إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وقفة مع البنات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وقفة مع البنات

    لحظة من فضلك

    فأنا أريد أن أشكو همومى,فكلما نظرت فى وجوه السيدات أجد هذا الوباء الذى إستشرى فى
    المتدينات فضلا عن غيرهم ! والذى إستهان به الناس وهو-عند الله عظيم . ألا وهو التنمص
    كلنا يحفظ حديث التنمص ,فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث المتفق عليه عند البخارى ومسلم)لعن الله النامصة والمتنمصة).ثم يطلع علينا من يزعم أن التنمص المقصود بالتحريم هو إزالة شعر الحاجب كلية ومسموح بمساواته فقط !!
    وأقول :بيننا وبينكم حديث النبى صلى الله عليه وسلم ,ولكنه لم يحدد ما هو التنمص وما هى حدوده؟
    فلنحتكم إلى علماء اللغة ولسان العرب ما هو التنمص فيه؟!
    قال الفراء وأبو حيان فى القاموس المحيط :هو نتف الشعر من الوجه
    وقال الجوهرى فى (الصحاح):تنمصت المرأة أى أخذت من شعر جبينها وكذلك فى (العين للفراهيدى)
    أما فقهاء الأمة فقد أورد أبن حجر فى فتح البارى فى شرح الحديث أن النماص هو
    إزالة شعر من الحاجبين لتسويتهما أو ترفيعهما.
    وقال الطبرى :لا يجوز للمرأة تغيير شئ من خلقتها التماسا للحسن لا للزوج ولا لغيره.
    وكذلك قال الإمام أحمد إبن حنبل والنووى والذهبى والقرطبى وأبو داوود والمنذرى وإبن باز وإبن العثيمين و الفوزان والألبانى والشيخ مصطفى العدوى ومحمد حسان و أبو إسحق الحوينى وأحمد العيسوى ودار الإفتاء المصرية وغيرهم كثير
    قالوا:لا يجوز للمرأة منتقبة أو غير منتقبة أن تأخذ أى شئ من الحاجب بالقص أو النتف أو الإزالة لا من فوق الحاجب ولا من تحته فلا تزعم أخت أنها تأخذ شعر ليس من اصل الحاجب,فإن الله لم يحدد للحاجب شكلا ولا حجما فمهما بلغ من السمك لا يجوز أخذ شئ منه
    بإختصار لم يحلل ذلك إلا علماء الفضائيات والأهواء بلا دليل0
    أسألك أختاه:ألا تخافين اللعن والطرد من رحمة الله؛تلك الرحمة التى لن يدخل الجنة أحد بدونها0000ألا تخافين الموت
    بماذا تجيبين ربك حين يسألك :لم سويت حاجبيك وقد بلغك نهى رسولى صلى الله عليه وسلم؟!
    والله لن ينفعك عنده هذه الحجج الواهية من أنه نظافة أو تزين للزوج أو أن الحاجب كبير أو قبيح000
    فأعلمى أختاه أن الله حرم هذا ليبتلى المؤمنات 0فالمؤمنة حقا ستطيع الله حتى لو ملأحاجبيها جبينها كله.فهل أنت مؤمنة بالله؟!
    وأما الزوج فالله خالقك وخالقه وقادر أن يزينك فى عينيه لو أخلصتى لله
    وحتى لو لم يرضى فلا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق0ورسول الله صلى الله عليه وسلم حرم على المرأة أن تصل شعر إبنتها العروس بآخر(الباروكة) تزينا لزوجها كما ورد فى البخارى0
    أختاه 000لا يغرنك كثرة الواقعين فى هذا الذنب العظيم فقد قال الله(قل لا يستوى الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث),فكثرة مرتكبى الشئ لا تدل على أنه حق
    ومهما عيرك من حولك أيا كانوا فاثبتى فإنك على الحق واعلمى أن الناس لن ينفعوك وطاعتهم لا تساوى أول ليلة تنزلين فيها قبرك 000هل ستقولين لله لقد خجلت من خلقتك التى خلقتنى عليها فرققت حاجبى000هل سينفعك هذا عنده؟!
    كما أن من يعيروك سيظلون هكذا ثم بعد ذلك إن ثبتى سيتركونك ويعتادون شكلك
    أحلم أن أدخل الجامعة وأسير فى الشوارع والطرقات فأجد المسلمات إلتزمن ما يرضى الله ثابتات فى وجه المجتمع0000جميلات بحواجبهن عند الله تعالى
    (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين)
    وفقك الله وهداك

  • #2
    [ :LLL: i]جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المهم

    ولكن هل ينطبق الكلام على باقى شعر الوجة

    ارجو التوضيح[/i]

    تعليق


    • #3
      :LLL:

      http://www.saaid.net/Doat/Najeeb/f41.htm

      حكم نمص شعر حاجبَي المرأة


      السؤال :
      ما الحكم الشرعي في تنظيف البشرة من الشعر الزائد ، كزوائد الحاجبين ، و خاصّةً إذا كان ذلك بأمرٍ من الزوج الذي يرى فيهما قُبحاً تجب إزالته ؟
      الجواب :
      إزالة شعر بَدَن المرأة جائزٌ في الأصل ، و لم يرِد النهي عن شيئٍ منه سوى نمص ( نتف ) شعر الحاجبيَن .
      و تحريم النمص مستفاد من نهي القرآن الكريم عن تغيير خلق الله ، كما في قوله تعالى حكاية عن إبليس : ( و لأمرنهم فليغيرن خلق الله ) .
      قال ابن العربي في تفسير هذه الآية ، بعد ذِكر ما يؤيّدها من السنّة :
      ( النامصة : هي ناتفة الشعر تتحسن به ) ، و قال أيضاً : ( و هذا كله تبديل للخلقة و تغيير للهيئة و هو حرام . و بنحو هذا ، قال الحسن في الآية ) .
      أمّا أدلّة تحريم النَّمص في السنّة فمنها ما رواه مسلم في صحيحه ‏و الترمذي و أبو داود و أحمد عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه ‏قَالَ : ( ‏لَعَنَ اللَّهُ ‏ ‏الْوَاشِمَاتِ ‏ ‏وَ الْمُسْتَوْشِمَاتِ ‏ ‏وَ النَّامِصَاتِ ‏ ‏وَ الْمُتَنَمِّصَاتِ ‏ ‏وَ الْمُتَفَلِّجَاتِ ‏ ‏لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ ) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ امْرَأَةً مِنْ ‏ ‏بَنِي أَسَدٍ ‏‏يُقَالُ لَهَا ‏أُمُّ يَعْقُوبَ ‏ ‏وَ كَانَتْ تَقْرَأُ الْقُرْآنَ فَأَتَتْهُ فَقَالَتْ مَا حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكَ أَنَّكَ لَعَنْتَ ‏ ‏الْوَاشِمَاتِ ‏ ‏وَ الْمُسْتَوْشِمَاتِ ‏ ‏وَ الْمُتَنَمِّصَاتِ ‏ ‏وَ الْمُتَفَلِّجَاتِ ‏ ‏لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : ( ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏وَمَا لِي لا أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ) .
      قال ابن الأثير : ( النمص : ترقيق الحواجب و تدقيقها طلباً لتحسينها . و النامصة : التي تصنع ذلك بالمرأة ، و المتنمصة : التي تأمر من يفعل ذلك بها . والمِنماص : المنقاش ) .
      و قال النووي في شرح صحيح مسلم : ( ‏و أما النامصة فهي التي تزيل الشعر من الوجه , و المتنمصة التي تطلب فعل ذلك بها , و هذا الفعل حرام إلا إذا نبتت للمرأة لحية أو شوارب , فلا تحرم إزالتها , بل يستحب عندنا ... و إن النهي إنما هو في الحواجب و ما في أطراف الوجه , ويقال للمنقاش مِنماص بكسر الميم ) .
      ثمّ ذكر روى عن ابن جرير الطبري قوله في تحريم النمص لما ينبت من شعر على الوجه مطلقاً .
      قلتُ : و العلّتان المذكورتان في الحديث هما : طَلبُ الحُسن ، و تغيير خلق الله ، و يجبُ استصحابهما في الحُكم الشرعي على النامصة و المتنمّصة ، إذ لا ريب في أن الله تعالى خَلَق الإنسان فسوّاه فعَدَله ، فمن عَمَد إلى تغيير خلقِ الله ظنّاً منه أنّ في ذلك تحسينٌ للخِلقة فقد أساء ، و وَقعَ في المحظور .
      جاء في تحفة الأحوذي بشرح سنن الترمذي : ( مبتغيات للحسن ) ‏أي طالبات له حالٌ عن المذكورات ‏‏( مغيرات خلقَ الله ) ‏‏هي أيضا حالٌ و هي كالتعليل لوجوب اللعن ) .
      أمّا إذا كان ذلك للتداوي ( كما في إزالة السنّ و التالول و الاصبَع الزائد ) فلا بأس به عند الجمهور ، و إن لم يكن في بقائه ألمٌ أو أذىً ظاهر ، خلافاً لما ذهب إليه ابن جرير و من وافقه من اشتراط وقوع الضرر و التأذّي به .
      و لا أرى بأساً في إزالة ما بين الحاجبين من شَعر ، لأنّهما ليسا من الحاجبين في العرف ، فلا يأخذان حكمهما في الشرع ، و الله أعلم .
      و لا عبرة لرضا الزوج في تحريم النمص ، و لا تجب مجارات رغباته باقتراف ما حرّم الله ، إذ لا طاعةَ لمخلوقٍ في معصية الخالق ، و لكنّ الطاعة في المعروف .
      روى الشيخان و أبو داود و النسائي و أحمد عنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه أنَّ النَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم قَالَ : «‏ إِنَّمَا الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ »‏ .
      و بالله التوفيق ، و عليه الاتكال .

      كتبه
      د . أحمد عبد الكريم نجيب


      ---------------------

      http://www.almoslim.net/rokn_elmy/sh...in.cfm?id=1744

      السؤال


      أود أن أسأل لماذا لا يعد إزالة المرأة شعر وجهها من النمص ؟ رغم أن معاجم اللغة تقول: إن معنى النمص يشمل الحواجب وشعر الوجه، وهل هو صحيح الأثر الوارد عن أم المؤمنين عائشة أن امرأة سألتها عن مثل ذلك فقالت : لو استطعت أن تزيلي مقلتيك فافعلي أو شيئاً قريباً من ذلك ؟


      الاجابة


      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
      أثر عائشة المشار إليه رواه عبد الرزاق في المصنف عن أبي إسحاق عن امرأته أنها دخلت على عائشة وكانت شابة يعجبها الجمال فقالت: المرأة تحف جبينها لزوجها؟ فقالت: "أميطي عنك الأذى ما استطعت" وضعفه الشيخ الألباني.
      وأجيب عنه بأنه عام على فرض ثبوته، فهو قول صحابي مختلف في حجيته، وقد خالف المرفوع فلا اعتداد به.
      وعليه فإن حكم النمص التحريم عند جمهور العلماء ،وبعضهم استثنى منه ما أذن به الزوج وهم الشافعية، أو ما كان تزيناً له وهم الحنفية، ولا دليل على ذلك بل النص فيه لعن النامصة عموماً فلا تخصيص أو تقييد، يدل عليه ما جاء في حديث عائشة أن جارية من الأنصار تزوجت وأنها مرضت فتمعط شعرها فأرادوا أن يصلوها فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم فقال:( لعن الله الواصلة والمستوصلة) متفق عليه،
      فلم يأذن به لها مع كونه للتزيّن للزوج وقد عطف عليه النمص فهما في الحكم سواء.
      وعليه فإن الأظهر هو تحريم النمص، واختصاص ذلك بنتف الحاجبين أو حلقهما لما يلي:
      1- أن الحديث فيه الإشارة لذلك بقوله صلى الله عليه وسلم: ( والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله )، وإزالة غير شعر الحاجبين ليس طلباً للحسن وإنما إزالة للضرر الناشئ من وجود الشعر.
      2- أن بقاء هذه الشعور تشويه للمرأة وقد جاءت الشريعة بإزالة الضرر ودفع التشويه والمُثْلة.
      3- أن بقاء هذه الشعور فيه ذريعة لتشبه النساء بالرجال وهو محرم.
      4- أن كتب الفقه مختلفة في تحديد معنى النمص
      فمنها ما جعل النمص عاماً في نتف شعر الوجه[النهاية5/119]،
      ومنهم من قصره على نتف شعر الجبين[ لسان العرب 7/103]،
      ومنهم من قصره على نتف شعرالحاجبين [جامع الأصول4/780]،
      فدخول الوجه في لفظ النمص غير متعين لغة ولا مجمع عليه، ويدفعه ما تقدم،
      وإن كان الاحتياط ترك ما عدا شعر اللحية والشارب إلا ما أحدث ضرراً أو تشويهاً.

      ------------

      http://www.sahab.net/sahab/showthrea...hreadid=294639


      ترتيب أحكام النمص كما في فتاوى الجامع لفتاوى المرأة المسلمة مع بعض الزيادات


      ىبسم الله الرحمن الرحيم
      النمص
      الحمد لله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم وبعد فهذا ترتيب لفتاوى العلماء في أحكام النمص رتبته وزدت عليه بعض الفوائد أسأل الله أن ينفع به من يطلع عليه :

      *تعريفه:
      قلت (أبو عاصم ) : اختلف العلماء فيه على قولين:

      1- القول الأول : هو : الأخذ من شعر الحاجبين (لجنة ). قلت (أبو عاصم اتفاقا )
      - حكم الأخذ من الحاجبين : لا يجوز حلق الحواجب ولا تخفيفها , لأن ذلك هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته أو طلبت فعله (لجنة) .
      - ماحكم من فعلته : الواجب عليها التوبة والإستغفار مما مضى (لجنة)
      -

      2- والقول الثاني هو : أخذ الشعر من الوجه والحاجبين (ابن باز )
      قلت (أبو عاصم ) : وقد ذكره ابن الأثير في الغريب له وكذا ابن منظور وهو الراجح والله أعلم .

      - حكم الأخذ من شعر الوجه :
      - هذا فيه تفصيل :

      1- إن كان شعرا عاديا فلا يجوز أخذه لحديث : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة ) الحديث .

      2-وإن كان شيئا زائدا يعتبر مثله :

      1-تشويها للخلقة كالشارب واللحية فلا بأس بأخذه ولا حرج , لأنه يشوه خلقتها ويضرها (ابن باز،واللجنة) . قلت (أبو عاصم ) : قاله النووي في شرحه على مسلم .

      2-قلت (أبو عاصم ) ولو كان فيه اضرارا بها حقيقة فلا بأس بأخذه
      لحديث لاضرر ولاضرار .

      *أدلة التحريم للنمص :

      1- في الصحيح عن ابن مسعود – رضي الله عنه – أنه قال : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله عز وجل ) ثم قال : ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه سلم وهو في كتاب الله عز وجل ؟ يعني قوله : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) الحشر : 7 .

      2- وفي الطبراني الكبير : عن ابن مسعود مرفوعا:
      (( لعن الله الربا و آكله و موكله و كاتبه و شاهده و هم يعلمون و الواصلة و المستوصلة و الواشمة و المستوشمة و النامصة والمتنمصة ))وقال الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 5094 في صحيح الجامع.


      -معنى النامصة والمتنمصة في النص :
      والنامصة هي التي تزيل شعر حاجبيها أو بعضه للزينة في زعمها والمتنمصة التي يفعل بها ذلك (الفوزان ) .

      -ذكر علة التحريم ودليلها من الكتاب والسنة:
      المرأة تزعم انه للزينة (الفوزان)
      قلت (أبو عاصم )وهو في الحقيقة :
      من تغيير خلق الله الذي تعهد الشيطان أن يأمر به ابن آدم حيث قال كما حكاه الله عنه : ( ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ) النساء : 119 (الفوزان )
      -وفي الحديث قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ((والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله عز وجل )) .

      *طرق إزالة النمص :

      *وهو ماكان منصوصا عليه في الحاجبين اتفاقا او الوجه والحاجبين وهو الراجح :

      1-إذا كان بطريقة النتف فهو حرام بل كبيرة من الكبائر لأنه من النمص
      (ابن عثمين ) قلت (أبو عاصم ): اتفاقا لأنه النص جاء فيه .

      2-وإذا كان بطريق القص والحلق أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه (فيه قولان ):

      1-هذا كرهه بعض أهل العلم .(ابن عثيمين ) .

      2-ومنعه بعضهم وجعله من النمص وقال : إن النمص ليس خاصا بالنتف بل هو عام لكل تغيير للشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه.

      والراجح : (يحرم على المرأة المسلمة إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه لأن هذا هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته)
      (الفوزان )

      وقال ابن عثيمين :( الذي نرى أنه ينبغي للمرأة أن لا تفعل ذلك (أي من الحلق وغيره ) إلا إذا كان الشعر كثيرا على الحواجب بحيث ينزل إلى العين فيؤثر على النظر فلا بأس بإزالة ما يؤذي فيه ) (ابن عثيمين ) .

      وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم



      عبد الله بن حميد بن علي صوان الغامدي

      ---------------------

      http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId

      رقم الفتوى : 39938
      عنوان الفتوى : حكم نتف شعر الوجه للمرأة
      تاريخ الفتوى : 15 رمضان 1424
      السؤال
      بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله ما رأي فضيلة الشيخ في استعمال الخيط للوجه، وكيف توفق بين أدلة القائلين بالجواز وبين الحديث (لعن الله الواصلة والموصولة والواشمة والمستوشمة............)؟ جزاكم الله خيراً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الفتوى
      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

      فالذي يظهر من السؤال أن المراد نتف شعر الوجه من المرأة وبناء على ذلك نقول إن نتف شعر الوجه للمرأة محل خلاف منشؤه الخلاف في تفسير النمص الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه أحمد والنسائي وغيرهما بإسناد صحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن النامصة والواشرة والواصلة والواشمة إلا من داء.
      فاتفقوا على منع نتف الحاجبين وترقيقهما، وكذلك أخذ شعر أعلى الوجه لتتسع الجبهة داخل فيه، فهذا هو المقصود في الحديث، أما شعر الوجه الذي يكون في الجبهة والخدين فأدخله بعضهم فيه، قال في حاشية تحفة المحتاج في فقه الشافعية: والتنميص وهو الأخذ من شعر الوجه والحاجب.
      والذي نراه -والعلم عند الله- أن المقصود بالنمص هو أخذ شعر الحاجبين وما عداه من الشعر فمسكوت عنه فهو عفو، وللمرأة أخذه للتزين سواء بالخيط أو الحلاوة أو غيرهما، لعدم الدليل على منع أخذه أما إذا كان كثيفاً أو نبت للمرأة شعر بخلاف العادة كشعر الشارب، فلا خلاف في جواز نتفه وحفه، وللإمام ابن الجوزي في كتاب "أحكام النساء" كلام جيد وتحقيق نفيس فليراجع.
      والله أعلم.


      ----------------

      ****** ومن أقصر الإجابات وأشملها كانت للشيخ سلمان العودة حفظه الله

      http://www.islamtoday.net/pen/show_q...*.cfm?id=14186



      العنوان إزالة شعر الوجه
      المجيب سلمان العودة
      المشرف العام
      التصنيف فقه الأسرة وقضايا المرأة/قضايا المرأة /زينة المرأة
      التاريخ 30/4/1422


      السؤال
      كنت أحب أن أسألكم يا فضيلة الشيخ عن سؤال مهم، فأرجو منكم أن تردوا عليّ بأسرع وقت إن زوجي يطلب مني إزالة الشعر من وجهي، وأحيطكم علماً أن وجهي فيه وبر وليس شعر، فهل يجوز لي إزالته أو نتفه؟ أرجو منكم الإجابة فوراً، وشكراً.



      الجواب
      لا بأس بإزالة الشعر من وجهك، لكن لا تتعرضي لشعر الحاجبين؛ لأنه من النمص، أما بقية الشعر فيجوز لك نتفه أو إزالته بأي طريقة.


      ---------------


      والله أعلم
      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

      الحمد
      لله الذي تتم بفضله الصالحات

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيرا
        ولكنى أريد أن أسأل هل الشعر بين الحاجبين يحرم إزالته
        وإذا هذبت البنت حاجبها من قبل ولم تتأكد من حرمانيته إلا الآن فهل عليها من إثم
        أرجوا منك الإفادة وشكرا

        تعليق


        • #5
          إن شاء الله يا أختي مش حرام ، لو أخذنا بالإختلاف

          أما من كانت تظبط تعدل أو تلمس حواجبها وهي مش عارفة فهي الآن عرفت وإن شاء الله تتوب وربنا غفور رحيم يتقبل التوبة إن شاء الله

          تعليق


          • #6
            فعلا يابنات الموضوع دة انتشر بكثرة نلاقى واحدة منقبة ومتنمصة طب ازاااااااااى انا والله هبقى هتجنن لما ألاقى واحدة كدة ياريت ندعى ان ربنا يهدى بنات المسلمين جميعا ويسترهم اللهم انى اسألك العفو والعافية والستر اللهم اصلح حال شباب وبنات المسلمين امين اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم تسليما كثيرا ولازم يابنات يبقى لينا دور فى الموضوع دة بالتوعية والنصح واستخدام اللين ونحاول نذكرهم بعبر ومواقف وندلهم على ايات وأحاديث تحرم ذلك

            تعليق


            • #7
              جزيت الجنان أخيتي على طرحك الطيب .

              جعله الله في ميزان حسناتك .

              وفقك ِ الله لما يحب ويرضى .

              تعليق


              • #8
                جزاكي الله خيرا اختي ( رحمته أرجى لي ) هذا الموضوع جدا هاااااااااااااااااااااااااام و انا عندي سؤال امي كانت حاجبيها و كانت لا تعلم انه حرام فتعودت على ذلك ولما قلتلها انه حرام و اكدت لها بالأدلة اقتنعت حاولت ان تترك حاجبيها شعرت بأن عينها ثقيلة ولا تستطيع الرؤية فاضطرت ان تعملها تاني باستمرار هل هذا يجوز و شكرا

                تعليق


                • #9
                  جزاااكي الله كل الخير
                  موضوع مهم بالفعل لما استشرى في المجتمعات الإسلامية من إباحية النمص وغيرها
                  وكأن هذا التصرف اصبح شيئا عاديا

                  جزاكم الله كل الخير د0كارمن على الإضافة
                  إنها الحياة فلا عجب

                  تعليق


                  • #10
                    رد: وقفة مع البنات

                    الْلَّهُم ارْحَم أَبِى رَحِمَه وَاسِعَه آسأل الله ان يكون من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله
                    ياالله كفانى عزا بأنك تكون لى ربا
                    وكفانى فخرا بأنى اكون لك عبدا

                    تعليق


                    • #11
                      رد: وقفة مع البنات

                      جزاكم الله خيرا ً

                      تعليق


                      • #12
                        رد: وقفة مع البنات

                        جزاكم الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتكم

                        فليتك تحلو والحيـاة مريرة *** وليتـك ترضى والانـام غضـاب

                        وليت الذي بيني وبينك عامر *** وبيني وبين العالمين خراب

                        إذا صح منك الود فالكل هين *** وكل الذي فوق التراب تراب

                        تعليق


                        • #13
                          رد: وقفة مع البنات


                          جزاكم الله خير الجزاء


                          فاليكن شعارنا دائما
                          " وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى "
                          " لن يسبقني إلى الله أحد "

                          تعليق


                          • #14
                            رد: وقفة مع البنات

                            جزاكى الله خيرا ونفع بكى
                            ---------------------------
                            اللهم اهدنا جميعا
                            اللهم اهدنا جميعا
                            اللهم اهدنا جميعا

                            تعليق

                            يعمل...
                            X