إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أفيدوني أفادكم الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أفيدوني أفادكم الله

    لدي بعض الاسئله التي أشك في إجاباتها
    أدعوا الله عز وجل أن تفيدوني فيها
    ورجاء متابعتي فيها لكي يستنير لي الامر
    بارك الله فيكن جميعا

    السؤال الاول :
    هل يجوز قول الاذكار (الصباح والمساء) بدون وضوء وبدون ارتداء اسدال الصلاه؟
    السؤال الثاني:
    هل يجوز وضع مزيل العرق أثناء الصيام؟
    السؤال الثالث:
    هل يجوز استعمال معجون الاسنان أثناء الصيام؟

    أكتفي بهذه الاسئله الآن لحين الرد عليها
    في انتظار الإجابه عليها لوضع أسئله أخرى
    وجزاكن الله خيرا
    اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

  • #2
    رد: أفيدوني أفادكم الله

    السلام عليكم
    انا مش عاوزة افتى؟
    بس بالنسبة للسؤال التانى
    سمعت ن الشيخ محمد حسان يجوز الصيام بأسنان المعجون
    لو لم تدخل الرائحة جوفك
    والله أعلم
    لا تأخذى بهذا وأتأكدى تانى ممكن سمعت خلط
    الله يبارك فيكى
    وانا كمان مستنة الأجبات
    بحــــــبك يــــارب
    فليرضوا عنى الناس أو أن يسخطوا..أنا لم أسعى إلا لغير رضاااك
    يارب اهدى زوجى يااااااااارب
    يارب اجبر كسر قلبى ياجبار السموات والارض

    تعليق


    • #3
      رد: أفيدوني أفادكم الله

      جزاك الله خيرا اختي أريد أن البس النقاب
      وان شاء الله تفيدنا أخواتنا الفاضلات
      اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

      تعليق


      • #4
        رد: أفيدوني أفادكم الله

        اختاه
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        -ما حكم وضع مزيل العرق في شهر الصيام أو المسك للمرأة والرجل؟
        الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

        فإنه لا بأس بوضع مزيل العرق أو المسك في الثوب أو البدن للرجل أو المرأة لأن هذه الأشياء ليست لها أجرام، والمفطر هو ما كان له جِرْم ووصل إلى الجوف.


        وهذه الفتوى من اسلام ويب قسم الفتوى
        ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
        اما عن الاذكار فبحثت فلم اجد سوى هذا
        السلام عليكم و رحمت اللة و بركاتة
        احبتى فى اللة اذكار الصباح و المساء تعد حصن المسلم
        أجبات عن بعد الأسئلة
        متى تقال أذكار الصباح والمساء
        قد جاء في أحاديث كثيرة الحث على بعض الأذكار إذا أصبح وإذا أمسى ، فما المراد بهذين الوقتين اللذين تقال فيهما تلك الأذكار ؟
        1- أما أذكار الصباح
        فإنها تقال بين طلوع الفجر الصادق ( الذي هو أول وقت صلاة الفجر ) ، وطلوع الشمس ، لأن الصباح والصبح هو الفجر على المشهور كما يفيده كلام أصحاب المعاجم ، وهو أول النهار . (انظر لسان العرب2/502 ، والمصباح المنير 1/331 ، والقاموس المحيط ص 291.

        2- وأما أذكار المساء
        ، فللعلماء فيها قولان مشهوران :
        القول الأول :
        أنها تقال بين العصر والمغرب ، واستدل أصحاب هذا القول بمثل قول الله عزوجل : ( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا وسبحوه بكرة وأصيلا كثيرا )
        والأصيل هو الوقت بعد العصر إلى المغرب ، والبكرة هي أول النهار ، وقال تعالى : ( وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار ) ، والإبكار هو : أول النهار ، والعشي آخره.
        وقال تعالى : ( ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ) ، وقال تعالى : ( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ) .
        ومن أصحاب هذا القول ابن القيم ، وهو ظاهر كلام النووي – رحمهما الله تعالى –(انظر الوابل الصيب ص 121 ، والأذكار ص 106) .
        القول الثاني :
        أن أذكار المساء تقال من الغروب إلى الفجر ، لأن المساء هو المغرب على المشهور كما يفيده كلام أصحاب المعاجم .( انظر لسان العرب 15/280 ، والقاموس المحيط ص 1720).
        واستدل أصحاب هذا القول بأن المساء يقابل الصباح ، والصباح هو أول النهار ، فيكون المساء هو أول الليل .
        ومن أصحاب هذا القول : ابن الجزري ، والشوكاني - رحمهما الله تعالى – ( انظر تحفة الذاكرين ص 95).
        والذي يظهر أن هذا القول هو الراجح لما ذُكر ، ولما جاء في بعض الأحاديث مما يدل عليه كقوله – صلى الله عليه وسلم - : ( ما من عبد يقول في صباح كل يومٍ ومساء كل ليلة : " باسم الله ...) الحديث أخرجه أبوداود والترمذي وابن ماجه والحديث في "صحيح أبي داود" (4244).
        وقوله – صلى الله عليه وسلم – ( أمسينا وأمسى الملك لله ..) الحديث ، وفيه " رب أسألك خير ما في هذه الليلة .." أخرجه مسلم وغيره.
        وأما ما ذكره أصحاب القول الأول من الآيات التي تدل على استحباب الذكر في " العشي " أو " الأصيل " ، فهو لا ينافي أن يكون المراد من الأحاديث التي فيها ذكر المساء ، الليلَ ، فكلا الوقتين


        &&&&&&&&&&&&&&&&&&

        هل استخدام المسواك الcolgate أو أي نوع يبطل الصوم ؟



        الحمد لله
        يجوز للصائم استعمال المسواك ومعجون الأسنان أثناء الصوم ، مع التحرز من بلع شيء منه ، بل استعمال السواك سنة للصائم وغيره .
        قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وأما السواك فجائز بلا نزاع , لكن اختلفوا في كراهيته بعد الزوال على قولين مشهورين , هما روايتان عن أحمد . ولم يقم على كراهيته دليل شرعي يصلح أن يخص عمومات نصوص السواك " انتهى من "الفتاوى الكبرى" (2/474) .
        الاسلام سؤال وجواب

        ياااااااااااااااااااااااااااارب اكون افدتك

        تعليق


        • #5
          رد: أفيدوني أفادكم الله

          قراءة الوِرْد وأذكار الصباح والمساء على غير وضوء




          هل يجوز أن أقرأ دعاء المساء والصباح والوِرْد على غير وضوء ؟






          الحمد لله



          " يجوز قراءة الوِرْد ودعاء الصباح والمساء على غير وضوء ؛ لقول عائشة : (كان رسول الله يذكر الله على كل أحيانه) .


          وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .


          اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .


          الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ صالح الفوزان ... الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ... الشيخ بكر أبو زيد .


          "فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (24/233) .






          الإسلام سؤال وجواب



          قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

          تعليق


          • #6
            رد: أفيدوني أفادكم الله

            جزاكن الله خيرا أخواتي
            عفتي حجابي وأم نظام
            اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

            تعليق


            • #7
              رد: أفيدوني أفادكم الله

              السؤال الرابع :
              هل يجوز قراءه القرآن على غير وضوء أبو بدون لبس غطاء للشعر؟

              السؤال الخامس :
              هل يجوز للشخص المصلي في جماعه اذا أحدث أن يكمل صلاته مع الجماعه ثم يعيدها بعد ذلك؟
              اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

              تعليق


              • #8
                رد: أفيدوني أفادكم الله

                وضع الطيب في رمضان
                هل التطيب بالروائح مشروع في رمضان ؟ .



                الحمد لله
                يجوز التطيب في رمضان ، ولا يفسد بذلك بالصيام .
                وفي فتاوى اللجنة الدائمة : ( الروائح مطلقاً عطرية وغير عطرية لا تفسد الصوم في رمضان وغيره فرضاً أو نفلاً ) اهـ
                وقالت اللجنة أيضاً :
                ( من تطيب بأي نوع من أنواع الطيب في نهار رمضان وهو صائم لم يفسد صومه ، لكنه لا يستنشق البخور والطيب المسحوق كمسحوق المسك ) اهـ .
                فتاوى اللجنة الدائمة (10/271) .
                وقال الشيخ ابن عثيمين :
                وأما الطيب فجائز للصائم في أول النهار وفي آخره سواء كان الطيب بخوراً أو دهناً أو غير ذلك ، إلا أنه لا يجوز أن يستنشق البخور لأن البخور له أجزاء محسوسة مشاهدة إذا استنشقته تصاعدت داخل أنفه ثم إلى معدته ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة : ( بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) اهـ .
                فتاوى أركان الإسلام ص 469 .


                الإسلام سؤال وجواب




                قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                تعليق


                • #9
                  رد: أفيدوني أفادكم الله

                  حكم مس المصحف من الغلاف من غير وضوء
                  أود سؤالكم عن حكم لمس غلاف المصحف وأنا غير طاهرة ؟ لأني سمعت أن المصحف الذي يكون مغلف بأخضر يجوز لمس غلافه إذا لم أكن طاهرة ؟




                  الحمد لله
                  غلاف المصحف المتصل به إما بالخياطة أو اللصق أو غير ذلك له حكم المصحف فلا يجوز لغير المتوضئ أن يمسه ، أما الغلاف المنفصل عن المصحف ، كالجراب الذي يوضع فيه المصحف لحفظه ، فلا حرج في مسه من غير وضوء .
                  جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية : "ذهب جمهور الفقهاء من الحنفيّة والمالكيّة والشّافعيّة والحنابلة إلى أنّه يمتنع على غير المتطهّر مس جلد المصحف المتّصل , والحواشي الّتي لا كتابة فيها من أوراق المصحف , والبياض بين السطور , وكذا ما فيه من صحائف خاليةٍ من الكتابة بالكلّيّة , وذلك لأنّها تابعة للمكتوب وذهب بعض الحنفيّة والشّافعيّة إلى جواز ذلك" انتهى .
                  وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : "لا يجوز مس المصحف للمسلم إلا على طهارة من الحدثين الأكبر والأصغر ، وهكذا نقله من مكان إلى مكان ، إذا كان الناقل على غير طهارة .
                  لكن إذا مسه أو نقله بواسطة ، كأن يأخذه في لفافة أو في جرابه ، أو بعلاقته فلا بأس ، أما أن يمسه مباشرة وهو على غير طهارة فلا يجوز على الصحيح الذي عليه جمهور أهل العلم ؛ لما تقدم ، وأما القراءة فلا بأس أن يقرأ وهو محدث عن ظهر قلب ، أو يقرأ ويمسك له القرآن من يرد عليه ويفتح عليه فلا بأس بذلك" انتهى .
                  "مجموع فتاوى ابن باز" (10/149، 150) .
                  والله أعلم




                  الإسلام سؤال وجواب



                  قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                  تعليق


                  • #10
                    رد: أفيدوني أفادكم الله

                    جزاك الله خيرا أختي أم نظام
                    وفي انتظار الجواب على السؤال الخامس
                    اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

                    تعليق


                    • #11
                      رد: أفيدوني أفادكم الله

                      السؤال السادس:
                      هل يجوز لبس العدسات اللاصقه الملونه؟
                      اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

                      تعليق


                      • #12
                        رد: أفيدوني أفادكم الله

                        لا يوجد رد على الاسئله
                        انا في انتظار الاجابات
                        رجاء الاهتمام من الاخوات لاني في حاجه لمعرفه الاجابات
                        وباقي لدي العديد من الاسئله
                        اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

                        تعليق


                        • #13
                          رد: أفيدوني أفادكم الله

                          للرفع
                          اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

                          تعليق


                          • #14
                            رد: أفيدوني أفادكم الله

                            المشاركة الأصلية بواسطة مديحه موسى مشاهدة المشاركة

                            السؤال الخامس :
                            هل يجوز للشخص المصلي في جماعه اذا أحدث أن يكمل صلاته مع الجماعه ثم يعيدها بعد ذلك؟
                            اختى فى الله مديحه
                            نعتذر منكِ على التأخر فى الاجابه
                            نسأل الله ان يرزقنا البركه فى الوقت
                            بالنسبه لسؤالك اخيتى فإنه لا يجوز له ان يكمل صلاته لان شرط الصلاه هو الطهاره
                            فعليه اذن ان يخرج من الصلاه ويتوضأ ويصلى مره اخرى
                            واليك الفتوى
                            الحمد لله
                            الطهارة شرط من شروط صحة الصلاة ، فما فعله العبد من غير طهارة لا يعد صلاة ، ولا يقبل منه ، وإن أتى بأفعال الصلاة وأقوالها جميعا . قال رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تُقْبَلُ صَلَاةٌ بِغَيْرِ طُهُورٍ ) رواه مسلم (224) من حديث ابن عمر .
                            وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةَ أَحَدِكُمْ إِذَا أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ ) .
                            رواه البخاري (6440) ومسلم (330) .
                            فإذا انتقضت الطهارة أثناء الصلاة ، فالواجب على المصلي أن ينصرف من صلاته ، ليعيد طهارته ، ثم يستأنف الصلاة من أولها .
                            فإن كان يمكنه أن ينصرف ليتوضأ ، ويدرك الصلاة مع الجماعة ، ولو ركعة منها : وجب عليه أن ينصرف ، ليدرك الجماعة ، خاصة في صلاة الجمعة . ولا حرج عليه في أن يمر بين الصفوف ؛ فإن سترة الإمام سترة لمن خلفه .
                            وإما إن كان حدثه في آخر صلاته ، ويعلم أنه إن خرج ومشى بين الصفوف لم يمكنه أن يدرك الجماعة مع الأمام ، وكان في الخروج عليه مشقة : جاز له أن ينتظر انتهاء الصلاة ، ليتوضأ ، ويعيد صلاته من جديد .
                            سئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
                            " إذا كان شخص يصلي في الصفوف الأولى في المسجد ، وقد انتقض وضوؤه أثناء الصلاة ، ولكنه لم يستطع الخروج ؛ نظرًا لكثرة الصفوف الموجودة في المسجد ؛ فهل يكمل الصلاة بدون قراءة ، بل يركع ويسجد ويقف صامتًا ؟ أم يجلس حتى تنتهي الصلاة ، ولو كان في وسط الصف ؟
                            فأجاب :
                            " المشروع في حق من انتقض وضوؤه أثناء الصلاة أن ينصرف ؛ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فلا ينصرف حتى يسمع صوتًا أو يجد ريحًا ) [ رواه البخاري في صحيحه ( 1/43 ) ] ؛ دل على أن من انتقض وضوؤه يقينًا : أنه ينصرف ولا يبقى .
                            وإذا لم ينصرف لما ذكرت من ضيق أو من كثرة الصفوف ؛ فإنه لا يجوز له أن يستمر في الصلاة ، فإن قدر أن ينصرف فإنه ينصرف ، وهذا هو الذي يقوم عليه الدليل ، وإن كان لا يقدر أن ينصرف ؛ فإنه يجلس إلى أن تحين له الفرصة للخروج ،
                            والله تعالى أعلم .

                            المصدر
                            الاسلام سؤال وجواب

                            تعليق


                            • #15
                              رد: أفيدوني أفادكم الله

                              المشاركة الأصلية بواسطة مديحه موسى مشاهدة المشاركة
                              السؤال السادس:
                              هل يجوز لبس العدسات اللاصقه الملونه؟
                              جزاكِ الله خيرااا اختى فى الله مديحه على حرصك على تعلم اصول دينك
                              اخيتى
                              اليكِ الفتوى
                              أود أن أعرف رأي الإسلام في لبس العدسات اللاصقة الملونة ؟



                              الحمد لله
                              العدسات اللاصقة على نوعين :
                              1- العدسات الطبية : و هي التي تستخدم لعلاج قصر النظر أو بعده و نحو ذلك مما هو للتداوي فهذه العدسات لا بأس باستخدامها باستشارة الطبيبة المختصة .
                              2- العدسات التجميلية الملونة : فهذه حكمها حكم الزينة ، إن كان لزوجها فلا بأس ، وإن كان لغيره فعلى وجه لا تكون فيه فتنة ، ويُشترط أيضا أن لا تكون ضارة ، وأن لا يكون فيها غشّ وتدليس مثل أن تظهر بها المخطوبة للخاطب ، وأن لا يكون هناك إسراف في شرائها لأنّ الله نهى عن ذلك فقال : ( ولا تُسرفوا ) ،

                              والله تعالى أعلم .

                              الإسلام سؤال وجواب
                              الشيخ محمد صالح المنجد


                              وهذه فتوى اخرى

                              السؤال:
                              ما حكم لبس بعض النساء للعدسات اللاصقة الملوَّنة بقصد الزينة؟ كأن تلبس لباساً أخضر فتضع عدسات خضراء، أفتونا مأجورين

                              نص الفتوى
                              بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم:
                              لا يجوز هذا إذا كان لقصد الزينة فإنه من تغيير خلق الله، ولا فائدة فيه للبصر، وربما قلل بصر العين حيث تُعَرَّضُ للعبث بها بالإلصاق وما بعده، ثم هو تقليد للغرب بدون فائدة، ولا جمال أحسن من خلق الله وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم

                              فضيلة الشيخ د.عبدالله بن جبرين "النخبة من الفتاوى النسائية"


                              والله تعالى اعلى واعلم

                              تعليق

                              يعمل...
                              X