طبتم وطاب سعيكم وممشاكم وتبأتم جميعا من الجنه منزلا وأسال الله الكريم جل وعلا الذي جمعني بكم على طاعته أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة وإمام النبين في جنته ودار مقامته إنه ولي ذلك والقادر عليه
حبيبتي في الله
سؤال أرجو أن تجيبيني عليه بصراحة شديدة ؟؟
سؤال أرجو أن تجيبيني عليه بصراحة شديدة ؟؟
عملكِ لمن ؟؟
لماذا تصلين..لماذا تتصدقين..لماذا تخرجين..لماذا تدخلين
لماذا تصلين..لماذا تتصدقين..لماذا تخرجين..لماذا تدخلين
لماذا تحفظين القرآن..لماذا تعملين بالدعوة إلى الله...
أعيريني بعضًا من وقتك لنقف وقفة مع النفس
اسألي نفسك : عملك لمن ؟ واصدقي ولا تتهربي فالأمر جد خطير ..
اسألي نفسك : عملك لمن ؟ واصدقي ولا تتهربي فالأمر جد خطير ..
ما كان لغير الله اضمحل .. يضمحل ..
يتلاشى كالرسوم على رمال الشاطيء تمحوها أمواج البحر .. نعم :
ما كان لله دام واتصل , وما كان لغير الله انقطع وانفصل .
يتلاشى كالرسوم على رمال الشاطيء تمحوها أمواج البحر .. نعم :
ما كان لله دام واتصل , وما كان لغير الله انقطع وانفصل .
شجرة الصفصاف تقطع في ثلاثة أشهر ما تقطعه شجرة الصنوبر في ثلاثين سنة , ثم تقول لها :
ما قطعتيه في ثلاثين سنة قطعته فى ثلاثة أشهر ويقال لي شجرة ويقال لك شجرة , فتقول لها الصنوبرة : اصبري حتى تهب رياح الخريف فان ثَبتِّ لها تم فخركِ.
وعندما ثبتت دودة القز تنسج، قامت العنكبوت تنسج وقالت لها: لك نسج ولي نسج , فقالت دودة القز : أما نسجك فمصايد الذباب , وأما نسجي فأردية الملوك , وحال اللمس يبين الفرق.
فليست القضية بصورة العمل
فقد تتساوى الأشجار في المناظر ويسمى الكل نسجا , ولكن البهرج لا يدوم , قال الله – سبحانه وتعالى – "كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ ۚ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ ( الرعد : 17 ) .
فقد تتساوى الأشجار في المناظر ويسمى الكل نسجا , ولكن البهرج لا يدوم , قال الله – سبحانه وتعالى – "كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ ۚ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ ( الرعد : 17 ) .
فهؤلاء الذين يدخلون الطريق إلى الله
لشهوة أو لهوى أو لحظ نفس لا ينفعون ولا ينتفعون ,
ولا يستطيع أحدهم أن يُتم عملا ولو كان بسيطا ,
وحين يبدأ في مشروع خير كطلب علم أو عبادة
أو دعوة إلى الله تجده ينقطع ولا يداوم عليه ,
ونسأل : ما السر ؟!! .
لشهوة أو لهوى أو لحظ نفس لا ينفعون ولا ينتفعون ,
ولا يستطيع أحدهم أن يُتم عملا ولو كان بسيطا ,
وحين يبدأ في مشروع خير كطلب علم أو عبادة
أو دعوة إلى الله تجده ينقطع ولا يداوم عليه ,
ونسأل : ما السر ؟!! .
إن السر الدفين – إخوتاه – لعدم القبول هو وجود حظ للنفس في العمل– ليس لله – والذي يقوم الليل أو يصوم النهار , يحفظ القرآن أو يتعلم العلم
ألا تخافي من هذه الكلمة التي تقض المضاجع :
" عملت ليقال وقد قيل , فلا أجر لك عندي ثم يسحب على وجهه إلى جهنم"
حسنات كأمثال الجبــال تصبح هباءً منثورًا!!!!!
يا خبر أبيض .... كيف ذلك
نعم إنه خطر لا يخافه إلا المؤمنون ويتجاهله الخبثاء المنافقون لأنه الذي يُحبط العمل ويجعله هباءً منثورًا عند الله وإن ملأ الدنيا ضجيجا إنـــــــــــــه
الــرياء
الــرياء
فآفة الرياء محبطة للأعمال، فربما يأتي العبد بطاعات , ويتعنى في عبادات من خير العبادات , فلما دخلها الرياء جعلها الله هباءً منثورا , قال تعالى : "وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا " الفرقان: 23
إن أوَّل روَّاد أهْل النار هم أهلُ الرِّياء؛ جراءَ الأعمال التي قاموا بها وعملوها، لَم يبتغوا بها وجهَ الله -تبارك وتعالى -
وإنَّما مِن باب ليقال عنهم على ألْسِنة الناس، ويلهجون بذِكْرهم، فكان الجزاءُ مِن جنس العمل
(وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا)[الشورى: 40]؛
حيث جاء مِن حديثِ أبي هُرَيرة - رضي الله عنه - قال: سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:
"إنَّ أولَ الناسِ يُقضى يومَ القيامَةِ عليه ، رجُلٌ استُشهِد. فأتى به فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: قاتَلتُ فِيكَ حتى استُشهِدتُ. قال: كذَبتَ. ولكنَّكَ قاتَلتَ لِأَنْ يُقالَ جَريءٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِب على وجهِه حتى أُلقِيَ في النارِ. ورجُلٌ تعلَّم العِلمَ وعلَّمه وقرَأ القرآنَ. فأُتِي به. فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: تعلَّمتُ العِلمَ وعلَّمتُه وقرَأتُ فيكَ القرآنَ. قال: كذَبتَ ولكنَّكَ تعلَّمتَ العِلمَ لِيُقالَ عالِمٌ. وقرَأتُ القُرآنَ لِيُقالَ هو قارِئٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِبَ على وجهِه حتى أُلقِي في النارِ. ورجُلٌ وسَّع اللهُ عليه وأعطاه مِن أصنافِ المالِ كلِّه. فأتَى به فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: ما ترَكتُ مِن سبيلٍ تُحِبُّ أنْ يُنفَقَ فيها إلَّا أنفَقتُ فيها لكَ. قال: كذَبتَ. ولكنَّكَ فعَلتَ لِيُقالَ هو جَوَادٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِب على وجهِه. ثم أُلقِي في النارِ" الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
اللهم سلم سلم
http://www.youtube.com/watch?v=55Qhx...EAF39CBEC2AED0
وإنَّما مِن باب ليقال عنهم على ألْسِنة الناس، ويلهجون بذِكْرهم، فكان الجزاءُ مِن جنس العمل
(وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا)[الشورى: 40]؛
حيث جاء مِن حديثِ أبي هُرَيرة - رضي الله عنه - قال: سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:
"إنَّ أولَ الناسِ يُقضى يومَ القيامَةِ عليه ، رجُلٌ استُشهِد. فأتى به فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: قاتَلتُ فِيكَ حتى استُشهِدتُ. قال: كذَبتَ. ولكنَّكَ قاتَلتَ لِأَنْ يُقالَ جَريءٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِب على وجهِه حتى أُلقِيَ في النارِ. ورجُلٌ تعلَّم العِلمَ وعلَّمه وقرَأ القرآنَ. فأُتِي به. فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: تعلَّمتُ العِلمَ وعلَّمتُه وقرَأتُ فيكَ القرآنَ. قال: كذَبتَ ولكنَّكَ تعلَّمتَ العِلمَ لِيُقالَ عالِمٌ. وقرَأتُ القُرآنَ لِيُقالَ هو قارِئٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِبَ على وجهِه حتى أُلقِي في النارِ. ورجُلٌ وسَّع اللهُ عليه وأعطاه مِن أصنافِ المالِ كلِّه. فأتَى به فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: ما ترَكتُ مِن سبيلٍ تُحِبُّ أنْ يُنفَقَ فيها إلَّا أنفَقتُ فيها لكَ. قال: كذَبتَ. ولكنَّكَ فعَلتَ لِيُقالَ هو جَوَادٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِب على وجهِه. ثم أُلقِي في النارِ" الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
اللهم سلم سلم
http://www.youtube.com/watch?v=55Qhx...EAF39CBEC2AED0
إن في مصير هؤلاء الثلاثة الأشقياء , لعبرة وذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد ,
ما بالهم وما الذي دهاهم ؟!
أليس الجهاد في سبيل الله أفضل الأعمال ؟!
أليس هو ذروة سنام الإسلام ؟! أليس للمجاهد في سبيل الله مائة درجة ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض ؟!
أليس الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون ؟! ويسرحون في الجنة حيث شاءوا ؟!.
ما بالهم وما الذي دهاهم ؟!
أليس الجهاد في سبيل الله أفضل الأعمال ؟!
أليس هو ذروة سنام الإسلام ؟! أليس للمجاهد في سبيل الله مائة درجة ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض ؟!
أليس الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون ؟! ويسرحون في الجنة حيث شاءوا ؟!.
أليس العلماء ورثة الأنبياء ؟
ألم يقل الله : { يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ }
ألم يقل الله : { يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ }
وهذا المتصدق المحسن الذي لا يترك سبيلًا يحبها الله إلا أنفق فيها ,
أليس الله يثيب على الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ؟.
أليس الله يثيب على الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ؟.
فما الذي أصابهم وجعلهم أول من يقضى عليه ويقذف به في نار جنهم – أعاذنا الله من هذا المصير -.
لقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم سبب مصيرهم هذا ,
وهو أنهم لم يخلصوا لله في هذه الأعمال التي تبدو للناس أنها عظمية ،
ولم يريدوا بها وجه الله.
بل كانت مقاصدهم سيئة وأغراضهم فاسدة ,
هو حب الثناء من الناس والمدح والإطراء.
وهو أنهم لم يخلصوا لله في هذه الأعمال التي تبدو للناس أنها عظمية ،
ولم يريدوا بها وجه الله.
بل كانت مقاصدهم سيئة وأغراضهم فاسدة ,
هو حب الثناء من الناس والمدح والإطراء.
خطورة قضية الرياء ... قال الله سبحانة و تعالى فى سورة البقرة
"أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ"
"أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ"
هذا الرجل ماذا فعل كان عنده جنة فيها كل الثمرات ..
لا بد أنه تعب فيها كثيراا وافنى حياته من أجلها
لا بد أنه تعب فيها كثيراا وافنى حياته من أجلها
لما كبر واحتاجها وكان له أولاد صغار ثم أكلت النار الجنة بثمراتها
وضاع كل تعبه.......
مثله مثل المرائي يتعب في العمل الصالح و يأتي يوم القيامة ينتظر أن يأخد ثواب عمل من هذه الأعمال .....
لكن للأسف مفيش ... الجنة اتقلبت نار
يا الله
وضاع كل تعبه.......
مثله مثل المرائي يتعب في العمل الصالح و يأتي يوم القيامة ينتظر أن يأخد ثواب عمل من هذه الأعمال .....
لكن للأسف مفيش ... الجنة اتقلبت نار
يا الله
الرياء من أخطر الصفات اللي ممكن ينهار بسببها أي عبد أمام الله في الدنيا و الآخرة
الإخلاص يرفع العبد في الدنيا والآخرة ...
أحيانا تلاقى داعية أفصح من داعية بس التاني أشهر من الأول و الكتاب ده أحسن من ده طب ليه التاني هو الأشهر ...
الإخلاص
و البقاء للأقوى إخلاصا ...
أحيانا تلاقى داعية أفصح من داعية بس التاني أشهر من الأول و الكتاب ده أحسن من ده طب ليه التاني هو الأشهر ...
الإخلاص
و البقاء للأقوى إخلاصا ...
يقول رسول الله صلى الله علية وسلم ..
(((عَنْ ثَوْبَانَ رَضِيَ الله عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: "لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا" قَالَ ثَوْبَانُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ قَالَ: "أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا".
أخرجه ابن ماجه (2/1418 ، رقم 4245) ، والروياني (1/425 ، رقم 651) . وأخرجه أيضًا: الطبراني في الأوسط (5/46 ، رقم 4632) ، وفي الصغير (1/396 ، رقم 662) ، والديلمي (5/131 ، رقم 7715) وصححه الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب" (3/178).
(((عَنْ ثَوْبَانَ رَضِيَ الله عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: "لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا" قَالَ ثَوْبَانُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ قَالَ: "أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا".
أخرجه ابن ماجه (2/1418 ، رقم 4245) ، والروياني (1/425 ، رقم 651) . وأخرجه أيضًا: الطبراني في الأوسط (5/46 ، رقم 4632) ، وفي الصغير (1/396 ، رقم 662) ، والديلمي (5/131 ، رقم 7715) وصححه الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب" (3/178).
أخت تدخل مجال الدعوة إلى الله لأجل الله وأيضًا لحظ نفسها
و لكن لما ما تلاقيش حظ نفسها ترجع وتنتكس .....
صدقيني الرياء هيدمر دينك و هيدمر دنيتك و هيدمر آخرتك يوم تلقي الله سبحانه و تعالى ....
و لكن لما ما تلاقيش حظ نفسها ترجع وتنتكس .....
صدقيني الرياء هيدمر دينك و هيدمر دنيتك و هيدمر آخرتك يوم تلقي الله سبحانه و تعالى ....
الإخلاص مسك القلب , وماء حياته ومدار فلاحه كله عليه ,
نعم : بضاعة الآخرة لا يرتفع فيها إلا مخلص صادق .
ثوب الرياء يكشف عمـا تحته *** وإذا التحفت به فإنك عاري
ولربما اعتضد الحليم بجاهل *** لا خير في يمنى بغير يسار
لله در النــــائبــــات فإنهـا *** صدأ اللئــام وصيقل الأحرار
أعلم أن المؤمنين الصادقين الآن خائفون وحق لهم أن يخافوا
فالكلام حقًّا مؤلم ومن منا لا يخاف
يارب سلم سلم
أعلم أن المؤمنين الصادقين الآن خائفون وحق لهم أن يخافوا
فالكلام حقًّا مؤلم ومن منا لا يخاف
يارب سلم سلم
فكيف أعلم هل أنا مخلصة أم أرائي؟
وكيف أتخلص من الرياء والأهم كيف أحقق الإخلاص؟
هل انا مخلصة ام ارائـــــــى ؟؟
كيف تحـققى الإخـــلاص
وكيف أتخلص من الرياء والأهم كيف أحقق الإخلاص؟
هل انا مخلصة ام ارائـــــــى ؟؟
كيف تحـققى الإخـــلاص
تعليق