إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما أصعب التوبة !!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما أصعب التوبة !!

    الشيخ عبد الخالق الشريف حقًّا التوبة ليست بالأمر السهل، خاصة عند مَن اعتاد المعصية وألفها، وصارت جزءًا من نفسه وشخصيته، يداوم عليها، ويحافظ عليها، حيثما سار ذكَّرته الطرق والمباني بما كان، فيتذكر راغبًا لا نادمًا، ويعيد عليه الشيطان ويوسوس له ويهيِّج فيه ذكريات الأمس، أو يحذِّره من فضيحة تأتي من رفقاء السوء، فيداوم في العيش معهم،... وهكذا. ولقد عبَّر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا الأمر بقوله: "تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ عَرْضَ الْحَصِيرِ، فَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَتْ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ، وَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا نُكِتَتْ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ، حَتَّى يَصِيرَ الْقَلْبُ عَلَى قَلْبَيْنِ: أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا لاَ يَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ، وَالآخَرِ أَسْوَدَ مُرْبَدٍّ كَالْكُوزِ مُخْجِيًّا لاَ يَعْرِفُ مَعْرُوفًا وَلاَ يُنْكِرُ مُنْكَرًا، إِلاَّ مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاه"[1]. ومفهوم هذا القول النبوي الصادق المعصوم أن الإنسان له مع المعصية طريقان؛ الأول: طريق القبول والتكرار حتى تسكن المعصية في قلبه، ويسكن القلب إليها، ويصير القلب كالمحبوس لهذه المعصية بسبب التكرار، وكلما تكرر الأمر نكت في القلب نكتة سوداء وهي علامة السخط، أمَّا مَن يرفض المعصية فيكون في القلب نكتة بيضاء وهي علامة الرضا، ومع التكرار يصير لكل قلب خصائصه. القلب الرافض للمعصية، أو سريع التوبة منها إذا ارتكبها، يصير قلبه أبيض أملس ليس فيه إلا الخير، وقلب آخر أسود من شدة المعاصي وحرصه عليها، وشبَّه النبي صلى الله عليه وسلم هذا القلب بكوب منكوس فلا ينتفع به، فهو لا يعرف المعروف فيتبعه، ولا ينكر المنكر فيعرض عنه، ليس إلا ما هواه وعاش به. ومن هنا كانت التوبة من أصعب ما يكون على الإنسان الذي يغفل عن يوم الحساب.. انظر إلى إخوة يوسف -عليه السلام- بعد أن ألقوة في البئر وجاءوا على قميصه بدم كذب، ومرت سنوات طوال صار فيها سيدنا يوسف عزيز مصر، وحين وَضع صواع الملك في رحل أخيه قالوا: {قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ} [يوسف: 77]. ولم يتوبوا إلى الله ويندموا على ما كان منهم إلا بعد أن فضح أمرهم، ورأوا ما أصبح عليه يوسف -عليه السلام- من تمكين الله عز وجل. تذكرت هذا كله وأنا أرى أركان النظام البائد في مصر من ضباط أمن الدولة السابقين وما فعلوه من جرائم، والمخبرين المتستِّرين على البلطجية، وسارقي أموال الفقراء والمساكين وهذا الشعب المصري المسكين؛ ناهبي أموال البنوك، سارقي الأراضي، قاتلي الناس. ليس فقط لم يتوبوا، بل إن ما استقر في قلوبهم من باطل وفساد يطل بين الحين والآخر، وهذا ما رأيناه في الأيام القليلة الماضية. أَمَا نجد فيهم رشيدًا عاقلاً يسارع بالتوبة قبل الموت؟!! لا تتعجب؛ فالأمر ليس سهلاً إلا على مَن أراد الله به خيرًا؛ لذا كان هذا العنوان. اللهم احفظ مصر وأهلها من المفسدين مرة، ومن مدمني الفساد ألف مرة. المصدر: موقع منارات.
    التعديل الأخير تم بواسطة nor elhoda; الساعة 15-02-2012, 06:09 PM.

    ارقام حسابات نقابة أطباء العرب لانقاذ سورياالبنك العربى الافريقى 555600... بنك مصر 18810
    برنامج حقيبة المسلم كل أسلاميات الشبكة فى 8ميجا بيت!!
    كيف تتعامل مع الله إذا سجدت


  • #2
    رد: ما أصعب التوبة !!

    المشاركة الأصلية بواسطة ام حبيبة المصرية مشاهدة المشاركة
    الشيخ عبد الخالق الشريف

    حقًّا التوبة ليست بالأمر السهل، خاصة عند مَن اعتاد المعصية وألفها، وصارت جزءًا من نفسه وشخصيته، يداوم عليها، ويحافظ عليها، حيثما سار ذكَّرته الطرق والمباني بما كان، فيتذكر راغبًا لا نادمًا، ويعيد عليه الشيطان ويوسوس له ويهيِّج فيه ذكريات الأمس، أو يحذِّره من فضيحة تأتي من رفقاء السوء، فيداوم في العيش معهم،... وهكذا.

    ولقد عبَّر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا الأمر بقوله: "تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ عَرْضَ الْحَصِيرِ، فَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَتْ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ، وَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا نُكِتَتْ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ، حَتَّى يَصِيرَ الْقَلْبُ عَلَى قَلْبَيْنِ: أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا لاَ يَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ، وَالآخَرِ أَسْوَدَ مُرْبَدٍّ كَالْكُوزِ مُخْجِيًّا لاَ يَعْرِفُ مَعْرُوفًا وَلاَ يُنْكِرُ مُنْكَرًا، إِلاَّ مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاه"[1].
    ومفهوم هذا القول النبوي الصادق المعصوم أن الإنسان له مع المعصية طريقان؛ الأول: طريق القبول والتكرار حتى تسكن المعصية في قلبه، ويسكن القلب إليها، ويصير القلب كالمحبوس لهذه المعصية بسبب التكرار، وكلما تكرر الأمر نكت في القلب نكتة سوداء وهي علامة السخط،
    أمَّا مَن يرفض المعصية فيكون في القلب نكتة بيضاء وهي علامة الرضا، ومع التكرار يصير لكل قلب خصائصه. القلب الرافض للمعصية، أو سريع التوبة منها إذا ارتكبها، يصير قلبه أبيض أملس ليس فيه إلا الخير،
    وقلب آخر أسود من شدة المعاصي وحرصه عليها، وشبَّه النبي صلى الله عليه وسلم هذا القلب بكوب منكوس فلا ينتفع به، فهو لا يعرف المعروف فيتبعه، ولا ينكر المنكر فيعرض عنه، ليس إلا ما هواه وعاش به.
    ومن هنا كانت التوبة من أصعب ما يكون على الإنسان الذي يغفل عن يوم الحساب.. انظر إلى إخوة يوسف -عليه السلام- بعد أن ألقوة في البئر وجاءوا على قميصه بدم كذب، ومرت سنوات طوال صار فيها سيدنا يوسف عزيز مصر، وحين وَضع صواع الملك في رحل أخيه قالوا: {قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ} [يوسف: 77]. ولم يتوبوا إلى الله ويندموا على ما كان منهم إلا بعد أن فضح أمرهم، ورأوا ما أصبح عليه يوسف -عليه السلام- من تمكين الله عز وجل.

    تذكرت هذا كله وأنا أرى أركان النظام البائد في مصر من ضباط أمن الدولة السابقين وما فعلوه من جرائم، والمخبرين المتستِّرين على البلطجية، وسارقي أموال الفقراء والمساكين وهذا الشعب المصري المسكين؛ ناهبي أموال البنوك، سارقي الأراضي، قاتلي الناس.

    ليس فقط لم يتوبوا، بل إن ما استقر في قلوبهم من باطل وفساد يطل بين الحين والآخر، وهذا ما رأيناه في الأيام القليلة الماضية.

    أَمَا نجد فيهم رشيدًا عاقلاً يسارع بالتوبة قبل الموت؟!! لا تتعجب؛ فالأمر ليس سهلاً إلا على مَن أراد الله به خيرًا؛ لذا كان هذا العنوان. اللهم احفظ مصر وأهلها من المفسدين مرة، ومن مدمني الفساد ألف مرة.


    المصدر: موقع منارات.
    التعديل الأخير تم بواسطة nor elhoda; الساعة 15-02-2012, 06:39 PM. سبب آخر: تكبير الخط

    ارقام حسابات نقابة أطباء العرب لانقاذ سورياالبنك العربى الافريقى 555600... بنك مصر 18810
    برنامج حقيبة المسلم كل أسلاميات الشبكة فى 8ميجا بيت!!
    كيف تتعامل مع الله إذا سجدت

    تعليق


    • #3
      رد: ما أصعب التوبة !!

      نسأل الله اتلوية النصوحة من كل ذنب
      جزاكي الله خيرآ
      اللهم ارزقنى الموت فى سجودى...والاخلاص فى قولى وعملى...والصبر على بلائى...والبركة فى عمرى...والرضا على قدرى..♥ ♥.وزيادة فى دينى...وطاعة لرسولى...ونور فى وجهى...ونور فى قبرى
      إلهي أسألك ألا تتخلى عني ولا تسلمني لنفسي ، منك أستمد حولي وقوتي أنت حسبي ونعم الوكيل

      تعليق


      • #4
        رد: ما أصعب التوبة !!

        الله المستعان

        هي صعبة الا على من أراد الله به خيرا

        والموفق من وفقه الله
        اللهم تب علينا لنتوب
        وتقبل توبتنا
        اللّهُمَّ أَرضِنِي .. وَارْضَ عَنِّي
        اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

        القرآن كلام الله .. خطاب الملك..القرآن عزيز .. مطلوب وليس طالب
        إذا تركته تركك .. وإذا ذهبت عنه ذهب

        تعليق


        • #5
          رد: ما أصعب التوبة !!


          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          جزاكِ الله خير الجزاء أخيتى الكريمة

          اللهم بارك مااااااااااااااشااااااااااااااااااااااااء الله

          أسأل الله أن يجعله فى ميزان حسناتك أخيتى

          بارك الله فيكِ وأثابكِ

          وأسأل الله أن يجزيكِ جنة الفردوس

          بوركتِ

          تعليق


          • #6
            رد: ما أصعب التوبة !!

            التوبة اختنا عاوزة عزيمة وارادة
            واستعانة بالله
            ربنا يرزقنا توبة نوصحة
            اللـــــهم ردنــــى اليـــكــ ردا جميــــلا
            نــــــقابى هــو حياتى اللـــــــهم انى اســـألك الثبات
            مسلسل أنــا التـــائــــــــه

            تعليق


            • #7
              رد: ما أصعب التوبة !!

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خير الجزاء اختنا وبارك الله فيكم
              اللهم تب علينا لنتوب وتقبل توبتنا يارب العالمين
              [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

              تعليق


              • #8
                رد: ما أصعب التوبة !!

                جزاكم الله خيرا

                ارقام حسابات نقابة أطباء العرب لانقاذ سورياالبنك العربى الافريقى 555600... بنك مصر 18810
                برنامج حقيبة المسلم كل أسلاميات الشبكة فى 8ميجا بيت!!
                كيف تتعامل مع الله إذا سجدت

                تعليق

                يعمل...
                X