إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جربتى تحبيه باحياء سنته

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جربتى تحبيه باحياء سنته

    :lll:
    اخواتى فى الله
    من بعد موضوعى الاول للبنات فقط وفرحى الشديدبردكم علياجدا قررت عدم التنازل عن الدخول اليومى للمنتدى والحمدلله بحاول
    انا دلوقتى فكرت فى فكرة كده ياريت تعجبكوا ومستنيه ارائكم وياريت تشجعونى بجدونبدأمع بعض خطوات الى الجنه
    يعنى...............مش هقول الفردوس
    بالرغم من الاحساس بالذنوب الا ان حسن الظن بالله هو الطاغى
    عشان مطولش عليكووووووووووووووو
    ايه رايكم تعبيرا عن حبنا لرسولنا ودعمنا لديننا نعمل مشروع لاحياء السنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    طب ازاى؟ هقولكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هنحاول نجمع السنن المهجورة ونعمل بيها ورقه كبيرة جدا بجدول وكل اسبوع نزودالسنه دى فى حياتنا هنستفادحاجتين
    الاولى:اننا هنحييى سنه كانت غايبه عن كتير مننا
    التانيه:اننا هناخد ثواب السنه دى واجر من يعمل بهاليوم الدين
    وانا قررت ابتدى
    التمسك بفرصه ممسكه عندالتطهرمن الحيض
    اخدسنه من النوم بين الاذان والاقامه
    الصلاة فى النعل
    ياريت ياجماعه تساعدونى فى الموضوع ده
    ونشد حيلنا يالا عاوزة الهمم العاليه فى تجميه السنن
    بس بشرط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لازم يكون بدليل من السنه وليس مبتدعا
    التعديل الأخير تم بواسطة شيرين ابراهيم; الساعة 17-03-2011, 06:25 AM. سبب آخر: القسم يطلع عليه الاخوه جزاك الله خيرا
    اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
    استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

  • #2
    رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

    من فرحتى بالمنتدى نسيت اكتب اخذسنه من النوم بين اذان واقامة الفجر
    اللهم اغفرلى ذللى واسرافى فى امرى
    استغفرالله
    اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
    استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

    تعليق


    • #3
      رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

      جميل

      كل أسبوع سنة جديدة

      جزاكم الله خيرا ً

      معك ِ إن شاء الله

      تعليق


      • #4
        رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

        جزاك الله خيرا
        وبوركت جهودكم
        وانا اذكركم ب:
        1-الصلاة عند الرجوع من السفر
        عن كعب أن النبي كان إذا قدم من السفر بدأ بالمسجد فصلى فيه
        2-البدء باليمنى عند لبس النعال والخلع من اليسرى
        "إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى وإذا خلع فليبدأ بالشمال " رواه مسلم
        3-المضمضة والاستنشاق من غرفة واحدة
        عن عبدالله بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تمضمض واستنشق من كف واحدة فعل ذلك ثلاثا
        4-تغطية الاناء وايكاء السقاء واغلاق الابواب
        "إذا جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشيطان ينتشر حينئذ فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم وأغلقوا الابواب واذكروا اسم الله فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا وأوكوا قربكم وخمّروا آنيتكم واذكروا اسم الله وأطفئوا مصابيحكم" رواه مسلم

        المهم ألا ننسى التطبيق

        سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

        تعليق


        • #5
          رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

          جزاكى ربى خيرا اختاه
          ايوة كده يالا يابنات شمروا وتوكلوا على الله عاوزين نجمع اكبر عدد من السنن المهجورة
          اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
          استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

          تعليق


          • #6
            رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

            وانا كمان هضيف
            1.الاستماع الى القران:
            ولسماع القرآن سحر للقلوب وسلطان عليها، ولذة لا تقاوم؛ حتى حذَّر الكفار أتباعهم من سماع القرآن لما يعلمون من صدقه وسلطانه على القلوب، حيث حكى القرآن عنهم فقال: "وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ" (فصلت: 12)
            2.القيلوله:
            أخرج ابن ماجه بسنده عن سهل بن سعد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "‏ما كنا ‏ ‏نقيل ‏ ‏ولا ‏ ‏نتغدى إلا بعد الجمعة"، وفي صحيح البخار ي ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال: "كنا نبكر بالجمعة ‏ ‏ونقيل ‏ ‏بعد الجمعة".
            3.الحجامه
            4.ذكر الاء الله ونعمه:
            ولأن الله عز وجل يحب عباده ويريد لهم الخير – مع غناه عنهم – فلقد أرشدهم في كتابه إلى عبادة يعودون من خلالها إلى حظيرة الشكر، ألا وهي عبادة "ذكر النعم"، قال تعالى: "يا أيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم" [فاطر: 3].
            اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
            استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

            تعليق


            • #7
              رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

              هذه بعض السنن التي هجرت عند كثير من الناس

              أولاً :نفض الفراش عند النوم

              عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله ( إذا أوى أحدكم إلى فراشــه فليأخـذ داخلَة إزاره فلينفض بها فراشـــه ويسم الله فإنه لا يعلم ما خلفــه بعده على فراشــه ) رواه البخاري ومسلم

              ثانياً :السلام على من عرفت ومن لم تعرف

              عن عبدالله بن عمرو . أن رجلاً سأل رسول الله : أي الإسلام خير قال : تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعـرف ) رواه البخاري

              وقد بين النبي أن التسليم على من يعرف فقط من علامات الساعة

              فقال ( بين يدي الساعــة تسليم الخاصـــة ) رواه أحمد

              ثالثاً الدعاء الوارد بعد السلام من الوتر

              عن أبي بن كعب . قال ( كان رسول الله إذا سلم من الوتـــر قال : سبحان الملك القـدوس ثلاث مرات ) والثالثـــة : يجهر بها ويمد بها صوتـــه ويقول : رب الملائكة والروح

              رابعاً: الدعاء عند صياح الديكة والتعوذ عند سماع نهيق الحمار

              عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله ( إذا سمعتم صياح الديكـــة فأسألوا الله من فضلـه فإنها رأت ملكاً ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطاناً ) رواه مسلم

              .......

              فاحرصوا أخي وأختي على إحياء السنن وتذكر قول الرسول ( من سن في الإسلام سنة فله أجرها وأجر من عمل بها ) رواه مسلم
              اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
              استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

              تعليق


              • #8
                رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

                السّنة الأولى: طلب العلم بالآثار.


                مرّ علينا قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي) وهذا أصل في هذا الباب .

                8 - يقول الأوزاعي - رحمه الله -: "العلم ما جاء عن أصحاب محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وما لم يجيء عن واحدٍ منهم فليس بعلم".

                10 - ويقول أيضاً: (عليك بآثار من سلف وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوه لك بالقول".

                11 - يقول محمد بن سيرين رحمه الله: " كانوا يرون أنهم على الطريق ما داموا على الأثار".

                12 - يقول مالك بن أنس - رحمه الله -: "ما قلّت الآثار في قوم إلا ظهرت فيهم الأهواء".

                13 - سئل الإمام أحمد - رحمه الله -: "أكتب كتب أهل الرأي؟ قال: لا تفعل, عليك بالآثار والحديث. فقال له السائل: إن ابن المبارك قد

                كتبها. فقال له: ابن المبارك لم ينزل من السماء، إنما أمرنا أن نأخذ العلم من فوق".

                فائدة : كان هذا في بداية طلب ابن المبارك ثم رجع عنه كم في كتاب السنة لعبد الله بن الإمام أحمد .



                السّنة الثانية: النوم على طهارة.


                14 - عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من بات طاهراً بات في شعاره ملك، لا يستيقظ ساعة من الليل إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك فلاناًً فإنه بات طاهراً).



                السنة الثالثة: الصلاة في النعال


                15 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (ورب هذه البنيّة لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يدخل المسجد ونعلاه في رجليه وهو يصلي كذلك، ثم يخرج من المسجد وهو كذلك ما خلعهما).

                16 - عن سعيد بن يزيد قال: قلت لأنس بن مالك: (أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ قال: نعم).

                17 - وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن أبا موسى الأشعري أمّهم فخلع نعليه، فقال له ابن مسعود: (لم خلعت نعليك؟ أبالوادي المقدّس أنت).

                18 - وعن مسلم بن يسار قال: (إني لأصلي في نعلي وخلعهما أهون عليّ، ما ابتغي بذلك إلا السنة).




                السنة الرابعة: حذف السلام (الإسراع في النطق بهما) والتكبير في الصلاة.

                19 -

                عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (حذف السلام سنّة).

                قال ابن المبارك: "يعني أن لا يمده مدّا".

                قال الترمذي: وهو الذي يستحبه أهل العلم.

                20 - قال إبراهيم النخعي: "التكبير جزم والسلام جزم".




                السنّة الخامسة: عدم صلاة النافلة بعد الفريضة حتى يفصل بينهما بكلام أو تغيير المكان.



                21 - عن معاوية رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم أن لا تصِل صلاة بصلاة حتى تخرج أو تتكلم.

                22 - عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أيعجز أحدكم إذا صلى أن يتقدم أو يتأخر عن يمينه أو عن شماله).

                23 - عن عطاء: أن ابن عباس وابن ال**ير وأبا سعيد وابن عمر رضي الله عنهم كانوا يقولون: (لا يتطوع حتى يتحول من مكانه الذي صلى فيه الفريضة).

                24 - يقول ابن عباس رضي الله عنهما: (إني لأقول لجاريتي: انظري كم ذهب من الليل؟ وما بي إلا أن أفصل بينهما).



                وللحديث صلـــــه --------->>>
                اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
                استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

                تعليق


                • #9
                  رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

                  هذه بعض السنن المهجورة عند النساء خاصة جمعهتا للذكرى كما قال تعالى ( فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين ) فأسأل الله أن يسدد خطانا وينفع بها أخواتي المؤمنات .. فتعالي أختي المؤمنة نستعرض بعض هذه السنن :
                  الخضاب للمرأة

                  عن السوداء بنت عاصم قالت : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أبايعه فقال : (( اختضبي )) فاختضبت ثم جئت فبايعته .أبو نعيم في معرفة الصحابة(7695).

                  عن عائشة قالت: أومأت أمرأة من وراء ستر بيدها كتاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يده فقال : ماأدري أيد رجل أم يد أمرأة ؟ فقالت : بل يد أمرأة . فقال : (لوكنت أمرأة لغيرت أظافرك يعني بالحناء )أبوداود والنسائي.
                  وغيرت تلك السنة إلى تدميم الأظافر وإطالتها ، بما تتشبه فيه أمة الله المسلمة بالكافرات ، فإنا لله وإنا إليه راجعون .
                  إرخاء ذيل النساء شبراً إلى ذراع

                  وهذه من السنن المهجورة حتى عند إماء الله اللاتي التزمن بزي المرأة المسلمة ( الجلباب) فعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلمحين ذكر الإزار : فالمرأة يارسول الله ؟ قال : ( ترخي شبراً . فقالت أم سلمة : إذا ينكشف عنها . قال : ( فذراعاً ، لاتزيد عليه ) .صحيح الموطأ وأبوداود.
                  عن يونس بن أبي خالد قال : كان يؤمر أن تجعل المرأة ذيلها ذراعاًَ .ابن أبي شيبة 24894
                  قرار المرأة في بيتها

                  ومن هدي نساء السلف الصالحات القرار في منزلهن , والمبالغة في التستر , وعدم الخروج إلا لحاجة , وذلك لسلامة المجتمع من فتنة النساء , والتي تعد من أشد الفتن .
                  قال تعالى : (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )) سورة الأحزاب 33
                  قال ابن كثير : أي ألزمن بيوتكن فلا تخرجن لغير حاجة .
                  عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إن المرأة تقبل في صورة شيطان , وتدبر في صورة شيطان , فإذا أبصر أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله , فإن ذلك يرد مافي نفسه )) رواه مسلم وأبو داود.
                  وفي الحديث : (( أن المرأة عورة , فإذا خرجت استشرفها الشيطان . وأقرب ماتكون بروحة ربها وهي في قعر بيتها )) .رجاله ثقات ابن خزيمة والترمذي.
                  قيل لسودة رضي الله عنها : لم لا تخرجين ولا تعتمرين ؟ قالت : قد حججت واعتمرت , وأمرني الله أن أقر في بيتي . فما خرجت حتى أخرجت جنازتها . وفي رواية : فما حجت زينب ولا سودة وقالتا : لا تحركنا دابة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .أحمد وأبو داود بسند
                  لاتتعطر المرأة إذا خرجت لحاجة

                  وحدث عن هذه البلية في مجتمع المسلمات بل وهن ذاهبات للمسجد الحرام فضلاً عن بقية المساجد ، عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كل عين زانية , والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي زانية )) وفي رواية (( أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا منها ريحاً فهي زانية ))صحيح أبوداود وأحمد والترمذي والنسائي
                  عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( طيب الرجال ماظهر ريحه وخفي لونه , وطيب النساء ماظهر لونه وخفي ريحه ))سنده صحيح أحمد وأبوداود.
                  عن يحيى بن جعدة : أن عمر بن الخطاب خرجت امرأة في عهده متطيبة , فوجد ريحها فعلاها بالدرة , ثم قال : تخرجن متطيبات فيجد الرجال ريحكن , وإنما قلوب الرجال عند أنوفهم , اخرجن تفلات .سنده صحيح عبدالرزاق 4/370
                  عن عطاء قال : كان ينهى أن تطيب المرأة وتزين ثم تخرج .
                  عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : استقبلته امرأة يفوح طيبها , لذيلها إعصار , فقال لها : ياأمة الجبار أنى جئت ؟ قالت من المسجد , قال : آلله تطيبت ؟ قالت نعم , قال : فارجعي , فإني سمعت حبيبي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول : لايقبل الله صلاة امرأة تطيبت لهذا المسجد حتى تغتسل كغسلها من الجنابة . رواه ابن ماجه.
                  عن عبيد بن بزيد بن سراقة : عن أمه أنها أرسلت إلى حفصة وهي أختها تسألها عن الطيب , وأرادت أن تخرج , فقالت حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : إنما الطيب للفراش .عبدالرزاق 8113
                  قال عبد الله بن مسعود : لأن أزاحم جملاً قد طلي قطراناً أحب إلي من أن أزاحم امرأة متعطرة .عبدالرزاق 8114
                  عن إبراهيم قال : طاف عمر بن الخطاب في صفوف النساء فوجد ريحاً طيبة من رأس امرأة , فقال : لو أعلم أيتكن هي لفعلت ولفعلت . لتطيب إحداكن لزوجها , فإذا
                  خرجت لبست أطمار وليدتها . قال : فبلغني أن المرأة التي كانت تطيب بالت في ثيابها من الفرق . سنده صحيح
                  عن ابن مسعود : أنه وجد من امرأته ريح مجمر وهي بمكة , فأقسم عليها ألا تخرج تلك الليلة .ابن أبي شيبة
                  إذا خرجت المرأة فلا تمش في وسط الطريق
                  وهذه السنة غيّرت عند النساء , فأصبحن يسرن وسط الطريق , وليس للرجال إلا حافات الطريق ابتعاداً من الفتنة !
                  عن أبي أسيد الأنصاري : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء :
                  (( استأخرن فإنه ليس لكن أن تحتضنّ الطريق , عليكن بحافات الطريق ))سنده صحيح أبو داود
                  قال أبو أسيد : فكانت المرأة تلصق بالجدار , حتى أن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها بصحيح
                  خروج النساء للمساجد ليلاً فقط

                  هذه السنة للمبالغة في ستر المرأة , فكانت النساء في الزمن الأول لايخرجن إلا بالليل فقط .
                  وفي زماننا هذا قد هجرت تلك السنة حتى حل محلها بدعة خطيرة , ألا وهي انتشار النساء في شوارع المسلمين ومساجدهم بالليل والنهار , ولغير ضرورة , إلا التفكه , والترويح وضياع الأوقات , وضياع الأموال في الأسواق , وفتنة الرجال .
                  وانتشرت بدعة أخرى وبخاصة في مساجد بعض البلاد الإسلامية أعادها الله للكتاب والسنة , ألا وهي إعطاء الدروس من النساء للنساء في المساجد , وفي الغالب تحدث الفتن بسبب جهل التي تدرس , أو بسبب دخولها في أبولب من العلم قد كان عمر رضي الله عنه يجمع أهل بدر لمثلها , وأصبحت هذه المرأة تحكم في بيوت المسلمين بفتاواها . بل من العجب أن يصدر بعض جهلة الرجال عن فتواها , وأصبح المسجد حجة لخروج المرأة من بيتها .
                  ومن العجب أن تسافر المرأة من بلد إلى بلد بحجة أنها تلقي بعض الدروس , أو تسمعها من الشيخ فلان , وربما سافرت بلا محرم . والله المستعان
                  وقد وردت نصوص في خروج المرأة للمساجد مقيدة بالليل , والثابت من فعل الصحابيات أنهنّ كنّ يخرجن لصلاتي الصبح والعشاء فقط .
                  وإليك بعض النصوص الواردة في ذلك :
                  * عن ابن عمر قال : كانت امرأة لعمر تشهد صلاة الصبح والعشاء في الجماعة في المسجد , فقيل لها : لم تخرجين وقد تعلمبن أن عمر يكره ذلك ويغار ؟ قالت : وما يمنعه أن ينهاني ؟ قال: يمنعه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لاتمنعوا إماء الله مساجد الله) البخاري ومسلم.
                  * وعن ابن عمر قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ائذنوا للنساء بالليل إلى المساجد)البخاري ومسلم.
                  وقد بوّب البخاري رحمه الله فقال : ( باب خروج النساء إلى المساجد بالليل والغلس ).
                  * وروى بسنده عن عائشة رضي الله عنها قالت : أعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعتمة ( أي العشاء ) حتى ناداه عمر : نام النساء والصبيان , فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (( ماينتظر أحد غيركم من أهل الأرض )) ولا يصلى يومئذ إلا بالمدينة.
                  وكانوا يصلون العتمة فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول .البخاري ومسلم
                  يقول المؤلف : الحجة في هذا الحديث قول عمر : نام النساء .
                  وذكر بسنده : عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(( إذا استأذنكم نساؤكم بالليل إلى المسجد فأذنوا لهن )) البخاري ومسلم
                  وهذا يدل على أن للرجل منع زوجته من الذهاب للمساجد بالنهار .
                  وقد بوّب البخاري رحمه الله فقال : ( باب سرعة انصراف النساء من الصبح وقلة مقامهن في المسجد )
                  * ثم ذكر بسنده إلى عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي الصبح بغلس , فينصرفن نساء المؤمنين لايُِعرفن من الغلس , أو لايعرف بعضهنّ بعضاً .البخاري ومسلم
                  وكانت النساء على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يخرجن لحاجتهنّ بالليل , فقد بوّب البخاري فقال : ( باب خروج النساء لحوائجهنّ ).
                  وربما تحتج كثير من النساء الآن بأنها تخرج لحاجتها .
                  ولكن هل من حاجتها أن تمشي في الأسواق حتى منتصف الليل ؟!
                  أو هل من حاجتها أن تسمر بعد العشاء للفجر في عرس كله منكرات ؟!
                  إن الأمر بحاجة إلى تقوى الله عز وجل وخوف منه سبحانه وتعالى .

                  * وقد بوّب مسلم رحمه الله على هذه الأحاديث فقال : ( باب خروج النساء إلى المساجد إذا لم يترتب عليه فتنة وأنها لاتخرج متطيبة )
                  * وذكر بسنده عن ابن عمر قال : قال صلى الله عليه وسلم : ( لاتمنعوا النساء من الخروج إلى المساجد بالليل ) رواه مسلم
                  * وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم : (( أيما امرأة أصابت بخوراً , فلا تشهد معنا العشاء الآخرة )) رواه مسلم.
                  وقد عظمت الفتنة , فبعض النساء لايتقين الله , يتطيبن بأفخر العطور وهنّ ذاهبات للمساجد , وحجابهنّ أصبح حجاب التبرج والزينة والفتنة , وأصواتهنّ أعلى من أصوات الرجال , وطريقهنّ أصبح وسط الطريق , ولذا كثرت الفتن التي بسببها جاز أن تمنع النساء من المساجد إذا تيقن الفتنة .
                  * ففي صحيح مسلم – رحمه الله – عن عمرة بنت عبد الرحمن أنها سمعت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول : لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهنّ المسجد , كما منعت نساء بني إسرائيل .مسلم والبخاري
                  اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
                  استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

                  تعليق


                  • #10
                    رد: جربتى تحبيه باحياء سنته


                    ايضا
                    صلاة النافلة على الراحلة في السفر
                    كان رسول الله يصلي في السفر على راحلته حيث توجهت به يومئ إيماء
                    الدعاء عند صياح الديكة والتعوذ عند سماع نهيق الحمار

                    عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله ( إذا سمعتم صياح الديكـــة فأسألوا الله من فضلـه فإنها رأت ملكاً ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطاناً ) رواه مسلم
                    صلاة التوبه
                    عن ابي بكر رضي الله عنه قال قال رسول الله عله الصلاة والسلام:مامن رجل يذنب ذنيا ثم يقوم فيتطهر ثم يصلي ثم يستغفر الله
                    الا غفر الله له ذنبه "
                    ذكر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل مجلس
                    عن ابي هريره رضي الله عنه قال:قال صلى الله عليه وسلم"ماجلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم الا كان عليهم ترة ان شاء عذبهم وان شاء غفر لهم
                    صلاة ركعتين بين كل أذان وإقامة

                    لقوله صلى الله عليه وسلم : بين كل أذانين صلاة - قالها ثلاثا - قال في الثالثة : لمن شاء . متفق عليه .
                    الاكل بثلاث أصابع ولعقها بعد الاكل
                    عن انس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اكل لعق أصابعه عن كعب بن مالك رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم ياكل بثلاث اصابع ولايمسح يده حتى يلعقها

                    سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

                    تعليق


                    • #11
                      رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

                      من السنن المهجورة : رفع اليدين في الدعاء ما عدا دعاء خطبة الجمعة

                      [سلسلة سنن مهجورة (7)]:
                      يستحب رفع اليدين في الدعاء بشكل عام لأنه من أسباب إجابة الدعاء لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي إِذَا رَفَعَ الرَّجُلُ إِلَيْهِ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا خَائِبَتَيْنِ ) رواه الترمذي (3556) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

                      إلا أن رفع اليدين في دعاء خطبة الجمعة ليس بمشروع ، وقد سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما هو حكم رفع الأيدي والإمام يخطب يوم الجمعة ؟
                      فأجاب :

                      رفع الأيدي والإمام يخطب يوم الجمعة ليس بمشروع ، وقد أنكر الصحابة على بشر بن مروان حين رفع يديه في خطبة الجمعة ، لكن يستثنى من ذلك الدعاء بالاستسقاء فإنه ثبت عن النبي أنه رفع يديه يدعو الله عز وجل بالغيث وهو في خطبة الجمعة ، ورفع الناس أيديهم معه ، وما عدا ذلك فإنه لا ينبغي رفع اليدين في حال الدعاء في خطبة الجمعة اهـ .
                      "فتاوى أركان الإسلام" (ص 392) .
                      اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
                      استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

                      تعليق


                      • #12
                        رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

                        الإستئذان ثلاثا وإلا فارجع
                        عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سلم عبد الله بن قيس على عمر
                        بن الخطاب ثلاث مرات فلم يؤذن له فرجع ، فأرسل عمر بن الخطاب في
                        أثره فقال : لم رجعت ؟ قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
                        يقول : (( إذا سلم أحدكم ثلاثا فلم يُجَب فليرجع )) رواه البخاري ومسلم
                        فأين حالنا من هدي السلف في الإستئذان ؟ يستأذن الرجل فلا ينصرف حتى
                        يوقظ النائم ، ويفزع الصغير ، وربما استأذن في أوقات النهي المحددة في آية
                        الإستئذان (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)) [النور : 58]
                        وربما يستخدم كل وسيلة ثلاثا : القرع ثلاثا ، فإن لم يجب فالجرس ، فإن لم يجب
                        فالنداء بالصوت ثلاثا ، فإن لم يجب فربما استعمل الهاتف .
                        والله المستعان
                        [/align]
                        اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
                        استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

                        تعليق


                        • #13
                          رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

                          تخفيف راتبة صلاة الفجر

                          كان من هديه صلى الله عليه وسلم تخفيف راتبة الفجر ولا يطيل القراءة فيها ، وهذه بعض الأحاديث الدالة على ذلك .
                          عن عائشة رضي الله عنها قالت (( كان النبي صلى الله عليهو سلم يخفف الركعتين اللتين قبل صلاة الصبح حتى إنّي لأقول : هل قرأ بأم الكتاب )) رواه البخاري ومسلم .
                          وعن حفصة رضي الله عنها قالت (( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سكت المؤذن من الأذان لصلاة الصبح ، وبدأ الصبح ركع ركعتين خفيفتين قبل أن تقام الصلاة )) رواه البخاري ومسلم .
                          ومما يدل على تخفيفهما ، أنه كان لا يطيل القراءة فيهما كما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعتي الفجر : قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد )) رواه مسلم .
                          وعن ابن عباس رضي الله عنهما (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في ركعتي الفجر : في الأولى منهما ( قولوا آمنا بالله وما نزل إلينا .. ألآية ) البقرة 136 وفي الآخرة منهما ( آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون ) آل عمران 52 .
                          وعن ابن عباس رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في ركعتى الفجر (( قولوا آمنا بالله وما أنزل الينا )) البقرة 136 والتي في آل عمران (( تعالوا إلى كلمة سواء )) رواه مسلم . والله الموفق
                          اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
                          استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

                          تعليق


                          • #14
                            رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

                            الوتر عموماً وبالأخص في السفر

                            أما عموماً فقد نسيه الكثير وجهله الأكثر
                            وقد كان من هدي المصطفى عليه الصلاة والسلام إحياء الليل
                            وأقله ركعة واحدة

                            وأكثره - تحقيقاً للسنة - أحد عشر أو ثلاثة عشر

                            ومن زاد على ذلك لما يجد من نشاط فلا حرج على ألا يكون سمتاً دائماً


                            أما الخاص وهو هجر الوتر في السفر فهو منتشر بين الإخوة الصالحين
                            فتجد الواحد منهم يأخذ بمسألة ترك الرواتب ويغفل عن أن الوتر ليس من جنسها

                            كذلك يغفل عن أن هديه عليه الصلاة والسلام أنه ماترك سنة الفجر ولا والوتر في حضر أو سفر
                            اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
                            استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

                            تعليق


                            • #15
                              رد: جربتى تحبيه باحياء سنته

                              عدم متابعة الإمام في أي حالة يكون عليها

                              وهذه من السنن المهجورة ، فتجد الرجل يدخل المسجد والإمام ساجد أو جالس ، فيظل واقفا حتى يقوم الإمام للركعة التالية ثم يتابعه .
                              وهذا مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ومن بعدهم .
                              عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى عليه وسلم (( إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فإذا كبر فكبروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا رفع فارفعوا ، وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا : ربنا ولك الحمد ، وإذا سجد فاسجدوا ، وإذا صلى قاعدا ، فصلوا قعودا أجمعون )) رواه البخاري ومسلم .
                              عن الزهري : أن زيد بن ثابت وابن عمر كانا يفتيان الرجل إذا انتهى إلى القوم وهم ركوع أن يكبر تكبيرة ، وقد ادرك الركعة . قالا : وإن وجدهم سجودا سجد معهم ولم يعتدّ بذلك . سنده صحيح أخرجه عبد الرزاق وابن شيبة .
                              وعن مغيرة عن إبراهيم قال : على أي حال أدركت الإمام فلا تخالفه . أخرجه ابن شيبة
                              اللهم اغفر لابى وامى وادخلهم الجنة
                              استغفر الله العظيم لى وللمؤمنين والمؤمات الاحياء منهم والاموات

                              تعليق

                              يعمل...
                              X