الحمد لله وكفى ..وصلاةَ وسلاماَ على النبى المصطفى
وآله المستكملين الشرفا
ثم اما بعد..
أنا من سترت وجهى ..
ماضرنى عين الذئاب
أنا العزه ..أنا العفه ..
انا درة فى هذا الثياب
أنا من حققت أية ..
قد أمر الله فيها بالحجاب
أرتديه ..وارتضيته..
وسأظل شامخة..
حتى يهال على وجهى التراب
أخوتى فى الله
ماهو النقاب؟؟؟
النقاب جمع نقب ومعناه فى اللغه الثقب..
والمقصود به شرعا كما نعرف جميعا..أنه غطاء للوجه مع وجود ثقب للعين حتى تري منه المراه المحجبه
وقال ابن منظور فى لسان العرب << النقاب هو غطاء الوجه للمرأه مع آظهار عين واحده للتعرف على الطريق.
ولكن أين هذا المعنى فى كتاب الله عز وجل؟؟؟
أنه فى قوله سبحانه وتعالى
( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ )
دعونا فى البدايه نفهم معنى الآيه جيدا
مامعنى كلمة خمرهن؟؟؟
الخمار فى اللغه من مادة (خمر) أى غطا..
إذاً الخمار هو الغطاء.
فقد قال الحافظ بن حجر امام أهل الحديث فى فتح الباري..فى كتاب الأشربه فى حديث رقم 5253
سميت الخمر خمرا لأنها تخامر العقل أى _تستره_
فلما يقال خمرت العجين أى تركته حتى أدرك..
والله لو فهمنا معنى الأيه جيدا لوجدنا فى كلمة خمرهن ..دقه أكثر من النقاب
فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : يَرْحَمُ اللَّهُ نِسَاءَ الْمُهَاجِرَاتِ الْأُوَلَ لَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) : شَقَّقْنَ مُرُوطَهُنَّ فَاخْتَمَرْنَ بِهَا
رواه البخاري ( 4480 ) .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"قوله : (مروطهن) : جمع مرط ، وهو الإزار ، وفي الرواية الثانية : (أزرهن) ، قوله : (فاختمرن) أي : غطين وجوههن ، وصفة ذلك : أن تضع الخمار على رأسها ، وترميه من الجانب الأيمن على العاتق الأيسر ، وهو التقنع" انتهى .
" فتح الباري " ( 8 / 490 ) .
وقال الشنقيطي رحمه الله :
"وهذا الحديث الصحيح صريح في أن النساء الصحابيّات المذكورات فيه فهمن أن معنى قوله تعالى : ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) : يقتضي ستر وجوههن ، وأنهن شققن أزرهن فاختمرن ، أي : سترن وجوههن بها ؛ امتثالاً لأمر اللَّه في قوله تعالى : ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) ، المقتضي : ستر وجوههن .
وآله المستكملين الشرفا
ثم اما بعد..
أنا من سترت وجهى ..
ماضرنى عين الذئاب
أنا العزه ..أنا العفه ..
انا درة فى هذا الثياب
أنا من حققت أية ..
قد أمر الله فيها بالحجاب
أرتديه ..وارتضيته..
وسأظل شامخة..
حتى يهال على وجهى التراب
أخوتى فى الله
ماهو النقاب؟؟؟
النقاب جمع نقب ومعناه فى اللغه الثقب..
والمقصود به شرعا كما نعرف جميعا..أنه غطاء للوجه مع وجود ثقب للعين حتى تري منه المراه المحجبه
وقال ابن منظور فى لسان العرب << النقاب هو غطاء الوجه للمرأه مع آظهار عين واحده للتعرف على الطريق.
ولكن أين هذا المعنى فى كتاب الله عز وجل؟؟؟
أنه فى قوله سبحانه وتعالى
( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ )
دعونا فى البدايه نفهم معنى الآيه جيدا
مامعنى كلمة خمرهن؟؟؟
الخمار فى اللغه من مادة (خمر) أى غطا..
إذاً الخمار هو الغطاء.
فقد قال الحافظ بن حجر امام أهل الحديث فى فتح الباري..فى كتاب الأشربه فى حديث رقم 5253
سميت الخمر خمرا لأنها تخامر العقل أى _تستره_
فلما يقال خمرت العجين أى تركته حتى أدرك..
والله لو فهمنا معنى الأيه جيدا لوجدنا فى كلمة خمرهن ..دقه أكثر من النقاب
فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : يَرْحَمُ اللَّهُ نِسَاءَ الْمُهَاجِرَاتِ الْأُوَلَ لَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) : شَقَّقْنَ مُرُوطَهُنَّ فَاخْتَمَرْنَ بِهَا
رواه البخاري ( 4480 ) .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"قوله : (مروطهن) : جمع مرط ، وهو الإزار ، وفي الرواية الثانية : (أزرهن) ، قوله : (فاختمرن) أي : غطين وجوههن ، وصفة ذلك : أن تضع الخمار على رأسها ، وترميه من الجانب الأيمن على العاتق الأيسر ، وهو التقنع" انتهى .
" فتح الباري " ( 8 / 490 ) .
وقال الشنقيطي رحمه الله :
"وهذا الحديث الصحيح صريح في أن النساء الصحابيّات المذكورات فيه فهمن أن معنى قوله تعالى : ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) : يقتضي ستر وجوههن ، وأنهن شققن أزرهن فاختمرن ، أي : سترن وجوههن بها ؛ امتثالاً لأمر اللَّه في قوله تعالى : ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) ، المقتضي : ستر وجوههن .
لماذا النقاب؟؟؟
لأنه أمر الله عز وجل
والأدله على ذلك كثيرة بفضل الله
فقد قال فى كتابه (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ
وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيما ))
وقوله عز وجل (( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ))
وقوله سبحانه وتعالى(( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ))
وقال العلماء أن المقصود بالزينه الظاهر فى هذه الأيه هى الثياب.
وقوله سبحانه وتعالى(( وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى ))
فما معنى التبرج الذى نهانا الله عز وجل عنه فى هذه الأيه؟؟؟
قال ابن منظور :التبرج لغة فى لسان العرب هو
_آظهار الزينه والمحاسن للرجال _
وقيل :هو اظهار المرأه حسنها الذى هو فى وجهها.
قال مجاهد: كانت المرأة تخرج بين الرجال فذلك تبرج الجاهلية الأولى.
وقال قتادة: كانت للنساء مشية تكسّر وتغنج فنهى الله تعالى عن ذلك. فى هذه الأيه
لماذا النقاب ؟؟؟
لأنه حال زوجات النبى والصحابيات..
ولقد ذكرت من قبل حديث السيده عائشه لما نزلت أيه الحجاب وماذا فعلن النساء..
وقول عائشه أيضا رضى الله عنها: كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
محرمات ، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه
أخرجه أحمد وأبو داود وسنده حسن .
وحديث أسماء بنت ابى بكر رضى الله عنهما : كنا نغطي وجوهنا من الرجال
إسناده صحيح أخرجه الحاكم وصححه ، ووافقه الذهبي
لماذا النقاب؟؟؟
لأن النبى صلى الله عليه وسلم قال: المرأةعورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها
خلاصة حكم المحدث: صحيح
أليس فى هذا الحديث دليل على أن جميع بدن المرأه عوره..بما فيه الوجه والكفين..والا فلماذا لم يقل النبى المرأه عوره الا كذا وكذا ؟؟؟
ولأنه قال أيضا صلى الله عليه وسلم: لاتنتقبالمرأةالمحرمة ولا تلبس القفازين
خلاصة حكم المحدث: صحيح
أليس فى هذا الحديث أيضا دليل واضح على وجوب النقاب؟؟؟
فلقد امر النبى الا تنتقب المحرمه..أى ان خلاف ذلك تلبس النقاب.
والا فلماذا قال تنتقب..والقفازين..اذا كان الأصل كشفهما؟؟؟
لماذا النقاب؟؟؟
لأن هذا ماقاله العلماء
نعم..
فمنهم من قال بوجوب النقاب
ومنهم من قال أنه مستحب
وهذه بعض أقوال العلماء فى حكم النقاب..
قال ابن جزي الكلبي المالكي رحمه الله في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) : " كان نساء العرب يكشفن وجوههن كما تفعل الإماء ، وكان ذلك داعياً إلى نظر الرجال لهن ، فأمرهن الله بإدناء الجلابيب ليستر بذلك وجوههن.
قال ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين : " العورة عورتان : عورة النظر ، وعورة في الصلاة ؛ فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين ، وليس لها أن تخرج في الأسواق و مجامع الناس كذلك ، والله أعلم ".
قال ابن حجر في شرح حديث عائشة رضي الله عنها وهو في صحيح البخاري أنها قالت : " لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) أَخَذْنَ أُزْرَهُنَّ فَشَقَّقْنَهَا مِنْ قِبَلِ الْحَوَاشِي فَاخْتَمَرْنَ بِهَا " . قال ابن حجر في الفتح : " قوله ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن " .
وأخيرا قول العلامه بن عثيمين: أعجب من قوم يقولون : إنه يجب على المرأة أن تستر قدميها ، ويجوز أن تكشف وجهها !! فأيهما أولى بالستر ؟! هل من المعقول أن نقول إن الشريعة الإسلامية الكاملة التي جاءت من لدن حكيم خبير توجب على المرأة أن تستر القدم ،
وتبيح لها أن تكشف الوجه ؟! .
الجواب : أبداً هذا تناقض ؛ لأن تعلق الرجال بالوجوه أكثر بكثير من تعلقهم بالأقدام .
لأنه أمر الله عز وجل
والأدله على ذلك كثيرة بفضل الله
فقد قال فى كتابه (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ
وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيما ))
وقوله عز وجل (( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ))
وقوله سبحانه وتعالى(( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ))
وقال العلماء أن المقصود بالزينه الظاهر فى هذه الأيه هى الثياب.
وقوله سبحانه وتعالى(( وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى ))
فما معنى التبرج الذى نهانا الله عز وجل عنه فى هذه الأيه؟؟؟
قال ابن منظور :التبرج لغة فى لسان العرب هو
_آظهار الزينه والمحاسن للرجال _
وقيل :هو اظهار المرأه حسنها الذى هو فى وجهها.
قال مجاهد: كانت المرأة تخرج بين الرجال فذلك تبرج الجاهلية الأولى.
وقال قتادة: كانت للنساء مشية تكسّر وتغنج فنهى الله تعالى عن ذلك. فى هذه الأيه
لماذا النقاب ؟؟؟
لأنه حال زوجات النبى والصحابيات..
ولقد ذكرت من قبل حديث السيده عائشه لما نزلت أيه الحجاب وماذا فعلن النساء..
وقول عائشه أيضا رضى الله عنها: كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
محرمات ، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه
أخرجه أحمد وأبو داود وسنده حسن .
وحديث أسماء بنت ابى بكر رضى الله عنهما : كنا نغطي وجوهنا من الرجال
إسناده صحيح أخرجه الحاكم وصححه ، ووافقه الذهبي
لماذا النقاب؟؟؟
لأن النبى صلى الله عليه وسلم قال: المرأةعورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها
خلاصة حكم المحدث: صحيح
أليس فى هذا الحديث دليل على أن جميع بدن المرأه عوره..بما فيه الوجه والكفين..والا فلماذا لم يقل النبى المرأه عوره الا كذا وكذا ؟؟؟
ولأنه قال أيضا صلى الله عليه وسلم: لاتنتقبالمرأةالمحرمة ولا تلبس القفازين
خلاصة حكم المحدث: صحيح
أليس فى هذا الحديث أيضا دليل واضح على وجوب النقاب؟؟؟
فلقد امر النبى الا تنتقب المحرمه..أى ان خلاف ذلك تلبس النقاب.
والا فلماذا قال تنتقب..والقفازين..اذا كان الأصل كشفهما؟؟؟
لماذا النقاب؟؟؟
لأن هذا ماقاله العلماء
نعم..
فمنهم من قال بوجوب النقاب
ومنهم من قال أنه مستحب
وهذه بعض أقوال العلماء فى حكم النقاب..
قال ابن جزي الكلبي المالكي رحمه الله في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) : " كان نساء العرب يكشفن وجوههن كما تفعل الإماء ، وكان ذلك داعياً إلى نظر الرجال لهن ، فأمرهن الله بإدناء الجلابيب ليستر بذلك وجوههن.
قال ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين : " العورة عورتان : عورة النظر ، وعورة في الصلاة ؛ فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين ، وليس لها أن تخرج في الأسواق و مجامع الناس كذلك ، والله أعلم ".
قال ابن حجر في شرح حديث عائشة رضي الله عنها وهو في صحيح البخاري أنها قالت : " لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) أَخَذْنَ أُزْرَهُنَّ فَشَقَّقْنَهَا مِنْ قِبَلِ الْحَوَاشِي فَاخْتَمَرْنَ بِهَا " . قال ابن حجر في الفتح : " قوله ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن " .
وأخيرا قول العلامه بن عثيمين: أعجب من قوم يقولون : إنه يجب على المرأة أن تستر قدميها ، ويجوز أن تكشف وجهها !! فأيهما أولى بالستر ؟! هل من المعقول أن نقول إن الشريعة الإسلامية الكاملة التي جاءت من لدن حكيم خبير توجب على المرأة أن تستر القدم ،
وتبيح لها أن تكشف الوجه ؟! .
الجواب : أبداً هذا تناقض ؛ لأن تعلق الرجال بالوجوه أكثر بكثير من تعلقهم بالأقدام .
النقاب = الحياء = العفة = معانى كثيرة جدا كيف ذلك ؟؟
قال لي ابن عباس : ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت : بلى ، قال : هذه المرأة السوداء ، أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إني أصرع ، وإني أتكشف ، فادع الله لي ، قال : ( إن شئت صبرت ولك الجنة ، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك ) . فقالت : أصبر ، فقالت : إني أتكشف ، فادع الله أن لا أتكشف ، فدعا لها .
الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث: البخاري
سبحان الله..صبرت على المرض من أجل الجنه..ولكن منعها حيائها أن تصبر على التكشف..
وكأنها تقول أصبر على كل شئ ولا أصبر على أن أتكشف..ماهذا الحياء!!!
ومن أعظم صور الحياء..حياء عائشه رضى الله عنها إذ تقول:
كنت أدخل بيتي الذي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي فأضع ثوبي وأقول إنما هو زوجي وأبي فلما دفن عمر معهم فوالله ما دخلته إلا وأنا مشدودة علي ثيابي حياء من عمر رضي الله عنه
خلاصة حكم المحدث:رجاله رجال الصحيح
يالله..تستحى منه وهو ميت..ماهذا الحياء يابنت الصديق!!!
وأيضا من أعظم صور الحياء :حديث أم سلمه للنبى صلى الله عليه وسلم.. أن أم سلمة -رضي الله عنها - قالت: يا رسول الله فكيف يصنع النساء بذيولهن، قال: يرخينه شبرا، قالت: إذا تنكشف أقدامهن، قال: يرخينه ذراعا لا يزدن عليه .
كم كانت تحرص على الا يكشف القدم..فكيف بالوجه!!!
ماأعظم هذا الحياء ..الذى قد ضاع فى زمننا هذا ولا حول ولاقوة الا بالله
ومن أروع صور الحياء ..
حياء فاطمه بنت محمد رضى الله عنها
حياء فاطمه بنت محمد رضى الله عنها
لما مرضت «فاطمة » رضي الله عنها مرض الموت الذي توفيت فيه، دخلت عليها «أسماء بنت
عميس» رضي الله عنها تعودها وتزورها فقالت «فاطمة» لـ «اسماء» والله إني لأستحي أن أخرج غدا
(أي إذا مت) على الرجال جسمي من خلال هذا النعش!!
وكانت النعوش آنذاك عبارة عن خشبة مصفحة يوضع عليها الميت ثم يطرح على الجثة ثوب ولكنه كان
يصف حجم الجسم، فقالت لها «اسماء» أو لا نصنع لك شيئاً رأيته في الحبشة؟!
فصنعت لها النعش المغطى من جوانبه بما يشبه الصندوق ودعت بجرائد رطبة فحنتها ثم طرحت على
النعش ثوباً فضفاضا واسعا فكان لا يصف!فلما رأته «فاطمة» قالت لـ «اسماء»: سترك الله كما
سترتني!!
تخشى التكشف بعد الموت!!!عميس» رضي الله عنها تعودها وتزورها فقالت «فاطمة» لـ «اسماء» والله إني لأستحي أن أخرج غدا
(أي إذا مت) على الرجال جسمي من خلال هذا النعش!!
وكانت النعوش آنذاك عبارة عن خشبة مصفحة يوضع عليها الميت ثم يطرح على الجثة ثوب ولكنه كان
يصف حجم الجسم، فقالت لها «اسماء» أو لا نصنع لك شيئاً رأيته في الحبشة؟!
فصنعت لها النعش المغطى من جوانبه بما يشبه الصندوق ودعت بجرائد رطبة فحنتها ثم طرحت على
النعش ثوباً فضفاضا واسعا فكان لا يصف!فلما رأته «فاطمة» قالت لـ «اسماء»: سترك الله كما
سترتني!!
ومن المشاهد المؤسفة التي فشت في وسط النساء هذه الأيام ظاهرة النساء الكاسيات العاريات - أو النساء شبه العاريات - وذلك بلبس الملابس شديدة الضيق اللاصقة أو الملابس المفتحة من الأعلى والأسفل حتى وصلت إلى حدود العورات المغلظة فلم يراعوا ديناً ولا حياء ولا مروءة. والله إن المؤمن عندما يرى أمثال هؤلاء يقشعر بدنه حياء من الله وحياء من الناس. ولكن ماذا تقول لأمثال هؤلاء النسوة؟ وماذا نملك لهن وقد نُزع الحياء من قلوبهم وقابلوا الناس بوجه وقاحاً.
وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم: يكون في آخر أمتي رجال يركبون في سرج كأشباه الرحال ينزلون على أبواب المساجد نساؤهم كاسياتعاريات على رءوسهن كأسنمة البخت العجاف العنوهن فإنهن ملعونات
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: المنذري
وياليت من سترت نفسها تركوها وشأنها..بل يستهزؤن بها ويسخرون منها..
ولكن يكفينا قول النبى صلى الله عليه وسلم: يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر
الراوي:أنس بن مالكالمحدث: الألباني
وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم أيضا
إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء
الراوي:عبدالله بن مسعودالمحدث: البخاري
أما عن تمسك الصحابيات بالحجاب..
فكل الأحاديث التى ذكرت فى الحجاب فيها دليل واضح على تمسك الصحابيات بحجابهن..
وهذه الروايه من أعظم الروايات فى تمسك الصحابيات بالحجاب..
فعن عاصم الأحول قال : كنا ندخل على حفصة بنت سيرين وقد جعلت الجلباب هكذا : وتنقبت به ، فنقول لها : رَحِمَكِ الله
قال الله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاَّتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ )
، قال : فتقول لنا : أي شئ بعد ذلك ؟ فنقول :
( وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ )
فتقول : هو إثبات الحجاب . رواه البيهقى.
وأيضا عن عروة أن عائشة قالت : لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد . رواه البخاري ومسلم .
فانظري أختاه كيف امتثل نساء المهاجرين الانصار لامر الحجاب لما نزلت آية الحجاب
فقد روى أبو داود عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ لَمَّا نَزَلَتْ آية يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ خَرَجَ نِسَاءُ الْأَنْصَارِ كَأَنَّ عَلَى رُءُوسِهِنَّ الْغِرْبَانَ مِنْ الأَكْسِيَةِ . صححه الألباني في صحيح أبي داود .
وايضا فى حادثة الافك..عن عائشه ".............وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني وكان رآني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي "
رواه البخاري ومسلم .
وأخيرا ..
أختاه يا لغه الصمود تمسكي بالدين لا تخضعى لهواكِ
أختاه يا صخر عليه تحطمت أمال وغد مجرما أفَّاكِ
صوني عفافك فالذئاب تأمرت إياكِ أن ترد الذئاب حماك
وأستيقظي إن العدو متوثب يرنو لساعة غفلة تغشاكي
وجزاكم الله خيرا
فكل الأحاديث التى ذكرت فى الحجاب فيها دليل واضح على تمسك الصحابيات بحجابهن..
وهذه الروايه من أعظم الروايات فى تمسك الصحابيات بالحجاب..
فعن عاصم الأحول قال : كنا ندخل على حفصة بنت سيرين وقد جعلت الجلباب هكذا : وتنقبت به ، فنقول لها : رَحِمَكِ الله
قال الله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاَّتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ )
، قال : فتقول لنا : أي شئ بعد ذلك ؟ فنقول :
( وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ )
فتقول : هو إثبات الحجاب . رواه البيهقى.
وأيضا عن عروة أن عائشة قالت : لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد . رواه البخاري ومسلم .
فانظري أختاه كيف امتثل نساء المهاجرين الانصار لامر الحجاب لما نزلت آية الحجاب
فقد روى أبو داود عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ لَمَّا نَزَلَتْ آية يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ خَرَجَ نِسَاءُ الْأَنْصَارِ كَأَنَّ عَلَى رُءُوسِهِنَّ الْغِرْبَانَ مِنْ الأَكْسِيَةِ . صححه الألباني في صحيح أبي داود .
وايضا فى حادثة الافك..عن عائشه ".............وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني وكان رآني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي "
رواه البخاري ومسلم .
وأخيرا ..
أختاه يا لغه الصمود تمسكي بالدين لا تخضعى لهواكِ
أختاه يا صخر عليه تحطمت أمال وغد مجرما أفَّاكِ
صوني عفافك فالذئاب تأمرت إياكِ أن ترد الذئاب حماك
وأستيقظي إن العدو متوثب يرنو لساعة غفلة تغشاكي
وجزاكم الله خيرا
تعليق