طامه كبري
الا وهي
ان نعتقد ان الخطبه تعتبر بمثابة زواجا شرعيا
لا والف لا
نبدا اولا بتعريف ماهية الخطبه
تعريفها ف اللغه:بكسر الخاء من الخطاب او من الخطب بفتح الخاء بمعني الشان والحال او الامر المهم.
اما في الشرع: التماس الخاطب النكاح من جهة المخطوبه. (مغني المحتاج:3/175).
ثانيا: الخطبه طريق لتعرف كلا من الخاطبين بالاخر؛اذا هي سبيل لدراست اخلاق وطباع وميول الطرفين والاكن بالقدر المسموح به شرعا فاذا وجد التلاقي الفكري والاخلاقي والاجتماعي وجد الزواج
ومن هنا يتبين لنا ان الخطبه ما هي الا مقدمه من مقدمات الزوج
وتنقسم الخطبه الي نوعين
1/التصريح:مثل قول الخاطب للمخطوبه انا راغب في الزواج منك.
2/التعريض:وهو الاشاره بالكلام المحتمل مثل قوله انني راغب او رب رجل يرغب فيكي.
وهنا نطرح بعضه الاسئله:1/ما الذي يجوز رؤيته من المخطوبه؟
هناك العديد من الاحاديث التي تدل علي اباحه النظر الي المخطوبه ومنها ما يلي:
1/ روي ان المغيره بن شعبه خطب امراه؛فقال الرسول صلي الله عليه وسلم :(انظرت اليها؟) قال:لا؛قال صلي الله عليه وسلم:(انظر اليها؛فانه احري ان يؤدم بينكما)
2/ روي عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (اذا خطب احدكم المراه فان استطاع ان ينظر منها ما يدعوه الي نكاحها فليفعل)
3/روي عن ابي هريره انه قال :خطب رجل من الانصار؛فقال له الرسول صلي الله عليه وسلم:(فاذهب فانظر اليها فانه في اعين الانصار شيئا)
2/هل للخاطب تكرار النظر؟
للخاطب تكرار النظر ان احتاج اليه ليتبين هيئتها فلا يندم بعد النكاح اذ لا يحصل الغرض غالبا باول نظره.
قال الزركشي: ولم يتعرضو لضبط التكرار ؛ ويحتمل تقديره بثلاث؛ لحصول المعرفه بها غالبا ؛ وفي حديث عائشه-رضي الله عنها_:"اريتك في ثلاث ليال"
والاولي ان يضبط بالحاجه والله اعلم.
3/ما مقدار ما يباح النظر اليه؟
يري اكثر الفقهاء ان للخاطب ان ينظر الي الوجه والكفين فقط
واجاز الامام احمد بن حنبل في روايه عنه النظر الي ما يظهر عند القيام باعمال وهي ستت اعضاء: الوجه؛ والرقبه؛ واليد؛ والقدم؛ والراس ؛ والساق؛
ولاكن الراي المائل الي الصواب من وجهة نظري الراي الاول.
4/ هل تجوز الخلوه بين الخاطب والمخطوبه؟
لا تجوز الخلوه بين الخاطب والمخطوبه لان كلا منهما اجنبي عن الاخر
قال الحبيب المصطفي صلوات الله وسلامه عليه (لا يخلو رجل بامراة ؛فان ثالثهما الشيطان)
شوفتو قد ايه الاسلام بيكن المراه ويصونها مش زي ما
بيقول المسرفين واعداء الدين ان الاسلام دين متشدد ودكتاتور
فان الاسلام اعلي منشان المراه وجعلها جوهرة مصونه وليسة
سلعه تباع وتشتري
ارجو ان اكون قد افدت احدا واتمني من الله الا اكون جسرا تعبرون به الي الجنه ويرمي به ف النار
الا وهي
ان نعتقد ان الخطبه تعتبر بمثابة زواجا شرعيا
لا والف لا
نبدا اولا بتعريف ماهية الخطبه
تعريفها ف اللغه:بكسر الخاء من الخطاب او من الخطب بفتح الخاء بمعني الشان والحال او الامر المهم.
اما في الشرع: التماس الخاطب النكاح من جهة المخطوبه. (مغني المحتاج:3/175).
ثانيا: الخطبه طريق لتعرف كلا من الخاطبين بالاخر؛اذا هي سبيل لدراست اخلاق وطباع وميول الطرفين والاكن بالقدر المسموح به شرعا فاذا وجد التلاقي الفكري والاخلاقي والاجتماعي وجد الزواج
ومن هنا يتبين لنا ان الخطبه ما هي الا مقدمه من مقدمات الزوج
وتنقسم الخطبه الي نوعين
1/التصريح:مثل قول الخاطب للمخطوبه انا راغب في الزواج منك.
2/التعريض:وهو الاشاره بالكلام المحتمل مثل قوله انني راغب او رب رجل يرغب فيكي.
وهنا نطرح بعضه الاسئله:1/ما الذي يجوز رؤيته من المخطوبه؟
هناك العديد من الاحاديث التي تدل علي اباحه النظر الي المخطوبه ومنها ما يلي:
1/ روي ان المغيره بن شعبه خطب امراه؛فقال الرسول صلي الله عليه وسلم :(انظرت اليها؟) قال:لا؛قال صلي الله عليه وسلم:(انظر اليها؛فانه احري ان يؤدم بينكما)
2/ روي عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (اذا خطب احدكم المراه فان استطاع ان ينظر منها ما يدعوه الي نكاحها فليفعل)
3/روي عن ابي هريره انه قال :خطب رجل من الانصار؛فقال له الرسول صلي الله عليه وسلم:(فاذهب فانظر اليها فانه في اعين الانصار شيئا)
2/هل للخاطب تكرار النظر؟
للخاطب تكرار النظر ان احتاج اليه ليتبين هيئتها فلا يندم بعد النكاح اذ لا يحصل الغرض غالبا باول نظره.
قال الزركشي: ولم يتعرضو لضبط التكرار ؛ ويحتمل تقديره بثلاث؛ لحصول المعرفه بها غالبا ؛ وفي حديث عائشه-رضي الله عنها_:"اريتك في ثلاث ليال"
والاولي ان يضبط بالحاجه والله اعلم.
3/ما مقدار ما يباح النظر اليه؟
يري اكثر الفقهاء ان للخاطب ان ينظر الي الوجه والكفين فقط
واجاز الامام احمد بن حنبل في روايه عنه النظر الي ما يظهر عند القيام باعمال وهي ستت اعضاء: الوجه؛ والرقبه؛ واليد؛ والقدم؛ والراس ؛ والساق؛
ولاكن الراي المائل الي الصواب من وجهة نظري الراي الاول.
4/ هل تجوز الخلوه بين الخاطب والمخطوبه؟
لا تجوز الخلوه بين الخاطب والمخطوبه لان كلا منهما اجنبي عن الاخر
قال الحبيب المصطفي صلوات الله وسلامه عليه (لا يخلو رجل بامراة ؛فان ثالثهما الشيطان)
شوفتو قد ايه الاسلام بيكن المراه ويصونها مش زي ما
بيقول المسرفين واعداء الدين ان الاسلام دين متشدد ودكتاتور
فان الاسلام اعلي منشان المراه وجعلها جوهرة مصونه وليسة
سلعه تباع وتشتري
ارجو ان اكون قد افدت احدا واتمني من الله الا اكون جسرا تعبرون به الي الجنه ويرمي به ف النار

تعليق