السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على خاتم النبيين والمرسلين المبعوث رحمة للعالمين ............ أما بعد
أخواتى وحبيباتى فى الله أنا فى أشد الحاجه لوقوفكن بجوارى الآن فأنا استعنت بالله اولا ثم بكن لترشدوننى الى الصواب فلله الحمد من قبل ومن بعد أنا أحاول ان التزم بدينى التزاما ابرأ فيه أمام الله من الشبهات ولكن طريقى ملئ بالصعوبات فأنا قد تربيت على أشياء كثيره خاطئه وكنت استهين بأحكام كثيره منها مثلا:
الاستماع الى الاغانى والموسيقى ثم بعد التزامى امتنعت عنها وعن الارتباط بها باستمرار لكن كان هناك من أفتى بأن الاغانى ان لم تحتوى حراما فهى ليست حرام وان العيب فى الموسيقى اثارة الشهوات عند الاختلاط فالتزمت بأن لا تكون الاغانى الا فى الحفلات بدون الاختلاط ومن ثم الرقص بين البنات على أنغامها أو- وهذا المهم -مع زوجى استمع مايحلو لى منها لانى أمِنْت الفتنه هنا ولكن الآن بحثت حتى وجدت أنها حرام مطلقا والله يعلم انى( له وحده )سوف اتركها ولكن الصعوبه ليست منى ولكن ممن حولى ففى حفلات الزواج غير المختلطه عند تشغيل الاغانى ماذا أفعل ؟؟؟ وبالنسبه لاطفالى وسماع أغانى الاطفال ممكن منعهم وانا معهم ولكن أهلى يعتبرونى متزمته ولا يضعو لرأى أى اهتمام؟؟
ثم أيضا الصور: هناك من أفتانى أيضا ان الصور الفوتغرافيه لا تعتبر من الصور المحرمه لانها ليست مضاهاه وماغير ذلك ولكنى الان بحثت ووجدت كثير من الأئمه يقولون بحرمتها مالم تكن لضروه شديده وأنا أمتلك صور كثيره لى منذ الطفوله والصعوبه أيضا ليست بى بل بمن هم حولى ولن يتركونى اقطعها ولن يعطونى ماهو لى عندهم ؟؟
حتى زوجى فإن موقفه هو مايُتعبنى..فهو دائما يقول لى لا تتشددى وأنتى دائما تأخذى بالاحوط وهذا صعب ومادام هناك خلاف فمن الممكن الأخذ بأى الرأيين وهما سواء ولقد قرأت حديث ساعد فى حيرتى لأنى لاأفهم ما المقصود منه
قال صلى الله عليه وسلم(( إياكم و الغلو في الدين ، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين ))
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2680 خلاصة الدرجه :صحيح
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على خاتم النبيين والمرسلين المبعوث رحمة للعالمين ............ أما بعد
أخواتى وحبيباتى فى الله أنا فى أشد الحاجه لوقوفكن بجوارى الآن فأنا استعنت بالله اولا ثم بكن لترشدوننى الى الصواب فلله الحمد من قبل ومن بعد أنا أحاول ان التزم بدينى التزاما ابرأ فيه أمام الله من الشبهات ولكن طريقى ملئ بالصعوبات فأنا قد تربيت على أشياء كثيره خاطئه وكنت استهين بأحكام كثيره منها مثلا:
الاستماع الى الاغانى والموسيقى ثم بعد التزامى امتنعت عنها وعن الارتباط بها باستمرار لكن كان هناك من أفتى بأن الاغانى ان لم تحتوى حراما فهى ليست حرام وان العيب فى الموسيقى اثارة الشهوات عند الاختلاط فالتزمت بأن لا تكون الاغانى الا فى الحفلات بدون الاختلاط ومن ثم الرقص بين البنات على أنغامها أو- وهذا المهم -مع زوجى استمع مايحلو لى منها لانى أمِنْت الفتنه هنا ولكن الآن بحثت حتى وجدت أنها حرام مطلقا والله يعلم انى( له وحده )سوف اتركها ولكن الصعوبه ليست منى ولكن ممن حولى ففى حفلات الزواج غير المختلطه عند تشغيل الاغانى ماذا أفعل ؟؟؟ وبالنسبه لاطفالى وسماع أغانى الاطفال ممكن منعهم وانا معهم ولكن أهلى يعتبرونى متزمته ولا يضعو لرأى أى اهتمام؟؟
ثم أيضا الصور: هناك من أفتانى أيضا ان الصور الفوتغرافيه لا تعتبر من الصور المحرمه لانها ليست مضاهاه وماغير ذلك ولكنى الان بحثت ووجدت كثير من الأئمه يقولون بحرمتها مالم تكن لضروه شديده وأنا أمتلك صور كثيره لى منذ الطفوله والصعوبه أيضا ليست بى بل بمن هم حولى ولن يتركونى اقطعها ولن يعطونى ماهو لى عندهم ؟؟
حتى زوجى فإن موقفه هو مايُتعبنى..فهو دائما يقول لى لا تتشددى وأنتى دائما تأخذى بالاحوط وهذا صعب ومادام هناك خلاف فمن الممكن الأخذ بأى الرأيين وهما سواء ولقد قرأت حديث ساعد فى حيرتى لأنى لاأفهم ما المقصود منه
قال صلى الله عليه وسلم(( إياكم و الغلو في الدين ، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين ))
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2680 خلاصة الدرجه :صحيح
قال صلى الله عليه وسلم(( إياكم و التعمق في الدين ، فإن الله تعالى قد جعله سهلا فخذوا منه ما تطيقون ، فإن الله يحب مادام من عمل صالح ، و إن كان يسيرا ))الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 2195
خلاصة الدرجة: ضعيففما معنى الحديثين هل المعنى كما أخبرنى زوجى أن لا نختار الاحوط دائما مع العلم أنى أحس من داخلى بالقناعه فى معظم الاحيان بحرمة هذه الاشياء
ولكن المشكله هى طريقة تربيتنا ومافيها من التعود على كثير من التجوزات
وعندما أقرأ فى الدين أكتشفها وأحاول تجنبها بل منعها من حياتى وبالذات فى هذه الفتره التى أطيل فيها الجلوس الى الانترنت لأبحث فى أمور الفقه والدعوه الى الله فأكتشف أشياء كثيره منها مالا يتسع المجال لذكره ومنها مواضيع مطروحه بشكل كبير مثل
النقاب الذى لبسته بعد عناء مع من حولى وبالرغم من ذلك لمهاجمتهم لى وعدم اقتناعهم كنت اتنازل عن أشياء مثل لبس القفاز أمام الناس فى البيت (غير المحارم) والجورب كذلك ولكنى عندما عرفت ان هذا تفريط ندمت وتوبت الى الله وعزمت على ان التزم به خير التزام ان شاء الله كذلك
مصافحة الاجانب من الرجال والذى يواجهنى بشده ولم أتخذ فيه رأيا حاسما ولكنى الآن نويت الا اخشى سخط أحد الا الله وحده وكذلك
أيضا النمص كم من مرة امتنعت عنه ورجعت تحت الضغوط لمن حولى وفتاوى من بعض الناس ولكنى الحمدلله استبدلته بالتشقير ولكنى الآن أجد أراء تُحبز الامتناع عن التشقير أيضا وقد امتنعت فتره ولكنى أجد الامر صعبا وبالذات بالنسبه لزوجى ..
ثم الكعب العالى ثم الكثير مما أجدنى فى حيره منه
استحلفكم بالله الذى لا الاه الا هو الحى القيوم ان تتفاعلو معى فى مشكلتى وتساعدونى فى حيرتى أى الطريقين أسلك وياحبذا لو دُعمت الأراء بآراء أهل العلم
وجزاكن الله خيراوأثابكم الفردوس الأعلى من الجنه ورزقنى واياكم الاهتداء الى الطريق المستقيم وثبتنا عليه ان شاء الله
وسبحانك اللهم وبحمدك استغفرك وأتوب اليك وأشهد ان لا الاه الا انت
واستغفر الله لى وللمؤمنين والمؤمنات اجمعين
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
خلاصة الدرجة: ضعيففما معنى الحديثين هل المعنى كما أخبرنى زوجى أن لا نختار الاحوط دائما مع العلم أنى أحس من داخلى بالقناعه فى معظم الاحيان بحرمة هذه الاشياء
ولكن المشكله هى طريقة تربيتنا ومافيها من التعود على كثير من التجوزات
وعندما أقرأ فى الدين أكتشفها وأحاول تجنبها بل منعها من حياتى وبالذات فى هذه الفتره التى أطيل فيها الجلوس الى الانترنت لأبحث فى أمور الفقه والدعوه الى الله فأكتشف أشياء كثيره منها مالا يتسع المجال لذكره ومنها مواضيع مطروحه بشكل كبير مثل
النقاب الذى لبسته بعد عناء مع من حولى وبالرغم من ذلك لمهاجمتهم لى وعدم اقتناعهم كنت اتنازل عن أشياء مثل لبس القفاز أمام الناس فى البيت (غير المحارم) والجورب كذلك ولكنى عندما عرفت ان هذا تفريط ندمت وتوبت الى الله وعزمت على ان التزم به خير التزام ان شاء الله كذلك
مصافحة الاجانب من الرجال والذى يواجهنى بشده ولم أتخذ فيه رأيا حاسما ولكنى الآن نويت الا اخشى سخط أحد الا الله وحده وكذلك
أيضا النمص كم من مرة امتنعت عنه ورجعت تحت الضغوط لمن حولى وفتاوى من بعض الناس ولكنى الحمدلله استبدلته بالتشقير ولكنى الآن أجد أراء تُحبز الامتناع عن التشقير أيضا وقد امتنعت فتره ولكنى أجد الامر صعبا وبالذات بالنسبه لزوجى ..
ثم الكعب العالى ثم الكثير مما أجدنى فى حيره منه
استحلفكم بالله الذى لا الاه الا هو الحى القيوم ان تتفاعلو معى فى مشكلتى وتساعدونى فى حيرتى أى الطريقين أسلك وياحبذا لو دُعمت الأراء بآراء أهل العلم
وجزاكن الله خيراوأثابكم الفردوس الأعلى من الجنه ورزقنى واياكم الاهتداء الى الطريق المستقيم وثبتنا عليه ان شاء الله
وسبحانك اللهم وبحمدك استغفرك وأتوب اليك وأشهد ان لا الاه الا انت
واستغفر الله لى وللمؤمنين والمؤمنات اجمعين
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
تعليق