إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منقول...العلم النافع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منقول...العلم النافع

    منقول من القائمة البريدية من موقع موقع و شبكة نصرة النبي صلى الله عليه وسلم و معهد النصرة الشرعي * إشراف ثلة من مشايخ أهل السنة




    العِلْمُ النَّافِعُ:

    ـــــ
    قَالَ الذّهَبِيُّ ـ رَحِمَهُ اللهُ تعالى ـ: " تَدْرِي مَا العِلْمُ النَّافِعُ؟ هوَ ما نزلَ بهِ القُرآن، وَفَسَّرَه ُالرَّسُولُ صلّى الله عليه وآلِهِ وَسَلّم قَوْلاً وَعَمَلاً، وَلمْ يأتِ نَهْي ٌعنْهُ، قَالَ عَلَيْهِ السَّلام: « مَنْ رَغِبَ عَنْ سُنّتِي فليْسَ مِنِّي »
    فَعَلَيْكَ ياَ أخِي بتدَبُّرِ كِتَابَ اللهِ وبإدمَانِ النَّظَرِ فِي الصَّحِيحَين وَسُنَن ِالنَّسَائِي، وَِرياضِ النّوَاوِي وَأذْكَارِهِ، تُفلِحُ وَتَنْجَح، وَإِيَّاكَ وَآرَاءَ الفلاسِفَةِ وَوَظائَِفَ أهلِ الرِّياضاتِ، وجُوعَ الرُّهبَانِ وخِطابَ طَيْشِ
    رُؤُوسِ أصْحابِ الخَلَوَاتِ فَكلُّ الخَيْرِ في مُتابَعَةِ الحَنيفيَّة السَّمْحَة. فَواَغَوْثَاهُ باللهِ، اللََّهُمّ اهْدِناَ إلىَ صِرَاطِكَ المُسْتَقِيم "
    [سير أعلام النبلاء، للذهبي : 19/430]
    ================================================== ===
    2. الإِخْلاَصُ فِي طَلَبِ العِلْمِ:
    ـــــــــــــ
    قال ابن جماعة رحمه الله:
    " هو حُسْنُ النِيَّةِ فِي طَلَبِ العِلْمِ بِأَنْ يَقْصِدَ بِهِ وَجْهَ اللهِ تَعَالىَ، وَالعَمَلَ بِهِ، وَإحْيَاءَ الشَّرِيعَةِ، وَتَنْوِيرَ قَلْبِهِ، وَتَجْلِيَةَ بَاطِنِهِ، وَالقُرْبَ مِنَ اللهَِ تَعَالىَ يَوْمَ القِيَامَةِ،
    وَالتَّعرُّض لِمَا أعدَّ لأَهْلهِ مِنْ رِضْوَانِهِ وَعَظِيمِ فَضْلِهِ"
    [ تذكرة السّامع والمتكلّم، للكناني : 69 – 70 ]
    ================================================== =====
    3. ثمرات الإخلاص في طلب العلم:
    ـــــــــــــــ
    قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله:
    " مَنْ طَلَبَ العِلْمَ خَالِصًا، يَنْفَعُ بِهِ عِبَادَ اللهِ، وَيَنْفَعُ نَفْسَهُ؛ كَانَ الخُمُولُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ التَّطَاوُلِ، فَذَلِكَ الذِي يَزْدَادُ فِي نَفْسِهِ ذُلاًّ، وَفِي العِبَادَة ِاجْتِهَادًا، وَمِنَ اللهِ خَوْفًا، وَإِلَيْهِ اشْتِيَاقًا، وَفِي النَّاسِ تَوَاضُعًا، لاَ يُبَاليِ عَلىَ مَا أَمْسَى وَأَصْبَحَ مِنْ هَذِهِ الدُّنْيَا"
    [ شعب الإيمان، للبيهقي: 2/288]
    =============================================
    4. الحِرْصُ عَلَى العِلْمِ:
    ـــــــــ
    قالَ أبُو الوَفَاءِ بنُ عَقيل :
    " عَصَمَنِي اللهُ في شَبابِي بأنواع ٍمِنَ العِصْمَةِ وَقَصَرَ مَحَبَّتِي عَلَى العِلْمِ َوَماَ خاَلَطْتُ لَعَّاباً قَطُّ، ولاَ عَاشَرْتُ إلاّ أَمْثَالِي مِنْ طَلَبَةِ العِلْمِ وَأََناَ فِي عَشْرِ الثَّمانين أَجِدُ الحِرْصَ عَلَى العِلْمِ أَشَد ّمِمّاَ كُنْتُ أَجِدُهُ ابْنَ العِشْرِين "
    [ سير أعلام النبلاء، للذهبي:18/446]
    ===============================================
    5. خصال العالم:
    ـــــــ
    قال أبو حازم رحمه الله:
    " لاَ تكون عَالمًا حتَّى تكُونَ فيِكَ ثلاث خِصالٍ: لاَ تَبغِي عَلىَ مَنْ فوقكَ، وَلاَ تحقرْ مَنْ دُونَكَ، وَلاَ تأخذْ عَلىَ عِلْمِكَ دُنْيَا"
    [ شعب الإيمان، للبيهقي: 2/288]
    =================================================
    6. عِظَمُ َخَطَرِ تَنَقُّصِ العُلََمَاء:
    ـــــــــــــ
    قالَ الإمامُ الحَافظُ أَبُو القَاسِم بنُ عَسَاكِر- رَحِمَهُ الله تعالى -:
    "اِعْلَمْ ياَ أخِي وَفَّقَنِي اللهُ وَإِيّاَكَ لِمَرْضَاتِهِ وَجَعَلَنَا مِمَّنْ يّخْشاَهُ وَيَتَّقِيهِ، أنَّ لُحُومَ العُلَمَاءِ مَسْمُومِة، وَعَادَةُ اللهِ فِي هَتْكِ أَسْتَار مُنْتَقِصِهِمْ مَعْلُومَة وَأَنَّ مَنْ أَطْلَقَ لِسَانَهُ فِي العُلَمَاءِ بالثَّلْبِ بَلاََه ُاللهُ قبَْلَ مَوْتِهِ بِمَوْتِ القَلْبِ
    ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )
    [النور : 63].
    [ المجموع، للنووي:1/589]
    ================================================
    7. العَِلْمُ يُوجِبُ العَمَلَ:
    ــــــــــ
    عَنْ علِيٍّ رضِي اللهُ عنهُ قال:
    " ياَ حَمَلَةَ العِلْم ِاِعْمَلُوا بِهِ فَإِنَّماَ العالم منْ عَمِلَ بِمَا عَلِمَ فَوَاَفَقَ عَمَلُهُ عِلْمَهُ سَيُكُونُ أقْوَامٌ يَحْمِلُونَ العِلْمَ لاَ يُجَاوِزُ تَرَاقِيهِمْ يُخَالِفُ عِلْمُهُمْ عَمَلَهُمْ، وَتُخَاِلُف سَرِيرَتُهُمْ عَلانِيَتَهُمْ يَجْلِسُونَ حِلَقًا حِلَقًا فَيُبَاهِي بَعْضُهُمُ ْبَعْضَا حَتَّى إِنّ الرَّجُلَ لَيَغْضَبُ عَلَى جَلِيسِهِ إذا جَلَسَ إلىَ غيْرِهِ ويدَعَهُ أولئكَ لاَ تَصْعدُ أعمالُهُم في مَجالسِهم إلى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ "
    [مجموعة رسائل الحافظ ابن رجب :85 ]
    ============================================
    8. شَرَْطُ الاِنْتِفََاعِ ِبالعِلْمِ:
    ـــــــــــ
    قَالَ الإِمَامُ الذَّهَبي - رَحِمَه الله تعالى-:
    " وَإنّما شَأْنُ المُحَدِِّث اليَوْمَ الاِعْتناءُ بالدَّواوينِ السِّتة، وَمُسنَدِ أحمد بنِ حنبل وسننِ البيهقي، وضبطِ متُونِها وأسانيدِها، ثمَّ لا ينتفعُ بذلكَ حتَّى يتَّقيَ رَبَّهُ، ويدين بالحديثِ، فعلى علمِ الحديثِ وعلمائِهِ لِيَبْكِ مَنْ كانَ باكياً، فقدْ عادَ الإسلامُ المحْضُ غريباً كما بدأَ، فَلْيَسْعَ امرُؤ في فكاكِ رقبَتِهِ منَِ النَّار، فلا حولَ وَ لا قُوَّة إلاَّ باللهِ . ثمَّ العلمُ ليس هو بكثرَة ِالرِّواية، وَلَكنَّهُ نُورٌ يقذِفُهُ اللهُ فيِ القلبِ، وَشَرْطُهُ الاِتباع ُ والفِرارُ منَ الهَوَى والاِبتداعِ، وَفَّقَناَ اللهُ وإيَّاكُمْ لِطَاعَتِهِ"
    [سير أعلام النبلاء، للذهبي :13/313]
    =============================================
    9. كيَْفِيَّةُ الرُّتْبَةُ فيِ أَخْذِ العلْمِ:
    ـــــــــــــ
    عن يونُس قالَ: قالَ لي ابنُ شِهَابٍ :
    " يا يُونُس! لاَ تُكَابِر ِالعِلْمَ، فإنَّ العلْمَ أَوْدِيَةٌ فأيّهاَ أَخذْتَ فيهِ قطَعَ بِكَ قَبلَ أنْ تبْلُغَهُ ،ولَكِنْ خُذْهُ مع الأيَّامِ واللَّياليِ، ولا تأْخُذِ العِلمَ جُمْلةًً، فَإنَّ منْ رَامَ أخْذَهُ جُمْلَةً ذهبَ عنْهُ جملةً ولكن الشَّيْءُ بعْدَ الشَّيء مع اللَّياليِ والأيَّام "
    [جامع بيان العلم وفضله، لابن عبد البر: 431]
    ===========================================
    10. العِلْمُ دَرَجَات:
    ـــــــــ
    عن محمّد بن النّضر قال:
    "أوّلُ العِلْمِ الاِسْتِمَاعُ، ثُمَّ الإِنْصاَتُ، ثُمَّ حِفْظُهُ، ثُمَّ العَمَلُ بِهِ، ثُمَّ بَثُّهُ"
    [سير أعلام النبلاء، للذهبي: 8/157]





    ===========================================



    11. التَوََّقِي عَنِ الفُتيْاَ:

    ـــــــــ
    قال عبدُ الرحمن بن أبي ليلى:
    "أدْرَكْتُ في هذا المسجدِ مِئَة وعشرينَ مِنْ أصحابِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلّمَ ما أحدٌ يُسألُ عن حديثٍ أو فتوى إلاّ وَدَّ أنَّ أخاهُ كفاهُ ذلكَ، ثمَّ قدْ آلَ الأمرُ إلَى إقدامِ أقوامٍ يَدَّعون َالعلمَ اليومَ، يُقْدِمُونَ علىَ الجَوابِ في مسائلَ لوْ عُرِضَت لعمرَ بنِ الخطّاب رضي اللهُ عنه لََجَمَعَ أهلَ بدْرٍ وَاستشارَهُم"



    التعديل الأخير تم بواسطة تاركة الدنيا; الساعة 22-09-2011, 03:28 PM. سبب آخر: فضلا تكبير الخط لسهوله القراءه
    والله الذي لا اله الا هو انه كلام هام هام جدا جدا(للقلوب القوية)
    اروع الطرق واسهلها لحفظ القران الي بدها تحفظ كتاب الله في ايام ضئيلة ...تيجي هنا
    https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=148002

  • #2
    رد: منقول...العلم النافع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكِ الله خيراً ونفع بكِ
    ورزقنا واياكِ علماً نافعا
    لايُنسى والعمل به

    الْحَافِـظُ الْمُتْقِـنُ قَـدْ سَــاوى الْمَـلَـكْ .....
    فَاسْتَعْمِـلِ الْـجِـدَّ فَـمَـنْ جَــدَّ مَـلَـكْ
    :rose::rose::rose:
    القرآن كلام الله ..... خطاب الملك....القرآن عزيز ...... مطلوب وليس طالب
    إذا تركته تركك ..... وإذا ذهبت عنه ذهب

    من تعاهدني ..... ويكون قلبـــــها القرآن ؟

    تعليق


    • #3
      رد: منقول...العلم النافع

      جزاكِ الله خيرااا أختى الفاضلة
      موضوع طيب
      رزقنا الله واياكِ علماً نافعاً يقربنا الى الله
      بارك الله فيكِ ونفع الله بكِ


      تعليق


      • #4
        رد: منقول...العلم النافع

        جزاكِ الله خيراا اختنا الفاضله
        سلمت يمينك على النقل الطيب
        اسأل الله ان يرزقنا تعلم العلم النافع وان يتقبله منا خالصا لوجهه الكريم
        بارك الرحمن فيكِ
        ـــــــــــــــــــــــــ
        لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

        تعليق

        يعمل...
        X