إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

    _ بالنسبة لسؤال 16 في مادة الثقافة الإسلامية لماذا تم تصحيحها أنها لا شيء مما سبق ؟

    _ وسؤال العقيدة :

    5: - خلق الله لإبليس

    شر نسبي إضافي
    شر كله

    خير كله

    لا شيء مما سبق

    كيف أنه خير كله هل تقصدوا مسألة الخلق نفسها ؟ ما فيها شر بردو إنه عصى الله الذي خلقه يعني شر إضافي نسبي

    وأيضًا :: سؤال 8: - صحف الأعمال التي كتبتها الملائكة من الكتابة كيف أنها ليست من التقدير ؟

    بخصوص سؤال الدعوة أول سؤال فما فهمته أن الزيادة " إلى الله " غير مقصودة / لأن لم يرد تعريف للدعوة مثل هذا اللفظ خلال الدرس إلا للدعوة


    فبعدها ذكر تعريف الدعوة كرسالة وكوظيفة

    على هذا يكون التعريف والإجابة صحيحة


    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

    تعليق


    • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

      المشاركة الأصلية بواسطة إيمان محمد4 مشاهدة المشاركة
      والسؤال رقم 12 في السيرة
      سؤال 12 بالسير كان عن بيعة العقبة الثانية وبايعهم فيها النبي صلى الله عليه وسلم على " السمع والطاعة والإنفاق في العُسر واليسر "


      رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

      اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


      ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

      تعليق


      • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

        انا ايضاً جاوبته بنفس المعنى ده


        المشاركة الأصلية بواسطة sara razeen مشاهدة المشاركة
        اختى لا انتى مركزه كلامك صحيح انا كمان اخترت نفس اختيارك لانهم كتبوا فى السؤال (الدعوه إلى الله ) والتعريف المذكور هو تعريف الدعوه بصفه عامه اما الدعوه الى الله فشئ خاص لا تكون الا إلى حق يعنى انتى مثلا ماينفعش تقولى لحد اسرق او اكذب او اى شئ باطل وتقولى كده انا دعوته إلى الله هذا خطأ

        تعليق


        • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

          المشاركة الأصلية بواسطة آمــال الأقصى مشاهدة المشاركة


          سؤال 12 بالسير كان عن بيعة العقبة الثانية وبايعهم فيها النبي صلى الله عليه وسلم على " السمع والطاعة والإنفاق في العُسر واليسر "
          ذكر الشيخ انها بيعة حرب واشار لذلك اكثر من مرة
          بالتالي كلا الاجابتين صحيحة

          تعليق


          • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

            المشاركة الأصلية بواسطة sara razeen مشاهدة المشاركة
            اختى لا انتى مركزه كلامك صحيح انا كمان اخترت نفس اختيارك لانهم كتبوا فى السؤال (الدعوه إلى الله ) والتعريف المذكور هو تعريف الدعوه بصفه عامه اما الدعوه الى الله فشئ خاص لا تكون الا إلى حق يعنى انتى مثلا ماينفعش تقولى لحد اسرق او اكذب او اى شئ باطل وتقولى كده انا دعوته إلى الله هذا خطأ
            أنا عملت العبارة صحيحة للأسف ، بسبب عدم التركيز
            ولم أنتبه لصيغة السؤال أنه يقول ( الدعوة إلى الله ) إلا بعدما عملت حفظ للإجابة مباشرة
            وفوجئت بعد التصحيح أنها صح !! وأنا متأكدة إنها غلط
            ولكن أردت توضيح ما فهمت من السؤال للأخت وإن كنت أنا أصلًا جاوبت غلط والله المستعان

            لأستسهلنَّ الصّعبَ أو أدركَ المُنى ... فما انقادتِ الآمالُ إلّا لصابرِ ..

            تعليق


            • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

              المشاركة الأصلية بواسطة إيمان محمد4 مشاهدة المشاركة
              ذكر الشيخ انها بيعة حرب واشار لذلك اكثر من مرة
              بالتالي كلا الاجابتين صحيحة
              أعتقد أختي أن هناك فارق بين مسمى البيعة وبين ما تم المبايعة عليه
              بيعة العقبة الأولى تسمى " بيعة النساء" وفيها بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم على ألا يشركوا بالله شيئًا ولا يسرقوا ولا يزنوا...
              بيعة العقبة الثانية تسمى " بيعة الحرب " وفيها بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في العسر واليسر في المنشط والمكره...
              والله أعلم

              لأستسهلنَّ الصّعبَ أو أدركَ المُنى ... فما انقادتِ الآمالُ إلّا لصابرِ ..

              تعليق


              • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

                السلام عليكم ما موعد ظهور نتيجه دوره بصائر


                تعليق


                • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*


                  السلام عليكم
                  لماذا هذال
                  سؤال خطأ
                  12: بايع النبي صلي الله عليه وسلم المؤمنين في بيعة العقبة الثانية علي


                  الجهاد
                  السمع و الطاعة و الإنفاق
                  الموت
                  فموجود ف الشرح ع السمع والطاعه ف المنشط والمكره والانفاق ف العسر واليسر

                  تعليق


                  • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

                    3: كتاب "نخبة الفكر" الذي صنفه الحافظ ابن حجر ، تم شرحه في كتاب "نزهة النظر" و الذي صنفه:

                    كتاب نخبه الفكر الذى صنفه الحافظ ابن حجر تم شرحه ف كتاب نزهة النظر والذى صنفه
                    الخطيب البغدادي
                    جلال الدين السيوطي

                    الحافظ بن حجر
                    الإمام النووي


                    لم هذا السؤال خطأ فموجود ف الشرح بالنص



                    هناك كتاب آخر وهو كتاب مهم على صغره ألا وهو "نخبة الفِكر في مصطلح أهل الأثر" هذا الكتاب صنفه الحافظ ابن حجر رحمة الله عليه, وهو كتاب على اختصاره إلا أنه من أجود الكتب التي صنفت من ناحية الترتيب والتهذيب, فلقد رتب الإمام ابن حجر هذا العلم ترتيبًا لعله لم يسبق إليه ولازلنا إلى الآن نعول على هذا الترتيب في تعاطينا لهذا العلم وهذا الكتاب يعتبر بداية طيبة لكل من أراد أن يبدأ في الاطلاع على هذا العلم.
                    يعني كثير من مشايخنا الأفاضل يوصون بهذا الكتاب كبداية كمنطلق لدراسة علم المصطلح هذا الكتاب على صغره لم يكتفِ به مصنفه, فالإمام الحافظ ابن حجر صنف نخبة الفكر ثم شرحه في كتاب آخر له أيضًا ألا وهو "نزهة النظر في شرح نخبة الفكر" فله كتابان الحافظ ابن حجر له كتابان "نخبة الفكر" وشرحه" نزهة النظر" فهذا الكتاب أيضا"نزهة النظر"من الكتب الأساسية يعني لو أراد الإنسان أن يكتفي بكتاب واحد يعول عليه في هذا العلم لرشحنا له هذا الكتاب من جودته ولحسن ترتيبه ولحسن عرض مادته العلمية.

                    ارجو اعاده النظر ف هذا السؤال

                    تعليق


                    • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

                      لم هذا السؤال خطأ
                      التهنئه باعياد المشركين من
                      انا عملتها المباحات
                      لكن حضرتكم عملتوها من الولاء المحرم

                      تعليق


                      • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

                        انا عندى اكتر من سؤال عملتهم صح ومتصححين غلط اكتبهم ولا الاجابات هيعاد النظر فيها للجميع؟

                        تعليق


                        • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

                          المشاركة الأصلية بواسطة المشتاقة للفردوس (ريهام) مشاهدة المشاركة
                          أعتقد أختي أن هناك فارق بين مسمى البيعة وبين ما تم المبايعة عليه
                          بيعة العقبة الأولى تسمى " بيعة النساء" وفيها بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم على ألا يشركوا بالله شيئًا ولا يسرقوا ولا يزنوا...
                          بيعة العقبة الثانية تسمى " بيعة الحرب " وفيها بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في العسر واليسر في المنشط والمكره...
                          والله أعلم

                          طيب بيعة حرب يعني بيعة جهاد

                          تعليق


                          • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

                            المشاركة الأصلية بواسطة اسرار المحبين مشاهدة المشاركة
                            3: كتاب "نخبة الفكر" الذي صنفه الحافظ ابن حجر ، تم شرحه في كتاب "نزهة النظر" و الذي صنفه:

                            كتاب نخبه الفكر الذى صنفه الحافظ ابن حجر تم شرحه ف كتاب نزهة النظر والذى صنفه
                            الخطيب البغدادي
                            جلال الدين السيوطي

                            الحافظ بن حجر
                            الإمام النووي


                            لم هذا السؤال خطأ فموجود ف الشرح بالنص



                            هناك كتاب آخر وهو كتاب مهم على صغره ألا وهو "نخبة الفِكر في مصطلح أهل الأثر" هذا الكتاب صنفه الحافظ ابن حجر رحمة الله عليه, وهو كتاب على اختصاره إلا أنه من أجود الكتب التي صنفت من ناحية الترتيب والتهذيب, فلقد رتب الإمام ابن حجر هذا العلم ترتيبًا لعله لم يسبق إليه ولازلنا إلى الآن نعول على هذا الترتيب في تعاطينا لهذا العلم وهذا الكتاب يعتبر بداية طيبة لكل من أراد أن يبدأ في الاطلاع على هذا العلم.
                            يعني كثير من مشايخنا الأفاضل يوصون بهذا الكتاب كبداية كمنطلق لدراسة علم المصطلح هذا الكتاب على صغره لم يكتفِ به مصنفه, فالإمام الحافظ ابن حجر صنف نخبة الفكر ثم شرحه في كتاب آخر له أيضًا ألا وهو "نزهة النظر في شرح نخبة الفكر" فله كتابان الحافظ ابن حجر له كتابان "نخبة الفكر" وشرحه" نزهة النظر" فهذا الكتاب أيضا"نزهة النظر"من الكتب الأساسية يعني لو أراد الإنسان أن يكتفي بكتاب واحد يعول عليه في هذا العلم لرشحنا له هذا الكتاب من جودته ولحسن ترتيبه ولحسن عرض مادته العلمية.

                            ارجو اعاده النظر ف هذا السؤال
                            اقتباسك يااختي لا يوجد فيه اسم الخطيب البغدادي الاقتباس موضح ان المؤلف ابن حجر والشارح أيضاً ابن حجر

                            تعليق


                            • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

                              المشاركة الأصلية بواسطة اسرار المحبين مشاهدة المشاركة
                              لم هذا السؤال خطأ
                              التهنئه باعياد المشركين من
                              انا عملتها المباحات
                              لكن حضرتكم عملتوها من الولاء المحرم
                              لانه تهنئة النصارى في أعيادهم ليست مباحة ومن الولاء المحرم اعيادهم شعائر كغر لا يجوز شهودها بدون فعل فكيف بفعل او تهنئة؟
                              بعض السلف فسر " والذين لا يشهدون الزور" بأعياد النصارى
                              http://islamqa.info/ar/106668

                              تعليق


                              • رد: *::* موضوع مخصص لتلقي استفساراتكم حول اختبارات دورة بصـائر العلمية *::*

                                المشاركة الأصلية بواسطة إيمان محمد4 مشاهدة المشاركة
                                لانه تهنئة النصارى في أعيادهم ليست مباحة ومن الولاء المحرم اعيادهم شعائر كغر لا يجوز شهودها بدون فعل فكيف بفعل او تهنئة؟
                                بعض السلف فسر " والذين لا يشهدون الزور" بأعياد النصارى
                                http://islamqa.info/ar/106668

                                بس الدكتور ف حلقه التفاعل كا ن بيرد ع سؤال برده عن حضور اعياد النصارى قال تحضرى وتمشى علطول
                                فماذا يعنى

                                تعليق

                                يعمل...
                                X