إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في زمن كثرة فيه الفتن !!! مااااا الخلاص؟؟؟؟؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [عاجل] في زمن كثرة فيه الفتن !!! مااااا الخلاص؟؟؟؟؟؟؟


    في زمن زاد فيه الفتن والشهوات والشبهات

    زمن حقا يمر الرجل علي قبر أخيه يقول ياليتني كنت مكانك

    ولكن ؟؟

    ما الخلاص ؟؟وكيف ننجوا في تلك البحار المهلكات
    إليكم عوامل الثبات

    : الذكر

    جاء نص القرآن الصريح الواضح في أن الذكر من أعظم أسباب الثبات
    قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّـهَ } [الأنفال:45]
    فاثبتوا واذكروا الله

    لماذا كان الذكر من أسباب الثبات؟

    1- لأن من أعظم أسباب عدم الثبات الغفلة
    لماذا تهتز؟ لأنك غافل
    لماذا تهتز؟ لأن الدنيا تشغلك، لماذا تهتز؟ لأن القلب غير مُعَمّر بالإيمان
    لذلك يُستَدفَع بالذكر الآفات وتُكشَف به الكربات وتُهون به المصيبات

    2-لأن الذكر عبودية القلب واللسان وجلاء القلوب وهو باب الله الأعظم به يُصرَع الشيطان
    لأنه أيضًا من أسباب الاهتزاز والغفلة أن يستحوذ عليك الشيطان {اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّـهِ } [المجادلة: 19 ]

    قال بعض السلف- وهذا الكلام ذكره ابن القيم في (مدارج السالكين):
    ((إذا تمكن الذكر من القلب فإن دنا منه الشيطان صرعه كما يصرع الإنسان إذا دنا منه الشيطان ، فيجتمع عليه الشياطين فيقولون : ما لهذا ؟ فيقال : قد مسه الإنسي))
    الشرح :
    إذا تمكن الذكر من القلب فإن دنا منه الشيطان صرعه كما يصرع الإنسانُ:أي كما تتصارع مع آخر فتصرعه هكذا الذِّكر يحاول أن يقترب الشيطان فيضربه مباشرةً
    فيجتمع عليه الشياطين: الشيطان الذي ضُرِب تجتمع عليه الشياطين من الذي ضربك؟
    فيقولون: ما لهذا؟ فيقال: قد مسه الإنسيّ :الذكر هو الذي فعل ذلك الأصل أن يقال: مسه الجني لأن الجني هو الذي يمس ولكن لا يقال: الإنسي هو الذي مسه ،فهذا الذي يصنعه الذكر بالشيطان،

    قد بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم عظم شأن أمر الذكر فقال: " ألا أُنبِّئُكم بخيرِ أعمالِكم ، وأزكاها عند مليكِكم ، وأرفعِها في درجاتِكم ، وخيرٌ لكم من إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ" الفضة "وخيرٌ لكم من أن تلقَوا عدوَّكم ؛ فتضربوا أعناقَهم ، ويضربوا أعناقَكم ؟ " ماهذا؟ أفضل من الجهاد وأفضل من الصدقة والإنفاق في سبيل الله وأرفع الأعمال عند الله، ما هذا؟ "قالوا : بلى . قال : ذِكرُ اللهِ " الذكر [ الألباني، صحيح الترغيب (1493)]
    " لا يزالُ لسانُك رطبًا من ذكر اللهِ " [ الألباني، صحيح الترغيب (1491)] الحديث رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الشيخ الألباني
    ذكر الله عز وجل من أعظم أسباب الثبات.

    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة


  • #2
    رد: في زمن كثرة فيه الفتن !!! مااااا الخلاص؟؟؟؟؟؟؟

    ثانيا
    من وسائل الثبات في زمن المغريات

    اليقين

    عن جد عمرو بن شعيب قال: قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: "نجَا أوَّلُ هذه الأمَّةِ باليقينِ والزَّهدِ، ويَهلِكُ ءاخرُ هذه الأمَّةِ بالبخلِ" [الألباني: (3340)]

    مراتب اليقين :
    1-علم اليقين :
    وصف صلى الله عليه وسلم لدينا علم يقين أن هناك جنة ونار والنبي صلى الله عليه وسلم بين لنا حال الجنة، فأصبحت لدينا علم يقين .

    2-عين اليقين :
    هناك أشخاص تعبد الله عز وجل من منزلة أعلى من منزلة علم اليقين، يعبد الله كأنه يراه، لم يره لكنه عنده يقين بوجوده ووصل إلى أعلى ما يكون وكأنه يراه، وشخص قلبه متعلق بالجنة كأنه يراها أمامه ودخلها وهذا هو عين اليقين .

    3-حق اليقين:
    عندما تدخل الجنة إن شاء الله هذا هو حق اليقين.

    اليقين الذي نتحدث عنه، يقين الأنبياء والمرسلين الذي يثبِّت القلب (عملي):

    (1)يقين سيدنا نوح عليه السلام
    قال تعالى {وَاتلُ عَلَيهِم نَبَأَ نوحٍ إِذ قالَ لِقَومِهِ يٰقَومِ إِن كانَ كَبُرَ عَلَيكُم مَقامى وَتَذكيرى بِـٔايٰتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلتُ فَأَجمِعوا أَمرَكُم وَشُرَكاءَكُم ثُمَّ لا يَكُن أَمرُكُم عَلَيكُم غُمَّةً ثُمَّ اقضوا إِلَىَّ وَلا تنظرون} [يونُس: 71]

    قال لهم تركتها على الله وتوكلت عليه، ومن عنده خطة يعمل، من عنده مكيدة يعمل، ومن يجلس يتربص يتربص، وءاتوا بحلفائكم ومن يناصروكم، ومن عنده سلاح يأتي به، الآن ولا تنتظر،

    { فَعَلَى اللَّـهِ تَوَكَّلْتُ} أرأيت كم هي جميلة؟
    ما هذا اليقين؟ ما هذا الثبات؟ لماذا؟

    (2)يقين سيدنا هود عليه السلام
    قال تعالى : {إِنِّي أُشْهِدُ اللَّـهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ ﴿٥٤﴾ مِن دُونِهِ ۖ فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لَا تُنظِرُونِ ﴿٥٥﴾ إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّـهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ۚ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ۚ إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } [ هود/ 56:54]
    ما هذا اليقين؟ ما هذا؟ ماذا يقول لهم؟ فكيدوني جميعًا كلكم وأنا لست بخائف، لماذا؟
    أنت لن تحتمل هؤلاء الناس أنت ضعيف، إني توكلت على الله ربي وربكم،
    ويقول لهم: فكيدوني جميعًا ثم لا تنظرون الآن ما الذي تنتظرونه،
    ألست بخائف ياهود؟ لا لست خائفًا ما الذي تنتظرونه؟ أنا مستعد أنا في حصن حصين، لماذا؟ ما هذا الحصن الذي تتكلم عنه؟ مالذي معك؟ نووي أم ماذا لماذا لست بخائف؟
    قال: أنا معي { إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّـهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ۚ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا
    لو قضى لي الله الموت الآن فهذا أجلي فلست بخائف لأني أعرف أن المقادير ومقاليد الأمور كلها بيد الله وليست بيد بشر ليس البشر هم المتحكمين في حياة الناس.

    (3) يقين سيدنا إبراهيم عليه السلام
    قال تعالى { قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّـهِ وَقَدْ هَدَانِ } ألا يوجد عندكم عقل؟ { وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَن يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا ۗ وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا ۗ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ ﴿٨٠﴾ وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلَا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُم بِاللَّـهِ}
    انظروا إلى اليقين، أنا مع الله فمن الذي ينبغي أن يخاف؟
    أنا تريدونني أن أخاف من أصنامكم؟ أنا تريدونني أن أخاف من معبوداتكم الباطلة الضالة التي تتبعونها؟ { مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا ۚ فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٨١﴾ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَـٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ ﴿٨٢﴾} [الأنعام/82:80]
    انظر كيف يريح القرآن

    القرآن يقول لك: في زمن الاضطرابات وزمن الفتن والمحن وزمن الأرض المهتزة، إذًا الرجل المؤمن الذي عنده عقيدة صافية وعقيدة راسخة ولا تختلط بأي نوع من الشرك لا شرك أكبر ولا شرك أصغر لا شرك في التوكل ولا شرك في الخوف ولا شرك في الرجاء لا أرجو إلا الله ولا أخاف إلا الله ولا أتوكل إلا على الله ولا يدخل قلبي رياء وحب الدنيا وحب السمعة وهذا يقول وذاك يتكلم لا أفكر في الناس أنا قلبي متعلق برب الناس{ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَـٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ } هم هؤلاء الذين سيعيشون في أمان في ظل فزع الناس في ظل خوف الناس فيأمنون في الدنيا من الفزع ويأمنون يوم القيامة من الفزع الأكبر، {أُولَـٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ}

    انظر إلى الخليل الذي امتلأ قلبه باليقين في موضع آخر وهو يقول: { فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ ﴿٧٧﴾ الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ ﴿٧٨﴾ وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ ﴿٧٩﴾ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ﴿٨٠﴾ وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ ﴿٨١﴾ وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ ﴿٨٢﴾}[ الشعراء/82:77]
    كل واحدة من هذه تبين لك كم هو ملقي بحموله على الله، هو الذي خلقني هو الذي سيهديني وهو الذي بيده شأني كله جل وعلا

    (4)يقين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    ولما تكلم القرآن عن يقين النبي العدنان صلى الله عليه وسلم قال: {قُلِ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلَا تُنظِرُونِ ﴿١٩٥﴾إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّـهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ ۖ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ ﴿١٩٦﴾ } [ الأعراف: 196،195]
    أيضًا مقام النبي صلى الله عليه وسلم عالٍ
    أنا ولي أمري من؟ الله أنا من يتولي أمري من؟ الله مولاي من؟ الله، أنا تاركها على من؟ على الله، إن وليي الله .
    فاتركها عليه وفوض أمرك إليه، هكذا يكون اليقين






    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

    تعليق


    • #3
      رد: في زمن كثرة فيه الفتن !!! مااااا الخلاص؟؟؟؟؟؟؟

      ثالثا

      من وسائل الثبات في زمن المغريات

      سماع المواعظ

      الشخص الذي يستمع لقصص الناس الذين تعرضوا لبلاء معين وصبروا واحتسبوا،هذا من أعظم السبل فى تثبيته وخاصة لو كانت قصص معاصرة،هذه المواعظ قال فيها الله عز وجل"وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا" النساء.
      فعندما تسمع موعظة يتحرك لها قلبك تؤثر فى داخلك وتجد نفسك تحتاج إلى أن تبكى بين يدى الله تبارك وتعالى فحالك على حال إبراهيم الخليل لما وصفه الله " (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ)التوبه114

      الناس تؤذيك وأنت تصنع معهم الإ صنيع عباد الرحمن (وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً)الفرقان63.

      فتعاملهم على منهج القرآن (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيم)فصلت34

      لاتستفزك أفعال الناس إنما تعاملهم بحلم فالموعظة البالغة التىتجل منها القلوب وتزرف منها العيون هى من أعظم المثبتات فى زمن البليات(وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوْا مَا يُوْعَظُوْنَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيْتًا. (سورة النساء أية 66)

      فليست الفكرة أن تسمع فقط لم يقل ولو أنهم يسمعون المواعظ بل قال (وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوْا مَا يُوْعَظُوْنَ بِه)النساء.


      مرض الانفصام تسمع ولا تطبق أقول ولا أعمل( لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ)(كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ)سورة الصف 2،3

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من كان له وجهان في الدنيا كان له يوم القيامة لسانان من نار"

      ما الفرق بينك وبين الصحابة؟
      الصحابى يسمع ويعمل أما انت فتسمع وتدخل لتعرف هل تنفع أم لا تنفع وتعرف الظروف والأحوال والأمور وتظل تحسبها مائة مرة .

      ماهو ركوب بحر التمنى ؟ هو ما يطلق عليه ب (نفسى) أى أتمنى فى كل الأمور، ما رأيك فى القرآن؟ ااااااه أتمنى أن أحفظ؟ أتمنى صح ؟فكم من المرات تقول أتمنى.

      " وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتاً (66) وَإِذاً لَّآتَيْنَاهُم مِّن لَّدُنَّـا أَجْراً عَظِيماً (67)وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً"انظر إلى كل هذا الخير تهدى وتُثبت وتصبح الدنيا واضحة أمامك والله يُسيرك على طريقه "وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا"(68)النساء
      يا الله
      علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

      تعليق


      • #4
        رد: في زمن كثرة فيه الفتن !!! مااااا الخلاص؟؟؟؟؟؟؟

        رابعا
        من وسائل الثبات في زمن المغريات

        قصر الأمل

        قال الربيع بن أبى راشد " لو فارق ذكر الموت قلبى لخشيت أن يفسد " وقال الربيع " لو غفل قلبى عن ذكر الموت ساعة واحدة لفسد قلبى.
        " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (استحيوا من الله حق الحياء) قالوا(الصحابة): يا رسول الله، إنا كنا يا رسول الله لانستحي.إى نحن نحاول نحن نعمل لله ألف حساب ، قال : ليس ذلك إنما من استحيى حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى وليحفظ البطن وما حوى، ولتذكر الموت والبِلَى "

        كن مستعدا للموت إعمل لآخرتك في دنياك ولا تنتظر ،قال داود الطائفى جنازة تدفن من خاف الوعيد قصر عليه البعيد ومن طال أمله ضعف عمله وكل من هو أت قريب.
        قال تعالي (وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ)(إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ)سورة مريم 19
        فاستعد للموت ولما بعد الموت.
        قال صلى الله عليه وسلم :(( بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا، أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا، يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا ))
        ((بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ سَبْعًا: هَلْ تَنْتَظِرُونَ إِلَّا فَقْرًا مُنْسِيًا, أَوْ غِنًى مُطْغِيًا, أَوْ مَرَضًا مُفْسِدًا, أَوْ هَرَمًا مُفَنِّدًا, أَوْ مَوْتًا مُجْهِزًا, أَوْ الدَّجَّالَ؛ فَشَرُّ غَائِبٍ يُنْتَظَرُ, أَوْ السَّاعَةَ؛ فَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ؟))

        احذرو من طول الأمل
        فهو رأس كل بلاء وأساس كل وبال

        يا الله
        علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

        تعليق


        • #5
          رد: في زمن كثرة فيه الفتن !!! مااااا الخلاص؟؟؟؟؟؟؟

          لماذا تهتز؟ لأنك غافل
          لماذا تهتز؟ لأن الدنيا تشغلك،
          لماذا تهتز؟ لأن القلب غير مُعَمّر بالإيمان
          صحيح .. الله المستعان
          جزاكِ الرحمن كل خير وبارك فيكِ
          ورزقنا وإياكم الصبر والثبات
          "أنت وليي في الدنيا والآخرة "
          إذا صحَّ مِنـكَ الوِدُّ فالكُلُّ هَيّـنٌ
          وكُـلُّ الذي فـوقَ التُّرابِ تُرابُ

          تعليق


          • #6
            رد: في زمن كثرة فيه الفتن !!! مااااا الخلاص؟؟؟؟؟؟؟

            جزاك الله خييرا اختي
            اللهم اعنا ع الدنيا ولاتجعلها اكبر همنا يارب

            التعديل الأخير تم بواسطة ام نظام; الساعة 10-05-2014, 08:51 PM. سبب آخر: اللهم آمين (تمنع الايقونات التعبيرية )

            تعليق


            • #7
              رد: في زمن كثرة فيه الفتن !!! مااااا الخلاص؟؟؟؟؟؟؟

              من وسائل الثبات في زمن المغريات

              وقل من يلتفت إليها

              الزهد

              الزهد يقول النبى صلى الله عليه وسلم حديث رواه الترمذى وابن حمدين والحاكم وصححه الألبانى يقول " طُوبَى لِمَنْ هُدِيَ إِلَى الإِسْلامِ وَكَانَ عَيْشُهُ كَفَافًا وَقَنَعَ بِهِ "ماذا تعنى طوبى ؟ شجرة فى الجنة تمشى فى ظلها مسيرة مائة عام
              قالوا هذا تفسير الله فى قوله تعالى ( وَظِلٍّ مَمْدُودٍ )في قوله تعالي على أصحاب اليمين "وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29) وَظِلٍّ مَمْدُودٍ (30) "سورة الواقعه

              ماذا تعنى كلمة ظل ممدود ؟ هى شجرة تمشى فى ظلها مائة عام

              قال النبى صل الله عليه وسلم إن ثياب أهل الجنة تُطرح من هذه الشجرة حيث أن واحداً من الصحابة سأل النبى صلى الله عليه وسلم تُنسج نسجا قال له .:إذا أردت أن ألبس ثياب هل أقول لصانع الثياب تُنسج نسجا ام تُطرح طرحا مثل الثمرة التى تُطرح من الشجرة،عندما تمشى تحت ظل هذه الشجرة ثم تفكر أن تلبس ثياب فتنزل الثياب التى تريدها وارتديتها أيضا، هى هكذا ثياب أهل الجنة تُطرح منها من ثمارها ينزل منها الثياب التى تريده، ما يأخذ طوبى ،هذه طوبى لمن؟
              لمن هُدى للإسلام.

              نحتاج الي الرضا بعيشتنا نترك علي الله الرزق نعمل فقط والله يكافئنا ونقل الحمدلله من أعماقنا(وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب ) {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ}المجادله

              وقال النبى صلى الله عليه حديث رواه الإمام أحمد فى الزهد والطبرانى فى الأوسط وحسنه الألبانى " صَلاحُ أَوَّلِ هَذِهِ الأُمَّةِ بِالزُّهْدِ وَالْيَقِينِ ، وَيَهْلِكُ آخِرُهَا بِالْبُخْلِ وَالأَمَلِ "إى أخر هذا الزمان ،الأمل أى : طول
              العمر ، (ياعم لسه)


              فصلاح هذه الأمة يكون بالزهد وباليقين وكأنه جمع بينهم لأنه من أعظم اليقين والتى تثبت: الزهادة فى الدنيا ،
              ما الدليل فى القرآن قال الله " بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) "علم اليقين"

              ما هى العلاقة بين علم اليقين وألهكم التكاثر ؟


              فما من شئ يجعل الإنسان بلا يقين مثل الدنيا وتلاهى الدنيا لذلك ألهكم التكاثر، فما الحـــــــــــل؟
              (حتى زرتم المقابر.)

              الزهد بكل بساطة :أن تكون الدنيا فى يدك وليست فى قلبك .
              بمثال النبى صل الله عليه وسلم شبه لنا لكى نعرف معنى الزهد قال " إنما حق هذا المال أن ينفق هكذا وهكذا وأشار إلى يمين وأشار إلى يسار ومن أمامه ومن خلفه" المال أتى وضع هنا وهنا وهنا وهنا وانتهى ، ليس معنى انه وصعها انه أضاعها لا إنما وضعت فى مكانها.
              "تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد الخميصة تعس عبد الخميلة إن أعطى رضى وإن لم يعط سخط"إن أعطى رضى قال تعالي"فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ""وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ كلا "الفجر
              قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" مَنْ كَانَ هَمُّهُ الآخِرَةَ جَمَعَ اللَّهُ له شَمْلَهُ وَجَعَلَ غِنَاهُ بين عينيه وأتته الدنيا وهى راغمة".

              قال بن مسعود " إن الله يعطى الدنيا من يحب ومن لا يحب ولا يعطى الإيمان الإ من أحب"تلك هى الدنيا، فالزهد : أن الدنيا لا تشغلك وانك تتحقق أنك خارج منها لابك ولا عليك
              اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همى.


              التعديل الأخير تم بواسطة ام نظام; الساعة 10-05-2014, 08:49 PM. سبب آخر: حذف ايقونة في الموضوع
              يا الله
              علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

              تعليق


              • #8
                رد: في زمن كثرة فيه الفتن !!! مااااا الخلاص؟؟؟؟؟؟؟


                الحل السحري والفعال
                في زمن الفتن والمغريات


                : الدعاء


                -الحل السحري عندما تضيق بك ولا توجد أسباب فلا تنسى " إِنَّ الله عَلَى كُلِّ شَيْء قَدِيرٌ "
                ولا تنسى " وَكَانَ اللَّـهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا "

                - عندما تسود بك الأفق تماما " حتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا ....."[يوسف:110]

                -عندما تيئس من أي وسيلة بعقلك وحساباتك واستراتيجيات وخطط البشر وكل أحداث التاريخ فلا تنسى:
                " وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ "[الشورى:28]،


                -تأمل هذا المعنى فالناس يمرون عليه ولا يقرءوه على وجهه
                "
                أَمْ
                حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّنَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ "[البقرة:214]
                لم يقل الله تعالى: أم حسبتم أن يمكن لكم في الأرض ولما يأتكم مثل الذين خلوا......

                إنتبهي
                فالقصة ليست قصة تمكين وإنما قصة الجنة
                فالفتنة لماذا؟ للتمكين؟؟لا ولكن للجنة.
                والقلوب معلقة بالجنة أم تمكين ؟


                فالقلوب معلقة بالجنة وليست معلقة بالتمكين فهناك من يعيش على بلاء وهناك من يموت على بلاء ولم يرى تمكين .



                أمثلة من دعاء الصالحين في القرآن يدل على الثبات

                1-يواجه فرعون السحرة بالتهديد المروع البشع الطاغي بعد إيمانهم فيقولون " وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ " [الأعراف: 126]

                2-وواجهة العصبة المؤمنة القليلة في زمن طالوت وجالوت في كانوا ثلاثمائة وتسعة عشر فهذا أحسن عدد وكان أمام جيش جرار أقوى جيش في هذا الزمن وهو جيش جالوت فقالوا " لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ...... "[البقرة:249]،
                فلا ينفع فثلاثمائة سيتم القضاء عليهم في أول خمس دقائق فقال أهل اليقين "قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَاصَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ" [البقرة:250،249]
                رأيت ماذا يفعل الدعاء فهو الحل لكل مشاكل الحياة

                3-انظر إلى المؤمنين على مدار التاريخ كيف تحصنوا بالدعاء "
                وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ* فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا
                ۗ وَاللَّـهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ ﴿١٤٦ وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ* لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴿١٤٧"
                [آل عمران:146،147]

                الذنوب تسبب الذبذبة والتوبة هي التي تثبت فقدموا أمر الاعتراف والندم والتوبة فقالوا: ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، فهذه هي مشاكلنا، إسرافنا في أمرنا سواء كان إسرافك في الذنوب إسرافك في حب الدنيا


                لكى يكون للدعاء تأثير قوي إذن لا بد لنا أن نتأدب بأدب الدعاء
                المشكلة أننا لا نأخذ بالوسائل بالطريقة الصحيحة

                فالدعاء هو أفضل العبادة، الدعاء هو العبادة" وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ "[البقرة:168]

                آداب الدعاء

                تريد أثر الدعاء فلابد أن تأخذ بأسباب الدعاء وآداب الدعاء
                (1)أن تدعوا بحرقة قلب وبحرارة قلب في الرخاء حتى يعرفك في الشدة
                قال رسول الله صل الله عليه وسلم :مَن سرَّه أن يَستَجيبَ اللهُ له عند الشَّدائدِ والكُربِ فليُكثِرِ الدُّعاءَ في الرَّخاءِ"
                [صحيح الترمذي(3382)]
                إذن الدعاء ليس فقط وقت ما تسود عليك الأمور تتذكر الله وإنما تدعي وتدعي بحرارة قلب في الرخاء حتى يعرفك في الشدة
                أن تدعوا بحرقة قلب وبحرارة قلب "إِلَّا أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ"[التوبة:110]
                (2) أن تدعو وأنت موقن بالإجابة
                فلا تقل من أين لها أن تأتي
                إن شاء الله تحقيقًا الله سبحانه وتعالى سوف يكرمنا ويجيب دعائنا ليس لأننا نستحق ولكن لأن الله هو أهل التقوى وأهل المغفرة، فالله سمى نفسه الكريم والأكرم والجواد والمحسن والمعطي و المنان

                لافته

                فلا تبخل بالدعاء ولا تتكبر علي الإفتقار
                وتدعي بعد ذلك بأنك من الساقط في البحار الملهلكات

                وقد تركت سبيل النجاه


                التعديل الأخير تم بواسطة ام نظام; الساعة 10-05-2014, 08:46 PM. سبب آخر: فك حروف ملتصقة وحذف روابط في الآيات
                يا الله
                علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

                تعليق


                • #9
                  رد: في زمن كثرة فيه الفتن !!! مااااا الخلاص؟؟؟؟؟؟؟

                  جزاكِ الله خيرًا أختي وبارك الله فيكِ
                  موضوع طيب
                  جعله الله في موازين حسناتك


                  قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                  تعليق


                  • #10
                    رد: في زمن كثرة فيه الفتن !!! مااااا الخلاص؟؟؟؟؟؟؟

                    جزاك الله خيرا ونفع بك
                    اللهم ارزقنا الثبات يارب

                    يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

                    تعليق


                    • #11
                      رد: في زمن كثرة فيه الفتن !!! مااااا الخلاص؟؟؟؟؟؟؟

                      خيرا جزاكم
                      اسعدني مروركم العطر


                      لا حرمني الله من مشاركتم
                      يا الله
                      علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

                      تعليق

                      يعمل...
                      X