لحظة من فضلك
فأنا أريد أن أشكو همومى,فكلما نظرت فى وجوه السيدات أجد هذا الوباء الذى إستشرى فى
المتدينات فضلا عن غيرهم ! والذى إستهان به الناس وهو-عند الله عظيم . ألا وهو التنمص
كلنا يحفظ حديث التنمص ,فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث المتفق عليه عند البخارى ومسلم)لعن الله النامصة والمتنمصة).ثم يطلع علينا من يزعم أن التنمص المقصود بالتحريم هو إزالة شعر الحاجب كلية ومسموح بمساواته فقط !!
وأقول :بيننا وبينكم حديث النبى صلى الله عليه وسلم ,ولكنه لم يحدد ما هو التنمص وما هى حدوده؟
فلنحتكم إلى علماء اللغة ولسان العرب ما هو التنمص فيه؟!
قال الفراء وأبو حيان فى القاموس المحيط :هو نتف الشعر من الوجه
وقال الجوهرى فى (الصحاح):تنمصت المرأة أى أخذت من شعر جبينها وكذلك فى (العين للفراهيدى)
أما فقهاء الأمة فقد أورد أبن حجر فى فتح البارى فى شرح الحديث أن النماص هو
إزالة شعر من الحاجبين لتسويتهما أو ترفيعهما.
وقال الطبرى :لا يجوز للمرأة تغيير شئ من خلقتها التماسا للحسن لا للزوج ولا لغيره.
وكذلك قال الإمام أحمد إبن حنبل والنووى والذهبى والقرطبى وأبو داوود والمنذرى وإبن باز وإبن العثيمين و الفوزان والألبانى والشيخ مصطفى العدوى ومحمد حسان و أبو إسحق الحوينى وأحمد العيسوى ودار الإفتاء المصرية وغيرهم كثير
قالوا:لا يجوز للمرأة منتقبة أو غير منتقبة أن تأخذ أى شئ من الحاجب بالقص أو النتف أو الإزالة لا من فوق الحاجب ولا من تحته فلا تزعم أخت أنها تأخذ شعر ليس من اصل الحاجب,فإن الله لم يحدد للحاجب شكلا ولا حجما فمهما بلغ من السمك لا يجوز أخذ شئ منه
بإختصار لم يحلل ذلك إلا علماء الفضائيات والأهواء بلا دليل0
أسألك أختاه:ألا تخافين اللعن والطرد من رحمة الله؛تلك الرحمة التى لن يدخل الجنة أحد بدونها0000ألا تخافين الموت
بماذا تجيبين ربك حين يسألك :لم سويت حاجبيك وقد بلغك نهى رسولى صلى الله عليه وسلم؟!
والله لن ينفعك عنده هذه الحجج الواهية من أنه نظافة أو تزين للزوج أو أن الحاجب كبير أو قبيح000
فأعلمى أختاه أن الله حرم هذا ليبتلى المؤمنات 0فالمؤمنة حقا ستطيع الله حتى لو ملأحاجبيها جبينها كله.فهل أنت مؤمنة بالله؟!
وأما الزوج فالله خالقك وخالقه وقادر أن يزينك فى عينيه لو أخلصتى لله
وحتى لو لم يرضى فلا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق0ورسول الله صلى الله عليه وسلم حرم على المرأة أن تصل شعر إبنتها العروس بآخر(الباروكة) تزينا لزوجها كما ورد فى البخارى0
أختاه 000لا يغرنك كثرة الواقعين فى هذا الذنب العظيم فقد قال الله(قل لا يستوى الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث),فكثرة مرتكبى الشئ لا تدل على أنه حق
ومهما عيرك من حولك أيا كانوا فاثبتى فإنك على الحق واعلمى أن الناس لن ينفعوك وطاعتهم لا تساوى أول ليلة تنزلين فيها قبرك 000هل ستقولين لله لقد خجلت من خلقتك التى خلقتنى عليها فرققت حاجبى000هل سينفعك هذا عنده؟!
كما أن من يعيروك سيظلون هكذا ثم بعد ذلك إن ثبتى سيتركونك ويعتادون شكلك
أحلم أن أدخل الجامعة وأسير فى الشوارع والطرقات فأجد المسلمات إلتزمن ما يرضى الله ثابتات فى وجه المجتمع0000جميلات بحواجبهن عند الله تعالى
(والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين)
وفقك الله وهداك
فأنا أريد أن أشكو همومى,فكلما نظرت فى وجوه السيدات أجد هذا الوباء الذى إستشرى فى
المتدينات فضلا عن غيرهم ! والذى إستهان به الناس وهو-عند الله عظيم . ألا وهو التنمص
كلنا يحفظ حديث التنمص ,فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث المتفق عليه عند البخارى ومسلم)لعن الله النامصة والمتنمصة).ثم يطلع علينا من يزعم أن التنمص المقصود بالتحريم هو إزالة شعر الحاجب كلية ومسموح بمساواته فقط !!
وأقول :بيننا وبينكم حديث النبى صلى الله عليه وسلم ,ولكنه لم يحدد ما هو التنمص وما هى حدوده؟
فلنحتكم إلى علماء اللغة ولسان العرب ما هو التنمص فيه؟!
قال الفراء وأبو حيان فى القاموس المحيط :هو نتف الشعر من الوجه
وقال الجوهرى فى (الصحاح):تنمصت المرأة أى أخذت من شعر جبينها وكذلك فى (العين للفراهيدى)
أما فقهاء الأمة فقد أورد أبن حجر فى فتح البارى فى شرح الحديث أن النماص هو
إزالة شعر من الحاجبين لتسويتهما أو ترفيعهما.
وقال الطبرى :لا يجوز للمرأة تغيير شئ من خلقتها التماسا للحسن لا للزوج ولا لغيره.
وكذلك قال الإمام أحمد إبن حنبل والنووى والذهبى والقرطبى وأبو داوود والمنذرى وإبن باز وإبن العثيمين و الفوزان والألبانى والشيخ مصطفى العدوى ومحمد حسان و أبو إسحق الحوينى وأحمد العيسوى ودار الإفتاء المصرية وغيرهم كثير
قالوا:لا يجوز للمرأة منتقبة أو غير منتقبة أن تأخذ أى شئ من الحاجب بالقص أو النتف أو الإزالة لا من فوق الحاجب ولا من تحته فلا تزعم أخت أنها تأخذ شعر ليس من اصل الحاجب,فإن الله لم يحدد للحاجب شكلا ولا حجما فمهما بلغ من السمك لا يجوز أخذ شئ منه
بإختصار لم يحلل ذلك إلا علماء الفضائيات والأهواء بلا دليل0
أسألك أختاه:ألا تخافين اللعن والطرد من رحمة الله؛تلك الرحمة التى لن يدخل الجنة أحد بدونها0000ألا تخافين الموت
بماذا تجيبين ربك حين يسألك :لم سويت حاجبيك وقد بلغك نهى رسولى صلى الله عليه وسلم؟!
والله لن ينفعك عنده هذه الحجج الواهية من أنه نظافة أو تزين للزوج أو أن الحاجب كبير أو قبيح000
فأعلمى أختاه أن الله حرم هذا ليبتلى المؤمنات 0فالمؤمنة حقا ستطيع الله حتى لو ملأحاجبيها جبينها كله.فهل أنت مؤمنة بالله؟!
وأما الزوج فالله خالقك وخالقه وقادر أن يزينك فى عينيه لو أخلصتى لله
وحتى لو لم يرضى فلا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق0ورسول الله صلى الله عليه وسلم حرم على المرأة أن تصل شعر إبنتها العروس بآخر(الباروكة) تزينا لزوجها كما ورد فى البخارى0
أختاه 000لا يغرنك كثرة الواقعين فى هذا الذنب العظيم فقد قال الله(قل لا يستوى الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث),فكثرة مرتكبى الشئ لا تدل على أنه حق
ومهما عيرك من حولك أيا كانوا فاثبتى فإنك على الحق واعلمى أن الناس لن ينفعوك وطاعتهم لا تساوى أول ليلة تنزلين فيها قبرك 000هل ستقولين لله لقد خجلت من خلقتك التى خلقتنى عليها فرققت حاجبى000هل سينفعك هذا عنده؟!
كما أن من يعيروك سيظلون هكذا ثم بعد ذلك إن ثبتى سيتركونك ويعتادون شكلك
أحلم أن أدخل الجامعة وأسير فى الشوارع والطرقات فأجد المسلمات إلتزمن ما يرضى الله ثابتات فى وجه المجتمع0000جميلات بحواجبهن عند الله تعالى
(والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين)
وفقك الله وهداك
تعليق