إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)



    فتنة عالم السوء أعظم من فتنة الدجال
    لأن الدجال يفتن العامة والعالم يفتن الخاصة والعامة

    قال النووي رحمه الله في " شرح مسلم " (18/64) :
    " ( أَخْوَفُ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي الْأَئِمَّةَ الْمُضِلُّونَ )



    لا يؤاخذ الإنسان بتفكيره بالسيئات حتى يعمل
    ولكن الاسترسال بالتفكير يجر النفس:
    نفرة فتردد فقبول فعمل فإثم وحتى لا تخطو القدم اقطع خطى التفكير



    يُبتلى الإنسان بالرفعة بين الناس، وكلما ارتفع درجةً استغنى عن الله مثلها،
    يتوهّم أن السعادة براحة البدن فيحرمه الله راحة النفس .


    أكثر ذنوب الإنسان من لسانه وأكثر زلاته تخرج إذا طال مجلسه ينتهي كلامه الفاضل فيخرج المفضول،
    قال الزهري (إذا طال المجلس كان للشيطان فيه نصيب)



    يُمكن أن يُجادل العاقل كلَّ أحد،
    إلا الحاسد والجاهل فلا يُصلحهما إلا التجاهل .


    أكثر ما يُحرق الأعمار تَتبُّع فضول الأخبار .
    لا يوجد في الإسلام تقسيم الناس إلى
    (رجال دين) و(رجال دنيا)
    أوامر القرآن لهم جميعاً،
    يزيد إيمان واحد وينقص آخر،
    وأصلحهم أكثرهم علماً وعملاً .

    تعليق


    • #92



      الأخذ بالأسباب سنة إلهية
      ، فالله قادر على فلق البحر لموسى بلا عصا
      ولكن ليأخذ الناس بالأسباب فالله لا يعين القاعد القادر
      (أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ)
      الشعراء:63


      الإسلام نظام حياة، والعلمانية تريد إسلاماً بلا نظام،
      ومن يريد الجمع بين الإسلام والعلمانية كمن يريد الجمع بين الموت والحياة .

      لا يلزم من كفر النعمة زوالها، فقد يبقيها الله عذاباً لغير شاكريها،
      بها يختلفون وعليها يقتتلون
      (لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ (7))
      ابراهيم

      أكثر الناس لا يفرق بين (المتعة) و(السعادة) ويبحثون عن السعادة في المتعة
      فإذا انتهت لذتهم ضاقت صدورهم وبالإيمان تتحقق السعادة وإن غابت المتعة


      من أراد الاصطفاء فليكثر من عبادة الخفاء،
      ومن أعظم العبادات في السَّحَر مناجاة الله، يغيب الخلق ولا يشهد إلا الخالق .
      إذا رأيت متكبراً فاعلم أنه قليل الصلاة أو عديمها، لا يجتمع كبر مع كثرة سجود (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ )
      الفتح:29
      صح عن مجاهد أنه قال: هو التواضع


      من عمل خيرا فلا يلتمس رضا الناس فقلوبهم ثلاثة:
      قلوب تحب الخير من أوله
      وقلوب تتوجس منه ثم يعيدها الله إليه
      وقلوب لم ترض عن الله فكيف ترضى عنك

      ليس أشد من إحباط الإنسان من فشله، إلا أن يعلِّق أسباب فشله ببقايا أسباب عزته ثم يتخلّى عنها، فيزداد سقوطاً إلى سقوط .

      نشأ (فصل الدين عن السياسة) في الغرب
      لأن دينَهم فاسد وسيُفسد السياسة،
      ونشأ الفصل في الشرق
      لأن السياسي فاسد والدين يُفسد عليه سياسته .

      يصف الإسلام بالضيق والانغلاق من نظر إليه ببصر بلا بصيرة
      (وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لا يُبْصِرُونَ (198))
      الأعراف

      العجب ممن يؤمن أن الله يُسير الأفلاك بنظام دقيق من أول خلقها لم تختل
      ثم يرفض نظامه للحياة والسياسة
      (خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ)
      غافر:57

      الإيمان سعادة النفس، ولن يعوّض الإنسان لذة الإيمان باللهو واللعب ولو بلغ في ذلك حد الإدمان،
      لأن الإيمان نعيم القلب والترويح نعيم الجوارح .

      النظر إلى مكان القدم قبل وضعها، أولى من النظر إلى أثر الأخرى بعد رفعها،
      العاقل لا ينظر إلى ماضٍ يُشغله عن حاضره، لأن بصره واحد .

      التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 28-12-2017, 04:33 AM.

      تعليق


      • #93





        منح الله العقل للإنسان ليسير به لا ليعترض عليه،
        فإن سار به ورأى غير مراد الله فليُكذّب عقله وليصدق ربه،
        فللعقل سراب يتوهمه كما تتوهمه العين


        النفوس الشريفة لا تغضب على الصغائر ولا تخاصم عليها،

        فمن تعلق قلبه بالعظائم لم يلتفت إلا إليها قال أنس

        خدَمتُ النَّبيَّ عشرَ سنينَ فما قالَ لي : أفٍّ قطُّ أو قالَ: ولا قالَ لِشيءٍ قطُّ صنعتُهُ : لِمَ صنعتَهُ ؟ ولا قالَ لشيءٍ ترَكْتُهُ : لِمَ ترَكْتَهُ ؟ وَكانَ أحسَنَ النَّاسِ خُلُقًا

        الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج كتاب السنة
        الصفحة أو الرقم: 352 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم |


        السعادة بالقناعة فمن شغل قلبه بالآخره أسعده الله بالقليل،
        ومن شغل قلبه بالدنيا كلما امتلأت يده افتقر قلبه .






        أشد الناس غفلة من لا يلجأ إلى الله عند الضر
        وأشدهم يقظة من يلجأ إليه عند النعمة،
        فالمصائب توقظ القلوب إلا الميت
        والنعم تزيد الغفلة إلا للحي


        حريّة الإنسان تنتهي حيث تبدأ حدود الله.
        (وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه)

        أخطر شيء على الإنسان أن تسيّره نفسه بهواها،

        ويتوهم أن عقله يُسيّره بتفكيره،
        وحقيقة حاله أن النفس تقرر ومهمة العقل أن يُبرر .

        العاقل لا يسمع كلام الناس في الناس

        لأن صدره أضيق من أن يتحمل أحقاد الجميع،
        قال صلّى الله عليه وسلم

        ( لا يُبلِّغُني أحَدٌ مِن أصحابي عن أحَدٍ شيئًا؛ فإنِّي أُحِبُّ أن أخرُجَ إليكم وأنا سليمُ الصَّدْرِ.)

        الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
        الصفحة أو الرقم: 4860 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


        من أسباب زوال الهموم وغفران الذنوب الصلاة على النبي
        ويوم الجمعة يكون أثر الصلاة أعظم،
        قال النبي للمصلي عليه (تُكفى همك ويُغفر لك ذنبك)






        لا يُحرق حسنات الجوارح مثل سيئات الألسن،
        اللسان يعمل أكثر من جميع الجوارح،
        فمن أطلق جوارحه بالحسنات،
        لن يسبق إطلاق لسانه بالسيئات .

        ظلم المرأة عند الله أشد من ظلم الرجل،

        لأن انتصار الله للضعيف بمقدار عجز الضعيف عن نصرة نفسه،
        قال صلّى الله عليه وسلم

        اللَّهمَّ إنِّي أحرِّجُ حقَّ الضَّعيفينِ اليتيمِ والمرأةِ

        الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى
        الصفحة أو الرقم: 8/326 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


        لا يوجد من وصف الحب كالنبي بقوله صلّى الله عليه وسلم

        لا يُؤمِنُ أحدُكم حتى يُحِبَّ لأخيه ما يُحِبُّ لنَفْسِه

        الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
        الصفحة أو الرقم: 13 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] |


        فمن طلب كمال الإيمان فكل أيامه حب .



        التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 28-12-2017, 04:42 AM.

        تعليق


        • #94


          المرأة بين شريعة الأنبياء وشريعة الجهلاء

          *أباحوا لها الغناء على المنصات
          والله قد منعها من الآذان والجهر بالاقامة والتأمين حفاظا على رقتها .
          *أباحوا لها التمثيل في دور السينما وعلى خشبة المسارح

          والله قد أسقط عنها حضور الجمعة والجماعات.
          *استغلوا صوتها في جواب المكالمات

          والإعلانات الالكترونية في شركات الاتصال وغيرها لاستقطاب الزبائن
          والله يأمرها أن تصفق في الصلاة وتترك التسبيح والتنبيه بالصوت
          إذا حدث للإمام ما يوجب ذلك، وجعل التسبيح للرجال فقط.



          *جعلوها بطلة الأولومبياد، والمراثونات
          والله أسقط عنها الجري بين العلمين في المسعى،
          والرمل في الطواف، حفاظا على حيائها، وصيانة لعفتها.
          *أخرجوها لتشجيع ونصرة المنتخبات الرياضية

          والله أسقط عنها الخروج للجهاد لنصرة الدين.


          *أخرجوها من بيتها إلى الشارع معطرة مزينة
          كاشفة عن جمالها مضيفة إليه المساحيق الصناعية،
          والله أمرها ألا تضرب بالخلخال ، ليسمع الناس ماتخفي من زينتها.
          *عودوها حمل صور صديقاتها في هاتفها

          ومشاهدتها لهن مع زوجها في مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها،
          والله يحرم عليها مجرد ان تصف إمرأة أخرى لزوجها كأنه يراها.

          (وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا)

          الشيخ عبد العزيز الطريفى



          تعليق


          • #95
            بوركتي نفع الله بك


            تعليق


            • #96

              يُحب الإنسان الحرية ويكره الوصاية،
              ولكن لا يجوز أن يرد أوامر الخالق بحجة كراهة وصاية الخلق،
              ففي الخبر
              (إن من أكبرِ الكبائر أن يقول الرجل لأخيه:
              اتق الله فيقول: عليكَ بنفسك، أنتَ تأمرني)


              مراقبة الله دائمة، مبتداها الحياة ومنتهاها الموت فليس لها زمان

              (ومحياي ومماتي لله رب العالمين)
              وليس لها مكان، قال
              (اتق الله حيثما كنت)


              من الكبائر تعميم خطأ الفرد على قبيلته أو بلده أو جنسه أو عمله،

              ففي الحديث:
              (إن أعظم الناس عند الله فرية لرجل هاجى رجلاً فهجا القبيلة بأسرها)


              لا يطلق أحد لسانه في الأعراض إلا سلب الله من إيمانه بمقدار ما أطلق من لسانه،
              ويُبتلى الواقع في الأعراض بالانتكاسة لأن باطنه ضعف فتبعه ظاهره


              الحرية أن تصل لحاجتك الممنوعة لا أن تصل لممنوعٍ لا تحتاجه.

              وكل تحرر من أمر الله هو عبودية لأمر الشيطان،
              الإنسان خُلق ليُطيع فليختر سيده




              من إكرام النفس عدم الإنصات للأذى والرد عليه،
              كما أنه من إكرام القدم رفعها عن الأذى في طريقها
              (وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا )



              من عرف سعة (رحمة الله) استصغر الكبائر،
              ومن عرف (شدّة عقابه) استعظم الصغائر،
              والمؤمن يتوسّط حتى لا يأمن ولا يقنط .

              أكثر ما يُحرق الأعمار

              تَتبُّع فضول الأخبار .


              ( وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَام ) .
              لايدوم إلا الله،ولايبقى إلا وجهه..
              هذا المعنى يريحك عند فقد شيء أيا كان..
              بل يجعل القلب معلقا بدار الدوام والبقاء.




              تعليق


              • #97
                جزاك الله خيرا
                افعل ما تود أن يعود إليك يوما وخبئ هذه الجملة في جميع تصرفاتك : “كما تَدين تًُدان”

                تعليق


                • #98


                  عادةُ العلماء عند ظهور البدع من المغمور:
                  تقريرُ السُنَّةِ وإبطالُ البدعةِ، من غير ذكرِ صاحبِها؛ حتى لا يُدَلَّ عليه

                  الأناشيد المطربة ..
                  لا تجلب الغافلين إلى الصلاح، وإنما تحرف الصالحين إلى الغفلة.

                  تعرف منزلتك عند الله؛
                  بمنزلته عندك إذا خلوت .

                  يشرع البداءة بذكر الله قبل الشروع في المقامات المهمة، وقد استفاضت السنَّة العملية بذلك، وقد دلت السنة على أنواع من الذكر يشرع البداءة به باختلاف أنواع المقام المشروع فيه، فجاءت النصوص بالبدء بالبسملة، ونصوص بالبدء بالحمدلة والشهادة والصلاة على النبي ﷺ.



                  كل حفرة يُمكن أن تحترز منها القدم إلا حفرة القبر،
                  والعاقل يُعد ليوم سقوطه فيها، فإنه سيندم على كل خطوة قبلها إلا ما كان لله .

                  الضلال بمسألة نِعَم الله يكون من جهتين:
                  ١- أن ينسب فضل الله ونعمته إلى غير الله، فيعبدَه من دون الله.
                  ٢- أن ينسى فضل الله عليه، ويغفلَ عنه، فيغفلَ عن عبادة الله وحقِّه عليه.
                  ولهذا تأتي أسباب التذكير بفضل الله، إما بالابتلاء ليرجع، وإما بالتوفيق للحق بالتذكر والعلم.



                  امتحان الإيمان أن يتمكّن الإنسان من حرام يشتهيه فيتركه لله، قال الله
                  (أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم)

                  يذكر الله الحلال ويوسعه ويذكر الحرام ويضيقه، {ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان} ذكر الحلال فأطلقه، وذكر الحرام ووصفه بالخطوات، ولا يتجرأ أحد على حرام إلا وقد ضاق الحلال عليه إما توهماً في نفسه، أو حقيقة في الواقع، والتضييق ليس من التشريع

                  إدراك لحظة من الجماعة الأولى
                  أفضل من إدراك الجماعة الثانية كاملة



                  ‏من أعظم صور الخضوع لله، استغفار الإنسان في سجودٍ مع بكاء في الخفاء، ولا أخفى من السحر
                  (خروا سجداً وبكياً) (والمستغفرين بالأسحار)

                  الصبر والصلاة والاستغفار والتسبيح من أعظم ما يُعين على الثبات على الحق
                  (فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار)



                  تعليق


                  • #99
                    إذا استعرض الإنسان بذهنه قليل حسناته أنسته كثير سيئاته، فيغتر حتى يرى سجل سيئاته مد البصر،
                    فالله يجازيه بعدد فعله لا بعدد ما استعرضه بذهنه

                    من لم يُحْسِن التعامل مع الناس لن يحسن العبادة مع الله،
                    أول ما دخل الرسول ﷺ المدينة مهاجراً قال: (أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام).

                    من أعظم الناس حرماناً من يفعل المعصية ثم لا يجد في قلبه حسرة عليها،
                    لأن الحسرة تجلب التوبة وتمنع الكَرَّة

                    إصلاح الأولاد كالوقف لأجر دائم فقد يُرفع الأجداد بدعاء الأحفاد
                    قال ﷺ (إن الرجل ليرفع درجة في الجنة فيقول: أَنّى هذا؟ فيقال باستغفار ولدك لك)

                    image.png.162fdf0dee4367fa6bd71c725d180924.png

                    التوفيق لعبادة الله نعمة تثبت بالشكر،
                    وكثيراً ما يُوفَّق الإنسان لعبادة ثم يعجز عن دوامها لأنه لم يشكر الله عليها فحُرِمها.

                    لا تجتمع المخلوقات على التسبيح كاجتماعها في الإشراق،
                    يُروى عنه ﷺ «ما تستقل الشمس فيبقى شيء من خلق الله إلا سبح إلا الشياطين وأغبياء بني آدم»

                    لا تُعمر الأسحار بعمل مثل السجود، ولا تُعمر بقول مثل الاستغفار .

                    تفكير العاقل أكثر من كلامه، وينقص عقله بمقدار زيادة كلامه ونقصان تفكيره،
                    فالعقل بِذرة تنمو بكثرة التفكير لا بكثرة الكلام .


                    image.png.9d085859b83137924ba39ea4557b837c.png

                    إذا بدأت بترك الشر فابدأ من أعلاه لأنه مهلك،
                    وإذا بدأت بأخذ الخير فابدأ من أدناه حتى لا تنتكس .

                    من أعظم ما يعين على أحمال النفس الثقال ويدفع البلاء والهموم هو الإكثار من قول (لا حول ولا قوة إلا بالله)
                    فهي استسلام لله ومن استسلم له أعانه

                    من علامة أهل اليقين أنهم يأنسون بخلوتهم بالخالق أكثر من أُنْسهم بمخالطتهم للمخلوق .


                    نظرة الحرام خطيئة واحدة وخطيئة ناشر صور الحرام بعدد نظرات الأبصار لها،
                    وقد يكون إثمه أعظم مما لو فتح بصره للحرام عمره كله لكثرة الناظرين لها

                    النفس لا تقيّم الذنوب فقد تستهين بذنب عظيم وتظن أنها متسامحة وخصومها متشددون،
                    قال أنس (تأتون أمورا عندكم أدق من شعر نعدها زمن الرسول موبقات)

                    تعليق

                    يعمل...
                    X