إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأسباب التي تعين العبد في الإبتعاد عن المعاصي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأسباب التي تعين العبد في الإبتعاد عن المعاصي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    .الأسباب التي تعين العبد في الإبتعاد عن المعاصي

    وهي عشرة أسباب كما ذكرها الإمام ابن القيم ـ رحمه الله ـ :

    الأول


    علم العبد بقبحها ورذالتها ودناءتها وأن الله إنما حرمها ونهى عنها صيانة وحماية عن الدنايا والرذائل .

    الثانية

    الحياء من الله سبحانه , فإن العبد متى علم بنظره إليه ومقامه عليه

    وأنه بمرأى منه ومسمع ـ وكان حيياً ـ استحى من ربه أن يتعرض لمساخطه .

    الثالثة

    مراعاة نصحه عليك وإحسانه إليك فإن الذنوب تزيل النعم ولا بد كما قال الشاعر :
    إذا كنت في نعمة فارعها ** فإن المعاصي تزيل النعم

    الرابع

    خوف الله وخشية عقابه , وهذا إنما يثبت بتصديق العبد في وعد الله ووعيده والإيمان به

    وبكتابه وبرسوله صلى الله عليه وسلم .

    الخامس

    محبة الله وهي من أقوى الأسباب في الصبر عن مخالفته ومعاصيه فإن المحب لمن يحب مطيع .

    السادس

    شرف النفس وزكاؤها وفضلها وأنفتها وحميتها أن تختار الأسباب التي تحيطها وتضع قدرها

    , وتخفض منزلتها وتحقرها وتسوي بينها وبين السفلة .


    السابع

    قوة العلم بسوء عاقبة المعصية وقبح أثرها والضرر الناشئ منها .

    الثامن

    قصر الأمل , وعلمه بسرعة انتقاله وأنه كراكب قال في ظل شجرة ثم سار وتركها فليس للعبد أنفع من قصر الأمل , ولا أضر من التسويف وطول الأمل .

    التاسع

    مجانبة الفضول في مطعمه ومشربه وملبسه ومنامه واجتماعه بالناس , فإن قوة الداعي إلى المعاصي إنما تنشأ من هذه الفضلات .

    العاشر

    وهو الجامع لهذه الأسباب كلها ثبات شجرة الإيمان في القلب , فصبر العبد عن المعاصي إنما هو بحسب قوة إيمانه فكلما كان إيمانه أقوى كان صبره أتم وإذا ضعف الإيمان ضعف الصبر .

    المصدر كتاب : طريق الهجرتين وباب السعادتين



    من أضرار المعاصي

    ذكر ابن القيم رحمه الله أن أضرار المعاصي كثيرة

    وآثارها قبيحة مذمومة مضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة ومنها :

    • حرمان الرزق ففي المسند (إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه)

    • حرمان العلم فإن العلم نور يقذفه الله في القلب والمعصية تطفئ ذلك النور .

    • وحشة يجدها العاصي في قلبه لا يوازنها ولا يقارنها لذة أصلاً .

    • الوحشة التي تحصل بينه وبين الناس ولاسيما أهل الخير منهم .

    • ظلمة يجدها في قلبه حقيقة يحس بها كما يحس بظلمة الليل البهيم .

    • أن المعاصي توهن القلب والبدن .

    • أن المعاصي تسبب حرمان الطاعة .

    • أن المعاصي تكون سبباً في تعسير أموره .

    • أن المعاصي تقصر العمر وتمحق بركته .

    • أن المعاصي تزرع أمثالها ويولد بعضها بعض حتى يعز على العبد مفارقتها والخروج منها .

    • وهو من أخوفها على العبد أنها تضعف القلب عن إرادته فتقوي إرادة

    على المعصية وتضعف إرادة التوبة شيئاً فشيئاً إلى أن تنسلخ من قلبه إرادة التوبة بالكلية .

    • أنه ينسلخ من القلب استقباحها فتصير له عادة .

    • أن المعصية سبب لهوان العبد على ربه وسقوطه من عينه .

    • أن العبد لا يزال يرتكب الذنوب حتى تهون عليه وتصغر في قلبه وذلك علامة الهلاك .

    • أن غيره من الناس والدواب يعود عليه شؤم ذنبه فيحترق هو وغيره بشؤم الذنوب والظلم .

    • أن المعصية تورث الذل فإن العز كل العز في طاعة الله تعالى .

    • أن المعاصي تفسد العقل فإن للعقل نوراً والمعصية تطفئ نور العقل .

    • أن الذنوب إذا تكاثرت طبع على قلب صاحبها فكان من الغافلين .

    • حرمان دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوة الملائكة فإن الله سبحانه أمر نبيه أن يستغفر للمؤمنين والمؤمنات .

    • ذهاب الحياء الذي هو مادة الحياة للقلب وهو أصل كل خير وذهابه ذهاب كل خير بأجمعه .

    • أنها تستدعي نسيان الله لعبده وتركه وتخليته بينه وبين نفسه وشيطانه وهنالك الهلاك الذي لا يرجى معه نجاة .

    • أنها تزيل النعم وتحل النقم .

    • أنها تصرف القلب عن صحته واستقامته إلى مرضه وانحرافه .


    المصدر كتاب : الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي

    والسلام
    عليكم ورحمة الله وبركاته
    منقــــــــــــول
    عبادٌ أعرضوا عنا بلا جُرمٍ ولا معنى
    أساؤا ظنهم فينا فهلا أحسَنُوا الظنَ
    فإن عادوا فقد عُدنا وإن خانُوا فما خُنا
    وإن كانوا قد استغنوا!! فإنا عنهُمُ أغنى
    ***
    عن الحب نتحدث

  • #2
    رد: الأسباب التي تعين العبد في الإبتعاد عن المعاصي

    بارك الله فيكم ونفع بكم

    اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

    تعليق


    • #3
      رد: الأسباب التي تعين العبد في الإبتعاد عن المعاصي

      جزاكم الله خيرا كثيرا
      " حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونَ"
      يقول عن هذه الآية الشيخ / صآلح المغآمسي ..إنها دُعــآء المُعجِزات، ويقول: والله متى ما دعوت الله بصدق وكنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا أعلم،، وقال ابن باز رحمه الله: مادعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير. في أمر عسير إلا تيسّر

      تعليق


      • #4
        رد: الأسباب التي تعين العبد في الإبتعاد عن المعاصي

        جزاكم الله خيرا كثيرا

        وبارك الله فيكم ونفع بكم
        اللهم ارحم ابي برحمتك الواسعة وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
        اللهم إجعل قبره روضه من رياض الجنه

        تعليق


        • #5
          رد: الأسباب التي تعين العبد في الإبتعاد عن المعاصي

          جزاكِ الله خيراً أختي
          تذكرة طيبة
          لا تحرمينا جديدك


          قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

          تعليق


          • #6
            رد: الأسباب التي تعين العبد في الإبتعاد عن المعاصي

            جزاكِ الله خيرا اختى و نفع بكِ
            تذكره طيبه
            جعلها الله فى ميزان حسناتك

            إن لله تعالى أهلين من الناس : أهل القرآن ، هم أهل الله و خاصته ((صححه الألبانى))
            اللهم ارزقنى حفظ القرآن و اجعلنى من أهله الذين هم أهلك و خاصتك

            تعليق


            • #7
              رد: الأسباب التي تعين العبد في الإبتعاد عن المعاصي

              جزاكم الله خيرا
              أسأل الله لكم الجنة
              وأسألكم خالص الدعاء
              والدعاء لأبي بالرحمة والمغفرة

              تعليق


              • #8
                رد: الأسباب التي تعين العبد في الإبتعاد عن المعاصي

                شكر الله لكن ونفع بكن وبارك فيكن جميعا
                أسعدنى مروركن
                عبادٌ أعرضوا عنا بلا جُرمٍ ولا معنى
                أساؤا ظنهم فينا فهلا أحسَنُوا الظنَ
                فإن عادوا فقد عُدنا وإن خانُوا فما خُنا
                وإن كانوا قد استغنوا!! فإنا عنهُمُ أغنى
                ***
                عن الحب نتحدث

                تعليق


                • #9
                  رد: الأسباب التي تعين العبد في الإبتعاد عن المعاصي

                  جزاكم الله خيرا


                  تعليق


                  • #10
                    رد: الأسباب التي تعين العبد في الإبتعاد عن المعاصي

                    شكر الله لكِ وبارك فيكِ
                    عبادٌ أعرضوا عنا بلا جُرمٍ ولا معنى
                    أساؤا ظنهم فينا فهلا أحسَنُوا الظنَ
                    فإن عادوا فقد عُدنا وإن خانُوا فما خُنا
                    وإن كانوا قد استغنوا!! فإنا عنهُمُ أغنى
                    ***
                    عن الحب نتحدث

                    تعليق


                    • #11
                      رد: الأسباب التي تعين العبد في الإبتعاد عن المعاصي

                      المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤه بنقابى مشاهدة المشاركة
                      جزاكِ الله خيرا اختى و نفع بكِ
                      تذكره طيبه
                      جعلها الله فى ميزان حسناتك



                      تعليق


                      • #12
                        رد: الأسباب التي تعين العبد في الإبتعاد عن المعاصي

                        للرفع

                        تعليق

                        يعمل...
                        X