إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [عاجل] الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
    فهذه فائدة طريفة :

    قال العلامة محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان 6/183
    من أرجى آيات القرآن العظيم قوله تعالى: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ} (32) سورة فاطر}.
    فقد بين تعالى في هذه الآية الكريمة أن إيراث هذه الأمة لهذا الكتاب، دليل على أن الله اصطفاها في قوله: { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا }

    وبين أنهم ثلاثة أقسام:

    الأول : الظالم لنفسه وهو الذي يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضاً فهو الذي قال الله فيه { خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ } (102) سورة التوبة .
    والثاني: المقتصد وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات.
    والثالث: السابق بالخيرات: وهو الذي يأتي بالواجبات ويجتنب المحرمات ويتقرب إلى الله بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة،
    وهذا على أصح الأقوال في تفسير الظالم لنفسه، والمقتصد والسابق،

    ثم إنه تعالى بين أن إيراثهم الكتاب هو الفضل الكبير منه عليهم،
    ثم وعد الجميع بجنات عدن وهو لا يخلف الميعاد في قوله: {جَنَّـاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا} إلى قوله: {وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ} والواو في يدخلونها شاملة للظالم، والمقتصد والسابق على التحقيق.
    ولذا قال بعض أهل العلم: حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين، فوعده الصادق بجنات عدن لجميع أقسام هذه الأمة، وأولهم الظالم لنفسه يدل على أن هذه الآية من أرجى آيات القرآن، ولم يبق من المسلمين أخد خارج عن الأقسام الثلاثة، فالوعد الصادق بالجنة في الآية شامل لجميع المسلمين ولذا قال بعدها متصلاً بها {وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لاَ يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُواْ وَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِى كُلَّ كَفُورٍ} إلى قوله: {فَمَا لِلظَّـالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ}.

    واختلف أهل العلم في سبب تقديم الظالم في الوعد بالجنة على المقتصد والسابق ، فقال بعضهم : قدم الظالم لئلا يقنط ، وأخر السابق بالخيرات لئلا يعجب بعمله فيحبط .
    وقال بعضهم : قدم الظالم لنفسه؛ لأن أكثر أهل الجنة الظالمون لأنفسهم لأن الذين لم تقع منهم معصية أقل من غيرهم . كما قال تعالى : { إِلاَّ الذين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ } [ ص : 24 ] .
    وذكره معناه في العذب النمير في مجالس الشنقيطي في التفسير 1/64 و 4/1635 ط: الأولى .
    منقوووول
    ليس عذراً لترك الإستقامة.. إنها جنة تستحق الصبر والمجاهدة
    فمن للأمة الغرقى إذا كنا الغريقينَ ؟
    وما المعنى بأن نحيا فلا نحيي بنا الدينَ ؟




  • #2
    رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

    جزاكم الله خيرا
    ونفع بكم
    عذابُهُ فيكَ عذبُ.. وبعدُهُ فيكَ قربُ..وأنتَ عندي كروحي .. بل أنتَ منها أحبُ..حسبي من الحبِ أني.. لما تحبُ أحبُ..
    أحبـــــك ربي

    تعليق


    • #3
      رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

      وجزاكي خيرا مثله اخيتي
      ليس عذراً لترك الإستقامة.. إنها جنة تستحق الصبر والمجاهدة
      فمن للأمة الغرقى إذا كنا الغريقينَ ؟
      وما المعنى بأن نحيا فلا نحيي بنا الدينَ ؟



      تعليق


      • #4
        رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

        ماشاء الله اللهم تولنا برحمتك
        بشرك الله بالخيرااااات اخيتي
        نفع الله بك وجزااااااااااااااااااااااااااااااااااك خيييرااااااااااااا
        أي سيدي
        وحق ولائــــــــــكم وشديد شوقي
        سلـــــــوي عن هواكم مستحيـــل
        قضيت بحبـــــكم أيـــام عمــــري
        فلا أسلو وهل يسلى الجمــــــيل؟؟
        قلبي ملؤه لك حبا في الله يارب يقر عينك برضاه
        يا أنا

        تعليق


        • #5
          رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

          وجزاكي خيرا مثله اخيتي
          ليس عذراً لترك الإستقامة.. إنها جنة تستحق الصبر والمجاهدة
          فمن للأمة الغرقى إذا كنا الغريقينَ ؟
          وما المعنى بأن نحيا فلا نحيي بنا الدينَ ؟



          تعليق


          • #6
            رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاكِ الله خيراً ونفع بكِ
            اللهم آمييييين
            بارك الله فيكِ


            الْحَافِـظُ الْمُتْقِـنُ قَـدْ سَــاوى الْمَـلَـكْ .....
            فَاسْتَعْمِـلِ الْـجِـدَّ فَـمَـنْ جَــدَّ مَـلَـكْ
            :rose::rose::rose:
            القرآن كلام الله ..... خطاب الملك....القرآن عزيز ...... مطلوب وليس طالب
            إذا تركته تركك ..... وإذا ذهبت عنه ذهب

            من تعاهدني ..... ويكون قلبـــــها القرآن ؟

            تعليق


            • #7
              رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

              ما شاء الله .. معلومة جميلة

              جزاكم الله خير الجزاء ، و نفع الله بكم

              رزقنا الله جميعاً الجنة


              تعليق


              • #8
                رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

                ياااارب ارزقنا جميعا الجنة والفردوس يااارب العالمين
                جزاكن الله خيرا على مروركن
                ليس عذراً لترك الإستقامة.. إنها جنة تستحق الصبر والمجاهدة
                فمن للأمة الغرقى إذا كنا الغريقينَ ؟
                وما المعنى بأن نحيا فلا نحيي بنا الدينَ ؟



                تعليق


                • #9
                  رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

                  جزاكم الله خيرا اخيتى
                  اللهم اجعلنا من اهل الجنه
                  اميييييييييييييييييين

                  تعليق


                  • #10
                    رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

                    جزاكى الله خييييرا

                    ربنا يجعلنا من السابقييين بالخيييرااات يااارب
                    يااارب دوماً لكَ الحمدُ
                    ؛؛؛؛؛؛؛
                    "هىالدنيا على كدرٍ وفى الفردوسِ لا كدرا"


                    تعليق


                    • #11
                      رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

                      اللهم امين يااارب
                      وجزاكي خيرا مثله اختي
                      ليس عذراً لترك الإستقامة.. إنها جنة تستحق الصبر والمجاهدة
                      فمن للأمة الغرقى إذا كنا الغريقينَ ؟
                      وما المعنى بأن نحيا فلا نحيي بنا الدينَ ؟



                      تعليق


                      • #12
                        رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

                        بارك الرحمن بك
                        وجزاك خيرا

                        تعليق


                        • #13
                          رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

                          جزاكم الله خيرا ونفع بكم

                          تعليق


                          • #14
                            رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

                            جزاك ربي خيرا كثيــــرا
                            التفاتة جميلة وتذكرة طيبة ومعلومة جديدة
                            جعلنا الله من سكنة الجنان الخالدين فيها أبدا
                            بوووركتِ
                            ___________
                            لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
                            اللّهُمَّ أَرضِنِي .. وَارْضَ عَنِّي
                            اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

                            القرآن كلام الله .. خطاب الملك..القرآن عزيز .. مطلوب وليس طالب
                            إذا تركته تركك .. وإذا ذهبت عنه ذهب

                            تعليق


                            • #15
                              رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

                              بسم الله ما شاء الله
                              معلومة جميلة وجديدة
                              ربنا يبشرك بكل خير
                              يارب ارحمنا برحمتك واغفر لنا واعفِ عنا ياالله

                              -------------------------------------------------
                              ما أصابَ عبدٌ قطُّ همٌّ ولا حزنٌ فقال اللَّهمَّ إنِّي عبدُك ابنُ عبدِكَ ابنُ أمَتكَ ناصيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حكمُكَ عدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسكَ أو أنزلتَهُ في كتابِكَ أو علَّمتَهُ أحدًا من خلقِكَ أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندِكَ أن تجعلَ القرآنَ العظيمَ ربيعَ قلبي ونورَ صدْري وجلاءَ حزني وذهابَ همِّي وغمِّي إلَّا أذهب اللهُ همَّهُ وأبدلَهُ مكانَهُ فرحًا قالوا أفلا نتعلمْهنَّ يا رسولَ اللهِ قال بلَى ينبغي لمنْ سمِعهُنَّ أنْ يتعلمهُنَّ
                              الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: مختصر الصواعق المرسلة - الصفحة أو الرقم: 128
                              خلاصة حكم المحدث: صحيح


                              تعليق

                              يعمل...
                              X