رد: مجموعة "اتـــركِ اثـــرا قبــــل الـرحـيل "
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
مجموعة "اتـــركِي أثـــرا قبــــل الـرحـيل "
تقليص
X
-
رد: مجموعة "اتـــركِ اثـــرا قبــــل الـرحـيل "
اختنا فقيرة الى الله
متبقى عنصر واحد اختنا عطر الفجر بلغتني انها ستضيفه في خلال يومين على الاكثر فهو جاهز عندها ولكن النت فاصل فكانت تجد صعوبة في الدخول
يسر الله امرها
الان امامنا 3 مهمات
مهمة تجميع الموضوع في مشاركتين مع التأكد من تشكيل الايات وتخريج الاحاديث وتلخيصه ايضا اذا احتاج للتلخيص مهمة ثقيلة ولكن لابد منها ونحتاج للانتهاء منها في اقرب وقت حتى نبدأ ثاني وثالث مهمة
مهمة اضافة التصاميم والفواصل وتنسيق الموضوع ككل وقد قامت بحجز هذه المهمة اختنا أسمى المعاني
ومهمة اضافة الفيديوهات للموضوع
يمكنك اختنافقيرة الى الله ان تحجزي اول مهمة انا عارفة انها مهمة ثقيلة ولكنك اهل لها
ولكن سننتظر يومين على الاكثر حتى تقوم اختنا عطر الفجر باضافة عنصرها ويتم تجميع الموضوع ككل
يارب يطلع الموضوع قريب يارب
تعليق
-
رد: مجموعة "اتـــركِ اثـــرا قبــــل الـرحـيل "
الجنة دار النعيـــم المقيــم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، وبعد:
في بداية الحديث عنها أؤكد أنه حديث عن موجود, فالجنة موجودة الآن. تلمح هذا في قول الله - عز وجل - { أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ }[ آل عمران: 133]
وتراه في حديث المصطفى - صلى الله عليه وسلم - في الصحيحين " قمت على باب الجنة "فقد قام - صلى الله عليه وسلم - على باب الجنة, ورءاها بعيني رأسه - صلوات ربي وسلامه عليه ودخلها - صلى الله عليه وسلم - وسمع فيها صوت نعلي بلال - رضي الله عنه - وتراه أيضا في الحديث الذي هو في السنن أن الله "لما خلق الجنة أمر جبريل أن ينظر إليها," ) سنن أبي داوود
-سنن النسائي-وصححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 5210.
ولقد وصَف الله تعالى الجنات في كتابه وصفًا مُقام العين في غير ما سورة من القرآن ، و أكثر من الوصف في سورة الواقعة و الرحمن و الغاشية و كذلك الإنسان ،وبيَّن ذلك أيضًا نبينا محمد –صلى الله عليه وسلم – بأوضح بيان،ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال " قال الله - عز وجل - : أعددت لعبادي الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت, ولا خطر على قلب بشر" إن شئتم فاقرؤوا قوله تعالى { فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }[ سورة السجدة: 17] صحيح البخاري/ كتاب بدء الخلق
فغمسة واحدة في الجنة تُنسي بؤس الدنيا. غمسة واحدة؛ ليس يوم, ولا نصف يوم ولا ربع يوم.
"غمسة واحدة في الجنة تُنسي تعب الدنيا كله والحديث رواه ابن ماجة في سننه/ كتاب الزهد/ رقم: 4321.
إنك حين تقرأ حديث " أخر رجل يدخل الجنة " أو تسمعه قد يرد على ذهنك سؤال مهم:
إذا كان هذا نصيب آخر رجل يدخل الجنة، فكيف يكون نصيب أعلاهم منزلة؟
هذا السؤال سأله نبي الله موسى عليه السلام وكان الجواب من الله تعالى: " أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدي وختمت عليها . فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر" .
قال:"ومصداقه في كتاب الله عز وجل : { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين } (السجدة / من الآية - 17 ).
نعم إن الجنة لواسعة جدا حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" في الجنَّةِ خَيمةٌ من لؤلؤةٍ مجوَّفةٍ . عرضُها ستُّونَ ميلًا . في كلِّ زاويةٍ منها أَهلٌ . ما يرونَ الآخرينَ . يطوفُ عليهِمُ المؤمنُ".
هذه الخيمة فما بالك بالقصر؟
وقال صلى الله عليه وسلم: " إنَّ في الجنَّةِ لشجرةً ، يسيرُ الرَّاكبُ في ظلِّها مائةَ عامٍ لا يقطعُها".صحيح البخاري
يا الله ، ويا الله على رياح تهب من جنة خلقها الله وأعدها الله لعباده المتقين.
في صحيح البخاري؛ أن " رائحة الجنة تُشمّ من مسيرة أربعين سنة"
بينك وبين الجنة أربعين سنة تسيرها سيرًا.
لما لم تسر؛ وبينك وبينها أربعين سنة, ورائحة الجنة تهب عليك, فتعطر أنفك؛ لا بل تعطر جسدك كله.
إنها رياح تهبّ من رياح الجنة...
وصف الجنة بصوت الشيخ ماهر المعيقلي
https://www.youtube.com/watch?v=lPV1LRdA6tA
وصف تخيلي للجنة قمة في الروعة - الشيخ حازم شومان
2
https://www.youtube.com/watch?v=olzPKN3Xl2Y
نعيم الجنة ودرجاتها
https://www.youtube.com/watch?v=wrBhJyyxfd4
وصف الجنة
https://www.youtube.com/watch?v=O21an0f7HBs
تصور انت في الجنة
https://www.youtube.com/watch?v=laM-tKh6g8c
تعليق
-
رد: مجموعة "اتـــركِ اثـــرا قبــــل الـرحـيل "
هذه هي الجنة فما هي أبوابها ؟!!
{ وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73)} سورة الزمر
http://www.youtube.com/watch?v=KzR4ObakOkw
انظــــروا...
ها هم " سبعون ألفًا متماسكون, آخذٌ بعضهم ببعض, لا يدخل أولهم حتى يدخل آخرهم, وجوههم على صورة القمر ليلة البدر"
والحديث في الصحيحين.
وتتلقاهم الملائكة
{سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ}[الزمر:73]
وانظــــروا...
ها هي زمرةٌ أخرى تلي الأولى "وجوههم على أشد كوكب دريٌ في السماء إضاءة" والحديث أيضا في الصحيحين.
أهل الجنة يتوافدون على أبوابها, فمن كان من أهل الصلاة, دُعي من باب الصلاة.
ومن كان من أهل الزكاة, دُعي من باب الزكاة.
ومن كان من أهل الصيام, دُعي من باب الريان.
وانظــــروا...
إنها امرأة عادية؛ من وسط الناس "صلت خمسها وصامت شهرها, وحصنت فرجها, وأطاعت زوجها, فيُقال لها ادخلي الجنة من أي أبوابها شئتِ"
صححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 660.
ألا وإن" ما بين المصراعين من مصاريع باب من أبواب الجنة, ما بين - دفتي الباب- مسيرة أربعين سنة" والحديث في صحيح مسلم
ووَالله ،،، ثم والله
" ليأتين يوم على هذا الباب وهو كظيظ من الزحام " صحيح مسلم
ويا لَطيب تحية الملائكة للداخلين :
{سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ}[ الرعد:24]
يا الله..
كل هذه الجموع, تمشي إلى جنة الله !
إي والله؛ "كل منهم أعرف بمنزله في الجنة, أكثر من معرفته لمنزله في الدنيا " الحديث في صحيح البخاري
فيا قاعدًا عن الجنة إلى متى ؟؟!!
*********
ابواب الجنة الثمانية
https://www.youtube.com/watch?v=aUTbOmVm3fw
يوم تفتح أبواب الجنة الثمانية
https://www.youtube.com/watch?v=gx7zQcMhRK0
أبواب الجنة
https://www.youtube.com/watch?v=YICT4UIdQFM
يدعى من أبواب الجنة
https://www.youtube.com/watch?v=rcun-YBMLM8
الوعد الحق : أبواب الجنة "1"
https://www.youtube.com/watch?v=KNR3GScD0Lc
الوعد الحق : أبواب الجنة "2"
https://www.youtube.com/watch?v=3K63F3kXiq0
صقثة رابحة
https://www.youtube.com/watch?v=M4nmoiL_Ptw
من يشتري الجنة ؟؟
من يشتري الجنة بإخلاص العمل لله ؟
من يشتري الجنة بالمحافظة على صلاة الجماعة ؟
من يشتري الجنة بصلاة ركعتين في ظلام الليل ؟
من يشتري الجنة برحمة الضعفة والمساكين ؟
من يشتري الجنة بإطعام أرملة أو يتيم؟
من يشتري الجنة بمسحة على رأس يتيم ؟
من يشتري الجنة بصيام يوم في سبيل الله ؟
من يشتري الجنة بالبكاء من خشية الله ؟
إن كنت مشتاقًا لها كلفًا بهـا ... شوق الغريب لرؤية الأوطـانِ
كن محسنًا فيما استطعت فربما... تجزى عن الإحسان بالإحسانِ
واعمل لجنات النعيم وطيبهـا... فنعيمهـا يبقى وليــس بفانِ.
اللهم ارزقنا الجنة .. اللهم ارزقنا الجنة .. اللهم ارزقنا الجنة ..
اللهم ارزقنا الجنة وما قرب من من قول أو عمل, ونعوذ بك اللهم من النار وما قرب إليها من قول أو عمل
تعليق
-
رد: مجموعة "اتـــركِ اثـــرا قبــــل الـرحـيل "
هكذا انتهينا من العناصر
من ستقوم بتجميع العناصر تلخيصها حتى ننتهى قبل رمضان
الفقيرة إلى الله مارأيك
وانا مش بعرف ألخص خالص ممكن أشكل الآيات ووضع الفيديوهات فى الأماكن المناسبة ما رايكم
واي مساعدة انا موجودة ان شاء اللهسبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’
تعليق
-
رد: مجموعة "اتـــركِ اثـــرا قبــــل الـرحـيل "
بارك الله فيكم ياأخواتى
ينقص الموضوع المقدمة
تصميمات بها السلام وكلمة تابعونا وعناصر الموضوع والخاتمة
بارك الله فيكم
الحمد لله تم تجميع الموضوع وجارى تلخيصه
نرجو منكم التعاون فى وضع مقدمة جذابة وانهاء التصميمات
بوركتم
يارب كن لنا ولا تكن علينا
تعليق
-
رد: مجموعة "اتـــركِ اثـــرا قبــــل الـرحـيل "
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخواتي بطريقةٍ ما وجدت لديّ وقتا فدخلت هنا أتطمن عليكن
بالنسبة للمقدمه حُلت مشكلتها أخذتها كمحاوله لعلي أساعدكن ..
راعيت أنها ستكون إفتتاحية الموضوع فكونتها حسب ترتيب المواضيع
تركت لم تنسيق الألوان .. لكم حُسن التصرف .. بالتوفيق
( فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى * سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى ) [الأعلى 9 - 10 : ]
( إنَّمّا أّنتّ منذٌرٍ مّن يّخًشّاهّا ) [النازعات: 54]
( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ ) [الذاريات: 55]
أيـــا منْ تنــام هانئاَ فتفيق على أثر خبر موت أحدهم .. أظننت أنه سيطّرق بابك لتتأهب ؟!
يـا منْ تعتريك الرجفة حيناها فتذكره في نفسك خيفةَ .. ترى ماذا أعددت له ؟
مــات فلان بن فلان وقد علاه الشيب .. فدمعت عينـايّ و قلت : نعم لقد عمّر ! ففـيمْ عمَرت أنت ؟ .. لدُنيـاك الفانيه أم لأُخراك الأبدية ؟!
ويحك ! لا تظّن أنه يختطف كِبار السن دون الصِغار .. فكم من تلقاه وهو في ريعان شبابه
يــا منْ ألهتـك دُنيــاك عن ذكر هـادم الملـذات ..فاذكره فإنه يُحيي القلوب الوجلة ..
و يـا منْ تُهيـم بمعصيةٍ بعد أخرى وتؤجل توبتك .. أغرتك دُنيــاك أنك مُصبحٌ عليها غداً ؟!
إلـــــــى متـى ؟ تؤجـل وترفض إعلان الراية البيضاء ؟ أرفضت أن تُسلم ذاتك لبارئك !
لا تقل ذلك ليس بحديثي ! .. فقد عنيته بطريقةٍ أو بأخرى .. وإلا فقمْ وتوضأ وتوب الآن !
اعلم أنه لم يفت الآوان بعد .. هلــمّ إلينــا لعلك تعُـدْ العُدة لحياتك الحقيقيه !
هاهنـا مقتطفــاتٌ أُقتطِفــت بعنــايه .. فاحسن فهــمها مــا يُدريك لعله قريـب ..
أيــا نفس بُعداً لعشرة دقائق .. فإنــا نُـخــاطب القلــوب التقيـــة ! ..
فالتقبـل يــا قلــب .. نزلت أهلا وحللت سهلاً .. يــا مرحبــاً بك
تعليق
-
رد: مجموعة "اتـــركِ اثـــرا قبــــل الـرحـيل "
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
نداءٌ بعد نداءٍ ونداء
مات فلانٌ وفلانٌ وفلان
أيـــا منْ تنــام هانئاَ فتفيق على أثر خبر موت أحدهم ..
أظننت أنه سيطّرق بابك لتتأهب ؟!
يـا منْ تعتريك الرجفة حيناها فتذكر في نفسك خيفةَ .. ترى ماذا أعددت له ؟
مــات فلان بن فلان وقد علاه الشيب .. فدمعت عينـايّ و قلت : نعم لقد عمّر ! ففـيمْ عمَرت أنت ؟ .. لدُنيـاك الفانية أم لأُخراك الأبدية ؟!
ويحك ! لا تظّن أنه يختطف كِبار السن دون الصِغار ..
فكم من تلقّاه الموت وهو في ريعان شبابه
يــا منْ ألّهتـك دُنيــاك عن ذكر هـادم الملـذات ..فاذْكره فإنه يُحيي القلوب الوجلة ..
و يـا منْ تعصى الله بمعصيةٍ بعد أخرى وتؤجل توبتك ..
أغرتك دُنيــاك أنك مُصبحٌ عليها غداً ؟!
إلـــــــى متـى ؟
تؤجـل وترفض إعلان الراية البيضاء ؟ أرفضت أن تُسلم ذاتك لبارئك !
لا تقل ذلك ليس بحديثي ! .. فقد عنيته بطريقةٍ أو بأخرى ..
وإلا فقمْ وتوضأ وتوب الآن !
اعِلم أنه لم يفت الآوان بعد .. هلــمّ إلينــا لعلك تعُـدْ العُدة لحياتك الحقيقية !
هاهنـا مقتطفــاتٌ أُقتطِفــت بعنــاية .. فاحسن فهــمها مــا يُدريك لعله قريـب ..
أيــا نفس بُعدًا لعشرة دقائق .. فإنــا نُـخــاطب القلــوب المحبّة لربها ! ..
فالتقبـُّل يــا قلــب .. نزلت أهلا وحللت سهلاً .. يــا مرحبــاً بك
اللحظة المصيرية
اللحظة المصيرية هى خروج الروح من الجسد ...
حينما يأذن الله تعالى بخروج الروح من الجسد فإن ذلك معناه انتقال الإنسان من هذه الحياة الدنيا إلى عالم آخر هو عالم البرزخ ,
ولن يستطيع بشر إرجاعها إلى الجسد مرة أخرى
قال تعالى : (( فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ * وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ * وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ * فَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ * تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ )) سورة الواقعة .
والروح في خروجها من الجسد ليست على شاكلة واحدة
وهنا حديث جليل تعمّدنا نسوقه بطوله لاهميته وجماله
فتأمّلى أخيتى واقرأى فهو كلام الصادق الذى لا ينطق عن الهوى وضعى نفسك فى موضع الميّت واختارى أيّ من النوعين تشاءي فهما نوعين عند خروج الروح :
عن البراءِ بنِ عازبٍ قال((كنَّا في جنازةٍ في بقيعِ الغرقدِ ، فأَتانا النبيُّ ، فقعدَ وقعَدنا حولَهُ ، كأنَّ علَى رؤوسِنا الطَّيرَ ، وهو يُلحَدُ لهُ ، فقال : أعوذُ باللَّهِ من عذابِ القبرِ ، ثلاثَ مرَّاتٍ ، ثم قالَ : إنَّ العبدَ المؤمنَ إذا كانَ في إقبالٍ منَ الآخرةِ وانقطاعٍ منَ الدُّنيا ، نزلَت إليْهِ الملائِكةُ ، كأنَّ علَى وجوهِهمُ الشَّمسُ ، معَهم كفنٌ من أكفانِ الجنَّةِ ، وحَنوطٌ من حَنوطِ الجنَّةِ ، فجلَسوا منْهُ مدَّ البصرِ ثمَّ يجيءُ ملَكُ الموتِ حتَّى يجلِسَ عندَ رأسِهِ فيقولُ : يا أيَّتُها النَّفسُ الطَّيِّبةُ اخرُجي إلى مغفِرةٍ منَ اللَّهِ ورِضوانٍ ، قالَ : فتَخرجُ تسيلُ كما تسيلُ القطرةُ منَ فيِ السِّقاءِ فيأخذُها فإذا أخذَها لم يدعوها في يدِهِ طرفةَ عينٍ حتَّى يأخُذوها فيَجعلوها في ذلِكَ الْكفَنِ وذلِكَ الحنوطِ ، ويخرجُ منْها كأطيبِ نفحةِ مِسْكٍ وُجِدَت علَى وجهِ الأرضِ ، قالَ : فيَصعدونَ بِها فلا يمرُّونَ بِها يعني علَى ملأٍ منَ الملائِكةِ إلَّا قالوا : ما هذِهِ الرُّوحُ الطَّيِّبةُ ؟ فيقولونَ : فلانٌ ابنُ فلانٍ بأحسنِ أسمائِهِ الَّتي كانوا يسمُّونَهُ بها في الدُّنيا حتَّى ينتَهوا بِها إلى السَّماءِ فيستفتِحونَ لهُ فيُفتَحُ لهُ ، فيشيِّعُهُ من كلِّ سماءٍ مقرَّبوها إلى السَّماءِ الَّتي تليها حتَّى ينتَهى بِها إلى السَّماءِ الَّتي فيها اللهُ ، فيقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ : اكتُبوا كتابَ عبدي في علِّيِّينَ وأعيدوهُ إلى الأرضِ ، فإنِّي منْها خلقتُهم ، وفيها أعيدُهم ، ومنْها أخرجُهم تارةً أخرى قالَ : فتعادُ روحُهُ في جسدِهِ فيأتيَهُ ملَكانِ ، فيُجلسانِهِ ، فيقولانِ لهُ مَن ربُّكَ فيقولُ ربِّيَ اللهُ فيقولانِ لهُ : ما دينُكَ ؟ فيقولُ : دينيَ الإسلامُ ، فيقولانِ لهُ : ما هذا الرَّجلُ الَّذي بُعِثَ فيكم ؟ فيقولُ : هوَ رسولُ اللَّهِ ، فيقولانِ لهُ : ما عِلمُكَ ؟ فيقولُ : قرأتُ كتابَ اللَّهِ فآمنتُ بهِ وصدَّقتُ ، فينادي منادٍ منَ السَّماءِ أن صدقَ عبدي ، فأفرِشوهُ منَ الجنَّةِ ، وافتحوا لهُ بابًا إلى الجنَّةِ ، قال فيأتيهِ من رَوحِها وطيبِها ويُفسَحُ لهُ في قبرِهِ مدَّ بصرِهِ ، قال ويأتيهِ رجلٌ حسنُ الوجْهِ حسنُ الثَّيابِ طيِّبُ الرِّيحِ فيقولُ : أبشِر بالَّذي يسرُّكَ ، هذا يومُكَ الَّذي كنتَ توعدُ ، فيقولُ لهُ : من أنتَ ؟ فوجْهكَ الوجْهُ الَّذي يجيءُ بالخيرِ ، فيقولُ : أنا عملُكَ الصَّالحُ ، فيقولُ : يا ربِّ أقمِ السَّاعةَ ، حتَّى أرجعَ إلى أَهلي ومالي قالَ : وإنَّ العبدَ الْكافرَ إذا كانَ في انقطاعٍ منَ الدُّنيا ، وإقبالٍ منَ الآخرةِ نزلَ إليْهِ منَ السَّماءِ ملائِكةٌ سودُ الوجوهِ معَهمُ المسوحُ فيجلِسونَ منْهُ مدَّ البصرِ ، ثمَّ يجيءُ ملَكُ الموتِ حتَّى يجلسَ عندَ رأسِهِ فيقولُ : أيَّتُها النَّفسُ الخبيثةُ اخرُجي إلى سخطٍ منَ اللَّهِ وغضبٍ ،قال : فتتَفرَّقُ في جسدِهِ فينتزعُها كما يُنتَزعُ السَّفُّودُ منَ الصُّوفِ المبلولِ ، فيأخذُها ، فإذا أخذَها ، لم يدَعوها في يدِهِ طرفةَ عينٍ حتَّى يجعَلوها في تلْكَ المُسوحِ ويخرجُ منْها كأنتنِ ريحٍ خبيثةٍ وُجِدت علَى وجْهِ الأرضِ فيصعدونَ بِها ، فلا يمرُّونَ بِها علَى ملإٍ منَ الملائِكةِ إلَّا قالوا : ما هذا الرُّوحُ الخبيثُ ؟ فيقولونَ : فلانٌ ابنُ فلانٍ بأقبحِ أسمائِهِ الَّتي كانوا يسمُّونه بِها في الدُّنيا حتَّى يُنتَهى بهِ إلى السَّماءِ الدُّنيا فيُستفتَحُ لَه فلا يُفتحُ لَه ثمَّ قرأَ رسولُ اللَّهِ : لا تفتَّحُ لَهم أبوابُ السَّماءِ ولا يدخلونَ الجنَّةَ حتَّى يلجَ الجملُ في سمِّ الخياط الأعراف : 40 فيقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ : اكتبوا كتابَهُ في سجِّينٍ في الأرضِ السُّفلى ، فتطرحُ روحُهُ طرحًا ثمَّ قرأَ : وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فتخطفُهُ الطَّيرُ أو تَهوي بهِ الرِّيحُ في مَكانٍ سحيقٍ الحج : 31 فتعادُ روحُهُ في جسدِهِ ، ويأتيهِ ملَكانِ فيجلسانِهِ فيقولانِ لهُ : من ربُّكَ ؟ فيقولُ : هاه هاه لا أدري ، فيقولانِ لهُ : ما هذا الرَّجلُ الَّذي بعثَ فيكم ؟ فيقولُ : هاه هاه لا أدري ، فينادي منادٍ منَ السَّماءِ أن كذبَ فأفرشوهُ منَ النَّارِ ، وافتحوا لهُ بابًا إلى النَّارِ ، فيأتيهِ من حرِّها وسمومِها ، ويضيَّقُ عليْهِ قبرُهُ حتَّى تختلفَ أضلاعُهُ ويأتيهِ رجلٌ قبيحُ الوجْهِ ، قبيحُ الثِّيابِ منتنُ الرِّيحِ فيقولُ : أبشر بالَّذي يسوؤُكَ هذا يومُكَ الَّذي كنتَ توعدُ ، فيقولُ : من أنتَ ؟ فوجْهكَ الوجْهُ الَّذي يجيءُ بالشَّرِّ ، فيقولُ : أنا عملُكَ الخبيثُ ، فيقولُ : ربِّ لا تقمِ السَّاعةَ ))الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: شرح الطحاوية - الصفحة أو الرقم: 396
خلاصة حكم المحدث: صحيح
http://www.youtube.com/watch?v=icK4Zh-9HKw
فاختارى أخيّتى الغالية
وخير ما اختارتى أختنا فالجنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر
فاعملى للجنة
أختى الفاضلة
إن المؤمن ينتقل في قبره من نعيم إلى نعيم. فأول نعيم يلقاه في قبره أن الله - جل وعلا - يُثبِّته عند سؤال الملكين؛ قال تعالى: ﴿ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ﴾ [إبراهيم: 27].
ويرى المؤمنُ في قبره (النَّارَ) التي وقاه اللهُ منها، ويرى مَقعده ومكانَه في الجنَّة، ويُنوِّر الله له قبرَه، ويفسح له في قَبره، بل وينامُ المؤمن في قبره أطيَب نَومة، ويكون في قِمَّة شَوقِه لمن يبشر أهله بالنعيم الذي يجده في قبره.
بل إن أعمالَه الصالحة تُمثَّل له وتُؤنسه في قبره، كما جاء في حديث البراء:
(( حسنُ الثياب طيِّبُ الرِّيح، فيقول: أبشر بالذي يسرُّك، أبشر برضوانٍ مِن الله، وجنَّات فيها نَعيم مُقيم، هذا يَومُك الذي كنتَ تُوعد، فيقول له: وأنت فبشَّرك اللهُ بخير، مَن أنت فوجهُك الوجهُ يجيء بالخير؟ فيقول: أنا عملُك الصَّالح)).
بل إنَّ الله يملأ عليه قبرَه خضرًا إلى يوم يُبعثون، كما جاء في الحديث:
((وذكر لنا: أنه يفسح فيه سبعين ذراعاً، ويملأ عليه خضراً إلى يوم تبعثون)) رواه مسلم.
ويُفرش له قبره من الجنَّة،
كما في حديث البَراء: ((فينادي منادٍ من السَّماء: أنْ صَدق عبدي، فأفرِشُوه من الجنَّة، وألبسوه من الجنة)). ويُبشَّر بصلاح وَلده في قبره
قال مجاهد: "إن الرَّجل ليُبشَّر بصلاح ولده في قبره".
عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(( العبدُ إذا وضعَ في قبرهِ وتَوَلَّي وذهبَ أصحابهُ، حتى إنه ليسمعُ قرعَ نِعالهِم، أتاهُ ملكانِ فأقعداهُ، فيقولان له : ما كنتَ تقولُ في هذا الرجلِ محمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ؟فيقول : أشهدُ أنهُ عبدُ اللهِ ورسوله، فيقال : انظر إلى مقعَدِكَ في النارِ، أبدَلكَ اللهُ بهِ مقعدًا من الجنةِ . قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : فيَراهُما جميعًا، وأما الكافِرُ، أو المنافِقُ : فيقول : لا أدْري، كنتُ أقولُ ما يقولُ الناسُ . فيُقالُ : لا دَرَيْتَ ولا تَلَيْتَ، ثم يُضربُ بمِطرقَةٍ مِن حديدٍ ضربَةً بينَ أذُنَيهِ، فيصيحُ صيحةً يسمعهُ مَن يَليهِ إلا الثَّقَلَيْنِ.))
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1338
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
http://www.youtube.com/watch?v=Ou3xdk6Ubow
http://www.youtube.com/watch?v=FnkcbmsVJxI
التعديل الأخير تم بواسطة ام نظام; الساعة 20-06-2014, 07:30 PM. سبب آخر: تمت مراجعته بفضل الله وحمده جزاكن الله خيرًايارب كن لنا ولا تكن علينا
تعليق
تعليق