا ننقل الفتوى التالية:

      السؤال: ما هي كفارة من زنى مع متزِوجة؟
      الجواب:
      الحمد لله
      الزنا كله شر وبلاء، لكنه مع المتزوجة أعظم إثما، لما فيه من الاعتداء على الزوج بانتهاك عرضه، قال الله تعالى في شأن الزنا [ وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً ] (الإسراء/32).

      وقال النبي صلى الله عليه وسلم [ إذا زنى الرجل خرج منه الإيمان، كان عليه كالظلة، فإذا انقطع رجع إليه الإيمان ] رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني في صحيح أبي داود.

      قال ابن حجر الهيتمي في (الزواجر عن اقتراف الكبائر) (2/138) [ وعُلم من ذلك أيضا أن الزنا له مراتب: فهو بأجنبية لا زوج لها عظيم، وأعظم منه بأجنبية لها زوج، وأعظم منه بمحرم، وزنا الثيب أقبح من البكر بدليل اختلاف حديهما، وزنا الشيخ لكمال عقله أقبح من زنا الشاب، وزنا الحر والعالم لكمالهما أقبح من القن (العبد) والجاهل ].

      وكفارة الزنا مع المتزوجة وغيرها: هي التوبة الصادقة المشتملة على شروطها، من الإقلاع عن هذه الجريمة إقلاعا تاما، والندم على ما فات، والعزم على عدم العودة إليها مطلقا، من فعل ذلك فقد تاب إلى الله تعالى، ومن تاب تاب الله عليه، وقبله، وبدل سيئاته حسنات، كما قال سبحانه [ أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ] (التوبة/104)، وقال [ وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً 68 يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً 69 إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً 70 ] (الفرقان/68- 70).

      وروى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما [ أن ناسا من أهل الشرك كانوا قد قتلوا وأكثروا وزنوا وأكثروا، فأتوا محمدا صلى الله عليه وسلم، فقالوا: إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن، لو تخبرنا أن لما عملنا كفارة، فنزل (وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ) ونزلت (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ) ].

      فمن وقع في الزنا فليبادر بالتوبة إلى تعالى، وليستتر بستره، فلا يفضح نفسه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم [ اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عز وجل عنها، فمَن ألَمَّ فليستتر بستر الله عز وجل ] رواه البيهقي وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة.

      وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال [ لا يستر الله على عبد في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة ]. انتهت الفتوى.


      وجاء في فتوى أخرى:
      والتوبة بين الإنسان وبين ربه خير له من الاعتراف بذنبه عند القاضي لإقامة الحد عليه، وفي صحيح مسلم عندما جاء (ماعز) يقول للنبي صلى الله عليه وسلم (طهِّرني)، قال له (ويحك ارجع فاستغفر الله وتب إليه).

      قال الحافظ ابن حجر [ ويؤخد من قضيته – أي: ماعز عندما أقرَّ بالزنى - أنه يستحب لمن وقع في مثل قضيته أن يتوب إلى الله تعالى ويستر نفسه ولا يذكر ذلك لأحد، كما أشار به أبو بكر وعمر على (ماعز)، وأن مَن اطلع على ذلك يستر عليه بما ذكرنا ولا يفضحه ولا يرفعه إلى الإمام، كما قال صلى الله عليه وسلم في هذه القصة (لو سترته بثوبك لكان خيرا لك)، وبهذا جزم الشافعي رضي الله عنه فقال (أُحِبُّ لمن أصاب ذنبا فستره الله عليه أن يستره على نفسه ويتوب، واحتج بقصة ماعز مع أبي بكر وعمر ] فتح الباري (12/124، 125). انتهى

      وهذا ما أعلم، والله تعالى أعلى وأعلم.
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخيك في الإسلام / محارب الشيطان - مراقب فريق المونتاج بالمنتدى

      تعليق


      • #4
        رد: سؤال مهم جدا واريد الاجابة في اسرع وقت

        اشكرك علي الرد يا أخي في الله
        ولكن لدي سؤال اخر
        هل يقبل من الزاني صلاة بعد التوبة ؟
        لانني سمعت من شيخ فاضل هذا الكلام
        اريد الافادة

        تعليق


        • #5
          رد: سؤال مهم جدا واريد الاجابة في اسرع وقت

          انتظر الرد قريبا ان شاء الله

          زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
          كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
          في
          :

          جباال من الحسنات في انتظارك





          تعليق


          • #6
            رد: سؤال مهم جدا واريد الاجابة في اسرع وقت

            المشاركة الأصلية بواسطة غير مسجل مشاهدة المشاركة
            اشكرك علي الرد يا أخي في الله
            ولكن لدي سؤال اخر
            هل يقبل من الزاني صلاة بعد التوبة ؟
            لانني سمعت من شيخ فاضل هذا الكلام
            اريد الافادة
            بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
            الأخُ السَّائِلُ / الأُخْتُ السَّائِلَةُ
            السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
            السُّؤَالُ يُجِيبُ عَلَى نَفْسِهِ:
            فَإنْ قُلْنَا: لا تَوْبَةَ للزَّانِي، وبالتَّالِي لا صَلاَةَ لَهُ، فَقَدْ خَالَفْنَا النُّصُوص التي تُثْبِتُ قُبُولَ تَوْبَة العَبْد مَهْمَا فَعَلَ مَا لَمْ يَأتِهِ المَوْت، وتَأوَّلْنَا عَلَى اللهِ.
            وإنْ قُلْنَا: تَابَ اللهُ عَلَيْهِ، فَمَنْ ذَا الَّذِي يَقُول أنَّ شَخْصًا تَابَ اللهُ عَلَيْهِ مِنْ ذَنْبٍ وقَبِلَ تَوْبَتَهُ وبَدَّلَ سَيِّئَاتِهِ حَسَنَات، لا تُقْبَل لَهُ صَلاَة؟!
            قَدْ يَكُون الشَّيْخ (إنْ كَانَ مِنْ أهْلِ العِلْم حَقًّا) أخْطَأ في الشَّرْحِ، أو قَدْ يَكُون قَصَدَ بكَلاَمِهِ شَيْئًا ولَمْ يَتَّضِح لك.

            الحَاصِلُ: أنَّ اللهَ يَقْبَلُ تَوْبَةَ الزَّانِي إذا تَابَ، ومِنْ ثَمَّ يَقْبَل مِنْهُ أي طَاعَة وأي عِبَادَة، بَل ويَقْبَلُ مِنْهُ ذَلِكَ حتى قَبْلَ أنْ يَتُوبَ مِنَ الزِّنَا ومِنْ كَبَائِرِ وصَغَائِرِ الذُّنُوب، فَلاَ شَيْءَ يُحْبِط عَمَلَ المُسْلِم كُلّه إلاَّ الكُفْر، وحتى الكُفْر مَنْ تَابَ مِنْهُ يَقْبَلُ اللهُ مِنْهُ الطَّاعَة والعِبَادَة بَعْدَ تَوْبَتِهِ، فاللهُ أرْحَمُ بالعَبْدِ مِنْ أُمِّهِ التي وَلَدَتْهُ، رَوَى الإمَامُ مُسْلِمُ عَنْ عُمَر بْن الخَطَّاب رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّهُ [ قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بسَبْيٍ، فَإذَا امْرَأة مِنَ السَّبْي تَبْتَغِي إذا وَجَدَت صَبِيًّا في السَّبْي أخَذَتْهُ فَألْصَقَتْهُ ببَطْنِهَا وأرْضَعَتْهُ، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: أتَرَوْنَ هذه المَرْأةَ طَارِحَةً وَلَدَهَا في النَّارِ؟ قُلْنَا: لا والله! وهي تَقْدِرُ عَلَى أنْ لا تَطْرَحَهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: للهُ أرْحَمُ بعِبَادِهِ مِنْ هذه بوَلَدِهَا ]، ورَوَى الإمَامُ مُسْلِمُ أيْضًا عَنْ أبِي هُرَيْرَة أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قَالَ عَنْ رَبِّ العِزَّة [ قَالَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ: أنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وأنَا مَعَهُ حَيْثُ ذَكَرَنِي، واللهِ! للهُ أفْرَحُ بتَوْبَةِ عَبْدِهِ مِنْ أحَدِكُم يَجِدُ ضَالَّتَهُ بالفَلاَةِ، ومَنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ شِبْرًا، تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِرَاعًا، ومَنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِرَاعًا، تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ بَاعًا، وإذا أقْبَلَ إلَيَّ يَمْشِي، أقْبَلْتُ إلَيْهِ أُهَرْوِلُ ]، وإلَيْك الفَتَاوَى التَّالِيَة لمَزِيدٍ مِنَ التَّوْضِيحِ:
            http://islam-qa.com/ar/ref/1397
            http://islam-qa.com/ar/ref/21223
            http://islam-qa.com/ar/ref/107241

            وهذا مَا أعْلَمُ؛ واللهُ تَعَالَى أعْلَى وأعْلَمُ.
            والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

            زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
            كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
            في
            :

            جباال من الحسنات في انتظارك





            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            x
            إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
            x
            أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
            x
            x
            يعمل...
            X