رد: همــســـــات إلــــى أحـــلى البــنات
{{ الهمــسة الثــانيــة :ولا يَضْرِبن بأرْجُلِهِنَّ}}
خرجت عائشة مع أختها بتول تشتريان بعض الملابس الجديدة ،فبتول قد أنهت المرحلة الثانوية بتفوق
،وقررت دخول كلية الصيدلة ،وكانت بتول قد دعت صديقتها سارة للذهاب معها هي وعائشة .
عائشة تكبر بتول بثلاث سنوات ،فهي في عامها الثالث من كلية دار العلوم ،وذلك رغم أن درجاتها
كانت تؤهلها لكلية الطب !!
ولكنها أرادت دراسة اللغة العربية ،والعلم الشرعي ّ !
وصلت الأختان إلى المحل المتفق عليه ليلتقيا فيه بسارة .
ها هي سارة تلوح إلى بتول وتقترب منها :هاي بوبي !
بتول :هاي يا سوسو ايه أخبارك يا بطة !
سارة :نايس يا أختي ،بس بابا يا دوب إداني 500 جنيه أجيب بيهم ايه دول !
كانت عائشة تنظر إلى أختها وصديقتها في إشفاق ،فقد كان لباسهما يُلفت كل من مرّ جانبهما من الرجال .
عائشة :السلام عليكم يا سارة ،ازيك يا حبيبتي !
سارة (وهي تنظر بتعجب ) :أهلا ،وتهمس لبتول (مين دي يا بنتي مامتك ولا اية ) !؟
ضحكت بتول وقال بصوت عالٍ :دي أختي عائشة أكبر مننا ب 3 سنين !
سارة :أهلا ازيك ،انتِ يعني قي سننا ! مش بدري على اللبس ده ولا ايه ؟
ده مكبرك أوي !!
أي حد هيفتكرك مامت بتول ،وبعدين متزعليش مني مين هيبصلك وأنتِ مش باين منك حاجة كده !
ابتسمت عائشة (وابتسامتها يُخفيها نقابها )وقالت مداعبة :ومين قال إني عايزة حد يبص لي !
هو أنا أي حد عادي ! لا طبعا ، اللي يبصلي لازم ياخد إذن ويتعب علشان يشوف جمالي !
تعجبت سارة وقالت وكأنها تداعبها:ده غرور بقى ؟!
عائشة :اللهم أنزع الكبر من صدورنا !
لا طبعا بس متزعلوش مني يا بنات شوفو إحنا بقالنا 10 دقايق واقفين ،كم واحد بص عليكم!!
وكام واحد خدتو سيئات بسببكم وهو خد بسببكم !
مش حرام كل السيئات دي ! هو احنا ناقصين سيئات حد مش كفاية سيئاتنا !
بتول :خلاص يا عائشة هو ده وقته ،في البيت وهنا كمان!!
عائشة :طبعا يا بتول ،ما سارة دي أختي برده زيك ،ولازم أخاف عليها وأنصحها ،ولا ايه يا سارة !
سارة :طبعا طبعا ،بس يعني وأنا مالي ما هما اللي بيبصوا ؟!
عائشة : بصي يا سارة ...
قطع الآذان كلمات عائشة ،فطلبت منهما ترديد الآذان ..
رددت الفتيات الآذان،وقالت عائشة :يالا نروح مسجد العزيز بالله ،هو قريب من هنا.
نصلي الظهر وبعد كده نكمل كلامنا _إن شآء الله _.
ذهبت الفتيات إلى المسجد ،وعائشة يملؤها الحزن على حال أختها وصديقتها !
فهي التي يهدي الله بها الكثيرات في الجامعة ،وكما قال الله (الأقربون أولى بالمعروف).
فلعل الله يجعلها سببا في هدايتهم .
رفعت عائشة النقاب عن وجهها ،فإذا سارة تتعجب من جمالها ،فرغم انها ليست فاتنة ،
ولكن الله قد قذف في وجهها نورا من نوره لقيامها الليل !!
ابتسمت عائشة وقالت :البسواالإسدال يا بنات علشان لا يجوز الصلاة في البنطلون .
ولازم يكون اللبس واسع من كل جسمك ،ويغطي القدمينِ !
أقام المؤذن الصلاة ، ووقفن جميعا في صف واحد ،لإله واحد ،خالق واحد !!
إنتهت الصلاة ،وإذا بسارة تلمح عائشة وهي تمسح الدموع من عينيها !!
فكم أحست بطول الساعات منذ صلاة الفجرإلى الظهر ولم تناجي الله !!
قالت سارة :تقبل الله يا عائشة ،تقبل الله يا بتول !
ردت عائشة :وتقبل الله منكِ حبيبتي ،بس خدي بالك بلاش تلزميه دايما بعد الصلاة لأن هذا الفعل لم يكن
على أيام النبي صلى الله عليه وسلم ،ماشي يا حبيبتي ربنا يبارك فيكِ يارب ويزيدك حرصا !
تبسمت سارة وهزت رأسها موافقةً على ما قالته عائشة .
قامت سارة وبتول لتنزعا الإسدال ،لكي تذهبا لشراء الملابس الجديدة .
قالت عائشة وعلى وجهها ابتسامة أخاذة :ايه احنا اتفقنا نتكلم صح ؟
لم تستطع سارة مقاومة هذه البسمة ،فلقد أسرتها عائشة ،فمن أحبه الله كيف لا يُحبه الخلق !!
قالت عائشة للفتاتين :بجد كنتم حلوين اوي أوي في الإسدال ! ممكن أسألك سؤال يا سارة ؟
سارة :اتفضلي طبعا !
عائشة :أنتي بتحبي ربنا يا سارة !!
سارة :طبعا بحبه ،ده ربنا هو اللي إداني كل حاجة حلوة في حياتي !
عائشة :طيب مش اللي بيحب حد لازم يرضيه ،ويسمع كلامه ،ويتكسف لو عمل حاجة تزعله !.
سارة :طبعا ،وأنا الحمد لله بأصلي وبأصوم رمضان ،وبأختم المصحف ف رمضان !.
أه باسمع أغاني بس مش كتير يعني !!
قالت عائشة وعلى وجهها ابتسامتها المعهودة :ماشاء الله ،ربنا يزيدك يا حبيبتي !
بس هل تفتكري ان ده كفاية ، يعني هل انتِ كده فعلا بترضي ربنا !
يا سارة يا حبيبتي ،قال تعالى : (قل إنَّ صلاتِي ونُسُكِي ومَحْيايَ وممَاتي للِه ربِّ العالمين ) (الأنعام)
يعني يا سارة مش بس تصلي ،وتصومي رمضان ،لا في حاجات تانية !!
لازم حياتك كلها تبقى على مراد الله منكِ ،مش على مرادك أنتِ من الله !!
يعني تعيشيها زي ما ربنا قال والنبي صلى الله عليه وسلم قال.
زي الصحابة ما فهموا الحياة وعاشوها على طاعة الله سبحانه وتعالى في كل شيء ،حتى( أعزكِ الله )
في دخول الخلاء !.
يا سارة احنا ديننا متكامل ،ربنا نزلنا تشريع كامل في جوانب الحياة ،يعني انتِ أه بتصلي وبتصومي !!
بس بتسمعي أغاني ،ومضيعة فرض من فروض ربنا على النساء ،وهي أهم حاجة (الحجاب الشرعي )!
حجاب أمهات المؤمنين ،والصحابيات !
يعني أنتِ كنتِ واقفة بين يدي الله في الصلاة ،بلبس حشمة ومغطية جسمك !!
طيب هو مش ربنا اللي يراكِ وانتِ في المسجد ،وفي الصلاة ،هو هو ربنا اللي بيراكِ في الشارع ؟!
،صح يا سارة !
تنهدت سارة وقال :صح ،بس النقاب مش فرض ،ده سنة بس ،يعني ممكن البسه وممكن لا !
بتول :أيوه يا عائشة النقاب مش فرض وأنا شفت شيخ جه على قناة(( لكِ)) بيقول إن النقاب ده أصلا
عادة مش من الاسلام أصلا ولا من الدين !
(كانت عائشة في داخلها تتوسل إلى باريها أن يذكرها ويثبت حجتها ، لكي لا تخرج من المسجد إلا
وأختيها قد لبستا لباس الطهر والعفاف) .
قالت عائشة :طيب دلوقتي لو أنا جبتلكم الأدلة من كتاب الله وتفسير الصحابة والسلف الصالح ليه
،وأحاديث تدل على فرضية النقاب ،تدوني كام ؟مش هأتنازل عن نقاب جديد !! هههه
ضحكت الفتاتان وقالتا :أوك !
قالت عائشة :بسم الله توكلت على الله :
1_ قال الله تعالى : يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين " [الأحزاب: 59] .
وهذه الآية ذكرت جميع النساء .. زوجات النبي وبناته .. ونساء المؤمنين ..
وهي صريحة في وجوب ستر الوجه على جميع نساء المؤمنين ..
ويسترن جميع الزينة عن الرجال الأجانب عنهن ..
وفي هذا تمييز لهن عن اللائي يكشفن من نساء الجاهلية ..
حتى لا يتعرضن للأذى ولا يطمع فيهن طامع ..
(وده رد على اللي بيقول إن النقاب كلن لزوجات النبي وبناته ونساء الصحابة فقط )
2_ فيما أخرجه عبد الرزاق عن أم سلمة قالت :
لما نزلت هذه الآية " يدنين عليهن من جلابيبهن" خرجت نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها ..
3_ قالت عائشة كما عند أبي داوود :
(والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار أشدَّ تصديقاً بكتاب الله .،ولا إيماناً بالتنزيل ..
لقد أنزل في سورة النور قوله تعالى في الأمر بحجاب النساء
(ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن)
فسمعها الرجال ثم انقلبوا إليهن .. يتلون عليهن ما أنزل الله إليهم فيها ..
يتلو الرجل على امرأته .. وابنته .. وأخته .. وعلى كل ذات قرابته ..
فما منهن امرأة إلا قامت إلى مِرطها - وهو كساء من قماش تلبسه النساء -
.. فاعتجرت به .. - لفته على رأسها - ..
وقامت بعضهن إلى أزرهن فشققنها واختمرن بها ..
(أي الفقيرة التي لم تجد قماشاً تستر به وجهها .. أخذت إزارها وهو ما يلبس من البطن إلى القدمين ثم شقت منه قطعة غطت بها وجهها ..)
تصديقاً وإيماناً بما أنزل الله في كتابه ..
قالت عائشة : فأصبحن وراء رسول الله معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان ..
.4_ قوله تعالى : " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم " .. [النور: 30] .
ولا يرتاب عاقل أن كشف المرأة وجهها هو إغراء للرجال بالنظر إليه ..
ولهذا قال تعالى في الآية التي بعدها (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدن زينتهن " [النور:31] ...
أي لا تبدي المرأة زينتها ليستطيع الرجل أن يغض بصره ..
5_ قوله(صلى الله عليه وسلم ):
لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري ..
فمنع بلبسه في الإحرام ..
كما منع الرجل عن لبس القميص .. والعمامة .. لأنه يلبسهما في غير الإحرام ..
فدل ذل على أن النساء كن ينتقبن .. أي يسترن وجوههن ولا يخرجن إلا العينين. ..
( أقول :وهنا قد بين الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى أن المقصود هنا هو عدم لبس النقاب والقفازين تحديدا ،أي عدم لبس ما يحدد الرأس والكفين ،ولكن يُستران بإسدال غطاء من فوق الرأس لا يلامس الوجه ،وتغطية الكفين بكم الثوب وما شابهه ) وفي الحديث القادم دليل ذلك ..
6_ عن أم المؤمنين عائشة
قالت :
(كان الركبان - تعني الحجاج - يمرون بنا ونحن مع رسول الله محرمات ..
فإذا حاذَوا بنا سَدَلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ..
فإذا جاوزونا كشفناه ).رواه أحمد، وأبو داود .
فهذا بيان من عائشة
لحال الصحابيات المحرمات .. أنهن إذا مر بهن الرجال غطين وجوههن
ذلك لأن المقصود هو عدم تغطية الوجه بالنقاب والقفازين تحديدا ...
7 _عن أسماء بنت أبي بكر
قالت : كنا نغطي وجوهنا من الرجال .. وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام .. رواه ابن خزيمة، والحاكم، وقال : صحيح على شرطهما ، ووافقه الذهبي. ..
8_ في قصة حادثة الإفك .. لما خرجت عائشة
مع رسول الله
في غزوة .. وفي طريق عودتهم إلى المدينة .. ذهبت عائشة لتقضي حاجتها فتأخرت ..
فلما رجعت فإذا الجيش قد ارتحل عنها ..
قالت عائشة :(فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب .. قد انطلق الناس ..
فتيممت منزلي الذي كنت فيه وظننت أن القوم سيفقدوني فيرجعون إلي ..
فتلففت بجلبابي .. وجلست .. فغلبتني عيني فنمت ..
فوالله إني لمضطجعة إذ مرَّ بي صفوان بن المعطل .. وهو أحد الصحابة كان قد تأخر عن الجيش لبعض حاجاته ..
فرأى سواد إنسان نائم .. فأتاني فعرفني حين رآني .. وقد كان يراني قبل أن يضرب الحجاب علينا ..
فلما رآني قال : إنا لله وإنا إليه راجعون .. ظعينة رسول الله ؟
فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني .. فخمرت وجهي بجلبابي ..
ووالله ما كلمني كلمة.. ولا سمعت منه غير استرجاعه..
حتى قرب راحلته إليَّ.. فأناخها.. فركبت.. وأخذ برأس البعير فانطلق سريعاً يطلب الناس..)) الحديث ..
سارة :ماشاء الله ،كلام جميل جدا ،بس الناس بتقول إن الأئمة الأربعة أجمعوا على أن الوجه والكفين مش عورة !
وتعجبت بتول :وبعدين كل الستات دي يعني غلط ،وشايلين ذنب ؟!
قالت عائشة :يا سارة يا حبيبتي أنا قرأت أقوال الأئمة الأربعة وهأقولهاك وأنتِ احكمي :
1_ يرى فقهاء الحنفية –رحمهم الله- أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرجال الأجانب ، لأنَّ الكشف مظنة الفتنة ، لذلك ذكروا أنَّ المسلمين متفقون على منع النِّساء من الخروج سافرات عن وجوههنَّ.
2_ يرى فقهاء المالكيّة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة ، لذلك فإنَّ النِّساء عند المالكية ممنوعات من الخروج سافرات عن وجوههنَّ أمام الرجال الأجانب.
3_ يرى فقهاء الشافعية أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب ، سواء خُشيت الفتنة أم لا ؛ لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة .
قال إمام الحرمين الجوينيُّ الشافعي : اتفق المسلمون على منع النِّساء من الخروج سافرات الوجوه ؛ لأنَّ النَّظر مظنَّة الفتنة (روضة الطالبين 7/24)، و بجيرمي على الخطيب (3/315)..
4_ يرى فقهاء الحنابلة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب
قال الإمام أحمد : إذا خرجت من بيتها فلا تُبِن منها شيئاً (انظر الفروع 1/601 ).
قالت عائشة :شفتي يا سارة إن الإجماع على تغطية الوجة والكفين ،مش العكس !!
وبالنسبة لسؤالك يا بتول إن هل كل النساء دي هتاخد الورز ؟
وبمعنى تاني إنتِ بتقولي يعني ما الكل لابس كده ؟!
و هل معنى إن لو كل الناس بتشرب خمر يبقى الخمر حلال مثلا !!
وهل لو علشان كل الناس بتدخن يبقى التدخين حلال ومش هيتحاسب عليه المدخن ؟!
كانت سارة في هذه اللحظات قد تذكرت تلك الخطبة التي سمعتها :(للشيخ حازم شومان)
(http://www.way2allah.com/khotab-item-93.htm
فهي لم تكن بعيدة عن التفكير في الحجاب الشرعي _ النقاب _!!
ولكنها كانت كأغلب جيلها لا يشغلها إلا الخروج والأغاني ،والأهل في غياب ،وقد يُعارضون لحجج واهية ؟!
تذكرت العرض على الله !
قالت لو ربي سألني وأنا عارفة من جوايا إن النقاب فرض هأقوله ايه !
قطع سؤال بتول تفكيرها حين قالت لعائشة :طيب ماشي فيها ايه لما ألبسه بعد الجواز انا لسه صغيرة !!
ردت سارة وعقلها شارد :طب ما أنا ممكن أموت قبل ما أتجوز !؟
وهنا سقطت دمعة من عينيْ سارة عندما تذكرت بنت خالتها التي ماتت العام السابق وهي أمام التلفاز ، وكانت أصغر منها بعام !!
تُرى هل كانت هذه هي الميتة التي تتمناها !!
احتضنت عائشة سارة وبكت سارة وكأنها لم تعرف يوما لذة البكاء من خشية الله ،بل هي لذة التوبة !!
عائشة :يا حبيبتي يا سارة ،يالا خدي القرار الآن الآن !
متخليش نفسك تخدعك !!
يالا ننزل نشتري اللبس اللي يرضي الله تعالى عنكِ !!
يالا يا حبيباتي : (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكرالله وما نزل من الحق )) !!
كانت بتول قد تأثرت هيَ الأخرى ،وبادرت بقولها :وأنا كمان يارب مش هأخرج من بيتك إلا وأنا لابسة اللبس اللي يرضيك !!
وانهار الثلاثة في البكاء ، فعائشة لا تصدق هذا الفضل العظيم وكرم الله عليها أن جعلها سببا في هداية اثنين !!
وبتول تتحسر على كل مرة صدت فيها أختها ،ونهرتها وسخرت منها أمام الجميع !!
وسارة تستشعر عظمة الله في قلبها فرغم كل مكابرتها فالله تعالى لم يتركها هكذا !!
وأنتِ أيــها الغاليــة الحبيـــبة ..ألم يأن لكِ !!
كتبته :أمة الوكيــل ((فجر الخميس / 4 ذوالقعدو 1433))
{{ الهمــسة الثــانيــة :ولا يَضْرِبن بأرْجُلِهِنَّ}}
خرجت عائشة مع أختها بتول تشتريان بعض الملابس الجديدة ،فبتول قد أنهت المرحلة الثانوية بتفوق
،وقررت دخول كلية الصيدلة ،وكانت بتول قد دعت صديقتها سارة للذهاب معها هي وعائشة .
عائشة تكبر بتول بثلاث سنوات ،فهي في عامها الثالث من كلية دار العلوم ،وذلك رغم أن درجاتها
كانت تؤهلها لكلية الطب !!
ولكنها أرادت دراسة اللغة العربية ،والعلم الشرعي ّ !
وصلت الأختان إلى المحل المتفق عليه ليلتقيا فيه بسارة .
ها هي سارة تلوح إلى بتول وتقترب منها :هاي بوبي !
بتول :هاي يا سوسو ايه أخبارك يا بطة !
سارة :نايس يا أختي ،بس بابا يا دوب إداني 500 جنيه أجيب بيهم ايه دول !
كانت عائشة تنظر إلى أختها وصديقتها في إشفاق ،فقد كان لباسهما يُلفت كل من مرّ جانبهما من الرجال .
عائشة :السلام عليكم يا سارة ،ازيك يا حبيبتي !
سارة (وهي تنظر بتعجب ) :أهلا ،وتهمس لبتول (مين دي يا بنتي مامتك ولا اية ) !؟
ضحكت بتول وقال بصوت عالٍ :دي أختي عائشة أكبر مننا ب 3 سنين !
سارة :أهلا ازيك ،انتِ يعني قي سننا ! مش بدري على اللبس ده ولا ايه ؟
ده مكبرك أوي !!
أي حد هيفتكرك مامت بتول ،وبعدين متزعليش مني مين هيبصلك وأنتِ مش باين منك حاجة كده !
ابتسمت عائشة (وابتسامتها يُخفيها نقابها )وقالت مداعبة :ومين قال إني عايزة حد يبص لي !
هو أنا أي حد عادي ! لا طبعا ، اللي يبصلي لازم ياخد إذن ويتعب علشان يشوف جمالي !
تعجبت سارة وقالت وكأنها تداعبها:ده غرور بقى ؟!
عائشة :اللهم أنزع الكبر من صدورنا !
لا طبعا بس متزعلوش مني يا بنات شوفو إحنا بقالنا 10 دقايق واقفين ،كم واحد بص عليكم!!
وكام واحد خدتو سيئات بسببكم وهو خد بسببكم !
مش حرام كل السيئات دي ! هو احنا ناقصين سيئات حد مش كفاية سيئاتنا !
بتول :خلاص يا عائشة هو ده وقته ،في البيت وهنا كمان!!
عائشة :طبعا يا بتول ،ما سارة دي أختي برده زيك ،ولازم أخاف عليها وأنصحها ،ولا ايه يا سارة !
سارة :طبعا طبعا ،بس يعني وأنا مالي ما هما اللي بيبصوا ؟!
عائشة : بصي يا سارة ...
قطع الآذان كلمات عائشة ،فطلبت منهما ترديد الآذان ..
رددت الفتيات الآذان،وقالت عائشة :يالا نروح مسجد العزيز بالله ،هو قريب من هنا.
نصلي الظهر وبعد كده نكمل كلامنا _إن شآء الله _.
ذهبت الفتيات إلى المسجد ،وعائشة يملؤها الحزن على حال أختها وصديقتها !
فهي التي يهدي الله بها الكثيرات في الجامعة ،وكما قال الله (الأقربون أولى بالمعروف).
فلعل الله يجعلها سببا في هدايتهم .
رفعت عائشة النقاب عن وجهها ،فإذا سارة تتعجب من جمالها ،فرغم انها ليست فاتنة ،
ولكن الله قد قذف في وجهها نورا من نوره لقيامها الليل !!
ابتسمت عائشة وقالت :البسواالإسدال يا بنات علشان لا يجوز الصلاة في البنطلون .
ولازم يكون اللبس واسع من كل جسمك ،ويغطي القدمينِ !
أقام المؤذن الصلاة ، ووقفن جميعا في صف واحد ،لإله واحد ،خالق واحد !!
إنتهت الصلاة ،وإذا بسارة تلمح عائشة وهي تمسح الدموع من عينيها !!
فكم أحست بطول الساعات منذ صلاة الفجرإلى الظهر ولم تناجي الله !!
قالت سارة :تقبل الله يا عائشة ،تقبل الله يا بتول !
ردت عائشة :وتقبل الله منكِ حبيبتي ،بس خدي بالك بلاش تلزميه دايما بعد الصلاة لأن هذا الفعل لم يكن
على أيام النبي صلى الله عليه وسلم ،ماشي يا حبيبتي ربنا يبارك فيكِ يارب ويزيدك حرصا !
تبسمت سارة وهزت رأسها موافقةً على ما قالته عائشة .
قامت سارة وبتول لتنزعا الإسدال ،لكي تذهبا لشراء الملابس الجديدة .
قالت عائشة وعلى وجهها ابتسامة أخاذة :ايه احنا اتفقنا نتكلم صح ؟
لم تستطع سارة مقاومة هذه البسمة ،فلقد أسرتها عائشة ،فمن أحبه الله كيف لا يُحبه الخلق !!
قالت عائشة للفتاتين :بجد كنتم حلوين اوي أوي في الإسدال ! ممكن أسألك سؤال يا سارة ؟
سارة :اتفضلي طبعا !
عائشة :أنتي بتحبي ربنا يا سارة !!
سارة :طبعا بحبه ،ده ربنا هو اللي إداني كل حاجة حلوة في حياتي !
عائشة :طيب مش اللي بيحب حد لازم يرضيه ،ويسمع كلامه ،ويتكسف لو عمل حاجة تزعله !.
سارة :طبعا ،وأنا الحمد لله بأصلي وبأصوم رمضان ،وبأختم المصحف ف رمضان !.
أه باسمع أغاني بس مش كتير يعني !!
قالت عائشة وعلى وجهها ابتسامتها المعهودة :ماشاء الله ،ربنا يزيدك يا حبيبتي !
بس هل تفتكري ان ده كفاية ، يعني هل انتِ كده فعلا بترضي ربنا !
يا سارة يا حبيبتي ،قال تعالى : (قل إنَّ صلاتِي ونُسُكِي ومَحْيايَ وممَاتي للِه ربِّ العالمين ) (الأنعام)
يعني يا سارة مش بس تصلي ،وتصومي رمضان ،لا في حاجات تانية !!
لازم حياتك كلها تبقى على مراد الله منكِ ،مش على مرادك أنتِ من الله !!
يعني تعيشيها زي ما ربنا قال والنبي صلى الله عليه وسلم قال.
زي الصحابة ما فهموا الحياة وعاشوها على طاعة الله سبحانه وتعالى في كل شيء ،حتى( أعزكِ الله )
في دخول الخلاء !.
يا سارة احنا ديننا متكامل ،ربنا نزلنا تشريع كامل في جوانب الحياة ،يعني انتِ أه بتصلي وبتصومي !!
بس بتسمعي أغاني ،ومضيعة فرض من فروض ربنا على النساء ،وهي أهم حاجة (الحجاب الشرعي )!
حجاب أمهات المؤمنين ،والصحابيات !
يعني أنتِ كنتِ واقفة بين يدي الله في الصلاة ،بلبس حشمة ومغطية جسمك !!
طيب هو مش ربنا اللي يراكِ وانتِ في المسجد ،وفي الصلاة ،هو هو ربنا اللي بيراكِ في الشارع ؟!
،صح يا سارة !
تنهدت سارة وقال :صح ،بس النقاب مش فرض ،ده سنة بس ،يعني ممكن البسه وممكن لا !
بتول :أيوه يا عائشة النقاب مش فرض وأنا شفت شيخ جه على قناة(( لكِ)) بيقول إن النقاب ده أصلا
عادة مش من الاسلام أصلا ولا من الدين !
(كانت عائشة في داخلها تتوسل إلى باريها أن يذكرها ويثبت حجتها ، لكي لا تخرج من المسجد إلا
وأختيها قد لبستا لباس الطهر والعفاف) .
قالت عائشة :طيب دلوقتي لو أنا جبتلكم الأدلة من كتاب الله وتفسير الصحابة والسلف الصالح ليه
،وأحاديث تدل على فرضية النقاب ،تدوني كام ؟مش هأتنازل عن نقاب جديد !! هههه
ضحكت الفتاتان وقالتا :أوك !
قالت عائشة :بسم الله توكلت على الله :
1_ قال الله تعالى : يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين " [الأحزاب: 59] .
وهذه الآية ذكرت جميع النساء .. زوجات النبي وبناته .. ونساء المؤمنين ..
وهي صريحة في وجوب ستر الوجه على جميع نساء المؤمنين ..
ويسترن جميع الزينة عن الرجال الأجانب عنهن ..
وفي هذا تمييز لهن عن اللائي يكشفن من نساء الجاهلية ..
حتى لا يتعرضن للأذى ولا يطمع فيهن طامع ..
(وده رد على اللي بيقول إن النقاب كلن لزوجات النبي وبناته ونساء الصحابة فقط )
2_ فيما أخرجه عبد الرزاق عن أم سلمة قالت :
لما نزلت هذه الآية " يدنين عليهن من جلابيبهن" خرجت نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها ..
3_ قالت عائشة كما عند أبي داوود :
(والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار أشدَّ تصديقاً بكتاب الله .،ولا إيماناً بالتنزيل ..
لقد أنزل في سورة النور قوله تعالى في الأمر بحجاب النساء
(ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن)
فسمعها الرجال ثم انقلبوا إليهن .. يتلون عليهن ما أنزل الله إليهم فيها ..
يتلو الرجل على امرأته .. وابنته .. وأخته .. وعلى كل ذات قرابته ..
فما منهن امرأة إلا قامت إلى مِرطها - وهو كساء من قماش تلبسه النساء -
.. فاعتجرت به .. - لفته على رأسها - ..
وقامت بعضهن إلى أزرهن فشققنها واختمرن بها ..
(أي الفقيرة التي لم تجد قماشاً تستر به وجهها .. أخذت إزارها وهو ما يلبس من البطن إلى القدمين ثم شقت منه قطعة غطت بها وجهها ..)
تصديقاً وإيماناً بما أنزل الله في كتابه ..
قالت عائشة : فأصبحن وراء رسول الله معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان ..
.4_ قوله تعالى : " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم " .. [النور: 30] .
ولا يرتاب عاقل أن كشف المرأة وجهها هو إغراء للرجال بالنظر إليه ..
ولهذا قال تعالى في الآية التي بعدها (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدن زينتهن " [النور:31] ...
أي لا تبدي المرأة زينتها ليستطيع الرجل أن يغض بصره ..
5_ قوله(صلى الله عليه وسلم ):
لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري ..
فمنع بلبسه في الإحرام ..
كما منع الرجل عن لبس القميص .. والعمامة .. لأنه يلبسهما في غير الإحرام ..
فدل ذل على أن النساء كن ينتقبن .. أي يسترن وجوههن ولا يخرجن إلا العينين. ..
( أقول :وهنا قد بين الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى أن المقصود هنا هو عدم لبس النقاب والقفازين تحديدا ،أي عدم لبس ما يحدد الرأس والكفين ،ولكن يُستران بإسدال غطاء من فوق الرأس لا يلامس الوجه ،وتغطية الكفين بكم الثوب وما شابهه ) وفي الحديث القادم دليل ذلك ..
6_ عن أم المؤمنين عائشة
قالت :
(كان الركبان - تعني الحجاج - يمرون بنا ونحن مع رسول الله محرمات ..
فإذا حاذَوا بنا سَدَلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ..
فإذا جاوزونا كشفناه ).رواه أحمد، وأبو داود .
فهذا بيان من عائشة
لحال الصحابيات المحرمات .. أنهن إذا مر بهن الرجال غطين وجوههن
ذلك لأن المقصود هو عدم تغطية الوجه بالنقاب والقفازين تحديدا ...
7 _عن أسماء بنت أبي بكر
قالت : كنا نغطي وجوهنا من الرجال .. وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام .. رواه ابن خزيمة، والحاكم، وقال : صحيح على شرطهما ، ووافقه الذهبي. ..
8_ في قصة حادثة الإفك .. لما خرجت عائشة
مع رسول الله
في غزوة .. وفي طريق عودتهم إلى المدينة .. ذهبت عائشة لتقضي حاجتها فتأخرت ..
فلما رجعت فإذا الجيش قد ارتحل عنها ..
قالت عائشة :(فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب .. قد انطلق الناس ..
فتيممت منزلي الذي كنت فيه وظننت أن القوم سيفقدوني فيرجعون إلي ..
فتلففت بجلبابي .. وجلست .. فغلبتني عيني فنمت ..
فوالله إني لمضطجعة إذ مرَّ بي صفوان بن المعطل .. وهو أحد الصحابة كان قد تأخر عن الجيش لبعض حاجاته ..
فرأى سواد إنسان نائم .. فأتاني فعرفني حين رآني .. وقد كان يراني قبل أن يضرب الحجاب علينا ..
فلما رآني قال : إنا لله وإنا إليه راجعون .. ظعينة رسول الله ؟
فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني .. فخمرت وجهي بجلبابي ..
ووالله ما كلمني كلمة.. ولا سمعت منه غير استرجاعه..
حتى قرب راحلته إليَّ.. فأناخها.. فركبت.. وأخذ برأس البعير فانطلق سريعاً يطلب الناس..)) الحديث ..
سارة :ماشاء الله ،كلام جميل جدا ،بس الناس بتقول إن الأئمة الأربعة أجمعوا على أن الوجه والكفين مش عورة !
وتعجبت بتول :وبعدين كل الستات دي يعني غلط ،وشايلين ذنب ؟!
قالت عائشة :يا سارة يا حبيبتي أنا قرأت أقوال الأئمة الأربعة وهأقولهاك وأنتِ احكمي :
1_ يرى فقهاء الحنفية –رحمهم الله- أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرجال الأجانب ، لأنَّ الكشف مظنة الفتنة ، لذلك ذكروا أنَّ المسلمين متفقون على منع النِّساء من الخروج سافرات عن وجوههنَّ.
2_ يرى فقهاء المالكيّة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة ، لذلك فإنَّ النِّساء عند المالكية ممنوعات من الخروج سافرات عن وجوههنَّ أمام الرجال الأجانب.
3_ يرى فقهاء الشافعية أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب ، سواء خُشيت الفتنة أم لا ؛ لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة .
قال إمام الحرمين الجوينيُّ الشافعي : اتفق المسلمون على منع النِّساء من الخروج سافرات الوجوه ؛ لأنَّ النَّظر مظنَّة الفتنة (روضة الطالبين 7/24)، و بجيرمي على الخطيب (3/315)..
4_ يرى فقهاء الحنابلة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب
قال الإمام أحمد : إذا خرجت من بيتها فلا تُبِن منها شيئاً (انظر الفروع 1/601 ).
قالت عائشة :شفتي يا سارة إن الإجماع على تغطية الوجة والكفين ،مش العكس !!
وبالنسبة لسؤالك يا بتول إن هل كل النساء دي هتاخد الورز ؟
وبمعنى تاني إنتِ بتقولي يعني ما الكل لابس كده ؟!
و هل معنى إن لو كل الناس بتشرب خمر يبقى الخمر حلال مثلا !!
وهل لو علشان كل الناس بتدخن يبقى التدخين حلال ومش هيتحاسب عليه المدخن ؟!
كانت سارة في هذه اللحظات قد تذكرت تلك الخطبة التي سمعتها :(للشيخ حازم شومان)
(http://www.way2allah.com/khotab-item-93.htm
فهي لم تكن بعيدة عن التفكير في الحجاب الشرعي _ النقاب _!!
ولكنها كانت كأغلب جيلها لا يشغلها إلا الخروج والأغاني ،والأهل في غياب ،وقد يُعارضون لحجج واهية ؟!
تذكرت العرض على الله !
قالت لو ربي سألني وأنا عارفة من جوايا إن النقاب فرض هأقوله ايه !
قطع سؤال بتول تفكيرها حين قالت لعائشة :طيب ماشي فيها ايه لما ألبسه بعد الجواز انا لسه صغيرة !!
ردت سارة وعقلها شارد :طب ما أنا ممكن أموت قبل ما أتجوز !؟
وهنا سقطت دمعة من عينيْ سارة عندما تذكرت بنت خالتها التي ماتت العام السابق وهي أمام التلفاز ، وكانت أصغر منها بعام !!
تُرى هل كانت هذه هي الميتة التي تتمناها !!
احتضنت عائشة سارة وبكت سارة وكأنها لم تعرف يوما لذة البكاء من خشية الله ،بل هي لذة التوبة !!
عائشة :يا حبيبتي يا سارة ،يالا خدي القرار الآن الآن !
متخليش نفسك تخدعك !!
يالا ننزل نشتري اللبس اللي يرضي الله تعالى عنكِ !!
يالا يا حبيباتي : (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكرالله وما نزل من الحق )) !!
كانت بتول قد تأثرت هيَ الأخرى ،وبادرت بقولها :وأنا كمان يارب مش هأخرج من بيتك إلا وأنا لابسة اللبس اللي يرضيك !!
وانهار الثلاثة في البكاء ، فعائشة لا تصدق هذا الفضل العظيم وكرم الله عليها أن جعلها سببا في هداية اثنين !!
وبتول تتحسر على كل مرة صدت فيها أختها ،ونهرتها وسخرت منها أمام الجميع !!
وسارة تستشعر عظمة الله في قلبها فرغم كل مكابرتها فالله تعالى لم يتركها هكذا !!
وأنتِ أيــها الغاليــة الحبيـــبة ..ألم يأن لكِ !!
كتبته :أمة الوكيــل ((فجر الخميس / 4 ذوالقعدو 1433))
تعليق