إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصراط المستقيم ام شم النسيم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصراط المستقيم ام شم النسيم

    الصراط المستقيم أم شم النسيم

    إذا كنت تريد أن تكون على الصراط المستقيم عليك أن تخالف أصحاب الجحيم
    الصراط المستقيم ...........ما هو؟؟؟؟ الصراط الذي تدعو الله به في كل صلاة وتقول اهدنا الصراط المستقيم
    الصراط الذي سار عليه النبي صلى الله عليه وسلم والأنبياء
    وسار عليه الصحابة رضوان الله عليهم
    في كل صلاة تدعو الله اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم.........من الذين أنعم الله عليهم؟؟؟
    قال تعالى:(وَمَن يُطِعِ اللَّـهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَـٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّـهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَـٰئِكَ رَفِيقًا )
    وتقول بقية الفاتحة في الصلاة غير المغضوب عليهم ولا الضالين.............من؟؟؟؟
    المغضوب عليهم هم اليهود والضالين هم النصارى
    انتبه!! هذاالحديث مطرقة يدق على رءوس الغافلين ......على رأس كل غافل يعد لشم النسيم ويجهز البيض والفسيخ
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له وجعل رزقي تحت ظل رمحي وجعل الذل والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم) رواه أحمد وصححه الألباني
    انتبه!!! وجعل الذل والصغار على من خالف أمر النبي صلى الله عليه وسلم
    والله ما تمكن الأعداء منا إلا لمخالفتنا أمر النبي صلى الله عليه وسلم
    والله ما انتهكت أعراض المسلمين إلا لأننا سلكنا مسلك هؤلاء وتركنا مسلك المصطفى صلى الله عليه وسلم
    ستقول لا لا ليس شم النسيم عيد نصراني إنه فرعوني!!!!!!!! الفراعنة أشد من النصارى على الأقل النصارى لهم رب أما الفراعنة فعبدوا الأصنام والأحجار والشمس والقمر ......!! سواء فرعوني سواء نصراني حرام
    إياك أن تترك الصراط الذي سار عليه النبي صلى الله عليه وسلم وإلا ستذل
    لو احتفلت بأعياد لم يحتفل بها النبي صلى الله عليه وسلم تكون قد تشبهت بأقوام آخرين ومن تشبه بقوم فهو منهم
    ألا تقول أنه عيد فرعوني؟! هل ترضى أن تحشر مع فرعون وهامان!! ستقول نصراني هل ترضى أن تحشر مع بولس وميخائيل وجورج!! هل ترضى؟؟؟
    اللهم احشرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم اللهم احينا على سنته وامتنا على ملته واحشرنا تحت لوائه
    اللهم اعذنا من التشبه بأعدائك أعداء الدين

    ماذا تفعل يوم شم النسيم؟؟؟؟؟؟؟

    شم النسيم يوم الاثنين وصوم يوم الاثنين سنة عن النبى صلى الله عليه وسلم فما المانع أن تصوم هذا اليوم فبذلك تكون قد فعلت سنة ولا تأكل الفسيخ في هذا اليوم فتكون قد هجرت بدعة ستقول هو الفسيخ حراااااام؟؟؟ لا أنت تخالف أكله في هذا اليوم بالتحديد
    لأن النصارى يصومون عن كل ما فيه روح ثم يفطرون على ما فيه روح مثل البيض والسمك وو
    كذلك في هذا اليوم يمكن أن تخلو بنفسك في المسجد أو في بيتك ولا تخرج للفسحة في هذا اليوم حتى لا تكون مشاركا لهم
    ولا متشبها بهم وهنا أسوق لك كلمات من كتاب اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم لابن تيمية وفيه :
    " فمشابهتهم في أعيادهم ولو بالقليل هو سبب لنوع ما من اكتساب أخلاقهم التي هي ملعونة وما كان مظنة لفساد خفي غير منضبط علق الحكم به ودار التحريم عليه
    فنقول مشابهتهم في الظاهر سبب ومظنة لمشابهتهم في عين الأخلاق والأفعال المذمومة بل في نفس الاعتقادات وتأثير ذلك لا يظهر ولا ينضبط ونفس الفساد الحاصل من المشابهة قد لا يظهر ولا ينضبط وقد يتعسر أو يتعذر زواله بعد حصوله لو تفطن له وكل ما كان سببا إلى مثل هذا الفساد فإن الشارع يحرمه كما دلت عليه الأصول المقررة.
    أن المشابهة في الظاهر تورث نوع مودة ومحبة وموالاة في الباطن كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر وهذا أمر يشهد به الحس والتجربة حتى إن الرجلين إذا كانا من بلد واحد ثم اجتمعا في دار غربة كان بينهما من المودة والموالاة والائتلاف أمر عظيم وإن كانا في مصر هما لم يكونا متعارفين أو كانا متهاجرين كما وذلك لأن الاشتراك في البلد نوع وصف اختصا به عن بلد الغربة بل لو اجتمع رجلان في سفر أو بلد غريب وكانت بينهما مشابهة في العمامة أو الثياب أو الشعر أو المركوب ونحو ذلك لكان بينهما من الائتلاف أكثر مما بين غيرهما وكذلك تجد أرباب الصناعات الدنيوية يألف بعضهم بعضا مالا يألفون غيرهم حتى إن ذلك يكون مع المعاداة والمحاربة إما على الملك وإما على الدين وكذلك تجد الملوك ونحوهم من الرؤساء وإن تباعدت ديارهم وممالكهم بينهم مناسبة تورث مشابهة ورعاية من بعضهم لبعض وهذا كله بموجب الطباع ومقتضاها إلا أن يمنع عن ذلك دين أو غرض خاص
    فإذا كانت المشابهة في أمور دنيوية تورث المحبة والموالاة فكيف بالمشابهة في أمور دينية فإن إفضاءها إلى نوع من الموالاة أكثر وأشد والمحبة والموالاة لهم تنافي الإيمان، قال الله تعالى: (
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘبَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّـهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴿٥١فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ۚ فَعَسَى اللَّـهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ ﴿٥٢وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهَـٰؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّـهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ ۙ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ ۚ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ ﴿٥٣) "كتاب اقتضاء الصراط، الجزء 1، صفحة 220ا

    ما حكم احتفالنا نحن المسلمين ببشم النسيم ؟
    وعن مثل هذا السؤال يجيب فضيلة الشيخ عطية صقر - رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا رحمه الله - بقوله :ـ
    لا شك أن التمتع بمباهج الحياة من أكل وشرب وتنزه أمر مباح ما دام في الإطار المشروع، لكن هل للتزين والتمتع بالطيبات يوم معين أو موسم خاص لا يجوز في غيره، إن الإسلام يريد من المسلم أن يكون في تصرفه على وعي صحيح لا يندفع مع التيار بل لا بد أن تكون له شخصية مستقبلة فاهمة، حريصة على الخير بعيدة عن الشر والانزلاق إليه، فلماذا نحرص على شم النسيم في هذا اليوم بعينه والنسيم موجود في كل يوم؟ إنه لا يعدو أن يكون يومًا عاديًا من أيام الله حكمه كحكم سائرها، بل إن فيه شائبة وهي ارتباطه بعقائد لا يقرها الدين، حيث كان الزعم أن المسيح قام من قبره وشم نسيم الحياة بعد الموت.
    ولماذا نحرص على طعام بعينه في هذا اليوم، وقد رأينا ارتباطه بخرافات أو عقائد غير صحيحة، مع أن الحلال كثير وهو موجود في كل وقت إن هذا الحرص يبرر لنا أن ننصح بعدم المشاركة في الاحتفال به مع مراعاة أن المجاملة على حساب الدين والخلق والكرامة ممنوعة لا يقرها دين ولا عقل سليم، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله مؤونة الناس، ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس" رواه الترمذي ورواه بمعناه ابن حبان في صحيحه.
    التعديل الأخير تم بواسطة خديجة أحمد; الساعة 09-04-2015, 07:27 PM. سبب آخر: تنسيق الموضوع، بوركت
    [الله الموفق]

  • #2
    رد: الصراط المستقيم ام شم النسيم

    ماشاء الله موضوع في غاية الروعة والأهمية

    أسأل الله أن يجعله في موازين حسناتك غاليتي أم عبد الرحمن

    وأن يرزقكِ الجنة بغير حساب

    تعليق


    • #3
      رد: الصراط المستقيم ام شم النسيم

      جزاكى الله خيرا اختى وجعله الله فى ميزان حسناتك

      فليتك تحلو والحيـاة مريرة *** وليتـك ترضى والانـام غضـاب

      وليت الذي بيني وبينك عامر *** وبيني وبين العالمين خراب

      إذا صح منك الود فالكل هين *** وكل الذي فوق التراب تراب

      تعليق


      • #4
        رد: الصراط المستقيم ام شم النسيم

        السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

        جزاااكي الله كل خير ياأختي ام عبد الرحمن...بارك ربي فيكي..
        موضوع مهم فعلا...ان شاء الله نصوم يوم شم النسيم ده
        وموضوع الفسيخ ده انا ماما بتعمله وبصراحه انا بحبه جدا بس كلت منه من كام يوم كده عشان منبقاش خصصنا اليوم ده بأكله وباذن الله مش هناكل منه برده يوميها حتي لو نستني لليوم اللي بعدها بنيه عدم التشبه بهم......



        ربنا يكرمك يارب وجزاااكي الله الجنه
        اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
        اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين
        اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً فإغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

        تعليق


        • #5
          رد: الصراط المستقيم ام شم النسيم

          سؤال:((من موقع الاسلام سؤال وجواب))
          أسال الله ان يجعل فيه إفاده
          كنت أتساءل ما إذا كان الاحتفال بالنيروز((شم النسيم)) حراما أم لا ؟ لأنني كفارسي أحتفل به. ونحن نقوم أيضا في النيروز بإقامة مأدبة ونضع قرآنا على تلك المائدة.... فهل الاحتفال بالنيروز حرام أم لا؟

          الجواب:

          الحمد لله
          أولا :

          النَّيْروز : كلمة فارسيهَ معَربة ، وأصلها في الفارسية "نوروز" ومعناها : اليوم الجديد .
          وهو عيد من أعياد الفرس ، ويُعد أعْظم أعيادهم ، ويقال: إنّ أول من اتخذه "جمشيد" أحد ملوك الفرس الأُول ، ويقال فيهْ "جمشاد ".
          والنيروز: أول أيام السنة الفارسية ، ويستمر خمسة أيام بعده .
          ويحتفل أقباط مصر بالنيروز، وهو أول سنتهم ، وهو المعروف بعيد شم النسيم.
          قال الذهبي رحمه الله في رسالة "تشبه الخسيس بأهل الخميس"ص 46: " فأما النيروز، فإن أهل مصر يبالغون في عمله ، و يحتفلون به ، وهو أول يوم من سنة القبط ، ويتخذون ذلك عيداً، يتشبه بهم المسلمون "
          انتهى نقلا عن "مجلة الجامعة الإسلامية" عدد 103- 104.

          ثانيا :
          ليس للمسلمين عيد يحتفلون به إلا عيد الفطر وعيد الأضحى ، وما سوى ذلك فهو أعيادة محدثة ، لا يجوز الاحتفال بها .
          وقد روى أبو داود (1134) والنسائي (1556) عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا ، فَقَالَ : مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ ؟ قَالُوا : كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا : يَوْمَ الْأَضْحَى ، وَيَوْمَ الْفِطْرِ )
          وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2021).
          ويدخل في الأعياد المحدثة : عيد النيروز ، وعيد الأم ، وعيد الميلاد ، وعيد الاستقلال ، وما شابه ذلك ، وإذا كان العيد في الأصل عيدا للكفار كعيد النيروز كان الأمر أشد وأعظم .
          وعيد النيروز عيد جاهلي ، كان يحتفل به الفرس قبل الإسلام ، ويحتفل به النصارى أيضا ، فيتأكد المنع من الاحتفال به لما في ذلك من المشابهة لهم .
          قال الذهبي رحمه الله في رسالة "التمسك بالسنن والتحذير من البدع" :
          " أما مشابهة الذِّمة في الميلاد ، والخميس ، والنيروز ، فبدعة وحشة.
          فإن فَعلها المسلم تديُّناً فجاهل ، يزجر وُيعَلَّم ، وإن فعلها حُبّاً [لأهل الذِّمة] وابتهاجاً بأعيادهم فمذموم أيضاً، وإنْ فعلها عادةً ولعباً، وإرضاءً لعياله، وجبراً لأطفاله فهذا محل نظر، وإنما الأعمال بالنيَّات، والجاهل يُعذر ويبين له برفق، والله أعلم "
          انتهى نقلا عن "مجلة الجامعة الإسلامية" عدد 103، 104 .

          والخميس : عيد من أعياد النصارى ، ويسمونه الخميس الكبير .
          وفي "الموسوعة الفقهية" (12/7) : التشبه بالكفار في أعيادهم : لا يجوز التشبه بالكفار في أعيادهم , لما ورد في الحديث : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) , ومعنى ذلك تنفير المسلمين عن موافقة الكفار في كل ما اختصوا به ...
          وروي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال : من مر ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك , حشر معهم يوم القيامة . ولأن الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك التي قال الله سبحانه وتعالى : ( لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه ) كالقبلة والصلاة والصيام ، فلا فرق بين مشاركتهم في العيد وبين مشاركتهم في سائر المناهج , فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر , والموافقة في بعض فروعه موافقة في بعض شعب الكفر , بل الأعياد من أخص ما تتميز به الشرائع ومن أظهر ما لها من الشعائر , فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره .
          قال قاضي خان : رجل اشترى يوم النيروز شيئا لم يشتره في غير ذلك اليوم : إن أراد به تعظيم ذلك اليوم كما يعظمه الكفرة يكون كفرا , وإن فعل ذلك لأجل السرف والتنعم لا لتعظيم اليوم لا يكون كفرا . وإن أهدى يوم النيروز إلى إنسان شيئا ولم يرد به تعظيم اليوم , إنما فعل ذلك على عادة الناس لا يكون كفرا . وينبغي أن لا يفعل في هذا اليوم ما لا يفعله قبل ذلك اليوم ولا بعده , وأن يحترز عن التشبه بالكفرة .
          وكره ابن القاسم ( من المالكية ) للمسلم أن يهدي إلى النصراني في عيده مكافأة , ورآه من تعظيم عيده وعونا له على كفره .
          وكما لا يجوز التشبه بالكفار في الأعياد لا يعان المسلم المتشبه بهم في ذلك بل ينهى عن ذلك , فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته , ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد , مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته , خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم , مثل إهداء الشمع ونحوه في عيد الميلاد .
          وتجب عقوبة من يتشبه بالكفار في أعيادهم "
          انتهى .
          وقال الشيخ ابن جبرين حفظه الله : " لا يجوز الاحتفال بالأعياد المبتدعة كعيد الميلاد للنصارى ، وعيد النيروز والمهرجان ، وكذا ما أحدثه المسلمون كالميلاد في ربيع الأول ، وعيد الإسراء في رجب ونحو ذلك ، ولا يجوز الأكل من ذلك الطعام الذي أعده النصارى أو المشركون في موسم أعيادهم ، ولا تجوز إجابة دعوتهم عند الاحتفال بتلك الأعياد ، وذلك لأن إجابتهم تشجيع لهم ، وإقرار لهم على تلك البدع ، ويكون هذا سبباً في انخداع الجهلة بذلك ، واعتقادهم أنه لا بأس به ، والله أعلم "
          انتهى من كتاب "اللؤلؤ المكين من فتاوى ابن جبرين" ص 27 .

          والحاصل : أنه لا يجوز للمسلمين الاحتفال بعيد النيروز((شم النسيم)) ، ولا تخصيصه باحتفال أو طعام أو هدايا .
          والله أعلم .


          اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
          اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين
          اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً فإغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

          تعليق


          • #6
            رد: الصراط المستقيم ام شم النسيم

            جزيت الفردوس الاعلى اخيتى

            تعليق


            • #7
              رد: الصراط المستقيم ام شم النسيم

              الأخت sara2007 جزاك الله خيرا ولكن اؤكد على مسألة الصيام فى هذااليوم لأنه يوم الأثنين لا لأنه شم النسيم فمن كان معتاد على الصيام سيصم أمامن لم يعتاد الصيام فلا يخصص شم النسيم بالصيام حتى لاندخل فى مسألة البدع ولكن ينوى أن يستمرفى صيام الأثنين والخميس من ضمنهم يوم الأثنين القادم والله المستعان والله اعلم
              [الله الموفق]

              تعليق


              • #8
                رد: الصراط المستقيم ام شم النسيم

                بارك الله فيكى اختى الكريمه

                حلوة الجنة

                تعليق


                • #9
                  رد: الصراط المستقيم ام شم النسيم

                  جزاكى ربى كل خير وجعل الفردوس مثواكى
                  اللهم امين
                  اللهم فرج كربنا وهمنا ويسر لنا امرنا وقدر لنا الخيرحيثما كان ورضنا به ويسر امر ابى واخى وفرج كربهما ورزق ابى واخى رزقا حلال طيب مُبارك فيه من حيث لا يعلمون ولا يدرون اللهم امين
                  أسأل كل من يرئ هذا التوقيع ان يقول امين من كل قلبه

                  تعليق


                  • #10
                    رد: الصراط المستقيم ام شم النسيم

                    جزاكى الله خيرااااا



                    يا رب ان عظمت ذنوبي كثرة *** فلقد علمت بان عفوك أعظم
                    ان كان لا يرجوك الا محسن *** فبمن يلوذ ويستجير المجرم
                    أدعوك ربي كما أمرت تضرعا***فاذا رددت يدي فمن ذا يرحم
                    مالـــي اليك وسيلة الا الرجا *** وجميل عفوك ثم اني مسلم

                    تعليق


                    • #11
                      رد: الصراط المستقيم ام شم النسيم

                      جزاكي الله كل خير اختي في الله
                      اسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك

                      تعليق


                      • #12
                        رد: الصراط المستقيم ام شم النسيم

                        المشاركة الأصلية بواسطة أم عبد الرحمن. مشاهدة المشاركة
                        الأخت sara2007 جزاك الله خيرا ولكن اؤكد على مسألة الصيام فى هذااليوم لأنه يوم الأثنين لا لأنه شم النسيم فمن كان معتاد على الصيام سيصم أمامن لم يعتاد الصيام فلا يخصص شم النسيم بالصيام حتى لاندخل فى مسألة البدع ولكن ينوى أن يستمرفى صيام الأثنين والخميس من ضمنهم يوم الأثنين القادم والله المستعان والله اعلم
                        السلام عليكم ورحمه الله وبركاااته
                        جزاااكي الله كل خييير اختي
                        طبعا اختي الحمدلله صومناه خلاص لانه كان امبارح بنيه ان هو يوم الاثنين ولكن ليس لانه شم النسيم ولا نخصص يوم شم النسيم ده اصلا باي حاجه لا صيام ولا اكل ولا اي حاجه
                        جزاااكي الله كل خير وبارك ربي فيكي وجعله الله في ميزاااان حسناتك وجزااانا الله واياكي الجنه ان شاء الله
                        اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
                        اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين
                        اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً فإغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

                        تعليق


                        • #13
                          رد: الصراط المستقيم ام شم النسيم

                          جزاك الله خيرا أختنا

                          اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

                          ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
                          ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

                          تعليق


                          • #14
                            رد: الصراط المستقيم ام شم النسيم

                            جزاكى الله كل خير على هذا الموضوع المهم

                            تعليق

                            يعمل...
                            X