إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جربتى تحبيه باحياء سنته

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

    إختيار الزوج الصالح فلا يزوج الفاسق

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض )) رواه ابن ماجه وسنده حسن .
    قال الفضيل بن عياض : من زوج كريمته من فاسق فقد قطع رحمها .

    وقد حدث الفساد العريض بسبب مخالفة أوامر النبي صلى الله عليه وسلم وهديه ، فترى الولي يأتيه صاحب الدين والخلق قليل الدنيا فلا يقبله ، ويأتيه صاحب الحسب والنسب والدنيا ولا دين عنده ، بل تجده فاسقا أو مبتدعا ، فلا يسأل عن دينه بل يسرع بتزويجه ، بل الأدهى من ذلك أن البعض يرفض صاحب الدين بحجة أنه يضيق على البنت فلا تستمتع بالحياة معه مثل مشاهدة التلفزيون والقنوات الفضائية ، والله المستعان
    اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
    استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

    تعليق


    • #17
      رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

      الابتداء بركعتين في المسجد إذا قدم من السفر

      وهذه السنة من أعظم السنن هجراناً حتى بين الصالحين ولاحول ولاقوة إلا بالله

      بل إن الجاهلين بها أكثر وأكثر

      ولست أدعي العمل بها فالله المستعان كلنا مقصرون ..
      والعجب أنها ثابتة في الصحيحين

      فعن كعب بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين . متفق عليه

      جعلنا الله من أهل السنة والعاملين بها المحبين لصاحبها عليه الصلاة والسلام.

      اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
      استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

      تعليق


      • #18
        رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

        التطيب وعدم رد الطيب


        عن عائشة رضي الله عنها قالت (( كنت أطيب النبي صلى الله عليه وسلم بأطيب ما نجد ، حتى أجد وبيص الطيب في رأسه ولحيته )) رواه البخاري .

        وعن أنس رضي الله عنه أنه كان لا يرد الطيب ، وزعم (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يرد الطيب )) رواه البخاري .

        وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من عُرض عليه ريحان فلا يرده ، فإنه خفيف المحمل ، طيب الرائحة )) رواه مسلم .
        اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
        استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

        تعليق


        • #19
          رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

          النوم على اليد اليمنى

          عن حفصة رضي الله عنها (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه جعل يده اليمنى تحت خده الأيمن )) رواه البخاري .

          عن عائشة رضي الله عنها قالت (( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ونفث فيهما ، وقرأ : قل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس . ثم مسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يصنع ذلك ثلاث مرات )). رواه البخاري
          اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
          استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

          تعليق


          • #20
            رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

            إحياء السنن المهجورة

            (1) الجلوس في المصلّى بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس

            * عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال (( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلّى الفجر

            جلس في مَُصَلاه حتى تطلع الشمس حسناً )) رواه مسلم

            قوله( تطلع الشمس حسنا ً) يعني طلوعا ً حسناً ، فيكون نعتا لمصدر محذوف

            * من فوائد الحديث :_

            1_ استحباب الجلوس في المصلى بعد صلاة الصبح إلى أن تطلع الشمس .

            2_ استغلال الأوقات بالأعمال النافعة .

            * عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( من صلّى صلاة

            الغداة في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم قام فركع ركعتين انقلب بأجر

            حجة وعمرة )) رواه الطبراني

            ( صلاة الغداة ) يعني صلاة الفجر ........ ( انقلب ) يعني رجع

            * تنبيه :_

            تصلى الركعتان بعد طلوع الشمس بربع ساعة تقريبا ً ، لأن من طلوع الشمس حتى ترتفع

            قيد رمح يعتبر من الأوقات المنهي عن الصلاة فيها .

            * فائدة :_

            قال الشيخ ابن باز رحمه الله ( إذا صلت المرأة صلاة الفجر في بيتها وجلست في مُصَلاها

            تذكر الله أو تقرأ القرآن حتى ترتفع الشمس ثم تصلِي ركعتين فإنه يحصل لها ذلك الأجر

            وهو إن الله يكتب لها أجر حجة وعمرة تامّتيَن )
            اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
            استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

            تعليق


            • #21
              رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

              بعض السنن المهجوره
              من أبواب الطهاره

              في الوضوء
              قدروى عبدالله بن مغفل قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" يكون في آخر الزمان قوم يعتدون في الدعاء والطهور"*5
              وقدتحقق ذالك كله وانا لله وانا اليه راجعون
              في الوضوء قبل النوم
              عن ابن عمرقال :قال ان النبي صلى الله عليه وسلم "من بات طاهرا بات في شعاره ملك لايستيقظ ساعة من الليل الا قال الملك:
              اللهم اغفر لعبدك فلانا فانه بات طاهرا"*6
              الوضوء من الكلام الخبيث
              عن ابن مسعود قال:لان اتوضا من الكلمة الخبيثه أحب الي من أن أتوضا من الطعام الطيب.*7
              عن ابراهيم قال:اني اصلي الظهر والعصر والمغرب بوضوء واحد الا ان احدث أو أقول قولا منكرا*8
              قلت: وان كانت الكلمة الخبيثه ليست من نواقض الوضوء ولكنه يتوضا منها تنزها عن القول الخبيث وتوبة منه والله اعلم
              اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
              استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

              تعليق


              • #22
                رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

                السنن المهجورة في الصلاة


                الضجعة بعدركعتين الفجر
                وهذه من السنن المهجورة عند عامة المسلمين وربما لوفعلها أحد المصلين لانكروا عليه نومه بالمسجد
                وخاصة قبل صلاة الفريضه.
                وهي من السنن التي يقرها كثير من اهل العلم ولايشترط فيهافهم العله.
                عن عائشه رضى الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا سكت الموذن بالاولى من صلاة الفجر
                قام فركع ركعتين خفيفتين قبل صلاة الفجر بعد أن يستبين الفجر ثم اضطجه على شقه الايمن حتى ياتيه المؤذن للاقامة*1
                وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله عليه الصلاة والسلام"اذا صلى احدكم ركعتي الفجر فليضطجع على يمينه"*2


                الصلاة في النعال
                وقدضاعت هذه السنه او كادت بسبب الجهل تارة وبسبب فرش المساجد بالسجاد احيانا وغيرها حتى تعود المصلي ان يخلع نعليه حتى لوكان
                في فلاة من الارض.
                عن سعيد بن يزيد ابي سلمه قال: قلت لانس بن مالك:اكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟قال نعم*3
                عن يعلى بن شداد بن اوس عن ابيه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "خالفوا اليهود فانهم لايصلون في نعالهم ولافي خفافهم"*4
                عن مسلم بن يسار قال:اني لاصلي في نعلي وخلعهما اهون علي ماابتغى بذالك الا السنه"*5


                موضوع النعلين في الصلاة اذا خلعهما
                وهذه من السنن المهجوره وبسبب ذالك كثرت سرقة النعال في المساجد.
                عن عبدالله بن السائب قال :صلى النبي عليه السلام يوم الفتح فخلع نعليه فخلعهما عن يساره*6
                عن ابي هريره رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا صلى جعل نعليه بين رجليه*7
                كان من هدي السلف الدخول للصلاة وقد تخلصوا من جميع الشواغل ولذا كانوا يضعون احذيتهم كما مر في ابوب الصلاة
                اما اليوم فقد شغلوا زعموا بنظافة الظاهر تجد منهم من يخاف على نظافة الفرش اذا وضع عليها النعل!
                ولو ان المساجد اليوم كماكانت في عهده صلى الله عليه وسلم جريدا وحصى لكان الاهتمام بالقلوب؟؟؟


                الابراد بالظهر في شدة الحر
                وهذه من السنن المهجوره وربماكان فيها تخفيف على المصلين في بعض بلاد المسلمين
                عن ابي هريره:ان الرسول الله صلى الله عليه وسلم قال:اذا اشتد الحرفابردوا بالصلاة فان شدة الحر من شدة الحر من فيح جهنم*8
                والابراد هو ان ينظر بصلاة الظهر حتى ينكسر وهج الحر..
                اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
                استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

                تعليق


                • #23
                  رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

                  تابع السنن المهجوره في الصلاة


                  قصر خطبة الجمعه وطول الصلاة
                  وهذه السنه لم تهجر فحسب بل انعكس الامر فطالت الخطبه وقصرت الصلاة ولوكان خيرا ماسبقناهم اليه
                  عن عمار بن ياسر قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول"طول الصلاة ةقصر الخطبه من فقه الرجل"
                  فاطيلوا الصلاة واقصروا واقصروا الخطبه*1
                  عن جابر بن سمرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لايطيل الموعظه يوم الجمعه *2



                  الوقوف عند اية الرحمة واية العذاب في الصلاة
                  عن ابي هريره رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من قرا منكم (والتين والزيتون)فانتهى الى اخرها
                  (اليس الله باحكم الحاكمين)فليقل:بلى وانا على ذالك من الشاهدين ومن قرا(لااقسم بيوم القيامه)فانتهىالى (اليس الله
                  بقادر على ان يحي الموتى)فليقل بلى ومن قرا(والمرسلات)فبلغ( فباي حديث بعده يؤمنون)فليقل امنابالله..*3
                  عن مسروق عن عائشه :انها مرت بهذه الايه(فمن الله علينا عذاب السموم)فقالت: اللهم من علينا وقنا عذاب السموم
                  وانك انت البر الرحيم..فقيل للاعمش في الصلاة؟؟قال :في الصلاة.*4
                  قال عبدالله بن مسعود:اذا مر احدكم في الصلاة بذكر النار فليستعذ بالله من النار واذا مربذكر الجنه فليسال الله الجنه*5



                  لاتصلى النافله بعد الفريضه حتى يفصل بينهما بكلام او تغير المكان
                  وهي من السنن المهجوره بين غالب الناس ترى احدهم ماان يسلم من صلاة الفريضه حتى يقوم لصلة النافله في المكان نفسه
                  وقدكان السلف بعد رسول الله عليه السلام ينكرون على من يفعل ذالك وكذا في زمنه عليه السلام
                  عن ابي هريره عن النبي عليه الصلاة والسلام قال:ايعجز احدكم اذا صلى ان يتقدم اويتاخر عن يمينهاوعن شماله..
                  زاد في حديث حماد"في الصلاة"يعني السبحة*6
                  عن علي بن ابي طالب قال:لايصلح للامام ان يصلي في المكان الذي ام فيه القوم حتى يتحول اويفصل بكلام*7



                  السكوت بعدركعتي الفجر حتى تطلع الشمس
                  عن عطاء قال:خرج ابن مسعود علىقوم يتحدثون بعد ركعتي الفجر فنهاهم عن الحيث وقال انما جئتم للصلاة اما ان تصلوا واما
                  ان تسكتوا*8
                  عن خصيف قال:سالت سعيد بن جبير عن اية بعد الركعتين فلم يجبني قال:فلما صلى قال:انه ليكره الكلام بعد الركعتين قلت:يقول الرجل
                  لاهلة الصلاة قال لاباس*9
                  مساله:
                  صح عن النبي عليه السلام انه كان اذا صلى ركعتي الفجر دخل على عائشه فان كانت مستيقضه حدثها والافاضطجع *10
                  ويمكن الجمع بين الحديث والاثار السابقه بانه اذا كان في البيت تكلم واذا كان في المسجد لايتكلم والله اعلم


                  الاتتخذ المساجد طرقا
                  عن عبدالله ابن مسعود قال قال قال عليه الصلاة والسلام"ان من اشراط الساعه ان يمر الرجل في المسجد لايصلي ركعتين"*11
                  قيل للحسن:اما تكره ان يمر الرجل في المسجد فلاسصلي فيه؟قال :بلى*12
                  اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
                  استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

                  تعليق


                  • #24
                    رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

                    تابع السنن المهجورة في باب الصلاة
                    سجود الشكر

                    وهذه ايضا من السنن المهجورة بسبب الجهل بها:
                    عن عبدالرحمن بن كعب بن مالكعن ابيه قال: لما تاب الله عليه فنزلت توبته خرساجدا *1
                    عن ابي عون قال:سجد ابوبكرحين جاءه فتح اليمامه *2
                    عن ابي بكرةقال: كان صلى الله عليه وسلم اذا جاءه امر يسر به خر ساجدا شكرا لله *3


                    البدء بالمسجد عند القدوم من السفروهذه من السنن المهجورة التي قل نايذكر بها
                    عن جابر قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فلما قدمنا المدينة قال لي "ادخل المسجد فصل ركعتين"*4


                    الجلوس في المسجد للذكر بعد صلاة الغداة حتى تطلع الشمس
                    عن جابر بن سمرة قال : كان رسول الله عليه الصلاة اولسلام اذا صلى الصبح لم يبرح من مجلسه حتى تطلع الشمس حسناء *5
                    عن مدرك بن عوف قال مررت على بلال وهو بالشام جالس غدوة فقلت : مايحسبك ياابا عبدالله قال :انتظر طلوع الشمس *6


                    الزاق القدم بالقدم والمنكب بالمنكب في الصلاة
                    وهذه السنه قد هجرت حتى بين اهل العلم وطلبته بل اذا اقتربت بقدمك الى قدم الذي بجوارك ابتعد كانه يبتعد من جرب والله
                    المستعان على ادبار السنن واقبال البدع
                    بوب البخاري في صحيحه"باب الزاق المنكب بالمنكب والقدم بالقدم في الصف "وذكر فيه
                    عن انس قال قال النبي صلى الله عليه وسلم "اقيموا صفوفكمفاني اراكم من وراء ظهري "وكان احدنا
                    يلزق منكبه بمنكب صاحبه وقدمه بقدمه*7


                    صلاة التوبه
                    وهذه من السنن المهجورة التي قل ماتفعل وفيها الخير الكثير
                    عن ابي بكر رضي الله عنه قال قال رسول الله عله الصلاة والسلام:مامن رجل يذنب ذنيا ثم يقوم فيتطهر ثم يصلي ثم يستغفر الله
                    الا غفر الله له ذنبه "*8


                    الذهاب لمسجد قباء كل سبت راكبا وماشيا والصلاة فيه
                    وهذه من السن المهجورة لساكني المدينة المنوره
                    عن ابن عمر رضي الله عنهما قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ياتي مسجد قباء وفي رواية
                    كل سبت راكبا وماشيا فيصلي فيه ركعتين *9
                    اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
                    استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

                    تعليق


                    • #25
                      رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

                      السنن المهجورة في ابواب الذكر والدعوات

                      ذكر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل مجلس

                      عن ابي هريره رضي الله عنه قال:قال صلى الله عليه وسلم"ماجلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم الا
                      كان عليهم ترة فان شاء عذبهم وان شاء فغر لهن" *1


                      مايقال عند النظر للقمر
                      عن عائشه : ان النبي صلى الله عليه وسلم نظر الى القمر فقال:ياعائشه استعيذي بالله من شر هذا فان هذا الغاشق اذا وقب" *3


                      مايقال عند سماع صوت الحمار والديك
                      عن ابي هريره:ان النبي صلى الله عليه وسلم قال"اذا سمعتم صياح الديكة فاسالوا الله فضله فانها رات ملكا واذا سمعتم
                      نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان الرجيم فانه راى شيطانا"*3


                      عند النبي الدعاء يبدا بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والثناء عليه
                      عن فضاله بن عبيد قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته فلم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال
                      النبي صلى الله عليه وسلم " عجل هذا ثم دعاه فقال له ولغيره:اذا صلى احدكم فليبدا بتحميد الله والثناء عليه ثم ليصل على
                      النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليدع بعد ماشاء الله "*4


                      اذا دعوت فابدا بنفسك
                      عن ابي ايوب الانصاري قال: كان صلى الله عليه وسلم اذا دعا بدا بنفسه *5
                      عن ابي بن كعب قال:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا دعا لاحد بدا بنفسه فقال ذات يوم "يرحمنا الله واخانا موسى*6
                      عن ابراهيم قال كان يقال:اذا دعوت فابدا بنفسك فانك لاتدري في اي دعاء يستجاب لك*7
                      اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
                      استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

                      تعليق


                      • #26
                        رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

                        السنن المهجورة في النكاح

                        مايقوله اذا اتي اهله

                        عن ابن عباس قال:قال صلى الله عليه وسلم "اذا اتى احدكم اهله فليقل : بسم الله اللهم جنبنا الشيطان
                        وجنب الشيطان مارزقتنا . قال النبي صلى الله عليه وسلم فان قضى الله بينهما ولدا لم يضره الشطان ابدا" *1
                        وهذه من السنن الهامه جدا والتي بسبب هجرها خرجت ذرية لعب الشيطان بها كيف شاء بقدر الله حتى اصبح الولد على صغره
                        يعمل اشياء تتحير لها العقول

                        التعدد في النكاح والعدل بين الزوجات
                        قال الله تعالى"وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحدة"
                        عن انس قال : لاحدثنكم حديثا لايحدثم احد بعدي: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول"من اشراط الساعه ان يقل العلم
                        ويظهر الجهل ويظهر الزنا وتكثر النساء ويقل الرجال حتى يكون لخمسين امراه القيم الواحد"*3
                        انظر رحمني الله واياك كيف قرن رسول الله صلى الله عليه السلام بين كثرة الزنا وكثرة النساء وقلة الرجال فاللهم قنا شر الفتن
                        عن معاذ:انه كانت له امراتان فكان يكره ان يتوضا في يوم هذه عند هذه *4
                        عن جابر بن زيد قال:كانت لي امراتان وكنت اعدل بينهما حتى في القبل *5
                        ولذالك حذر السنة من مناكحة اهل البدع والمعاصي:
                        سئل الثوري نسيب لي قدري ازوجه؟قال لا ولاكرامة.*7
                        سئل مالك عن تزويج القدري فقرا (ولعبد مؤمن خير من مشرك)
                        عن ابن سيرين قال: تزوج عمران بن حطان وكان سنيا امراة خارجيه وقال اردها للسنه ..قال ابن سيرين فصرفته الى مذهبها .*8

                        البكر تستامر عند نكاحها
                        عن عبدالله بن عباس: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال"الايم أحق بنفسها من وليها والبكر تستاذن في نفسها واذنها صماتها" *9

                        عدم طروق النساء ليلا
                        وهذه السنه هجرت فتجد الرجل ياتي اهله من سفره في اي وقت من الليل فيطرقها وهي غير مستعده للقائه فربما راى مالايسره ولذا كان
                        من هدي النبي عليه السلام ان لايطرق اهله ليلا
                        عن ام عمارة بنت كعب قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " لاتطرقوا النساء بعد صلاة العشاء "*10
                        عن ابن عباس:ان النبي صلى الله عليه وسلم نهاهم ان يطرقوا النساء ليلا قال : فطرق رجلان بعد نهي النبي صلى الله عليه وسلم فوجد
                        كل واحد منهما مع امراته رجلا * 11
                        قلت : قال تعالى (فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة اويصيبهم عذاب أليم) *12
                        فربما كان بلاء هذين بسبب مخالفتهما لنهي النبي صلى الله عليه وسلم
                        ولاعذر لاحد اليوم في مخالفة تلك السنه فوسائل الاتصال بالبيوت اصبحت منتشره وفي متناول الجميع فيبلغ اهله قبل وصوله بما يكفي ان تعد
                        نفسها لاستقباله.
                        اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
                        استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

                        تعليق


                        • #27
                          رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

                          اذا خرجت المراة فلاتمش في وسط الطريق
                          وهذه السنة غيرت عند النساء فاصبحن يسرن وسط الطريق وليس للرجال الا حافات الطريق ابتعادا من الفتنه !!
                          عن ابي أسيد الانصاري : انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق
                          فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء " استخرن فانة ليس لكن ان تحتضن الطريق عليكن بحافات الطريق "*8
                          قال ابوأسيد فكانت المراة تلصق بالجدار حتى ان ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به.
                          اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
                          استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

                          تعليق


                          • #28
                            رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

                            السنن المهجورة في تربية الا ولاد

                            تعليم الصبي الصلاة لسبع وضربه عليها لعشر

                            عن سبرة قال : قال صلى الله عليه وسلم " علموا الصبي الصلاة ابن سبع سنين واضربوه عليها
                            ابن عشر *1
                            عن ابن عمر قال : ادب ابنك فانك مسؤول عن ولدك ماذا علمته وهو مسؤول عن برك وطواعيته لك *2
                            عن نافع ان ابن عمر كان يعلم الصبي الصلاة اذا عرف يمينه من شماله *3
                            عن حسن بن علي بن حسن بن علي عن ابيه قال:دخلت مع ابي على حسن بن علي فقال:كم لابنك هذا من سنه ؟قال
                            سبع سنين قال فمره بالصلاة *4


                            حبس الصبيان عند غروب الشمس
                            عن جابر بن عبدالله ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أ؛بسوا صبيانكم حتى تذهب فوعة العشاء
                            فانها ساعه تخترق فيها الشياطين" *5
                            عن ابن عباس قال : قال صلى الله عليه وسلم اذا غربت الشمس فكفوا صبيانكم فانها ساعة ينتشر فيها
                            الشيطان " *6


                            لاترفع عصاك عن اهلك وولدك
                            ولايقصد بهذه السنه ضرب النساء ولا الاولاد ولكن من باب تخويفهم فان رسول الله عليه السلام لم يضرب امراة ولاخادما قط
                            كماصح عنه ولكن.
                            عن ابن عمر قال : قال صلى الله عليه وسلم علقواالسوط حيث يراه أهل البيت فانه لهم ادب " *7
                            عن ابن عباس ان النبي صلى الله عليهأمر بتعليق السوط في البيت *8

                            العدل بين الابناء حتى في القبل
                            عن انس قال كان رجل جالسا مع النبي صلى الله عليه وسلم فجاءه ابن له فاخذه فقبله ثم اجلسه في حجره وجاءت ابنة له فاخذها الى جانبه
                            فقال النبي عليه الصلاة والسلام الا عدلت بينهما يعني ابنه وابنته في تقبيلهما *9
                            عن ابراهيم كانوا يستحبون أن يسووا بين أولادهم حتى في القبل*10

                            تعويد الصبيان على الصيام في الصغر
                            وهذه السنه كانت من هدي السلف رضي الله عنهم في تربية اولادهم فاين هذه السنه الان من تعويد الاولاد على الفساد والمعاصي عن طريق
                            اجهزة الفساد الحديثه التي ساقها قيم الاسرة لابنائه لتكون سيئة جاريه له من بعدموته؟الا ان يتوب ويتخلص من اسباب الفساد
                            عن عمر رضي الله عنه قال لنشوان وكان مفطرا في رمضان ويلك وصبياننا صيام*11
                            عن ابن سيرين قال يؤمر الصبي بالصلاة اذا عرف يمينه من شماله وبالصوم اذا أطاقه*12
                            اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
                            استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

                            تعليق


                            • #29
                              رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

                              السنن المهجورة في أبواب اللباس والزينه
                              أزرة المسلم
                              عن ابن عمر قال : قال صلى الله عليه وسلم "لاينظر الله يوم القيامة الى من جرثوبه خيلاء" *1
                              عن ابن عمر يحدث : ان النبي صلى الله عليه وسلم إزار يتقعقع - يعني جديدا - فقال من هذا؟قلت
                              أنا عبدالله قال "أن كنت عبدالله فارفع إزارك قال:فرفعته قال زد قال فرفعته حتى بلغ نصف الساق . ثم التفت
                              الى أبي بكر فقال من جرثوبه خيلاء لم ينظر الله اليه يوم القيامه"
                              فقال أبو بكر ازاري يسترخي احيانا فقال صلى الله عليه وسلم لست منهم ياابابكر *2
                              عن العلاء بن عبدالرحمن عن أبيه قال:سالت أبا سعيد الخري عن الازار فقال :أنا اخبرك بعلم سمعت رسول الله صلى
                              الله عليه وسلم يقول أزرة المسلم الى أنصاف ساقيه *3
                              عن عبدالله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
                              " الاسبال في القميص والازار والعمامه من جرها خيلاء لم يبظر الله اليه يوم القيامه *4
                              وأصبحت هذه السنه محل استهزاء بجهل من عامة الناس وبعض الخاصه ولله الموعد وعليه التكلان

                              العمامه والتحنيك فيها
                              وهذه السنه قد هجرت بين طلبة العلم فضلا عن العوامل حتى أصبحت منسيه ومن يلبسها كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم
                              والصحابه رضوان الله عليهم
                              عن عمرو بن حريث قال:رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفيها بين كتفيه *5
                              عن جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل مكة وعليه عمامة سوداء*6

                              البداءة باليمامن في كل شئ الاماخص بالسنه
                              عن أبي هريرة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اذا انتعل احدكم فليبدأ باليمين وأذا نزع فليبدأ بالشمال فلتكن
                              اليمين أولهما تلبس وآخرها تنزع *7
                              عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التيمنماأستطاع في شأنه كله في طهوره وترجله وتنعله *8
                              اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
                              استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

                              تعليق


                              • #30
                                رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

                                تابع السنن المهجورة في أبواب الزينة واللباس
                                النهي عن ثياب الكفار

                                عن بن عمرو ان رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ثوبان معصفرين فقال ان هذه من ثياب
                                الكفار فلاتلبسها *1
                                فما بالنا وقدأصبحت الثياب العامه عندكثيرمن المسلمين والمسلمات من ثياب الكفار
                                وقدساعد على انتشارهذه الثياب مقولة قالها بعض المنتسبين للعلم زورا وبهتانا :ان ليس للمسلمين
                                ثياب مخصوصه
                                وهذه المقوله الباطله كثيرا ماتقلدها ضعاف الايمان وأتوا بكلل ماعند الكفار وأصبح العسير التفرقة بين المسلم
                                وغيره في بلاد المسلمين.

                                الاكتحال بالاثمد ثلاثا في كل عين كل يوم
                                عن انس:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكتحل في عينه اليمنى ثلاثا وفي اليسرى ثلاثا من الاثمد *2
                                عن جابرقال قال صلى الله عليه وسلم عليكم بالاثمد عند النوم فانه يجلوا البصر وينبت الشعر *3

                                الخضاب بغير السواد
                                عن أبي ذر قال:قال صلى الله عليه وسلم "أحسن ماغيرتم به هذا الشيب الحناء والكتم*4
                                عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم "أختضبوا فان اليهود والنصارى
                                لاتختضب فخالفوهم"*5

                                التطيب وعدم رد الطيب
                                عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرض عليه ريحان
                                فلايرده فانه خفيف المحمل
                                طيب الريح *6
                                عن انس قال مارأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عرض عليه طيب فرده *7

                                قبول الهدية والثواب عليها
                                عن ابي هريرة رضي الله عنه قال"تهادوا فان الهدية تذهب وحر الصدر ولاتحقرن جارة لجارتها ولاشق فرسن شاة "*8
                                عن عائشة قالت كان صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ويثيب عليها خيرا منها *9
                                اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
                                استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

                                تعليق

                                يعمل...
                                X