إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعـلن فـــضــفــضـة الأخــواتـــ عـن قــيــام رحـلـتهـا على متن سـفينة الــنجـاة..هيا اركــبوا معنـا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: تعـلن فـــضــفــضـة الأخــواتـــ عـن قــيــام رحـلـتهـا على متن سـفينة الــنجـاة..هيا اركــبوا م

    ما شااااء الله ،،، جزاكن الله خيرا كثيرا
    نتابع -إن شاء الله-
    بوركتن
    ------------------
    سبحان الله وبحمده *** سبحان الله العظيم
    اجعلو ألسنتكم رطبة بذكر الله


    قلبى حن يطــــوف بظلالك
    ♥♥ولزمزم فؤادى ظمأنَ
    ((ينادى فؤادى بليل السكون بدمع العيون برجع الصدى لك الحمدُ إنى حزينٌ حزين وجرحى يلون درب المدى ((
    اللهم ارحم جدتى رحمةً واسعة

    تعليق


    • #17
      رد: تعـلن فـــضــفــضـة الأخــواتـــ عـن قــيــام رحـلـتهـا على متن سـفينة الــنجـاة..هيا اركــبوا م

      المشاركة الأصلية بواسطة المسلمة السنية مشاهدة المشاركة
      خذوني معكم الى بر النجاة

      لأن الذنوب و المعاصي أغرقتني

      و أشعر ان قلبي بالكاد ينبض من ضيق صدري



      لا تخافى ولا تحزنى أختنا فإن الله معنا
      فهيا أركبى معنا ولا تتأخرى عنا فستجدى بفضل الله كل ما يسرك
      كونى بالقرب

      المشاركة الأصلية بواسطة "بنت الإسلام" مشاهدة المشاركة
      ما شااااء الله ،،، جزاكن الله خيرا كثيرا

      نتابع -إن شاء الله-
      بوركتن
      ------------------
      سبحان الله وبحمده *** سبحان الله العظيم
      اجعلو ألسنتكم رطبة بذكر الله


      بارك الرحمن فيكِ
      تشرفنا بوجودك
      CENTER]

      ♥فداكِ أبي وأمي ومن في الأرض جميعاً يارسول الله

      ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
      >>>الدال على الخير كفاعله" أُنشر تؤجر"<<<

      [/CENTER]

      تعليق


      • #18
        رد: تعـلن فـــضــفــضـة الأخــواتـــ عـن قــيــام رحـلـتهـا على متن سـفينة الــنجـاة..هيا اركــبوا م







        اخواتي، إنّ هذه الحياة الدنيا متاع الغرور، فهي بنعيمها وزخارفها وزينتها مآلها إلى الزوال.

        إنها غرارة كذابة تضحك على أهلها من مال عنها وتركها سلم منها،
        إنها كالحية ليّن لمسها قاتل سمّها، أيامها سريعة الزوال وساعاتها تمضي كالخيال، آجالنا فيها محدودة وأنفاسنا فيها معدودة. يقول عليه الصلاة والسلام: "ما لي وللدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها"
        وقال لابن عمر "كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل".


        اخواتي إنّ العاقل الفطن الذكي هو الذي ينظر للدنيا بعين الفكر والاعتبار فيتزود من دنياه لآخرته ومن حياته لمعاده.


        احبتى
        قبل أن تبحر سفينتنا إلى بر الأمان
        وقبل أن نتحرك تجاه النجاه لابد لنا أن نلقى سلامنا على قائد السفينه
        ذلك القائد الذى سيبحر بنا إلى بر الأمان
        وبدونه لن نصل ولن نتزود بشئ قط
        إنه الإخـــــــــــــــلاص



        ففى تلك السفينه سيركب معنا الكثيرون والكثيرون فحتما سيركبون فقد اتى أمر الله ولا عاصم اليوم من أمره جل وعلا إلا من رحم ربى
        ولكن ليس كل من سيركب معنا فى سفينتنا سينجو
        فقط من سيكون برفقه قائد السفينه " الإخلاص " هو فقط من سيمر بسلام
        فهيا إختر طريقك من الآن

        نعم لا تتعجب
        فمصيرك سيكون إلى النار إن لم يكن عملك خالصا لوجه الله عز وجل
        فيا أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم
        إن خير ما أوصيكم به هو الإخلاص فهو السبيل إلى النجاه وبدونه أعمالنا هباءً منثورا

        يحكى أنه كان في بني إسرائيل رجل عابد، فجاءه قومه، وقالوا له: إن هناك قومًا يعبدون شجرة، ويشركون بالله؛ فغضب العابد غضبًا شديدًا، وأخذ فأسًا؛ ليقطع الشجرة، وفي الطريق، قابله إبليس في صورة شيخ كبير، وقال له: إلى أين أنت ذاهب؟
        فقال العابد: أريد أن أذهب لأقطع الشجرة التي يعبدها الناس من دون الله. فقال إبليس: لن أتركك تقطعها.
        وتشاجر إبليس مع العابد؛ فغلبه العابد، وأوقعه على الأرض. فقال إبليس: إني أعرض عليك أمرًا هو خير لك، فأنت فقير لا مال لك، فارجع عن قطع الشجرة وسوف أعطيك عن كل يوم دينارين، فوافق العابد.
        وفي اليوم الأول، أخذ العابد دينارين، وفي اليوم الثاني أخذ دينارين، ولكن في اليوم الثالث لم يجد الدينارين؛ فغضب العابد، وأخذ فأسه، وقال: لابد أن أقطع الشجرة. فقابله إبليس في صورة الشيخ الكبير، وقال له: إلى أين أنت ذاهب؟ فقال العابد: سوف أقطع الشجرة.
        فقال إبليس: لن تستطيع، وسأمنعك من ذلك، فتقاتلا، فغلب إبليسُ العابدَ، وألقى به على الأرض، فقال العابد: كيف غلبتَني هذه المرة؟! وقد غلبتُك في المرة السابقة! فقال إبليس: لأنك غضبتَ في المرة الأولى لله -تعالى-، وكان عملك خالصًا له؛ فأمَّنك الله مني، أمَّا في هذه المرة؛ فقد غضبت لنفسك لضياع الدينارين، فهزمتُك وغلبتُك.

        تخيلوا أخوتاه
        فالإخلاص هو روح العمل
        الشيطان يتعرض للإنسان ليفسد عليه أعماله الصالحه ولما لا وهو القائل لرب العزه عز وجل
        {قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ }
        فالمخلصين هنا فى إستثناء
        فعلينا أحبتى ان نجتهد فى تحقيق الإخلاص ولا نعتقد أن مجرد قولنا هو الإخلاص ولكن الإخلاص يكون من القلب
        قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ



        فتصبح حياتك كلها لله خالصة ليس لك فيها ذره فلا يقبل منك
        ان يكون 99 ... لله و 1 ... لغير الله بل تصير 100/100 خالصا لله كلك كل ذره في كيانك تكون لله خالصه فتصبح اعمالك ومعملاتك , اكلك وشربك ونومك كله لله جادا في ذالك قال الله عز وجل
        وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
        فتكون حياتك كلها عباده

        يقول ابن القيم – عليه رحمة الله-
        فاالاخلاص سبيل الخلاص والاسلام هو مركب السلام والايمان شاطئ الامان
        هيا بنا احبتي للابحار في سفينة النجاة



        سُئِل سهل بن عبد الله التُستري : أي شيء أشد على النفس؟ قال: الإخلاص لأنه ليس لها فيه نصيب. فمع الإخلاص تنسى حظوظ النفس.
        * قال سفيان الثوري: ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نيتي إنها تنقلب علي.
        فهي أحبتى جلسه مناجاة مع النفس ومحاسبة لها على تفريطها ,
        ساءلت نفسي وساءلتني:
        كيف تعرفين الله
        وتقرين بنعمه عليك ظاهرة وباطنة ثم تبارزينه بالمعاصي في الليل والنهار؟!
        وقلت لها: أما تخشين الخسف...؟؟!أما تخافين العقاب؟!.....
        وقلت لها: ألا تتوقين الى الجنة بحريرها ونعيميها الذي لا ينفد؟!... ألست تهربين من النار بزمهريرها وأغلالها وعذابها الذي لا ينتهي؟!....
        ثم قلت لها: اختاري...
        فقالت: أتمنى يوما أتوب فيه الى الله...
        فقلت لها : أنت في الأمنيه فاعملي....
        قالت: فكيف ؟!.. صفي لي طريق, وبيني لي العقبات
        فالطريق طويل يا نفسى والإخلاص هو طوق النجاه فتعلقى به قبل أن تبحرى وتزودى فإن خير الزاد التقوى



        المخلص يتذكر إخلاصه يوم أن تأتيه الوفاة, ويراجع حسابه, وكثير من الناس ينام حتى تأتيه سكرة الموت, وكثير من الناس في سكار, وفي خُمار, فلا يستفيق إلا على رنة الموت وضربته, فيراجع حسابه, ويندم ولات ساعة مندم! ساعة الموت التي يذعن فيها الجبار, ويلين فيها المتكبر, ويسلم فيها الكافر, ولكن أنى له ذلك.؟! آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ [يونس:91].

        فالأمر ليس باليسير أحبتى
        حتى من يرى نفسه مخلص فلينتبه معنا فهو فى خطر
        لمجرد أنك تعتقد فى نفسك أنك مخلص هذا يحتاج لإخلاص
        من شاهد في إخلاصه الإخلاص ، فقد احتاج إخلاصه إلى إخلاص

        هاجرت إحدى الصحابيات من مكة إلى المدينة، وكان اسمها أم قيس، فهاجر رجل إليها ليتزوجها، ولم يهاجر من أجل نُصْرَةِ دين الله، فقال صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى؛ فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله؛ فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصِيبُها أو امرأة ينكحها (يتزوجها)؛ فهجرته إلى ما هاجر إليه) [متفق عليه].

        ما هو الإخلاص؟
        الإخلاص هو أن يجعل المسلم كل أعماله لله -سبحانه- ابتغاء مرضاته، وليس طلبًا للرياء والسُّمْعة؛ فهو لا يعمل ليراه الناس، ويتحدثوا عن أعماله، ويمدحوه، ويثْنُوا عليه
        فهذا حسان بن أبي سنان تقول عنه زوجته : كان يجيء فيدخل في فراشي ، ثم يخادعني كما تخادع المرأة صبيها ، فإذا علم أني نمت سل نفسه فخرج ، ثم يقوم فيصلي .



        وقال الشافعي : وددت أن الخلق تعلموا هذا العلم _ يقصد علمه _ على أن لا ينسب إليّ حرف منه

        وكان منصور بن المعتمر إذا صلى الغداة أظهر النشاط لأصحابه فيحدثهم ويكثر إليهم ، ولعله إنما بات قائماً على أطرافــه ، وكل ذلك ليخفي عليهم العمل .

        وكان عبد الرحمن بن أبي ليلى يصلي فإذا دخل عليه الداخل نام على فراشــه .

        وأقام عمرو بن قيس عشرين سنة صائماً ، ما يعلم به أهله .

        قال ابن الجوزي : كان إبراهيم النخعي إذا قرأ في المصحف فدخل داخل غطاه .

        فأين نحن من كل ذلك
        أين نحن من كتم الحسنه وإخفاؤها كما نخفى السيئه ؟؟
        أين نحن من إحتقار أعمالنا وعدم الإطمئنان إليها ؟؟
        أين نوايانا فى كل عمل نقدم إليه ؟؟
        أين خوفنا من عدم قبول العمل ؟؟
        أين عدم تأثرنا بكلام الناس ؟؟
        إلى متى سنظل ننظر إلى أعمالنا وكأنها معجزات ونترك النظر لأعمال السلف والعباد والزاهدين والصالحين ونقول أين نحن منهم ؟؟
        أين نحن من تذكر أننا سنكون فى القبور بمفردنا ليس معنا مدح الناس ولا إعجابهم بنا ؟؟
        بل سيظل معنا ذلك العمل الذى نسينا أن نجعله خالصا لوجه الله
        نسينا أن نسأل الله ألا يجعل فيه حظ للنفس ولا للشيطان

        نعم الأمر يستحق الحزن والخوف
        لحديث أبي هريرة في صحيح مسلم :
        (( قال الله عز وجل : أنا أغنى الشركاء عنِ الشرك، فمن عمِل لِي عملاً أشرك فيه معي
        غيري، فأنا منه بريءٌ، و هو للذي أشرك))
        [أخرجه مسلم (2985)].



        أعرابي يصدق مع الله
        يأتي أعرابي من الصحراء، لكنه يفهم حرارة لا إله إلا الله, ويدرك عمق لا إله إلا الله, فما لنا اليوم نكررها, ولكن ليس لها ذلك الطعم؟ لأننا خالطناها بالمعاصي والمخالفات, وما يناقضها.
        .
        {يأتي أعرابي فيقول: يا رسول الله! فيقول صلى الله عليه وسلم: نعم.
        قال: أبايعك على لا إله إلا الله وأنك رسول الله, فيبايعه صلى الله عليه وسلم, وتأتي الرسول صلى الله عليه وسلم غنائم, فيعطي هذا الأعرابي منها, فيقول: يا رسول الله! ما على هذا بايعتك, قال: على ماذا بايعتني؟ قال: بايعتك على أن يأتيني سهم من عدو كافر, فيقع هنا ويخرج من هنا, فتدمعت عيناه صلى الله عليه وسلم -لأنه أحس صدق هذا الأعرابي ووضوحه وإخلاصه- فقال له: إن تصدق الله يصدقك.
        وما أن انتهت المعركة إلا ويأتي سهم طائش, فيقع في لبة هذا الأعرابي ويخرج من قفاه, فيراه صلى الله عليه وسلم مقتولاً, فيمسح التراب من وجهه ويقول: صدقت الله فصدقك الله } إنه الصدق.


        .


        ! إنه الإخلاص.
        .
        ! إنه طلب ما عند الحي القيوم.


        فذلك الإخلاص هو الموضوع الذى يهاب القلب أن يتحدث فيه

        يقول شفي الأصبحي رحمه الله: دخلت المدينة فوجدت أبا هريرة رضي الله عنه وأرضاه قد اجتمع عليه الناس حلقات بعضها دون بعض, فتقدمت إليه فقلت: يا أبا هريرة ! أسألك بالله أن تحدثني حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تسمعه من غيره.
        قال: فبكى, ثم رفع رأسه وقال: والله لأحدثنك حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما سمعته من غيره, ثم بكى حتى نشغ من البكاء, ثم رفع رأسه وقال: والله لأحدثنك حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما سمعته من غيره, ثم بكى حتى نشغ, ثم رفع رأسه, وقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: {أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة, قلنا: من هم يا رسول الله! خابوا وخسروا؟
        قال: عالم علمه الله -وفي لفظ صحيح-قارئ علمه الله القرآن، يؤتى به يوم القيامة يجرجر حتى يقف أمام الله, فيقول الله: أما علمتك العلم؟ أما أقرأتك القرآن؟ فيقول: بلى يا رب! قال: فماذا فعلت؟ قال: علمت فيك، وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر -ولكن الذي يعلم السر وأخفى ويطلع على القلوب, ويعلم الخفايا ويدرك الأمور هو الله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى- قال: كذبت, وتقول الملائكة: كذبت, ثم يقول الله: بل تعلمت ليقال عالم فقد قيل؛ خذوه إلى النار فيسحبونه حتى يدهده على وجهه في النار,


        ويؤتى بالشجاع الذي قاتل في الثغور والجبهات, فيعرفه الله النعمة ويسأله أين بذلها؟ وفيم أنفقها؟ وأين أسداها؟ فيقول: فيك يا رب! قاتلت وقتلت, وهو في ظاهره شهيد -ولكن علم الله أنه لايريده في باطنه- فيقول الله: كذبت, وتقول الملائكة: كذبت, ويقول الله: إنما فعلت ليقال شجاع وقد قيل؛ خذوه إلى النار.
        فيسحب حتى يلقى على وجهه في النار -نسأل الله العافية-


        ثم يؤتى بالكريم -وما أدراك ما كريم الرياء والسمعة- فيقول الله: أما سودتك؟ أما خولتك؟ أما أعطيتك الأموال؟ فماذا فعلت فيها؟ فيقول: أطعمت الجائع, وكسوت العاري, وأنفقت على المسكين, وما تركت سبيلاً إلا أنفقت فيه.
        فيقول الله: كذبت، وتقول الملائكة: كذبت, ثم يقول الله: إنما فعلت ليقال: جواد وقد قيل, خذوه إلى النار } وهذا حديث صحيح.



        فيا ويل من عمل لغير الله! ويا ويل من صلّى لغير الله يوم يبعثر ما في القبور، ويحصل ما في الصدور، يقول تعالى: وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ مَا كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ [الأنعام:94] كل شيء عند الله مكشوف.
        الجسد مكشوف, والقلب مكشوف, والتاريخ مكشوف, والسجل من الحسنات والسيئات مكشوف, جئنا إلى الله حفاة عراة غرلاً, كما بدأكم تعودون.
        فلذلك كان على العبد أن يطلب الثواب من الله, وأن يطلب الدرجات من الحي القيوم, فإنه الذي يبقى والناس يذهبون.


        فإنه لأمر تشيب له الرؤس ... وتضع كل ذات حمل حملها
        وترى الناس سكارى وما هم بسكارى
        فيا حسرتاه قارئ قرآن ومعلمه فى النار
        وشهيد فى النار
        ومتصدق كريم فى النار
        رحمــــــــــــــــــــــــــــــــتك يــــــــــــــــــــــــــارب
        فكلٍ على حسب نيته وإخلاصه

        هل عمله لله أم للناس
        فليقف كل منا وقفه محاسبه مع نفسه ويسألها عن إخلاصها .. قبل دخولك فى أى عمل إسأل نفسك لمن هذا العمل ؟؟؟
        هيا يا أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم لندرك القافله قبل أن نُركم تحت التراب وتغلق من القبور الأبواب

        ولكم فقط ركاب سفينتنا الكرام هذه الهديه
        سلسلة الشيخ الحوينى الاخلاص فى العمل
        التعديل الأخير تم بواسطة راجية الانس بالله ورضاه; الساعة 11-12-2012, 11:03 AM.
        CENTER]

        ♥فداكِ أبي وأمي ومن في الأرض جميعاً يارسول الله

        ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
        >>>الدال على الخير كفاعله" أُنشر تؤجر"<<<

        [/CENTER]

        تعليق


        • #19
          رد: تعـلن فـــضــفــضـة الأخــواتـــ عـن قــيــام رحـلـتهـا على متن سـفينة الــنجـاة..هيا اركــبوا م

          ماشاء الله لا قوة إلا بالله
          بارك الله لكن اخواتى الغاليات
          وجعل جهدكن فى ميزان حسناتكن

          تعليق


          • #20
            رد: تعـلن فـــضــفــضـة الأخــواتـــ عـن قــيــام رحـلـتهـا على متن سـفينة الــنجـاة..هيا اركــبوا م

            ما شاء الله
            جزاكن الله خيراااا
            وجعلنا وإياكم من عباده المخلصين
            "أنت وليي في الدنيا والآخرة "
            إذا صحَّ مِنـكَ الوِدُّ فالكُلُّ هَيّـنٌ
            وكُـلُّ الذي فـوقَ التُّرابِ تُرابُ

            تعليق


            • #21
              رد: تعـلن فـــضــفــضـة الأخــواتـــ عـن قــيــام رحـلـتهـا على متن سـفينة الــنجـاة..هيا اركــبوا م

              جزاكم الله خيرا
              اللهم ارزقنا الاخلاص
              التعديل الأخير تم بواسطة مخلصة لرب العالمين; الساعة 24-11-2012, 08:33 AM. سبب آخر: تعديل لفظ الجلالة .. بوركتِ
              موقع رائع تصفح الانترنت وانت تسمع القران وبصوت القارئ المفضل اليك http://www.tvquran.com/
              امحي ذنوبك في ثواني

              تعليق


              • #22
                رد: تعـلن فـــضــفــضـة الأخــواتـــ عـن قــيــام رحـلـتهـا على متن سـفينة الــنجـاة..هيا اركــبوا م

                وعليكم سلام الله ورحمته وبركاته
                ------------------------------------
                مــاشـاء الله ..اللهم بارك
                أسأل الله أن يجعلنا من الناجين فى الدنيا والأخــرة
                ويجعلنا من عباده المخلًصين .. المخلِصين آمين يارب العالمين
                جزى الله خيراا .. كل من شارك فى هذا العمل المبارك
                ================================
                عن ابن مسعود رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
                «لقيت ليلة اسري بي إبراهيم، فقال: يا محمد، اقرئ أمتك مني السلام، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة، عذبة الماء، وأنها قيعان،
                وأن غراسها، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر» [رواه الترمذي

                التعديل الأخير تم بواسطة مخلصة لرب العالمين; الساعة 24-11-2012, 08:34 AM.


                تعليق


                • #23
                  رد: تعـلن فـــضــفــضـة الأخــواتـــ عـن قــيــام رحـلـتهـا على متن سـفينة الــنجـاة..هيا اركــبوا م

                  ما شاء الله
                  اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول والفعل
                  بوركتن يا غاليات

                  -----------------------------------------
                  استغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم واتوب اليه

                  تعليق


                  • #24
                    رد: تعـلن فـــضــفــضـة الأخــواتـــ عـن قــيــام رحـلـتهـا على متن سـفينة الــنجـاة..هيا اركــبوا م

                    أسأل الله أن يرزقنا الإخلاص والقبول فى القول والعمل

                    تعليق


                    • #25
                      رد: تعـلن فـــضــفــضـة الأخــواتـــ عـن قــيــام رحـلـتهـا على متن سـفينة الــنجـاة..هيا اركــبوا م




                      هل أنتم مستعدون لتركبوا معنا سفينة النجاة
                      وحتى ننجو من هذه الأمواج المتلاطمة من الفتن والشهوات والشبهات فلابدأن

                      ترسوا سفينتا الآن على شاطئ الصبر

                      و
                      الصبر مثل اسمه مر مذاقـه * لكـن عواقبه أحلى من العسل



                      إن الله سبحانه جعل الصبر جواداً لا يكبو، وصارماً لا ينبو، وجنداً لا يهزم،
                      وحصناً حصيناً لا يهدم ، فهو والنصر أخوان شقيقان، فالنصر مع الصبر، والفرج مع الكرب والعسر مع اليسر


                      الصـــبر مفــتاح
                      الصبر مفتاح لأبواب الجـــنة .. وكأنه مكتوب على باب الجنة
                      مــن صــبر عــبـــر
                      من صبرت على حجابها
                      واعتصمت بحيائها وسط اغراء الموضة والتنافس على لفت أنظار الشباب

                      من صبر عن أكــل الحرام
                      وقد أعيته الحاجة وأنهكته طلبات الأولاد

                      من صبر على استفزازات الشيطان
                      لإغضابه من صبر على من اساء اليه فعفا وصفح

                      من صبر عن اطلاق بصره..
                      فى الحرام ابتغاء مرضاة الله



                      قال صلى الله عليه وسلم:"
                      فإن من ورائكم أياما الصبر فيهن مثل القبض على الجمر للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عملكم"صحيح مسلم:

                      فالقبض على الجمرة لا يكون إلا بصبر شديد وتحمل غلبة المشقة كذلك في
                      ذلك الزمان لا يتصور حفظ دينه ونور إيمانه إلا بصبر عظيم.
                      وقد أمر المولى جل وعلا رسوله بالصبر فقال سبحانه وتعالى:

                      ﴿ فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ[غافر:55]


                      وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:"ما أُعطيَ أحد من عطاء خيراً وأوسع من الصبر"{ رواه البخاري ومسلم }.


                      الصبر منزلة من منازل السالكين، ومقام من مقامات الموحدين، وبه يصبح العبد في سلك المقربين ويصل إلى جوار رب العالمين.


                      وقال الحسن : (( الصبر كنز من كنوز الخير، لا يعطيه الله إلاّ لعبد كريم عنده )).


                      وقال ميمون بن مهران : (( مانال أحد شيئاً من ختم الخير فما دونه إلاّ الصبر )).


                      فخبر عيش أدركه السعداء بصبرهم، وترقوا إلى أعلى المنـازل بشكرهم، فساروا بين جناحي الصبر والشكر إلى جنات النعيم،
                      وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم.


                      وللصـــبر فضائل كثيرة منها




                      يضاعف الله أجر الصابرين على غيرهم، ويوفيهم أجرهم بغير حساب، فكل عمل يُعرف ثوابه إلا الصبر، قال تعالى:
                      إنَمَا يُوَفَى الصَابِرُونَ أجّرَهُم بِغَيرٍ حِسابٍ [الزمر:10].


                      الصابرين في معية الله، فهو معهم بهدايته ونصره وفتحه، قال تعالى:
                      إنّ الله مَعَ الصّابِرينَ [البقرة:153].
                      قال أبو على الدقاق: ( فاز الصابرون بعز الدارين لأنهم نالوا من الله معية ).



                      وأخبر سبحانه عن محبته لأهله فقال:
                      وَاللّهُ يُحِبُ الصّابِرِينَ [آل عمران:146] وفي هذا أعظم ترغيب للراغبين.
                      وأخبر أن الصبر خير لأهله مؤكداً ذلك باليمين فقال سبحانه:

                      وَلَئِن صَبَرتُم لَهُوَ خَيرٌ لِلصَابِريِنَ [النحل:126].


                      جمع الله للصابرين أموراً ثلاثة لم يجمعها لغيرهم وهي: الصلاة منه عليهم، ورحمته لهم، وهدايته إياهم، قال تعالى:
                      وَبَشّرِ الصّابِرينَ (155) الّذِينَ إذَآ أصَا بَتتهُم مُصِيَبَةٌ قَالُوا إنّا للهِ وَإنّآ إلَيهِ راجِعُونَ (156) أُولئِكَ عَلَيهِم صَلَواتٌُ مِن رّبِهِم وَرَحمَةٌ وَأولئِكَ هُمُ المُهتَدُونَ
                      [البقرة:155-157].


                      تعليق الإمامة في الدين بالصبر واليقين، كقوله تعالى:
                      وَجَعَلنا مِنهُم أئِمّةً يَهدُون بِأمرِنا لَمَا صَبَرُوا وَكَانُوا بِئَاياتِنا يُوقِنُون
                      [السجدة:24]
                      .
                      فبالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين




                      الفوز بالمطلوب المحبوب، والنجاة من المكروه المرهوب، ودخول الجنة وسلام الملائكة عليهم، إنما نالوه بالصبر، كما قال:
                      وَالملائكةُ يَدخُلُونَ عَلَيِهِم مِن كُلِ بَابٍ (23) سَلاَمٌ عَلَيكُم بِمَا صَبَرتُم فَنِعمَ عُقبَى الدّارِ
                      [الرعد:24،23


                      وقال بعض السلف وقد عُزِي على مصيبة وقعت به:
                      ( مالي لا أصبر وقد وعدني الله على الصبر ثلاث خصال، كل خصلة منها خير من الدنيا وما عليها ).


                      علق الله الفلاح في الدنيا والآخرة بالصبر، فقال:
                      يآأيُهَا الّذِينَ ءَامَنُوا اصبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتّقُوا اللّهَ لَعَلَكُم تُفلِحُونَ [آل عمران:200]

                      فعلق الفلاح بمجموع هذه الأمور.

                      وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال: {.. ومن يتصبر يصبره الله، وما أعطي أحد عطاء خيراً وأوسع من الصبر } [رواه البخاري ومسلم].
                      وعن أنس قال: سمعت رسول الله يقول: { إن الله عز وجل قال: إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه ـ أي عينيه ـ فصبر عوضته عنهما الجنة } [رواه البخاري]
                      وفي الصحيحين أن رسول الله قسم مالاً فقال بعض الناس: هذه قسمة ما أُريد بها وجه الله، فأُخبر بذلك رسول الله فقال: { رحم الله موسى قد أوذى بأكثر من هذا فصبر }.

                      والأحاديث والآيات ... في فضل الصبر والحث عليه أكثر من أن تحصى



                      وأنواع الصبر ثلاثة كما قال أهل العلم وهي:
                      صبر على طاعة الله، وصبر عن معصية الله، وصبر على أقدار الله.
                      ومرجع هذا أن العبد في هذه الدنيا بين ثلاثة أحوال:
                      بين أمر يجب عليه امتثاله، وبين نهي يجب عليه اجتنابه وتركه، وبين قضاء وقدر يجب عليه الصبر فيهما،
                      لا ينفك عن هذه الثلاث ما دام مكلفاً، وهو محتاج إلى الصبر في كل واحد منها. وهذه الثلاثة هي التي أوصى بها لقمان ابنه في قوله:
                      يَابُنَي أقِمِ الصَلآةَ وَأمُر بِالمَعرُوفِ وَانهَ عَنِ المُنكَرِ وَاصبِر عَلَى مَآأصَابَكَ [لقمان:17].

                      بالإضافة إلى أن الصبر في اللغة
                      هو الحبس والمنع، فيكون معناه حبس النفس
                      على طاعة الله، وحبس النفس ومنعها عن معصية الله، وحبس النفس إذا
                      أصيبت بمصيبة عن التسخط وعن الجزع ومظاهره من شق الجيوب ولطم
                      الخدود والدعاء بدعوى الجاهلية.

                      أما الصبر على الطاعات فهو صبر على الشدائد؛ لأن النفس بطبعها
                      تنفـر عن كـثير من العبادات، فهي تكره الصلاة بسبب الكسل
                      وإيثار الراحة،
                      وتكره الزكاة بسبب الشح والبخل، وتكره الحج والجهاد للأمرين معاً، وتكره الصوم بسبب محبة الفطر وعدم الجوع،
                      وعلى هذا فقس
                      .
                      فالصبر على الطاعات صبر على الشدائد
                      وأما الصبر على البلاء فقد قال الله تعالى:
                      وَلَنَبلُوَنّكُم بِشَىءٍ مِنَ الخَوفِ وَالجُوعِ وَنَقصٍ مِنَ الأموَالِ وَالأَنفُسِ وَالثّمَراتِ وَبَشِرِ الصّابِرينَ [البقرة:155].

                      ويكون هذا الصبر بحبس اللسان عن الشكوى إلى غير الله تعالى،
                      والقلب عن
                      التسخط والجزع،
                      والجوارح عن لطم الخدود وشق الجيوب ونحوها.


                      فالصبر من العبد عند وقوع البلاء به هو اعتراف منه لله بما أصاب منه واحتسابه عنده ورجاء ثوابه، فعن أم سلمة قالت:
                      قال رسول الله : { إذا أصاب أحدكم مصيبة فليقل: إنا لله وإنا إليه راجعون،
                      اللهم عندك أحتسب مصيبتي فأجرني فيها، وأبدل لي بها خيراً منها }
                      [رواه أبو داود].






                      فلما احتضر أبو سلمة قال: ( اللهم اخلفني في أهلي خيراً مني ). فلما قبض
                      قالت أم سلمة: ( إنا لله وإنا إليه راجعون، عند الله أحتسب مصيبتي ). فانظر
                      عاقبة الصبر والاسترجاع ومتابعة الرسول والرضا عن الله إلى ما آلت إليه.
                      ونالت أم سلمه نكاح أكرم الخلق على الله محمد

                      وإذا عرتك بلية فاصبر لها *** صبر الكريم فإنه بك أعلمُ
                      وإذا شكوت إلى ابن آدم إنما *** تشكو الرحيم إلى الذي لا يرحمُ

                      فالمؤمن صبور شكور وذلك لإقباله على الله وإطاعته أوامره ومقاومته لشهوة نفسه ،
                      ومن ذلك قوله تعالى:
                      {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ }
                      وقوله تعالى:
                      { الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}

                      وهذه عبادة الصوم كلها تجسد معنى الصبر ..
                      يقاوم فيها الإنسان كل شهواته ويحبس نفسه لله ..
                      لذلك كان الصوم مدرسة للصائمين
                      وكذلك الحج تمرين رباني للصبر على المشقة والتعب الجسمي
                      والصبر على شهوة حفظ المال ،
                      أو شهوة الإنفاق في ملذات النفس ، والأمر نفسه في الزكاة التي تحتاج إلى
                      نفوس قوية صابرة تخرج أموالها بطيب نفس ولا يقولون كما يقول الكفار

                      :{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنُطْعِمُ مَنْ
                      لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ }
                      ،




                      فكل عبادات المسلم هي لتعويده الصبر ليكون حاملا للدعوة ،
                      فعلينا بالطاعة والصبر عليها والتزود منها بخير زاد
                      لنكون أقدر على قهر النفس وتذليلها لله ، وعندها يتحقق قول الله تعالى فينا
                      :{أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ }،
                      ولتصبح الطاعات عندنا مجال لذة وترتقي من مجال الصبر والتصبر
                      إلى مجال اللذة والتشوق للقيام بالعبادة
                      وهذا معنى ومدلول قول رسولنا الكريم مخاطبا بلالا المؤذن عند إقامة الصلاة
                      :
                      { أرحنا بها يا بلال} .
                      قال الحسن البصري رحمه الله: " تفقدوا الحلاوة في ثلاثة أشياء: في الصلاة وفي
                      الذكر وفي تلاوة القرآن فإن وجدتم ، وإلا فاعلموا أن الباب مغلق

                      صبر التمـيُّز والانفراد

                      الصــــبر علــى الطــاعة
                      يعمل بين أناس لا يصلون ويصلي وحده. يصوم تطوعًا بين قوم لا يصومون،
                      وإن صاموا لا يحفظون صيامهم مما يفسده.
                      يذكر الله في رفقة غافلة. يصل رحمه بين قرابة قاطعين.
                      يدعو من حوله إلى النجاة وهم يدعونه إلى النار.
                      يفي بالعهد ويصدق الوعد حين فشا النفاق وعمَّ الوباء حتى بين من يوصَفون بالتدين.
                      الصـــبر عـــن المعـــصية

                      يتعفَّفُ عن مال فيه شبهة بين رهط لا يتورعون عن المال الحرام.
                      يغض بصره عن الحرام والناس..
                      تقع أبصارها على مشاهد العري صورة ومتحرِّكة.
                      يطهِّر لسانه من الغيبة ومن حوله ينهشون لحم إخوانهم دون اكتراث.
                      يتورَّع عن الشبهات وغيره يخوض في المنكرات.
                      الصـــبر علــى البــلاء

                      لا يرفع صوته بالشكوى أو الاعتراض. يرتقي من مقام الصبر إلى مقام الرضا
                      ،
                      فيرضى قلبه عن ربه وما قضاه له. لا ينتقم ممن ظلمه بل يعفو ويصفح، لأن « الرجل العارف لا تساوي نفسه عنده أن ينتقم لها، ولا قدر لها عنده يوجب عليه انتصاره لها»
                      . لا يفقد بشاشته ولا يبدِّل ابتسامته. لا يتوقف عمله لدينه ونشاطه لدعوته تحت وقع المحنة وأثر المصيبة.
                      فالصبر على كل هذه الشدائد وعدم الانجرار مع التيار المضاد
                      يضمن لصاحبه أعظم الثواب عند الله؛ ولذا وردت الآثار بفضل ذكر الله في الغافلين، وأكَّد النبي (ص) هذا المعنى
                      قال: «عبادة في الهرج والفتنة كهجرة إلــيَّ» .
                      والهرج هو وقت الفتن واختلاط الأمور،
                      حيث يخف أمر الدين ويقلُّ الاعتناء به ولا يبقى لأحد اعتناء الا بأمر معاشه ودنياه،
                      ومن ثم عظم قدر العبادة أيام الفتنة وكثر ثوابها حتى ساوى ثواب الهجرة بعنائها ومشاقها

                      فهيا اركـب معنا..أركــبى معنا أخيتى ..فهذا السبيل وربـى للنجـاة فى الدنيا والأخــرة
                      فعلى قدر المشقة والصبر تكون الراحة فياطووول راحة المتعبين فى جنات النعيم



                      يقول الامام الشافعي رحمه الله
                      ساصبر حتي يعجر الصبر عن صبري واصبر حتي يأذن الله في امري
                      واصبر حتي يعلم الصبر انني صبرت علي شئ امر من الصبر



                      وأخيراً أسأل الله تعالى أن يرزقنا الصبر، وأن يجعلنا من الصابرين، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
                      واليكم هدايانا فقط لركـاب سفينة النجــاة
                      الصبـر على الطـاعة للشيخ محمد حسان
                      الصبر على البـلاء للشيخ أحمد جلال
                      الصبر عن المعصية للشيخ محمد حسين يعقوب

                      أنتظـــــرونا مع قارب نجــاة آخــــــر
                      لا تذهــبوا بــعـــيداً


                      التعديل الأخير تم بواسطة راجية الانس بالله ورضاه; الساعة 11-09-2013, 07:53 PM.
                      CENTER]

                      ♥فداكِ أبي وأمي ومن في الأرض جميعاً يارسول الله

                      ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
                      >>>الدال على الخير كفاعله" أُنشر تؤجر"<<<

                      [/CENTER]

                      تعليق


                      • #26
                        رد: تعـلن فـــضــفــضـة الأخــواتـــ عـن قــيــام رحـلـتهـا على متن سـفينة الــنجـاة..هيا اركــبوا م

                        المشاركة الأصلية بواسطة راجيه جوار الحبيب محمد مشاهدة المشاركة
                        ماشاء الله لا قوة إلا بالله
                        بارك الله لكن اخواتى الغاليات
                        وجعل جهدكن فى ميزان حسناتكن
                        المشاركة الأصلية بواسطة مخلصة لرب العالمين مشاهدة المشاركة
                        ما شاء الله
                        جزاكن الله خيراااا
                        وجعلنا وإياكم من عباده المخلصين

                        وفيكن بارك الرحمــن
                        جعلنا الله واياكــن من عباده المخلصين
                        تقبل الله منا ومنـكن صالح الأعمــال

                        CENTER]

                        ♥فداكِ أبي وأمي ومن في الأرض جميعاً يارسول الله

                        ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
                        >>>الدال على الخير كفاعله" أُنشر تؤجر"<<<

                        [/CENTER]

                        تعليق


                        • #27
                          رد: تعـلن فـــضــفــضـة الأخــواتـــ عـن قــيــام رحـلـتهـا على متن سـفينة الــنجـاة..هيا اركــبوا م

                          ماشاء الله اللهم بارك
                          أسأل الله أن يجعلنا وإياكم من الصابرين الذين يوفون أجورهم بغير حساب
                          بارك الرحمن فيكم
                          وزادكم من فضله
                          ومازلنا فى إنتظار المزيد من قوارب النجاه لعلنا ننول بها النجاه والقرب من الرحمن جل وعلا
                          فى الإنتظار
                          ـــــــــــــ
                          سبحان ربى العظيم وبحمده

                          تعليق


                          • #28
                            رد: تعـلن فـــضــفــضـة الأخــواتـــ عـن قــيــام رحـلـتهـا على متن سـفينة الــنجـاة..هيا اركــبوا م

                            ما شاء الله
                            جزاكن ربى خيراااا
                            وجعلنا وإياكم من الصابرات الصادقات
                            قال تعالى:
                            "رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً "
                            -----------------------------------
                            اللهم أعنا على ذِكرِك وشكرِك وحسن عبادتك
                            "أنت وليي في الدنيا والآخرة "
                            إذا صحَّ مِنـكَ الوِدُّ فالكُلُّ هَيّـنٌ
                            وكُـلُّ الذي فـوقَ التُّرابِ تُرابُ

                            تعليق


                            • #29
                              رد: تعـلن فـــضــفــضـة الأخــواتـــ عـن قــيــام رحـلـتهـا على متن سـفينة الــنجـاة..هيا اركــبوا م

                              تعليق


                              • #30
                                رد: تعـلن فـــضــفــضـة الأخــواتـــ عـن قــيــام رحـلـتهـا على متن سـفينة الــنجـاة..هيا اركــبوا م

                                ما شاء الله لا قوة إلا بالله
                                اللهم ارزقنا الصبر الطيب الجميل وارزقنا الإخلاص والصدق فى القول والعمل
                                جزاكن ربى الفردوس الأعلى أخياتى الكريمات
                                تقبل الله منكن وجعله فى ميزانكن يااااااااااااااارب
                                ومن أجمل ما سمعتً عن الصبــــــــــر
                                ======================================
                                يقول ابن الجوزى -فى كتابه المدهش-
                                إذا صُب فى الإناء زيت،ثم صُب فوق الزيت ماء،فإن الزيت يطفو فوق الماء ،فيقول الماء للزيت :كيف ترتفع عليا وأنا أنبت شجرتك.
                                فيقول الزيتُ للماء :أنت تجرى فى رضراض الأنهار على طلب السلامة ،أما أنا فإنى صبرت على الطحن والعصر وبالصبر يرتفعُ القدر،فيقول الماء للزيت :وإن فإننى أنا الأصل ،فيقول الزيت للماء :استر عيبك ؛إنك إذا قارنت المصباح انطفأ بخلافى أنا

                                ============================================
                                ننتظر جديدكن -إن شاء الله
                                بوركتن
                                -----------------------
                                سبحان الله * الحمدُ لله * ولا إله إلا الله * والله أكبر



                                قلبى حن يطــــوف بظلالك
                                ♥♥ولزمزم فؤادى ظمأنَ
                                ((ينادى فؤادى بليل السكون بدمع العيون برجع الصدى لك الحمدُ إنى حزينٌ حزين وجرحى يلون درب المدى ((
                                اللهم ارحم جدتى رحمةً واسعة

                                تعليق

                                يعمل...
                                X