إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيفـ..املأ..وقت فراغي ...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيفـ..املأ..وقت فراغي ...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيفـ..املأ..وقت فراغي ...

    قال النبي صلى الله عليه وسلم: "نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ =أي مخدوع= فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ؛ الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ". صحيح البخاري (6412)

    أما الحفاظ على نعمة أوقات الفراغ، وذلك بالاستفادة منها واغتنامِها في الطاعات أو المباحات، مما يعود بالنفع والخير على النفس خاصة والناس عامة.

    فوقت الفراغ يُغتَنم بذكر الله سبحانه، أو صلةِ رحم، أو زيارةِ صديق، أو عيادةِ مريض، أو السعيِ على أرملةٍ أو فقيرٍ أو مسكين،
    أو يُقضَى وقتُ الفراغ في زراعةٍ أو تجارةٍ أو صناعة، أو قراءةٍ نافعة، أو حضورِ برامجَ هادفةٍ في وسيلة من وسائل الإعلام؛ تزدادُ بها معرفة وعلما، أو خشيةً لله وذكرا.

    وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ، يَقُولُ: (إِذَا أَمْسَيْتَ فَلاَ تَنْتَظِرِ الصَّبَاحَ، وَإِذَا أَصْبَحْتَ فَلاَ تَنْتَظِرِ المَسَاءَ، وَخُذْ مِنْ صِحَّتِكَ لِمَرَضِكَ، وَمِنْ حَيَاتِكَ لِمَوْتِكَ). صحيح البخاري (6416)

    وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِرَجُلٍ وَهُوَ يَعِظُهُ: "اغْتَنِمْ خَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ: شَبَابَكَ قَبْلَ هَرَمِكَ، وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ، وَغِنَاءَكَ قَبْلَ فَقْرِكَ، وَفَرَاغَكَ قَبْلَ شُغْلِكَ، وَحَيَاتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ". (هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ). المستدرك للحاكم (4/ 341) (7846)، قال الذهبي: على شرط البخاري ومسلم، صحيح الترغيب (3/ 168) (3355).
    هذا الصفوُ في اغتنام الأوقات؛ يعكِّر عليه الغَبْنُ في الاستفادة منها، فكثير مِن الناس مَن عنده مِن أوقات الفراغ ما يحتار كيف يقضيه! هذا في ظنه، فيتوجه إلى التسكُّع في الشوارع والطرقات، إلى أنصاف الليالي، أو يعبدُ الفضائياتِ والشبكةَ العنكبوتيةَ ساهرا على المحرمات، أو يغبن في الأوقات الطوال، في الغيبة والقيل والقال، والساعات تسعى حثيثا سعيَ السحاب، والدقائق تدق الأعمار والآجال، دون إحساسٍ أو شعور بضياع ما هو أغلى وأثمن من الذهب والفضة وسائر الأموال.
    منقول

    التعديل الأخير تم بواسطة محبة لقاء الله; الساعة 16-01-2014, 12:49 PM.

  • #2
    رد: كيفـ..املأ..وقت فراغي ...

    الله المستعان
    بارك الله فيكم

    تعليق


    • #3
      رد: كيفـ..املأ..وقت فراغي ...

      وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
      -----------------
      جزاكِ الله خيراا اختي الغالية فعلااا موضوع هااام
      لو ندرك قيمة الوقت وقيمة الفراغ لما ضيعناه
      فالوقت هو الحياة

      بوركتِ اختنا




      -------------------------------
      دقـــائق وثـــوانٍ

      اختي الغالية ~.~ لا تضيعي وقتك

      تعليق

      يعمل...
      X