إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سنن تهجرها كثير من النساء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سنن تهجرها كثير من النساء




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سنن مهجورة عند النساء:


    هذه بعض السنن المهجورة عند النساء خاصة جمعهتا للذكرى
    كما قال تعالى ( فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين )

    فأسأل الله أن يسدد خطانا وينفع بها أخواتي المؤمنات ..
    فتعالي أختي المؤمنة نستعرض بعض هذه السنن :

    الخضاب للمرأة

    عن السوداء بنت عاصم قالت : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أبايعه فقال : (( اختضبي )) فاختضبت ثم جئت فبايعته .
    أبو نعيم في معرفة الصحابة(7695).

    عن عائشة قالت: أومأت أمرأة من وراء ستر بيدها كتاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يده فقال : ماأدري أيد رجل أم يد أمرأة ؟
    فقالت : بل يد أمرأة .
    فقال : (لوكنت أمرأة لغيرت أظافرك يعني بالحناء )
    أبوداود والنسائي.

    وغيرت تلك السنة إلى تدميم الأظافر وإطالتها ، بما تتشبه فيه أمة الله المسلمة بالكافرات فإنا لله وإنا إليه راجعون .


    إرخاء ذيل النساء شبراً إلى ذراع:



    وهذه من السنن المهجورة حتى عند إماء الله اللاتي التزمن
    بزي المرأة المسلمة ( الجلباب)
    فعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم :
    قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلمحين ذكر الإزار :
    فالمرأة يارسول الله ؟ قال :
    (ترخي شبراً . فقالت أم سلمة : إذا ينكشف عنها .
    قال : ( فذراعاً ، لاتزيد عليه ) .
    صحيح الموطأ وأبوداود.

    عن يونس بن أبي خالد قال : كان يؤمر أن تجعل المرأة ذيلها ذراعاً . ابن أبي شيبة 24894

    قرار المرأة في بيتها:

    ومن هدي نساء السلف الصالحات القرار في منزلهن , والمبالغة في التستر , وعدم الخروج إلا لحاجة , وذلك لسلامة المجتمع من فتنة النساء , والتي تعد من أشد الفتن .

    قال تعالى :
    (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ))
    سورة الأحزاب 33

    قال ابن كثير : أي ألزمن بيوتكن فلا تخرجن لغير حاجة .



    عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    ((إن المرأة تقبل في صورة شيطان ,وتدبر في صورة شيطان , فإذا أبصر أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله ,فإن ذلك يرد مافي نفسه)) رواه مسلم وأبو داود.


    وفي الحديث :
    (( أن المرأة عورة , فإذا خرجت استشرفها الشيطان . وأقرب ماتكون بروحة ربها وهي في قعر بيتها )) .
    رجاله ثقات ابن خزيمة والترمذي.

    قيل لسودة رضي الله عنها : لم لا تخرجين ولا تعتمرين ؟
    قالت : قد حججت واعتمرت , وأمرني الله أن أقر في بيتي .
    فما خرجت حتى أخرجت جنازتها .

    وفي رواية : فما حجت زينب ولا سودة وقالتا : لا تحركنا دابة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .أحمد وأبو داود بسند صحيح



    لاتتعطر المرأة إذا خرجت لحاجة:



    وحدث عن هذه البلية في مجتمع المسلمات بل وهن ذاهبات للمسجد الحرام فضلاً عن بقية المساجد

    عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم :
    ((كل عين زانية , والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي زانية))
    وفي رواية (( أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا منها ريحاً فهي زانية ))
    صحيح أبوداود وأحمد والترمذي والنسائي
    عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( طيب الرجال ماظهر ريحه وخفي لونه , وطيب النساء ماظهر لونه وخفي ريحه ))
    سنده صحيح أحمد وأبوداود.


    عن يحيى بن جعدة : أن عمر بن الخطاب خرجت امرأة في عهده متطيبة , فوجد ريحها فعلاها بالدرة
    ثم قال : تخرجن متطيبات فيجد الرجال ريحكن ,
    وإنما قلوب الرجال عند أنوفهم


    اخرجن تفلات .سنده صحيح عبدالرزاق 4/370

    عن عطاء قال : كان ينهى أن تطيب المرأة وتزين ثم تخرج .

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : استقبلته امرأة يفوح طيبها , لذيلها إعصار
    فقال لها : ياأمة الجبار أنى جئت ؟
    قالت من المسجد , قال : آلله تطيبت ؟
    قالت نعم
    قال : فارجعي , فإني سمعت حبيبي أبا القاسم
    صلى الله عليه وسلم
    يقول : لايقبل الله صلاة امرأة تطيبت لهذا المسجد حتى تغتسل كغسلها من الجنابة . رواه ابن ماجه.

    عن عبيد بن بزيد بن سراقة : عن أمه أنها أرسلت إلى حفصة وهي أختها تسألها عن الطيب , وأرادت أن تخرج
    فقالت حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم :
    إنما الطيب للفراش .
    عبدالرزاق 8113


    قال عبد الله بن مسعود : لأن أزاحم جملاً قد طلي قطراناً أحب إلي من أن أزاحم امرأة متعطرة .

    عبدالرزاق 8114

    عن إبراهيم قال : طاف عمر بن الخطاب في صفوف النساء فوجد ريحاً طيبة من رأس امرأة
    فقال : لو أعلم أيتكن هي لفعلت ولفعلت .
    لتطيب إحداكن لزوجها , فإذاخرجت لبست أطمار وليدتها .


    قال : فبلغني أن المرأة التي كانت تطيب بالت في ثيابها من الفرق . سنده صحيح

    عن ابن مسعود : أنه وجد من امرأته ريح مجمر وهي بمكة
    فأقسم عليها ألا تخرج تلك الليلة .
    ابن أبي شيبة


    إذا خرجت المرأة فلا تمش في وسط الطريق:
    وهذه السنة غيّرت عند النساء , فأصبحن يسرن وسط الطريق , وليس للرجال إلا حافات الطريق ابتعاداً من الفتنة !



    عن أبي أسيد الأنصاري : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء :
    (( استأخرن فإنه ليس لكن أن تحتضنّ الطريق , عليكن بحافات الطريق )) سنده صحيح أبو داود
    قال أبو أسيد : فكانت المرأة تلصق بالجدار , حتى أن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به .

    خروج النساء للمساجد ليلاً فقط:


    هذه السنة للمبالغة في ستر المرأة , فكانت النساء في الزمن الأول لايخرجن إلا بالليل فقط .
    وفي زماننا هذا قد هجرت تلك السنة حتى حل محلها بدعة خطيرة , ألا وهي انتشار النساء في شوارع المسلمين ومساجدهم بالليل والنهار , ولغير ضرورة , إلا التفكه , والترويح وضياع الأوقات , وضياع الأموال في الأسواق , وفتنة الرجال .


    وانتشرت بدعة أخرى وبخاصة في مساجد بعض البلاد الإسلامية أعادها الله للكتاب والسنة , ألا وهي إعطاء الدروس من النساء للنساء في المساجد , وفي الغالب تحدث الفتن بسبب جهل التي تدرس , أو بسبب دخولها في أبولب من العلم
    قد كان عمر رضي الله عنه يجمع أهل بدر لمثلها
    وأصبحت هذه المرأة تحكم في بيوت المسلمين بفتاواها .

    بل من العجب أن يصدر بعض جهلة الرجال عن فتواها
    وأصبح المسجد حجة لخروج المرأة من بيتها .

    ومن العجب أن تسافر المرأة من بلد إلى بلد بحجة أنها تلقي بعض الدروس , أو تسمعها من الشيخ فلان , وربما سافرت بلا محرم .والله المستعان

    وقد وردت نصوص في خروج المرأة للمساجد مقيدة بالليل , والثابت من فعل الصحابيات أنهنّ كنّ يخرجن لصلاتي الصبح والعشاء فقط .


    وإليك بعض النصوص الواردة في ذلك :

    * عن ابن عمر قال : كانت امرأة لعمر تشهد صلاة الصبح والعشاء في الجماعة في المسجد
    فقيل لها : لم تخرجين وقد تعلمبن أن عمر يكره ذلك ويغار ؟ قالت : وما يمنعه أن ينهاني ؟
    قال:يمنعه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لاتمنعوا إماء الله مساجد الله) البخاري ومسلم.

    * وعن ابن عمر قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ائذنوا للنساء بالليل إلى المساجد) البخاري ومسلم.

    وقد بوّب البخاري رحمه الله فقال :

    ( باب خروج النساء إلى المساجد بالليل والغلس ).

    * وروى بسنده عن عائشة رضي الله عنها قالت : أعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعتمة ( أي العشاء )
    حتى ناداه عمر : نام النساء والصبيان , فخرج رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    فقال : (( ماينتظر أحد غيركم من أهل الأرض ))
    ولا يصلى يومئذ إلا بالمدينة.

    وكانوا يصلون العتمة فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول .
    البخاري ومسلم
    يقول المؤلف : الحجة في هذا الحديث
    قول عمر : نام النساء .
    وذكر بسنده : عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي
    صلى الله عليه وسلم
    قال :(( إذا استأذنكم نساؤكم بالليل إلى المسجد فأذنوا لهن )) البخاري ومسلم
    وهذا يدل على أن للرجل منع زوجته من الذهاب للمساجد بالنهار .


    وقد بوّب البخاري رحمه الله فقال :
    ( باب سرعة انصراف النساء من الصبح وقلة مقامهن في المسجد )
    * ثم ذكر بسنده إلى عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله

    صلى الله عليه وسلم كان يصلي الصبح بغلس , فينصرفن نساء المؤمنين لايِعرفن من الغلس , أو لايعرف بعضهنّ بعضاً
    . البخاري ومسلم

    وكانت النساء على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يخرجن لحاجتهنّ بالليل , فقد بوّب البخاري فقال :

    ( باب خروج النساء لحوائجهنّ ).

    وربما تحتج كثير من النساء الآن بأنها تخرج لحاجتها .

    ولكن هل من حاجتها أن تمشي في الأسواق حتى منتصف الليل ؟!
    أو هل من حاجتها أن تسمر بعد العشاء للفجر في عرس كله منكرات ؟!
    إن الأمر بحاجة إلى تقوى الله عز وجل وخوف منه سبحانه وتعالى .


    * وقد بوّب مسلم رحمه الله على هذه الأحاديث فقال :
    ( باب خروج النساء إلى المساجد إذا لم يترتب عليه فتنة وأنها لاتخرج متطيبة )
    * وذكر بسنده عن ابن عمر قال : قال صلى الله عليه وسلم : ( لاتمنعوا النساء من الخروج إلى المساجد بالليل )

    رواه مسلم
    * وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم :

    (( أيما امرأة أصابت بخوراً , فلا تشهد معنا العشاء الآخرة )) رواه مسلم.

    وقد عظمت الفتنة , فبعض النساء لايتقين الله , يتطيبن بأفخر العطور وهنّ ذاهبات للمساجد , وحجابهنّ أصبح حجاب التبرج والزينة والفتنة , وأصواتهنّ أعلى من أصوات الرجال , وطريقهنّ أصبح وسط الطريق , ولذا كثرت الفتن التي بسببها جاز أن تمنع النساء من المساجد إذا تيقن الفتنة .

    * ففي صحيح مسلم – رحمه الله –
    عن عمرة بنت عبد الرحمن أنها سمعت عائشة زوج النبي
    صلى الله عليه وسلم
    تقول : لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهنّ المسجد , كما منعت نساء بني إسرائيل .
    مسلم والبخاري
    صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
    اللهم ارزقنى حبك وحب من احبك وحب عمل يقربنى لحبك لقد ارتديت النقاب بفضل الله وحمده يوم27 رجب

  • #2
    رد: سنن تهجرها كثير من النساء

    اللهم ارحم ابي برحمتك الواسعة وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
    اللهم إجعل قبره روضه من رياض الجنه

    تعليق


    • #3
      رد: سنن تهجرها كثير من النساء

      جزاك الله خيرا اختي الفاضله وجعله في ميزان حسناتك
      ياجماعه لمن يريد ان يمحو ذنوبه في دقيقتين فقط اليه الرابط التالي:
      http://www.shbab1.com/2minutes.htm



      التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤه بنقابى; الساعة 04-10-2010, 01:59 AM.
      سبحان الله وبحمده ** سبحان الله العظيم
      "ان الله وملائكته يصلون علي النبي يا أيها الذين امنوا صلو عليه وسلموا تسليما"
      اسالكم الدعاء بظهر الغيب لي ولاسرتي

      تعليق


      • #4
        رد: سنن تهجرها كثير من النساء

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

        هذا الخطا يقع الكثيرون فيه عند الوضوء وحتى انا كنت منهم
        لكن من بعد ماقرات هذا الموضوع
        انتبهت على وضوئ
        فاأرجو ان تنتبيهوا وشكرا

        إنك أثناء الوضوء .. لما تغسلي يديك إلى المرافق
        (غسل الذراع) .. ماتغسلي يدك من بداية الاصابع .. باعتقاد انه يكفي غسلهن في بداية الوضوء قبل المضمضة والاستنشاق ..

        والصحيح أن غسل اليدين (الكفين) اللي في بداية الوضوء سنه ..
        وغسل اليدين "
        من بداية الأصابع" الى المرفقين ركن من أركان الوضوء ..
        نعم ركن يعني بدونه الوضوء
        غير صحيح ..

        قال تعالى ..
        { فاغسلوا وجوهَكم وأيديَكم إلى المرافق وامسحوا برءوسِكم وأرجلَكم إلى الكعبين} ..


        وهذي فتوى من موقع الإسلام سؤال وجواب ..

        سئل الشيخ ابن جبرين
        حفظه الله
        ماحكم من يغسل يده من الرسغ إلى المرفق دون
        غسل الكف مكتفيا بغسلها أول الوضوء وهل يلزمه إعادة الوضوء؟

        فأجاب
        " لايجوز في الوضوء الاقتصار على غسل الذراع فقط دون الكف ، بل متى فرغ من
        غسل الوجه بدأ بغسل اليدين فيغسل كل يدمن رؤوس الأصابع إلى المرافق ،ولو كان قد
        غسل الكفين قبل الوجه
        فإن غسلهما الأول سنة
        وبعد الوجه فرض ، فمن اقتصر في غسل اليدين من الرسغ إلى المرفق فما أكمل الفرض المطلوب
        فعليه إعادة الوضوء بعدالتمام
        أو عليه غسل ما تركه إن كان قريبا ،في غسل الكفين وما بعدهما "

        وقال الشيخ ابن عثيمين
        رحمه الله :
        " وهنا نقف لننبه على مايغفل عنه كثير من الناس
        حيث كانوا يغسلون اليد من الكف إلى المرفق ظنا منهم أن غسلها قد تم قبل غسل الوجه
        وهذا غير صحيح
        و لا بد أن تغسلها من أطراف الأصابع إلى المرفقين "
        ... انتهى

        وإن شاء الله ما تصيرون مخطئين ..

        وأما فائدة المسح على الجورب .. فهي

        عند مسح الجورب تمسح القدمين معا ..
        وليس بتقديم مسح القدم اليمنى على مسح القدم اليسرى ..

        لقول الشيخ ابن عثيمين
        رحمه الله تعالى ..

        كيفية المسح أن يمر يده من أطراف أصابع الرجل إلى ساقه فقط ، يعني أن الذي يمسح هو أعلى الخف، فيمر يده من عند أصابع الرجل إلى الساق فقط ويكون المسح باليدين جميعاً على الرجلين جميعاً
        يعني اليد اليمنى تمسح الرجل اليمنى
        واليد اليسرى تمسح الرجل اليسرى في نفس اللحظة كما تمسح الأذنان
        لأن هذا هو ظاهر السنة
        لقول المغيرة ابن شعبة :
        فمسح عليهما، ولم يقل : بدأ باليمنى ، بل قال مسح عليهما
        صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
        اللهم ارزقنى حبك وحب من احبك وحب عمل يقربنى لحبك لقد ارتديت النقاب بفضل الله وحمده يوم27 رجب

        تعليق


        • #5
          رد: سنن تهجرها كثير من النساء

          لا يخفى عن الجميع أن صعود السلم أو الدرج متعب
          وخصوصا للنساء


          سُـنـَّة مفقودة أو مهجورة عند الكثيرين !!



          عند صعودك على السُـلـَّم / الدّرج،.
          أو نزولك مِن السُـلـَّم / الدّرج .. ، ماذا تفعلي؟
          أو صعودك في المِـصعد .أو نزولك فيه

          أتعرفي أنّ حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم،
          إذا صعد أو نزل هضبة أو جبلاً ماذا كان يقول ؟؟!!


          عند صعوده كان يُـكـَـبِّـر ' الله اكبر'
          وعند نزوله كان يُسَـبِّـح ' سبحان الله'.


          اقرؤوا معي هذه الأحاديث..

          عن جابر رضي الله عنه قال:
          [ كـُـنـّا إذا صعدنا كبـَّرنا، وإذا نزلنا سبَّحْـنا]
          ((رواه البخاري)).


          وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال:
          [..وكان النبي صلى الله عليه وسلم وجيوشـُه إذا عـَـلـَوْا الثــّـنايا كبَّـروا وإذا هـَـبَـطوا سبَّـحوا]
          ((رواه أبو داود بإسناد صحيح))
          صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
          اللهم ارزقنى حبك وحب من احبك وحب عمل يقربنى لحبك لقد ارتديت النقاب بفضل الله وحمده يوم27 رجب

          تعليق


          • #6
            رد: سنن تهجرها كثير من النساء

            هذه 25 سُنّة أرجو أن تعدى وأنت تقرأى كم سنة تطبق منهن ثم إن أحببتى أن تنقلى لنا بعض السنن فالمجال مفتوح



            من سُنن المصطفى صلى الله عليه وسلم التى هُجرت , أو قل العمل بها :


            1- البداءةباليمنى عند لبس النعل , وباليسرى عند الخلع :

            عن أبي هريرة رضي الله عنهأن رسول الله صلى الله عليخ وسلم قال : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين , وإذاخلع فليبدأ بالشمال , ولينعلهما جميعاً )) رواه مسلم.


            2- السواك :

            عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( السواكمطهرة للفم , مرضاة للرب )) رواه أحمد والنسائي . وقال عليه الصلاة والسلام : (( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )) رواه مسلم. ويستحب استعمالالسواك في كل وقت , ويتأكد عند : الوضوء , والصلاة , وقراءة القرآن , وعندالاستيقاظ من النوم , وعند تغيير رائحة الفم , وسواء كان مفطراً أم صائماً في أولالنهار أو آخره , ويتأكد أيضاً عند دخول المنزل . والسواك سنة مندثرة عند النساءإلا ما رحم ربي , فاحرص -أخي المسلم- على شراء سواك لك ولأهل بيتك حتى تحيي هذهالسنة العظيمة , ويكون لك أجر ذلك .
            وبعضهم ترك السنة الشريفة ( السواك ) واتبع العادة السخيفة ( السيجارة ).


            3- المحافظة على الوضوء :

            عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( استقيمواولن تُحصوا واعلموا أن من خير أعمالكم الصلاة , ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن((رواه أحمد وابن ماجة .


            4- صلاة الإستخارة :

            عن جابر رضي الله عنه، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن ، يقول : )) إذا هَمَّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعيشتي وعاقبة أمري - أو قال : في عاجل أمري وآجله - فيسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعيشتي وعاقبة أمري - أو قال : في عاجل أمري وآجله - فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به ، قال : ويسمي حاجته ((رواه الترمذي.


            5- المضمضة والاستنشاق منغُرْفة واحدة :

            عن عبدالله بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلمتمضمض من كفٍ واحدة , فعل ذلك ثلاثاً )) متفق عليه .



            6- الوضوءقبل النوم , والنوم على الجَنب الأيمن :

            عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا أتيت مضجعك , فتوضأ وضوءك للصلاة , ثماضطجع على شقك الأيمن وقل : اللهم أسلمت نفسي إليك , ووجهت وجهي إليك , وفوضت أمريإليك وألجأت ظهري إليك , رغبة ورهبة إليك , لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك , آمنتبكتابك الذي أنزلت , وبنبيك الذي أرسلت . واجعلهن آخر ما تقول )) متفق عليه .


            7- تخفيف إفطار الصائم عند المغرب , ثم يأكل بعد الصلاة :

            عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلميفطر قبل أن يصلي على رطباتٍ , فإن لم تكن رطبات فتميرات , فإن لم تكن تميرات , حساحسوات من ماء )) رواه أبو داود والترمذي .
            8- سجود الشكر عندتجدد نعمة , أو اندفاع نقمة :

            وهو سجدة واحدة مستقلة في أي وقت من الأوقات , فعن أبي بكرة رضي الله عنه : (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمريسره خرَّ ساجداً لله شكراً لله تعالى )) روه الترمذي .


            9 – رقيةالإنسان نفسه وأهله :

            عن عائشة رضي الله عنها (( أن النبي صلى الله عليهوسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوذات , فلما ثقل كنت أنفث عليهبهن , وأمسح بيده نفسه لبركتها )) رواه البخاري .


            10 – الدعاءعند لبس الجديد :

            عن أبي سعيد الخدري قال : كان رسول الله صلى الله عليهوسلم إذا ستجد ثوباً سماه باسمه , عمامة أو قميصاً أو رداءً , ثم يقول : (( اللهملك الحمد أنت كَسَوتنيه , أسألك خيره وخير ما صنع له , وأعوذ بك من شره وشر ما صنعله )) رواه أبو داود والترمذي .


            11- السلام على جميع المسلمينومنهم الصبيان :

            فعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليهوسلم :أي الإسلام خير ؟قال (( تطعم الطعام , وتقرأ السلام على من عرفت وعلى من لمتعرف )) رواه مسلم .
            وعن أنس رضي الله عنه : (( أن رسول الله صلى الله علي وسلممر على غلمان فسلم عليهم )) رواه مسلم .


            12- الوضوء قبل الغسل :

            عن عائشة رضي الله عنها : (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اغتسل منالجنابة بدأ فغسل يديه . ثم يتوضأ للصلاة , ثم يُدخل أصابعه في الماء فيخلل بهاأصول شعره , ثم يصب على رأسه ثلاث عرفات بيديه , ثم يفيض على جلده كله )) رواهالبخاري .


            13- التأمين خلف الإمام ورفع الصوت بها :

            فعنأبي هريرة رضي اله عنه قال : (( إذا أمن الإمام فأمنوا , فإنه من وافق تأمينه تأمينالملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه )) متفق عليه . وكان السلف يرفعون أصواتهم بهاحتى يرتج المسجد .



            14- رفع الصوت بالذكر الوارد بعد الصلاة :

            في الصحيح : (( أن رفع الناس أصواتهم بالذكر بعد الصلاة كان على عهد رسولالله صلى الله عليه وسلم )) قال شيخ الإسلام : (( ويستحب الجهر بالتسبيح والتحميدوالتكبير عقب الصلاة )) . وهذه السنة انقطعت في كثير من المساجد ولا تفرق بين حالالصلاة وما بعد سلام الإمام , لسكوت المصلين وعدم جهرهم بالأذكار الواردة.



            15-اتخاذ السترة في صلاة الفريضة والنافلة :

            عن أبي سعيدالخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا صلى أحدكم , فليصل إلى سترة , وليدنُ منها , ولا يدع أحداً يمر بينه وبينها , فإن جاء أحمد يمرفليقاتله فإنه الشيطان))رواه داود وابن ماجه .
            وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : )) أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يركز له الحربة فيصلي إليها(( رواه البخاري.

            16- متابعة المؤذن :

            عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهماأنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول , ثم صلوا علي , فإنه من صلى علي صلاة صلى الله بها عليه عشراً , ثم سلوا الله ليالوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله , وأرجو أن أكون أناهو , فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة )) رواه مسلم .



            17 – المسابقة إلى الأذان والتبكير إلى الصلاة والحرص على الصف الأول :

            عن أبيهريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لو يعلم الناس ما فيالنداء -أي الأذان- والصف الأول , ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا لاستهموا عليه , ولويعلمون ما في التهجير –أي التبكير إلى الصلاة- لاستبقوا إليه , ولو يعلمون ما فيالعتمة –أي صلاة العشاء- والصبح لأتوهما ولو حبواً )) متفق عليه .



            18 – نفض الفراش عند النوم :

            عن أبي هريرة رضي الله عنه أنرسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخلة إزاره –أي طرفه- فلينفض بها فراشه , وليُسَمِّ الله , فإنه لا يعلم خلَفَه بعده على فراشه , فإذا أراد أن يضطجع فليضطجع على شقه الأيمن وليقل : سبحانك اللهم ربي , بك وضعتجنبي وبك أرفعه , إن أمسكت نفسي فاغفر لها , وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادكالصالحين )) رواه مسلم.


            19- ترك السهر في الليل والتبكير بالنوم :
            إلا إذا كان هناك مصلحة معتبرة كمدارسة علم , أو معالجة مريض ونحو ذلك , فقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكره النوم قبل العشاءوالحديث بعدها .



            20- زيارة القبور بنية الإتعاظ :
            عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، أن رسول صلى الله عليه وسلم ، قال : ((نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، فإن فيها عبرة )) هذا حديث صحيح على شرط مسلم.

            21-اتباع الجنائز :
            عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من شهد الجنازة حتى يصلي ، فله قيراط ، ومن شهد حتى تدفن كان له قيراطان " ، قيل : وما القيراطان ؟ قال : " مثل الجبلين العظيمين )) رواه البخاري.

            22- عيادة المرضى :
            عن ثوبان ، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من عاد مريضا ، لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع )) رواه مسلم.

            23- الشرب جالساً وباليمنى:
            عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يأكل أحدكم بشماله ولا يشرب بشماله فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله )) رواه ابن حِبَّان .


            24- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ( بالحسنى ):
            عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم )) رواه الترمذي.
            والأمر بالمعروف يكون بالمعروف والنهي عن المنكر يكون أيضاً بالمعروف فلنتنبَّه.


            25- ومن السنن المهجورة نقل العلم :
            قال صلى الله عليه وسلم : (( نَضَّر الله عبداً سمع مقالتي فوعاها ، ثم أداها إلى من لم يسمعها ، فرب حامل فقه لا فقه له ، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه)) رواه الحاكم.

            اللهم وفقنا لما تحب وترضى ...احتسب الأجرو ساهمى أختي المسلمه في نشر سنة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ولك الأجر بإذن الله تعالى.
            صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
            اللهم ارزقنى حبك وحب من احبك وحب عمل يقربنى لحبك لقد ارتديت النقاب بفضل الله وحمده يوم27 رجب

            تعليق


            • #7
              رد: سنن تهجرها كثير من النساء

              هل أنتِ إيجابيية ؟ !


              ( إعلان : مطلوب أشخاص إيجابيين)


              الإيجابية

              هي اتخاذ الوضع الأفضل في الظرف الأسوء !

              هي سلوك فاعل نحو الإصلاح، وآفتها الجبن والكسل !

              الإيجابية مطلب قرآني

              تحدث القرآن الكريم عن فضيلة الإيجابية في مواضع كثيرة بألفاظ
              مثل المسارعة والمسابقة والمنافسة

              مثل قوله تعالى : "إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ " [الأنبياء:90 ]،

              وقوله تبارك وتعالى
              "وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ "
              آل عمران:114]،

              وقوله جل وعلا :
              ": وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدِّتْ لِلْمُتَّقِينَ"
              [آل عمران : 133 ]

              وقوله
              " سَابِقُوا إلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ" [ الحديد 22]،

              وقوله
              " وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ " [ المطففين :26]،

              إضافة إلى قصص الإيجابيين أمثال مؤمن آل فرعون – في سورة غافر –

              الذي وقف ينصر جماعة موسى – عليه السلام –
              أمام طغيان النظام الفرعوني المستبد،

              ومثال الرجل الصالح – في سور يس –
              الذي جاء من أقصى المدينة يسعى لنصرة أنبياء الله المستضعفين،

              ومثال تلك الجماعة التي أنكرت على أصحاب السبت فسادهم
              – في سورة الأعراف –

              وكان شعار هذه الجماعة المؤمنة هو الإعذار إلى الله ، حيث لما قال السلبيون

              " لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا" ..

              قال الإيجابيون
              " مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ "
              [الأعراف : 164] .

              ومثال قصة هدهد سليمان – في سورة النمل –
              ذلك الهدهد الذي طار إلى مملكة سبأ في

              جنوب الجزيرة العربية تاركًا سليمان في الشام، بغير تكليف أو تنفيذ لأمر صادر ليأتي بخبر

              عظيم إلى القيادة أدى إلى دخول أمة بأكملها في دين الله ..

              الإيجابية سنة مهجورة !

              وقد بينت السنة النبوية أهمية هذه القيمة الإسلامية العظيمة
              فيقول- صلى الله عليه وسلم:
              " إن قامت الساعة و في يد أحدكم فسيلة
              فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسهافليغرسها "
              [ صحيح، أحمد، عن أنس ]..

              فبين أن يكون المسلم إيجابيًا حتى قيام الساعة .. وحتى آخر رمق في حياته .

              وقال – صلى الله عليه وسلم -
              : " مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ ..."
              الحديث [ مسلم، عن أبي سعيد ] ..

              فبين أن يكون المسلم إيجابيًا على الفور
              حيث الفاء هنا في
              " فليغيره"
              للسرعة، حيث الإسراع في تغيير
              المنكر واجب كما أن تغيير المنكر نفسه واجب آخر .

              ويقول أيضًا
              " مَثَلُ القَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ، بَعْضُهُمْ أَعْلاهَاوَبَعْضُهُمْ أسْفَلَهَا، وَكَانَ الَّذِينَ فِي أسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنْ المَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا: لَوْ أنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا! فَإنْ تَرَكُوهُمْ وَمَا أرَادُوا هَلَكُوا، وَهَلَكُوا جَمِيعًا، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أيْدِيهِمْ نَجَوْا، وَنَجُوا جَمِيعًا "
              [البخاري، النعمان بن بشير] .فهذا الحديث الكريم
              صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
              اللهم ارزقنى حبك وحب من احبك وحب عمل يقربنى لحبك لقد ارتديت النقاب بفضل الله وحمده يوم27 رجب

              تعليق


              • #8
                رد: سنن تهجرها كثير من النساء

                كلها فتن ولعب ولهو للذين يحبون افعال الشياطين والله زمن وحياه حزينه جدا لما نراه فى بنات الامه وشباب الامه من ضياع وفتن فى بهرجه الحياه الزائفه

                تعليق


                • #9
                  رد: سنن تهجرها كثير من النساء

                  جزاك الله خير ومن السنن ايضا المضمضه ثلاث بعد شرب اللبن والله اعلم
                  اذا ضاق عليك الوجود فلاتنسى راحتك في السجود

                  تعليق


                  • #10
                    رد: سنن تهجرها كثير من النساء

                    جزاك الله خيرا وجعلها الله فى ميزان حسناتك


                    ادعوا لأمي بالمغفره والرحمه

                    تعليق


                    • #11
                      رد: سنن تهجرها كثير من النساء

                      اللهم امين امين امين

                      تعليق


                      • #12
                        رد: سنن تهجرها كثير من النساء

                        التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤه بنقابى; الساعة 04-10-2010, 02:01 AM. سبب آخر: حذف رابط من صورة

                        تعليق


                        • #13
                          رد: سنن تهجرها كثير من النساء

                          حزاكي الله خير الجزاء
                          " لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين"

                          تعليق


                          • #14
                            رد: سنن تهجرها كثير من النساء

                            ماشاء الله ... تبارك الله
                            موضوع اكثر من رائع
                            اسأل الله ان يجعله فى ميزان حسناتك
                            بارك الرحمن فيكِ
                            ـــــــــــــــــ
                            سبحان الله وبحمده .... سبحان الله العظيم

                            تعليق


                            • #15
                              رد: سنن تهجرها كثير من النساء

                              جزاكي الله خيرا اختي في الله ذكري اماء الله متى استطعت لذلك سبيلا و
                              سبحان الله و بحمده.سبحان الله العظيم .اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد.اللهم اغفر لامي و ارحمها كما ربتني صغيرا و اغفر لمن استغفر لها سبحانك اللهم و بحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك و اتوب اليك.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X