رد: دعــوة للمـشــاركــة في مــشــروع لــحـيــاة الــقلـ♥ـب مـن جــديــد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
معكم بإذن الله جزاكم الله خيرا
يقول ابن القيم رحمه الله : » لاتحسب أن نفسك هي التي ساقتك إلى فعل الخيرات ، بل إعلم أنك عبد أحبك الله فألهمك فعل الخيرات ، فلا تفرط في هذه المحبة فينساك » ..
رد: دعــوة للمـشــاركــة في مــشــروع لــحـيــاة الــقلـ♥ـب مـن جــديــد
ننطلق على بركة الله بتدارس جزء عم نبدأ باذن الله بسورة الاخلاص
سبب نزول السورة: ذكر في سبب نزول هذه السورة: أن المشركين أو اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلّم: صف لنا ربك؟ فأنزل الله هذه السورة. مقاصد السورة: من مقاصد السورة اثبات تفرد الله بالكمال والالوهية وتنزهه عن النقص. تفسير السورة: (قل هو الله أحد): اي قل-يا ايها الرسول صلى الله عليه وسلم-هو الله المنفرد بالالوهية لا إله غيره-اي لا معبود سواه- (الله الصمد): المعنى الجامع للصمد هو: الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته. للتوضيح اكثر : *اي هو الكامل في صفاته، الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته، فقد روي عن ابن عباس أن {الصَّمَدُ} هو الكامل في علمه، الكامل في حلمه، الكامل في عزته، الكامل في قدرته ، وهذا يعني أنه مستغنٍ عن جميع المخلوقات لأنه كامل. *و هو الذي تصمد إليه الخلائق في حوائجها، وهذا يعني أن جميع المخلوقات مفتقرة إليه. (لم يلد ولم يولد): اي لم يلد احدا ولم يلده احد فلا ولد له سبحانه ولا والد. (ولم يكن له كفؤا أحد): اي ولم يكن له مماثل في خلقه ولا احد مساويا له .
رد: دعــوة للمـشــاركــة في مــشــروع لــحـيــاة الــقلـ♥ـب مـن جــديــد
ننطلق على بركة الله بتدارس جزء عم نبدأ باذن الله بسورة الاخلاص
سبب نزول السورة: ذكر في سبب نزول هذه السورة: أن المشركين أو اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلّم: صف لنا ربك؟ فأنزل الله هذه السورة. مقاصد السورة: من مقاصد السورة اثبات تفرد الله بالكمال والالوهية وتنزهه عن النقص. تفسير السورة: (قل هو الله أحد): اي قل-يا ايها الرسول صلى الله عليه وسلم-هو الله المنفرد بالالوهية لا إله غيره-اي لا معبود سواه- (الله الصمد): المعنى الجامع للصمد هو: الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته. للتوضيح اكثر : *اي هو الكامل في صفاته، الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته، فقد روي عن ابن عباس أن {الصَّمَدُ} هو الكامل في علمه، الكامل في حلمه، الكامل في عزته، الكامل في قدرته ، وهذا يعني أنه مستغنٍ عن جميع المخلوقات لأنه كامل. *و هو الذي تصمد إليه الخلائق في حوائجها، وهذا يعني أن جميع المخلوقات مفتقرة إليه. (لم يلد ولم يولد): اي لم يلد احدا ولم يلده احد فلا ولد له سبحانه ولا والد. (ولم يكن له كفؤا أحد): اي ولم يكن له مماثل في خلقه ولا احد مساويا له .
ننطلق على بركة الله بتدارس جزء عم نبدأ باذن الله بسورة الاخلاص
سبب نزول السورة: ذكر في سبب نزول هذه السورة: أن المشركين أو اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلّم: صف لنا ربك؟ فأنزل الله هذه السورة. مقاصد السورة: من مقاصد السورة اثبات تفرد الله بالكمال والالوهية وتنزهه عن النقص. تفسير السورة: (قل هو الله أحد): اي قل-يا ايها الرسول صلى الله عليه وسلم-هو الله المنفرد بالالوهية لا إله غيره-اي لا معبود سواه- (الله الصمد): المعنى الجامع للصمد هو: الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته. للتوضيح اكثر : *اي هو الكامل في صفاته، الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته، فقد روي عن ابن عباس أن {الصَّمَدُ} هو الكامل في علمه، الكامل في حلمه، الكامل في عزته، الكامل في قدرته ، وهذا يعني أنه مستغنٍ عن جميع المخلوقات لأنه كامل. *و هو الذي تصمد إليه الخلائق في حوائجها، وهذا يعني أن جميع المخلوقات مفتقرة إليه. (لم يلد ولم يولد): اي لم يلد احدا ولم يلده احد فلا ولد له سبحانه ولا والد. (ولم يكن له كفؤا أحد): اي ولم يكن له مماثل في خلقه ولا احد مساويا له .
رد: دعــوة للمـشــاركــة في مــشــروع لــحـيــاة الــقلـ♥ـب مـن جــديــد
*وقفات مع سورة الاخلاص
سورة الاخلاص سورة عظيمة ولها اسماء عديدة منها :سورة التوحيد -التجريد- الصمد -الأساس سورة تعدل ثلث القرآن
فيما رواه البخاري في الصحيح من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أَنَّ رَجُلاً سَمِعَ رَجُلاً يَقْرَأ:ُ"قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" يُرَدِّدُهَا، فَلَمَّا أَصْبَحَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ، وَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ".
تعدل ثلث القرآن اي في الاجر لكنها لا تغني عنه سورة من احبها احبه الله
أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم بـ (قل هو الله أحد) فلما
رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: سلوه لأي شيء يصنع ذلك؟ فسألوه، فقال: لأنها صفة الرحمن،
وأنا أحب أن اقرأ بها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أخبروه أن الله يحبه). متفق عليه.
سورة من قرأها دخل الجنة عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَاَلَ: كَانَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ يَؤُمُهُمْ في مَسْجِدِ قُبَاءَ، فَكَانَ كُلَّمَا فَرَغَ مِنَ الفَاتِحَةِ قَرَأَ بِـــ (قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ)، ثُمَّ قَرَأَ بِسُورَةٍ أُخْرَى بَعْدَهَا، وَكَانَ يَصْنَعُ ذَلكَ في كُلِّ رَكْعَةٍ، فَلَمَّا أَتَاهُمْ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَخْبَرُوهُ الخَبَرَ، فَقَالَ: ( يَا فُلانُ وَمَا حَمَلَكَ عَلَى لُزُوْمِ هَذِهِ السُّورَةَ في كُلِّ رَكْعَةٍ؟)، قَاَلَ: إِنِّي أُحِبُّهَا، فَقَالَ صلى الله عليه وسلم: (حُبُّكَ إِيَّاهَا أَدْخَلَكَ الجَنَّةَ)رواه البخاري. وهي رقية فقد رقى بها جبريل عليه السلام رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة تحمل معاني التوحيد الثلاثة الربوبية والالوهية والاسماء والصفات (قل هو الله احد -الله الصمد) سورة مخلصة لله(مخلصة بفتح اللام)اي اخلصها الله تعالى لنفسه وسورة مخلصة(بكسر اللام) من قراها واكثر من قرائتها تخلصه من الشرك . بالله يا اخواتي لما نستوقف فضائل هذه السورة ومعانيها
هل سنقرؤها بشكل مختلف ام كالمعتاد هل ستنبض قلوبنا بحبها ام لا
اسمعي معي هذه السورة الآن واقرايها ثم اخبريني هل احسستي فعلا بمعاني آياتها
وما هي تأملاتك في كل آية من آياتها
فغايتنا من هذا المشروع ان نعيش مع القران ونحيي قلوبنا به آية آية باذن الله https://www.youtube.com/watch?v=gnA0QW6YCOU
رد: دعــوة للمـشــاركــة في مــشــروع لــحـيــاة الــقلـ♥ـب مـن جــديــد
من هدايات سورة الاخلاص
*ان الله سبحانه وتعالى أحد في ذاته فهو الاله الذي لا اله سواه ولا معبود سواه
وهو الرب المربي والخالق المالك المتصرف والمدبر
وانه واحد في صفاته المتصف بالصفات العلى واسمائه الحسنى.
*وان الله سبحانه وتعالى غني عمن سواه لا يحتاج الى من يعينه بل نحن الفقراء اليه ونقصده ونلجأ اليه في قضاء كل حوائجنا صغيرها وكبيرها جلها وخفيها .
رد: دعــوة للمـشــاركــة في مــشــروع لــحـيــاة الــقلـ♥ـب مـن جــديــد
ننتقل باذن الله الى احياء قلوبنا
بالمعوذتين
ما اسعد قلوبنا لما نفهم كلام ربنا
ونعمل به
لنفهم معا معاني هذه الايات الكريمة تفسير سورة الفلق باخنصار قل أعوذ برب الفلق:قل ايها الرسول_والخطاب لنا كذلك_ اعتصم برب الصبح واستجير به من شر ما خلق : اعتصم بالله من شر كل شيء اي جميع المخلوقات (حتى جهنم) ومن شر غاسق إذا وقب :واعتصم بالله من الشرور التي تظهر في الليل اذا حل ومن شر النفاثات في العقد: اي من شر السواحر الائي ينفثن في العقد ومن شر حاسد إذا حسد: اي اعتصم بالله من شر كل حاسد من شر عينه ونفسه.
اما تفسير سورة الناس باختصار كذلك قل أعوذ برب الناس :قل ايها الرسول - والخطاب لنا كذلك - اعتصم برب الناس واستجير به ملك الناس: وحده الملك يتصرف فيهم بما يشاء إله الناس: معبودهم بحق ولا معبود لهم سواه من شر الوسواس الخناس :اي من شر الشيطان الذي يخنِس مرّة ويوسوس أخرى، وإنما يخنِس(اي يختفي) فيما ذُكر عند ذكر العبد ربه الذي يوسوس في صدور الناس: اي يلقي بوسوته في قلوب الناس من الجنة والناس:اي قد يكون من الانس او من الجن(شياطين الانس والجن).
بعد فهمنا لهذه الايات سنواصل باذن الله لنتأمل مقاصدها ونتعايش معها بقلوبنا .
(يتبع باذن الله)
رد: دعــوة للمـشــاركــة في مــشــروع لــحـيــاة الــقلـ♥ـب مـن جــديــد
سبب نزول المعوذتين:
قيل ان السبب هو اعاذة الرسول صلى الله عليه وسلم من شرور الخلق
وقيل انهما نزلتا بعد سورتي الفيل وقريش
وقيل ان السبب السحر الذي سحر به النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة من بنات لبيد ابن الاعصم حليف اليهود الذي حسد النبي وامر بناته ان يسحرن النبي - فسحر الاناث اقوى من سر الذكور-
حيث ثبت في الصحيحين من حديث عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سحره يهودي من يهود بني زريق ، يقال له لبيد بن الأعصم ، حتى يخيل إليه أنه كان يفعل الشيء ولا يفعله (اي يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن)، فمكث كذلك ما شاء الله أن يمكث - في غير الصحيح : سنة - ثم قال : " يا عائشة أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه . أتاني ملكان ، فجلس أحدهما عند رأسي ، والآخر عند رجلي ، فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي : ما شأن الرجل ؟ قال : مطبوب . قال ومن طبه ؟ قال لبيد بن الأعصم . قال في ماذا ؟ قال في مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر ، تحت راعوفة في بئر ذي أروان "
فجاء البئر واستخرجه وأخرجوا الجف ، فإذا مشاطة رأس إنسان ، وأسنان من مشط وإذا وتر معقود فيه إحدى عشرة عقدة مغرزة بالإبر ، فأنزل الله تعالى هاتين السورتين ، وهما إحدى عشرة آية على عدد تلك العقد ، وأمر أن يتعوذ بهما ؛ فجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة ، ووجد النبي - صلى الله عليه وسلم - خفة ، حتى انحلت العقدة الأخيرة ، فكأنما أنشط من عقال ، وقال : ليس به بأس .
رد: دعــوة للمـشــاركــة في مــشــروع لــحـيــاة الــقلـ♥ـب مـن جــديــد
وقفات تأملية مع ايات المعوذتين:
*اشتملت السورتين على اركان الاستعاذة وهي ثلاثة :
المستعاذ به :وهو الله سبحانه وتعالى
والمستعيذ منه : جميع خلق الله
والمستعيذ: وهو الانسان
وكلمة اعوذ هي من العوذ وهو الفرار من المخوف والعوذ يكون بالله عز وجل *الفلق كما فسرناها سابقا هي الصبح او الاصباح
وكذلك من معاني الفلق هو كل مفلوق وكل مخلوق مفلوق سواء السموات والارض اللتان كانتا رتقا ففتقناهما
والنبات (فالق الحب والنوى) والانسان الذي يولد ويفلق من بداية تكوينه بفلق النطفة للبويضة الى ان يفلق من رحم امه فيولد فسبحان الملك. *الغاسق: سبق وان قلنا هو ظلام الليل اذا اقبل
وقيل الغاسق هو القمر
في الترمذي عن عائشة : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نظر إلى القمر ، فقال : " يا عائشة ، استعيذي بالله من شر هذا ، فإن هذا هو الغاسق إذا وقب " . حديث حسن
حيث اذا اكتمل القمر زاد الشر في الارض وزاد الطغيان فيؤمر بصيام الايام البيض حتى تضعف الشهوة التي في مثل هذه الايام وتكسر بالصيام ويضعف كيد الشيطان .
وقيل كذلك ان الغاسق هو كل الميكروبات والامراض المعدية . *النفاثات: جاءت بصيغة المؤنث نسبة الى النفوس الخبيثة -فالنفس مؤنثة - سواء كانت نفس رجل او امرأة
فالساحر نفسه خبيثة خادم وعابد لابليس وكلما زاد كفر الساحر ومعصيته زاد تاثير سحره لان السحر عقد بين الشيطان والساحر فاذا زاد الساحر في المعصية زاد الشيطان في تنفيذ اوامر الساحر _فالساحر باع نفسه للشيطان مقابل خدمات العياذ بالله_
تعليق