إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أعينونى أعانكم الله وكان الله فى عون العبد ماكان العبد فى عون أخيه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أعينونى أعانكم الله وكان الله فى عون العبد ماكان العبد فى عون أخيه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على خاتم النبيين والمرسلين المبعوث رحمة للعالمين ............ أما بعد
    أخواتى وحبيباتى فى الله أنا فى أشد الحاجه لوقوفكن بجوارى الآن فأنا استعنت بالله اولا ثم بكن لترشدوننى الى الصواب فلله الحمد من قبل ومن بعد أنا أحاول ان التزم بدينى التزاما ابرأ فيه أمام الله من الشبهات ولكن طريقى ملئ بالصعوبات فأنا قد تربيت على أشياء كثيره خاطئه وكنت استهين بأحكام كثيره منها مثلا:
    الاستماع الى الاغانى والموسيقى ثم بعد التزامى امتنعت عنها وعن الارتباط بها باستمرار لكن كان هناك من أفتى بأن الاغانى ان لم تحتوى حراما فهى ليست حرام وان العيب فى الموسيقى اثارة الشهوات عند الاختلاط فالتزمت بأن لا تكون الاغانى الا فى الحفلات بدون الاختلاط ومن ثم الرقص بين البنات على أنغامها أو- وهذا المهم -مع زوجى استمع مايحلو لى منها لانى أمِنْت الفتنه هنا ولكن الآن بحثت حتى وجدت أنها حرام مطلقا والله يعلم انى( له وحده )سوف اتركها ولكن الصعوبه ليست منى ولكن ممن حولى ففى حفلات الزواج غير المختلطه عند تشغيل الاغانى ماذا أفعل ؟؟؟ وبالنسبه لاطفالى وسماع أغانى الاطفال ممكن منعهم وانا معهم ولكن أهلى يعتبرونى متزمته ولا يضعو لرأى أى اهتمام؟؟
    ثم أيضا الصور: هناك من أفتانى أيضا ان الصور الفوتغرافيه لا تعتبر من الصور المحرمه لانها ليست مضاهاه وماغير ذلك ولكنى الان بحثت ووجدت كثير من الأئمه يقولون بحرمتها مالم تكن لضروه شديده وأنا أمتلك صور كثيره لى منذ الطفوله والصعوبه أيضا ليست بى بل بمن هم حولى ولن يتركونى اقطعها ولن يعطونى ماهو لى عندهم ؟؟
    حتى زوجى فإن موقفه هو مايُتعبنى..فهو دائما يقول لى لا تتشددى وأنتى دائما تأخذى بالاحوط وهذا صعب ومادام هناك خلاف فمن الممكن الأخذ بأى الرأيين وهما سواء ولقد قرأت حديث ساعد فى حيرتى لأنى لاأفهم ما المقصود منه
    قال صلى الله عليه وسلم(( إياكم و الغلو في الدين ، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين ))
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2680 خلاصة الدرجه :صحيح

    قال صلى الله عليه وسلم(( إياكم و التعمق في الدين ، فإن الله تعالى قد جعله سهلا فخذوا منه ما تطيقون ، فإن الله يحب مادام من عمل صالح ، و إن كان يسيرا ))الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 2195
    خلاصة الدرجة: ضعيففما معنى الحديثين هل المعنى كما أخبرنى زوجى أن لا نختار الاحوط دائما مع العلم أنى أحس من داخلى بالقناعه فى معظم الاحيان بحرمة هذه الاشياء
    ولكن المشكله هى طريقة تربيتنا ومافيها من التعود على كثير من التجوزات
    وعندما أقرأ فى الدين أكتشفها وأحاول تجنبها بل منعها من حياتى وبالذات فى هذه الفتره التى أطيل فيها الجلوس الى الانترنت لأبحث فى أمور الفقه والدعوه الى الله فأكتشف أشياء كثيره منها مالا يتسع المجال لذكره ومنها مواضيع مطروحه بشكل كبير مثل
    النقاب الذى لبسته بعد عناء مع من حولى وبالرغم من ذلك لمهاجمتهم لى وعدم اقتناعهم كنت اتنازل عن أشياء مثل لبس القفاز أمام الناس فى البيت (غير المحارم) والجورب كذلك ولكنى عندما عرفت ان هذا تفريط ندمت وتوبت الى الله وعزمت على ان التزم به خير التزام ان شاء الله كذلك
    مصافحة الاجانب من الرجال والذى يواجهنى بشده ولم أتخذ فيه رأيا حاسما ولكنى الآن نويت الا اخشى سخط أحد الا الله وحده وكذلك
    أيضا النمص كم من مرة امتنعت عنه ورجعت تحت الضغوط لمن حولى وفتاوى من بعض الناس ولكنى الحمدلله استبدلته بالتشقير ولكنى الآن أجد أراء تُحبز الامتناع عن التشقير أيضا وقد امتنعت فتره ولكنى أجد الامر صعبا وبالذات بالنسبه لزوجى ..
    ثم الكعب العالى ثم الكثير مما أجدنى فى حيره منه
    استحلفكم بالله الذى لا الاه الا هو الحى القيوم ان تتفاعلو معى فى مشكلتى وتساعدونى فى حيرتى أى الطريقين أسلك وياحبذا لو دُعمت الأراء بآراء أهل العلم
    وجزاكن الله خيراوأثابكم الفردوس الأعلى من الجنه ورزقنى واياكم الاهتداء الى الطريق المستقيم وثبتنا عليه ان شاء الله
    وسبحانك اللهم وبحمدك استغفرك وأتوب اليك وأشهد ان لا الاه الا انت
    واستغفر الله لى وللمؤمنين والمؤمنات اجمعين
    والحمد لله رب العالمين
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    اسمعواااااااااااااااا
    اسألو الله لى حجا مبرورا وان يختم الله لى بخير,وإن غبت عنكم فاذكرونى بالدعاء
    استغفر الله لي ولكم وللمؤمنين والمؤمنات أجمعين

  • #2
    رد: أعينونى أعانكم الله وكان الله فى عون العبد ماكان العبد فى عون أخيه

    لي عودة بإذن الله للرد عليك
    وفقك الرحمن لمايحب ويرضى

    قال عثمان بن عفان "لو طهرت قلوبنا لماشبعت من كلام الله "

    " صفحات الماء "

    تعليق


    • #3
      رد: أعينونى أعانكم الله وكان الله فى عون العبد ماكان العبد فى عون أخيه

      الاغاني هذا حكمها عزيزتي :
      وبالنسبه لتشغيلها في الحفلات
      أما أن تنهين عن هذا المنكر وال لاتحضريها
      حتى لاتأثمي


      >>>الحكم <<<

      قال تعالى: ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقرا فبشره بعذاب أليم [ لقمان: 7 ]


      قال الواحدي وغيره: أكثر المفسرين: على أن المراد بلهو الحديث: الغناء، قاله ابن عباس في رواية سعيد بن جبير ومقسم عنه وقاله عبد الله بن مسعود في رواية أبي الصهباء عنه وهو قول مجاهد وعكرمة


      وهذا حديث انهم يمسخون قردة وخنازير في اخر الزمان عقوبة لهم اورده ابن القيم في كتابه إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان

      وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه يمسخ قوم من هذه الأمة في آخر الزمان قردة وخنازير قالوا: يا رسول الله أليس يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله قال: بلى ويصومون ويصلون ويحجون قالوا: فما بالهم قال: اتخذوا المعازف والدفوف والقينات فباتوا على شربهم ولهوهم فأصبحوا وقد مسخوا قردة وخنازير




      وقال عنه ايضا :
      هذا السماع الشيطاني المضاد للسماع الرحماني له في الشرع بضعة عشر اسما: اللهو واللغو والباطل والزور والمكاء والتصدية ورقية الزنا وقرآن الشيطان ومنبت النفاق في القلب والصوت الأحمق والصوت الفاجر وصوت الشيطان ومزمور الشيطان والسمود أسماؤه دلت على أوصافه تبا لذي الأسماء والأصاف فنذكر مخازي هذه الأسماء ووقوعها عليه في كلام الله وكلام رسوله والصحابة ليعلم أصحابه وأهله بما به ظفروا وأي تجارة رابحة خسروا


      روي أن النبي قال: من استمع إلى قينة صب في أذنيه الآنك يوم القيامة الآنك: الرصاص المذاب


      عن الفضيل بن عياض قال ابن أبي الدنيا: أخبرنا الحسين بن عبد الرحمن قال: قال فضيل بن عياض: الغناء رقية الزنى


      قال: وأخبرنا إبراهيم بن محمد المروزي عن أبي عثمان الليثي قال: قال يزيد بن الوليد: يا بني أمية إياكم والغناء فإنه ينقص الحياء ويزيد في الشهوة ويهدم المروءة وإنه لينوب عن الخمر ويفعل ما يفعل السكر


      عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل


      لي عودة أعتذر لانشغالي والله الموفق لكل خير

      قال عثمان بن عفان "لو طهرت قلوبنا لماشبعت من كلام الله "

      " صفحات الماء "

      تعليق


      • #4
        رد: أعينونى أعانكم الله وكان الله فى عون العبد ماكان العبد فى عون أخيه

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        اسأل الله العظيم ان يثبتك على الخير وان يتقبل منك ومنا

        اردت اولا ان اوضح معنى الغلو في الدين

        قال صلى الله عليه وسلم(( إياكم و الغلو في الدين ، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين ))

        و كان قد قال هذا بمناسبة
        .. كان وهو في الحج يلتقطوا له الحصى فالتقطوا له حصى أكبر من الحمصة بقليل

        فقال: بمثل هذا فارموا إياكم والغلو.. مش يقولوا لا هذه صغيرة عايزه واحدة كبيرة شوية
        أو ناس تروح تغسل الحصى لم يأمرك الله بغسله، أرمي به كما هو،
        قال القرآن )لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الحَقِّ ولا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِن قَبْلُ وأَضَلُّوا كَثِيراً وضَلُّوا عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ )
        وقال (ص) : " هلك المتنطعون"
        وكررها ثلاثة .. كان يكرر الكلمة إذا كانت عظيمة الخطر شديدة التأثير .. يكررها ثلاثة ..هلك المتنطعون..
        المبالغون في تدينهم في أقوالهم وعباداتهم..



        وكل ما قلتيه انتي ليس غلو في الدين إن شاء الله واعلمي انك كلما قربتي من الصحيح يظهر الإبتلاء

        " أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ، ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين "

        ( سورة العنكبوت : 2 - 3 )


        لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

        استمعي بقلبك



        تعليق


        • #5
          رد: أعينونى أعانكم الله وكان الله فى عون العبد ماكان العبد فى عون أخيه

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          أختى وحبيبتى فى الله(صفحات الماء) جزاك الله خير الجزاء حبيبتى وشكر لك اهتمامك وردك على وأعانك الله على الخير والدعوه اليه
          الاغاني هذا حكمها عزيزتي :
          وبالنسبه لتشغيلها في الحفلات

          أما أن تنهين عن هذا المنكر وال لاتحضري
          حتى لاتأثمي
          بارك الله فيك ياأختى وأنا الحمد لله فعلا مقتنعه بحرمتها وكلامك ثبت قناعتى مع التشجيع على التصدى لها ان شاء الله

          لي عودة أعتذر لانشغالي والله الموفق لكل خير
          أكرمك الله حبيبتى لاهتمامك بالرغم من انشغالك وأنتظرك ان شاء الله جعلك الله لى خير صحبه صالحه
          واستغفر الله لى ولك وللمؤمنين والمؤمنات أجمعين
          اسمعواااااااااااااااا
          اسألو الله لى حجا مبرورا وان يختم الله لى بخير,وإن غبت عنكم فاذكرونى بالدعاء
          استغفر الله لي ولكم وللمؤمنين والمؤمنات أجمعين

          تعليق


          • #6
            رد: أعينونى أعانكم الله وكان الله فى عون العبد ماكان العبد فى عون أخيه

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            أختى وحبيبتى فى الله(سلمى )جزاك الله خير الجزاء حبيبتى وشكر لك اهتمامك وردك على وأعانك الله على الخير والدعوه اليه وأعاننى الله بك


            اردت اولا ان اوضح معنى الغلو في الدين
            فعلا يأختى لقد توضح المعنى ولكن بارك الله فيك أريد منك أن توضحى لى معنى الحديث الثانى وهل هو نفس المعنى ؟؟ وماذا يعنى أنه ضعيف؟؟
            وكل ما قلتيه انتي ليس غلو في الدين إن شاء الله واعلمي انك كلما قربتي من الصحيح يظهر الإبتلاء
            فرج
            الله عنك كربات الدنيا والاخره كما فرجت عنى كربتى فأنا بالفعل مقتنعه بذلك ولكن كثرة التجاوزات والاستهانه تجعل من يريد الالتزام يبدو متشددا ومتزمتا لذا أردت أن أجد فيكن من تفتينى فى أمرى بحياديه فبارك الله فيك أنت والأخت (صفحات الماء )وجزيتن عنى الجنه ان شاء الله


            وأنتظرك ان شاء الله جعلك الله لى خير صحبه صالحه
            واستغفر الله لى ولك وللمؤمنين والمؤمنات أجمعين



            اسمعواااااااااااااااا
            اسألو الله لى حجا مبرورا وان يختم الله لى بخير,وإن غبت عنكم فاذكرونى بالدعاء
            استغفر الله لي ولكم وللمؤمنين والمؤمنات أجمعين

            تعليق


            • #7
              رد: أعينونى أعانكم الله وكان الله فى عون العبد ماكان العبد فى عون أخيه

              السلام عليكم أختاه معظم الأشياء التي دكرتها فيها إختلاف و هنا تتجلى روعة ديننا الحنيف ،فيما يخص الغناء فهناك إجماع على أنه حرام،أما فيما يخص الصور الفوتوغرافية فلقد سمعت فتوى للشيخ عبد الله المصلح يقول أنه لابأس في الإحتفاظ بها في مكان مخبئة فيه لا تظهر لكن يحرم تعليقها أو ما شابه دلك هدا ما قاله الشيخ أرجو أن أكون قد أفدتك و أعانك الله على أمور دينك
              اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

              ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
              ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

              تعليق


              • #8
                رد: أعينونى أعانكم الله وكان الله فى عون العبد ماكان العبد فى عون أخيه

                جزاك الله خيرا اختي وهذه فتوى في حكم تغطية الوجه لابن باز رحمه الله
                هل يجب على المرأة المتحجبة أن تضع الخمار على وجهها عند الخروج من المنزل .
                وجزاكم الله خيرا.

                الجواب الحمد لله. أما بعد :
                الحجاب الشرعي أن تحجب المرأة كامل جسدها بما في ذلك وجهها وكفيها وقدمها ولا يجوز لها أن تكشف شيئا من جسدها ولا بأس أن تلبس النقاب لترى الطريق .
                وقد سئل الشيخ ابن باز عن الحجاب الشرعي . فأجاب رحمه الله :
                الحجاب الشرعي هو أن تحجب المرأة كل بدنها عن الرجال : الرأس والوجه والصدر والرجل واليد ؛ لأنها كلها عورة بالنسبة للرجل غير المحرم ؛ لقول الله جل وعلا : (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ) [سورة الأحزاب الآية 53 ] الآية ، وقوله : (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ ) المراد بذلك أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، والنساء وغيرهن كذلك في الحكم ، وبين سبحانه أن التحجب أطهر لقلوب الرجال والنساء ، وأبعد عن الفتنة ، وقال سبحانه : "وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ " الآية .
                والوجه من أعظم الزينة والشعر كذلك واليد كذلك ، ويمكن أن تحجب المرأة وجهها بالنقاب وهو الذي تبدو منه العينان أو إحداهما ويكون الوجه مستورا ؛ لأنها تحتاج إلى بروز عينها لمعرفة الطريق ، ويمكنها أن تحتجب بحجاب غير النقاب كالخمار لا يمنعها من النظر إلى طريقها لكن تخفي زينتها وتستر رأسها وجميع بدنها ، وعلى المرأة أن تجتنب استعمال الطيب عند خروجها للسوق أو المسجد أو محل العمل إن كانت موظفة ; لأن ذلك من أسباب الفتنة بها . . فتاوى ابن باز : (الجزء رقم : 6، الصفحة رقم: 20)
                والله تعالى أعلم


                قال عثمان بن عفان "لو طهرت قلوبنا لماشبعت من كلام الله "

                " صفحات الماء "

                تعليق


                • #9
                  رد: أعينونى أعانكم الله وكان الله فى عون العبد ماكان العبد فى عون أخيه

                  وهذا حكم مصافحة المرأة للاجانب

                  1) سئِل الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن حكم مصافحة المرأة المسلمة للرجال الأجانب فأجاب رحمه الله :

                  لا يجوز للإنسان أن يصافح المرأة الأجنبية التي ليست من محارمه سواء مباشرة أو بحائل لأن ذلك من الفتنة ، وقد قال الله – تعالى " ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً " . وهذه الآية تدل على أنه يجب علينا أن ندع كل شيء يوصل إلى الزنا سواء كان زنا الفرج وهو الأعظم أو غيره ، ولا ريب أن مس الإنسان ليد المرأة الأجنبية قد يثير الشهوة على أنه وردت الأحاديث فيها التشديد الوعيد على من صافح امرأة ليست من محارمه ، ولا فرق في ذلك بين الشابة والعجوز ، لأنه كما يقال لكل ساقطعة لاقطة ، ثم حد الشابة من العجوز قد تختلف فيه الأفهام فيرى أحد أن هذه عجوز ، ويرى آخر أن هذه شابة.



                  2) قال الشيخ الشيخ محمد صالح المنجد :

                  مصافحة الرجل للمرأة حرام لا يجوز ومن الأدلة على ذلك ما جاء في حديث معقل بن يسار رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأن يُطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمسّ امرأة لا تحلّ له . " رواه الطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع5045

                  ولا شكّ أنّ مسّ الرجل للمرأة الأجنبية من أسباب الفتنة وثوران الشهوات والوقوع في الحرام.



                  3) قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :


                  لا تجوز مصافحة النساء غير المحارم مطلقا سواء كن شابات أم عجائز، و سواء المصافح شابا أو كبيرا، لما في ذالك من خطر الفتنة لكل منهما ، و قد صح عن عائشة رضي الله عنها قالت : *ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد إمرأة قط ما كان يبايعهن إلا بالكلام *

                  و لا فرق بين كونها تصافحه بحائل أو بدون حائل لعموم الأدلة ولسد الذرائع إلى الفتنة.


                  قال عثمان بن عفان "لو طهرت قلوبنا لماشبعت من كلام الله "

                  " صفحات الماء "

                  تعليق


                  • #10
                    رد: أعينونى أعانكم الله وكان الله فى عون العبد ماكان العبد فى عون أخيه

                    حكم النمص والتشقير

                    حُـكـم تشقير الحواجب - فتوى اللجنة الدائمة -
                    فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ


                    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :
                    فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي مبارك صالح ، والمُحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 7868 ) وتاريخ 19/12/1421 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه :
                    ( فقد انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب . وأيضا خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟ أفتونا مأجورين ، علماً بأن الأغلبية من النساء عند مناصحتها تطلب ما كُتِب من اللجنة ، وتَردّ الفتوى الشفهية فنرغب – حفظكم الله – إصدار فتوى . سائلينه سبحانه عز وجل أن ينفع بها ، ويحفظ لهذه الأمة دينها . إنه ولي ذلك والقادر عليه ) .

                    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن
                    تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : [لا ضرر ولا ضرار . وبالله التوفيق .
                    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

                    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
                    الرئيس
                    عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
                    عضـو
                    عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
                    عضـو
                    صالح بن فوزان الفوزان


                    قال عثمان بن عفان "لو طهرت قلوبنا لماشبعت من كلام الله "

                    " صفحات الماء "

                    تعليق


                    • #11
                      رد: أعينونى أعانكم الله وكان الله فى عون العبد ماكان العبد فى عون أخيه


                      ( الكعب العالي )
                      لبس الكعب نوعان فمنه العالي فهو يحرم ولا يجوز لأنه ضار بالصحة وفيه تدليس وهو من التبرج الذي نهى الله عنه وهو عادة من عادات الكافرات وقد ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله النهي عن لبس الكعب العالي لما يظهر لبس الكعب العالي عجيزتها بأكثر مما هو عليه .
                      فتاوى ورسائل ابن عثيمين ج2 ص 828

                      أما العادي المعتاد فلا حرج منه إن شاء الله ..


                      قال عثمان بن عفان "لو طهرت قلوبنا لماشبعت من كلام الله "

                      " صفحات الماء "

                      تعليق


                      • #12
                        رد: أعينونى أعانكم الله وكان الله فى عون العبد ماكان العبد فى عون أخيه

                        فإن التصوير الفوتغرافي لذوات الأرواح قد اختلف في حكمه أهل العلم، فمنهم من حرمة ‏إلحاقاً له بالتصوير المحرم، نظراً إلى دخوله في عموم مسمى التصوير الذي دلت الأدلة ‏الصحيحة على تحريمه، ومنهم من أباحه نظراً إلى كونه ليس تصويراً بالمعنى الذي كان ‏معروفاً في عهد التشريع فلم تتناوله النصوص الشرعية، بل إنهم قالوا: إنه مخالف لحقيقته، ‏فالذي كان معهوداً في ذلك العهد هو إيجاد صورة محاكية لخلق الله تعالى، وأما التصوير ‏الموجود الآن فإنما هو حبس لظل عين ما خلق الله تعالى، وطبع ذلك الظل، وليس محاكاة ‏لما خلق الله تعالى.‏
                        وهذا التفريق الذي ذكره المبيحون حسن لو سلم لهم أن علة التحريم هي مضاهاة خلق الله ‏فقط. لكن ذلك غير مسلم لهم، فهنالك أمور أخرى يذكرها المانعون عللاً للتحريم، منها: ‏أن التصوير وسيلة للتعلق بأصحاب تلك الصور، والغلو فيهم حتى يفضي ذلك إلى ‏تعظيمهم وعبادتهم من دون الله تعالى، وفي الصحيحين أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا عند ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتاها بأرض الحبشة، وذكرتا ما فيها من تصاوير، ‏فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن هؤلاء إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على ‏قبره مسجداً، وصوروا فيه تلك الصور، فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة".‏
                        وقد نص ابن العربي في أحكام القرآن على هذه العلة حيث قال: " والذي أوجب النهي ‏عن التصوير في شرعنا -والله تعالى أعلم- ما كانت العرب عليه من عبادة الأوثان ‏والأصنام، فكانوا يصورون ويعبدون، فقطع الله الذريعة وحمى الباب".‏
                        ومن العلل التي يذكرها المانعون أيضاً أن تصوير ذوات الأرواح واتخاذها واقتناءها عبثاً فيه ‏تشبه بالكافرين الذين يصورونها ويقتنونها ويعبدونها من دون الله تعالى، ولا شك أن التشبه ‏بالكافرين ممنوع، وخاصة فيما له تعلق بالعقيدة، فقد نهينا عن السجود لله تعالى عند ‏طلوع الشمس وعند غروبها لأن ذلك وقت سجود الكفار لها، كما في صحيح مسلم ‏وغيره.
                        ومن العلل أيضاً أن الصور مانعة من دخول الملائكة. ففي الصحيحين أن النبي ‏صلى الله عليه وسلم قال: "إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة".‏
                        وهذه العلة يذكرها جماهير العلماء ويقررونها.
                        وبناء على ما تقدم فالذي يظهر لنا -والله ‏تعالى أعلم- هو أن القول بمنع مالا تدعو الضرورة أو الحاجة الملحة إليه من التصوير ‏الفوتغرافي قول له حظ كبير من النظر، وأن القول بإباحة التصوير الفوتغرافي مطلقاً قول ‏غير سالم من بعض المآخذ، لأن المبيحين اعتمدوا فيه على أن علة التحريم هي: مضاهاة خلق الله تعالى فقط، ‏وقد علمت أن العلة قد تكون المضاهاة وما انضم إليها من علل أخرى وعليه فإننا ننصح ‏الأخ السائل بعدم التقاط صور ذوات الأرواح خروجاً من الخلاف، واستبراء لدينه، وبعداً ‏عما يريب، عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك" كما في ‏المسند والسنن.‏
                        وننبه السائل أيضاً إلى أن تصوير العائلة فيه أمر زائد وهو أنه قد يشمل تصوير النساء، ‏وهذا فيه محذور شرعي آخر، وهو احتمال أن ينظر إلى تلك الصورة من الرجال من لا ‏يحل له النظر إليها، ولا شك أن ذلك أمر محرم.‏





                        صحيح أن أشد المعذبين يوم القيامة المصورون، وأنا توقفت عن التصوير، فهل أمزق كل الصور التي لدي ما عدا صور للضرورة كصور للمعاملات الرسمية القانونية، هل أستطيع أن أضع الصور التي لدي في خزينة ولا أعرضها على أحد دون أن أمزقها، أرجو أن أجد الجواب الصحيح؟ وشكراً.
                        الفتوى


                        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
                        فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون. رواه البخاري ومسلم. وصح عنه أنه قال: إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة. رواه البخاري ومسلم.
                        وقد أحسنت في التوقف عن التصوير، والأولى التخلص من الصور التي لا تحتاج إليها، ويتأكد ذلك إن كان فيها صور للأجانب، علماً بأن الصور الفوتغرافية فيها خلاف لأهل العلم، هل هي محرمة بناء على عموم الأحاديث المفيدة لتحريم التصوير أم أنها مباحة لأنها حبس ظل وليست تصويراً، وهل يجوز الاحتفاظ بها إن لم يعرض عليها ما يؤكد تحريمها أم لا، وقد رجح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله منع الاحتفاظ بها،

                        قال عثمان بن عفان "لو طهرت قلوبنا لماشبعت من كلام الله "

                        " صفحات الماء "

                        تعليق


                        • #13
                          رد: أعينونى أعانكم الله وكان الله فى عون العبد ماكان العبد فى عون أخيه

                          والله المستعان وعليه التكلان

                          قال عثمان بن عفان "لو طهرت قلوبنا لماشبعت من كلام الله "

                          " صفحات الماء "

                          تعليق


                          • #14
                            رد: أعينونى أعانكم الله وكان الله فى عون العبد ماكان العبد فى عون أخيه

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            أختى وحبيبتى فى الله (khadija) جزاك الله خيرا لاهتمامك وردك على موضوعى ولكن حبيبتى فى الله كما ذكرت أختنا (صفحات الماء )أراء علماء كبار في هذه الأمور وهذا ماقرأته أنا من قبل ومقتنعه به تماما وبعيدا عن فتوى الناس لقد استفتيت قلبى وأخبرنى أجتنابها والابتعاد عن الشبهات كما قال صلى الله عليه وسلم
                            (( الحلال بين والحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهة ، فمن ترك ما شبه عليه من الإثم كان لما استبان أترك ، ومن اجترأ على ما يشك فيه من الإثم أوشك أن يواقع ما استبان ، والمعاصي حمى الله ، من يرتع حول الحمى يوشك أن يواقعه ))
                            الراوي: النعمان بن بشير المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح
                            الصفحة أو الرقم: 2051
                            ولكن مشكلتى وسؤالى هم من حولى كما هى مشكلتك فى موضوعك أعاننى الله وإياكم على الثبات على الحق والدعوة اليه ,,هدانا الله وهدى بنا ان شاء الله
                            واستغفر الله لى ولك وللمؤمنين والمؤمنات أجمعين
                            اسمعواااااااااااااااا
                            اسألو الله لى حجا مبرورا وان يختم الله لى بخير,وإن غبت عنكم فاذكرونى بالدعاء
                            استغفر الله لي ولكم وللمؤمنين والمؤمنات أجمعين

                            تعليق


                            • #15
                              رد: أعينونى أعانكم الله وكان الله فى عون العبد ماكان العبد فى عون أخيه

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              أختى وحبيبتى فى الله (صفحات الماء)جزاك الله خيرا

                              لا أعرف والله ماأقول لك غيرها وكفى بها لقد لمست فيك حماسك للدعوة الى الحق بارك الله لك فيه ونفع بك المسلمين والمسلمات وزادك من فضله بالرغم أنى كما قلت كنت قد قرأت بعض ماكتبتى من قبل ولكن عرضك لها وثباتك ثبت قلبى وأزال الشك منه فجزاك الله عنى الخير فى الدنيا والآخره وثبتك الله على الحق فى الدنيا وعلى صراطه المستقيم وتاب عليك وتقبل منك صالح الأعمال ...آآآآمين
                              واستغفر الله لى ولك وللمؤمنين والمؤمنات أجمعين
                              اسمعواااااااااااااااا
                              اسألو الله لى حجا مبرورا وان يختم الله لى بخير,وإن غبت عنكم فاذكرونى بالدعاء
                              استغفر الله لي ولكم وللمؤمنين والمؤمنات أجمعين

                              تعليق

                              يعمل...
                              X