إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

همــســـــات إلــــى أحـــلى البــنات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: همــســـــات إلــــى أحـــلى البــنات


    {{ الهمــسة الثــانيــة :ولا يَضْرِبن بأرْجُلِهِنَّ}}

    خرجت عائشة مع أختها بتول تشتريان بعض الملابس الجديدة ،فبتول قد أنهت المرحلة الثانوية بتفوق

    ،وقررت دخول كلية الصيدلة ،وكانت بتول قد دعت صديقتها سارة للذهاب معها هي وعائشة .

    عائشة تكبر بتول بثلاث سنوات ،فهي في عامها الثالث من كلية دار العلوم ،وذلك رغم أن درجاتها

    كانت تؤهلها لكلية الطب !!

    ولكنها أرادت دراسة اللغة العربية ،والعلم الشرعي ّ !

    وصلت الأختان إلى المحل المتفق عليه ليلتقيا فيه بسارة .

    ها هي سارة تلوح إلى بتول وتقترب منها :هاي بوبي !

    بتول :هاي يا سوسو ايه أخبارك يا بطة !

    سارة :نايس يا أختي ،بس بابا يا دوب إداني 500 جنيه أجيب بيهم ايه دول !

    كانت عائشة تنظر إلى أختها وصديقتها في إشفاق ،فقد كان لباسهما يُلفت كل من مرّ جانبهما من الرجال .
    عائشة :السلام عليكم يا سارة ،ازيك يا حبيبتي !

    سارة (وهي تنظر بتعجب ) :أهلا ،وتهمس لبتول (مين دي يا بنتي مامتك ولا اية ) !؟

    ضحكت بتول وقال بصوت عالٍ :دي أختي عائشة أكبر مننا ب 3 سنين !

    سارة :أهلا ازيك ،انتِ يعني قي سننا ! مش بدري على اللبس ده ولا ايه ؟

    ده مكبرك أوي !!
    أي حد هيفتكرك مامت بتول ،وبعدين متزعليش مني مين هيبصلك وأنتِ مش باين منك حاجة كده !

    ابتسمت عائشة (وابتسامتها يُخفيها نقابها )وقالت مداعبة :ومين قال إني عايزة حد يبص لي !

    هو أنا أي حد عادي ! لا طبعا ، اللي يبصلي لازم ياخد إذن ويتعب علشان يشوف جمالي !

    تعجبت سارة وقالت وكأنها تداعبها:ده غرور بقى ؟!

    عائشة :اللهم أنزع الكبر من صدورنا !

    لا طبعا بس متزعلوش مني يا بنات شوفو إحنا بقالنا 10 دقايق واقفين ،كم واحد بص عليكم!!

    وكام واحد خدتو سيئات بسببكم وهو خد بسببكم !

    مش حرام كل السيئات دي ! هو احنا ناقصين سيئات حد مش كفاية سيئاتنا !


    بتول :خلاص يا عائشة هو ده وقته ،في البيت وهنا كمان!!

    عائشة :طبعا يا بتول ،ما سارة دي أختي برده زيك ،ولازم أخاف عليها وأنصحها ،ولا ايه يا سارة !

    سارة :طبعا طبعا ،بس يعني وأنا مالي ما هما اللي بيبصوا ؟!

    عائشة : بصي يا سارة ...

    قطع الآذان كلمات عائشة ،فطلبت منهما ترديد الآذان ..

    رددت الفتيات الآذان،وقالت عائشة :يالا نروح مسجد العزيز بالله ،هو قريب من هنا.

    نصلي الظهر وبعد كده نكمل كلامنا _إن شآء الله _.

    ذهبت الفتيات إلى المسجد ،وعائشة يملؤها الحزن على حال أختها وصديقتها !


    فهي التي يهدي الله بها الكثيرات في الجامعة ،وكما قال الله (الأقربون أولى بالمعروف).


    فلعل الله يجعلها سببا في هدايتهم .


    رفعت عائشة النقاب عن وجهها ،فإذا سارة تتعجب من جمالها ،فرغم انها ليست فاتنة ،


    ولكن الله قد قذف في وجهها نورا من نوره لقيامها الليل !!


    ابتسمت عائشة وقالت :البسواالإسدال يا بنات علشان لا يجوز الصلاة في البنطلون .

    ولازم يكون اللبس واسع من كل جسمك ،ويغطي القدمينِ !

    أقام المؤذن الصلاة ، ووقفن جميعا في صف واحد ،لإله واحد ،خالق واحد !!

    إنتهت الصلاة ،وإذا بسارة تلمح عائشة وهي تمسح الدموع من عينيها !!

    فكم أحست بطول الساعات منذ صلاة الفجرإلى الظهر ولم تناجي الله !!

    قالت سارة :تقبل الله يا عائشة ،تقبل الله يا بتول !

    ردت عائشة :وتقبل الله منكِ حبيبتي ،بس خدي بالك بلاش تلزميه دايما بعد الصلاة لأن هذا الفعل لم يكن

    على أيام النبي صلى الله عليه وسلم ،ماشي يا حبيبتي ربنا يبارك فيكِ يارب ويزيدك حرصا !

    تبسمت سارة وهزت رأسها موافقةً على ما قالته عائشة .

    قامت سارة وبتول لتنزعا الإسدال ،لكي تذهبا لشراء الملابس الجديدة .

    قالت عائشة وعلى وجهها ابتسامة أخاذة :ايه احنا اتفقنا نتكلم صح ؟

    لم تستطع سارة مقاومة هذه البسمة ،فلقد أسرتها عائشة ،فمن أحبه الله كيف لا يُحبه الخلق !!


    قالت عائشة للفتاتين :بجد كنتم حلوين اوي أوي في الإسدال ! ممكن أسألك سؤال يا سارة ؟

    سارة :اتفضلي طبعا !

    عائشة :أنتي بتحبي ربنا يا سارة !!

    سارة :طبعا بحبه ،ده ربنا هو اللي إداني كل حاجة حلوة في حياتي !

    عائشة :طيب مش اللي بيحب حد لازم يرضيه ،ويسمع كلامه ،ويتكسف لو عمل حاجة تزعله !.

    سارة :طبعا ،وأنا الحمد لله بأصلي وبأصوم رمضان ،وبأختم المصحف ف رمضان !.

    أه باسمع أغاني بس مش كتير يعني !!

    قالت عائشة وعلى وجهها ابتسامتها المعهودة :ماشاء الله ،ربنا يزيدك يا حبيبتي !

    بس هل تفتكري ان ده كفاية ، يعني هل انتِ كده فعلا بترضي ربنا !

    يا سارة يا حبيبتي ،قال تعالى
    : (قل إنَّ صلاتِي ونُسُكِي ومَحْيايَ وممَاتي للِه ربِّ العالمين ) (الأنعام)

    يعني يا سارة مش بس تصلي ،وتصومي رمضان ،لا في حاجات تانية !!

    لازم حياتك كلها تبقى على مراد الله منكِ ،مش على مرادك أنتِ من الله !!

    يعني تعيشيها زي ما ربنا قال والنبي صلى الله عليه وسلم قال.

    زي الصحابة ما فهموا الحياة وعاشوها على طاعة الله سبحانه وتعالى في كل شيء ،حتى( أعزكِ الله )

    في دخول الخلاء !.

    يا سارة احنا ديننا متكامل ،ربنا نزلنا تشريع كامل في جوانب الحياة ،يعني انتِ أه بتصلي وبتصومي !!

    بس بتسمعي أغاني ،ومضيعة فرض من فروض ربنا على النساء ،وهي أهم حاجة (الحجاب الشرعي )!

    حجاب أمهات المؤمنين ،والصحابيات !

    يعني أنتِ كنتِ واقفة بين يدي الله في الصلاة ،بلبس حشمة ومغطية جسمك !!

    طيب هو مش ربنا اللي يراكِ وانتِ في المسجد ،وفي الصلاة ،هو هو ربنا اللي بيراكِ في الشارع ؟!


    ،صح يا سارة !


    تنهدت سارة وقال :صح ،بس النقاب مش فرض ،ده سنة بس ،يعني ممكن البسه وممكن لا !

    بتول :أيوه يا عائشة النقاب مش فرض وأنا شفت شيخ جه على قناة(( لكِ)) بيقول إن النقاب ده أصلا

    عادة مش من الاسلام أصلا ولا من الدين !

    (كانت عائشة في داخلها تتوسل إلى باريها أن يذكرها ويثبت حجتها ، لكي لا تخرج من المسجد إلا

    وأختيها قد لبستا لباس الطهر والعفاف) .

    قالت عائشة :طيب دلوقتي لو أنا جبتلكم الأدلة من كتاب الله وتفسير الصحابة والسلف الصالح ليه

    ،وأحاديث تدل على فرضية النقاب ،تدوني كام ؟مش هأتنازل عن نقاب جديد !! هههه

    ضحكت الفتاتان وقالتا :أوك !

    قالت عائشة :بسم الله توكلت على الله :


    1_ قال الله تعالى : يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين " [الأحزاب: 59] .


    وهذه الآية ذكرت جميع النساء .. زوجات النبي وبناته .. ونساء المؤمنين ..


    وهي صريحة في وجوب ستر الوجه على جميع نساء المؤمنين ..
    ويسترن جميع الزينة عن الرجال الأجانب عنهن ..
    وفي هذا تمييز لهن عن اللائي يكشفن من نساء الجاهلية ..
    حتى لا يتعرضن للأذى ولا يطمع فيهن طامع ..

    (وده رد على اللي بيقول إن النقاب كلن لزوجات النبي وبناته ونساء الصحابة فقط )




    2_
    فيما أخرجه عبد الرزاق عن أم سلمة قالت :
    لما نزلت هذه الآية " يدنين عليهن من جلابيبهن" خرجت نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها ..



    3_
    قالت عائشة كما عند أبي داوود :
    (والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار أشدَّ تصديقاً بكتاب الله .،ولا إيماناً بالتنزيل ..

    لقد أنزل في سورة النور قوله تعالى في الأمر بحجاب النساء
    (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن)

    فسمعها الرجال ثم انقلبوا إليهن .. يتلون عليهن ما أنزل الله إليهم فيها ..

    يتلو الرجل على امرأته .. وابنته .. وأخته .. وعلى كل ذات قرابته ..

    فما منهن امرأة إلا قامت إلى مِرطها - وهو كساء من قماش تلبسه النساء -

    .. فاعتجرت به .. - لفته على رأسها - ..

    وقامت بعضهن إلى أزرهن فشققنها واختمرن بها ..


    (أي الفقيرة التي لم تجد قماشاً تستر به وجهها .. أخذت إزارها وهو ما يلبس من البطن إلى القدمين ثم شقت منه قطعة غطت بها وجهها ..)


    تصديقاً وإيماناً بما أنزل الله في كتابه ..


    قالت عائشة : فأصبحن وراء رسول الله معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان ..




    .4_
    قوله تعالى : " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم " .. [النور: 30] .

    ولا يرتاب عاقل أن كشف المرأة وجهها هو إغراء للرجال بالنظر إليه ..

    ولهذا قال تعالى في الآية التي بعدها (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدن زينتهن " [النور:31] ...
    أي لا تبدي المرأة زينتها ليستطيع الرجل أن يغض بصره ..




    5_
    قوله(صلى الله عليه وسلم ):
    لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري ..
    فمنع بلبسه في الإحرام ..

    كما منع الرجل عن لبس القميص .. والعمامة .. لأنه يلبسهما في غير الإحرام ..

    فدل ذل على أن النساء كن ينتقبن .. أي يسترن وجوههن ولا يخرجن إلا العينين. ..


    (
    أقول :وهنا قد بين الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى أن المقصود هنا هو عدم لبس النقاب والقفازين تحديدا ،أي عدم لبس ما يحدد الرأس والكفين ،ولكن يُستران بإسدال غطاء من فوق الرأس لا يلامس الوجه ،وتغطية الكفين بكم الثوب وما شابهه ) وفي الحديث القادم دليل ذلك ..



    6_
    عن أم المؤمنين عائشة
    قالت :
    (كان الركبان - تعني الحجاج - يمرون بنا ونحن مع رسول الله محرمات ..
    فإذا حاذَوا بنا سَدَلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ..
    فإذا جاوزونا كشفناه ).رواه أحمد، وأبو داود .

    فهذا بيان من عائشة
    لحال الصحابيات المحرمات .. أنهن إذا مر بهن الرجال غطين وجوههن
    ذلك لأن المقصود هو عدم تغطية الوجه بالنقاب والقفازين تحديدا ...



    7
    _عن أسماء بنت أبي بكر
    قالت : كنا نغطي وجوهنا من الرجال .. وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام .. رواه ابن خزيمة، والحاكم، وقال : صحيح على شرطهما ، ووافقه الذهبي. ..



    8_
    في قصة حادثة الإفك .. لما خرجت عائشة
    مع رسول الله
    في غزوة .. وفي طريق عودتهم إلى المدينة .. ذهبت عائشة لتقضي حاجتها فتأخرت ..

    فلما رجعت فإذا الجيش قد ارتحل عنها ..

    قالت عائشة :(فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب .. قد انطلق الناس ..

    فتيممت منزلي الذي كنت فيه وظننت أن القوم سيفقدوني فيرجعون إلي ..

    فتلففت بجلبابي .. وجلست .. فغلبتني عيني فنمت ..

    فوالله إني لمضطجعة إذ مرَّ بي صفوان بن المعطل .. وهو أحد الصحابة كان قد تأخر عن الجيش لبعض حاجاته ..
    فرأى سواد إنسان نائم .. فأتاني فعرفني حين رآني .. وقد كان يراني قبل أن يضرب الحجاب علينا ..

    فلما رآني قال : إنا لله وإنا إليه راجعون .. ظعينة رسول الله ؟

    فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني .. فخمرت وجهي بجلبابي ..
    ووالله ما كلمني كلمة.. ولا سمعت منه غير استرجاعه..
    حتى قرب راحلته إليَّ.. فأناخها.. فركبت.. وأخذ برأس البعير فانطلق سريعاً يطلب الناس..)) الحديث ..



    سارة :ماشاء الله ،كلام جميل جدا ،بس الناس بتقول إن الأئمة الأربعة أجمعوا على أن الوجه والكفين مش عورة !

    وتعجبت بتول :وبعدين كل الستات دي يعني غلط ،وشايلين ذنب ؟!

    قالت عائشة :يا سارة يا حبيبتي أنا قرأت
    أقوال الأئمة الأربعة وهأقولهاك وأنتِ احكمي :

    1_
    يرى فقهاء الحنفية –رحمهم الله- أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرجال الأجانب ، لأنَّ الكشف مظنة الفتنة ، لذلك ذكروا أنَّ المسلمين متفقون على منع النِّساء من الخروج سافرات عن وجوههنَّ.

    2_ يرى فقهاء المالكيّة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة ، لذلك فإنَّ النِّساء عند المالكية ممنوعات من الخروج سافرات عن وجوههنَّ أمام الرجال الأجانب.

    3_ يرى فقهاء الشافعية أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب ، سواء خُشيت الفتنة أم لا ؛ لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة .

    قال إمام الحرمين الجوينيُّ الشافعي : اتفق المسلمون على منع النِّساء من الخروج سافرات الوجوه ؛ لأنَّ النَّظر مظنَّة الفتنة (روضة الطالبين 7/24)، و بجيرمي على الخطيب (3/315)..


    4_ يرى فقهاء الحنابلة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب
    قال الإمام أحمد : إذا خرجت من بيتها فلا تُبِن منها شيئاً (انظر الفروع 1/601 ).

    قالت عائشة :شفتي يا سارة إن الإجماع على تغطية الوجة والكفين ،مش العكس !!
    وبالنسبة لسؤالك يا بتول إن هل كل النساء دي هتاخد الورز ؟

    وبمعنى تاني إنتِ بتقولي يعني ما الكل لابس كده ؟!

    و
    هل معنى إن لو كل الناس بتشرب خمر يبقى الخمر حلال مثلا !!
    وهل لو علشان كل الناس بتدخن يبقى التدخين حلال ومش هيتحاسب عليه المدخن ؟!

    كانت سارة في هذه اللحظات قد تذكرت تلك الخطبة التي سمعتها :(للشيخ حازم شومان)
    (http://www.way2allah.com/khotab-item-93.htm

    فهي لم تكن بعيدة عن التفكير في الحجاب الشرعي _
    النقاب _!!

    ولكنها كانت كأغلب جيلها لا يشغلها إلا الخروج والأغاني ،والأهل في غياب ،وقد يُعارضون لحجج واهية ؟!

    تذكرت العرض على الله !

    قالت لو ربي سألني وأنا عارفة من جوايا إن النقاب فرض هأقوله ايه !

    قطع سؤال بتول تفكيرها حين قالت لعائشة :طيب ماشي فيها ايه لما ألبسه بعد الجواز انا لسه صغيرة !!


    ردت سارة وعقلها شارد :طب ما أنا ممكن
    أموت قبل ما أتجوز

    وهنا سقطت دمعة من عينيْ سارة عندما تذكرت بنت خالتها التي ماتت العام السابق وهي أمام التلفاز ، وكانت أصغر منها بعام !!

    تُرى هل كانت هذه هي الميتة التي تتمناها !!

    احتضنت عائشة سارة وبكت سارة وكأنها لم تعرف يوما لذة البكاء من خشية الله ،بل هي لذة التوبة !!

    عائشة :يا حبيبتي يا سارة ،يالا خدي القرار الآن الآن !

    متخليش نفسك تخدعك !!

    يالا ننزل نشتري اللبس اللي يرضي الله تعالى عنكِ !!

    يالا يا حبيباتي :
    (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكرالله وما نزل من الحق )) !!

    كانت بتول قد تأثرت هيَ الأخرى ،وبادرت بقولها :وأنا كمان يارب مش هأخرج من بيتك إلا وأنا لابسة اللبس اللي يرضيك !!


    وانهار الثلاثة في البكاء ،
    فعائشة لا تصدق هذا الفضل العظيم وكرم الله عليها أن جعلها سببا في هداية اثنين !!

    وبتول تتحسر على كل مرة صدت فيها أختها ،ونهرتها وسخرت منها أمام الجميع !!

    وسارة تستشعر عظمة الله في قلبها فرغم كل مكابرتها فالله تعالى لم يتركها هكذا !!

    وأنتِ أيــها الغاليــة الحبيـــبة ..ألم يأن لكِ !!



    كتبته :أمة الوكيــل ((فجر الخميس / 4 ذوالقعدو 1433))

    التعديل الأخير تم بواسطة راجية الانس بالله ورضاه; الساعة 20-09-2012, 09:22 PM. سبب آخر: حذف الوجوه التعبيرية فالقسم يراه الاخوة والزوار بارك فيكِ الرحمن
    قال سهل التستري: ليس بين العبد وبين ربه طريق أقرب إليه من الافتقار


    تعليق


    • #17
      رد: همــســـــات إلــــى أحـــلى البــنات

      جزاكِ الرحمـــن خيرااا
      أسأل الله أن يهدى بنات المسلمين ويرزقهن لباس امهات المؤمنين

      http://www.youtube.com/watch?v=VFY_2...eature=related

      لا تحرمينا المزيد نفع الله بكِ وبكلماتك


      تعليق


      • #18
        رد: همــســـــات إلــــى أحـــلى البــنات

        وجزاكِ الله خير الجزاء ونفع بكِ ،..

        وبجد جزاكنّ الله خيرا على تنسيق الموضوع وفهرسته !

        وأسأل الله ألا يجعل حظي من كلامي قوله ..آميــن

        ربنا يبارك فيكِ أختي على المقطع الجميل ،اللهم ثبتنا على الحق وثبت الحق في قلوبنا .







        .
        التعديل الأخير تم بواسطة مخلصة لرب العالمين; الساعة 21-09-2012, 10:25 AM. سبب آخر: معذرة أخيتى القسم متاح للإخوة والزوار .. بارك الرحمن فيكِ
        قال سهل التستري: ليس بين العبد وبين ربه طريق أقرب إليه من الافتقار


        تعليق


        • #19
          رد: همــســـــات إلــــى أحـــلى البــنات













          .
          التعديل الأخير تم بواسطة مخلصة لرب العالمين; الساعة 21-09-2012, 10:26 AM.
          قال سهل التستري: ليس بين العبد وبين ربه طريق أقرب إليه من الافتقار


          تعليق


          • #20
            رد: همــســـــات إلــــى أحـــلى البــنات

            ما شاء الله
            همسات رااااااائعة غاليتى
            بارك الله فيكِ وزادكِ من فضله
            "أنت وليي في الدنيا والآخرة "
            إذا صحَّ مِنـكَ الوِدُّ فالكُلُّ هَيّـنٌ
            وكُـلُّ الذي فـوقَ التُّرابِ تُرابُ

            تعليق


            • #21
              رد: همــســـــات إلــــى أحـــلى البــنات

              المشاركة الأصلية بواسطة مخلصة لرب العالمين مشاهدة المشاركة
              ما شاء الله
              همسات رااااااائعة غاليتى
              بارك الله فيكِ وزادكِ من فضله
              وفيكِ بارك المولى سبحانه وزادكِ علما وفقهما وزادكِ إخلاصا آميين
              قال سهل التستري: ليس بين العبد وبين ربه طريق أقرب إليه من الافتقار


              تعليق


              • #22
                رد: همــســـــات إلــــى أحـــلى البــنات

                {الهــمسة الثالثة : ((وقَرْنَ في بُيُوتِكُنَّ )) }


                خرجت من بيتي متجهة إلى الجامعة لأحصل على شهادة تخرجي !

                فقد أنهيت كليتي ولله الحمد ،

                وفي طريقي تأملت الحال من حولي ،

                ضجرت حقيقة من هذا الإختلاط السخيف في كل مكان ، هنا وهناك !!

                تذكرت أخوات كثيرا آثرن الشارع على القرار في المنزل ولا حول ولا قوة إلا بالله !!

                نساء جعلن الطرقات مرتعا لهن والمنازل مكان للمبيت والشكوى من تعب الأجساد !!

                تأملت هذه الحال التي وصلنا إليها من إنقلاب حال المسلمات في كل شيء !

                فما أمرهن الله به تركنه وهجرنه ،وما نَهى الله عنه آتينه وتمسكن به على غرار الكافرات !!

                وفي حين كنت شاردة الذهن إذ بي أصل إلى جامعتي .


                ودخلت إلى (الحرم الجامعي ) أو كما يسميه مشايخنا (الحرام الجامعي ) !!

                كان ليَ فترة لم أرى هذا الإختلاط !!

                أشفقت وتذكرت وكدت أبكي فكيف فعل بنا هذا أعداء الإسلام !!

                تذكرت قول الله تعالى: (وقَرنَ في بُيُوتِكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )!!

                فقد صار الأمر إلى أسوأ من تبرج الجاهلية الأولى !!

                ووالله ما كان أحد كفار قريش يقبل على إمرأته أو ابنته هذا الإختلاط والتكسر في الكلمات !!

                ولا حتى ها اللباس الذي يبرز أكثر مما يستر !!

                دخلت للموظفة لأسحب أوراقي فأخبرتني أن أنتظر ساعة ثم آتي إليها فيجب أن تصعد بالأوراق إلى وكيل الكلية !!


                دخلت مسجد جامعتي الذي لم أكن أدخله كثيرا ،وهذا ليس تقصيرا مني في صلاتي (نسأل الله العافية )

                ولكن لسوء الإهتمام به وإهماله ،وتخصيص مكان _لا يليق_ في كليتي خاصة دون كليات الجامعة!!


                ليس بها مسجد رجال !!ومسجد النساء عبارة عن جزء خارج دورة المياة (أعزكم الله ) خُصص للصلاة !!

                فكنت أذهب إلى مسجد الموظفين فهو المسجد الوحيد المُعتنى به !!

                دخلت وصليت ركعتين تحية المسجد فقد كنت أتهاون فيهما أحيانا ولكن واظبت عليهما بعد سمعي انهما واجبتان .

                أنهيت الصلاة وجلست إلى جوار إحدى الموظفات كانت تصلي ولكن ..

                بالبنطال وعليه ما يغطي جسدها إلى ما بعد الركبة !!


                وبعد أن أنهت صلاتها إقتربت منها

                وقلت لها :السلام عليكم !

                نظرت ليَ وهي تبتسم وقالت :وعليكم السلام ورحمة الله !

                قلت لها :ممكن بس أقول لحضرتك على شيء ؟

                قالت ليَ :اتفضلي !


                قلت لها :أنا بس عايزة حضرتك تاخدي بالك لأن الصلاة في البنطلون لا تجوز !!

                لأن من شروط لباس الصلاة أن يكون ساترا للعورة !!

                وطبعا البنطلون بيكون محدد الجسد وده بيخالف أحد أهم شروط لباس الصلاة .

                قالت لي :شكرا جدا ،إنك نبهتيتي إن شاء الله هأبقى ألبس الإسدال لما أجي أصلي تاني !!

                ربنا يكرمك وجزاكِ الله كل خير .


                وسكتت برهة ثم قالت :والله الواحد لما بيشوف بنات زيك كده بيقول الحمد لله !!

                لسه في بنات كويسين ،مش اللي الواحد بيشوفه بره في الجامعة !

                ده أنا كنت بأتكلم مع زميلي في الشغل وبيقولي الواحد قرف من شكل البنات ولبسهم !

                قلت والدهشة تملأني :ربنا يكرمك ياارب ده فضل ربنا علينا والله !

                بس حضرتك أكبر مشكلتين فعلا الآن لبس النساء عموما ،والإختلاط !!

                سواء في العمل أو في الدراسة !


                ردت بسرعة وقالت :بس لأ العمل ده عادي الواحد يعرف يوقف الناس عند حدودها بردة إنما الشباب الصغير ده لسه ميفهموش !

                قلت لها_ وأنا أجاهد تلك الحدة التي تريد أن تبرز على صوتي فقلبي يحترق على هذا التناقض الذي

                نحياه فكل منا يرى العيب في غيره ولا يريد أن يصحح نفس العيب إن كان فيه _

                :بس حضرتك ربنا سبحانه وتعالى لما قال للصحابة في كيفية التعامل مع نساء النبي صلى الله عليه

                وسلم : (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب )!!

                فالخطاب موجه لأطهر قلوب بعد قلوب الأنبياء هم الصحابة !!

                والتعامل سيكون مع أطهر النساء نساء النبي اللاتي اختارهن الله للنبي من فوق سبع سماوات !!

                ومع ذلك قال الله (من وراء حجاب )لأن ربنا سبحانه وتعالى أعلم بقلوب الرجال والنساء !!


                قاطعتني قائلة :بس ده صعب دلوقتي ،يعني الواحدة لازم تتكلم مع الرجال وتشتغل ،أمال إنتِ بتتعلمي ليه ،مش هتشتغلي ؟!

                رددت وكلي ثقة في ردي : لا طبعا أنا مجالي (وهو المحاماة ) لا يصلح اني أعمل فيه !!

                ومش أنا اللي اخترت دخولي الكلية والدي هو اللي أصر ،وأنا كملت فيها لأجله فقط !

                وبعدين حضرتك اسمعي الآية دي كده : (ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ) ياااالله!



                تعرفي حضرتك إن الآية دي بردة موجه لنساء النبي _صلى الله عليه وسلم _ !!

                يعني رب العالمين بعد ما طلب منهن ألا يتكلمن مع الصحابة إلا من وراء حجاب!!

                فالصوت بس هو اللي هيتسمع ،لا كمان إيه وأنتِ بتتكلمي صوتك يكون خالي من التكسر ومن الخضوع سواء بنبرة الصوت أو بالكلمات !!

                وبعدين متزعليش مني حضرتك زي أختي الكبيرة بردة والله حضرتك بتقولي كنتِ بتتكلمي مع زميل حضرتك في العمل !!

                يعني مش دي تعتبر خلوة ،ربنا سبحانه وتعالى حرّمها فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا يخلون رجل بإمرأة إلا مع ذي محرم ) !!

                (لا )يعني للنفي ،يعني مستحيل ده يحصل إلا ووقعت مفسدة ،((أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ)) [العنكبوت 10] !!

                نظرت ليَ وكأنها قد استوعبت واقتنعت ولكن النفس لا تقبل الحق إلا بالمجاهدة ،فسبحان الله !


                قالت في اهتمام :يعني أنا هأخد ذنوب علشان بأشتغل مع رجال طيب ما زوجي عارف بكده !

                وبعدين أكيد ده كان على أيام النبي بس دلوقتي الزمن إتغير ولازم أحقق ذاتي !

                (أستعنت بالله فقد وضح أن المناقشة ستطول ،حاولت أن أتذكر كل ما أعلم من أدلة وأفتقر إلى الله تعالى ،فلعل الله ساق هذا الرزق إليّ ليجعلني سببا في هدايتها ! )

                قلت لها :طيب حضرتك سألتِ سؤالين مهمين جدا ودي أكتر الحاجات اللي النساء بتقولها الآن :

                مازوجي عارف يعني عادي وفي دي هأقولها : (وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ)) !!

                أنتِ بتعاملي مين يا أختي أنتِ بتعاملي زوجك ،ولا والدتك ولا صاحبتك !!

                مين يستحق إنكِ تطيعيه وتحبيه !!

                مين اللي طاعتك ليه هتنفعك يوم التغابن !!


                يعني واحدة متبرجة ولابسة لبس ضيق جدا وزوجها عادي جدا وبتحصل كتيييير لا ده بقى واقع فعلا!!

                والله الواحد بيبقى هيموت وهو شايف رجل _أعتذر ذكر_وزوجته جنبه أو أخته لبسها يفتن شيخ المشايخ !!

                وهو عـــــــــادي كوول على الآخر !!

                فهل معنى إن زوجك موافق إن ده حلال !!



                السؤال التاني اللي حضرتك سألتيه :الكلام ده كان على أيام النبي والصحابة مش على أيامنا الوقت إتغير والظروف إتغير وانا بقى هأسأل حضرتك سؤال !

                هل القرآن ده ربنا نزله للنبي والصحابة بس ؟!

                ردت قائلة :لا طبعا الدين لكل الناس لحد يوم القيامة !

                ابتسمت وقلت لها: يبقى كلام إن ده كان على أيام النبي خطأ فادح !!

                بل إفتراء على دين الله فالله أرسل الشرع للخلق أجمعين !!

                ويعني حضرتك بتقدري توفقي بين بيتك وعملك !

                ردت بحسرة :للأسف لأ أنا عقبال ما أوصل بيتي بأكون هلكت من المواصلات ودماغي قد كده !

                لا بأعرف أتكلم مع حد ولا أسمع حد ولا أذاكر لولادي !

                رددت وفي قلبي حب غامر لله سبحانه :سبحان الله !


                فقلت لها :لأن ربنا أعلم بطبيعة المرأة الرقيقة الحساسة الحنون !

                فجعل للرجل القوامة على البيت ،والقوامة مش تفضيل ده تكليف !!

                يعني الراجل ده مسئول عن أسرة وده طبعا شيء شاق لا تتحمله إلا طبيعة الرجال !!

                قال تعالى : (أومن يُنشأ في الحلية وهو في الخِصام غير مبين ) ده وصف المرأة!!

                رقيقة مًحاطة بالزينة والجمال !!

                إزاي تخرج تشارك الرجال في الأشغال والمحال !!

                إزاي تمشي عكس الفطرة اللي ربنا خلقها عليها !


                ربنا خلقها علشان تحافظ على ترابط بيتها وتعد البيت للزوجا !

                وتربي الأولاد ،فما ربت الإمام مالك إلا أمّه !!

                فلمّا خرجت النساء إلى الشارع ما بقيَ في البيت إلا النت والتلفاز وصحبة السوء والخادمة !!

                ولا حول ولا قوة إلا بالله !!


                هزت رأسهامُصدقة على كلامي وقالت :والله عندك حق!!

                بس بردة عايزاكِ تقوليلي آيات تانية وأحاديث علشان أنا بأفكر إني أغير مكتبي أروح المكتب اللي جنبي!

                لأن فعلا ساعات الواحد بيفضل يحكي في الكلام ،ويحكي أسرار بيوت وضحك وهزار !

                والله ما جه في بالي كل الحاجات دي إلا دلوقتي!

                ويمكن ربنا يهديني وأسيب الشغل خالص ،خلاص بقى الواحد تعب من المواصلات والزحمة !

                .ادعيلي ربنا يهيء لي الخير. !!

                وتصدقي والله بصات الأستاذ /عادل ليا ساعات بأحسها مش بريئة بس بأقول أكيد مش قصدة !

                تفتكري اللبس هو السبب ولا هما أصلا كلهم كده عنيهم زايغة !


                قلت لها والحسرة تملؤني :متزعليش مني حضرتك لكن المفروض إن الست الأول تلبس اللي يستر

                جسدها ويحميها من عيون الرجال علشان الراجل يقدر ميبصش !!

                ما هما بقوا عنيهم زايغة لأنهم مش عارفين يبصوا فين هنا تبرج ،وهنا بناطيل !!

                وهنا كليبات وأفلا م وووو... ،فالراجل بردة إلى حد ما معذور!!

                حتى اللي بيغض بصره بردة غصب عنه ممكن تيجي عنيه على واحدة كده ولا كده ..!!

                أومأت ليَ برأسها موافقة على كلامي وما قلته ..!!

                أستأنفت كلامي قائلة :وأنا هأجيب لحضرتك بعض الآيات والأحاديث وبعض كلام أهل العلم علشان

                حضرتك تطمني وتصدقي إن مفيش أحسن من ((وقَرن في بيوتِكن ) كما قال الله تعالى ودي الادلة :


                1_ قال الحق – تبارك وتعالى-: (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ)([1])

                وجه الاستدلال: أن الله أمر من سأل نساء النبي حاجة أن يكون ذلك السؤال من وراء حجاب،
                والقاعدة في علم الاستدلال: (أن الأمر يقتضي الوجوب) إلا إذا دل الدليل على عدمه،
                فدلّت على أنه يجب على من سألهنّ حاجة أن يكون سؤاله من وراء حجاب، والأمر بالشيء نهيٌ عن ضدّه،

                فإن قيل: الآية في التعامل مع نساء النبي ولهنّ من الخصوصية مالهنّ.

                فالجواب أنّه إذا ثبتَ ذلك الحكم في التعامل مع أمهات المؤمنين ثبتَ في التعامل مع غيرهنّ من باب أولى،

                *قال سيِّد قطب: (فلا يقل أحد غير ما قال الله . لا يقل أحد إن الاختلاط ، وإزالة الحجب، والترخص في الحديث واللقاء والجلوس والمشاركة بين الجنسين أطهر للقلوب ، وأعف للضمائر ، وأعون على تصريف الغريزة المكبوتة ، وعلى إشعار الجنسين بالأدب وترقيق المشاعر والسلوك . . إلى آخر ما يقوله نفر من خلق الله الضعاف المهازيل الجهال المحجوبين . لا يقل أحد شيئاً من هذا والله يقول : (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ)

                2_عن عقبة بن عامر أن رسول الله قال: « إياكم والدخول على النساء ».
                فقال رجل من الأنصار يا رسول الله أفرأيت الحمو قال « الحمو الموت»رواه البخاري )]).
                *قال ابن حجر –رحمه الله- في شرحه: (وتضمن منع الدخول منع الخلوة بها بطريق الأولى)]).

                3_عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود: عَنْ النَّبِيِّ
                قَالَ: «صَلَاةُ الْمَرْأَةِ فِي بَيْتِهَا أَفْضَلُ مِنْ صَلَاتِهَا فِي حُجْرَتِهَا وَصَلَاتُهَا فِي مَخْدَعِهَا أَفْضَلُ مِنْ صَلَاتِهَا فِي بَيْتِهَا»(رواه البخاري)])

                *قال ابن حجر العسقلاني "الشافعي" في شرح الحديث: (وَفِي الْحَدِيث مُرَاعَاة الْإِمَام أَحْوَالَ الْمَأْمُومِينَ ، وَالِاحْتِيَاط فِي اِجْتِنَاب مَا قَدْ يُفْضِي إِلَى الْمَحْذُور . وَفِيهِ اِجْتِنَاب مَوَاضِع التُّهَم ، وَكَرَاهَة مُخَالَطَة الرِّجَال لِلنِّسَاءِ فِي الطُّرُقَات فَضْلًا عَنْ الْبُيُوت.

                4_عن أبي أسيد الأنصاري أنه سمع رسول الله يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله للنساء «استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق» فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به.(حسنه الألباني )

                * قال الإمام النووي الشافعي في شرح هذا الحديث: (انما أمرها r بالطواف من وراء الناس لشيئين: أحدهما أن سنة النساء التباعد عن الرجال في الطواف. والثاني أن قربها يخاف منه تأذى الناس بدابتها.

                5_عنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : قَالَ: «مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنْ النِّسَاءِ».

                * بيّن أن فتنتهنّ ضارة بالرجال بل هي أضرّ الفتن عليهم، والقاعدة في الشريعة : (تحريم كل ما فيه ضرر) على الدين أو النفس لحديث: «لا ضرر ولا ضرار]).

                *وما قيل في حق الرجال مع النساء يقال في حق النساء مع الرجال؛ لأن ما ثبت للرجل يثبت نظيره للمرأة إلا ما دلّ الدليل على اختصاصه بالرجال، ولأنّ اختلاطها بالرجل إيقاع للضرر عليه، وإيقاع الضرر بالغير محرم للحديث السابق..

                أطرقت برأسها وبدا عليها علامات التأثر فخاطبتني قائلة :ربنا يبارك فيكِ يارب والله زي ما يكون رب العالمين أرد إني أقابلك النهاردة وتعرفيني كل الكلام ده !
                وربنا يغفر لي تقصيري ويعينني على فعل كل حاجة بيحبها .

                قلت لها وقد تملكتني الفرحة وكادت الدموع تغمر عينيّ :والله ماأراها إلا أن الله أراد بكِ الخير لذا أسمعكِ هذا الحق على لساني !!
                فما انا إلا رسالة لكِ من الله تعالى ،وأرجو الله أن يتبدل حالكِ إلى ما يحبه ويرضاه _سبحانه _.


                نظرت في ساعتي ورأيت أن الوقت قد حان لأعود للأخت الموظفة لأتسلم شهادة التخرج الخاصة بي .

                ودعتها وقبل أن أذهب حدثتي نفسي بألا أتركها هكذا فبحثت في هاتفي المحمول عن خطبة كانت قد أثرت

                فيّ أيما تأثر وقلت لها :

                ممكن تسمعي الخطبة دي !

                فرقت كتير معايا ،وإن شآء الله ربنا ينفعكِ بها !

                هي للشيخ حازم شومان ->
                http://www.way2allah.com/khotab-item-684.htm

                وده مقطع صغير كده اسمعيه على ما ابعتلك الخطبة :

                http://www.youtube.com/watch?v=bxkWxmbGbAw
                التعديل الأخير تم بواسطة راجية الانس بالله ورضاه; الساعة 01-11-2012, 02:57 PM.
                قال سهل التستري: ليس بين العبد وبين ربه طريق أقرب إليه من الافتقار


                تعليق


                • #23
                  رد: همــســـــات إلــــى أحـــلى البــنات

                  أرجو وضع الهمسة الثالثة في الفهرس وجزاكم الله خيرا
                  التعديل الأخير تم بواسطة محبة لقاء الله; الساعة 22-09-2012, 06:40 PM.
                  قال سهل التستري: ليس بين العبد وبين ربه طريق أقرب إليه من الافتقار


                  تعليق


                  • #24
                    رد: همــســـــات إلــــى أحـــلى البــنات

                    جزاك الله خيرا
                    كتبت الكثير عنك ولم اجزيكي
                    امي

                    تعليق


                    • #25
                      رد: همــســـــات إلــــى أحـــلى البــنات

                      وجزاكِ الله الجنان أختي الفاضلة
                      قال سهل التستري: ليس بين العبد وبين ربه طريق أقرب إليه من الافتقار


                      تعليق


                      • #26
                        رد: همــســـــات إلــــى أحـــلى البــنات

                        المشاركة الأصلية بواسطة أمة الوكيل مشاهدة المشاركة
                        أرجو وضع الهمسة الثالثة في الفهرس وجزاكم الله خيرا
                        تم يا غالية
                        جزاكِ الرحمن خيرااا وبارك فيكِ
                        وما شاء الله .. مجهود رائع .. جعله المولى فى موازين حسناتك
                        جعلنا الله وإياكم ممن يستمعون إلى القول فيتبعون أحسنه
                        "أنت وليي في الدنيا والآخرة "
                        إذا صحَّ مِنـكَ الوِدُّ فالكُلُّ هَيّـنٌ
                        وكُـلُّ الذي فـوقَ التُّرابِ تُرابُ

                        تعليق


                        • #27
                          رد: همــســـــات إلــــى أحـــلى البــنات

                          جزاك الله خيراَ اخيتى وبارك الله فيك

                          تعليق


                          • #28
                            رد: همــســـــات إلــــى أحـــلى البــنات

                            وجزاكن الله خيرا ونفع بكن حبيباتي ،اعتذر عن التأخير فالنت كان مقطوع عندي
                            قال سهل التستري: ليس بين العبد وبين ربه طريق أقرب إليه من الافتقار


                            تعليق


                            • #29
                              رد: همــســـــات إلــــى أحـــلى البــنات

                              {الهــمســـة الــرابــعة :((فَهَلْ مِن مُدَّكِر!!)) }

                              لم أكن أعهد تلك التجمعات ،وهذا السمو في التعاملات !!

                              سأخبركم ماذا أقصد بتلك الكلمات ،إنهم أناس تركوا الحياة وهاموا في حب الله !!

                              لقد جمعهم هدف نبيل ،هدف يُوصل من أراد اللهُ إلى رضوان الله ..!!

                              ذات يوم كنت أجلس في بيتي حائرة أتفكر في مدى تقصيري في جنب الله تعالى ،

                              فإذا بهاتفي المحمول يرن فإذا بها أعز صديقاتي (خديجة)


                              رددت عليها :السلام عليكم ،حبيبتي كيف حالك !

                              خديجة :وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،الحمد لله يا حبيبة قلبي ،
                              .
                              كده يا جويرية لا بتسألي ولا بتيجي ،إنتِ زعلانة مني ولا إية !!

                              قلت لها :لا طبعا أنا أقدر أزعل منكِ يا دودو ده انتِ حبيبتي ،

                              بس والله مش عارفة مالي اليومين دول في حالة فتور ،ربنا يغفر لنا تقصيرنا !

                              ردت في حماسة :طب يالا قومي ألبسي وانا هأعدي عليكِ نروح مشوار كده ،

                              ومفيش أعذار يالا قولي لطنط وأنا هأعدي عليك بعد نص ساعة _إن شآء الله _ !

                              ما كان في يدي غير الإستسلام لها ،فكيف لا وهي رفيقتي في طريقي إلى الله ،

                              وهي الدفعة التي تأتيني إذا فترت ،فما أجمل أن يكون لكِ صحبة تعينك وما تعاونتم إلا على الخير دائما وأبدا !!

                              قلت لها :ماشي يا دودو أنا أقدر أرفض لكِ طلب ،بس هنروح فين علشان أقول لأمي !!

                              خديجة (في ابتسام ) :قوليلها رايحين الجنّة

                              ،قوليلها رايحين مشوار وخلاص .

                              قلت لها :وهو كذلك خليني ماشية وراكِ ،يالا أسيبك علشان ألحق ألبس ،السلام عليكم ورحمة الله .

                              خديجة :وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

                              أستأذنت أمي ،وأرتديت لباسي الشرعي ،فكم هو جميل هذا اللباس الذي يجعلني أرى العالم بطريقتي

                              ،وجددت النية وأنا أرتديه ،فكم فات على لبسي إياه بدون تجديد للنية !!

                              رن جرس الباب وكانت هي (خديجة ) ،استقبلتها وقلت لها :حبيبتي ،

                              اتفضلي اعملك عصير ولا حاجة ،وتستريحي شوية!

                              ردت خديجة :لا جزاكِ الله خيرا يا حبيبتي ،يالا بس علشان منتأخرش !

                              قلت لها :ماشي مع إني مش عارفة هنروح على فين بس يالا !!

                              خرجنا معا ،وركبنا سيارة لتوصلنا للمكان المنشود والذي لا أعرف عنه شيئا!!

                              وفي طريقنا تجاذبنا حديث هاديء ،عن الأحوال مع الله ،والإلتزام في الصلاة ،وقراءة القرآن ،ومدى تقصيري !!

                              وصلنا للمكان المنشود ،ونزلنا من السيارة ،فسألتها مجددا :مش هتقوليلي برده واخداني على فين ؟

                              خديجة :قلت لكِ رايحين الجنة _إن شآء الله _ !!

                              ابتسمت وقلت لها :آمين يارب !

                              دخلنا مبنى كبير واسع ،إنه مسجد نعم الآن تبينت معالمه ،دخلنا وسلمنا !!

                              إنه ليس مسجد عاديّ إنه معهد أيضا أو فلنقل (روضة الفرقان ) هكذا هو اسمه ،

                              إنه معهد لتحفيظ القرآن !!


                              هكذا قالت ليَ خديجة (رايحين الجنة ) ،إنها روضة القرآن !!

                              ما أجمل هذه الأخت لقد أخذتني إلى جنة الدنيا ،رياض القرآن !!

                              دخلنا وكان هناك مُحاضرة لإحدى المعلمات ،يا ااالله !!

                              ماهذه الصحبة ،وهذا الجو الإيماني !!

                              لقد كانت المحاضرة عن : (فضل القرآن تلاوة وحفظا ) !!

                              ما أحوجني اليوم إلى مثل هذا الجو الإيماني !!

                              جلسنا في هدوء كي لا نصدر ضجة ونلهي الأخوات !!

                              واستمعت للمعلمة وكان أول ما سمعته :

                              1_عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال :قال رسول اله صلى الله عليه وسلم : (يقال لصاحب القرآن اقرأ ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ،فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها )) أخرجه أحمد وأبو داوود والترمذي .


                              *وهذا يدل على عظم قدر الحافظ عن ظهر قلب لا القاريء من المصحف ،فالمقصود هنا أن من يحفظ القرآن كله فإن منزلته ستكون في أعلى الجنة لأنه قد ورد في الآثر (وهو صحيح ) أن عدد أيات القرآن على قدر درج الجنة ،فيا لهذه المنزلة ..

                              *وانظرن يا أخوات إلى قولة (صاحب القرآن ) أي يلازمه لا يتركه،صاحبه الحميم ،فإن فرِح فصاحبه القرآن ،
                              وإن حزن فيتسلى بالقرآن _فاللهم اجعلنا منهم. _

                              *وكما قال الشيخ الألباني (شريطة أن يكون هذا الحفظ خالصا لوجهه سبحانه )وإلا فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (أكثر منافقي أمتي قُرّاؤها ) حديث حسن .


                              2_ عن أبي هريرة رضي َالله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (يجيء القرآن يوم القيامة ،فيقول :يارب حلِّه فيلبس تاج الكرامة ،ثم يقول :زده ،فيُلبس حلة الكرامة ،ثم يقول :يارب ارض عنه ،فيقال :اقرأ وارق ويُزاد بكل آية حسنة ) حسن صحيح .

                              *فالقرآن يطلب من الله تعالى أن يزين صاحبه ويرضى عنه ،فكما أرضى صاحب القرآن كتاب الله في الدنيا بقيامه به ،وعمله ،وتدبره ،والدعوة إليه ،فإن القرآن يسأل الله أن يرضى عنه .

                              3_عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة ) رواه البخاري .
                              فالله الله في القرآن !!


                              *وقد يحتمل المعنى هنا أمرين ،
                              كونه يكون رفيقا للسفرة الكرام البررة لاتصافه بصفتهم من حمل القرآن ،
                              الثاني أنه عامل بعملهم وسالك مسلكهم.

                              4_وعن عامر بن وائلة أن نافع بن الحارث لقي عمر بعُسفان ،وكان عمر يستعمله على مكة ،فقال :من استعملت عن أهل الوادي ؟ فقال :ابن أبزى ، قال :ومن ابن أبزى ؟ ،قال :مولى من موالينا ،قال :فاستخلفت عليهم مولى ؟،قال :إنه قاريء لكتاب الله عز وجل ،وإنه عالم بالفرائض ،قال عمر :أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : (إن اللهَ يرفَعُ بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين ) (رواه مسلم )

                              أرأيتن حبيباتي ، كيف أن القرآن يرفع العبد عند الله وعند عباد الله ،وهذا شريطته أن يعمل بما علِمَ وإلا فما فائدة العلم !!

                              فقد قال علي بن أبي طالب : (هتف العلم بالعمل ،فإن أجابه وإلا ارتحل ) !!

                              فسبحان الله !!لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى والصلاح ،

                              ونسأل الله أن يجعلنا من عبادة المتقين .

                              5_عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (يؤم الناس أقرؤهم لكتاب الله ) (رواه مسلم )

                              *وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إذا كانوا ثلاثة فليؤمهم أحدهم ،أحقهم بالإمامة أقرؤهم ))(رواه مسلم )

                              وعن ابن عمر رضي الله عنه قال : (لما قدم المهاجرون الأولون العبة _موضع بقباء _ قبل مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،كان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة ،وكان اكثرهم قرأنا وفيهم عمر بن الخطاب وأبو سلمة بن عبد الأسد )) (رواه البخاري )

                              فدلت هذا الأحاديث كلها أن حافظ القرآن هو المقدم في الصلاة ،ولو كان في المسجد من هو أكبر منه وأشرف منه نسبا ،أو عند الناس هو أعلى منزلة ،فقد أقر كبار الصحابة إمامة مولى عليهم !!
                              فسبحان من أعزنا بالإسلام ،ورفع قدرنا بالقرآن ،فلنتأمل !!

                              6_عن ابن عباس رضيَ الله عنه ،قال : ((كان القراءأصحاب مجلس عمر ومشاورته ،كهولا كانوا أو شبانا )) (رواه البخاري)

                              *فكيف أن أهل الثقة والرأي هم أصحاب القرآن ،فقد شربوا من منهله ، فرجح عقلهم وثبت رأيهم ، فاللهم أهدنا بالقرآن!

                              7_وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : (كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى أحد )) فيقول : (أيهم أكثر أخذا للقرآن ؟ )) فإذا أشير إلى أحدهما (قدمه في اللحد ) ،فقال : (أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة ) (رواه البخاري ).

                              الله أكبر !! حتى عند الموت فليس فقط في الدنيا ،وفي الأخرة لا ،عند الموت أيضا !!
                              قال ابن حجر _رحمه الله تعالى _ : (وفيه فضيلة ظاهرة لقاريء القرآن ،ويلحق به أهل الفقة والزهد والفضل ) (فتح الباري )

                              *فبين الشهداء ،وقتلى أحد كلهم شهداء ، فقد شهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالصدق ولكن الشهيد الاكثر أخذا للقرآن له أفضلية حتى بين الشهداء ! الله أكبر !!

                              8_عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن لله أهلين من الناس ،قالوا :يارسول الله من هم ؟ ،قال :هم أهل القرآن ،أهل الله وخاصته )) (رواه أحمد والنسائي وهو حسن )

                              والمقصود بأهل الله هنا : (حفظة القرآن ،العاملون به هم أولياء الله ،وقيل :هم الذين يختصون بخدمته ،فلما قربهم واختصهم كانوا كأهله .

                              فما هذه المَنقبة العظيم ان يُنسب أهل القرآن إلى الله تعالى فيكونوا أقرب الخلق إليه سبحانه ،فهل من مدّكر !!

                              9_عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم ،وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه ،وإكرام ذي السلطان المقسط )) (حسنه الألباني )

                              وسميَ الحافظ حاملا للقرآن :لما يتحمله من المشاق الكثيرة ،فحق له أن يكرم ويعظم ويبجل ،لأن في ذلك تعظيم لله تعالى ،فقد حوى في صدره كلام الله تعالى ،فهنيئا لكَ يا حافظ القرآن !!

                              10_وهذا من أفضل ما سنقول ،فماذا بعد مدح الله لحافظ القرآن في قرآنه فقد قال الله تعالى : {بلْ هُوَ ءايَاتٌ بيّناتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا العِلمَ } [العنكبوت :49]

                              *أي في صدور العلماء به وحفاظه ،ووصفهم بالعلم لأانهم ميزوا بأفواههم بين كلام الله وكلام البشر والشياطين ،فهؤلاء الحفاظ هم سادة الخلق ،وعقلاؤهم ،وأولوا الألباب منهم ،فهم حجة على غيرهم بحفظهم إياه .

                              حبيباتي الغاليات
                              ،هل بعد ما ذكرنا من أحاديث وآيات في فضل حافظ القرآن ،هل لنا أن نتقاعس عن حفظه !!

                              خاصة وقد فُتحت المعاهد والدور ،وحتى على الشبكة العنكبوتية قد خصص الأخوات من وقتهم ،

                              بلا مقابل إلا ابتغاء وجه الله تعالى لتحفظيكن القرآن !!

                              فأي عذر سنقوله لله تعالى عن تقصيرنا!!

                              والله إن القرآن إما أن يكون حجة لنا أو علينا !!

                              وأريد ان أبين هنا أن الحفظ كما ذكرنا ليس حفظ اللسان دون حفظ الجوارح بما تعلمنا من القرآن ،كلّا والله !!

                              فقد كان الصحابة لا يُجاوزون العشر آيات حتى يعملوا بها ،والأمثلة في السلف في هذا الأمر كثيرة جدا .

                              وفي الختام أذكر نفسي وإياكم بقوله تعالى : ((ولَقد يَسرْنا القُرآنَ للذّكرِ فهل من مُدّكِر )) !!.

                              (سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت ،أستغفرك وأتوب إليك )

                              أنهت المعلمة كلماتها بدعاء كفارة المجلس ،وأنا في عالم آخر ،إنها حقا (روضة ) !!

                              إنها الجنّة كما قالت خديجة !!

                              جنة الصحبة الصالحة !!جنة العلم !!

                              جنة القرآن !!

                              كان قلبي هناك يسجد تحت العرش !!

                              كم كنت مُقصرة ومتكاسلة عن حفظ القرآن !!

                              ولو علمت وفقهت لعلمت أنه هو الخير ،وإلا فماذا يكون غيره !!

                              نظرت إلى أختي وصديقتي التي أخذت بيدي إلى هذا الخير وضممتها إليّ بشدة

                              ،وقلت لها :جزاكِ اله عني خيرا يا خديجة !

                              والله لن أنسى لكِ هذا المعروف أبدا !

                              ،وأسأل الله ان يجعله في ميزانك يوم نلقاه !!

                              والله لن أضيع يوما آخر بعيدة عن (روضة الحفاظ )

                              {روضة القُرآ،ن }!!

                              هيا لنذهب لأحجز ليَ مكان بين أهل الله !!

                              ابتسمت خديجة وقالت : {وفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ المُتَنَافِسُونَ } (النّازعــات ) ..

                              http://www.youtube.com/watch?v=6eOGFdTby6A
                              التعديل الأخير تم بواسطة راجية الانس بالله ورضاه; الساعة 26-09-2012, 09:38 AM.
                              قال سهل التستري: ليس بين العبد وبين ربه طريق أقرب إليه من الافتقار


                              تعليق


                              • #30
                                رد: همــســـــات إلــــى أحـــلى البــنات

                                أرجو من المشرفة تنسيق الموضوع لأن التنسيق لا يعمل عندي ولا أعلم لماذا !
                                قال سهل التستري: ليس بين العبد وبين ربه طريق أقرب إليه من الافتقار


                                تعليق

                                يعمل...
                                X