الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على إمام المرسلين وقائد الغُرِّ المحجَّلين
نبيِّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد:
والصلاة والسلام على إمام المرسلين وقائد الغُرِّ المحجَّلين
نبيِّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد:
انتبهى
احــذرى
ليل ونهار مركز عليكِ
عارف امكانياتك ونقاط ضعفك
انه يعرفك أكثر من نفسك
انه لا ينام ولا لحظة متربص بكِ لينصب لكِ فخ
حتى يوقعك فى خطواته ليأخذكِ معه
انه
الشيطــــان
عدوُّك العنيد وخصمك العتيد
الذي لا يزال يكيد لكِ منذ ولادتك وحتى موتك
الذي لا يزال يكيد لكِ منذ ولادتك وحتى موتك
والشيطان يريد إهلاكك
كما قال - تعالى:
{إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ}[فاطر: 6]
{إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ}[فاطر: 6]
فهو يوسوس تارةً
ويُزَيِّن المعاصي والمخالفات تارةً
ويَصُدُّ عن الطَّاعة والعبادة تارة أخرى.
ويُزَيِّن المعاصي والمخالفات تارةً
ويَصُدُّ عن الطَّاعة والعبادة تارة أخرى.
أولاً تعرفى على عدوك
من هو الشيطـــــان
لمَّا خلق اللهُ آدمَ - عليه السلام
أَمَرَ الملائكةَ بالسُّجود له فسجدوا جميعًا إلا إبليس أبى أن يسجد لآدم عليه السلام
وقال:{أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ}[الأعراف: 12]
أَمَرَ الملائكةَ بالسُّجود له فسجدوا جميعًا إلا إبليس أبى أن يسجد لآدم عليه السلام
وقال:{أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ}[الأعراف: 12]
ففسق بذلك وكفر ولُعن وطُرد من رحمة الله
قال تعالى
{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ}[الكهف: 50]
{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ}[الكهف: 50]
وقال سبحانه:
{وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا}[البقرة: 102]
وقال – سبحانه:
{قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ * وَإِنَّ عَلَيْكَ اللعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ}[الحجر: 34، 35]
فازداد بذلك حَسَدُه وحقده على آدم وذريَّته
فطلب من الله تعالى أن يُنْظره إلى يوم القيامة
فطلب من الله تعالى أن يُنْظره إلى يوم القيامة
لا ليتوب وإنما لينتقم من آدم وذُرِّيَّته
ويعمل على غوايتهم وفتنتهم
وجعلهم من أتباعه وأعوانه؛ بل ومن عُبَّاده كذلك
كما قال تعالى
وجعلهم من أتباعه وأعوانه؛ بل ومن عُبَّاده كذلك
كما قال تعالى
{أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ}[يس: 60]،
وتَبَجَّحَ الشيطانُ في مخاطبة الرَّبِّ تعالى
وأعلن خُطَّتَه القذرةَ دون أي خوف أو نظر في عاقبة
وأعلن خُطَّتَه القذرةَ دون أي خوف أو نظر في عاقبة
{قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ}[الحجر: 39، 40].
وقد حذَّر اللهُ الناسَ جميعًا من طاعة الشَّيطان واتِّباعه
وأخبرهم أنَّ عاقبةَ ذلك وخيمةٌ
وبَيَّنَ لهم ما يدعو إليه الشيطان من فساد وضلال
ليهلك من هلك عن بيِّنة ويحيى من حيَّ عن بيِّنة.
وبَيَّنَ لهم ما يدعو إليه الشيطان من فساد وضلال
ليهلك من هلك عن بيِّنة ويحيى من حيَّ عن بيِّنة.
ومن ذلك قوله تعالى:{يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا
وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ *
إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ}[البقرة: 168، 169]
وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ *
إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ}[البقرة: 168، 169]
تعرفى على حيل الشيطــان ومكائده
هل تعلمى ما هو هدف الشيطان منكِ
هدف مُحَدَّدٌ يسعى إليه
وهو إدخالكِ في جهنم وحرمانكِ من الجنة
وهو إدخالكِ في جهنم وحرمانكِ من الجنة
قال تعالى: {كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ}[الحشر: 16]
...............................
والشيطان لا يدعو المؤمنَ إلى الكفر مرةً واحدة؛
ولكن
يستخدم في سبيل ذلك أسلوبَ التَّدَرُّج
...............................
والشيطان لا يدعو المؤمنَ إلى الكفر مرةً واحدة؛
ولكن
يستخدم في سبيل ذلك أسلوبَ التَّدَرُّج
من الدعوة إلى ترك الفاضل والاهتمام بالمفضول
ثم العمل على تزيين الصغائر وتهوينها
ومن الصَّغائر يستطيع إيقاعَ العبد في الكبائر
فإذا وقع العبدُ في الكبائر
كان قريبًا من الكفر والعياذ بالله.
وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أنَّ اللهَ تعالى قال:
«.. خَلَقْتُ عبادي حنفاء كلَّهم، وإنهم أَتَتْهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم وحَرَّمَتْ عليهم ما أحللت لهم، وأَمَرَتْهم أن يشركوا بي ما لم أُنَزِّلْ به سلطانًا رواه مسلم
«.. خَلَقْتُ عبادي حنفاء كلَّهم، وإنهم أَتَتْهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم وحَرَّمَتْ عليهم ما أحللت لهم، وأَمَرَتْهم أن يشركوا بي ما لم أُنَزِّلْ به سلطانًا رواه مسلم
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
«يأتي الشيطانُ أحدَكم فيقول: مَنْ خَلَقَ كذا؟ مَنْ خَلَقَ كذا؟ حتى يقول: مَنْ خَلَقَ ربَّك؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولْيَنْتَه» رواه أحمد وصححه الألباني
«يأتي الشيطانُ أحدَكم فيقول: مَنْ خَلَقَ كذا؟ مَنْ خَلَقَ كذا؟ حتى يقول: مَنْ خَلَقَ ربَّك؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولْيَنْتَه» رواه أحمد وصححه الألباني
فعلاجُ تشكيك الشَّيطان في عقيدة الإنسان
{فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا} [الأعراف: 20].
«إنَّ الشيطانَ قد يَئس أن يَعْبدَه المصلُّون في جزيرة العرب؛ ولكن في التَّحريش بينهم» رواه مسلم.
أن يلجأَ إلى الله - عز وجل - ويستعيذَ به من الشيطان، ولا يسترسل في تلك الوساوس والشُّبُهات.
فعن جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال:
«إنَّ الشيطان قَعَدَ لابن آدم بأطرقه، فقعد له بطريق الإسلام،
فقال: تُسْلم وتَذَرُ دينَك ودينَ آبائك وآباءَ آبائك؟!
فعصاه فأسلم، ثم قعد له بطريق الهجرة
فقال: تهاجر وتدع أرضك وسماءك؟
فعصاه فهاجر، ثم قعد له بطريق الجهاد
فقال: تجاهد؟! فهو جهد النفس والمال فتقاتل فتقتل؟!
فتنكح المرأة ويقسم المال؟!
فعصاه فجاهد
فمن فعل ذلك كان حقًّا على الله أن يدخله الجنة
ومن قتل كان حقًّا على الله أن يدخله الجنة
وإن غرق كان حقًا على الله أن يدخله الجنة
وإن وقصته دابَّتُه كان حقًّا على الله أن يدخله الجنة
«إنَّ الشيطان قَعَدَ لابن آدم بأطرقه، فقعد له بطريق الإسلام،
فقال: تُسْلم وتَذَرُ دينَك ودينَ آبائك وآباءَ آبائك؟!
فعصاه فأسلم، ثم قعد له بطريق الهجرة
فقال: تهاجر وتدع أرضك وسماءك؟
فعصاه فهاجر، ثم قعد له بطريق الجهاد
فقال: تجاهد؟! فهو جهد النفس والمال فتقاتل فتقتل؟!
فتنكح المرأة ويقسم المال؟!
فعصاه فجاهد
فمن فعل ذلك كان حقًّا على الله أن يدخله الجنة
ومن قتل كان حقًّا على الله أن يدخله الجنة
وإن غرق كان حقًا على الله أن يدخله الجنة
وإن وقصته دابَّتُه كان حقًّا على الله أن يدخله الجنة
رواه أحمد وصححه الألباني.
وقد ظهر ذلك جَليًّا حينما أغرى آدمَ عليه السلام
بالأكل من الشجرة التي حَرَّمها الله تعالى عليه
ودَفَعَه بذلك إلى ارتكاب المعصية
التي كانت سببًا في إخراجه وذرِّيَّتَه من الجنة
قال تعالى
{فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى *
فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى}[طه: 120،121]
http://www.youtube.com/watch?v=O8IW-as_Ubs
بالأكل من الشجرة التي حَرَّمها الله تعالى عليه
ودَفَعَه بذلك إلى ارتكاب المعصية
التي كانت سببًا في إخراجه وذرِّيَّتَه من الجنة
قال تعالى
{فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى *
فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى}[طه: 120،121]
http://www.youtube.com/watch?v=O8IW-as_Ubs
قال تعالى:{إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 169]
وقال تعالى:
{فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا} [الأعراف: 20].
قال تعالى:{إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ} [المائدة: 91].
وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
«إنَّ الشيطانَ قد يَئس أن يَعْبدَه المصلُّون في جزيرة العرب؛ ولكن في التَّحريش بينهم» رواه مسلم.
الشيطانُ
يعلم أنَّ ذكرَ الله تعالى
يعلم أنَّ ذكرَ الله تعالى
حياةُ القلوب وغذاءُ الألباب
{وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ * وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ} [الزخرف: 36، 37].
قال تعالى:
{إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ} [المائدة: 91].
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لذا فإنه يحرص على إدخال العبد في زمرة الغافلين
حتى تموت قلوبهم وتظلم أفئدتهم
قال تعالى
{اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللهِ أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ}[المجادلة: 19]
حتى تموت قلوبهم وتظلم أفئدتهم
قال تعالى
{اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللهِ أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ}[المجادلة: 19]
وقال تعالى:
{وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ * وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ} [الزخرف: 36، 37].
لمَّا كانت الصلاةُ من أعظم أركان الإسلام العملية
ومن أعظم أنواع الذكر لله عز وجل
حرص الشيطان على صدِّ العباد عنها
فأغرى كثيرًا من الناس بتركها بالكلية
وأغرى آخرين بالتَّهاون بمواقيتها
وواجباتها وسُنَنها والخشوع فيها
حرص الشيطان على صدِّ العباد عنها
فأغرى كثيرًا من الناس بتركها بالكلية
وأغرى آخرين بالتَّهاون بمواقيتها
وواجباتها وسُنَنها والخشوع فيها
قال تعالى:
{إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ} [المائدة: 91].
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
«إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط
حتى لا يسمع التَّأذين
فإذا قضي الأذان أقبل، فإذا ثوب أدبر،
فإذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه؛
اذكر كذا، اذكر كذا، لما لم يكن يذكر من قبل حتى يظل الرجل ما يدري كم صلى» رواه مسلم.
حتى لا يسمع التَّأذين
فإذا قضي الأذان أقبل، فإذا ثوب أدبر،
فإذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه؛
اذكر كذا، اذكر كذا، لما لم يكن يذكر من قبل حتى يظل الرجل ما يدري كم صلى» رواه مسلم.
وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: سألتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التَّلفُّت في الصَّلاة فقال:
«اختلاسٌ يختلسه الشيطان من صلاة العبد» متفق عليه.
وقد صرَّح الشيطان بذلك بعد أن لُعن وطُرد من رحمة الله
{قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ}[الحجر: 39].
{قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ}[الحجر: 39].
والغضب والعجلة من الشيطان؛ فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
«إنَّ الغضبَ من الشيطان» رواه أبو داود.
وذكر ابن الجوزي أن الشيطانَ لما قيل له
أي أخلاق بني آدم أعون لك عليهم قال:
الحدة - أي الشِّدَّة والغضب ؛ إنَّ العبدَ إذا كان حديدًا قَلَّبْناه كما يُقَلِّبُ الصِّبْيانُ الكرةَ.
«إنَّ الغضبَ من الشيطان» رواه أبو داود.
وذكر ابن الجوزي أن الشيطانَ لما قيل له
أي أخلاق بني آدم أعون لك عليهم قال:
الحدة - أي الشِّدَّة والغضب ؛ إنَّ العبدَ إذا كان حديدًا قَلَّبْناه كما يُقَلِّبُ الصِّبْيانُ الكرةَ.
أما العجلة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الأناةُ من الله والعجلةُ من الشيطان». رواه الترمذي.
لما كانت الأعمال بالخواتيم
حرص الشيطان على ألا يُختم للإنسان بخير
ولذلك فإنَّه يزيد من وَسْوَسَته عند الموت
حتى يموت على سوء الخاتمة
حرص الشيطان على ألا يُختم للإنسان بخير
ولذلك فإنَّه يزيد من وَسْوَسَته عند الموت
حتى يموت على سوء الخاتمة
ولذلك كان النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - يدعو قائلاً:
«اللهم إني أعوذ بك من التردي والهدم والغرق والحريق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت» رواه الترمذي وصححه الألباني.
http://www.youtube.com/watch?v=I3ni46VJuls
فعلى العبد المسلم أن يُحْسنَ العملَ في هذه الدُّنيا
حتى يعصمه الله من إغواء الشيطان
فإن الإنسانَ يموت على ما كان عليه
فإذا كان من أهل التقوى والاستقامة والطاعة
مات على ذلك
وإذا كان من أهل التفريط والإضاعة
تَخَبَّطَهُ الشيطان
وأغواه عند الموت وصرفه عن الخاتمة الحسنة.
والآن بعد كل هذا
http://www.youtube.com/watch?v=I3ni46VJuls
فعلى العبد المسلم أن يُحْسنَ العملَ في هذه الدُّنيا
حتى يعصمه الله من إغواء الشيطان
فإن الإنسانَ يموت على ما كان عليه
فإذا كان من أهل التقوى والاستقامة والطاعة
مات على ذلك
وإذا كان من أهل التفريط والإضاعة
تَخَبَّطَهُ الشيطان
وأغواه عند الموت وصرفه عن الخاتمة الحسنة.
والآن بعد كل هذا
كيف تنجو من مكائد الشيطان؟
تعليق