إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

    المشاركة الأصلية بواسطة اسرار المحبين مشاهدة المشاركة
    3: كتاب "نخبة الفكر" الذي صنفه الحافظ ابن حجر ، تم شرحه في كتاب "نزهة النظر" و الذي صنفه:

    كتاب نخبه الفكر الذى صنفه الحافظ ابن حجر تم شرحه ف كتاب نزهة النظر والذى صنفه
    الخطيب البغدادي
    جلال الدين السيوطي

    الحافظ بن حجر
    الإمام النووي


    لم هذا السؤال خطأ فموجود ف الشرح بالنص



    هناك كتاب آخر وهو كتاب مهم على صغره ألا وهو "نخبة الفِكر في مصطلح أهل الأثر" هذا الكتاب صنفه الحافظ ابن حجر رحمة الله عليه, وهو كتاب على اختصاره إلا أنه من أجود الكتب التي صنفت من ناحية الترتيب والتهذيب, فلقد رتب الإمام ابن حجر هذا العلم ترتيبًا لعله لم يسبق إليه ولازلنا إلى الآن نعول على هذا الترتيب في تعاطينا لهذا العلم وهذا الكتاب يعتبر بداية طيبة لكل من أراد أن يبدأ في الاطلاع على هذا العلم.
    يعني كثير من مشايخنا الأفاضل يوصون بهذا الكتاب كبداية كمنطلق لدراسة علم المصطلح هذا الكتاب على صغره لم يكتفِ به مصنفه, فالإمام الحافظ ابن حجر صنف نخبة الفكر ثم شرحه في كتاب آخر له أيضًا ألا وهو "نزهة النظر في شرح نخبة الفكر" فله كتابان الحافظ ابن حجر له كتابان "نخبة الفكر" وشرحه" نزهة النظر" فهذا الكتاب أيضا"نزهة النظر"من الكتب الأساسية يعني لو أراد الإنسان أن يكتفي بكتاب واحد يعول عليه في هذا العلم لرشحنا له هذا الكتاب من جودته ولحسن ترتيبه ولحسن عرض مادته العلمية.

    ارجو اعاده النظر ف هذا السؤال
    الاجابة خطا لان كلا الكتابيين لابن حجر
    وحضرتك مجاوبة الخطيب البغدادى وهذا خطا

    قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
    اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


    تعليق


    • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

      ايضا السؤال رقم 5و 8 ف العقيده

      تعليق


      • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

        المشاركة الأصلية بواسطة إيمان محمد4 مشاهدة المشاركة
        ذكر الشيخ انها بيعة حرب واشار لذلك اكثر من مرة
        بالتالي كلا الاجابتين صحيحة
        لم اتذكر كلام الشيخ ولا حتى الكتاب
        ولكن تذكرت كلام الشخ حازم انه بيقول بيعوه على الموت

        قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
        اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


        تعليق


        • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

          [quote=آمــال الأقصى;1061494099]
          _ بالنسبة لسؤال 16 في مادة الثقافة الإسلامية لماذا تم تصحيحها أنها لا شيء مما سبق ؟

          _ وسؤال العقيدة :

          5: - خلق الله لإبليس

          شر نسبي إضافي
          شر كله

          خير كله

          لا شيء مما سبق

          كيف أنه خير كله هل تقصدوا مسألة الخلق نفسها ؟ ما فيها شر بردو إنه عصى الله الذي خلقه يعني شر إضافي نسبي
          وهذه الاسئله ايضا كلام الاخت امال صح

          تعليق


          • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

            وأيضًا :: سؤال 8: - صحف الأعمال التي كتبتها الملائكة من الكتابة كيف أنها ليست من التقدير ؟

            تعليق


            • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

              [quote=اسرار المحبين;1061494375]
              المشاركة الأصلية بواسطة آمــال الأقصى مشاهدة المشاركة
              _ بالنسبة لسؤال 16 في مادة الثقافة الإسلامية لماذا تم تصحيحها أنها لا شيء مما سبق ؟

              _ وسؤال العقيدة :

              5: - خلق الله لإبليس

              شر نسبي إضافي
              شر كله

              خير كله

              لا شيء مما سبق

              كيف أنه خير كله هل تقصدوا مسألة الخلق نفسها ؟ ما فيها شر بردو إنه عصى الله الذي خلقه يعني شر إضافي نسبي
              وهذه الاسئله ايضا كلام الاخت امال صح
              والله اعلم
              ليس صحيح بل هو خير كله
              هناك فرق بين خلق الله لابلبس وبين وجود ابليس للبشر
              الله لا يخلق شر ابدا فهو خير كله
              هذا مع العلم انى اخترتها لا شى مما سبق ولكن تعلمت بعد ما صحح الاختبار

              قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
              اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


              تعليق


              • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

                بالنسبه للثقافه
                السؤال 3
                معيار التفاضل بين الناس
                الجنس واللون
                العقيده الصحيحه

                كيف وهذا معيار التفاضل عند الله
                اما عند الناس فمعيار التفاضل بينهم الجنس واللون
                ام ماذا تقصدون؟

                تعليق


                • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

                  ف الثقافه الاسلاميه
                  السؤال رقم 11
                  كفر بعض الانبياء من لا يؤمن باليوم الاخر

                  العباره صحيحه
                  العباره خاطئه

                  كيف وان الرسول قال ف حديث جبريل لما سئله عن الايمان قال واليوم الاخر فبالتالى من كفر باليوم الاخر فالانبياء يكفروه فكيف تكون العباره خاطئه

                  بالنسبه للسؤال 16
                  لماذا تم تصحيحه انه لا شئ مما سبق



                  تعليق


                  • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

                    السلام عليكم معذره اعلم ان هنا استفسارات دوره بصائر ولكن لا اعلم اين اضع سؤالى
                    بالنسبه للمعهد القرانى
                    انا سمعت ان الامتحان ينتهى بعد اسبوع من وضعه فهل هذا صحيح
                    وانا كنت بتأكد من هذا ففتحت امتحان الاسبوع الاول ولكن والله ما قرات شئ
                    ووجدت الوقت مستمر وكل شئ مستمر فهل كده الامتحان ضاع عليا ولا ايه
                    ارجوكم ساعدونى
                    ووالله ما قرات اى شئ

                    تعليق


                    • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

                      المشاركة الأصلية بواسطة اسرار المحبين مشاهدة المشاركة
                      بالنسبه للثقافه
                      السؤال 3
                      معيار التفاضل بين الناس
                      الجنس واللون
                      العقيده الصحيحه

                      كيف وهذا معيار التفاضل عند الله
                      اما عند الناس فمعيار التفاضل بينهم الجنس واللون
                      ام ماذا تقصدون؟

                      الإجابة الصحيحة هي التي تكون باللون الأخضر والأحمر هي إجابة المشترك الخاطئة
                      فهي هكذا صحيحة معيار التفاضل هو العقيدة الصحيحة


                      المشاركة الأصلية بواسطة اسرار المحبين مشاهدة المشاركة
                      ف الثقافه الاسلاميه
                      السؤال رقم 11
                      كفر بعض الانبياء من لا يؤمن باليوم الاخر

                      العباره صحيحه
                      العباره خاطئه

                      كيف وان الرسول قال ف حديث جبريل لما سئله عن الايمان قال واليوم الاخر فبالتالى من كفر باليوم الاخر فالانبياء يكفروه فكيف تكون العباره خاطئه


                      العبارة خاطئة لأن المراد هو جميع الأنبياء وليس بعض الأنبياء







                      "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                      وتولني فيمن توليت"

                      "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                      تعليق


                      • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

                        [quote=المشتاقة للفردوس (ريهام);106149354[b]انا ايضا عندى ف الثقافه السؤال 8 و16 [/b]

                        تعليق


                        • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

                          المشاركة الأصلية بواسطة إيمان محمد4 مشاهدة المشاركة
                          اقتباسك يااختي لا يوجد فيه اسم الخطيب البغدادي الاقتباس موضح ان المؤلف ابن حجر والشارح أيضاً ابن حجر
                          اعتذر اختى ع عدم تركيزى

                          تعليق


                          • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

                            المشاركة الأصلية بواسطة اسرار المحبين مشاهدة المشاركة
                            اعتذر اختى ع عدم تركيزى
                            اكيد يااختي مااخدتيش بالك تعتذري ليه بس

                            تعليق


                            • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

                              الدكتور كان بيقول على مناسبات زي الزواج مثلا إنما الأعياد لا لإنها مخالفة لعقيدتنا

                              المشاركة الأصلية بواسطة اسرار المحبين مشاهدة المشاركة

                              بس الدكتور ف حلقه التفاعل كا ن بيرد ع سؤال برده عن حضور اعياد النصارى قال تحضرى وتمشى علطول
                              فماذا يعنى

                              تعليق


                              • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

                                السلام عليكم ورحمة الله

                                جزاكم الله خيرا

                                لكن عندي استفسار بخصوص الحل للاختبار


                                عندي في الاختبارات شئ واضح اني عندما كنت احل اخترت شئ وعندما دخلت لاري التصحيح وجدت الاختيار شئ اخر لم اكن حتى لاضع عليه السهم فمن اين الخطأ ؟

                                مثلا مادة اصول الفقة كنت اخترت ان الشرط من الاحكام الفقهية وعند التصحيح وجدته لا شئ مما سبق

                                وكذلك تعريف علم اصول الفقة وانا كنت اخد ما قمت بحله كوبي للصفحة بالحل عندي ع الجهاز لاقوم بمراجعته في اليوم الثاني وكنت بفضل الله صححته بالدرجه النهائية في اصول الفقة

                                مادة السيرة كنت اخترت ان بيعة العقبة الثانية الجهاد اما الاولى فمن المعروف انها الطاعةواليهود في المدينة كنت مختارة الاوس والخزرج لا اعلم كيف غيرها الجهاز

                                وكذلك في مادة الفقة سؤال الخارج من السبيلين
                                اللهم اجعلنا من عتقائك من النار
                                اللهم اشف امى شفاءا لا يغادر سقما
                                اللهم اهد ابنائى لما تحب وترضى

                                تعليق

                                يعمل...
                                X