إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استعباد الحرية ـ حرية العبودية <بين الكفر والاسلام والايمان>

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استعباد الحرية ـ حرية العبودية <بين الكفر والاسلام والايمان>

    بسم الله والصلاة والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

    استعباد الحريه - حرية العبوديه .....

    من قرا هاتين العبارتين لظن من اول وهلة ان بهما تناقضا واحدا فى جملتيهما , على عكس الحقيقه – فان مثلناهما رياضيا لوجدنا :
    ( استعباد × الحريه ) × ( حرية × العبوديه ).

    اى انه الجمله الاولى متناقضه بشطريها , وتتناقض بكليتها مع الجملة الثانيه , المتناقضة هى الاخرى بشطريها.
    مالنا وذلك التفصيل ؟؟

    ساوجز الحريه من منظور كابتن ( نايتى ) فى مواقف بسيطه :

    - انا بدخل البيت واخرج وقت ماحب.
    - انا بقابل الصبح ( نودى ) عشانها بيضا بتمشى مع السويت شيرت الابيض بتاعى , وبالليل بقابل ( سارو ) عشانها سمره وبتمشى مع الجاكت الجلد بتاع بالليل , امسك ايد ( نودى ) , واكروز طول الليل مع ( سارو ) والدنيا مراجيح اخر حاجة.
    - ( مودى ) اللى هو محمد يعنى , كل شويه يقول كلام خنيق كده ويسيبنى بكلمه فى موضوع مصيرى بينى وبين ( مايا ) , ويقوم يقولى اصل العصر اذن , ولابخ نفسه ومايد نفسه بدرى بقيود الالتزام ده وهو لسه فى عز شبابه.


    كفايه فقع مراره كده يا ( نايتى ) ....
    تلك هى الحريه من منظور ( نايتى ) , ولكن اى حريه في كلا الجملتين .
    ففى كلاهما ذكرت الحريه , هل هى :
    - استعباد الحريه.
    - حرية العبوديه.
    هل ( نايتى ) حر ..؟؟؟؟

    دعونا نرى :
    يدخن ( نايتى ) السجائر , وما الى ذلك من الدخان المستقذر , واعتاد كل صباح على ان يبدا يومه بها , ويختمه بها ايضا , ناهيك عن ما تخلله فى اليوم من دخان على انواعه.
    دعونا نترك فى الذاكره كلمه ((( تعود ))).
    تعود ايضا لقاء دعونا نتجاوز ونقول ( صديقاته ) واعتاد وجودهن فى حياته على مختلف اشكالهن وحالاتهن.
    تعود عدم التقيد باى شئ من اى نوع من وجهة نظره , فلا يتقيد بضوابط تعامل مختلط , ولا حتى بمواعيد الصلاة ولا الصلاة ذاتها.


    .....
    يقول كانط ( ان الحريه هى القدره على التاقلم مع غياب ما اعتاد عليه المرا ).
    ويقول هيوم ( ان الحريه هى الخروج من عبوديه التعود , الى حريه التمرد ).
    ويقول الجاهل من امثالى:
    ان من فرضت عليه عاداته الحره , فرضا لا يستطيع مخالفته ان اراد , او العيش من دونه ان غاب ,,,, فبئس العبد هو .
    لن نجزم بعبوديه وتقيد ( نايتى ) بعد.


    دعونا اولا نرى الحرية من منظور محمد او كما سماه ( نايتى ) ( مودى ) :
    - انا بدخل بيتنا على اقصى تقدير الساعه 11 عشان مواعيدى وواجباتى المنزليه.
    - بقابل فى نهارى شباب الكليه اللى منهم اصدقاء , ومنهم زمايل , منهم الكويس استفاد منه , ومنهم واحد اسمه ( نايتى ) ادعولى اعرف اغيره واخد بايده من عبوديه التعود اللى هو فيها , وبنات الكليه بساعدهم على اد ماقدر من غير تمادى او تعدى للحدود.
    - عندى اليوم مش 24 ساعه زى الناس انا عندى اليوم متقسم , اهم ساعاته اوقات الصلوات الخمس , والقيام , والباقى بوزع عليه صنوف العبادات من اول النجاح فى الدراسه والعمل , مرورا بالاهتمام باهلى واخواتى , وصولا للاكل والشرب والنوم اللى هو عباده برده.
    على عينى يابو حميد اقاطع كلامك , بس سياق الحوار كده.


    هل محمد حـــر ؟؟؟
    دعونا نرى :
    لم يذكر محمدا شيئا واحدا متبوعا للفظ ( تعودت ) , ولكن يستعيض عنه بلفظ ( التزم بـ ) ..
    واجعلوا ((( اللتزم بـ ))) فى الذاكره.
    التزم محمد بميعاد دخول لبيته ليس من خشيه والده او احدا من البشر ولكنها واجباته التى التزم بها تقتضى عليه تنظيم وقته.
    التزم بمقابله اصدقائه من الشباب فى الكليه , ومنهم الصالح ومنهم غير ذلك فهو طبعا ليس فى برج عاجى , ولكنه ياحذ النصح من الراشد الناصح , وينصح التائه الابله.
    التزم بمساعده بنات كليته , كل من كان بيده مساعدتها فى امر خير دون تجاوز لا يتاخر.
    التزم محمد بحق ربه من صلوات وعبادات وتطهير نفس واصلاح نيه.

    التزم محمد بكثير من الامور , بلا شك تلك الالتزامات تحد من حريه محمد كثيييييييييييرا , مالم تكن قد اجهزت عليها بالكليه.


    دعونا ناخد فتره تفكير عميقه ,,,,
    لنعرف لما يتهم كل من ( نايتى ) و ( محمد ) الاخر بانه عبد لشئ ما , ومسلوب الحريه تماما...
    دعونا ناخذ فتره تفكير لنتعرف على اى منهم حر , واى منهم مستعبد.


    لنا عــــــــودة بعد تمحــــــــيص.

  • #2
    رد: استعباد الحرية ـ حرية العبودية &lt;بين الكفر والاسلام والايمان&gt;

    بفرض حرية ( نايتى ) و ( محمد ) :
    قلنا ان معظم الفلاسفه عرفوا سلفا الحريه على انها هى القدره على الاستغناء وعدم التبعيه .
    ونعرف ان كلا من ( نايتى ) و ( محمد ) يتبعان شيئا وملتزمان به.
    - ( نايتى ) يتبع ((( التعود ))) والتعود هنا على شهواته .
    - ( محمد ) يتبع ((( الالتزام ))) والالتزام هنا بما فيه صالحى الدنيا والاخره.
    لا يمكن القول ان احدهما عبدا والاخر حرا ,,, فكلاهما تابع لمتبوع .
    وكلاهما لا يستطيع الاستغناء عن ذلك المتبوع.

    ولكن :::::::::::::
    من اتبع , وما هى محصلة الاتباع ؟؟؟؟؟

    ( نايتى ) ---- يتبع الشهوه , ومحصلتها فساد الدنيا والاخره.
    ( محمد ) ---- يتبع الله , محصلة الاتباع صلاح الدنيا والاخره.


    سيقول البعض وخاصة ( نايتى ) وما الفرق وكلانا يتبع وكلانا مسلوب الحريه , فبذلك يتساوى ( نايتى ) مع ( محمد ).
    نقول :::
    انه ان وُحِّد المتبع على كل البشر , فاصبح الشاذ هو مسلوب الاراده.
    فلا يمكن ان اقول على ( محمد ) انه يتبع شيئا اذا كان هذا الشئ عاااااام على كل بنى البشر.
    فمحمد ليس غريبا او خاصا او منوطا باتباع الله وحده ,,, ولكن كل بنى البشر المسلم منهم والكافر هو عبد لله شاء ام ابى.
    ولكن ليس الكل عبد للشهوه ....
    اذا تسقط العبوديه الدنيويه عن ( محمد ) وتثبت على من تفرد بعبوديه منوطة به ( نايتى ).

    اذا فنحن الان نعرف ان الحر ( محمد ) والعبد او مسلوب الحريه هو ( نايتى ).


    --------

    دعونا نرى كيف تكون قيود حرية ( نايتى ),,,
    يعتبر هذا النوع من البشر هو عبد للشهوات , وخاضعة نفسه لامرها , دون ان يكون له اى سلطان , ولا حريه من اى درجة او نوع يمارسها فى حياته , فان احتاج جسده الان مطعما او مشربا او معاشرة , فانه لا يملك الا الانصياع التام , ونضيف ان هذا الانصياع دون طائل , انما هو مهلك.

    ولكن حرية عبوديه ( محمد ) ,,,
    يعتبر هذا النوع من البشر من يعيش كعصفور طليق , يرى من ظاهره التقيد بالصلوات الخمس , وحدود المعاملات , والذكاه , والصوم الخ...
    وينظر هو لنفسه انه حر طليق كلما سجد فى صلاته , وان واقع الحال هو احساسه بالعبوديه لله يجعله اميرا متوجا على راس الاحرار المعتوقين.


    ---------

    هلا نظرنا الى من هو ابعد من ( نايتى ) ؟؟؟؟

    الكافر بالله تماما ,,, وهو المحور الثالث فى بحثنا :
    هذا النوع من البشر ليس فقط عبدا لشهواته , انما هو ماعاد يعد عدد الهته , فكل ما يمر به فى يومه العادى يعد اله متبعا من قبله .
    وعواقب هذا الاحساس وخيمه ...
    فالانسان تابع بطبعه , وان فقد من يتبعه ويعرف من اتبعه , فهلاكه حتمى , لانه كمن تاه عن سفينته الفضائيه فى الفضاء السحيق , فلا جاذبيه تاخذه اليها , ولا يستطيع توجيه نفسه يمنه ويسره , فيموت دون اى تلف فى اعضائه , انما يموت لموت روحه بداخله ,,
    وصدق ربى حينما قال :

    {وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ }

    ----------

    ولنرى الغرض من كل تلك التنظير فدعونا نذكر نقاط :
    - المسلم المؤمن حر طليق لان مافى الكون مسخر له , وما فى امره ميسر له , بامر من اتبعه , فمن تبع الملك فله من ملكه خيرا.
    - المسلم الضعيف الايمان ( المقصر ) عبد ذليل لشهواته , وما فى الكون لا يطيعه ولا يسايره , الا من رحم ربى او انعم عليه او املى له لياخذه على بغته , ومن اتبع شهوته كانت قيده الذى لا ينكسر .
    - الكافر بالله , عبد لما لا نهاية من الالهه , فهو لا يعمل عددهم ولا كونهم ولا اسباب اتباعه لهم , وهذا اضل واسوا مايمكن ان يحدث لبشرى قط.


    ومن مآلات هذا التفصيل مايلى :

    - العبوديه التامه لله فى الدنيا , يليها عتق تام فى الجنه , فلا التزام ولا قيد.
    - العبوديه للشهوه فى الدنيا , تولد عبودية اقسى واسوا فى الاخره , وتزيد الاغلال فى العنق.
    - عبوديه الانسان لما لا يعلم من معبودين , هى كالحب العشوائى المطروح حاليا , فلا يعرف الانسان لنفسه وجهه ولا موجه , ومآلها فى الاخره غنى عن التعريف.


    اخوتى ....
    دعونا نسال انفسنا ,,,,
    هل نحن احرارا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل نحن معتوقين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل انت ( نايتى ) ام ( محمد ) ام ( .... ) ؟؟؟؟؟

    تعليق


    • #3
      رد: استعباد الحرية ـ حرية العبودية &lt;بين الكفر والاسلام والايمان&gt;

      جزاكم الله خيرا ...
      يقل للقسم المناسب
      " حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونَ"
      يقول عن هذه الآية الشيخ / صآلح المغآمسي ..إنها دُعــآء المُعجِزات، ويقول: والله متى ما دعوت الله بصدق وكنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا أعلم،، وقال ابن باز رحمه الله: مادعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير. في أمر عسير إلا تيسّر

      تعليق

      يعمل...
      X