إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بين جهدين ،تأملات!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بين جهدين ،تأملات!

    بين جهدين ،تأملات!


    الجهدُ المبذول في (السيطرة على الغضب) .. أسهلُ بكثير مِن : جهد الاعتذار في المستقبل ، ومحاولة تعديل الأوضاع ، ومعالجة آثار طعناتك.

    الجهدُ المبذول في مواجهة المشكلات ( في بداياتها ) والتصدِّي لها .. أسهلُ بكثير مِن : الجهد المبذول في حلّها بعد تأزُّمها وتعمُّقها.

    جهدُ ( تخفيف الوزن ) والسيطرة على شَرَهِ النفس وممارسة الرياضة يومياً .. أهونُ بكثير مِن : تحمُّل متاعب السمنة ومرض السكّر وأضرارهما البالغة على الجسم والنفس.

    جهدُ ( الدقائق السبع ) في أداء الصلوات الخمس جماعةً جائزتُها : نفسٌ وادعة ، وقلب مطمئن ، وروحٌ ساكنة في باقي يومك ، وسعادة تغمرك.
    وهو لا يقارن بالألم الذي يُخلِّفه هجْرُها مِن : غُربةٍ للروح ، وتعاسة للنفس ، وعذابِ الآخرة. (ما سلككم في سقر . قالوا لم نَكُ مِن المصلّين).

    جهدُ ( التوفير ) ، وهو لا شك من علامات قوة السيطرة على النفس .. أهونُ بكثير مِن ألم الدَّيْنِ ، أو ألمِ سؤالِ الآخرين ومَدّ اليدِ إليهم.

    جهدُ ( الاهتمام بتربية الأولاد ) ، وهي تحتاج إلى مثابرة وعمل دائب مستمر، وتحتاج إلى قراءة وتعلّم ، وإلى مال يُنفق ووقتٍ يُصرَف .. وتظل كل تلك الجهود أهون بكثير مِن : جهد إصلاح انحرافات الأولاد، وأهون من ألم عقوقهم وسوء خلقهم.

    الجهدُ المبذول في ( تحقيق الأهداف النافعة ) .. أهونُ بكثير من ألم الندم بعد انقضاء العمر وانصرام الأيام دون عملٍ صالح، واستعداد للآخرة، وأعمالٍ تبقى لك بعد الموت.

    الجهدُ المبذول في ( تنظيم الحاجيات ) والأغراض الشخصية .. أسهلُ مِن : جهد البحث عنها ، واستنزاف الوقت ، وحرق الأعصاب ، في عملية البحث عنها.

    جهدُ الطالب في ( المذاكرة ) ومتابعة دراسته .. أيسرُ بكثير مِن : الجهد الذي سيبذله في المستقبل لمغالبة جيوش الهمّ عندما يتخلّف عن الرّكب ، ويبقى جاهلا ..

    الجهدُ المبذول في ( برِّ الوالدين ) .. أهونُ بكثير مِن : ألم الندم وعذابات الذكريات بعد وفاتهما ، وجهد تحمُّل عقوق الأبناء.

    منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 01-04-2016, 01:04 AM.
    اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.

    الداعية مهمته الأساسية أن يربح نفسه أولا.. ويحسن إلى نفسه أولا
    بقية المقال هنا

  • #2
    رد: بين جهدين ،تأملات!


    تجنب حدوث المشكلة في بدايتها اهون واسهل كثيرا من ايجاد حلول لها في المستقبل ...
    صدقتى اختى بارك الله فيكى ..

    قال مالك بن دينار - رحمه الله - :
    "
    من لم يأنس بحديث الله عن حديث المخلوقين فقد قل علمه ، وعمى قلبه ، وضيع عمره "

    تعليق


    • #3
      رد: بين جهدين ،تأملات!

      الله المستعان
      جزيتي الفردوس الأعلى أخيتي

      تعليق


      • #4
        رد: بين جهدين ،تأملات!

        ​جزاكم الله خيرًا

        تعليق


        • #5
          رد: بين جهدين ،تأملات!

          جزاك الله خيرا ونفع بك وجعله الله في ميزان حسناتك الجهود المبذولة في السيطرة علي النفس حقا افضل من التعمق في المشاكل ومحاولة مواجهتهتا
          جهدُ الطالب في ( المذاكرة ) ومتابعة دراسته .. أيسرُ بكثير مِن : الجهد الذي سيبذله في المستقبل لمغالبة جيوش الهمّ عندما يتخلّف عن الرّكب ، ويبقى جاهلا ..
          احتاج فعلا المذاكرة الامتحانات قربت
          اسال الله التوفيق والسداد

          التعديل الأخير تم بواسطة كريمه بركات; الساعة 01-04-2016, 08:06 PM.
          يقول ابن القيم رحمه الله :
          » لاتحسب أن نفسك هي التي ساقتك إلى فعل الخيرات ، بل إعلم أنك عبد أحبك الله فألهمك فعل الخيرات ، فلا تفرط في هذه المحبة فينساك » ..


          تعليق


          • #6
            رد: بين جهدين ،تأملات!

            جزاكم الله خيرا ونفع بـكم
            يا الله
            علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

            تعليق

            يعمل...
            X